طرائق تدريس المطالعة
منتـديات مكتـــوب الاستراتيجية للبحث العلمي MAKTOOB :: الابحــــاث التــربـويـــة والقـــانونيـــة والتـــاريخيـــة :: رسـائل ماجستـيــر ودكتـــوراة الابحــــاث التــربـويـــة والحقوقيـــة والتـاريخيــة و بـحـوث جـامعيـة جـاهــزة :: الابحاث التربوية
طرائق تدريس المطالعة
مفهوم القراءة وتطوره
1- أهداف القراءة في مدارسنا في المرحلتين المتوسطة والثانوية
2- واقع تدريس القراءة في مدارسنا 0
3- خطوات مقترحة للسير في درس القراءة 0
4- أخطاء الطلاب في القراءة وطرق إصلاحها 0
5- فوائد في معالجة الألفاظ والتركيب اللغوية 0
6- صفات القاري الماهر 0
7- تقويم الطلاب في اختبار القراءة 0
8- المراجع
مفهوم القراءة وتطوره
القراءة عمل فكري الغرض الأساسي منها أن يفهم الطلاب ما يقرا ونه في سهولة ويسر آما يتبع ذلك من اكتساب المعرفة والتلذذ بطرائق ثمرات العقول ثم تعويد الطلاب جودة النطق وحسن التحدث وروعة الإلقاء ثم تنمية ملكة النقد والحكم والتمييز بين التصحيح والفاسد 0
ولقد تطور مفهوم القراءة عبر التاريخ حيث سار هذا المفهوم في المراحل التالية :
1- كان مفهوم القراءة محصورا في دائرة ضيقة حدودها الادارك البصري للرموز المكتوبة وتعريفها والنطق بها وكان القاري الجيد هو السليم الأداء 0
2- تغير هذا المفهوم نتيجة للبحوث التربوية وصارت القراءة عملية فكرية عقلية ترمى إلي الفهم أي ترجمة الرموز المقروءة إلي مدلولاتها من الأفكار 0
3- تم تطور هذا المفهوم بان أضيف إليه عنصر آخر هو تفاعل القاري مع الشيء والمقروء تفاعلا يجعله يرضى أو يسخط أو يعجب أو يشتاق أو يسر أو يحزن0
4- واخيرا انتقل مفهوم القراءة إلي استخدام ما يفهمه القاري في المواجهة المشكلات والانتفاع بها في الموافق الحيوية 0
5- لذا نستطيع أن نقول بان القراءة أصبحت تعني أدارك الرموز المكتوبة والنطق بها ثم استيعابها وترجمتها إلي أفكار وفهم المادة المقروءة ثم التفاعل مع ما يقرا واخيرا الاستجابة لما تملية هذه الرموز 0
أهداف القراءة في المرحلة المتوسطة والمرحلة الثانوية
تكاد تكون أهداف القراءة في المرحلتين المتوسطة والثانوية اهداف واحدة إلا أنها في المرحلة الثانوية
أوسع وتميل إلي نقد وعمل الموازنات بشكل اكثر 0
الأهداف العامة للقراءة في المرحلتين المتوسطة والثانوية 0
1- تنمية قدرة الطالب على القراءة وجود النطق وحسن الأداء وضبط الحركات وتمثيل المعنى 0
2- فهمه للمقروء فهما صحيحا وتمييزه بين الأفكار الأساسية والجزئية وتكوينه للأحكام النقدية 0
3- إثراء ثروة الطلاب اللغوية باكتساب الألفاظ والتراكيب اللغوية التي ترد في نصوص المطالعة 0
4- الاستفادة من أساليب الكتاب والشعراء المجيدين 0 ومحاكاتها 0
5- ارتقاء مستوى التعبير الشفهي والكتابي وتنمية بأسلوب لغوي صحيح 0
6- توسيع خبرات الطالب المعرفية والعلمية والثقافية 0
7- جعل القراءة نشاطا محببا عند الطالب للاستمتاع بوقت فراغه بكل ما هو نافع ومفيد 0
8- ازدياد قدرة الطالب على البحث واستخدام المراجع والمعاجم والانتفاع بالمكتبة والفهارس 0
واقع مادة القراءة في مدارسنا :
يهمل بعض المعلمين مادة المطالعة فيعتبرها وقت للراحة من عناء بقية الدرس ويرسخ هذا المفهوم في أذهان الطلاب 0 ويميل المعلم وطلابه إلي الكسل في حصة المطالعة ففي هذه الحصة 0
يأمر المعلم طلابه بإخراج الكتاب وقراءة الموضوع قراءة متتابعة مملة حتى ينتهي الدرس وقد يذكر معاني بعض الألفاظ وقد لا يذكر 0 أما تحليل النصوص وبيان ما يحتويه من أفكار ومناقشة نقدها والتعليق عليها وما وراء العبارات من معاني بعيدة وقيم وتوجيهات نافعة أما كل هذا فلا يلقى له المعلم بالا 0
بل إن بعض المعلمين يحول درس المطالعة إلي درس قواعد أو أدب أو بلاغة لان المطالعة في نظرة لا قيمة لها 0
والحقيقة أيضا أن القراءة في مدارسنا تكاد تكون آلية تنفر الطلاب من القراءة في المدرسة وخارجها 0
أنواع القراءة
القراءة الصامتة :
أغراضها :
1- تنمية الرغبة في القراءة وتذوقها 0
2- تربية الذوق والإحساس بالجمال 0
3- زيادة القدرة على الفهم 0
4- تربية القدرة على المطالعة الخاطفة وزيادة السرعة مع الإلمام بالمقروء تمشيا مع ضرورات الحياة 0
5- زيادة قاموس القارئ وتنميته لغويا وفكريا 0
6- حفظ ما يستحق الحفظ من ألوان الأدب الرفيع 0
مزاياها :
1- إنها الطريقة الطبيعية لكسب المعرفة وتحقيق المتعة والتي ينتهي إليها القارئ بعد المدرسة في تحصيل معارفه
2- طريقة اقتصادية في التحصيل لأنها أسرع من الجهرية 0
3- تشغل جميع التلاميذ وتتيح لهم شدة الانتباه وحصر الذهن في المقروء وفهمه بدقة
4- مريحة لما يكتنفها من صمت وهدوء 0
5- تعود الطالب الاستقلال والاعتماد على النفس 0
6- ايسر من القراءة الجهرية لأنها محررة من إثقال النطق ومن مراعاة الشكل والإعراب وتمثيل المعنى 0
وسائل التدريب على القراءة الصامتة :
1- في حصص القراءة في الكتب المقررة نجعل التلاميذ يقرءون الدرس قراءة صامتة قبل قراءته جهرا ولا بد لذلك من مقدمة مشوقة أو أسئلة تستثيرهم على القراءة الصامتة 0
2- عقد مسابقات بين التلاميذ في سرعة الالتقاط والفهم 0
3- قراءة الكتب ذات الموضوع الواحد أو القصص قراءة حرة خارج الصف ثم مناقشة ذلك0
4- القراءة في المكتبة 0
مآخذ على القراءة الصامتة :
1- لا تتيح للمعلم معرفة أخطاء التلاميذ وعيوبهم في النطق والأداء 0
2- لا تهي للتلاميذ فرصة التدرب على صحة القراءة وتمثيل المعنى وجودة الإلقاء 0
القراءة الجهرية :
وهي قراءة تشتمل على ما تتطلبه القراءة الصامتة من تعرف بواسطة البصر على الرموز الكتابية وإدراك عقلي لمعانيها وتزيد عليها التعبير بواسطة جهاز النطق عن هذه المعاني والنطق بها بصوت جهري وبذلك فهي اصعب من القراءة الصامتة 0
والقراءة الجهرية تستخدم في جميع مراحل التعليم ولكن وقتها يطول بالنسبة للتلاميذ الصغار وكلما نما التلميذ نقص وقت القراءة الجهرية وزاد وقت القراءة الصامتة 0
شروط القراءة الجهرية الجيدة :
جودة النطق وحسن الأداء وإخراج الأصوات من مخارجها الصحيحة 0 تمثيل المعنى 0 الوقف المناسب عند علامات الترقيم 0 السرعة الملائمة للفهم والإفهام 0 ضبط حركات الإعراب 0
أغراضها ومزاياها :
1- هي وسيلة لإجادة النطق والإلقاء وتمثيل المعنى 0
2- وهي وسيلة للكشف عن أخطاء التلاميذ في النطق فيتسنى علاجها 0
3- تساعد التلاميذ على إدراك مواطن الجمال والذوق الفني 0
4- تساعد التلاميذ الشجاعة وتزيل صفة الخجل والوجل والتلجلج وتبعث الثقة في نفوسهم 0
5- تسر القارئ والسامع معا فيشعر كل منهما باللذة والاستمتاع 0
6- تعد التلاميذ للمواقف الخطابية ومواجهة الجماهير 0
مآخذها وعيوبها :
1- قد لا تتسع الحصة لقراءة جميع التلاميذ 0
2- قد ينشغل بعض التلاميذ في أثنائها بغير الدرس 0
3-
8
ربما أدت إلي إجهاد المعلم والتلاميذ ولا سيماإذا كانت بأصوات مرتفعة 0
4- طريقة غيراقتصادية في التحصيل 0
وفرص تدريب الطلاب على القراءة الجهرية كثيرة داخل دروساللغة العربية ففي حصص المطالعة مجال للقراءة الجهرية إلي جانب القراءة الصامتة وفيحصص النصوص مجال كذلك كما أن هناك فرصا للقراءة الجهرية في غير دروس اللغة العربية0
قراءة الاستمتاع :
إذا كانت القراءةالصامتة قراءة بالعينين والقراءة الجهرية تتم بالعينين والشفتين فان الاستماع قراءةبالأذن فقط ز ويمكن الاعتماد على الاستماع كوسيلة للتلقي والفهم في جميع مراحلالدراسة ما عدا المرحلة الابتدائية الدنيا حيث يكون الطفل ميالا بفطرته للعب فلايستطيع أن يحصر انتباهه مدة طويلة إلا إذا كان يسمع قصة 0
فوائدها ومزاياها :
1- تدريب الطلاب على حسن الإصغاء وحصر الذهن ومتابعةالمتكلم وسرعة الفهم 0
2- تعرفالفروق الفردية بين التلاميذ وتكشف عن مواهبهم المختلفة 0
3- الوقوفعلى مواطن ضعف التلاميذ والعمل على علاجها 0
4- لها اعظمالأثر في تعليم المكفوفين وفي الدراسات الجامعية والعليا وتلقى المحاضرات 0
مآخذها وعيوبها :
1- لا تتوافر فيها فرصة تدريب التلاميذ على جودة النطقوحسن الأداء 0
2- بعضالتلاميذ يعجزون عن مسايرة القارئ 0
3- قد تكونمدعاة إلي عبث بعض التلاميذ وانصرافهم عن الدرس 0
ومن الفرصالمفيدة لتدريب التلاميذ على الاستماع المحاضرات التي تلقى في المدرسة والمناظراتالتي تعقدها الجماعة الأديبة والإذاعة المدرسية والمناقشات 0
خطوات مقترحة للسير في درس المطالعة
هناك خطواتمتعددة للسير في درس المطالعة . وهذه خطوات مقترحة ولك أخي المعلم أن تتصرف فيها ،ولكن عليك أن تحافظ على أسسها العامة :
أولا : التمهيد :
وهو البوابة التييدخل المعلم والطلاب عن طريقها إلى الدرس الجديد ومن أساليب التمهيد :
(أ) الوسائل المشوقة كالصور والنماذج .. .
(ب) الأسئلة التي تتصل بموضوعالدرس .. .
والغرض من التمهيد تهيئة أذهان الطلاب للدرس الجديد وتوجيهأفكارهم إليه بطريقة مشوقة تنقلهم مما كانوا فيه قبل دخول المدرس إلى الجو النفسيالملائم للدرس الجديد ، والتمهيد الناجح هو ما يشعر الطالب بعده بحاجة إلى قراءةالموضوع .
ثانيا : القراءة الصامتة :
وسبق أن تحدثنا عنها ، وذكرنا مزاياها وعيوبها وهي التي تكونقراءة بالعين فقط دون همس أو تحريك شفة وقبل القراءة الصامتة
يأمر المعلم طلابه بوضع خطوط تحت الكلمات الجديدة عليهمويطلب منهم أن يقرؤوا قراءة فهم ليتمكنوا من الإجابة عما يوجه إليهم
من أسئلة ولكن ، هل للقراءة الصامتة وقت محدد ؟
إن هناك عدة عوامل تحدد وقت القراءة الصامتة وأهم هذهالعوامل :
1- مرحلة التعليم .
2- نوع الموضوع من حيث الطولوالقصر ومستواه من حيث الصعوبة والسهولة .
3- مستوى طلاب الفصل : والقاعدةالعامة أن يترك للقراءة الصامتة وقت يكفي الطالب المتوسط أن يعبر بنظره الموضوععبرا .
☆*همس الروح* ☆- ♛ مجلس الوزراء ♛
- جائزه تسجيل للعام 10 اعوامجائزه المواضيع المميزهجائز المجموعاتعدد المشاركات بالمواضيع المميزهجائزه عدد النقاطجائزه الاعجابات
- عدد الرسائل : 198
الابراج :
الموقع : https://stst.yoo7.com/
احترام القانون :
نقاط : 12136
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 03/03/2008
رد: طرائق تدريس المطالعة
وفي هذه الخطوة يبدأ المعلم في سؤال الطلاب فيما يلي :
(أ) قائل النص : إذا كان نصا من الشعر أو النثر .
(ب) سؤال الطلاب عن الأفكار العامةللدرس .
(ج) نقاش الطلاب فيالألفاظ والتراكيب اللغوية بعد الانتهاء من خطوات الدرس .
( د ) يدع الفرصةللطلاب كي يسألوا عما غمض عليهم ثم يدع الفرصة لمن يعرف الإجابة من الطلاب أن يجيب. وهنا يعلمهم
المعلمالدقة في السؤال والدقة في التفكير والدقة في التعبير .
رابعا : قراءة الدرس قراءة جهرية :
ويبدأ المعلمبقراءة الدرس قراءة نموذجية ( ويمكن أن تغفل في المرحلة الثانوية ) ولابد أن تتسمقراءته بما يأتي
1- الوضوح .
2- إخراج الحروف من مخارجها .
3- الضبط بالشكل .
4- ملاحظة علامات الترقيم .
5- تمثيل المعنى وبعد ذلك يطلب المعلم من أحد الطلابالمجيدين القراءة ، وبع قراءتهم قدرا مناسبا يتوقف ثم يتلوه طالب آخــر وهكذا حتىينتهي الموضوع أو الجزء المطلوب قراءته ،وتمضي القراءة الأولى دون تصحيح الأخطاءالتي تقع من الطلاب ليبقى الهدوء ويستطيعالطلاب متابعة القارئ وفهم الموضوع فهما دقيقا ، إلا إذا كان الخطأ فاحشا مخلابالمعنى فإن المعلم يوقف الطالب لتصحيح الخطأ ، وفي القراءة الجهرية الثانية يطلبالمعلم من فئة أخرى قراءة الدرس ويهتم المعلم هنا بتصحيح الأخطاء على ألا يقاطعالقارئ في أثناء القراءة لتصحيح الخطأ وإذا كان نحويا أو إملائيا أشار المعلم إلىالقاعدة ولكن بدون إسراف .
رابعا : المناقشة الجزئية والنقدية :
وفي هذه الخطوةتبدأ مرحلة التساؤلات والمناقشة في المعاني الجزئية ومدى ارتباطها ببعضها ، وتحليلهذه المعاني وتفسيرها وربطها بالخبرات السابقة لدى الطلاب ونقدها وعمل موازناتوالمزايا الأسلوبية للنص .
خامسا : التقويم :
وقبل أن نتحدث عنوسائل التقويم . ننبه إلى أن التقويم عملية مستمرة من أول الدرس وإن جاء في ترتيبالخطوات متأخرا .وللتقويم وسائل كثير منها :
1- الملاحظة والاستماع : أي ملاحظة المعلم لأداء تلاميذه والاستماع لهم .
2- الأسئلة من المعلم إلى الطلاب ، أو من الطلاب إلى بعضهم البعض ، أو منالطلاب إلى المعلم .
3- تمثيل النصوص التي يمكن تمثيلها أو عمل حوار حولها .
4- تلخيص أفكار الدرس شفويا أو كتابيا ، وعلى المعلمألا ينتهي من الدرس دون إثارة رغبة الطلاب نحو مزيد من القراءة عنهم أو عن بعضالأفكار الـتي أثارها أو الكشف عن بعض المعاني الغامضة ، وهنا يجب لدى المعلممعرفة ببعض الكتب والمراجـــع التي يمكن أن يهدي الطالب إليها حتى تستمر عمليةالقراءة ويتعودالطلاب على مهارة القراءة في المراجع والبحث وحل المشاكل عنطريق القراءة .
5- أخطاء الطلاب في القراءة وطرق إصلاحها
13
تمضي القراءة الجهرية الأولى دون إصلاح الأخطاء إلا ما يترتبعليه فساد المعنى .
بعد أن ينتهي الطالب من قراءة الجملة التي وقع الخطأ في إحدىكلماتها نطلب إعادتها مع تنبيهه على موضع الخطأ لتداركه.
يمكن أن نستعين ببعض الطلاب لإصلاح الخطأ لزملائهم القارئين.
قد يخطئ الطالب في نطق الكلمة خطأ صرفيا أو نحويا فعلىالمعلم أن يشير إلى القاعدة إشارة عابرة .
قد يخطئ الطالب في لفظ كلمة بسبب جملة في معناها وعلاج ذلكأن يناقشه المعلم حتى يعرف خطأه . مع إشراك جميع الطلاب فيما أخطأ فيه زميلهم .
قد يخطئ الطالب في طريقة الإلقاء وتمثيل المعنى . وعلاج ذلكبإتاحة الفرصة أكثر للقراءة لمثل هذا الطالب . وتدريبه على الإلقاء الصحيح ولفتانتباهه إلى قراءة المعلم النموذجية .
إذا كان خطأ الطالب صغيرا لا قيمة له وخصوصا إذا كان الطالبمن الجيدين ونادرا ما يخطئ . فلا بأس من تجاهل الخطأ وعدم مقاطعته .
فوائدفي طريقة شرح المفردات والتراكيب اللغوية
1- معاني الأفعالوالصور الحسية مثل : ( عابس ، يتفقد ، اقتحم ، تولوا ، صعّرخده ، تنفس الصعداء ،اختال ، ستر ، يتواري ).
يشرحها المعلمبطريقة التمثيل .
2- الألفاظ التيتدل على المحسوسات مثل معجم ، صاع ،مزود ، النعم ، جنان ، خوذة ، الناب ).
يستعين عليهاالمعلم بوسائل الإيضاح المعروفة مثلا الوسائل المحسوسة ، النماذج ، الصور .
3- الألفاظ التيتدل على معنويات مثل : الكرم ، البهجة ، الغبطة ، فرح ، مآب ، الرفعة فهناك عدة طرقلمعالجتها :
أ - ذكر المرادف: مثل : ( ما مرادف الكلمات التالية : البهجة ، مآب ، الغبطة ، تخلد ، أضناه ،نادرا ، أولياء ، حظا ، حسبنا، زاغت ) .
ب- ذكر الضد مثل ما مضاد الكلمات التالية : بخل ، عزة ، الجاهلية ، نشوان ، ربوة ) .
جـ - استعمالها فيجمل مثل : ( استخدم الكلمات التالية في جمل مفيدة : زاغت ، الفاقة ، ملهوف ، صارم ،المكنون ، خانع ) .
التراكيب الخيالية ، والتعبير المجازية يشرح معناها الأصليومعناها المقصود مثل : ( قرير العين ، انفطر حسرة ، عن ظهر قلب ، عن يد ، يقلب كفيه، انبسطت أساريره ) .
المصطلحات الخاصة بالدرس يعطي معناها حسب وضعها في الدرس معتوضيح معناها اللغوي دون ذكر المعاني المعجمية المختلفة مثل : ( التصحر ، البيئة ،التشريع ، التكامل الاقتصادي ، العالم الثالث ، نامية ، أيونات ) .
المشتقاتوالمزايدات والجموع يعطى أصلها الثلاثي أو مفردها بالإضافة لمعناها مثل : (المتشدقون ، استجمع ، مغلوط ، المتقين ، موارد الاشمئزاز ، حمقى ، متهم ، معوان ) .
الأمثال والقصصتعطى قصصها أو مناسباتها باختصار إن عرفت مثل : ( جزاء سنمار ، كل فتاة بأبيهامعجبة ، سبق السيف العذل ) .
4
يكتب على السبورة ماكان جديدا على الطلابمن المفردات والتراكيب ، ولا ضرورة لكتابة ما يعرفه جميع الطلاب.
صفات القارئ الماهر
1- هو الذي يقرأ بصوت مناسب.
2- يقرأ بسرعةمناسبة .
- يقرأ بوضوح فيخرج الحروف من مخارجها .
يقرأ جملة جملة لاكلمة كلمة .
يقرأ قراءة مضبوطةبالشكل .
يقرأ ويقف على ساكنلا على حركة .
يقرأ ويقف إلى مايحسن الوقوف عليه .
يقرأ قراءة معبرةممثلة للمعنى .
يقرأ ويفهم ويضععنوانا للمقروء .
10-يقرأ قراءة ناقدة فيفسر المادة المقروءة ويحكم عليهابالقبول أو الرفض .
معايير القراءة الجهرية :
اولا : وضوح القراءة.
إخراج الحروف منمخارجها .
الضبط بالشكل .
ملاحظات علاماتالترقيم .( القراءة الممثلة للمعنى )
تمثيل المعنى .
ثانيا : الفهم :
معنى كلمة أو كلمتين .
الفكرة الرئيسة.
اختيار أسلوب جميل.
القراءة الناقدة .
استعمال لغوي .
سؤال ثقافي 0
المراجع
1- الأساليب الحديثة لتدريساللغة العربية د/ سميع أبو معلى 0
2- اساليب تدريس اللغةالعربية : عماد توفيق السعدي وآخرون0
3- تدريس فنون اللغة العربية – د/ علي مذكور 0
4- تعليم اللغة العربية بين النظرية التطبيق : د/حسن شحاته
5- خصائص اللغةالعربية وطرق تدريسها د/ نايف معروف 0
6- طرق تدريس اللغة العربية د/ جودت الركابي 0
7- طرق تدريس اللغة العربية د/ زكريا اسماعيل0
8- طرق تدريس اللغة العربية د/ محمود رشدي وآخرون0
9- طرق تعليم اللغة العربية د/ محمد عبدالقادر احمد
10- الموجةالعملي لمدرسي اللغة العربية : عابد توفيق الهاشمي
11- الموجةالفني لمدرسي اللغة العربية : عبد العليم ابراهيم 0
12- بحث مكتوبة بعنوان المطالعة في المرحلتينالمتوسطة والثانوية للمشرف التربوي محمد عامر القحطاني
13- بحث مكتوبةبعنوان ( الأهداف السلوكية ) للمشرف التربوي خالد الرفاعي0
☆*همس الروح* ☆- ♛ مجلس الوزراء ♛
- جائزه تسجيل للعام 10 اعوامجائزه المواضيع المميزهجائز المجموعاتعدد المشاركات بالمواضيع المميزهجائزه عدد النقاطجائزه الاعجابات
- عدد الرسائل : 198
الابراج :
الموقع : https://stst.yoo7.com/
احترام القانون :
نقاط : 12136
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 03/03/2008
رد: طرائق تدريس المطالعة
قديسة المطر- ♛ الفخامة ♛
- جائزه تسجيل للعام 10 اعوامتاج 100 موضوعجائزه عدد النقاطتاج المواضيععدد المشاركات بالمواضيع المميزهوسام التميزجائزة الاعضاء المبدعونجائزه المواضيع امميزه
- عدد الرسائل : 1133
العمل/الترفيه : الفكر..
الابراج :
الموقع : https://stst.yoo7.com
احترام القانون :
المزاج : تذكرني بكــره
نقاط : 17000
السٌّمعَة : 13
تاريخ التسجيل : 06/07/2009
تعاليق : يغــار [ قلبـي ] كثر ماتحبك الناس
ومن طيبك أعذر كل منهو ][ يحبـك ][
مدام كل [ الناس ] بـك ترفع الراس
أنا أول أنسان وقف ][ يفتخر بك ][
رد: طرائق تدريس المطالعة
ربي يع ــطيكــ الع ـــــااااافيه
كلكــ زوووووء
آهـــوآكـــ- ♛ مجلس الوزراء ♛
- جائزه تسجيل للعام 10 اعوامجائزه المواضيع المميزهجائز المجموعاتجائزه عدد النقاطعدد المشاركات بالمواضيع المميزهجائزه الاعجابات
- عدد الرسائل : 281
الابراج :
الموقع : بستان ورود
احترام القانون :
نقاط : 15306
السٌّمعَة : 8
تاريخ التسجيل : 09/04/2008
تعاليق : { .. أبيــــــــــك .. }
بكل مآفيني أبيك ..
تعآل و رجع لي البسمه .. تعآل و رجع لي كيآني ..
تعآل و لمني بشوق و احضني .. ترى غيآبك بعـــــثرني .. بعثرني .. بعثرني ..
رد: طرائق تدريس المطالعة
دمت بخير
ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ
إنتبه !
نحن لانود اجباركم على الرد بأى وسيله كانت كاخفاء الروابط حتى يتم الرد اولا وغيرها
من الوسائل المهينة في نظري لشخصية العضو فلا تحبط من قام بتسخير نفسه لكتابة الموضوع ورفع محتوياته..
فلا تبخل وارفع من معناوياته ولن يكلفك مثلما تكلف هو بوضع ما يفيدك فقط اضغط على الرد السريع واكتب شكراً
وأنت المستفيد لأنك ستولد بداخله طاقه لخدمتك كل ما نريد هو ان تفيد وتستفيد بشكل أكثر تحضرا
وشكرا للجميع
محمد جعفر- ♕ المعالي ♕
- جائزه تسجيل للعام 10 اعوامتاج 100 موضوعتاج المواضيععدد المشاركات بالمواضيع المميزهجائزه المواضيع امميزه
- عدد الرسائل : 840
العمل/الترفيه : اخصائي نفسي تربوي
الابراج :
الموقع : فلسطين
احترام القانون :
المزاج : ربنا يسهل
نقاط : 11522
السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 18/11/2010
» بعض طرائق وأساليب التدريس
» أهداف تدريس العلوم العامة
» تدريس التربية الجنسية ،، د. علي عادل الشكعة
» دراسة لحام صفائح الألمنيوم الرقيقة("دراسة تجريبية مقارنة بين طرائق لحام الـ MIGالتقليدي ولحام الـ MIGعلى البارد ) C عادل نوفل د. أحمد رصيص
منتـديات مكتـــوب الاستراتيجية للبحث العلمي MAKTOOB :: الابحــــاث التــربـويـــة والقـــانونيـــة والتـــاريخيـــة :: رسـائل ماجستـيــر ودكتـــوراة الابحــــاث التــربـويـــة والحقوقيـــة والتـاريخيــة و بـحـوث جـامعيـة جـاهــزة :: الابحاث التربوية