عرض لبعض الاختبارات النفسية
منتـديات مكتـــوب الاستراتيجية للبحث العلمي MAKTOOB :: الابحــــاث التــربـويـــة والقـــانونيـــة والتـــاريخيـــة :: رسـائل ماجستـيــر ودكتـــوراة الابحــــاث التــربـويـــة والحقوقيـــة والتـاريخيــة و بـحـوث جـامعيـة جـاهــزة :: ابحاث علم النفس الاجتماعي
صفحة 1 من اصل 2 • 1, 2
عرض لبعض الاختبارات النفسية
إعداد الطالب أيمن الأحمد
إشراف د. رنا قوشحة
للعام الدراسي :2009/2010
المقاييس المعروضة :
مقياس ستانفورد بينيه للذكاء.
مقياس وكسلر للذكاء.
مقياس مينسوتا المتعدد للشخصية.
اختبار التحصيل واسع المدى المعدل.
قائمة أساليب التفكير (TSI).
مقياس أساليب الرعاية الو الدية .
مقياس الاستعداد المدرسي لأطفال الروضة والصف الأول.
اختبار الذكاء اللغوي
مقياس ستانفورد بينيه للذكاء
يصلح مقياس من 2 سنتين ألي 70 فما فوق.
يتكون المقياس من أربع مجالات لقياس القدرة المعرفية :
1ـ الاستدلال اللفظي ( المفردات ـــ الفهم ــ السخافات ـــ العلاقات اللفظية).
2ـ الاستدلال المجرد البصري ( تحليل النمط ـ النسخ ـ المصفوفات ـ ثني قطع الورق).
3ـ الاستدلال الكمي ( الاختبار الكمي ـ سلاسل الإعداد ـ بناء المعادلات)
4ـ الذاكرة قصيرة المدى ( ذاكرة الخرز ــ ذاكرة الجمل ــ ذاكرة الأرقام ـ ذاكرة الأشياء(.
عدد الاختبارات بلغ مجموعها 15 اختبار .
تمثل المجالات الأربعة ما يسمى المعامل العام أو القدرة الاستدلالية العام وبالتالي الحصول على درجة مركبة ( أما كلية أو جزئية(.
نستطيع أن نقسم المجالات الأربعة ألي ثلاثة مستويات لتركيب القدرات المعرفية:
1ـ الذاكرة قصيرة المدى
2ـ القدرات السائلة التحليلية وهي ( الاستدلال المجرد البصري. (
3ـ القدرات المتبلورة وهي ( الاستدلال اللفظي , الاستدلال الكمي ) تتأثر هذه القدرة بالتعليم المدرسي .
شرح الاستدلال اللفظي:
1ـ المفردات وهي منقسمة ألي قسمين ألي مفردات مصورة ـــــ مفردات للفظية
المصورة تعرض على المفحوص ويطلب منه ذكر ما هي الصورة مثل صورة كرسي
أما المفردات اللفظية فهي ما معنى كتاب أو علم
2ـ الفهم :ـ أما تعرض على المفحوص في بداية الاختبار صورة طفل وتقول له شاور لي على رأسه أو شعرة أو انفه ــــــــ وكذلك هناك أسئلة مثل إذا كنت جائع ماذا تفعل ؟؟
3ـ السخافات وهي عرض على المفحوص صورة ويطلب منه ذكر الخطأ أو السخيف مثل(بنت تكتب بشوكة )
4ـالعلاقات اللفظية و هي ذكر وجه الشبه بين ثلاثة أشياء و اختلافها عن الشيء الرابع .
مثال غراب و عصفور و حمامة لكن ليس بطة
شرح الاستدلال المجرد البصري:
1ـ تحليل النمط ويشمل على ـ لوحة أشكال - مكعبات
2ـ النسخ ويشمل على أن يقوم المفحوص بتقليد الفاحص في رسوم المكعبات مثل عمل كوبر أو برج
أو نسخ الأشكال وهي عبارة عن رسم الشكل الموجود في البطاقة مثل رسم خط ارسي أو دائرة
3ـ المصفوفات و تشبه مقياس مصفوفات رافن
حيث يطلب من المفحوص تكملة الجزء الناقص من البطاقة فمثلا يوجد في البطاقة 3 مربعات ويوجد فراغ
تحت البطاقة مجموعة أشكال مثلث و مستطيل ومربع يختار المفحوص الإجابة الصحية وهي مربع
4ـ ثني وقطع الورق
وهي تتكون من رسوم توضح مكان الشيء و القطع و ويطلب منه تحديد الشكل الصحيح
شرح الاستدلال الكمي :
1ـ الاختبار الكمي : في بداية الاختبار يتكون من مكعبات زهره مثل زهرة جانبية العلوي 2 + زهرة جانبه العلوي 4 ويطلب من المفحوص جمعها،، و هناك عرض على المفحوص بطاقة مثال بنت و ولد و جاءهم شخص أخر كم المجموع ــ هناك اعطى المفحوص مسائل حسابية
2ـ سلا سل الأعداد
مثال 1/2/3/4/ / / ما بعد الأربعة
3ـ بناء المعادلة ( تشكيل معادلة (
532 += الإجابة الصحيحة 2+3= 5
الذاكرة قصيرة المدى
1ـ ذاكرة الخرز : وهي مجموعة من الأشكال كروية و قرصية و هرم اسطوانية وهي في الألوان احمر وابيض و ازرق و تحتوي على عرض الشكل على المفحوص المدة ثانيتين أو ثلاثة ثواني أو خمسة ثواني عن طريق العصا والقاعدة ويطلب من المفحوص عمل نفس الشكل الذي شاهده .
2ـ ذاكرة الجمل وهي تعرض على المفحوص جملة و يطلب إعادة مثل بنت طويلة
3ـ تذاكر الأشياء تعرض على المفحوص شي ثم يعرض شي آخر ثم تعرض عليه صورة في مجموعة من الأشياء ويطلب من المفحوص ذكر مشاهدة بترتيب
4ـ إعادة الأرقام وهي إما ان يكون إعادة الأرقام نفسها و كذلك عكسية
مثال يطلب من المفحوص ذكر ما يقوله مثال 21 يقو ل21 أو عكس
21يقول 12
تطبيق الاختبار :
1. بعدما نقوم باستخراج العمر الزمني للمفحوص نبدأ بتطبيق أول اختبار وهو المفردات .
2. نبدأ من نفس العمر لدى المفحوص ويعتبر المفردات هو المفتاح الحقيقي للجميع الاختبارات على ضوء هذا الاختبار يتحدد المستوى المدخلي لجميع الاختبارات
فمثلا عمر المفحوص 7سنوات نبدأ من نفس العمر إذا فشل نصعد ألي أعلى حتى نكون العمر القاعدي للاختبار .
3. نقوم بتحديد المستوي المدخلي لجميع الاختبارات له ورقة خاص فيها وهي تقاطع العمر الزمني مع أعلى فقرة طبقت على المفحوص لنضرب مثال عمرة 7 سنوات وأعلى فقرة 18 يكون مستوي المدخلي .G
4. العمر القاعدي يتمثل في أن ينجح المفحوص في مستويين متتاليين فإذا حددنا العمر القاعدي يتبقى علينا تحديد سقف الاختبار .
5. سقف الاختبار هو أن يفشل في ثلاث أو أربع يعني في مستويين متتاليين (قد يكون من المفيد تطبيق 3 مستويات ولكن قد تسبب إحباط لدى المفحوص (.
على فكرة لكل اختبار يجب تحديد مستوي قاعدي و كذلك سقف اختبار.
6. بعد ذلك نقوم بتحديد درجة الخام ثم تحويلها ألي درجة عمرية معيارية ثم بعد ذلك جمع الدرجات العمرية المعيارية في نفس المجال بعدها نقوم باستخراج درجة الاستدلال اللفظي العمرية المعيارية ونفس الطريقة الاستدلال الكمي و الذاكرة قصيرة المدى و الاستدلال المجرد البصري.
7. بعدها جمع المجالات الأربعة للدرجات العمرية المعيارية ثم تحويلها ألي درجة مركبة.
8. نستطيع تطبيق مجالين و نستخرج الدرجة المركبة الجزئية وكذلك نستطيع تطبيق من كل مجال اختبار واحد لكن لا انصح بذلك لن الأخصائي يقوم بحكم على شخص فيجب اخذ الحذر
الحالات التي يصعب تطبيق مقياس ستانفورد بينة :
1- المكفوفين.
2- الصم يصلح لهم ذاكرة الخرز و تحليل نمط وغيرها من الأدائية ويتم تحديد المستوى المدخلي عن طريق ذاكرة الخرز.
3ـ الشلل الدماغي نستطيع تطبيق المقياس ولكن سوف تكون غير صادقة بحكم ما يعانيه الطفل و سوف تواجهك صعوبة كذلك في تطبيقه . وسوف تكون لدية صعوبة في كثير من الاختبارت .
4- التوحد (من المفضل استخدام المقاييس العملية مثل لايتر أو متاهات بورتيوس أو استخدام الاختبارات الفرعية في بينية إذا كان الطفل التوحدي لا يستطيع الكلام. ( أما مسألة تحديد المستوى فلقد وضح لويس مليكة إذا فشل المفحوص في المفردات المصورة إلا مستوى A فيكون هو العمر القاعدي .
http://gulfkids.com/vb/showthread.php?p=2443
الصورة الخامسة من مقياس ستانفورد بينية:
في ربيع عام 2003 م نشر الدكتور جالي رويد الصورة الخامسة من مقياس ستانفورد بينيه ، بعد ما يقرب من سبعة عشر عاما من ظهور الصورة الرابعة من نفس المقياس .
وذلك في إطار تطوير المقياس لكي يواكب التطور في دراسات القدرات المعرفية والأساليب السيكومترية ، وهى تمثل تطويرا جوهريا في قياس القدرات المعرفية وفي أساليب السيكوتكنولوجيا .
وتختلف الصورة الخامسة من مقياس ستانفورد بينيه عن الصورة الرابعة من المقياس في عدة نواحي نستطيع أن نجمل بعضها فيما يلي :
1. الصورة الخامسة تحتفظ ببعض مميزات الصورة الرابعة.
2. الصورة الخامسة يوجد بها مستوى مداخلي ولكن يستخدم في الصورة الخامسة اختبارين هما المصفوفات والمفردات بدلا من اختبار واحد في الصورة الرابعة.
3. معايير الاختبار من سن سنتين إلى فوق 85 سنة وذلك يعني أن المدى العمري التي تغطيه الصورة الخامسة أعلى من الصورة الرابعة.
4. النظرية التي بنيت على أساسها الصورة الخامسة مثل الصورة الرابعة ، وهى العامل العام ويندرج تحتها خمس مجالات بدلا من أربع مجالات في الصورة الرابعة.
5. الصورة الخامسة تعطي ما يقرب من ثمان معاملات ذكاء : معامل ذكاء كلي – معامل ذكاء لفظي – معامل ذكاء عملي ( لا لفظي ) – وخمس مجالات أخرى بمتوسط 100 وانحراف معياري 15 على خلاف الصورة الرابعة التي كان الانحراف المعياري لها16.
6. تحتفظ الصورة الخامسة بمقاييس فرعية مثل : المصفوفات – المفردات – الاستدلال الكمي – السخافات المصورة – ذاكرة الجمل .
8. الذاكرة في الصورة الخامسة انتقلت نحو مفهوم جديد وهو عمل الذاكرة ( الذاكرة العاملة ) ، فالصورة الجديدة لا تحتفظ باختبار ذاكرة الخرز كأحد النشاطات التي تقيس عمل الذاكرة ، على أية حال هناك اختبارين فرعيين في الصورة الخامسة ( عمل الذاكرة لفظي ، وعمل الذاكرة غير لفظي ) والاختبارين يزودونا بقياس جيد لهذه المنطقة من القدرة الهامة.
9. فقرات منوعة ومختلفة تتطلب أداء غير لفظي ( عملي) وهذا يعد مناسب لتقييم الأفراد الذين يعانون من اضطرابات في الاتصال _ والصم.
10. يستعمل لتشخيص أنواع مختلفة من حالات العجز النمائي وبشكل رائع.
11. التقييم الإكلينيكي و النيوروسيكولوجي.
12. التقييمات النفس تربوية لتحديد المكان المناسب لذوي التعليم الخاص.
13. تزويدنا بمعلومات للتدخلات مثل الخطط الفردية _ التقييم المهني – التوجيه المهني – العلاج النيوروسيكولوجي للبالغين.
14. يشتمل المقياس على 5 مجالات : الاستدلال السائل – المعرفة – الاستدلال الكمي- المعالجة البصرية المكانية – عمل الذاكرة ( الذاكرة العاملة ) ، وبالتالي فهو يزودنا بتقييم كامل للذكاء الفردي .
15. القدرة على المقارنة اللفظية وغير اللفظية ( العملية ) وهذا يفيد في تقييم صعوبات التعلم.
16. يساهم في التشخيص والتقييم الإكلينيكي مثل التقييم اللفظي وغير اللفظي لعمل الذاكرة .
17. تقييم شامل للبالغين والمسنين عن طريق تحسين مهام الذاكرة
18. استخراج المعايير يدويا أو عن طريق الحاسب الآلي .
19. تحسن الإخراج الفني للأدوات حيث أصبح كلاهما ملون ومناسب ومشوق للطفل
http://aljobran.net/vb/forumdisplay.php?f=39
مقياس وكسلر لقياس الذكاء :
وضع ديفيد وكسلر عام 1939 مقياس وكسلر بليفيو لذكاء الراشدين والمراهقين لقياس عدد من القدرات العقلية التوليه التي اعتقد أنها تتفاعل مع بضعها لتكون الذكاء العام أو القدرة العقلية العامة التي يقصد بها وكسلر من خلال نظرته للذكاء على أنه : القدرة على القيام بالفعل الهادف والتفكير العقلاني والتعامل بفاعليه مع البيئة .
الهدف من المقياس :
1-أعده وكسلر لسد حاجه عملية هي الحاجة الى قياس ذكاء الراشدين بطريقه مرضيه وملائمة .
2-حاول تلاشى العيوب التي أخذت على بينيه من حيث ملائمة بنود المفردات التي يتألف منها المقياس للراشدين والمراهقين .
ثم راجع وكسلر مقياسه وأصدر تعديل له عام 1955 عرفت
"بمقياس وكسلر لذكاء الراشدين والمراهقين ".
مما يتضمن المقياس :
وقد تضمن نفس نوعية البنود التي استخدمها بينيه وترمان ,إلا انه نظمها بطريقه مختلفة ,فقد جمعها بحسب نوع البند بدلا من تجميعها بحسب المستويات العمرية فقد رتب كل مجموعه من البنود بحسب مستويات صعوبتها وجمع كل البنود الحسابية في اختبار فرعى واحد وكل البنود الخاصة بناء المكعبات في اختيار فرعى آخر
وقد صنف الاختبارات الإحدى عشر الفرعية الى نوعين هما :
اختبارات لفظيه تقيس الذكاء اللفظي واختبارت عمليه تقيس الذكاء العملي أو العيانى .
أولا :اختبارات الذكاء اللفظي :
ويتضمن 6اختبارات هم :
1-اختبارات الفهم العام :
ويتألف من 12 بند يطلب كل منهما أن يوضح للفرد ما يجب عمله في ظروف معينه ولماذا يجب القيام بإعمال محدود ومعاني بعض الأمثال وقد صمم هذا الاختبار لقياس التقديرات والأحكام العامة ومن أمثلة بنود هذا الاختبار لماذا تصنع الأحذية من الجلد؟ لماذا يوجد بالسيارات إطارات كونشك؟ لماذا يزيد ثمن الأرض في المدينة عن القرية ؟
2-اختبارات المعلومات العامة :
ويتضمن هذا الاختبار 25 بند تقيس المعلومات العامة التى اكتسبها الفرد على المدى الطويل وتغطى مجالا متنوعا ومتسعا من المعلومات التى يفترض شيوعها في الثقافة القائمة .مثل كم جناحا للطائرة ؟كم أسبوعا في السنة؟
3- اختبارات الاستدلال الحسابي :
ويتألف من 10 بنود يمثل كل منها مسألة حسابيه مشابهه لما يدرس في المرحلة الابتدائية وتقد هذه المسائل شفويا ولا يتطلب حلها استخدام ورقه وقلم وتقويم على موضوعات شائعة في الحياة العامة أو الممارسات العملية .
4-اختبار أعاده الأرقام "تذكر الأرقام" :
ويقيس قدره الفرد على تذكر الأرقام .و يتطلب هذا الاختبار من المفحوص أعاده سلسة من الأرقام شفويا في ترتيبها الذي يذكره الفاحص أو في ترتيب عكسي ويطبق هذا الاختبار بان يقوم الفاحص بقراءة قوائم من الأرقام ويكون على المفحوص إعادتها شفويا في نفس الترتيب وفى الجزء التالي من الاختبار يقدم الفاحص سلاسل من الاختبار لتعيين على المفحوص إعادتها بالعكس .
5- اختبار المتشابهات :
ويتألف هذا الاختبار من 13 بند ويقيس قدره الفرد على إدراك أوجه الشبه بين الأشياء وإدراك العناصر الأساسية في الأشياء التي يسال عنها مثل ما أوجه الشبه بين الموز والبرتقال؟ بين الهواء والماء ؟ بين الخشب والحديد ؟
6-اختبارات الحصيلة اللغوية :
ويتألف من 42 متزايدة الصعوبة تقدم شفويا ويطلب من المفحوص ان يذكر معنى كل كلمه مثل ما معنى برتقاله ؟ ما معنى أمير ؟ما معنى فندق ؟
ثانيا :المقياس العلمي :
وتتكون من 5 اختبارات تقيس الذكاء العلمي أو البياني
1-اختبار ترتيب الصور :
ويتألف من 6 مجموعات من البطاقات عليها صور على كل بطاقة مستقلة منها صوره كل مجموعه من هذه البطاقات تروى قصه معينه مفهومه إذا رتبت بشكل معين وفق التتابع السليم وتعرض كل مجموعه من الصور على المفحوص بشكل غير مرتب ويطلب منه ترتيبها وفق التتابع السليم بحيث يكون منها قصة مفهومة.
2- اختبار تكميل الصور :
ويتألف هذا الاختبار من 15 بطاقة لكلمنها صوره ناقصة وعلى المفحوص أن يذكر اسم الجزء الناقص من كل صوره مثال :صوره سفينة بخارية تنقصها المدخنة ويطلب من المفحوص ذكر الجزء الناقص .
3- اختبار رموز الأرقام :
وهو عبارة عن ورقه عليها 9 رموز تمثل كل منها رقم معين وعلى المفحوص ان يحدد اكبر عدد من الرموز الصحيحة من سلسله من الأرقام غير مرتبه .
4-اختبار تجميع الأشياء:
ويتألف هذا الاختبار من ثلاثة نماذج خشبية "مليكان – وجه جانبي للإنسان ويد "وتوضح أجزاء النموذج أمام المفحوص بنظام معين ويطلب منها إعادة تجميعها بالنظام الصحيح لتكوين الشكل الكامل المألوف النموذجي .
5-اختبار رسوم المكعبات :
يتكون من صندوق به 16 مكعب مكعبا صغيرا مطلية بالألوان المختلفة و9 بطاقات "2للتدريب و7 تمثل بنود الاختبار "على كل منها رسم مختلف ويطلب هذا الاختبار من المفحوص ترتيب المكعبات برسم الصور التي تحددها كل بطاقة من البطاقات السبعة وهذا وتتزايد درجه صعوبة التي تتضمنها البطاقات .
تطبيق الاختبار:
يطبق الاختبار بصورة فردية فقط، ويستغرق تطبيقه حوالي 75 دقيقة في المتوسط، ويوفر دليل المقياس تعليمات تفصيلية لتطبيق كل اختبار فرعي، وهذه التعليمات تحدد النصوص الحرفية لتقديم فقرات الاختبار والمواقف التي يسمح أو لا يسمح فيها الفاحص بتحويرها وكيفية إجراء التعديلات عند الضرورة.
http://specialty.forumotion.com/montada-f15/topic-t428-next.htm
كيفيه حساب الدرجة:
المعايير: قنن الاختبار على مجموعات كبيرة ومختلفة، اختيرت بناءً على عدة متغيرات، هي: العمر/ الجنس/ المنطقة الجغرافية/ العِرق/ المهنة/ مستوى التعليم/ المدينة والريف.
http://all-business-directory.com/section.php?c=2
مقياس وكسلر من مقاييس النقط لذا فهو لا يمدنا بالعمر العقلي على عكس مقياس ستنافور بينيه ولكنه يمدنا بدرجة المقياس اللفظي وهى مجموع الدرجات التي يحصل عليها المفحوص من أداء الاختبارات اللفظية .ودرجة المقياس العملي وهى مجموع الدرجات التي يحصل عليها الفرد من خلال أداء الاختبارات العملية .ودرجة على المقياس ككل وهى مجموع الدرجات التي يحصل عليها في المقياسين اللفظي والعملي .ثم تحول هذه الدرجات الى درجات معياريه معدله تدل على نسبه ذكاء الشخص اللفظي والعملي والكلى بالنسبة لمن هم في مثل سنه وقد استخدم وكسلر نسبه ذكاء انحرافية عبارة عن درجه معياريه متوسطها 1 وانحرافها المعياري 15 واعد جداول لتحويل الدرجة الخام الى درجات موزونة ثم تحويل الدرجات الموزونة الى نسب ذكاء.
وقد أشارت الدراسات ان مقياس وكسلر على درجه عالية من الثبات والصدق ويقيس الذكاء بفاعليه وكفاءة عالية , ولكن من الملاحظ ان نسبه ذكاء المتخلفين عقليا على مقياس وكسلر لذكاء الراشدين أعلى من نسب ذكائهم من على مقياس ستنافورد للذكاء , كما ان نسب ذكائهم على المقياس العملي أعلى من المقياس اللفظي ويفضل بعض الباحثين استخدام مقياس وكسلر في تشخيص التخلف العقلي لأنه يعطينا صفحة نفسيه لقدرات المفحوص يمكن الاستدلال منها على نسبه ذكائه وعلى مستوى قدراته العقلية بالإضافة الى بعض الدلالات الإكلينيكية التي تفيد الأخصائي فى تشخيص التدهور العقلي وبعض السمات المرضية الأخرى .
مقارنه بين مقياس وكسلر_وبين مقياس ستنافورد بينيه :
على الرغم من انه توجد فروق طفيفا من حيث الخصائص السيكومتريه المتعلقة بصدق وثبات المقياسين إلا انه توجد فروق جوهريه بينهم تتلخص في الآتي :
1-من أهمها ان مقياس ستانفورد بينيه هو مقياس عمري أي يدل أو يعطى العمر العقلي للمفحوص بينما مقياس وكسلر مقياس نقاط ,أكدت الشواهد و الادلة ان المقياس العمري مكلف في تقنيه واشتقاق معاييره ويفضل علماء النفس استخدام مقياس النقاط في قياس ذكاء الكبار عن مقاييس العمر بينما البعض بقياس العمر في قياس ذكاء الأطفال .
2-الهدف من إعداد ستنافورد بينيه هو قياس ذكاء الأطفال بينما الهدف من إعداد مقياس وكسلر هو قياس ذكاء الراشدين أو الكبار .
3-يعطى مقياس وكسلر 3 درجات لذكاء الفرد درجه المقياس اللفظي ودرجه المقياس العملي ودرجه للذكاء العام بينما يعطى مقياس ستانفورد بينيه درجه للذكاء العام للفرد
4- تعد مقياس وكسلر من أفضل المقاييس وبخاصة المقاييس الأدائية لقياس ذكاء الأطفال والأميين ومن الذين يعانون من صعوبات تعلم أو الذين ليتحدثون لغة المقياس بينما لا يمكن استخدام مقياس ستنافورد بينيه مع مثل هؤلاء.
http://specialty.forumotion.com/montada-f15/topic-t428-next.htm
التصحيح:
يوفر دليل المقياس تعليمات واضحة لتسهيل عملية تصحيح الاختبار وخصوصاً الاختبارات اللفظية، وتعطى الدرجات على فقرات الاختبار وفق أسس ومعايير خاصة بكل اختبار فرعي على حدة.
الثبات:
استخرجت دلالات الثبات عن طريق الإعادة، وبالطريقة النصفية، واستخدم الخطأ المعياري مؤشراً على الثبات. وقد استخرجت معاملات الثبات النصفية لكل اختبار فرعي في المقياس والتي يمكن تجزئتها، فتراوحت فيها ما بين 0.68 و0.97 على فئات عمرية مختلفة، حسبت معاملات الثبات بالإعادة للاختبارات الفرعية تبعاً للأعمار المختلفة فتراوحت قيمها للأعمار من 25-34 سنة بين 0.72 و0.95، وللأعمار من 45-54 سنة بين 0.67 و0.97.
الصدق:
لقد حظيت الصور السابقة لهذا الاختبار بعدد هائل من دراسات الصدق، ونظراً للتداخل الكبير بين الصورة الحالية وسابقتيها، فإن دلالات الصدق السابقة يمكن أن تعد دلالات صدق للصورة الحالية سواء أكانت دلالات صدق المحتوى أم دلالات صدق البناء، والصدق التجريبي أم دلالات صدق المحك.
التفسير:
تفسر النتائج بناءً على الدرجات الموزونة ونسب الذكاء الانحرافية التي يحققها المفحوص على المقياس، وبناءً على جداول خاصة بالعمر، تحول الدرجات الخام إلى درجات معيارية بناءً على هذه الجداول، وتمثل الدرجة 100 درجة متوسطة من الذكاء، وكلما ارتفعت الدرجة كان ذلك مؤشراً على ارتفاع ذكاء المفحوص، ويمكن أن يفسر النتائج أخصائي متمرس لغايات التشخيص الإكلينيكي وفق طرائق خاصة.
ملاحظة:
طورت صورة 1955م، من المقياس للبيئة الأردنية عام 1977م (مرجع: طوّر المقياس باستخدام عدد من رسائل الماجستير:
(1) وسام بريك.
(2) جميل الصمادي.
(3) تيسير فؤاد الياس.
http://all-business-directory.com/section.php?c=2
اختبار وكسلر لذكاء الأطفال المعدلWechsler Intelligence Scale for Children- Revised :
أعد هذا الاختبار "وكسلر" 1974، وقام بتعريبه كل من عبد الله النافع آل شارع، وعبد الله على القاطعي، والجوهرة سليمان السليم * 1416هـ ـ 1995م في إطار برنامج الكشف عن الموهوبين ورعايتهم، مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية، اللجنة الوطنية للتعليم، المملكة العربية السعودية.
ويهدف هذه الاختبار إلى قياس القدرة العقلية العامة، من خلال أداء الطفل على العديد من الأنشطة اللفظية وكذلك العديد من الأنشطة العملية، ومن ثم نسبة الذكاء كمحصلة لنسبة الذكاء اللفظية V-IQ ونسبة الذكاء الأدائية P-IQ. وقد أسس وكسلر هذا المقياس بناءا على تعريف الذكاء على أنه: قدرة الفرد العامة لفهم العالم الخارجي والتكيف معه.
ويتكون مقياس وكسلر لذكاء الأطفال المعدل (WISC-R) من اثني عشر اختباراً فرعياً، قسمت بالتساوي بين الجوانب اللفظية والعملية. وقد رتبت بنود كل اختبار تصاعدياً حسب مستوى الصعوبة، وهذه المقاييس الفرعية، هي:
أولاً المقاييس اللفظية:
1.المعلومات: ويتضمن 30 سؤالاً مرتبطة ببيئة الفرد العامة، وتقيس قدرة الفرد على الاحتفاظ بالمعلومات واستيعابه للجوانب الثقافية والاجتماعية في بيئته.
2.المتشابهات: ويحتوى على 17 سؤالاً، يتضمن كل منها تحديد أوجه الشبه بين شيئين، ويهدف هذا الاختبار لقياس قدرة الفرد على إدراك العلاقات الأساسية واستخدام التفكير المجرد.
3.الحساب: ويتضمن 18 سؤالاً تُقدم للمفحوص شفاهة، ويُطلب منه الاستجابة عليها دون استخدام أي وسائل أخرى. ويهدف هذا الاختبار إلى قياس قدرة الفرد على الحساب الذهني ومدى التركيز والانتباه والتغلب على المشتتات.
4.المفردات: ويحتوى على 32 كلمة، ويُطلب من المفحوص إعطاء معنى كل كلمة من الكلمات. ويقيس قدرة الفرد على الاستيعاب اللغوي، والقدرة على التعليم، وثراء الأفكار وقوة الذاكرة.
5.الفهم: ويتضمن 17 سؤالاً تقيس مواقف أو خبرات معينة أو الحاجة إلى تصرف معين. ويهدف الاختبار إلى قياس قدرة الشخص على التفاعل البناء وثراء الجوانب الثقافية والخلقية لديه.
6.إعادة الأرقام: ويتطلب هذا الاختبار إعادة مجموعة من الأرقام بصورة عادية (الجزء الأول)، وإعادة بعضها الآخر بصورة عكسية ( الجزء الثاني ). وفى كل مرة يطلب من المفحوص إعادة الأرقام بنفس التسلسل الذي قدمت به أو بعكس التسلسل الذي قدمت به. ويقيس هذا الاختبار قدرة الفرد على التركيز والانتباه وقوة ذاكرته السمعية ومدى ذاكرته قصيرة المدى.
ثانياً: المقاييس العملية:
1.تكملة الصور: ويتكون من 26 صورة من البيئة المحلية وبكل صورة جزء ناقص. ويُطلب من المفحوص تحديد الجزء الناقص في كل صورة. ويقيس هذه الاختبار القدرة على تنظيم الإدراك والاستدلال وقدرة الفرد على تمييز المهم من غير المهم، وعلى التركيز على المدركات البصرية.
2.ترتيب الصور: ويحتوى على 12 مجموعة من الصور تمثل مواقف معينة حين تُرتب ترتيباً سليماً، وترتبط تلك المواقف بالبيئة المحلية للفرد. ويهدف هذا الاختبار إلى قياس قدرة الفرد على تفسير المواقف الاجتماعية والتنظيم الإدراكي، وكذلك قدرته على التخطيط والانتباه للتفاصيل.
3.تصميم المكعبات: يحتوى على 11 بطاقة، رُسم عليها مكعبات متلاصقة، ولُونت بالأحمر والأبيض، ويُطلب من المفحوص أن يحاكى من خلال المكعبات الفعلية الرسم المعروض في كل بطاقة. ويقيس هذا الاختبار قدرة الفرد المجردة على التنظيم الإدراكي والاتساق الحركي البصري، وكذلك القردة التركيبية.
4.تجميع الأشياء: ويتكون من أربعة أشكال مجزأة إلى أجزاء متعددة. ويُطلب من المفحوص تجميع الأجزاء لكل شكل بحيث تمثل عروسه ( 7 أجزاء) مثلاً، أو سيارة (7 أجزاء)، أو حصان (6 أجزاء)، أو وجه (8 أجزاء). ويهدف إلى قياس قدرة الفرد على التنظيم الإدراكي.
5.الشفرة: ويتكون من قسمين: أحدها لأطفال ما قبل الثامنة، وثانيها لأطفال الثامنة وما بعدها. ويُطلب من المفحوص وضع رموز معينة أمام أو بداخل الرموز أو الأشكال التي اقترنت بها في الجزء العلوي من ورقة الإجابة. ويقيس هذا الاختبار قدرة الفرد على الاتساق الحركي البصري، والاستدعاء البصري والانتباه، وكذلك سرعة الجهاز الحركي النفسي، والقدرة على عدم التأثر بالمشتتات وسرعة العمليات العقلية.
6.المتاهات: تضمن هذا الاختبار تسع متاهات، ويطلب من المفحوص أن يجد طريقه إلى خارج كل متاهة، وذلك باستخدام قلم رصاص ملون (أحمر). ويقيس الاختبار قدرة الفرد على التنظيم الإدراكي والتخطيط.
يُطبق هذا الاختبار بشكل فردى، وذلك بمعرفة المرشد أو الأخصائي النفسي بالمدرسة، أو الأشخاص المؤهلين من الراشدين ممن لديهم مهارات تطبيق مثل هذه الاختبارات العقلية الفردية مع الأطفال. وتستغرق فترة تطبيق المقياس ثلاث ساعات لكل طفل، تُقسم على جلستين كل منهما ساعة ونصف بينهما فترة راحة نصف ساعة. وتختلف طريقة التصحيح من اختبار إلى أخر.
http://all-business-directory.com/section.php?c=2
اختبار مينسوتا المتعدد الأوجه للشخصية
• تأليف: هاثاواي س. ر. و ميكينلي.
• الناشر: The Psychological Corporation
• المدى العمري:16-55 سنة.
• تاريخ النشر:1943م.
• صور الاختبار:للاختبار صورة واحدة.
• المراجعات: 1951/ 1967/ 1970م.
• مجال القياس:الشخصية.
• محتوى الاختبار:يتكون المقياس من 550 فقرة موزعة على تسعة اختبارات فرعية رئيسية، هي:
(1) توهم المرض. (2) الاكتئاب. (3) الهستيريا. (4) السيكوباتية. (5) الذكورة والأنوثة. (6) البار انويا. (7) السيكاتينيا. (8) الفصام. (9) الهوس الخفيف.
• وقد حُضر اختبار فرعي لقياس الانطواء الاجتماعي، جُمعت فقراته من فقرات المقاييس السابقة بالإضافة إلى ذلك.
• هناك ثلاثة مقاييس فرعية، هي: مقياس الكذب ومقياس الصدق ومقياس التصحيح. وبذلك يتكون المقياس الكلي من ثلاثة عشر بُعد.
• أغراض الاختبار واستخداماته: يستخدم الاختبار بشكل أساسي في مجال التشخيص الإكلينيكي، ولهذا المقياس أهمية في الأبحاث التي تتخذ من الشخصية ميداناً لها.
• تحضير فقرات الاختبار: استخلصت فقرات المقياس من مصادر متعددة من بينها: بطاريات سابقة شخصية، بالإضافة إلى صياغة بعض مؤشرات الشخصية الإكلينيكية المستخدمة في مجال الطب النفسي.
• تطبيق الاختبار: يطبق الاختبار بطريقة فردية أو جماعية، وتتضمن كراسة الاختبار تعليمات تطبيقه التي يمكن للفاحص أن يقرأها للمفحوصين، وهو يطبق على المفحوصين من سن 16 سنة فما فوق، ويحث المفحوصين على الإجابة عن الفقرات، حتى لو لم يكونوا متأكدين من أن الفقرة تنطبق عليهم، ويستغرق التطبيق مدة تتراوح بين ساعة وساعة ونصف.
• المعايير: لقد بلغ عدد أفراد عينة التقنين حوالي 700 مفحوص من الأسوياء وغير الأسوياء، وقد تراوحت أعمارهم بين 16 و55، ووزعوا على متغير الجنس، وقد حُولت الدرجات الخام إلى درجات معيارية تائية، متوسطها 50 وانحرافها المعياري 10، واستخرج المتوسط والانحراف المعياري لكل فئة ولكل جنس.
• التصحيح: يصحح الاختبار بطريقة يدوية أو آلية، ويوجد مفتاح لكل مقياس فرعي من MMPI، أما الصور فيوجد خلف كل منها صورة علاقة، وتختلف العلاقات على هذا المقياس باختلاف الجنس.
• الثبات: حسب الثبات بطريقة إعادة الاختبار في عدد من الدراسات باستخدام عينات من الأسوياء وأخرى من المرضى، وقد تراوحت قيم معاملات الثبات عند الأسوياء بين 0.75 و0.93، وعند المرضى بين 0.52 و0.93.
• الصدق: بالإضافة إلى استخدام المقاييس الخاصة مثل: مقياس الكذب، وعدم التأكد ومقياس K والمقاييس الخاصة الأخرى، فقد وجد أن قائمة MMPI تتمتع بصدق تنبؤي، إذ تنبأت بحالة أو بشخصية 60% من المرضى النفسيين، وقد أجرى الكثير من الدراسات الخاصة بالصدق على المقياس عبر دراسات منفصلة.
http://www.kwse.info/forum/member.php?u=50
اختبار الإرشاد النفسي
• المقياس مقتبس من: ر. بيردس/ وليتون.
• التعريب والإعداد: د. محمد عماد الدين/ د. سيد عبد الحميد مرسي.
• السنة: 1986م.
• الهدف من الاختبار:
استفادة العاملين من المراهقين بالمدارس الثانوية، العيادات النفسية، مراكز رعاية الشباب، ومكاتب الإرشاد و التوجيه.
• المقاييس الفرعية: 8 مقاييس:
مقياس الصدق/ العلاقات المنزلية/ العلاقات الاجتماعية/ الثبات الانفعالي/ الشعور بالمسئولية/ الواقعية/ المزاجية/ القيادة.
• البنود: 355 سؤالاً.
• طريقة التطبيق: جماعي.
• نوعية المفحوصين: المراهقين/ الشباب.
• مجالات الاستخدام:
معرفة المدرسين والمرشدين بالطلاب والفروق الفردية بينهم.
التعرف على الطلبة الذين يحتاجون إلى رعاية علاجية.
التعرف على مشكلاتهم المختلفة.
الحصول على معلومات يمكن من خلالها تحديد العلاقة بين الخبرات التربوية المختلفة وبين ما يترتب عليها من آثار في الشخصية من ناحية أخرى.
• تقنين الاختبار:
قنن على طلبة المرحلة الثانوية عدد 400طالب و طالبة.
استخدمت طريقة التجزئة النصفية لاستخراج معامل الثبات بالنسبة لكل مقياس فرعي على حدة، وتراوحت بين 0,73، 0.95.
http://www.moeforum.net/vb1/newreply.php?do=newreply&noquote=1&p=3569724
اختبار التحصيل واسع المدى المعدل
• اسم المؤلفJasep f . jastak
• اسم الناشر /دار جاستاك . jastak Assoaiates ,inc
• تاريخ النشر2006
• المستويات :
المستوى الأول / من سن رياض الأطفال وحتى سن الرشد5-11 سنة.
المستوى الثاني /من سن الرشد وحتى سن الكبار 12- الخ
• مدة القياس /20-30قيقة.
• مجال الاختبار /القراءة والهجاء والحساب .
• صور الاختبار /يتكون الاختبار من صورتين مستقلتين .
• المستوى الأول والمستوى الثاني .
ويتكون كل مستوى من ثلاث اختبارات ( القراءة والهجاء والحساب ) وتستغرق الاختبارات الثلاثة في كل مستوى من 20 الى 30 دقيقة .
• محتوى الاختبار/اختبار القراءة .إعادة تنظيم ومعرفة أسماء الحروف وكتابة الإشارات التي تشبه الحروف وكتابة الاسم وكتابة الكلمات المفردة في صورة الإملاء.والحساب .عد وحساب وكتابة رموز الإعداد والأرقام وحل مسائل شفوية وإجراء عمليات حسابية تحريرية .
• أهداف الاختبار :
قياس القواعد والرموز المهمة واللازمة لتعلم المهارات الأساسية في القراءة والهجاء والحساب
التقليل أو التخلص من تأثيرات الفهم .
إجراء تقييم غير شكلي لأنواع الأخطاء التي يقع فيها الفرد في الاختبارات الثلاثة .
طريقة تطبيق التصحيح/اختبارات القراءة بالأسلوب الفردي.
طريقة التصحيح /استخدام الحاسب الآلي .
معرفة الدرجة الخام / القراءة ( المستوى الأول)
درجة واحدة لمعرفة شكل الحرف .
درجة واحدة لمعرفة شكل الحرف .
درجة واحدة لمعرفة اسم الحرف .
درجة واحده لمعرفة الكلمة المنطوقة .
الدرجة الكلية 100
• صدق الاختبار / صدق التكوين , صدق المحتوى, الصدق المتزامن والانسجام الداخلي .
• الثبات بإعادة الاختبار /
القراءة / المستوى ( الأول 96 والثاني 90 و ) = المتوسط 94و.
الهجاء / المستوى ( الأول 97و والثاني 98و ) = المتوسط 95و.
الحساب / المستوى ( الأول 94 والثاني 79و) = المتوسط 92و.
http://www.moeforum.net/vb1/newreply.php?do=newreply&noquote=1&p=3569724
قائمة أساليب التفكير (TSI)
النسخة القصيرة لـستيرنبرج وواجنر Sternberg&wagner,1992
• وصف المقيـاس: قائمة أساليب التفكير (TSI) النسخة القصيرة لـستيرنبرج وواجنر Sternberg&wagner,1992وقد أعد هذه القائمة ستيرنبرج وواجنر في ضوء نظرية ستيرنبرج لأساليب التفكير( حكومة العقل الذاتية) Sternberg Theory of Mental Self- Government. وقد قام بتعريب وتقنين هذه القائمة عبد المنعم الدردير، وعصام الطيب (2004) بلغة عربية فصيحة وسليمة.
وتقيس هذه القائمة ثلاثة عشر أسلوبا للتفكير لدى التلاميذ والمدرسين والأفراد العاديين في المجتمع، ولذلك تعتبر هذه القائمة بمثابة قائمة عامة لأنها تقيس أساليب التفكير لدى جميع الأفراد وفي المراحل العمرية المختلفة (الطيب،2006).
والمقياس من نوع التقرير الذاتي ؛ حيث يسأل الأفراد عن طريقة تفكيرهم التي يستخدمونها في أداء الأشياء في المدرسة أو الجامعة أو المنزل أو في العمل في ضوء مقياس سباعي الاستجابة يبدأ بالاستجابة الأولى "لا تنطبق علي إطلاقا" وينتهي بالاستجابة السابعة " تنطبق علي تماماً " (Zhang & Sternberg, 2000، الدردير،2004(.
ب- مكونات المقياس: يتكون هذا المقياس من 13 مقياسا فرعيا بواقع مقياس فرعي لكل أسلوب تفكير في النظرية، تحتوي (65) عبارة يتم الإجابة عليها بطريقة لبكرت من سبعة مستويات، ويتم قياس كل أسلوب من أساليب التفكير من خلال خمسة عبارات موزعة عشوائياً داخل هذه القائمة (الطيب،2006).
• أسلوب التفكير و أرقام العبارات الدالة عليه:
التشريعي 5 10 14 32 49
التنفيذي 8 11 12 31 39
الحكمي 20 23 42 51 57
العالمي 7 18 38 48 61
المحلي 1 6 24 44 62
المتحرر 45 53 58 64 65
المحافظ 13 22 26 28 36
الهرمي 4 19 25 33 56
الملكي 2 43 50 54 60
الأقلية 27 29 30 52 59
الفوضوي 16 21 35 40 47
الداخلي 9 15 37 55 63
الخارجي 3 17 34 41 46
(الدردير، 2004).
• نماذج للعبارات:
(2)- عند التحدث أو كتابة أفكار معينة , أركز على فكرة رئيسية واحدة( الملكي).
(12)- أستمتع بأداء الأشياء التي تتم في ضوء تعليمات محددة( التنفيذي)0
(18)-عند أدائي لعمل ما, فإني أهتم كثيرا بالقواعد العامة أكثر من اهتمامي بالتفاصيل(العالمي.(
ج- تصحيح المقياس: ليست للقائمة درجة كلية، إنما يتم التعامل مع درجة كل مقياس فرعي (كل أسلوب تفكير على حدة). ويجيب الطلاب على مختلف بنود المقيـاس، باختيار بديل واحد من سبعة بدائل للإجابة بما يوضح ما إذا كانت العبارة:
- لا تنطبق إطلاقا ، ويقدر لها درجة
- لا تنطبق بدرجة كبيرة ، ويقدر لها درجتان
- لا تنطبق بدرجة صغيرة، ويقدر لها 3 درجات
- لا تستطيع أن تحدد ما إذا كانت تنطبق أم لا ، ويقدر لها 4 درجات
- تنطبق بدرجة صغيرة ، ويقدر لها 5 درجات
- تنطبق بدرجة كبيرة، ويقدر لها 6 درجات
- تنطبق تماما ، ويقدر لها 7 درجات
د- التأكد من صلاحية المقياس:
1- الدراسـات السابقة:
تبين في الدراسات العربية السابقة ثبات القائمة عن طريق حساب معاملات الاتساق الداخلي باستخدام معادلة ألفا كرونباخ؛ وبطريقة إعادة الاختبار بفاصل زمني قدره 12 يوما من إجراء التطبيق الأول، ودلت النتائج أن جميع معاملات ألفا ومعاملات ثبات إعادة الاختبار دالة عند مستوى(0.01) وقد تراوحت قيم معاملات اتساقات "ألفا" مابين 49, – 90, ( الدردير، 2004)
كما تم قياس صدق التحليل العاملي بتطبيقها على 120 طالبا وطالبة، وأنتج ذلك وجود خمسة عوامل فسرت 67% من التباين الكلي للمصفوفة، كما تم أخذ الدرجة الكلية لكل مقياس فرعي كمحك لصدق تمييز مفردات القائمة، وأظهرت النتائج أن (44) عبارة من القائمة كانت دالة عند مستوى 01, ، والبقية (21) عبارة دالة عند مستوى 05, . والخلاصة أن قائمة أساليب التفكير تتميز بمعاملات ثبات وصدق مرضية، وبالتالي يمكن استخدامها في البيئة العربية(الدردير،2004).
أما الدراسات الأجنبية فقد ذكرت زانج (Zhang,2004) أن كلا من النسختين الإنجليزية والصينية للمقياس لهما درجات مصداقية جيدة بشكل معقول، وثبات داخلي وخارجي. كما وجد ستيرنبرج (Sternberg,2004) أن التحليل العاملي للمقياس أنتج خمسة عوامل تماثل مجالات أساليب التفكير في النظرية وتفسر 77% من التباين في بيانات الدراسة، في حين وجد (Cheung Chi, 2002) ثلاثة عوامل فسرت 3,63% من التباين، إلا أنها تتسق مع اتجاه النظرية.
http://www.moeforum.net/vb1/newreply.php?do=newreply&noquote=1&p=3569724
مقياس أساليب الرعاية الوالدية .
(إعداد : فتحية عبد الرءوف ،1994 )
وصف المقاييس :
تم بناء أربعة مقاييس لقياس أساليب الرعاية الوالدية هي :
1- مقياس الحماية الزائدة (ى) :
ويتكون من ثلاثة وثلاثين بندا والحماية الزائدة هنا بمعنى التدليل والمغالاة في الرعاية ، فالتدليل يكون بعدم رفض أي طلب للابن أو شراء أشياء لم يطلبها أو تبدو المغالاة في الرعاية بالقلق على الحالة الصحية له دون مبرر ، ومن مظاهر الحماية الزائدة أيضا القلق على مستقبل الابن والرغبة في حمايته من الآخرين بعدم إعطائه فرصة الاعتماد على نفسه لتحمل مسؤولياته .
2- مقياس الرفض " القسوة والإهمال) ص
)من البند رقم 34 حتى البند رقم 59 (
ويتكون من ست وعشرون بندا ويبدو إما في استخدام العقاب والشدة في تربية الأبناء ومن ذلك كثرة النقد والأوامر والنواهي ، فطبيعة التعامل مع الابن تقوم على أساس التحكم الزائد وتحميله مسؤوليات أكبر من طاقته وإجباره على الطاعة من دون نقاش .
3- مقياس التسامح الزائد (ح):
) من البند رقم 60 حتى البند رقم 79(
ويتكون من عشرين بندا والتسامح هنا يقصد به التساهل في تربية الأبناء ، حيث يفتقد الأبناء التوجيه السليم الذي يبصره بالأخطاء في تصرفاته ، فلا توجد محاسبة له على تصرفاته الخاطئة أو إهماله أو لمخالفته لتوجهات الوالدين .
4- مقياس الرعاية الحازمة أو الواعية (ز) :
)من البند رقم 80 حتى البند رقم 121(
ويتكون من اثنين وأربعين بندا والرعاية الحازمة بمعنى أن التنشئة الاجتماعية للابن تقوم على أساس التوجيه والإرشاد حيث يستخدم أسلوب الإقناع دون تحكم أو سيطرة مما يؤدي إلى تنمية القدرة على التفكير السليم وزيادة الثقة في نفسه وتحمل مسؤولياته .
• صدق المقياس :
لحساب معاملات صدق المقاييس
تم حسبت معاملات صدق بنود المقياس باستخراج معامل الارتباط بين كل بند والدرجة الكلية في المقياس ؛ حيث حولت معاملات الارتباط بعد ذلك إلى معامل فشر Fisher(ز)، ثم حسب متوسط معامل فشر Fisherثم حول هذا المتوسط إلى معامل ارتباط
• معامل صدق فشر لمقاييس المعاملة الوالدية
المقياس معاملات الصدق
الأب الأم
الحماية الزائدة (ي) 60, 0 55, 0
الرفض (ص) 60, 0 55, 0
التسامح الزائد(ح) 60, 0 57, 0
الرعاية الحازمة(ز) 63, 0 66, 0
• ثبات المقاييس :
أ- طريقة التجزئة النصفية :
حيث تم إيجاد معامل " ارتباط بيرسون " بين البنود ذات الأرقام الفردية في مقابل البنود ذات الأرقام الزوجية وذلك بالنسبة لكل مقياس في حالة إجابة الطالب بالنسبة لأبيه ثم في حالة إجابته بالنسبة لأمه . معاملات ثبات المقاييس باستخدام طريقة التجزئة النصفية
معاملات ثبات التجزئة النصفية لمقياس المعاملة الوالدية
المقياس معامل الثبات
الأب الأم
الحماية الزائدة (ي) 94, 0 94, 0
الرفض (ص) 98, 0 94, 0
التسامح الزائد(ح) 92,0 91, 0
الرعاية الحازمة(ز) 98, 0 98, 0
ب- طريقة الاتساق الداخلي :
استخدم معامل ألفا للاتساق الداخلي لقياس ثبات المقاييس في حالة الإجابة بالنسبة للأب ثم حالة إجابة المفحوص بالنسبة للأم حيث كانت النتائج على النحو التالي :
معاملات ثبات ألفا كرونباخ لمقياس المعاملة الوالدية
المقياس معامل ألفا
الأب الأم
الحماية الزائدة (ي) 92, 0 93, 0
الرفض (ص) 92, 0 92, 0
التسامح الزائد(ح) 86,0 87, 0
الرعاية الحازمة(ز) 97, 0 96, 0
http://www.moeforum.net/vb1/newreply.php?do=newreply&noquote=1&p=3569724
مقياس الاستعداد المدرسي لأطفال الروضة والصف الأول
تأليف: كارن جاردنر كودينج.
الهدف من الاختبار: يهدف المقياس إلى تزويد المختصين بمحك يساعد في تحديد درجة تهيؤ الطفل لرياض الأطفال والصف الأول الابتدائي، كما يساعد في تحديد مجالات الأداء الوظيفي المنخفض.
• المقاييس الفرعية: القراءة: تعرف الحروف، تعرف الأصوات، تعرف الكلمات، تفهم القصة.
الهجاء: تعرف الحروف، تعرف الكلمات.
الحساب: تعرف الأرقام، العمليات الحسابية الكتابية، المعلومـــات العامة عن الأعداد، مشكلات الكلمات المطوقة.
• عدد البنود: 31 بنداً، موزعة على عشر بطاقات.
• طريقة التطبيق: فردية.
• نوعية المفحوصين: الأطفال من سن ثلاث سنوات ونصف حتى سن ست سنوات وأحد عشر شهراً.
• مجالات الاستخدام: يستخدم المقياس للأغراض العلمية والعملية وخاصة عند التحاق الأطفال بالروضة أو بالصف الأول الابتدائي.
http://www.moeforum.net/vb1/newreply.php?do=newreply&noquote=1&p=3569724
اختبار الذكاء اللغوي
• يهدف هذا الاختبار إلى قياس القدرة التعلمية العامة أو الاستعداد للتحصيل الدراسي وهو من إعداد أبو علام وحنبلي وفقراته مقتبسة من اختبارات الذكاء الثانوي لإسماعيل القباني، الذكاء العالي لسيد خيري، والزمالك لمحمد كامل النحاس، بعد تطبيقها على عينة من تلاميذ المدارس في الكويت وحساب ثبات وصدق كل فقرة من فقرات المقاييس الثلاثة.
• حيث تكونت الصورة النهائية للاختبار من 50 فقرة تراوحت معاملات التميز فيها بين 0.33 و 0.750 وبمتوسط 0.45 وتراوحت معاملات ثبات الاختبار بمعادلة كودر – ريتشارد 20 بين 0.90 و 0.95 وبلغت معاملات صدقه التلازمي مع اختبار الاستعدادات الفارق حوالي 0.51 وأعدت له معايير على تلاميذ المدارس في الكويت من سن 14 سنة إلى سن 18 سنة.
• ويمتاز اختبار الذكاء اللغوي بأنه من اختبارات الذكاء الجماعية سهل التطبيق والتصحيح ويستخدم في عمليات التصنيف المبدئي للتلاميذ في الإرشاد والتوجيه النفسي والتربوي والمهني في مدارس نظام المقررات، ومراكز التدريب المهني ودور الرعاية الاجتماعية للأحداث الجانحين والمعرضين للجناح وفي الدراسات والبحوث ويستغرق تطبيقه 25 دقيقة.
• تقنين الاختبار في البيئة السعودية:
قام كمال إبراهيم مرسي وعبد المجيد منصور بتعديل بعض فقراته وإعادة صياغة بعض الفقرات الأخرى وتم تقنينه على البيئة السعودية في مدينة الرياض على عينة من تلاميذ المرحلة المتوسطة، حيث حسب معامل ثبات الاختبار بطريقة إعادة التطبيق بعد شهر على 111 تلميذاً فكانت معاملات الثبات في الدرجات الخام 0.84 وفي نسب الذكاء 0.86 هي معاملات دالة إحصائياً، أما الصدق فقد جرى التحقق من الصدق الامبرقي لهذا الاختبار بحساب مدى التطابق بين الدرجات الخام ونسب الذكاء التي حصل عليها التلاميذ من ناحية، وتحصيلهم الدراسي من ناحية أخرى، باعتبار أن الاختبار يقيس القدرة الذهنية على التحصيل الدراسي، وقد تم التحقق من هذا النوع من الصدق بطريقتين: طريقة المقارنة بين المجموعات الطرفية وطريقة معاملات الارتباط. وأشارت النتائج إلى أن الاختبار يتمتع بدرجة عالية من الصدق .
• تم حساب معايير الاختبار على عينة التقنين صور المتمثلة في نسب الذكاء الإنحرافية بمتوسط 100 وانحراف معياري 16
=1&p=3569724http://www.moeforum.net/vb1/newreply.php?do=newreply&noquote
أيمن الأحمد- ♝ آســاتذة ♝
- جائزه تسجيل للعام 10 اعوامجائزه المواضيع المميزهجائزة الاعضاء كتاب المواضيع
- عدد الرسائل : 79
العمل/الترفيه : مدرس وطالب ماجستير قياس وتقويم تربوي نفسي
الابراج :
الموقع : استراتيجيه البحث العلمي
احترام القانون :
المزاج : هادئ بعون الله
نقاط : 7479
السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 11/12/2010
☆*همس الروح* ☆- ♛ مجلس الوزراء ♛
- جائزه تسجيل للعام 10 اعوامجائزه المواضيع المميزهجائز المجموعاتعدد المشاركات بالمواضيع المميزهجائزه عدد النقاطجائزه الاعجابات
- عدد الرسائل : 198
الابراج :
الموقع : https://stst.yoo7.com/
احترام القانون :
نقاط : 12136
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 03/03/2008
رد: عرض لبعض الاختبارات النفسية
أتقدم للقائم بهذا الجهد الرائع بكل الشكر والتقدير
وجزاكم الله كل الخير
ولى إستفسار هل هذه المقاييس بها مقياس للتفكير العلمى لدى أطفال الروضة أم لا
حيث أننى قرأتها ولم أجد التفكير العلمى بها وإن كان هناك أى مقياس للتفكير العلمى لدى أطفال الروضة
فأرجو إرسال أى بيانات عنه للضرورة وشكراااااااااا
لولا أحمد محمود- ☆ الأعضاء ☆
- جائزه تسجيل للعام 10 اعوام
- عدد الرسائل : 2
الابراج :
احترام القانون :
نقاط : 5107
السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 26/03/2011
رد: عرض لبعض الاختبارات النفسية
ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ
♔ اَلَملَكهَ بَلَقَيــس♔- ♔ السمو الملكي ♔
- جائزه تسجيل للعام 10 اعوامجائزه الاعجاباتتاج 100 موضوعتاج المواضيعجائزه المواضيع امميزهعدد المشاركات بالمواضيع المميزهوسام التميزجائزه التميز
- عدد الرسائل : 3256
العمل/الترفيه : /لـآ شَي أوجَع منْ الحَنينْ ..~
الابراج :
الموقع : هوَ يشَبِه السّعادَةَ ؛ كلِ ماَ فكَرت فيَه ابتسَم !*
احترام القانون :
المزاج : ♡༽رفُُقُُآ بًًنِِبًًض قُُلََبًًيََ༼♡
نقاط : 56472
السٌّمعَة : 43
تاريخ التسجيل : 26/02/2008
تعاليق : الحب يزهر إذ التقينا بما يجمعنا لا بما يعجبنا !
رد: عرض لبعض الاختبارات النفسية
عمل اكثر من رائع
ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ
إنتبه !
نحن لانود اجباركم على الرد بأى وسيله كانت كاخفاء الروابط حتى يتم الرد اولا وغيرها
من الوسائل المهينة في نظري لشخصية العضو فلا تحبط من قام بتسخير نفسه لكتابة الموضوع ورفع محتوياته..
فلا تبخل وارفع من معناوياته ولن يكلفك مثلما تكلف هو بوضع ما يفيدك فقط اضغط على الرد السريع واكتب شكراً
وأنت المستفيد لأنك ستولد بداخله طاقه لخدمتك كل ما نريد هو ان تفيد وتستفيد بشكل أكثر تحضرا
وشكرا للجميع
محمد جعفر- ♕ المعالي ♕
- جائزه تسجيل للعام 10 اعوامتاج 100 موضوعتاج المواضيععدد المشاركات بالمواضيع المميزهجائزه المواضيع امميزه
- عدد الرسائل : 840
العمل/الترفيه : اخصائي نفسي تربوي
الابراج :
الموقع : فلسطين
احترام القانون :
المزاج : ربنا يسهل
نقاط : 11522
السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 18/11/2010
صفحة 1 من اصل 2 • 1, 2
» الآثار النفسية للتفكك والاضطراب النفسي الأسري على الصحة النفسية للطفل
» الآثار النفسية للتفكك والاضطراب النفسي الأسري على الصحة النفسية للطفل
» الاختبارات و المقاييس العالمية
» الاكتئاب والأدوية النفسية
منتـديات مكتـــوب الاستراتيجية للبحث العلمي MAKTOOB :: الابحــــاث التــربـويـــة والقـــانونيـــة والتـــاريخيـــة :: رسـائل ماجستـيــر ودكتـــوراة الابحــــاث التــربـويـــة والحقوقيـــة والتـاريخيــة و بـحـوث جـامعيـة جـاهــزة :: ابحاث علم النفس الاجتماعي