عناصر البحث
مفهوم القراءة وتطوره
1- أهداف القراءة في مدارسنا في المرحلتين المتوسطة والثانوية
2- واقع تدريس القراءة في مدارسنا 0
3- خطوات مقترحة للسير في درس القراءة 0
4- أخطاء الطلاب في القراءة وطرق إصلاحها 0
5- فوائد في معالجة الألفاظ والتركيب اللغوية 0
6- صفات القاري الماهر 0
7- تقويم الطلاب في اختبار القراءة 0
8- المراجع
مفهوم القراءة وتطوره
القراءة عمل فكري الغرض الأساسي منها أن يفهم الطلاب ما يقرا ونه في سهولة ويسر آما يتبع ذلك من اكتساب المعرفة والتلذذ بطرائق ثمرات العقول ثم تعويد الطلاب جودة النطق وحسن التحدث وروعة الإلقاء ثم تنمية ملكة النقد والحكم والتمييز بين التصحيح والفاسد 0
ولقد تطور مفهوم القراءة عبر التاريخ حيث سار هذا المفهوم في المراحل التالية :
1- كان مفهوم القراءة محصورا في دائرة ضيقة حدودها الادارك البصري للرموز المكتوبة وتعريفها والنطق بها وكان القاري الجيد هو السليم الأداء 0
2- تغير هذا المفهوم نتيجة للبحوث التربوية وصارت القراءة عملية فكرية عقلية ترمى إلي الفهم أي ترجمة الرموز المقروءة إلي مدلولاتها من الأفكار 0
3- تم تطور هذا المفهوم بان أضيف إليه عنصر آخر هو تفاعل القاري مع الشيء والمقروء تفاعلا يجعله يرضى أو يسخط أو يعجب أو يشتاق أو يسر أو يحزن0
4- واخيرا انتقل مفهوم القراءة إلي استخدام ما يفهمه القاري في المواجهة المشكلات والانتفاع بها في الموافق الحيوية 0
5- لذا نستطيع أن نقول بان القراءة أصبحت تعني أدارك الرموز المكتوبة والنطق بها ثم استيعابها وترجمتها إلي أفكار وفهم المادة المقروءة ثم التفاعل مع ما يقرا واخيرا الاستجابة لما تملية هذه الرموز 0
أهداف القراءة في المرحلة المتوسطة والمرحلة الثانوية
تكاد تكون أهداف القراءة في المرحلتين المتوسطة والثانوية اهداف واحدة إلا أنها في المرحلة الثانوية
أوسع وتميل إلي نقد وعمل الموازنات بشكل اكثر 0
الأهداف العامة للقراءة في المرحلتين المتوسطة والثانوية 0
1- تنمية قدرة الطالب على القراءة وجود النطق وحسن الأداء وضبط الحركات وتمثيل المعنى 0
2- فهمه للمقروء فهما صحيحا وتمييزه بين الأفكار الأساسية والجزئية وتكوينه للأحكام النقدية 0
3- إثراء ثروة الطلاب اللغوية باكتساب الألفاظ والتراكيب اللغوية التي ترد في نصوص المطالعة 0
4- الاستفادة من أساليب الكتاب والشعراء المجيدين 0 ومحاكاتها 0
5- ارتقاء مستوى التعبير الشفهي والكتابي وتنمية بأسلوب لغوي صحيح 0
6- توسيع خبرات الطالب المعرفية والعلمية والثقافية 0
7- جعل القراءة نشاطا محببا عند الطالب للاستمتاع بوقت فراغه بكل ما هو نافع ومفيد 0
8- ازدياد قدرة الطالب على البحث واستخدام المراجع والمعاجم والانتفاع بالمكتبة والفهارس 0
واقع مادة القراءة في مدارسنا :
يهمل بعض المعلمين مادة المطالعة فيعتبرها وقت للراحة من عناء بقية الدرس ويرسخ هذا المفهوم في أذهان الطلاب 0 ويميل المعلم وطلابه إلي الكسل في حصة المطالعة ففي هذه الحصة 0
يأمر المعلم طلابه بإخراج الكتاب وقراءة الموضوع قراءة متتابعة مملة حتى ينتهي الدرس وقد يذكر معاني بعض الألفاظ وقد لا يذكر 0 أما تحليل النصوص وبيان ما يحتويه من أفكار ومناقشة نقدها والتعليق عليها وما وراء العبارات من معاني بعيدة وقيم وتوجيهات نافعة أما كل هذا فلا يلقى له المعلم بالا 0
بل إن بعض المعلمين يحول درس المطالعة إلي درس قواعد أو أدب أو بلاغة لان المطالعة في نظرة لا قيمة لها 0
والحقيقة أيضا أن القراءة في مدارسنا تكاد تكون آلية تنفر الطلاب من القراءة في المدرسة وخارجها 0
أنواع القراءةالقراءة الصامتة :وهي بالعينين ليس فيها صوت ولا همس ولاتحريك للشفتين وتستخدم في جميع مراحل التعليم بنسب متفاوتة0
أغراضها :
1- تنمية الرغبة في القراءة وتذوقها 0
2- تربية الذوق والإحساس بالجمال 0
3- زيادة القدرة على الفهم 0
4- تربية القدرة على المطالعة الخاطفة وزيادة السرعة مع الإلمام بالمقروء تمشيا مع ضرورات الحياة 0
5- زيادة قاموس القارئ وتنميته لغويا وفكريا 0
6- حفظ ما يستحق الحفظ من ألوان الأدب الرفيع 0
مزاياها :
1- إنها الطريقة الطبيعية لكسب المعرفة وتحقيق المتعة والتي ينتهي إليها القارئ بعد المدرسة في تحصيل معارفه
2- طريقة اقتصادية في التحصيل لأنها أسرع من الجهرية 0
3- تشغل جميع التلاميذ وتتيح لهم شدة الانتباه وحصر الذهن في المقروء وفهمه بدقة
4- مريحة لما يكتنفها من صمت وهدوء 0
5- تعود الطالب الاستقلال والاعتماد على النفس 0
6- ايسر من القراءة الجهرية لأنها محررة من إثقال النطق ومن مراعاة الشكل والإعراب وتمثيل المعنى 0
وسائل التدريب على القراءة الصامتة :
1- في حصص القراءة في الكتب المقررة نجعل التلاميذ يقرءون الدرس قراءة صامتة قبل قراءته جهرا ولا بد لذلك من مقدمة مشوقة أو أسئلة تستثيرهم على القراءة الصامتة 0
2- عقد مسابقات بين التلاميذ في سرعة الالتقاط والفهم 0
3- قراءة الكتب ذات الموضوع الواحد أو القصص قراءة حرة خارج الصف ثم مناقشة ذلك0
4- القراءة في المكتبة 0
مآخذ على القراءة الصامتة :
1- لا تتيح للمعلم معرفة أخطاء التلاميذ وعيوبهم في النطق والأداء 0
2- لا تهي للتلاميذ فرصة التدرب على صحة القراءة وتمثيل المعنى وجودة الإلقاء 0
القراءة الجهرية :
وهي قراءة تشتمل على ما تتطلبه القراءة الصامتة من تعرف بواسطة البصر على الرموز الكتابية وإدراك عقلي لمعانيها وتزيد عليها التعبير بواسطة جهاز النطق عن هذه المعاني والنطق بها بصوت جهري وبذلك فهي اصعب من القراءة الصامتة 0
والقراءة الجهرية تستخدم في جميع مراحل التعليم ولكن وقتها يطول بالنسبة للتلاميذ الصغار وكلما نما التلميذ نقص وقت القراءة الجهرية وزاد وقت القراءة الصامتة 0
شروط القراءة الجهرية الجيدة :
جودة النطق وحسن الأداء وإخراج الأصوات من مخارجها الصحيحة 0 تمثيل المعنى 0 الوقف المناسب عند علامات الترقيم 0 السرعة الملائمة للفهم والإفهام 0 ضبط حركات الإعراب 0
أغراضها ومزاياها :
1- هي وسيلة لإجادة النطق والإلقاء وتمثيل المعنى 0
2- وهي وسيلة للكشف عن أخطاء التلاميذ في النطق فيتسنى علاجها 0
3- تساعد التلاميذ على إدراك مواطن الجمال والذوق الفني 0
4- تساعد التلاميذ الشجاعة وتزيل صفة الخجل والوجل والتلجلج وتبعث الثقة في نفوسهم 0
5- تسر القارئ والسامع معا فيشعر كل منهما باللذة والاستمتاع 0
6- تعد التلاميذ للمواقف الخطابية ومواجهة الجماهير 0
مآخذها وعيوبها :
1- قد لا تتسع الحصة لقراءة جميع التلاميذ 0
2- قد ينشغل بعض التلاميذ في أثنائها بغير الدرس 0
3-
8
ربما أدت إلي إجهاد المعلم والتلاميذ ولا سيماإذا كانت بأصوات مرتفعة 0
4- طريقة غيراقتصادية في التحصيل 0
وفرص تدريب الطلاب على القراءة الجهرية كثيرة داخل دروساللغة العربية ففي حصص المطالعة مجال للقراءة الجهرية إلي جانب القراءة الصامتة وفيحصص النصوص مجال كذلك كما أن هناك فرصا للقراءة الجهرية في غير دروس اللغة العربية0
قراءة الاستمتاع :
إذا كانت القراءةالصامتة قراءة بالعينين والقراءة الجهرية تتم بالعينين والشفتين فان الاستماع قراءةبالأذن فقط ز ويمكن الاعتماد على الاستماع كوسيلة للتلقي والفهم في جميع مراحلالدراسة ما عدا المرحلة الابتدائية الدنيا حيث يكون الطفل ميالا بفطرته للعب فلايستطيع أن يحصر انتباهه مدة طويلة إلا إذا كان يسمع قصة 0
فوائدها ومزاياها :
1- تدريب الطلاب على حسن الإصغاء وحصر الذهن ومتابعةالمتكلم وسرعة الفهم 0
2- تعرفالفروق الفردية بين التلاميذ وتكشف عن مواهبهم المختلفة 0
3- الوقوفعلى مواطن ضعف التلاميذ والعمل على علاجها 0
4- لها اعظمالأثر في تعليم المكفوفين وفي الدراسات الجامعية والعليا وتلقى المحاضرات 0
مآخذها وعيوبها :
1- لا تتوافر فيها فرصة تدريب التلاميذ على جودة النطقوحسن الأداء 0
2- بعضالتلاميذ يعجزون عن مسايرة القارئ 0
3- قد تكونمدعاة إلي عبث بعض التلاميذ وانصرافهم عن الدرس 0
ومن الفرصالمفيدة لتدريب التلاميذ على الاستماع المحاضرات التي تلقى في المدرسة والمناظراتالتي تعقدها الجماعة الأديبة والإذاعة المدرسية والمناقشات 0
خطوات مقترحة للسير في درس المطالعة
هناك خطواتمتعددة للسير في درس المطالعة . وهذه خطوات مقترحة ولك أخي المعلم أن تتصرف فيها ،ولكن عليك أن تحافظ على أسسها العامة :
أولا : التمهيد :
وهو البوابة التييدخل المعلم والطلاب عن طريقها إلى الدرس الجديد ومن أساليب التمهيد :
(أ) الوسائل المشوقة كالصور والنماذج .. .
(ب) الأسئلة التي تتصل بموضوعالدرس .. .
والغرض من التمهيد تهيئة أذهان الطلاب للدرس الجديد وتوجيهأفكارهم إليه بطريقة مشوقة تنقلهم مما كانوا فيه قبل دخول المدرس إلى الجو النفسيالملائم للدرس الجديد ، والتمهيد الناجح هو ما يشعر الطالب بعده بحاجة إلى قراءةالموضوع .
ثانيا : القراءة الصامتة :
وسبق أن تحدثنا عنها ، وذكرنا مزاياها وعيوبها وهي التي تكونقراءة بالعين فقط دون همس أو تحريك شفة وقبل القراءة الصامتة
يأمر المعلم طلابه بوضع خطوط تحت الكلمات الجديدة عليهمويطلب منهم أن يقرؤوا قراءة فهم ليتمكنوا من الإجابة عما يوجه إليهم
من أسئلة ولكن ، هل للقراءة الصامتة وقت محدد ؟
إن هناك عدة عوامل تحدد وقت القراءة الصامتة وأهم هذهالعوامل :
1- مرحلة التعليم .
2- نوع الموضوع من حيث الطولوالقصر ومستواه من حيث الصعوبة والسهولة .
3- مستوى طلاب الفصل : والقاعدةالعامة أن يترك للقراءة الصامتة وقت يكفي الطالب المتوسط أن يعبر بنظره الموضوععبرا .