منتـديات مكتـــوب الاستراتيجية للبحث العلمي MAKTOOB
عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول
سنتشرف بالتسجيل عضويتك و الانضمام الي المنتدي العلمي
الادارة Act_bottom


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتـديات مكتـــوب الاستراتيجية للبحث العلمي MAKTOOB
عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول
سنتشرف بالتسجيل عضويتك و الانضمام الي المنتدي العلمي
الادارة Act_bottom
منتـديات مكتـــوب الاستراتيجية للبحث العلمي MAKTOOB
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الادارة

اذهب الى الأسفل

الادارة Empty الادارة

مُساهمة من طرف زائر الجمعة نوفمبر 15, 2019 9:36 pm

الإدارة
الإدارة هي عبارة عن تحقيق الأهداف المرسومة كإدارة منظمة، سواء كانت مؤسسة تجارية أو منظمة غير هادفة للربح أو هيئة حكومية. وتشمل الإدارة أنشطة وضع استراتيجية المنظمة وتنسيق جهود موظفيها (أو المتطوعين) لتحقيق أهدافها من خلال تطبيق الموارد المتاحة، مثل الموارد المالية والطبيعية والتكنولوجية والبشرية. وهي تعرف ايضاً بعملية التخطيط والتنظيم والتنسيق والقيادة والرقابة التي تحتاجها كل منظمة لإنجاح عملها.
وظائف الإدارة الخمسة
وفقا للعالم Henri Fayol تعمل الإدارة من خلال خمس وظائف أساسية: التخطيط والتنظيم والتنسيق والقيادة الرقابة.
التخطيط: تحديد ما يجب القيام به في المستقبل ووضع خطط للعمل (اتخاذ قرار مسبق).
التنظيم (أو التوظيف): التأكد من وضع الموارد البشرية وغير البشرية موضع التنفيذ.
التنسيق: إنشاء هيكل يمكن من خلاله تحقيق أهداف المنظمة.
القيادة: قدرة المدير على التأثير في المرؤوسين للعمل بحماس وثقة لإنجاز الاعمال المكلفين بها.
الرقابة: هي قياس وتصحيح أداء الانشطة المسندة للمرؤوسين للتأكد من أهداف المشروع والخطط التي
   صممت للوصول اليها قد تحققت.
 
مستويات الادارة
يوجد لدى الإدارات الكبار عادة ثلاث مستويات مهمة لكي تتوافق مع الاستراتيجيات الموضوعة في هيكل هرمي:
·         الإدارة العليا مثل أعضاء مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي أو رئيس منظمة. وهي تضع الأهداف الاستراتيجية للمنظمة وتتخذ قرارات بشأن كيفية عمل المنظمة ككل. الإدارة العليا هم عموما على المستوى التنفيذي المهنيين، وتوفير التوجيه للإدارة الوسطى الذين يقدمون تقارير مباشرة أو غير مباشرة لهم.
·         الإدارة الوسطى وتشمل مديري الفروع والمديرين الإقليميين ومديري الإدارات ومديري الأقسام، وتوفير التوجيه لمديري الإدارة التنفيذية. الإدارة الوسطى هم حلقة تواصل الأهداف الاستراتيجية مع الإدارة العليا وتوجيهها الى مديري الإدارة التنفيذية.
·         الإدارة التنفيذية ويتولها مديرون أقل، مثل المشرفين وقادة فريق الخط الأمامي، الإشراف على عمل الموظفين المنتظمين (أو المتطوعين، في بعض المنظمات التطوعية) وتوفير التوجيه بشأن عملهم.
Anonymous
زائر
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى