الاستراتيجيه للبحث العلمي
مظاهر صعوبات القراءة والكتابة  558251
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي العلمي
سنتشرف بتسجيلك والانضمام للنخبه العلميه
آلأسترآتيجيه للبحث العلمي مظاهر صعوبات القراءة والكتابة  438964
ادارة المنتدي مظاهر صعوبات القراءة والكتابة  298929

الاستراتيجيه للبحث العلمي
مظاهر صعوبات القراءة والكتابة  558251
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي العلمي
سنتشرف بتسجيلك والانضمام للنخبه العلميه
آلأسترآتيجيه للبحث العلمي مظاهر صعوبات القراءة والكتابة  438964
ادارة المنتدي مظاهر صعوبات القراءة والكتابة  298929

الاستراتيجيه للبحث العلمي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الاستراتيجيه للبحث العلمي

البحث العلمي :إنه محاولة لاكتشاف المعرفة والتنقيب عنها وتنميتها وفحصها وتحقيقها بدقة ونقد عميق ثم عرضها بشكل متكامل ولكي تسير في ركب الحضارة العلمية ..
 
البوابةالرئيسيةمكتبة الصورالأحداثالمنشوراتس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

 

 مظاهر صعوبات القراءة والكتابة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد جعفر
النآئــب آلآستــــرآتيـــجي
النآئــب آلآستــــرآتيـــجي
محمد جعفر


ذكر الابراج : الجوزاء التِنِّين
عدد الرسائل : 840
الموقع : فلسطين
المزاج : ربنا يسهل
احترام القانون : مظاهر صعوبات القراءة والكتابة  69583210
مظاهر صعوبات القراءة والكتابة  Barika24

تاريخ التسجيل : 18/11/2010
نقاط : 7122
السٌّمعَة : 10

بطاقة الشخصية
معلومات:

مظاهر صعوبات القراءة والكتابة  Empty
مُساهمةموضوع: مظاهر صعوبات القراءة والكتابة    مظاهر صعوبات القراءة والكتابة  I_icon_minitimeالأربعاء يوليو 20, 2011 10:20 am

مظاهر صعوبات القراءة والكتابة
أقدم لكم بعض مظاهر صعوبات القراءةوالكتابة والاستراتيجيات المستخدمة في التعامل مع هذه الصعوبات0

عدم التعرف على الكلمات

الاستراتيجيات

1ـ تعويد التلاميذ على الانتباه المباشر إلى كل كلمة .
2 ـ عرض الكلمات مقترنة بالصورة والتدرب على قراءة الكلمة.
3 ـ تكرار التدريب على قراءة الكلمات .
4 ـ إعداد بطاقات تحتوي على الكلمات التي يخطي التلاميذ في قراءتها ، وتعليقها في الصف ، وتدريب التلاميذ عليها في الوقت المناسب.


القراءة من الذاكرة

الاستراتيجيات

تثبيت شكل الكلمات ، ونطقها غير مقترنة بالصور، عن طريق استخدام السبورة واستخدام البطاقات .

مظاهر صعوبات القراءة والكتابة  12

القراءة المنقطعة

الاستراتيجيات

1 ـ اجعل سرعة القراءة هدفاَ واضحاَ ، وذلك بتدريب التلاميذ على
القراءة في زمن محدد عند القراءة الصامته.
2 ـ تشجيع القراءة التي يقوم بها التلاميذ بحيث تشبه المحادثة
العادية بدون انفعال.
3 ـ إعطاء نماذج للقراءة العادية من المدرس أو من التلاميذ
الممتازين ليحاكيها الآخرين .

الخلط بين الحروف المتشابهة في الشكل أثناء القراءة


الاستراتيجيات

1 ـ التدريب المقصود على نطق هذه الحروف ، والتنبيه إلى
الفروق بينها في النطق .
2 ـ تكرار التدريب على قراءة كلمات تشتمل على هذه الحروف
مما عرفه التلاميذ باستعمال السبورة والبطاقات .
3 ـ إعطاء تدريبات كتابية في كلمات وجمل تشتمل على هذه
الحروف المتشابهة.
4 ـ إعداد قوائم تشتمل على عدد من هذه الكلمات ، وتعليقها في
الغرفة الصفية ، وتدريب التلاميذ على قراءتها بين حين وآخر.

مظاهر صعوبات القراءة والكتابة  12

العجز عن معرفة صوت الحرف حسب الشكل

الاستراتيجيات

1 ـ الاهتمام بتجويد الحرف بصوته واسمه.
2 ـ التدريب على قراءة كلمات مما يعرفها التلاميذ تشتمل على الحركات ، واستمرار التدريب حتى يتقن التلميذ النطق بها .
3 ـ ألا ينتقل من حركة حتى يتقنها.

مظاهر صعوبات القراءة والكتابة  12

عدم التميز بين الصوت الممدود وغير الممدود

الاستراتيجيات

1 ـ إبراز نطق الصوت الممدود بالفتحة أو الضمة أو الكسرة ،
وتنبيه التلاميذ إلى ملاحظة الفروق في الصوت المطلوب نطقه
بشكل صحيح .
2 ـ المقارنة بين صوت الحرف غير الممدود والممدود في كلمات
مختارة .
3 ـ إعداد بطاقات لكلمات فيها أحرف ممدود بالحركات الثلاث
والتدريب على القراءة بين الحين وآخر.
4 ـ لا ينتقل المعلم من خطوة إلى أخرى إلا بعد الإتقان التام
للخطوة التي سبقتها.

عدم تميز صوت التنوين

الاستراتيجيات

1 ـ يقرأ المعلم ثم يقرأ التلاميذ كلمات في آخرها تنوين لابراز
الصوت المنون، مع التنبيه إلى الفرق بين الصوت الناشئ
بسبب الفتحتين ، والضمتين ، والكسرتين.
2 ـ المقارنة بين صوت الحرف المضموم ، وصوت الحرف المنون بالضم في كلمات مثل ( كتابً محمدٌ جديدٌ) وكذلك بين
صوت الحرف المكسور وتنوين بالكسر ، وهكذا بين الفتحة والتنوين بالفتح.
3 ـ إعداد بطاقات تشتمل على جمل فيها كلمات منونة ، والتدريب
المتصل على نطقها ، حتى يدرك التلاميذ الفروق بين
الضمتين والفتحتين والكسرتين .

مظاهر صعوبات القراءة والكتابة  12

الخلط في النطق بين اللام الشمسية والقمرية

الاستراتيجيات

1 ـ تكليف التلاميذ بنطق كلمات فيها لام شمسية وأخرى قمرية
بعد نطقها من قبل المعلم ليلاحظ التلاميذ الفروق بينها.
2 ـ إعداد بطاقات لكلمات تشتمل على اللام الشمسية وأخرى على
اللام القمرية ، وتدريب التلاميذ على نطقها حتى يدرك
التلاميذ الفروق بينها.
3 ـ إعداد وسيلة توضيحية بالحروف القمرية والحروف الشمسية
تبقيان تحت أنظار التلاميذ في الغرفة الصفية

مظاهر صعوبات القراءة والكتابة  12


التعثر في النطق

الاستراتيجيات

1 ـ تدريب التلاميذ على النطق الصحيح.
2 ـ إعداد قوائم بكلمات متشابهة ثم التميز بينهما شفهيا وبصريا.


القراءة العكسية
الاستراتيجيات

العناية باتجاه العين في أثناء القراءة عن طريق تدريبات تتضمن

الحروف والإشارة بالإصبع أو وضع خط تحت الحروف أثناء القراءة .

مظاهر صعوبات القراءة والكتابة  12


الخطأ في كتابة الحرف الممدود بالألف أو الواو أو الياء

الاستراتيجيات

1 ـ إبراز الصوت الممدود بالفتح أو الضم أو الكسر عند القراءة
ولفت نظر التلاميذ إلى ملاحظة الصلة بين صوته عند النطق
، وشكله عند القراءة.
2 ـ المقارنة عند النطق ، والكتابة ، وبيان الفرق بين الحرف
الممدود وغير الممدود.
3 ـ إعداد بطاقات تشتمل على كلمات بها حروف ممدودة ، ثم
التدريب المتصل حتى يتمكن التلاميذ من معرفة الحروف الممدودة.


حذف اللام الشمسية عند الكتابة

الاستراتيجيات

1 ـإبراز النطق للكلمات المشتملة على اللام الشمسية ، وذلك بلفت
نظر التلاميذ إلى ملاحظة الفرق الواضح بين صوت الكلمة ا
التي لا تظهر فيها اللام وشكل الكلمة التي تظهر فيها اللام.
2 ـ إعداد بطاقات من كلمات تشتمل على هذه اللام وتكرار
التدريب على قراءتها وكتابتها.

م\ن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
مظاهر صعوبات القراءة والكتابة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الاستراتيجيه للبحث العلمي :: الابحاث الادبيه و الاداريه :: ابحاث التعليم والمعلمين والمناهج-
انتقل الى: