أهداف تدريس العلوم العامة
منتـديات مكتـــوب الاستراتيجية للبحث العلمي MAKTOOB :: الابحــاث الأدبيــة والإداريـــة :: رسـائل ماجستـيــر ودكتـــوراة و بـحـوث جـامعيـة الابحــاث الأدبيــة والإداريـــة :: ابحاث التعليم والمعلمين والمناهج
صفحة 1 من اصل 1
أهداف تدريس العلوم العامة
أهداف تدريس العلوم العامة
أولا : أهداف تدريس العلوم العامة في المرحلة الابتدائية :
· ترسيخ ايمان التلميذ بالله سبحانه وتعالى ،وتعريفه ببديع صنع الله وروعة ما في الكون من جمال ودقة وتنسيق وتدل على قدرة وعظمة الخالق عز وجل .
· تزويد التلميذ بالقدر المناسب من الحقائق والمفاهيم العلمية التي تساعده على فهم وتفسير الظواهر الطبيعية وادراك ما تقدمه العلوم للإنسان من خدمات تيسر حياته وتمكنه من حسن الإستفادة منها .
· غرس بذور الطريقة العلمية في نفس التلميذ بتنمية اتجاهه للبحث والمشاهدة والملاحظة والتتنقيب والتجريب والمقارنة ،والأستنتاج ،وتحليل المعلومات والتحقق من صحتها والجرأة في التساؤل ومعرفة اصوله وآدابه وفي ابداء الرأي ،ومعرفة حدوده .
· معرفة البيئة وفهم ما يكتنفها من ظواهر مهمة وتسخير العلوم في اصلاحها والمحافظة عليها .
· توسيع افاق الطلاب بالتعرف على ما يتميز به وطنهم من موارد وثروات طبيعية وتعريفهم بنعم الله عليهم وعلى بلادهم ليحسنوا استخدامها والإستفادة منها .
· العناية بالنواحي التطبيقية في العلوم وذلك باتاحة الفوصة امام التلاميذ للقيام بالتجارب والأختبارات وتمكينه من اكتساب مهارات يدويه وخبرات علمية .
· تعريف التلميذ بالقواعد الصحية وتعويده العادات السليمة وتثبيتها لدية وتعريفه بالدور الذي تلعبه الصحة الجيدة في حياة الإنسان .
· تقدير جهود العلماء المسلمين وابراز دورهم في تطوير العلم ودفع عجلة الحضارة وتحقيق رفاهية وتقدم البشرية .
· الأهتمام بالإنجازات العالمية ف ميادين العلوم ،واظهار أن تقدم العلوم ثمرة لجهود الإنسانية عامة ،وتشجيع الطلاب على الأطلاع على تاريخ الفكر والعلوم .
· تنمية حب التلميذ للمطالعة العلمية المفيدة وتعويده على استعمال المراجع وتشجيعه على الكتابة العلمية وعلى ممارسة الهوايات والأنشطة ذات الصلة بما يدرسه ويطلع عليه من العلوم
__________________________________________________
ثانياً : الأهداف العامة لتعليم العلوم في المرحلة المتوسطة :
1)أن يتجه تدريس العلوم في جيلنا الناشي اتجاها سليما قائما على الإيمان بالله وان تسخر تطبيقاتها وفق احكام الدين الذي هو في حقيقته الجوهرية الأنقياد التام لله وان يصبح دارسو هذه العلوم والفنيون القائمون بتطبيقاتها مؤمنين يعملون بوحي من ايمانهم .ومتى وجد الجيل الذي يجتمع في افراده الإيمان العميق والتخصص الدقيق وكان اهله مؤمنين ومتخصصين فنيين فيرجى أن نشهد طورا جديدا سعيدا من اطوار الحياة تشرق شمسه على هذه الربوع وعلى ربوع العالم بأسره .
2)مشاهدة مافي الكون الفسيح من عظيم الخلق وعجيب الصنع وملاحظة الدقة الرائعة في الأشياء والحوادث الطبيعية واكتشاف انسياقها التام وخضوعها الكامل للنواميس (القوانين والدساتير )التي قدر الله أن تخضع لسلطانها دون اية قدرة على الخروج عن سلطان هذه النواميس وحدودها .كل بطريقة ترسخ الإيمان في القلوب وتقوي العقيدة في النفوس .
3)تدريب الطالب على مناقشة الأمور والبحث عن الأسباب وتمحيص ما يسمع عنه وما يفكر فيه ليصل إلى الحق الخالص من شوائب الخطأ والنقصان ،وبعبارة أخرى أن تستخدم العلوم في تنمية روح منهجية يحرص الإسلام عليها في تكوين شخصيات أبنائه .فالروح العلمية بصورة عامه ،وروح المنهج وعدم الاستسلام للتقليد وذاك ما طلبه الإسلام وقرره القرآن .وتستدعي الأخذ باليقين وعدم السير وراء الأوهام والشكوك والتخرصات وذاك ما يحتمه الإسلام .
4)الحرص في كل مناسبة على كشف فضل الإسلام وفضل تعاليمه واحكامه وإظهار سمو تشريعه ذلك التشريع المنسجم مع الفطرة والمحقق للمصلحة على اتم شكل واوفاه .ولنأخذ على ذلك مثالا من كثير من الأمثلة إلا وهو تحريم الخمر ،فالعلم يقدم لنا كشفاً اخصائيا بأنواع الأمراض التي تنجم عن إباحة الخمر والمفاسد التي تقع بسبب شربها :
أ)أضرار في البنية والأنسجة
ب)أضرار في العقل والنفس والخلق .
ج)أضرار في الأسرة
د)أضرار في المجتمع
والناظر في تحريم الإسلام للخمر في قول العلم فيه يزداد تعظيما للإسلام ويقيناً بأنه من عند الله ومثل ذلك في وصايا الإسلام الصحيحة بل في بناء الإسلام التشريعي منظورا اليه من زاية علم الصحة وغير ذلك من نتائج العلم بفروعه المختلفة ومجالاته المتعددة التي تزيدنا بفضل الإسلام وسموه .
5) تزويد التلميذ بالنقد المهذب والحقائق والمفاهيم العلمية التي تساعد على فهم تفسير الظواهر الحديثة وادراك ما تقدمه العلوم للانسان من خدمات تيسر حياته وتمكنه من حسن الأستفادة منها
6) غرس بذور الطريقة العلمية في نفس التلميذ لتنمية اتجاهه للبحث والمشاهدة والملاحظة والتتنقيب والتجريب والمقارنة والأستنتاج وتحليل المعلومات والتحقق من صحتها والجرأة في التساؤل ومعرفة اصولة وادابه وفي ابداء الرأي ومعرفة حدوده .
7)معرفة البيئة وفهم ما يكتنفها من ظواهر مهمة وتسخير العلوم في إصلاحها وتطويرها والمحافظة عليها
8)تعريف التلميذ بالقواعد الصحية وتعويده العادات السليمة لتثبيتها لديه وتعريفه بالدور الذي تلعبه الصحة الجيدة في حياة الإنسان .
__________________________________________________
الأهداف الخاصة للعلوم في المرحلة الثانوية :
أولا :الأهداف الخاصة بعلم الأحياء:
1)تنمية ميل الطالب إلى البحث عن آيات الله في نفسه وفي سائر الأحياء حتى تتبين له دلائل التوحيد .
2)تنمية حب (الأحياء) النافعة في نفوس الطلاب والميل إلى رعايتها ،وحسن استثمارها ،"ما من مسلم يغرس غرساً فيأكل منه طير ،أو إنسان ، أو بهيمة إلا كان له به صدقة .
3) تمكين الطالب من فهم وظائف اعظاؤه وعلاقة بعضها ببعض والشروط التي تلزم لحسن سير هذه الوظائف وتوجيهه إلى مراعاة تلك الشروط في حياته وحسن استعمال هذه الأمانه التي اتمنه الله عليها .
4)دراسة بعض الأمراض الخطيرة خاصة الوافدة منها واسباب انتشارها والإصابة بها وطرق الوقاية منها وأهمية ذلك في الوصول إلى الحياة الصحية السليمة التي تساعد على تحقيق حياة افضل لرفع مستوى المعيشة .
5)تبصير الطالب بآيات الله بعالم الحيوان والنبات والحكمة البالغة في كل منهما .
6)تبصير الطالب بسبل الاستفادة من نعم الله التي سخرها للإنسان في الأرض والحيوان والنبات .
7)تنمية روح المنهج العلمي في البحث والتفكير وتقوية القدرة على المشاهدة والتأمل واحلال ذلك كله محل أشياء ليس للطالب بها علم .
8)توجيه الطلاب إلى بعض الهوايات المفيدة التي يمكن أن تعينهم في حياتهم المقبلة .
ثانياً :الأهداف الخاصة بالفيزياء :
1) اتاحة الفرصة للطالب لفهم الظواهر الطبيعية المحيطة به واستخدامها لتحقيق اهداف الحياة الفاضلة للإنسان .
2) تدريب الطالب على الملاحظة والدقة في مختلف الأمور التي تقع في متناول حواسه .
3) تبصير الطالب بالحقائق الفيزيائية الكاملة خلف التطبيقات العملية لهذه الحقائق وما يشيع منها بصورة خاصة في حياته اليومية وتبصيره ايضا بالروابط بين كل حقيقة من هذه الحقائق مع اقرانها .
4) تدريب الطالب على استخدام الأجهزة العلمية استخداماً صحيحا والوصول به إلى خبرات دقيقة .
ثالثا : الأهداف الخاصة بعلم الكيمياء :
1) تنمية الإتجاه العلمي للطالب وتعويده اتباع الطريقة العلمية في مجابهة مشاكل الحياة ونبذ الخرافات وتسليحه بسلاح العلم حتى يواجه البيئة التي يعيش فيها فيصل إلى استقراء أسرارها ومكنوناتها واستخدامها لكي يضمن لنفسه حياة سعيدة .
2) تعريف الطالب بالثروات المعدنية الموجودة في بلاده وطرق استغلالها
3) توضيح اثر علم الكيمياء وتقدمه وتحسين الصحة ومقامة الأمراض والوصول إلى الغذاء المناسب للإنسان وتقدم الصناعة ووفرة الإنتاج .
من أهـــداف تــدريــس مـــادة الـــعــلـــوم :-
1 - تعرف الطالب على الخالق العظيم من خلال النظر والتفكير
والدراسة ، فالمخلوق يدل على وجود الخالق كما يدل
على صفاته التي منها : القدرة والعلم والحكمة والرحمة والجود .
2 - الربط بين ما يدرسه الطالب والقرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة .
3 - زيادة وتنمية الجانب العقائدي لدى الطلاب ، بالنظر في الكون
وعظمته التي تدل على عظمة الخالق .
4 - تزويد الطالب بالمعارف والمهارات اللازمة للحياة .
5 - مساعدة الطالب على التفاعل الإيجابي مع البيئة واكتساب
العادات الصحية السليمة .
6 - رعاية الميول الموجبة للطالب وتغذيتها ، عن طريق إجراء الطالب
للأنشطة وإثارته للتساؤلات ومحاولته الوصول للإجابة عنها .
7 - تسهيل فرص التعلم للطلاب ، وتقديم كل ما يحتاجونه من
مساعدة .
8 - ممارسة الأسلوب الاستقصائي في الوصول بالطلاب إلى المعرفة ،
وتجنب تقديم المعلومة جاهزة لهم .
9 - تعويد الطلاب على ممارسة السلوك التعليمي من خلال بعض
الزيارات والرحلات البرية
م\ن
أولا : أهداف تدريس العلوم العامة في المرحلة الابتدائية :
· ترسيخ ايمان التلميذ بالله سبحانه وتعالى ،وتعريفه ببديع صنع الله وروعة ما في الكون من جمال ودقة وتنسيق وتدل على قدرة وعظمة الخالق عز وجل .
· تزويد التلميذ بالقدر المناسب من الحقائق والمفاهيم العلمية التي تساعده على فهم وتفسير الظواهر الطبيعية وادراك ما تقدمه العلوم للإنسان من خدمات تيسر حياته وتمكنه من حسن الإستفادة منها .
· غرس بذور الطريقة العلمية في نفس التلميذ بتنمية اتجاهه للبحث والمشاهدة والملاحظة والتتنقيب والتجريب والمقارنة ،والأستنتاج ،وتحليل المعلومات والتحقق من صحتها والجرأة في التساؤل ومعرفة اصوله وآدابه وفي ابداء الرأي ،ومعرفة حدوده .
· معرفة البيئة وفهم ما يكتنفها من ظواهر مهمة وتسخير العلوم في اصلاحها والمحافظة عليها .
· توسيع افاق الطلاب بالتعرف على ما يتميز به وطنهم من موارد وثروات طبيعية وتعريفهم بنعم الله عليهم وعلى بلادهم ليحسنوا استخدامها والإستفادة منها .
· العناية بالنواحي التطبيقية في العلوم وذلك باتاحة الفوصة امام التلاميذ للقيام بالتجارب والأختبارات وتمكينه من اكتساب مهارات يدويه وخبرات علمية .
· تعريف التلميذ بالقواعد الصحية وتعويده العادات السليمة وتثبيتها لدية وتعريفه بالدور الذي تلعبه الصحة الجيدة في حياة الإنسان .
· تقدير جهود العلماء المسلمين وابراز دورهم في تطوير العلم ودفع عجلة الحضارة وتحقيق رفاهية وتقدم البشرية .
· الأهتمام بالإنجازات العالمية ف ميادين العلوم ،واظهار أن تقدم العلوم ثمرة لجهود الإنسانية عامة ،وتشجيع الطلاب على الأطلاع على تاريخ الفكر والعلوم .
· تنمية حب التلميذ للمطالعة العلمية المفيدة وتعويده على استعمال المراجع وتشجيعه على الكتابة العلمية وعلى ممارسة الهوايات والأنشطة ذات الصلة بما يدرسه ويطلع عليه من العلوم
__________________________________________________
ثانياً : الأهداف العامة لتعليم العلوم في المرحلة المتوسطة :
1)أن يتجه تدريس العلوم في جيلنا الناشي اتجاها سليما قائما على الإيمان بالله وان تسخر تطبيقاتها وفق احكام الدين الذي هو في حقيقته الجوهرية الأنقياد التام لله وان يصبح دارسو هذه العلوم والفنيون القائمون بتطبيقاتها مؤمنين يعملون بوحي من ايمانهم .ومتى وجد الجيل الذي يجتمع في افراده الإيمان العميق والتخصص الدقيق وكان اهله مؤمنين ومتخصصين فنيين فيرجى أن نشهد طورا جديدا سعيدا من اطوار الحياة تشرق شمسه على هذه الربوع وعلى ربوع العالم بأسره .
2)مشاهدة مافي الكون الفسيح من عظيم الخلق وعجيب الصنع وملاحظة الدقة الرائعة في الأشياء والحوادث الطبيعية واكتشاف انسياقها التام وخضوعها الكامل للنواميس (القوانين والدساتير )التي قدر الله أن تخضع لسلطانها دون اية قدرة على الخروج عن سلطان هذه النواميس وحدودها .كل بطريقة ترسخ الإيمان في القلوب وتقوي العقيدة في النفوس .
3)تدريب الطالب على مناقشة الأمور والبحث عن الأسباب وتمحيص ما يسمع عنه وما يفكر فيه ليصل إلى الحق الخالص من شوائب الخطأ والنقصان ،وبعبارة أخرى أن تستخدم العلوم في تنمية روح منهجية يحرص الإسلام عليها في تكوين شخصيات أبنائه .فالروح العلمية بصورة عامه ،وروح المنهج وعدم الاستسلام للتقليد وذاك ما طلبه الإسلام وقرره القرآن .وتستدعي الأخذ باليقين وعدم السير وراء الأوهام والشكوك والتخرصات وذاك ما يحتمه الإسلام .
4)الحرص في كل مناسبة على كشف فضل الإسلام وفضل تعاليمه واحكامه وإظهار سمو تشريعه ذلك التشريع المنسجم مع الفطرة والمحقق للمصلحة على اتم شكل واوفاه .ولنأخذ على ذلك مثالا من كثير من الأمثلة إلا وهو تحريم الخمر ،فالعلم يقدم لنا كشفاً اخصائيا بأنواع الأمراض التي تنجم عن إباحة الخمر والمفاسد التي تقع بسبب شربها :
أ)أضرار في البنية والأنسجة
ب)أضرار في العقل والنفس والخلق .
ج)أضرار في الأسرة
د)أضرار في المجتمع
والناظر في تحريم الإسلام للخمر في قول العلم فيه يزداد تعظيما للإسلام ويقيناً بأنه من عند الله ومثل ذلك في وصايا الإسلام الصحيحة بل في بناء الإسلام التشريعي منظورا اليه من زاية علم الصحة وغير ذلك من نتائج العلم بفروعه المختلفة ومجالاته المتعددة التي تزيدنا بفضل الإسلام وسموه .
5) تزويد التلميذ بالنقد المهذب والحقائق والمفاهيم العلمية التي تساعد على فهم تفسير الظواهر الحديثة وادراك ما تقدمه العلوم للانسان من خدمات تيسر حياته وتمكنه من حسن الأستفادة منها
6) غرس بذور الطريقة العلمية في نفس التلميذ لتنمية اتجاهه للبحث والمشاهدة والملاحظة والتتنقيب والتجريب والمقارنة والأستنتاج وتحليل المعلومات والتحقق من صحتها والجرأة في التساؤل ومعرفة اصولة وادابه وفي ابداء الرأي ومعرفة حدوده .
7)معرفة البيئة وفهم ما يكتنفها من ظواهر مهمة وتسخير العلوم في إصلاحها وتطويرها والمحافظة عليها
8)تعريف التلميذ بالقواعد الصحية وتعويده العادات السليمة لتثبيتها لديه وتعريفه بالدور الذي تلعبه الصحة الجيدة في حياة الإنسان .
__________________________________________________
الأهداف الخاصة للعلوم في المرحلة الثانوية :
أولا :الأهداف الخاصة بعلم الأحياء:
1)تنمية ميل الطالب إلى البحث عن آيات الله في نفسه وفي سائر الأحياء حتى تتبين له دلائل التوحيد .
2)تنمية حب (الأحياء) النافعة في نفوس الطلاب والميل إلى رعايتها ،وحسن استثمارها ،"ما من مسلم يغرس غرساً فيأكل منه طير ،أو إنسان ، أو بهيمة إلا كان له به صدقة .
3) تمكين الطالب من فهم وظائف اعظاؤه وعلاقة بعضها ببعض والشروط التي تلزم لحسن سير هذه الوظائف وتوجيهه إلى مراعاة تلك الشروط في حياته وحسن استعمال هذه الأمانه التي اتمنه الله عليها .
4)دراسة بعض الأمراض الخطيرة خاصة الوافدة منها واسباب انتشارها والإصابة بها وطرق الوقاية منها وأهمية ذلك في الوصول إلى الحياة الصحية السليمة التي تساعد على تحقيق حياة افضل لرفع مستوى المعيشة .
5)تبصير الطالب بآيات الله بعالم الحيوان والنبات والحكمة البالغة في كل منهما .
6)تبصير الطالب بسبل الاستفادة من نعم الله التي سخرها للإنسان في الأرض والحيوان والنبات .
7)تنمية روح المنهج العلمي في البحث والتفكير وتقوية القدرة على المشاهدة والتأمل واحلال ذلك كله محل أشياء ليس للطالب بها علم .
8)توجيه الطلاب إلى بعض الهوايات المفيدة التي يمكن أن تعينهم في حياتهم المقبلة .
ثانياً :الأهداف الخاصة بالفيزياء :
1) اتاحة الفرصة للطالب لفهم الظواهر الطبيعية المحيطة به واستخدامها لتحقيق اهداف الحياة الفاضلة للإنسان .
2) تدريب الطالب على الملاحظة والدقة في مختلف الأمور التي تقع في متناول حواسه .
3) تبصير الطالب بالحقائق الفيزيائية الكاملة خلف التطبيقات العملية لهذه الحقائق وما يشيع منها بصورة خاصة في حياته اليومية وتبصيره ايضا بالروابط بين كل حقيقة من هذه الحقائق مع اقرانها .
4) تدريب الطالب على استخدام الأجهزة العلمية استخداماً صحيحا والوصول به إلى خبرات دقيقة .
ثالثا : الأهداف الخاصة بعلم الكيمياء :
1) تنمية الإتجاه العلمي للطالب وتعويده اتباع الطريقة العلمية في مجابهة مشاكل الحياة ونبذ الخرافات وتسليحه بسلاح العلم حتى يواجه البيئة التي يعيش فيها فيصل إلى استقراء أسرارها ومكنوناتها واستخدامها لكي يضمن لنفسه حياة سعيدة .
2) تعريف الطالب بالثروات المعدنية الموجودة في بلاده وطرق استغلالها
3) توضيح اثر علم الكيمياء وتقدمه وتحسين الصحة ومقامة الأمراض والوصول إلى الغذاء المناسب للإنسان وتقدم الصناعة ووفرة الإنتاج .
من أهـــداف تــدريــس مـــادة الـــعــلـــوم :-
1 - تعرف الطالب على الخالق العظيم من خلال النظر والتفكير
والدراسة ، فالمخلوق يدل على وجود الخالق كما يدل
على صفاته التي منها : القدرة والعلم والحكمة والرحمة والجود .
2 - الربط بين ما يدرسه الطالب والقرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة .
3 - زيادة وتنمية الجانب العقائدي لدى الطلاب ، بالنظر في الكون
وعظمته التي تدل على عظمة الخالق .
4 - تزويد الطالب بالمعارف والمهارات اللازمة للحياة .
5 - مساعدة الطالب على التفاعل الإيجابي مع البيئة واكتساب
العادات الصحية السليمة .
6 - رعاية الميول الموجبة للطالب وتغذيتها ، عن طريق إجراء الطالب
للأنشطة وإثارته للتساؤلات ومحاولته الوصول للإجابة عنها .
7 - تسهيل فرص التعلم للطلاب ، وتقديم كل ما يحتاجونه من
مساعدة .
8 - ممارسة الأسلوب الاستقصائي في الوصول بالطلاب إلى المعرفة ،
وتجنب تقديم المعلومة جاهزة لهم .
9 - تعويد الطلاب على ممارسة السلوك التعليمي من خلال بعض
الزيارات والرحلات البرية
م\ن
محمد جعفر- ♕ المعالي ♕
- جائزه تسجيل للعام 10 اعوامتاج 100 موضوعتاج المواضيععدد المشاركات بالمواضيع المميزهجائزه المواضيع امميزه
- عدد الرسائل : 840
العمل/الترفيه : اخصائي نفسي تربوي
الابراج :
الموقع : فلسطين
احترام القانون :
المزاج : ربنا يسهل
نقاط : 11522
السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 18/11/2010
مواضيع مماثلة
» فعالية إستراتيجية مقترحة باستخدام الموديولات والبرنامج الكمبيوتري في تنمية المهارات الفنية والأمنية لدى معلمي العلوم بمرحلة التعليم الأساسي داخل مختبرات العلوم .
» طرائق تدريس المطالعة
» طرائق تدريس النحو العربي
» تدريس التربية الجنسية ،، د. علي عادل الشكعة
» أهداف الإدارة المالية
» طرائق تدريس المطالعة
» طرائق تدريس النحو العربي
» تدريس التربية الجنسية ،، د. علي عادل الشكعة
» أهداف الإدارة المالية
منتـديات مكتـــوب الاستراتيجية للبحث العلمي MAKTOOB :: الابحــاث الأدبيــة والإداريـــة :: رسـائل ماجستـيــر ودكتـــوراة و بـحـوث جـامعيـة الابحــاث الأدبيــة والإداريـــة :: ابحاث التعليم والمعلمين والمناهج
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى