الاستراتيجيه للبحث العلمي
أهمية خرائط المفاهيم التعليمية 558251
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي العلمي
سنتشرف بتسجيلك والانضمام للنخبه العلميه
آلأسترآتيجيه للبحث العلمي أهمية خرائط المفاهيم التعليمية 438964
ادارة المنتدي أهمية خرائط المفاهيم التعليمية 298929

الاستراتيجيه للبحث العلمي
أهمية خرائط المفاهيم التعليمية 558251
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي العلمي
سنتشرف بتسجيلك والانضمام للنخبه العلميه
آلأسترآتيجيه للبحث العلمي أهمية خرائط المفاهيم التعليمية 438964
ادارة المنتدي أهمية خرائط المفاهيم التعليمية 298929

الاستراتيجيه للبحث العلمي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الاستراتيجيه للبحث العلمي

البحث العلمي :إنه محاولة لاكتشاف المعرفة والتنقيب عنها وتنميتها وفحصها وتحقيقها بدقة ونقد عميق ثم عرضها بشكل متكامل ولكي تسير في ركب الحضارة العلمية ..
 
البوابةالرئيسيةمكتبة الصورالأحداثالمنشوراتس .و .جبحـثأحدث الصورالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

 

 أهمية خرائط المفاهيم التعليمية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ghassan
زائر
Anonymous



أهمية خرائط المفاهيم التعليمية Empty
مُساهمةموضوع: أهمية خرائط المفاهيم التعليمية   أهمية خرائط المفاهيم التعليمية I_icon_minitimeالجمعة يناير 25, 2013 10:30 pm

أهمية خرائط المفاهيم التعليمية
تعد خرائط المفاهيم من الأدوات الفاعلة في تمثيل المعرفة والبناء عليها، فهي أدوات هامة لجعل التعلم المخفي عادة مرئيا ومشاهدا سواء للشخص نفسه أو للآخرين. وهي وسائل للتفكير الناقد والإبداعي، وتساعد في تحقيق التعلم ذي المعنى، وهو التعلم الحقيقي الذي نبتغيه نمطا من أنماط التعلم المدرسي. وبعض البحوث أشارت إلى أن مثل هذه المخططات ترسّخ لدى المتعلم منهجا للتفكير المنظم الذي يتواءم مع طبيعة الدماغ، فهي تحاكي الطريقة التي يعمل بها الدماغ البشري. ومن ناحية أخرى، تنسجم خرائط المفاهيم مع النظرية البنائية في التعلم حيث يبني المتعلم نسخته الخاصة به من المعرفة، فخريطة المفاهيم من الناحية النظرية تعبير عن الإطار المعرفي للفرد محتوىً وتنظيماً ، أي تمثل أو تعبر عن البنية المعرفية للفرد من حيث مكوناتها وما بين هذه المكونات من علاقات. (Ruiz-Primo, M.A., & Shavelson, R.J. ,1996)
كما لخص عطا الله (2000) اهمية خرائط المفاهيم في عمليتي التعليم والتعلم بالنقاط
الآتية :
1. تعد اداة تساعد على التخطيط للتدريس .
2. تستخدم الخريطة اداة للتدريس اذ يسير المعلم وفقها فعند تدريسه وحدة فانها توجهه الى خط سيره واتجاهه في تدريس الوحدة .
3. عندما يقوم المعلم بخطة مراجعة لمكونات او عناصر وحدة ما او درس ما فان الخريطة تعد اداة مهمة لهذه المراجعة .
4. الخريطة المفاهيمية اداة تقييم بيد المعلم فعندما ينشئ الطالب الخريطة المفاهيمية فانه يعكس فهمه وتعلمه للوحدة مع مراجعة المعلم لها والاطلاع عليها للكشف عن سوء الفهم في بعض جوانبها له (عطا الله ، 2001 ، ص 430 – 431) .
اما روث (Roth, 1994) فقد حدد اهمية استخدام خرائط المفاهيم في انها تساعد كلا من المعلم والمتعلم في التركيز على الافكار الرئيسة وتقدم ملخصا للمادة التعليمية وتسهم في تشخيص المفاهيم غير الصحيحة لدى التلاميذ وتظهر فهم المتعلمين وطبيعة العلاقات بينها ويمكن استخدامها وسيلة لتقويم اداء التلاميذ وفهمهم للمادة العلمية وتأكيدها للتعلم ذي المعنى أي القائم على الفهم (Roth, 1994, p. 438) ، كما انها تعمل على مساعدة المتعلمين على ايجاد الترابط بين المفاهيم التي تدرس لهم (Cullen, 1990, p. 1068)، كما انها تعد استراتيجية تربوية طورت للوصول الى بنية المتعلم المعرفية واظهار معرفته السابقة (الجراح، 2002م).
اما الخليلي (1996) فقد حدد اهمية خرائط المفاهيم بما يأتي :
1. تساعد على ربط المفاهيم الجديدة بالبنية المعرفية للمتعلم .
2. تساعد المعلم على التركيز حول الافكار الرئيسة للمفهوم الذي يقوم بتدريسه .
3. تساعد المتعلمين على البحث عن العلاقات بين المفاهيم .
4. تساعد المتعلم على ربط المفاهيم الجديدة وتمييزها من المفاهيم المتشابهة .
5. المتعلم يكون مستمعا ومنظما ومصنفا ومرتبا للمفاهيم .
6. تساعد على توفير مناخ تعليمي جماعي لانه يتطلب اشتراك المتعلمين في تصميم خريطة المفاهيم .
7. تساعد على الفصل بين المعلومات المهمة والمعلومات المرتبطة بها .
8. تزود المتعلمين بملخص تخطيطي مركز لما يتعلمونه .
9. تساعد المعلم في معرفة سوء الفهم الذي قد ينشأ عند المتعلمين(الخليلي،1996،ص325).
مما سبق تلاحظ الباحثة ان خرائط المفاهيم تركز على المفاهيم المهمة والرئيسة في الموضوع ، كما انها تسلسل المادة من العام الى الخاص ، وتشد انتباه المتعلمين نحو المادة من خلال تتبع التلاميذ للمخطط ، بعكس الطريقة التقليدية التي تعود عليها التلاميذ والقائمة على الحفظ والتلقين مما يجعلها تثير الملل في نفوس التلاميذ .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اَلَمَلَكَهَ بَلَقَيَــسَ
[ اَلَمَدَيَرَ آلَآسَتَــــرَآتَيَجَيَ ]
[ اَلَمَدَيَرَ آلَآسَتَــــرَآتَيَجَيَ ]
اَلَمَلَكَهَ بَلَقَيَــسَ


انثى الابراج : الاسد التِنِّين
عدد الرسائل : 2107
الموقع : هوَ يشَبِه السّعادَةَ ؛ كلِ ماَ فكَرت فيَه ابتسَم !*
المزاج : لسى بدري...
احترام القانون : أهمية خرائط المفاهيم التعليمية 69583210
أهمية خرائط المفاهيم التعليمية Najran-un1376484686971
أهمية خرائط المفاهيم التعليمية 156820
أهمية خرائط المفاهيم التعليمية 13270197175


تاريخ التسجيل : 26/02/2008
نقاط : 47717
السٌّمعَة : 24

بطاقة الشخصية
معلومات: اهتماماتي للبحث العلمي

أهمية خرائط المفاهيم التعليمية Empty
مُساهمةموضوع: رد: أهمية خرائط المفاهيم التعليمية   أهمية خرائط المفاهيم التعليمية I_icon_minitimeالإثنين يناير 28, 2013 10:29 am

شكرا لكـــ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أهمية خرائط المفاهيم التعليمية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أهمية خرائط المفاهيم التعليمية
» المفاهيم العلمية Concepts Scientific
» أهمية الوقت
» الوسائل التعليمية
» الألعاب التعليمية (Instructional Games)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الاستراتيجيه للبحث العلمي :: الابحاث الادبيه و الاداريه :: ابحاث الاقتصاد والتجارة-
انتقل الى: