الاستراتيجيه للبحث العلمي
المدخل المنظومي والبناء المعرفي 558251
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي العلمي
سنتشرف بتسجيلك والانضمام للنخبه العلميه
آلأسترآتيجيه للبحث العلمي المدخل المنظومي والبناء المعرفي 438964
ادارة المنتدي المدخل المنظومي والبناء المعرفي 298929

الاستراتيجيه للبحث العلمي
المدخل المنظومي والبناء المعرفي 558251
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي العلمي
سنتشرف بتسجيلك والانضمام للنخبه العلميه
آلأسترآتيجيه للبحث العلمي المدخل المنظومي والبناء المعرفي 438964
ادارة المنتدي المدخل المنظومي والبناء المعرفي 298929

الاستراتيجيه للبحث العلمي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الاستراتيجيه للبحث العلمي

البحث العلمي :إنه محاولة لاكتشاف المعرفة والتنقيب عنها وتنميتها وفحصها وتحقيقها بدقة ونقد عميق ثم عرضها بشكل متكامل ولكي تسير في ركب الحضارة العلمية ..
 
البوابةالرئيسيةمكتبة الصورالأحداثالمنشوراتس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

 

 المدخل المنظومي والبناء المعرفي

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
محمد جعفر
النآئــب آلآستــــرآتيـــجي
النآئــب آلآستــــرآتيـــجي
محمد جعفر


ذكر الابراج : الجوزاء التِنِّين
عدد الرسائل : 840
الموقع : فلسطين
المزاج : ربنا يسهل
احترام القانون : المدخل المنظومي والبناء المعرفي 69583210
المدخل المنظومي والبناء المعرفي Barika24

تاريخ التسجيل : 18/11/2010
نقاط : 7076
السٌّمعَة : 10

بطاقة الشخصية
معلومات:

المدخل المنظومي والبناء المعرفي Empty
مُساهمةموضوع: المدخل المنظومي والبناء المعرفي   المدخل المنظومي والبناء المعرفي I_icon_minitimeالإثنين أكتوبر 29, 2012 10:16 am

المدخل المنظومي والبناء المعرفي



إعــداد

أ.د. كوثر عبد الرحيم شهاب الشريف

أستاذ المناهج وطرق التدريس

بكلية التربية بسوهاج - جامعة جنوب الوادي

مقدمـة :
يشهد القرن الحالي أي القرن
الواحد والعشرين تطوراً مذهلاً في شتى ميادين المعرفة العلمية
والتكنولوجية التي أثرت وتؤثر بشكل واضح في حياة الأفراد والمجتمعات وفي كل
جانب من جوانب الحياة. ولعل الانفجار الهائل في مجال المعرفة الفضائية
والهندسة الوراثية والكمبيوتر والاتصال والطاقة الذرية والنووية والليزر
وغيرها لخير دليل على ذلك. وأصبح الحصول على المعلومات يتم من خلال شبكات
معلوماتية مثل شبكة الإنترنت
Internet وشبكة الاجتماع المرئي عن بعد Video Conference
والأقمار الصناعية وغيرها من وسائل التكنولوجيا الحديثة. مما أدى إلى أن
يكون المجتمع العالمي يشبه قرية صغيرة وأصبح أي مجتمع لا يساير أو لا يواكب
بقية المجتمعات الأخرى يكون منعزلاً عنها ومحكوماً عليه بالقصور والتخلف
(1، 12)،(2، 3)([1]).

إن مجتمع اليوم مختلف
تماماً عن مجتمع القرن العشرين لأن شبكة الإنترنت يستخدمها الإنسان وهو في
مكانه ليتصل بجميع أنحاء العالم ويحصل على جميع المعلومات في أي علم من
العلوم وهو بذلك يتخطى حدود الزمان والمكان ويمكن لأي فرد أن يتصل بأي فرد
آخر في أي مكان في العالم في نفس اللحظة حيث التطور الهائل في سُبل الاتصال
، ويمكن لأي فرد أن يسافر من مكان إلى مكان في وقت وجيز حيث التقدم الهائل
في وسائل المواصلات ويمكن لأي فرد أن يرى الأحداث الجارية لحظة وقوعها في
أي مكان في العالم حيث التقدم العلمي في النقل والبث بالأقمار الصناعية،
فلا حدود ولا فواصل بين الدول أو المجتمعات فالتغيرات في هذا العصر سريعة
جداً ومتلاحقة ومتسابقة مع الزمن وما يحدث في أي مكان في العالم قد يؤثر
على الآخرين بشكل مباشر أو غير مباشر فمهما تباعدت الدول عن بعضها جغرافيا
فإنها تتقارب في تأثرها عملياً بفضل العلم وتطبيقاته في الحياة العملية وكل
هذا يفرض عل الشعوب التي تريد ملاحقة هذا التطور حتى لا تندثر، أن تنتج
وتربي أجيال من نوع جديد على مستوى رفيع من التعليم والتدريب قادرة على
الأداء وتحمل المسئولية ، قادرة على الإبداع والابتكار، قادرة على التفكير
العلمي واتخاذ القرار وهذا يتطلب إعادة النظر في المناهج الدراسية بوجه عام
ومناهج العلوم بوجه خاص في جميع المراحل التعليمية بحيث تعتمد على استخدام
المدخل المنظومي بدلاً من المنهج الخطي في تخطيط المنهج وتصميمه وبنائه
وتنفيذه حتى تتحقق الأهداف المنهجية بصورة عملية واقعية.

وجمهورية مصر العربية شأنها
في هذا الأمر شأن الدول المتقدمة فهي تسعى نحو التقدم العلمي والاجتماعي
بخطى واسعة وسريعة لأنها تؤمن بأهمية العلم والتكنولوجيا جنباً إلى جنب مع
الاقتصاد القومي في دفع عجلة التقدم ومسايرة المجتمعات المتقدمة في هذا
المجال . فكان لها السبق الأول في إرساء قواعد المدخل المنظومي في بعض
مناهج العلوم انطلاقاً من أهمية الدور الرائد لمصر في مجال العلم والتربية
العلمية . ومن هذا المنطلق تأتي أهمية الدراسة التي تبحث في المدخل
المنظومي والبناء المعرفي.

وتتناول هذه الدراسة المحاور الأساسية التالية:
1- مفهوم المدخل المنظومي في التدريس والتعليم.
2- عناصر المنهج في صياغة منظومية.
3- الخبرات المنهجية في صياغة منظومية.
4- أهداف المدخل المنظومي في العملية التعليمية.
5- دواعي تطبيق المدخل المنظومي في التعليم والتعلم.
6- نظريات التعلم المعرفي
التي بنى على أساسها المدخل المنظومي 0البنائية (بياجيه)، التعليم الشرطي
(جانيه) ، التعلم ذو المعنى (أوزوبل).

7-استخدام المدخل المنظومي في البناء المعرفي.
أولاً : مفهوم المدخل المنظومي في التدريس والتعلم (3، 28):
يقصد بالمدخل المنظومي
دراسة المفاهيم أو الموضوعات من خلال منظومة متكاملة تتضح فيها كل العلاقات
بين أي مفهوم أو موضوع وغيره من المفاهيم أو الموضوعات مما يجعل الطالب
قادراً على ربط ما سبق دراسته مع ما سوف يدرسه في أي مرحلة من مراحل
الدراسة خلال خطة محددة وواضحة لإعداده وفقاً لمنهج معين أو تخصص معين .

****************************************************************************** ( التــــــوقيــــــع ) ****************************************************************************
المدخل المنظومي والبناء المعرفي 94chess-wallpaper-3d-01
المدخل المنظومي والبناء المعرفي Preson_dans_tawwatcom
إنتبه !
نحن لانود اجباركم على الرد بأى وسيله كانت كاخفاء الروابط حتى يتم الرد اولا وغيرها
من الوسائل المهينة في نظري لشخصية العضو فلا تحبط من قام بتسخير نفسه لكتابة الموضوع ورفع محتوياته..
فلا تبخل وارفع من معناوياته ولن يكلفك مثلما تكلف هو بوضع ما يفيدك فقط اضغط على الرد السريع واكتب شكراً
وأنت المستفيد لأنك ستولد بداخله طاقه لخدمتك كل ما نريد هو ان تفيد وتستفيد بشكل أكثر تحضرا

وشكرا للجميع


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
اَلَمَلَكَهَ بَلَقَيَــسَ
[ اَلَمَدَيَرَ آلَآسَتَــــرَآتَيَجَيَ ]
[ اَلَمَدَيَرَ آلَآسَتَــــرَآتَيَجَيَ ]
اَلَمَلَكَهَ بَلَقَيَــسَ


انثى الابراج : الاسد التِنِّين
عدد الرسائل : 2104
الموقع : هوَ يشَبِه السّعادَةَ ؛ كلِ ماَ فكَرت فيَه ابتسَم !*
المزاج : لسى بدري...
احترام القانون : المدخل المنظومي والبناء المعرفي 69583210
المدخل المنظومي والبناء المعرفي Najran-un1376484686971
المدخل المنظومي والبناء المعرفي 156820
المدخل المنظومي والبناء المعرفي 13270197175


تاريخ التسجيل : 26/02/2008
نقاط : 47161
السٌّمعَة : 24

بطاقة الشخصية
معلومات: اهتماماتي للبحث العلمي

المدخل المنظومي والبناء المعرفي Empty
مُساهمةموضوع: رد: المدخل المنظومي والبناء المعرفي   المدخل المنظومي والبناء المعرفي I_icon_minitimeالإثنين نوفمبر 05, 2012 1:20 pm

شكرا لكـــ
ثقتنا بك بمحلها اشكرك من اعماق قلبي
كثير من الاعضاء سيطلعون عليه شكرا لك
thanks3
Rolling Eyes
affraid

****************************************************************************** ( التــــــوقيــــــع ) ****************************************************************************
[rtl]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته[/rtl]
[rtl]جميعنا مسؤولون ومعنيون بنشر كل مفيد من ابحاث ومواضيع تعتمد ع الذات في كافة بقاع الأرض[/rtl]
[rtl]تبرع الآن وساهم حسب استطاعتك.[/rtl]
[rtl]يمكنك التبرع عبر حساب باي بال | paypal بالضغط على هذا الرابط:
[/rtl]
[ltr][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][/ltr]
[rtl]نحن بحاجة دعمكم [/rtl]



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
محمد جعفر
النآئــب آلآستــــرآتيـــجي
النآئــب آلآستــــرآتيـــجي
محمد جعفر


ذكر الابراج : الجوزاء التِنِّين
عدد الرسائل : 840
الموقع : فلسطين
المزاج : ربنا يسهل
احترام القانون : المدخل المنظومي والبناء المعرفي 69583210
المدخل المنظومي والبناء المعرفي Barika24

تاريخ التسجيل : 18/11/2010
نقاط : 7076
السٌّمعَة : 10

بطاقة الشخصية
معلومات:

المدخل المنظومي والبناء المعرفي Empty
مُساهمةموضوع: رد: المدخل المنظومي والبناء المعرفي   المدخل المنظومي والبناء المعرفي I_icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 06, 2012 9:14 pm

و الشكر موصول لك
دمت بود

****************************************************************************** ( التــــــوقيــــــع ) ****************************************************************************
المدخل المنظومي والبناء المعرفي 94chess-wallpaper-3d-01
المدخل المنظومي والبناء المعرفي Preson_dans_tawwatcom
إنتبه !
نحن لانود اجباركم على الرد بأى وسيله كانت كاخفاء الروابط حتى يتم الرد اولا وغيرها
من الوسائل المهينة في نظري لشخصية العضو فلا تحبط من قام بتسخير نفسه لكتابة الموضوع ورفع محتوياته..
فلا تبخل وارفع من معناوياته ولن يكلفك مثلما تكلف هو بوضع ما يفيدك فقط اضغط على الرد السريع واكتب شكراً
وأنت المستفيد لأنك ستولد بداخله طاقه لخدمتك كل ما نريد هو ان تفيد وتستفيد بشكل أكثر تحضرا

وشكرا للجميع


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
المدخل المنظومي والبناء المعرفي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الاستراتيجيه للبحث العلمي :: الابحاث الادبيه و الاداريه :: ابحاث التعليم والمعلمين والمناهج-
انتقل الى: