ملخص بحث في الادارة بالأهداف
2 مشترك
منتـديات مكتـــوب الاستراتيجية للبحث العلمي MAKTOOB :: الابحــاث الأدبيــة والإداريـــة :: رسـائل ماجستـيــر ودكتـــوراة و بـحـوث جـامعيـة الابحــاث الأدبيــة والإداريـــة :: ابحاث الاداره العامه
صفحة 1 من اصل 1
ملخص بحث في الادارة بالأهداف
بدرية بنت سليمان بن إبراهيم الرشودي
الإدارة بالأهداف : مدخل لتطوير العملية الإدارية بكليات التربية للبنات بالمملكة العربية السعودية 1423هـ/2002م
الإدارة بالأهداف : مدخل لتطوير أسلوب إدارة كليات التربية للبنات بالمملكة العربية السعودية تهدف هذه الدراسة إلى تطوير أسلوب إدارة كليات التربية التابعة للرئاسة العامة لتعليم البنات بالمملكة العربية السعودية عن طريق تطبيق نظرية الإدارة بالأهداف وذلك من خلال التعرف على ما يلي :
أولاً : دراسة الوضع الإداري الحالي مقارنة بأسلوب الإدارة بالأهداف من حيث خمسة محاور وهي : المحور الأول : الفلسفة والمبادئ للإدارة بالأهداف . المحور الثاني : التطبيق للإدارة بالأهداف . المحور الثالث : أثر الإدارة بالأهداف على فعالية العمل . المحور الرابع : شعور الموظفة تجاه وظيفتها الحالية .المحور الخامس : خطوات الإدارة بالأهداف : الخطوة الأولى : تحديد الأهداف . الخطوة الثانية : وضع خطة عملية . الخطوة الثالثة : المراجعة الدورية . الخطوة الرابعة : تقويم الإنجاز السنوي .
ثانياً : دراسة أثر المتغيرات التالية : الوظيفة ، والتدريب ، والمدينة ، والمؤهل على إهتمام إدارة الكلية بالوضع الراهن ، مقارنة بأسلوب الإدارة بالأهداف . ثالثاً : إقتراح الوضع المثالي لحل المشكلات الإدارية الحالية مقارنة بأسلوب الإدارة بالأهداف من حيث المحاور الخمسة السابقة . رابعا : دراسة أثر المتغيرات التالية : الوظيفة ، والتدريب ، والمدينة ، والمؤهل على إهتمام إدارة الكلية بما ينبغي أن يكون ، مقارنة بأسلوب الإدارة بالأهداف . خامساً: دراسة أهمية التصور المقترح لتطوير أسلوب إدارة كليات التربية للبنات بالمملكة العربية السعودية .
هذا وقد أستخدمت الباحثة إستبانة تتألف من المحاور الخمسة للإدارة بالأهداف ، وتتكون من ثمانين عبارة موجهة إلى منسوبات الإدارة في كليات التربية التابعة للرئاسة العامة للتعليم البنات بقسميها العلمي والأدبي في كل من مدينة الرياض وجدة والأحساء وبردية . وقد بلغ إجمالي الإستبانات الموزعه 433 إستبانة وقد أجاب عليها 321 إدارية ، أي بنسة 74.2% . وقد أستخدم لتحليل النتائج النسب المئوية لوصف أفراد الدراسة ، والمتوسطات الحسابية لكل فقرة ولكل محور ، وإختبار ( ت ) " T Test " لإيجاد الفروق في وجهات النظر . توصلت الباحثة إلى النتائج التالية : نتائج الدراسة :
1 - أتسمت إستجابات أفراد عينة الدراسة عن محاور الإدارة بالأهداف الثمانية لإهتمام إدارة الكلية بالوضع الراهن بعدم الموافقة .
2 - أتسمت إستجابات أفراد عينة الدراسة عن محاور الإدارة بالأهداف الثمانية لإهتمام إدارة الكلية عن ما ينبغي أن يكون بالموافقة .
3 - لا توجد فروق دالة إحصائياً بين المتوسط العام لدرجة إجماع العينة على أهمية التصور المقترح وحاجة الكلية الماسة لتطبيقه .
4 - لا توجد فروق دالة إحصائياً بين المتوسط العام لدرجة موافقة أفراد عينة الدراسة على متغير الوظيفة في الوضع الراهن .
5 - لا توجد فروق دالة إحصائياً بين المتوسط العام لدرجة موافقة أفراد عينة الدراسة على متغير التدريب في الوضع الراهن .
6 - توجد فروق دالة إحصائياً بين المتوسط العام لدرجة موافقة أفراد عينة الدراسة على متغير المدينة في الوضع الراهن .
7 - توجد فروق دالة إحصائياً بين المتوسط العام لدرجة موافقة أفراد عينة الدراسة على متغير المؤهل في الوضع الراهن .
8 - وجود فروق دالة إحصائياً بين المتوسط العام لدرجة موافقة أفراد عينة الدراسة على المتغيرات السابقة ، يدل على عدم موافقة أفراد عينة الدراسة على إهتمام إدارة الكلية بالوضع الراهن .
9 - توجد فروق دالة إحصائياً بين المتوسط العام لدرجة موافقة أفراد عينة الدراسة على متغير الوظيفة فيما ينبغي أن يكون .
10- لا توجد فروق دالة إحصائياً بين المتوسط العام لدرجة موافقة أفراد عينة الدراسة على متغير التدريب فيما ينبغي أن يكون .
11- لا توجد فروق دالة إحصائياً بين المتوسط العام لدرجة موافقة أفراد عينة الدراسة على متغير المدينة فيما ينبغي أن يكون .
12- توجد فروق دالة إحصائياً بين المتوسط العام لدرجة موافقة أفراد عينة الدراسة على متغير المؤهل فيما ينبغي أن يكون .
لتحسين وتطوير العمل الإداري في التعليم العالي ، فقد أوصت الباحثة بما يلي :
1 - أن تتبنى إدارة كليات التربية تطبيق نظرية الإدارة بالأهداف كأسلوب عمل في مختلف أقسام الكلية وكافة المستويات التنظيمية وفق برنامج منظم يضمن جني الثمار الإيجابية للإدارة بالأهداف .
2 - تكوين فريق عمل إستشاري بالإستعانة بأستذة إدارة الكليات يتولى مهمة تصميم برنامج أجرائي لتطبيق الإدارة بالأهداف ويقع على عاتق الفريق مهمة نشر هذا الأسلوب بالتدريج على كافة المستويات التنظيمية .
3 - تهيئة المناخ الإداري المناسب لتطبيق الإدارة بالأهداف مثل توفير نظم الإتصالات اللازمة لنجاح الإدارة بالأهداف ، ومرونة التنظيم التي تساعد على قبول التطوير وإيجاد نظام للحوافز والإهتمام بالجماعات المتجانسة داخل العمل (التنظيم غير الرسمي) .
4 - دعوة الباحثات في مجال التربية وأهدافها إلى تقصي وجهات نظر الموظفات في الميدان على الدوام وبخاصة شريحة أعضاء هيئة التدريس الائي يملكن – إلى حد كبير – مفاتيح نجاح التربية في تحقيق أهدافها .
5 - إجراء دراسات ميدانية أخرى تتناول نموذج (الإدارة بالأهداف) في ميادين أخرى ، وإستخدام وسائل وتقنيات بحثية أخرى ، كما في المقابلة والملاحظة المباشرة لسلوك المبحوثات .
بالتوفيق
الإدارة بالأهداف : مدخل لتطوير العملية الإدارية بكليات التربية للبنات بالمملكة العربية السعودية 1423هـ/2002م
الإدارة بالأهداف : مدخل لتطوير أسلوب إدارة كليات التربية للبنات بالمملكة العربية السعودية تهدف هذه الدراسة إلى تطوير أسلوب إدارة كليات التربية التابعة للرئاسة العامة لتعليم البنات بالمملكة العربية السعودية عن طريق تطبيق نظرية الإدارة بالأهداف وذلك من خلال التعرف على ما يلي :
أولاً : دراسة الوضع الإداري الحالي مقارنة بأسلوب الإدارة بالأهداف من حيث خمسة محاور وهي : المحور الأول : الفلسفة والمبادئ للإدارة بالأهداف . المحور الثاني : التطبيق للإدارة بالأهداف . المحور الثالث : أثر الإدارة بالأهداف على فعالية العمل . المحور الرابع : شعور الموظفة تجاه وظيفتها الحالية .المحور الخامس : خطوات الإدارة بالأهداف : الخطوة الأولى : تحديد الأهداف . الخطوة الثانية : وضع خطة عملية . الخطوة الثالثة : المراجعة الدورية . الخطوة الرابعة : تقويم الإنجاز السنوي .
ثانياً : دراسة أثر المتغيرات التالية : الوظيفة ، والتدريب ، والمدينة ، والمؤهل على إهتمام إدارة الكلية بالوضع الراهن ، مقارنة بأسلوب الإدارة بالأهداف . ثالثاً : إقتراح الوضع المثالي لحل المشكلات الإدارية الحالية مقارنة بأسلوب الإدارة بالأهداف من حيث المحاور الخمسة السابقة . رابعا : دراسة أثر المتغيرات التالية : الوظيفة ، والتدريب ، والمدينة ، والمؤهل على إهتمام إدارة الكلية بما ينبغي أن يكون ، مقارنة بأسلوب الإدارة بالأهداف . خامساً: دراسة أهمية التصور المقترح لتطوير أسلوب إدارة كليات التربية للبنات بالمملكة العربية السعودية .
هذا وقد أستخدمت الباحثة إستبانة تتألف من المحاور الخمسة للإدارة بالأهداف ، وتتكون من ثمانين عبارة موجهة إلى منسوبات الإدارة في كليات التربية التابعة للرئاسة العامة للتعليم البنات بقسميها العلمي والأدبي في كل من مدينة الرياض وجدة والأحساء وبردية . وقد بلغ إجمالي الإستبانات الموزعه 433 إستبانة وقد أجاب عليها 321 إدارية ، أي بنسة 74.2% . وقد أستخدم لتحليل النتائج النسب المئوية لوصف أفراد الدراسة ، والمتوسطات الحسابية لكل فقرة ولكل محور ، وإختبار ( ت ) " T Test " لإيجاد الفروق في وجهات النظر . توصلت الباحثة إلى النتائج التالية : نتائج الدراسة :
1 - أتسمت إستجابات أفراد عينة الدراسة عن محاور الإدارة بالأهداف الثمانية لإهتمام إدارة الكلية بالوضع الراهن بعدم الموافقة .
2 - أتسمت إستجابات أفراد عينة الدراسة عن محاور الإدارة بالأهداف الثمانية لإهتمام إدارة الكلية عن ما ينبغي أن يكون بالموافقة .
3 - لا توجد فروق دالة إحصائياً بين المتوسط العام لدرجة إجماع العينة على أهمية التصور المقترح وحاجة الكلية الماسة لتطبيقه .
4 - لا توجد فروق دالة إحصائياً بين المتوسط العام لدرجة موافقة أفراد عينة الدراسة على متغير الوظيفة في الوضع الراهن .
5 - لا توجد فروق دالة إحصائياً بين المتوسط العام لدرجة موافقة أفراد عينة الدراسة على متغير التدريب في الوضع الراهن .
6 - توجد فروق دالة إحصائياً بين المتوسط العام لدرجة موافقة أفراد عينة الدراسة على متغير المدينة في الوضع الراهن .
7 - توجد فروق دالة إحصائياً بين المتوسط العام لدرجة موافقة أفراد عينة الدراسة على متغير المؤهل في الوضع الراهن .
8 - وجود فروق دالة إحصائياً بين المتوسط العام لدرجة موافقة أفراد عينة الدراسة على المتغيرات السابقة ، يدل على عدم موافقة أفراد عينة الدراسة على إهتمام إدارة الكلية بالوضع الراهن .
9 - توجد فروق دالة إحصائياً بين المتوسط العام لدرجة موافقة أفراد عينة الدراسة على متغير الوظيفة فيما ينبغي أن يكون .
10- لا توجد فروق دالة إحصائياً بين المتوسط العام لدرجة موافقة أفراد عينة الدراسة على متغير التدريب فيما ينبغي أن يكون .
11- لا توجد فروق دالة إحصائياً بين المتوسط العام لدرجة موافقة أفراد عينة الدراسة على متغير المدينة فيما ينبغي أن يكون .
12- توجد فروق دالة إحصائياً بين المتوسط العام لدرجة موافقة أفراد عينة الدراسة على متغير المؤهل فيما ينبغي أن يكون .
لتحسين وتطوير العمل الإداري في التعليم العالي ، فقد أوصت الباحثة بما يلي :
1 - أن تتبنى إدارة كليات التربية تطبيق نظرية الإدارة بالأهداف كأسلوب عمل في مختلف أقسام الكلية وكافة المستويات التنظيمية وفق برنامج منظم يضمن جني الثمار الإيجابية للإدارة بالأهداف .
2 - تكوين فريق عمل إستشاري بالإستعانة بأستذة إدارة الكليات يتولى مهمة تصميم برنامج أجرائي لتطبيق الإدارة بالأهداف ويقع على عاتق الفريق مهمة نشر هذا الأسلوب بالتدريج على كافة المستويات التنظيمية .
3 - تهيئة المناخ الإداري المناسب لتطبيق الإدارة بالأهداف مثل توفير نظم الإتصالات اللازمة لنجاح الإدارة بالأهداف ، ومرونة التنظيم التي تساعد على قبول التطوير وإيجاد نظام للحوافز والإهتمام بالجماعات المتجانسة داخل العمل (التنظيم غير الرسمي) .
4 - دعوة الباحثات في مجال التربية وأهدافها إلى تقصي وجهات نظر الموظفات في الميدان على الدوام وبخاصة شريحة أعضاء هيئة التدريس الائي يملكن – إلى حد كبير – مفاتيح نجاح التربية في تحقيق أهدافها .
5 - إجراء دراسات ميدانية أخرى تتناول نموذج (الإدارة بالأهداف) في ميادين أخرى ، وإستخدام وسائل وتقنيات بحثية أخرى ، كما في المقابلة والملاحظة المباشرة لسلوك المبحوثات .
بالتوفيق
♔ اَلَملَكهَ بَلَقَيــس♔- ♔ السمو الملكي ♔
- جائزه تسجيل للعام 10 اعوامجائزه الاعجاباتتاج 100 موضوعتاج المواضيعجائزه المواضيع امميزهعدد المشاركات بالمواضيع المميزهوسام التميزجائزه التميز
- عدد الرسائل : 3256
العمل/الترفيه : /لـآ شَي أوجَع منْ الحَنينْ ..~
الابراج :
الموقع : هوَ يشَبِه السّعادَةَ ؛ كلِ ماَ فكَرت فيَه ابتسَم !*
احترام القانون :
المزاج : ♡༽رفُُقُُآ بًًنِِبًًض قُُلََبًًيََ༼♡
نقاط : 56472
السٌّمعَة : 43
تاريخ التسجيل : 26/02/2008
تعاليق : الحب يزهر إذ التقينا بما يجمعنا لا بما يعجبنا !
رد: ملخص بحث في الادارة بالأهداف
يعطيك ربي ألف عــأآآفيه ع روعتك ..,,
وأختيآآرك يدل على ذوقك ..
وأختيآآرك يدل على ذوقك ..
قديسة المطر- ♛ الفخامة ♛
- جائزه تسجيل للعام 10 اعوامتاج 100 موضوعجائزه عدد النقاطتاج المواضيععدد المشاركات بالمواضيع المميزهوسام التميزجائزة الاعضاء المبدعونجائزه المواضيع امميزه
- عدد الرسائل : 1133
العمل/الترفيه : الفكر..
الابراج :
الموقع : https://stst.yoo7.com
احترام القانون :
المزاج : تذكرني بكــره
نقاط : 17000
السٌّمعَة : 13
تاريخ التسجيل : 06/07/2009
تعاليق : يغــار [ قلبـي ] كثر ماتحبك الناس
ومن طيبك أعذر كل منهو ][ يحبـك ][
مدام كل [ الناس ] بـك ترفع الراس
أنا أول أنسان وقف ][ يفتخر بك ][
رد: ملخص بحث في الادارة بالأهداف
ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ
رسالتنا للزوار الكرام : سجل عضويتك اليوم لتصلك رسائلنا لأخر مواضيع الأبحاث ورسائل الماجستير و الدكتورة عبر الايميل بشكل جميل.
♔ اَلَملَكهَ بَلَقَيــس♔- ♔ السمو الملكي ♔
- جائزه تسجيل للعام 10 اعوامجائزه الاعجاباتتاج 100 موضوعتاج المواضيعجائزه المواضيع امميزهعدد المشاركات بالمواضيع المميزهوسام التميزجائزه التميز
- عدد الرسائل : 3256
العمل/الترفيه : /لـآ شَي أوجَع منْ الحَنينْ ..~
الابراج :
الموقع : هوَ يشَبِه السّعادَةَ ؛ كلِ ماَ فكَرت فيَه ابتسَم !*
احترام القانون :
المزاج : ♡༽رفُُقُُآ بًًنِِبًًض قُُلََبًًيََ༼♡
نقاط : 56472
السٌّمعَة : 43
تاريخ التسجيل : 26/02/2008
تعاليق : الحب يزهر إذ التقينا بما يجمعنا لا بما يعجبنا !
منتـديات مكتـــوب الاستراتيجية للبحث العلمي MAKTOOB :: الابحــاث الأدبيــة والإداريـــة :: رسـائل ماجستـيــر ودكتـــوراة و بـحـوث جـامعيـة الابحــاث الأدبيــة والإداريـــة :: ابحاث الاداره العامه
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى