منتـديات مكتـــوب الاستراتيجية للبحث العلمي MAKTOOB
عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول
سنتشرف بالتسجيل عضويتك و الانضمام الي المنتدي العلمي
الادارة الاستراتيجية 2 Act_bottom


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتـديات مكتـــوب الاستراتيجية للبحث العلمي MAKTOOB
عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول
سنتشرف بالتسجيل عضويتك و الانضمام الي المنتدي العلمي
الادارة الاستراتيجية 2 Act_bottom
منتـديات مكتـــوب الاستراتيجية للبحث العلمي MAKTOOB
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الادارة الاستراتيجية 2

3 مشترك

اذهب الى الأسفل

الادارة الاستراتيجية 2 Empty الادارة الاستراتيجية 2

مُساهمة من طرف Ghassan Al Dwiri الأحد فبراير 26, 2012 11:43 pm

إدارة الاستراتيجية
أخي المدير:
هل أنت مدير استراتيجي تحسن إدارة منظمتك استراتيجيًا وتحدد بدقة
مكامن القوة والضعف لديك؟ وهل تعرف معنى الفرصة وخطورة التهديد وتعرف آيف
تتصرف؟ يمكنك النظر للاستراتيجية باعتبارها قرارًا يتضمن تحريك موارد المنظمة
المادية والبشرية.
ترى إدارة المنظمة أنها أفضل الطرق المتاحة لتحقيق الفوز على المنافسين
وزيادة قيمة المنظمة من وجهة نظر عملائها.
وهي تشبه ألعاب الذآاء حيث يوجد عدد محدد من التحرآات يمكن للاعب
استغلالها لتحقيق الفوز.
وبالمثل فإن المدير لديه عدد محدد من الاستراتيجيات الأساسية ويمكن أن
يطبق أي منها أو تشكيلة منها على النحو الذي يرى أنه يتناسب مع الإمكانات
الداخلية متمثلة في نقاط القوة والضعف، وما يتلاءم وظروف البيئة بما تحتويه من
فرص وتهديدات.
والمدير يحاول اختبار الاستراتيجيات التي تعظم من استغلال الفرص المتاحة
وتعمل على زيادة قدرة المنظمة في مواجهة التهديدات المحيطة بها والتي تعمل
في نفس الوقت على تعظيم استغلال نقاط القوة وعلى معالجة نقاط ضعف
المنظمة.
ويعتمد اختيار الاستراتيجيات المناسبة على نتائج تقييم البيئة الخارجية وما
أظهرته من فرص وتهديدات ونتائج وتقييم البيئة الداخلية وما اآتشفته من نقاط
ضعف وقوة.
ويمكن تقسيم الاستراتيجيات إلى مجموعتين رئيسيتين:
1 استراتيجيات بورتر.
2 الاستراتيجيات الأساسية.
أولاً: استراتيجيات بورتر:
1] استراتيجية تحقيق الزيادة في تخفيض التكلفة: ]
تحاول المنظمة التي تسعى إلى تطبيق الزيادة في تخفيض التكلفة
آاستراتيجية أساسية بأن تخفض آل ما يمكن تخفيضه من أوجه التكلفة حتى
تتمكن في النهاية من بيع منتجاتها وخدماتها بسعر أقل من النافسين الذين
يقدمون نفس الخدمة أو السلعة وبنفس الجودة.
2] استراتيجية التميز عن المنافسين: ]
وتهدف هذه الاستراتيجية إلى تقديم سلعة أو خدمة مختلفة عما يقدمه
المنافسون لتناسب رغبات واحتياجات المستهلك الذي يهتم بالتميز والجودة أآثر
من اهتمامه بالسعر.
3] استراتيجية الترآيز: ]
وتعني تقديم سلعة أو خدمة تشبع حاجات قطاع معين من المستهلكين أو
تخدم منطقة جغرافية محددة.
ويتوقف النجاح في هذه الاستراتيجية من ناحية على تلاؤم القطاع المختار
مع إمكانات المنظمة ومن ناحية أخرى على وجود احتمالات لنمو السوق وازدهاره.
ويلاحظ أن الهدف من الاستراتيجيات الأساسية الثلاثة التي قدمها بورتر هو
محاولة زيادة قدرة المنظمة على المنافسة، آما يلاحظ أنه يمكن تطبيق آل منها
بعدة طرق، ويتوقف اختيار هذه الطرق البديلة على الإمكانات الداخلية وطبيعة
الفرص والتهديدات المرجوة في البيئة الخارجية.
ثانيًا: الاستراتيجيات الأساسية:
بالإضافة إلى استراتيجيات بورتر ظهرت مجموعة أخرى من الاستراتيجيات
الأساسية الأآثر تفصيلاً والتي يمكن النظر إليها باعتبارها وسيلة لتحقيق
الاستراتيجيات الأساسية لبورتر.
وإليك أخي المدير هذه الاستراتيجيات:
1 التكامل الخلفي:
ويعني محاولة المنظمة السيطرة على مصادر توريد مستلزمات الإنتاج بشرائها
أو الاندماج معها، وذلك لإلغاء المورد أو السيطرة عليه.
وهناك أسباب تدعو المنظمات لاتباع تلك الاستراتيجية:
حصول المورد على أرباح آبيرة تمثل عائدًا مقبولاً إذا أرادت المنظمة
الاستثمار في شراء مصدر التوريد.
عدم قدرة المورد على الوفاء باحتياجات المنظمة من ناحية الوقت والجودة
والسعر.
قلة عدد الموردين بالمقارنة بعدد المنافسين في السوق.
ارتفاع تكلفة التوريدات بالنسبة للتكلفة الإجمالية للمنتج.
عند زيادة مخاطر توقف الإنتاج نتيجة لعدم آفاية الموارد الأولية في السوق.
2 التكامل الأمامي:
وهو يعني محاولة المنظمة للسيطرة على منافذ التوزيع بالشراء أو الاندماج،
وتلجأ المؤسسات لاتباع هذه الاستراتيجية إذا لم تكن منافذ التوزيع الحالية قادرة
على تلبية احتياجات المنظمة وتحقيق أهدافها من ناحية الوصول إلى المستهلك
المستهدف وتقديم الخدمة بالأسعار وبالطريقة التي تزيد من قوة المنظمة.
3 التكامل الأفقي:
ومعناه السيطرة على المنظمات المنافسة بالشراء أو التملك، وإذا أدى هذا
المسلك إلى الاحتكاك فإن الشرع يمنعه وينهى عنه.
4 اختراق السوق:
ومعناه استخدام الجهود البيعية والإعلانية والتسويقية لزيادة حصة المنظمة
في السوق الحالي والمنتجات الحالية، وتهدف هذه الاستراتيجية إلى زيادة معدل
الاستهلاك الحالي عن طريق الجهود الإعلانية أو جذب عملاء المنافسين أو جذب
عملاء جدد لم يكونوا يستخدمون المنتجات والخدمات التي تقدمها المنظمة.
وينبغي التوقف عن تطبيق هذه الاستراتيجية إذا وجد المدير أنه لا علاقة بين
زيادة الاتفاقات الإعلانية وإيراد المبيعات.
5 تنمية السوق:
ومعناه زيادة عدد الأسواق التي تتعامل فيها المنظمة، أي التوسع الجغرافي
في أسواق المنظمة ولكن ببيع نفس المنتج أو الخدمة.
6 تطوير المنتج:
ومعناه إدخال التحسينات الشكلية على المنتج الحالي بجعله أصغر أو أآبر
وتحسين طريقة التغليف والألوان وآذلك التكنولوجيا المستخدمة في إنتاجه لإطالة
دورة حياته.
7 الاختراعات:
معناه إنتاج منتج أو عمل دورة حياة جديدة للمنتج الأصلي، فمثلاً إحلال الترانز
ستور محل الأنابيب المفرغة، ثم إحلال الدوائر المتكاملة محل الترانز ستور أعطى
للحاسبات الإلكترونية دورة حياة جديدة.
8 التحالفات:
وهي استراتيجية توسعية وتصلح أن تكون دفاعية، وهي تندرج من اتفاقات
التعاون في مجال التسويق والإعلانات والبحوث والتطوير، وقد تتطور إلى
المشروعات المشترآة، وتعني إقامة مشروع جديد يمثل آيانًا منفصلاً تمامًا من
الشرآات الأصلية التي أقامت المشروع المشترك.
وآخر مرحلة من مراحل التحالفات هي الاندماج، ويعني اتفاق شرآتين أو أآثر
على التحالف معًا لعمل آيان واحد يجمعهما معًا.
9 الانكماش:
وهو لمواجهة أزمات طارئة، ومعنى الانكماش هو محاولة تخفيض عناصر
التكلفة للبقاء في الصناعة لمدة أطول ومواجهة آساد مؤقت، آما حدث لشرآات
الطيران الأمريكية عقب أحداث 11 سبتمبر.
10 التصفية:
وهو قد يكون جزئيًا بالتخلص من أحد أنشطة المنظمة أو منتجاتها نهائيًا
لاستمرار انخفاض المبيعات وقلة الأرباح، وقد يكون آليًا وهو بيع أصول الشرآات
والخروج من النشاط نهائيًا وتجنيب إعلان الإفلاس.
تنويه:
تعتمد آثير من المراجع العربية في الإدارة النقل من المصادر الغربية والتي
تختلف في تصوراتها ومناهجها عن المنهج الإسلامي حيث العلاقة دائمًا في الغرب
بين الناس هو صراع، صراع مع آل شيء مع الطبيعة التي خلقها الله لسعادة
الإنسان وصراع مع المجتمع وصراع مع الرجل والمرأة .. إلخ.
والإسلام دين السلام العالمي مع النفس والناس يرفض هذه الفكرة، ويجعل
علاقة الإنسان مع آل شيء هي الحب والتعاون وليس التنافس الذي يصل إلى
درجة الصراع، وشعاره: اآسب واجعل الآخرين يكسبون، وأحبب لأخيك ما تحب
لنفسك، وآما قال تعالى: {وَابْتَغِ فِيمَا آتَاكَ اللَّهُ الدَّارَ الآخِرَةَ وَلا تَنْسَ نَصِيبَكَ مِنَ
.[ الدُّنْيَا} [القصص: 77
التنافس من خلال التعاون:
تغير المفهوم التقليدي لكلمة 'منافسة' وأصبح له مفهوم جديد يعني التعاون
والتكامل وقد آانت لهذا التغير عوامله وأسبابه الهامة وهي:
اآتشاف المتنافسين أن توحيد جهودهم في أسواقهم المحلية ضروري جدًا
لتمكنهم من مواجهة المنافسة العالمية، وآذلك فإن تبادل المعلومات التقنية
والمتخصصة في مجال نشاطهم لهو أمر لازم لاستمرارهم مع اتباع سلعهم
المتشابهة، وأخيرًا اآتشافهم أنه مهما بلغت القوة الإنتاجية والمالية لأحدهم،
سيبقى غير قادر على السيطرة على آل أدوات وعناصر الإنتاج بمفرده،وبالتالي
تصبح عملية توزيع الأدوار بين المتنافسين أمرًا حتميًا.
Ghassan Al Dwiri
Ghassan Al Dwiri
♝ آســاتذة ♝
♝ آســاتذة ♝
جائزه تسجيل للعام 10 اعوام
جائزه المواضيع المميزه
جائزة الاعضاء كتاب المواضيع

الادارة الاستراتيجية 2 0012
ذكر الابراج : القوس الحصان
عدد الرسائل : 74
العمل/الترفيه : مدير جودة التدريب ومدرب جودة شاملة
احترام القانون : الادارة الاستراتيجية 2 69583210
نقاط : 6804
السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 12/02/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الادارة الاستراتيجية 2 Empty رد: الادارة الاستراتيجية 2

مُساهمة من طرف ♔ اَلَملَكهَ بَلَقَيــس♔ الإثنين فبراير 27, 2012 8:28 am

مميز وجهد تشكر عليه

كل التقدير
♔ اَلَملَكهَ بَلَقَيــس♔
♔ اَلَملَكهَ بَلَقَيــس♔
♔ السمو الملكي ♔
♔ السمو الملكي ♔
جائزه تسجيل للعام 10 اعوام
جائزه الاعجابات
تاج 100 موضوع
تاج المواضيع
جائزه المواضيع امميزه
عدد المشاركات بالمواضيع المميزه
وسام التميز
جائزه التميز

الادارة الاستراتيجية 2 1-51
انثى الابراج : الاسد الحصان
عدد الرسائل : 2872
العمل/الترفيه : /لـآ شَي أوجَع منْ الحَنينْ ..~
الموقع : هوَ يشَبِه السّعادَةَ ؛ كلِ ماَ فكَرت فيَه ابتسَم !*
احترام القانون : الادارة الاستراتيجية 2 69583210
المزاج : ♡༽رفُُقُُآ بًًنِِبًًض قُُلََبًًيََ༼♡
نقاط : 55597
السٌّمعَة : 27
تاريخ التسجيل : 26/02/2008
تعاليق : الحب يزهر إذ التقينا بما يجمعنا لا بما يعجبنا !

https://stst.yoo7.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الادارة الاستراتيجية 2 Empty رد: الادارة الاستراتيجية 2

مُساهمة من طرف مرامس الإثنين يناير 07, 2013 9:02 am

مميز وجهد تشكر عليه

كل التقدير
مرامس
مرامس
☆ الأعضاء ☆
☆ الأعضاء ☆
جائزه تسجيل للعام 10 اعوام

الادارة الاستراتيجية 2 0012
انثى الابراج : العذراء الثعبان
عدد الرسائل : 1
احترام القانون : الادارة الاستراتيجية 2 69583210
نقاط : 4368
السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 22/08/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى