استراتيجية الإنجاز القرائي "القراءة المُتَأمَّلَة" بضم الميم وفتح التاء والهمزة والميم المشددة: أ- الإجراءات
منتـديات مكتـــوب الاستراتيجية للبحث العلمي MAKTOOB :: الابحــاث الأدبيــة والإداريـــة :: رسـائل ماجستـيــر ودكتـــوراة و بـحـوث جـامعيـة الابحــاث الأدبيــة والإداريـــة :: ابحاث التعليم والمعلمين والمناهج
صفحة 1 من اصل 1
استراتيجية الإنجاز القرائي "القراءة المُتَأمَّلَة" بضم الميم وفتح التاء والهمزة والميم المشددة: أ- الإجراءات
استراتيجية الإنجاز القرائي "القراءة المُتَأمَّلَة" بضم الميم وفتح التاء والهمزة والميم المشددة: أ- الإجراءات
في بداية العلاقة الإقرائية القرائية بين المعلم والتلاميذ يعلمهم ضوابط الإقراء التي يمكن أن تردهم إلى رشدهم القرائي، وهي:
أ- الضبط التام للكلمة بنية وإعرابا في نفس الطالب وعقله ولسانه.
ب- الإتيان بالحركات كاملة.
ج- غرس بيان حركة الحرف الأخير في درج القراءة تخلصا من عادة التسكين في أثناء القراءة التي هي من خصائص العامية.
د- تحقيق صفات الحروف بأشياء، منها: قلقلة حروف القلقلة (قطب جد)، وتفخيم الحروف المفخمة دائما (خص ضغط قظ)، وتفخيم لام الاسم الأعظم "الله" والراء في مواضع التفخيم وترقيقهما فيما عدا ذلك، وتحقيق الشدة في الجيم وإظهارها بالقلقلة، والتفريق بين المتماثلين اللذين يفترقان بالصفة المميزة، مثل: (د ت، وز ذ، وس ص، ود ط، وخ غ). وإظهار لام التعريف قبل (ق ك ج) التي يهم فيها كثير من التلاميذ فيجعلونها مدغمة، والتفريق بين الأصوات القصيرة والطويلة، وعدم تقصير طويلها، وعدم تطويل قصيرها. وتحقيق نطق المتماثلين غير المدغمين، مثل: (ويا سماء أقلعي، ولتصنع على عيني)، وإدغام (إن لا، وعن ما، ومن ما) التي تنطق (إلا، وعما، ومما، و...).
هـ- تحقيق مخارج الحروف التي تختلف عن السائد في العامية، مثل: (ث ذ ظ)، و(ق ك).
و- القراءة على الوصل لا على الفصل بعدم الوقوف على أواخر الكلمات أو تسكينها في درج القراءة، أو إظهار همزة الوصل على الرغم من نطق ما قبلها.
ز- معرفة التعامل مع التقاء الساكنين بـ: حذف أولهما نطقا في بعض الحالات، مثل: (خافوا الله، وأنا اخترتك) التي تنطق (خافُلله، وأنخترتك). أو تحريك أولهما بفتح أو كسر، مثل: (من الإيمان، عن الإيمان) التي تنقط: (منَلإيمان، وعنِلإيمان). أو المد فيما ليس فيه حذف ولا تحريك، مثل (الضالين، والطامة، و...).
ثم يمارس معهم هذه الضوابط في حصص قرائية إقرائية متعددة حتى تثبت لدى التلاميذ أو ثلة منهم ثباتا يهيئهم لبدء استراتيجية القراة المتأملة بالضوابط الآتية:
أ- يكون الكم القرائي صفحة تحوي أكثر من ثلاث فقرات، ولا يتوقف القارئ إلا عند أسئلة الفهم القرائي.
ب- يراقب المعلم ومعه الثلة المتمكنة والبقية قراءة القارئ من دون مقاطعته عند الخطأ.
ج- يبادر المعلم والمتأملون من التلاميذ إلى تسجيل الخطأ متى ما سمعوه.
د- يتوقف القارئ إذا انتهت الصفحة، أو إذا بلغت أخطاؤه تسعة أخطاء في إحصاء المعلم.
هـ- يبادر المعلم إلى استنطاق المتأملين الأخطاء التي استدركوها على القارئ، فيذكر المتأمل الخطأ وصوابه.
و- يتوالى المتأملون في سرد ما سجلوه من أخطاء لم ترد عند من سبقهم حفظا للوقت والجهد، وهكذا حتى يستوفي كل ما سجلوه.
ز- يستنطق المعلم القارئ ما قد يكون لحظه على قراءته من أخطاء.
ح- ثم يعقب المعلم بالأخطاء التي استدركها هو ولم يذكرها الذاكرون.
ط- ثم تبدأ القراءة من جديد، وهكذا تستمر الدورة القرائية.
في بداية العلاقة الإقرائية القرائية بين المعلم والتلاميذ يعلمهم ضوابط الإقراء التي يمكن أن تردهم إلى رشدهم القرائي، وهي:
أ- الضبط التام للكلمة بنية وإعرابا في نفس الطالب وعقله ولسانه.
ب- الإتيان بالحركات كاملة.
ج- غرس بيان حركة الحرف الأخير في درج القراءة تخلصا من عادة التسكين في أثناء القراءة التي هي من خصائص العامية.
د- تحقيق صفات الحروف بأشياء، منها: قلقلة حروف القلقلة (قطب جد)، وتفخيم الحروف المفخمة دائما (خص ضغط قظ)، وتفخيم لام الاسم الأعظم "الله" والراء في مواضع التفخيم وترقيقهما فيما عدا ذلك، وتحقيق الشدة في الجيم وإظهارها بالقلقلة، والتفريق بين المتماثلين اللذين يفترقان بالصفة المميزة، مثل: (د ت، وز ذ، وس ص، ود ط، وخ غ). وإظهار لام التعريف قبل (ق ك ج) التي يهم فيها كثير من التلاميذ فيجعلونها مدغمة، والتفريق بين الأصوات القصيرة والطويلة، وعدم تقصير طويلها، وعدم تطويل قصيرها. وتحقيق نطق المتماثلين غير المدغمين، مثل: (ويا سماء أقلعي، ولتصنع على عيني)، وإدغام (إن لا، وعن ما، ومن ما) التي تنطق (إلا، وعما، ومما، و...).
هـ- تحقيق مخارج الحروف التي تختلف عن السائد في العامية، مثل: (ث ذ ظ)، و(ق ك).
و- القراءة على الوصل لا على الفصل بعدم الوقوف على أواخر الكلمات أو تسكينها في درج القراءة، أو إظهار همزة الوصل على الرغم من نطق ما قبلها.
ز- معرفة التعامل مع التقاء الساكنين بـ: حذف أولهما نطقا في بعض الحالات، مثل: (خافوا الله، وأنا اخترتك) التي تنطق (خافُلله، وأنخترتك). أو تحريك أولهما بفتح أو كسر، مثل: (من الإيمان، عن الإيمان) التي تنقط: (منَلإيمان، وعنِلإيمان). أو المد فيما ليس فيه حذف ولا تحريك، مثل (الضالين، والطامة، و...).
ثم يمارس معهم هذه الضوابط في حصص قرائية إقرائية متعددة حتى تثبت لدى التلاميذ أو ثلة منهم ثباتا يهيئهم لبدء استراتيجية القراة المتأملة بالضوابط الآتية:
أ- يكون الكم القرائي صفحة تحوي أكثر من ثلاث فقرات، ولا يتوقف القارئ إلا عند أسئلة الفهم القرائي.
ب- يراقب المعلم ومعه الثلة المتمكنة والبقية قراءة القارئ من دون مقاطعته عند الخطأ.
ج- يبادر المعلم والمتأملون من التلاميذ إلى تسجيل الخطأ متى ما سمعوه.
د- يتوقف القارئ إذا انتهت الصفحة، أو إذا بلغت أخطاؤه تسعة أخطاء في إحصاء المعلم.
هـ- يبادر المعلم إلى استنطاق المتأملين الأخطاء التي استدركوها على القارئ، فيذكر المتأمل الخطأ وصوابه.
و- يتوالى المتأملون في سرد ما سجلوه من أخطاء لم ترد عند من سبقهم حفظا للوقت والجهد، وهكذا حتى يستوفي كل ما سجلوه.
ز- يستنطق المعلم القارئ ما قد يكون لحظه على قراءته من أخطاء.
ح- ثم يعقب المعلم بالأخطاء التي استدركها هو ولم يذكرها الذاكرون.
ط- ثم تبدأ القراءة من جديد، وهكذا تستمر الدورة القرائية.
ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ
رسالتنا للزوار الكرام : سجل عضويتك اليوم لتصلك رسائلنا لأخر مواضيع الأبحاث ورسائل الماجستير و الدكتورة عبر الايميل بشكل جميل.
♔ اَلَملَكهَ بَلَقَيــس♔- ♔ السمو الملكي ♔
- جائزه تسجيل للعام 10 اعوامجائزه الاعجاباتتاج 100 موضوعتاج المواضيعجائزه المواضيع امميزهعدد المشاركات بالمواضيع المميزهوسام التميزجائزه التميز
- عدد الرسائل : 3256
العمل/الترفيه : /لـآ شَي أوجَع منْ الحَنينْ ..~
الابراج :
الموقع : هوَ يشَبِه السّعادَةَ ؛ كلِ ماَ فكَرت فيَه ابتسَم !*
احترام القانون :
المزاج : ♡༽رفُُقُُآ بًًنِِبًًض قُُلََبًًيََ༼♡
نقاط : 56472
السٌّمعَة : 43
تاريخ التسجيل : 26/02/2008
تعاليق : الحب يزهر إذ التقينا بما يجمعنا لا بما يعجبنا !
مواضيع مماثلة
» ملف الإنجاز ( Portfolio )
» تقييم الإجراءات الوقائية المتبعة من قبل أطباء الأسنان السعوديون تجاه كوفيد -19
» استراتيجية التعلم الملاءم
» توصيات للمعلمين في علاج عسر القراءة
» مظاهر صعوبات القراءة والكتابة
» تقييم الإجراءات الوقائية المتبعة من قبل أطباء الأسنان السعوديون تجاه كوفيد -19
» استراتيجية التعلم الملاءم
» توصيات للمعلمين في علاج عسر القراءة
» مظاهر صعوبات القراءة والكتابة
منتـديات مكتـــوب الاستراتيجية للبحث العلمي MAKTOOB :: الابحــاث الأدبيــة والإداريـــة :: رسـائل ماجستـيــر ودكتـــوراة و بـحـوث جـامعيـة الابحــاث الأدبيــة والإداريـــة :: ابحاث التعليم والمعلمين والمناهج
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى