منتـديات مكتـــوب الاستراتيجية للبحث العلمي MAKTOOB
عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول
سنتشرف بالتسجيل عضويتك و الانضمام الي المنتدي العلمي
فعالية إستراتيجية مقترحة باستخدام الموديولات والبرنامج الكمبيوتري في تنمية المهارات الفنية والأمنية لدى معلمي العلوم بمرحلة التعليم الأساسي داخل مختبرات العلوم . Act_bottom


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتـديات مكتـــوب الاستراتيجية للبحث العلمي MAKTOOB
عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول
سنتشرف بالتسجيل عضويتك و الانضمام الي المنتدي العلمي
فعالية إستراتيجية مقترحة باستخدام الموديولات والبرنامج الكمبيوتري في تنمية المهارات الفنية والأمنية لدى معلمي العلوم بمرحلة التعليم الأساسي داخل مختبرات العلوم . Act_bottom
منتـديات مكتـــوب الاستراتيجية للبحث العلمي MAKTOOB
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

فعالية إستراتيجية مقترحة باستخدام الموديولات والبرنامج الكمبيوتري في تنمية المهارات الفنية والأمنية لدى معلمي العلوم بمرحلة التعليم الأساسي داخل مختبرات العلوم .

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

فعالية إستراتيجية مقترحة باستخدام الموديولات والبرنامج الكمبيوتري في تنمية المهارات الفنية والأمنية لدى معلمي العلوم بمرحلة التعليم الأساسي داخل مختبرات العلوم . Empty فعالية إستراتيجية مقترحة باستخدام الموديولات والبرنامج الكمبيوتري في تنمية المهارات الفنية والأمنية لدى معلمي العلوم بمرحلة التعليم الأساسي داخل مختبرات العلوم .

مُساهمة من طرف ♕ فخآمة أنثى ♕ الخميس مارس 06, 2008 12:57 pm

جامعة طنطا - فرع كفرالشيخ
كليــة التربيــة
قسم المناهج وطرق التدريس

" فعالية إستراتيجية مُقترحَة باستخدام الموديولات والكمبيوتر في تنمية المهارات الفنية والأمنية لدى معلمي العلوم بمرحلة التعليم الأساسي داخل مختبرات العلوم ".

بحث مقدم من
الباحث /
إبراهيم إبراهيم أحمد نوار

للحصول على درجة الماجستير في التربية
" تخصص المناهج وطرق تدريس العلوم ".


إشــــــــراف

الأستاذ الدكتور
صلاح الدين محمد حمامه
أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم وعمـيد كليـة التربيـة بكفر الشـيخ - جامعة طنـطا

الأستاذ الدكتور
المهــدي محمــود سـالـم
أسـتاذ المـناهـج وطـرق تدريس العلوم بكلية التربية بكفر الشـيخ - جامعة طنـطا

1427 هـ / 2006 م



مستخلص البحث
استهدف البحث الحالي تقصي فعالية إستراتيجية مقترحة قائمة على استخدام أسلوبي الموديولات والبرنامج الكمبيوتري في تنمية المهارات الفنية والأمنية لدى معلمي العلوم بمرحلة التعليم الأساسي داخل مختبرات العلوم . ولتحقيق الهدف من البحث نفذت تجربته على المراحل الآتية :
 مرحلة الإعداد ؛ تمت بغرض الاطلاع على أدبيات البحث التي تناولت متغيراته ؛ والتي تمثلت في المتغيرات المستقلة : وتضمنت المُعـالجة التجريبية Treatment Experimentalism ( الإستراتيجية المقـترحة ) ؛ وهي استخدام بعض أساليب التعلم الذاتي Self - Learning معاً ، والمُتمَثلة في أسلوبي ( الموديولات Modules ، والبرنامج الكمبيوتري Computer Program ) . والمتغيرات التابعة : وشملت المهارات الفنية والأمنية الخاصة بالمختبر بجانبيها المعرفي والأدائي ؛ في ضوء ( الاختبار التحصيلي ، وبطاقة الملاحظة ) على الترتيب . ولتنفيذ هذه المرحلة تم تطبيق الاستبانه الخاصة بتحديد أهم المهارات الفنية والأمنية اللازمة لمعلمي العلوم بداخل المختبر ، وبناء عليه تم التوصل إلى عدد (8) مهارات رئيسة ؛ عدد (4) مهارات فنية و(4) مهارات أمنية ، وتم وضع تصور لتصميم مجموعة من الموديولات الخاصة بتلك المهارات ؛ بهدف إكساب المعلم المهارات الفنية والأمنية بالطريقة الذاتية ، وتصور لكيفية تصميم البرنامج الكمبيوتري ، من خلال تنفيذ الخطوات المتبعة في مراحل تصميم سيناريو البرنامج الكمبيوتري وفقاً لدورة إنتاج البرمجية ، تم تصميم بطاقة ملاحظة لقياس البعد الأدائي للمهارات الفنية والأمنية للمعلم داخل المختبر، واختبار تحصيلي لقياس البعد المعرفي لنفس المهارات ، اختيار عينة البحث التي ستطبق عليها أدوات البحث ، والتي تتكون من مجموعة تجريبية واحدة .
 مرحلة الدراسة الاستطلاعية ؛ وأجريت بغرض بناء وتقنين أدوات البحث ( من إعداد الباحث ) ؛ والمتمثلة في ( الاختبار التحصيلي ، وبطـاقة الملاحظة ) . و( الموديولات التعليمية ) ، و(البرنامج الكمبيوتري ؛ من إعداد الباحث ، وتصميم مُبرمِجْ مُتَخصِصْ ) ، وقد تضمنت هذه المرحلة : عرض الأدوات على مجموعة من السادة المحكمين المتخصصين في مجال المناهج وطرق التدريس ، وتخصص العلوم ، وتكنولوجيا التعليم ، اختيار عينة استطلاعية من بين معلمي مادة العلوم عشوائياًً من مدارس إدارة قلين التعليمية بمحافظة كفر الشيخ بلغت (20) معلماً في العام الدراسي 2004- 2005 م ، وتطبيق أدوات البحث على تلك العينة ؛ للتأكد من ثباتها وذلك باستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة .
 مرحلة الدراسة التجريبية ؛ وأجريت بغرض التعرف على مدى فعالية إستراتيجية مقترحة قائمة على استخدام أسلوبي الموديولات والبرنامج الكمبيوتري في تنمية المهارات الفنية والأمنية لدى معلمي العلوم بمرحلة التعليم الأساسي داخل مختبرات العلوم . ولتحقيق الهدف منها اختيرت عينة عشوائية من بين معلمي العلوم بالحلقة الثانية من مرحلة التعليم الأساسي في بداية الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 2005-2006 م ؛ وبلغت (32) معلماً لمادة العلوم ؛ ( أسلوب التعلم الذاتي ؛ الموديولات والبرنامج الكمبيوتري معاً ) . واعتمدت إجراءات البحث الحالي بشكل أساسي على التصميم التجريبي للمجموعة الواحدة ؛ حيث اعتمدت إجراءاتها على التطبيق القبلي لأدوات البحث ( الاختبار التحصيلي ، وبطاقة الملاحظة ) على أفراد العينة (القياس القبلي) ، ثم تقديم المعالجات التجريبية ( أسلوب التعلم الذاتي ؛ الموديولات والبرنامج الكمبيوتري معاً ) لأفراد العينة ، والتي يليها التطبيق البعدي لأدوات البحث ( الاختبار التحصيلي ، وبطاقة الملاحظة ) ممثلاً في ( القياس البعدي ) ، وتصحيح وتبويب البيانات ومعالجتها إحصائياً باستخدام برنامجSPSS Version 11.0. ، وقد تم حساب حجم التأثير Effect Size لمعرفة قُوة المُعالجة الإحصائية ، حيث تم استخدامه مع المقاييس المستخدمة في المعالجة الإحصائية ؛ والمتمثلة في ( اختبار (ت) t - Test ؛ اختبار (ت) للمجموعات المرتبطةt - Test Correlated ) .
وبناء على ما تقدم ؛ فقد أسفر البحث الحالي عن النتائج الآتية :
• يوجد تأثير دال إحصائياً ( عند مستوى ≤ 0.05 ) لأسلوب التعلم الذاتي ( الإستراتيجية المقترحة القائمة على استخدام بعض أساليب التعلم الذاتي معاً ) ؛ وهما أسلوبي الموديولات والبرنامج الكمبيوتري في تنمية المهارات الفنية ؛ والمتمثلة في مهارات ( حفظ وتنظيف الأدوات الزجاجية ، حفظ وتخزين الكيماويات ، حفظ وصيانة مواد وأجهزة الأحياء ، إدارة مختبر العلوم ) بجانبيها المعرفي والأدائي لدى معلمي العلوم بداخل المختبر .
• يوجد تأثير دال إحصائياً ( عند مستوى ≤ 0.05 ) لأسلوب التعلم الذاتي ( الإستراتيجية المقترحة القائمة على استخدام بعض أساليب التعلم الذاتي معاً ) ؛ وهما أسلوبي الموديولات والبرنامج الكمبيوتري في تنمية المهارات الأمنية ؛ والمتمثلة في مهارات ( التعامل مع المواد الكيميائية السامة ، التعامل مع مخاطر المختبر ، التعامل مع الحرائق ، الإسعافات الأولية ) بجانبيها المعرفي والأدائي لدى معلمي العلوم بداخل المختبر .

لمزيد من المعلومات :
عنوان الباحث :
إبراهيم إبراهيم أحمد نوار
مصر - محافظة كفرالشيخ - قلين المحطة شارع التامينات الاجتماعية .
البريد الالكتروني :
hima_ramy2000@yahoo.com
www.kuwait25.com:
♕ فخآمة أنثى ♕
♕ فخآمة أنثى ♕
♔ السمو الملكي ♔
♔ السمو الملكي ♔
جائزه تسجيل للعام 10 اعوام
تاج 100 موضوع
جائزه عدد النقاط
تاج المواضيع
جائزه المواضيع امميزه
عدد المشاركات بالمواضيع المميزه
جائزه الاعجابات

فعالية إستراتيجية مقترحة باستخدام الموديولات والبرنامج الكمبيوتري في تنمية المهارات الفنية والأمنية لدى معلمي العلوم بمرحلة التعليم الأساسي داخل مختبرات العلوم . 169633654136351


فعالية إستراتيجية مقترحة باستخدام الموديولات والبرنامج الكمبيوتري في تنمية المهارات الفنية والأمنية لدى معلمي العلوم بمرحلة التعليم الأساسي داخل مختبرات العلوم . Image


انثى الابراج : الجدي الفأر
عدد الرسائل : 1128
العمل/الترفيه : ترى كل الفصول " اربع " .. وحبكـ فصلي ... الخـــامس .. !
الموقع : https://stst.yoo7.com
احترام القانون : فعالية إستراتيجية مقترحة باستخدام الموديولات والبرنامج الكمبيوتري في تنمية المهارات الفنية والأمنية لدى معلمي العلوم بمرحلة التعليم الأساسي داخل مختبرات العلوم . 69583210
المزاج : كليوباترا
نقاط : 20800
السٌّمعَة : 25
تاريخ التسجيل : 28/02/2008
تعاليق : جــالــسه ببحـالــي ولـحـالــي
هـزنــي الــشــوق وذكــرتــك
يعني معقولة يا غالي كل هذا وما وحشتك ؟؟


https://stst.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

فعالية إستراتيجية مقترحة باستخدام الموديولات والبرنامج الكمبيوتري في تنمية المهارات الفنية والأمنية لدى معلمي العلوم بمرحلة التعليم الأساسي داخل مختبرات العلوم . Empty رد: فعالية إستراتيجية مقترحة باستخدام الموديولات والبرنامج الكمبيوتري في تنمية المهارات الفنية والأمنية لدى معلمي العلوم بمرحلة التعليم الأساسي داخل مختبرات العلوم .

مُساهمة من طرف قديسة المطر الخميس يوليو 30, 2009 8:23 am

الفـ شكر لكـ على هذا الطرح

...


طرحكـ كانـ موفقا واصبتـ فى اختياره


...


فربما سيحتاجه الكثيروونـ منه لينتفعوو منـ معلوماته


...


فباركـ الله فيكـ على لذكـ


...


احترامى لشخصكـ


...
قديسة المطر
قديسة المطر
♛ الفخامة ♛
♛ الفخامة ♛
جائزه تسجيل للعام 10 اعوام
جائز المجموعات
تاج 100 موضوع
جائزه عدد النقاط
تاج المواضيع
عدد المشاركات بالمواضيع المميزه
وسام التميز

فعالية إستراتيجية مقترحة باستخدام الموديولات والبرنامج الكمبيوتري في تنمية المهارات الفنية والأمنية لدى معلمي العلوم بمرحلة التعليم الأساسي داخل مختبرات العلوم . Oouu_o12
فعالية إستراتيجية مقترحة باستخدام الموديولات والبرنامج الكمبيوتري في تنمية المهارات الفنية والأمنية لدى معلمي العلوم بمرحلة التعليم الأساسي داخل مختبرات العلوم . Image
انثى الابراج : العقرب الفأر
عدد الرسائل : 1133
العمل/الترفيه : الفكر..
الموقع : https://stst.yoo7.com
احترام القانون : فعالية إستراتيجية مقترحة باستخدام الموديولات والبرنامج الكمبيوتري في تنمية المهارات الفنية والأمنية لدى معلمي العلوم بمرحلة التعليم الأساسي داخل مختبرات العلوم . 69583210
المزاج : تذكرني بكــره
نقاط : 16744
السٌّمعَة : 13
تاريخ التسجيل : 06/07/2009
تعاليق : يغــار [ قلبـي ] كثر ماتحبك الناس
ومن طيبك أعذر كل منهو ][ يحبـك ][
مدام كل [ الناس ] بـك ترفع الراس
أنا أول أنسان وقف ][ يفتخر بك ][

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة
» -اثر برنامج تقني مقترح في ضوء الاعجاز العلمي بالقران على تنمية التفكير التاملي في العلوم لدى طلبة الصف التاسع الاساسي بغزة
» تحسين جودة التعليم الجامعي باستخدام اسلوب ستة سيجما
» أثر استخدام الحاسوب في علاج الضعف في بعض أساسيات الرياضيات لدى طالبات الصف التاسع الأساسي بمدرسة مارية القبطية للتعليم الأساسي
» ناء نموذج باستخدام تحليل الشبكة الاجتماعية للكشف عن مجتمعات المشتركين باستخدام سجلات معلومات الاتصال ضمن شركة Syria Tel
» الملاحة التكاملیة باستخدام منصة قیاس عطالیة ونظام الـ GPSوالرؤیة باستخدام الحاسب ايهم شحود د. إبراهيم شعيب د. آصف جعفر التحكم

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى