المفاهيم العلمية Concepts Scientific
منتـديات مكتـــوب الاستراتيجية للبحث العلمي MAKTOOB :: الابحــاث الأدبيــة والإداريـــة :: رسـائل ماجستـيــر ودكتـــوراة و بـحـوث جـامعيـة الابحــاث الأدبيــة والإداريـــة :: ابحاث التعليم والمعلمين والمناهج
صفحة 1 من اصل 1
المفاهيم العلمية Concepts Scientific
مفهوم العلم : Science concept
ليس هناك تعريف واحد محدد للعلم يتفق عليه الباحثون والمختصون ومن تلك التعاريف .
1- العلم :- هو كل منظم من المعرفة التي تتضمن الحقائق والمفاهيم والقوانين
والنظريات والمبادئ وهذا التعريف يؤكد على الجانب المعرفي للعلم وينظر إلى
العلم بكونه مادة .
2- العلم :- وهو عبارة عن طريقة للبحث والتفكير وهذا التعريف يؤكد على
الطريقة العلمية في البحث في تعريف العلم وينظر إلى العلم بكونه طريقة .
3- العلم : وهو تنظيم المعرفة والمعلومات التي تم إيجادها عن طريق البحث
والتفكير وفقاً لأسس وقواعد معتمدة وهذا التعريف يؤكد على التكامل بين
المادة ( المعرفة العلمية ) والطريقة ( البحث العلمي ) أي ينظر إلى
العلم بكونه مادة وطريقة .
المعرفة العلمية : Scientific Knowledge
وتتألف المعرفة العلمية ( مكونات العلم ) من المكونات السبع الآتية :
1- الحقائق العلمية Scientific facts
والحقيقة العلمية نتاج علمي مجزأ لا يتضمن التعميم ثبتت صحته في ظروف وزمان معينين .
والحقائق دائما تتغير وتتبدل حسب ما تسفر عليه نتائج البحث المستمر .
مثالها : يتكون نهر شط العرب من التقاء نهري دجلة والفرات .
2- المفاهيم العلمية : Concepts Scientific والمفهوم العلمي :
بناء عقلي ينتج عن إدراك العلاقات بين الظواهر والأحداث والأشياء لغرض
تنظيمها في أصناف اقل عددا منها . و مثالها : الهضبة , البحر , الاقليم
, المطاط , القرية .
أهمية تدريس المفاهيم :
1- المفاهيم أكثر علاقة وارتباطا بحياة الطالب من الحقائق المنفصلة .
2- تسهل المفاهيم عملية تخطيط المنهج وبناءه .
3- المفاهيم أسهل تذكرا من الحقائق وأكثرا بقاءاً منها .
4- تكوين المفاهيم عند الطلبة يؤدي إلى تكوين تعميمات أوسع واكتساب المبادئ والقواعد والقوانين والنظريات .
5- تدريس المفاهيم يقلل من الدخول في تفصيلات لا مبرر لها في عصر يتضاعف حجم العلوم فيه باستمرار .
أنواع المفاهيم :
أ – مفاهيم بسيطة : وهي المفاهيم التي تشتق من المدركات الحسية مثل : النهر .
ب- مفاهيم علائقية : وهي مفاهيم تشتق من المفاهيم البسيطة مثل : الكثافة.
ج- مفاهيم تصنيفية : وهي مفاهيم مشتقة من خصائص تصنيفية مثل :البلدان الاسيوية , القارة القطبية , النباتات الاستوائية .
د- مفاهيم إجرائية :وهي مفاهيم تتضمن القيام بعملية معينة مثل :الاستيطان , التلوث, الهجرة .
هـ- مفاهيم وجدانية : وتتضمن مفاهيم ترتبط بالمشاعر والقيم مثل مفاهيم : التضحية , المسؤولية , الشجاعة ..
3- التعميمات العلمية :Generalization Scientific
التعميم العلمي : هو جملة أو عبارة تربط بين مفهومين أو أكثر على أساس الصفة المشتركة بينها .
مثالها : تساهم هجرة الفلاحين في تأخر الزراعة .
4- المبادئ العلمية : Scientific Principles
المبدأ العلمي : هو سلسلة مرتبطة من المفاهيم العلمية التي تصف الظاهرة أو الحدث وصفا نوعيا .
مثالها : الطاقة لا تفنى ولا تستحدث ، يرتبط الاستقلال السياسي بالاستقلال الاقتصادي .
5- القواعد العلمية : Scientific Rules
القاعدة العلمية : سلسلة مرتبطة من المفاهيم العلمية التي تصف الظاهرة أو الحدث وصفا كميا ونوعيا .
مثل : قاعدة ارخميدس .
6- القوانين العلمية : Scientific Laws :
القانون العلمي : سلسلة مرتبطة من المفاهيم التي تصف الظاهرة أو الحدث وصفا كميا في صورة علاقة رياضية .
مثالها : قانون الجاذبية العام .
7- النظريات العلمية : Scientific Theories
النظرية العلمية : تصور ذهني مفترض متكامل يوضح العلاقة بين مجموعة من
الحقائق والمفاهيم والمبادئ والقواعد والقوانين لتفسير ظاهرة ما . مثالها
نظرية تكون الحياة على الارض :
خصائص العلم :
1- حقائق العلم قابلة للتعديل أو التغيير .
2- العلم يصحح نفسه بنفسه .
3- العلم تراكمي البناء .
4- العلم يتصف بالشمولية والتعميم .
5- العلم نشاط أنساني عالمي .
6- العلم يمتاز بالدقة والتجريد .
7- العلم له أدواته الخاصة به .
8- العلم يؤثر بالمجتمع ويؤثر به .
أهداف العلم :
1- الوصف والتفسير Description & Interpretation .
2- التنبوء Prediction .
3- الضبط والتحكم Control
مهارات التفكير العلمي : Scientific Thinking Skills
وتسمى أيضاً ( عمليات العلم ) وهي مجموعة من العمليات العقلية اللازمة لتطبيق المعرفة العلمية وهي .
1- الملاحظة : انتباه مقصود ومنظم للظواهر من اجل اكتشاف أسبابها وقوانينها .
2- القياس : عملية استخدام الأدوات لتقدير الأشياء المختلفة .
3- التصنيف : تصنيف المعلومات والبيانات إلى فئات أو مجموعات اعتماداً على خواص مشتركة .
4- التفسير : تفسير البيانات والنتائج في ضوء المعلومات المتوافرة .
5- الاستنتاج : الوصول إلى أفكار معينة اعتمادا على ما متوفر من بيانات .
6- الاستنباط : الانتقال من العام إلى الخاص ومن الجزء إلى الأجزاء .
7- الاستقراء : الانتقال من الخاص إلى العام ومن الجزء إلى الكل .
8- الاتصال : نقل الأفكار والمعلومات ونتائج البحوث إلى الآخرين .
9- التنبوء : استخدام معلومات سابقة لتوقع حدوث نتائج أو ظواهر مستقبلية .
10- وضع الفروض : وضع حل مبدئي لمشكلة ما ويشترط فيه أن يكون قابل للاختبار .
11- التجريب : يتضمن القدرة على القيام بالأنشطة العلمية باستخدام الأجهزة والأدوات .
الاتجاهات العلمية :
يهدف تدريس العلوم الاجتماعية إلى تكوين الاتجاهات العلمية عند الطلبة واهم هذه الاتجاهات :
1- حب الاستطلاع العلمي : وتعني رغبة الفرد المستمرة في البحث عن المعرفة .
2- الموضوعية : وتعني ابتعاد الفرد عن التحيز الى الذات واحترام آراء
الآخرين وان تعارضت مع آرائه والاستعداد للتخلي عن رأيه إذا اتضح أنها
مخالفة لشروط التفكير العلمي .
3- الإيمان بان لكل حادث سببا .
4- البحث عن الأدلة .
5- التواضع والشك العلمي : التواضع يعني التحرر من الغرور والكبرياء لان
العالم يدرك إن معارفه محدودة بالنسبة لما يجهله , والشك العلمي هو الذي
يحرر الفرد من الانقياد إلى الآخرين بل يدفعه للتساؤل والبحث في المعلومات
التي يأخذها الآخرون كمسلمات .
6- الإيمان بنسبية المعارف .
7- النظرة الايجابية للفشل.
8- التأني في إصدار الأحكام .
9- عدم الاعتقاد بالخرافات .
10- الشجاعة الأدبية والثقة بالنفس .
أهمية تدريس المواد الاجتماعية :
1- للمواد الاجتماعية اثر فاعل في إعداد الطلبة للمستقبل وإعدادهم كأعضاء نافعين في المجتمع .
2- تركز المواد الاجتماعية على دراسة الانسان والعلاقات الانسانية وتنمي القيم الحضارية والاجتماعية .
3- ان دراسة الجغرافية الوطنية والاقليمية والعالمية تعرف الطلبة بالبيئة الطبيعية وتغرس القيم الوطنية والانسانية .
4- ان دراسة التاريخ تعرف الطلبة بأمجاد الأمة وعظمائها وسجلها بين الأمم وتنمي قيم الاعتزاز بالولاء لها .
5- تنمي دراسة علم الاجتماع لدى الطلبة العلاقات الاجتماعية من حيث نشوئها وتطورها ومايتصل بها من قيم .
6- تعرف دراسة علم الاقتصاد الطلبة بسلوكيات الإنسان المتصلة بالإنتاج
والتوزيع والاستهلاك وما ينشأ عنها من مشكلات وكيفية معالجتها .
منقول
ليس هناك تعريف واحد محدد للعلم يتفق عليه الباحثون والمختصون ومن تلك التعاريف .
1- العلم :- هو كل منظم من المعرفة التي تتضمن الحقائق والمفاهيم والقوانين
والنظريات والمبادئ وهذا التعريف يؤكد على الجانب المعرفي للعلم وينظر إلى
العلم بكونه مادة .
2- العلم :- وهو عبارة عن طريقة للبحث والتفكير وهذا التعريف يؤكد على
الطريقة العلمية في البحث في تعريف العلم وينظر إلى العلم بكونه طريقة .
3- العلم : وهو تنظيم المعرفة والمعلومات التي تم إيجادها عن طريق البحث
والتفكير وفقاً لأسس وقواعد معتمدة وهذا التعريف يؤكد على التكامل بين
المادة ( المعرفة العلمية ) والطريقة ( البحث العلمي ) أي ينظر إلى
العلم بكونه مادة وطريقة .
المعرفة العلمية : Scientific Knowledge
وتتألف المعرفة العلمية ( مكونات العلم ) من المكونات السبع الآتية :
1- الحقائق العلمية Scientific facts
والحقيقة العلمية نتاج علمي مجزأ لا يتضمن التعميم ثبتت صحته في ظروف وزمان معينين .
والحقائق دائما تتغير وتتبدل حسب ما تسفر عليه نتائج البحث المستمر .
مثالها : يتكون نهر شط العرب من التقاء نهري دجلة والفرات .
2- المفاهيم العلمية : Concepts Scientific والمفهوم العلمي :
بناء عقلي ينتج عن إدراك العلاقات بين الظواهر والأحداث والأشياء لغرض
تنظيمها في أصناف اقل عددا منها . و مثالها : الهضبة , البحر , الاقليم
, المطاط , القرية .
أهمية تدريس المفاهيم :
1- المفاهيم أكثر علاقة وارتباطا بحياة الطالب من الحقائق المنفصلة .
2- تسهل المفاهيم عملية تخطيط المنهج وبناءه .
3- المفاهيم أسهل تذكرا من الحقائق وأكثرا بقاءاً منها .
4- تكوين المفاهيم عند الطلبة يؤدي إلى تكوين تعميمات أوسع واكتساب المبادئ والقواعد والقوانين والنظريات .
5- تدريس المفاهيم يقلل من الدخول في تفصيلات لا مبرر لها في عصر يتضاعف حجم العلوم فيه باستمرار .
أنواع المفاهيم :
أ – مفاهيم بسيطة : وهي المفاهيم التي تشتق من المدركات الحسية مثل : النهر .
ب- مفاهيم علائقية : وهي مفاهيم تشتق من المفاهيم البسيطة مثل : الكثافة.
ج- مفاهيم تصنيفية : وهي مفاهيم مشتقة من خصائص تصنيفية مثل :البلدان الاسيوية , القارة القطبية , النباتات الاستوائية .
د- مفاهيم إجرائية :وهي مفاهيم تتضمن القيام بعملية معينة مثل :الاستيطان , التلوث, الهجرة .
هـ- مفاهيم وجدانية : وتتضمن مفاهيم ترتبط بالمشاعر والقيم مثل مفاهيم : التضحية , المسؤولية , الشجاعة ..
3- التعميمات العلمية :Generalization Scientific
التعميم العلمي : هو جملة أو عبارة تربط بين مفهومين أو أكثر على أساس الصفة المشتركة بينها .
مثالها : تساهم هجرة الفلاحين في تأخر الزراعة .
4- المبادئ العلمية : Scientific Principles
المبدأ العلمي : هو سلسلة مرتبطة من المفاهيم العلمية التي تصف الظاهرة أو الحدث وصفا نوعيا .
مثالها : الطاقة لا تفنى ولا تستحدث ، يرتبط الاستقلال السياسي بالاستقلال الاقتصادي .
5- القواعد العلمية : Scientific Rules
القاعدة العلمية : سلسلة مرتبطة من المفاهيم العلمية التي تصف الظاهرة أو الحدث وصفا كميا ونوعيا .
مثل : قاعدة ارخميدس .
6- القوانين العلمية : Scientific Laws :
القانون العلمي : سلسلة مرتبطة من المفاهيم التي تصف الظاهرة أو الحدث وصفا كميا في صورة علاقة رياضية .
مثالها : قانون الجاذبية العام .
7- النظريات العلمية : Scientific Theories
النظرية العلمية : تصور ذهني مفترض متكامل يوضح العلاقة بين مجموعة من
الحقائق والمفاهيم والمبادئ والقواعد والقوانين لتفسير ظاهرة ما . مثالها
نظرية تكون الحياة على الارض :
خصائص العلم :
1- حقائق العلم قابلة للتعديل أو التغيير .
2- العلم يصحح نفسه بنفسه .
3- العلم تراكمي البناء .
4- العلم يتصف بالشمولية والتعميم .
5- العلم نشاط أنساني عالمي .
6- العلم يمتاز بالدقة والتجريد .
7- العلم له أدواته الخاصة به .
8- العلم يؤثر بالمجتمع ويؤثر به .
أهداف العلم :
1- الوصف والتفسير Description & Interpretation .
2- التنبوء Prediction .
3- الضبط والتحكم Control
مهارات التفكير العلمي : Scientific Thinking Skills
وتسمى أيضاً ( عمليات العلم ) وهي مجموعة من العمليات العقلية اللازمة لتطبيق المعرفة العلمية وهي .
1- الملاحظة : انتباه مقصود ومنظم للظواهر من اجل اكتشاف أسبابها وقوانينها .
2- القياس : عملية استخدام الأدوات لتقدير الأشياء المختلفة .
3- التصنيف : تصنيف المعلومات والبيانات إلى فئات أو مجموعات اعتماداً على خواص مشتركة .
4- التفسير : تفسير البيانات والنتائج في ضوء المعلومات المتوافرة .
5- الاستنتاج : الوصول إلى أفكار معينة اعتمادا على ما متوفر من بيانات .
6- الاستنباط : الانتقال من العام إلى الخاص ومن الجزء إلى الأجزاء .
7- الاستقراء : الانتقال من الخاص إلى العام ومن الجزء إلى الكل .
8- الاتصال : نقل الأفكار والمعلومات ونتائج البحوث إلى الآخرين .
9- التنبوء : استخدام معلومات سابقة لتوقع حدوث نتائج أو ظواهر مستقبلية .
10- وضع الفروض : وضع حل مبدئي لمشكلة ما ويشترط فيه أن يكون قابل للاختبار .
11- التجريب : يتضمن القدرة على القيام بالأنشطة العلمية باستخدام الأجهزة والأدوات .
الاتجاهات العلمية :
يهدف تدريس العلوم الاجتماعية إلى تكوين الاتجاهات العلمية عند الطلبة واهم هذه الاتجاهات :
1- حب الاستطلاع العلمي : وتعني رغبة الفرد المستمرة في البحث عن المعرفة .
2- الموضوعية : وتعني ابتعاد الفرد عن التحيز الى الذات واحترام آراء
الآخرين وان تعارضت مع آرائه والاستعداد للتخلي عن رأيه إذا اتضح أنها
مخالفة لشروط التفكير العلمي .
3- الإيمان بان لكل حادث سببا .
4- البحث عن الأدلة .
5- التواضع والشك العلمي : التواضع يعني التحرر من الغرور والكبرياء لان
العالم يدرك إن معارفه محدودة بالنسبة لما يجهله , والشك العلمي هو الذي
يحرر الفرد من الانقياد إلى الآخرين بل يدفعه للتساؤل والبحث في المعلومات
التي يأخذها الآخرون كمسلمات .
6- الإيمان بنسبية المعارف .
7- النظرة الايجابية للفشل.
8- التأني في إصدار الأحكام .
9- عدم الاعتقاد بالخرافات .
10- الشجاعة الأدبية والثقة بالنفس .
أهمية تدريس المواد الاجتماعية :
1- للمواد الاجتماعية اثر فاعل في إعداد الطلبة للمستقبل وإعدادهم كأعضاء نافعين في المجتمع .
2- تركز المواد الاجتماعية على دراسة الانسان والعلاقات الانسانية وتنمي القيم الحضارية والاجتماعية .
3- ان دراسة الجغرافية الوطنية والاقليمية والعالمية تعرف الطلبة بالبيئة الطبيعية وتغرس القيم الوطنية والانسانية .
4- ان دراسة التاريخ تعرف الطلبة بأمجاد الأمة وعظمائها وسجلها بين الأمم وتنمي قيم الاعتزاز بالولاء لها .
5- تنمي دراسة علم الاجتماع لدى الطلبة العلاقات الاجتماعية من حيث نشوئها وتطورها ومايتصل بها من قيم .
6- تعرف دراسة علم الاقتصاد الطلبة بسلوكيات الإنسان المتصلة بالإنتاج
والتوزيع والاستهلاك وما ينشأ عنها من مشكلات وكيفية معالجتها .
منقول
ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ
إنتبه !
نحن لانود اجباركم على الرد بأى وسيله كانت كاخفاء الروابط حتى يتم الرد اولا وغيرها
من الوسائل المهينة في نظري لشخصية العضو فلا تحبط من قام بتسخير نفسه لكتابة الموضوع ورفع محتوياته..
فلا تبخل وارفع من معناوياته ولن يكلفك مثلما تكلف هو بوضع ما يفيدك فقط اضغط على الرد السريع واكتب شكراً
وأنت المستفيد لأنك ستولد بداخله طاقه لخدمتك كل ما نريد هو ان تفيد وتستفيد بشكل أكثر تحضرا
وشكرا للجميع
محمد جعفر- ♕ المعالي ♕
- جائزه تسجيل للعام 10 اعوامتاج 100 موضوعتاج المواضيععدد المشاركات بالمواضيع المميزهجائزه المواضيع امميزه
- عدد الرسائل : 840
العمل/الترفيه : اخصائي نفسي تربوي
الابراج :
الموقع : فلسطين
احترام القانون :
المزاج : ربنا يسهل
نقاط : 11523
السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 18/11/2010
مواضيع مماثلة
» Get to know the scientific subjects in EMSAT exams
» أهمية خرائط المفاهيم التعليمية
» أهمية خرائط المفاهيم التعليمية
» -المفاهيم المستمدة من ايات الدعاء في القران الكريم ودلالتها التربوية
» حمل برنامج المكتبة الشاملة 10000 كتاب النسخة المكيةبرابط واحد تورنت
» أهمية خرائط المفاهيم التعليمية
» أهمية خرائط المفاهيم التعليمية
» -المفاهيم المستمدة من ايات الدعاء في القران الكريم ودلالتها التربوية
» حمل برنامج المكتبة الشاملة 10000 كتاب النسخة المكيةبرابط واحد تورنت
منتـديات مكتـــوب الاستراتيجية للبحث العلمي MAKTOOB :: الابحــاث الأدبيــة والإداريـــة :: رسـائل ماجستـيــر ودكتـــوراة و بـحـوث جـامعيـة الابحــاث الأدبيــة والإداريـــة :: ابحاث التعليم والمعلمين والمناهج
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى