الاختبارات و المقاييس العالمية
3 مشترك
منتـديات مكتـــوب الاستراتيجية للبحث العلمي MAKTOOB :: الابحــاث الأدبيــة والإداريـــة :: رسـائل ماجستـيــر ودكتـــوراة و بـحـوث جـامعيـة الابحــاث الأدبيــة والإداريـــة :: ابحاث الاداره العامه
صفحة 1 من اصل 1
الاختبارات و المقاييس العالمية
أولاً: اختبارات القبول في الجامعات.
ثانياً: اختبارات اللغات.
ثالثاً: الاختبارات الخاصة بالترخيص لمزاولة المهن.
رابعاً: الاختبارات النفسية.
- الذكاء.
- الشخصية.
- الإكلينيكية.
أولاً: اختبارات القبول في الجامعات
ويقصد باختبار القبول في الجامعات تلك الاختبارات التي لجأت لها الجامعات ومؤسسات التعليم العالي في معظم دول العالم، واعتمدتها كضوابط للقبول فيها، وفقاً لمعايير موضوعية شاملة ودقيقة، وتتمثل تلك الاختبارات في اختبارات قدرات ومهارات، واختبارات تحصيلية، وغيرها من الاختبارات.
ومن أشهر أنواع اختبارات القبول في العالم ما يلي:
1- اختبار (SAT) (Scholastic Assessment Test)
والذي يعد من أشهر اختبارات القبول للجامعات في الولايات المتحدة الأمريكية، ويتضمن الاختبار الذي يستغرق ثلاث ساعات وخمسة وأربعين دقيقة ثلاثة أجزاء، جزء اللفظي، وآخر الرياضي، وثالث للكتابة: ويتكون من جزأين، جزء الأسئلة من متعدد الخيارات، وجزء الكتابة الحرة.
وتشرف على هذا الاختبار مؤسسة الاختبارات التربوية (Educational Testing Service) (ETS) مع اتحاد الكليات الأمريكية (College board)، كما تشرف هذه المؤسسة على العديد من الاختبارات الأكاديمية الأخرى.
ولمزيد من التفاصيل انظر www.collegeboard.com/splash
2- اختبار (SAT) SAT subject Tests
وهو اختبار موضوعي مصمم لقياس المعرفة و المهارات في مجالات مواضيع معينة. يأخذ الطلاب هذا الاختبار في العادة لتوضيح مدى إتقانهم لمجالات معرفية معينة مثل اللغة الإنجليزية، و التاريخ، و الرياضيات، و العلوم للجامعات التي يرغبون التقدم لها. وتدور أسئلة الاختبارات حول المفاهيم العامة الموجودة في مناهج الثانوية، ولكن أنواع الأسئلة تختلف من سنة إلى سنة.
وتتضمن أقسام الاختبار عدداً من المجالات المعرفية والمتمثلة في، اللغة الإنجليزية: الأدب، واللغات ألأخرى مثل: الصينية، الفرنسية، الألمانية، الأسبانية، و الإيطالية و غيرها، والتاريخ و العلوم الإنسانية، والرياضيات: المستوى الأول و الثاني من الرياضيات، والعلوم: الأحياء، الكيمياء، الفيزياء.
ولمزيد من التفاصيل انظر www.collegeboard.com/student/testing/sat/about/SATII
3- اختبار الكليات الأمريكية (ACT) (American College Testing)
وهو عبارة عن بطارية (أي مجموعة) اختبارات مكونة من خمسة اختبارات فرعية هي:
أ- اختبار تطبيق اللغة الإنجليزية، ويشمل استخدام علامات الترقيم، وتطبيق اللغة، والأسلوب، والتنظيم. وهذا الاختبار مكون من 75 سؤالاً موضوعياً تستغرق الإجابة عليها 45 دقيقة.
ب- اختبار تطبيق الرياضيات وقدرة الطالب على الاستدلال الرياضي، ويركز الاختبار على حل مسائل كمية تطبيقية ويشتمل على 60 فقرة تستغرق الإجابة عليها 60 دقيقة.
ج- اختبار العلوم الطبيعية، ويقيس الاختبار مهارة الطالب في الاستدلال وحل المسائل العلمية في مجال المواد العلمية. ويحتوي هذا الاختبار على 40 سؤالاً ويستغرق الإجابة عليه 35 دقيقة.
د- اختبار القراءة: ويتألف هذا الاختبار من 40 فقرة ومدته 35 دقيقة ويقيس هذا الاختبار القدرة على الفهم أثناء القراءة.
هـ- الكتابة (Writing): ويستغرق هذا الاختبار 30 دقيقة وهو اختياري.
ولمزيد من التفاصيل انظر www.act.org
4- اختبار الاستعداد المدرسي السويدي (Sweden Scholastic Aptitude Test) والذي يشتمل على ستة اختبارات فرعية هي:
1- المفردات.
2- فهم المقروء.
3- تحليل البيانات العددية.
4- تفسير الأشكال البيانية والصور والخرائط.
5- المعرفة العامة.
6- فهم اللغة الإنجليزية.
ولمزيد من التفاصيل انظر www.HSV.Se
5- اختبارات القبول في الجامعات الاسترالية
ويشرف على هذا الاختبار الهيئة الاسترالية للبحوث التربوية (Australian Council for Educational research- ACER) وهي هيئة مستقلة غير ربحية، تقوم بإعداد اختبارات القبول في الجامعات.
وهي اختبارات مكونة من جزأين هما:
· التحليل المنطقي (التعرف على المعاني، التفسير).
· التحليل الكمي (التحليل، اتخاذ القرار).
كما تقدم الهيئة أيضاً اختبار الدخول إلى الكليات الطبية (MSAT). واختبارات الدخول إلى كليات القانون (ALSET).
ولمزيد من التفاصيل انظر www.acer.edu.au
6- اختبار القبول في الجامعات الصينية
ويسمى بالاختبار الوطني للقبول الجامعي (National College Entrance Examination)، وهو اختبار يقيس القدرات العقلية المختلفة، وتشرف على هذا الاختبار و تعده و تقدمه وزارة التربية الصينية منذ عام (1978م) بشكل متزامن في جميع محافظات الصين.
ولمزيد من التفاصيل انظر www.moe.edu.cn
7- اختبارات القبول في كوريا
ينفذ المعهد الكوري للمناهج و التقييم (Korea Institute of Curriculum & Evaluation-KICE) الاختبارات الوطنية واختبارات القبول في الجامعات والمتمثلة في:
· اختبار الاستعداد للدراسة الطبية (Medical Education Eligibility Test).
· اختبار كفاءة اللغة الكورية (Test of Proficiency in Korean).
· اختبار القبول للمرحلة الثانوية (High School Entrance Exam).
· اختبار الاستعداد للدراسة الجامعية (College Scholastic Ability Test-CSAT).
ولمزيد من التفاصيل انظر www.kice.re.kr/kice/eng
8- اختبارات القبول في تركيا
تعتمد الدولة التركية على نظام موحد في قبول الطلاب للجامعات، وذلك من خلال الاختبار الموحد للقبول بالجامعات التركية (OSS) والجهة المسئولة عن الاختبار هي "مركز اختيار و توجيه الطلاب بالجامعات" (OSYM).
ويتألف اختبار (OSS) من جزئيين أساسيين هما:
1- اختبار القدرة اللغوية: وهو للتأكد من إتقان اللغة التركية.
2- اختبار القدرة الحسابية: وهو للتأكد من إتقان استخدام أساسيات الرياضيات والقدرة على التحليل باستخدام مفاهيم العلوم الطبيعية.
ويقدم الاختبار مرة واحدة سنوياً وعلى مستوى وطني.
ولمزيد من التفاصيل انظر WWW.osym.gov.tr
9- اختبارات القبول في اليابان
تعتمد اليابان في قبول الطلاب للجامعات على اختبار قبول عام مشترك بين الجامعات، ويشرف على إعداد وتطبيق الاختبار المشترك المركز الوطني للامتحان الجامعي (National Center for University Examination).
ويقيس هذا الاختبار مزيجاً من المهارات والمعارف التي اكتسبها الطالب خلال سنواته الدراسية السابقة، حيث يركز الاختبار على:
1- إلمام الطالب بمعرفة الحقائق، وقدرته على فهم النصوص المقروءة.
2- تفسير الأشكال والرسوم البيانية.
3- حل المسائل في موضوعات مختلفة.
4- تطبيق ما تعلمه الطالب في مواقف جديدة.
وبعد ظهور نتيجة هذا الاختبار واجتياز الطالب له يتم اختباره في المرحلة الثانية من قبل الجامعة التي يختارها.
كما يقوم المركز بتقديم اختبار القبول في الجامعات اليابانية للطلاب الأجانب. (The Examination for Japanese University Admission for International Students-EJU). يقيس مدى إتقان الطلاب الأجانب الراغبين في الدراسة في الجامعات اليابانية للغة اليابانية و المهارات الأساسية للدراسة في تلك الجامعات.
ولمزيد من التفاصيل انظر WWW.dnc.ac.jp
10- اختبارات القبول في تايوان
تعتمد تايوان على اختبار موحد للقبول في الجامعات، ويشرف على هذه الاختبارات الموحد مركز اختبار القبول للجامعات. (College Entrance Examination Center-CEEC).
ويشرف على المركز مجلس مدراء (Board of Directors) مؤلف من بعض مدراء جامعات تايوان.
ولمزيد من التفاصيل انظر www.ceec.edu.tw
11- اختبارات القبول في الفلبين
تعتمد الفلبين في قبول طلابها في الجامعات على الامتحان الوطني لدخول الكليات (National College Entrance Examination)، وصمم هذا الاختبار ليقيس القدرات العقلية المتطورة لدى طالب المرحلة الثانوية، التي تعتبر ضرورية للنجاح في التعليم العالي، ويقوم هذا الاختبار بقياس القدرة اللغوية، والقدرة الرياضية، والقدرة الاستدلالية.
ولمزيد من التفاصيل انظر www.Cem-inc.org.ph
12- اختبارات القبول في هونغ كونغ
تشرف هيئة هونغ كونغ للاختبارات والتقويم (HKEAA)، مسؤولية تقديم شهادة اختبار هونغ كونغ (HKCEE) كما تشرف على جميع اختبارات هونغ كونغ العامة.
ومن أهم الاختبارات التي تقدمها الهيئة اختبار هونغ كونغ المتقدم المستوى، والذي يعد من أصعب الاختبارات في العالم (HKALE). والاختبار الآخر هو اختبار هونغ كونغ ذو المستوى الإضافي (HKASEL)، وتعد هذه الاختبارات شرط أساسي من شروط التقديم للجامعات لديهم.
كما تقوم هيئة هونغ كونغ للاختبارات والتقويم بتنظيم بعض الاختبارات الإضافية والمتمثلة في:
1- اختبار المحاسبين التقنيين (Accounting Technician Examination HKIAAT).
2- اختبار الرخصة البنكية (Banking Certificate Examination-HKIB)
3- اختبار رخصة المحاسبين العاملين بهونغ كونغ (Practicing Certificate Examination-HKICPA).
4- تقييم كفاءة المعلمين في اللغة (Language Proficiency Assessment for teachers).
5- اختبار رخصة موظفي الأمن (Licensing Examination for Securities and Futures Intermediates-LE).
6- الاختبار ألتأهيلي لأفراد المبيعات (Salespersons Qualifying Examination-EAA).
ولمزيد من التفاصيل انظر eantal.Hkeaa.du.hk
13- اختبارات القبول في المملكة العربية السعودية
أ- اختبار القدرات العامة لخريجي المرحلة الثانوية
وهو أحد الاختبارات التي تستخدمها الجامعات ومؤسسات التعليم العالي لأغراض القبول، بهدف تحقيق العدالة وتساوي الفرص في التعليم العالي، وهو اختبار مقنن مدته ساعتين ونصف، يقدم باللغة العربية، ويقيس القدرة التحليلية، والاستدلالية لدى الطالب، وذلك في جزأين: أحدهما لفظي (لغوي) والآخر كمي (رياضي).
وتستهدف أسئلة القسم اللفظي التعرف على قدرة الطالب في استيعاب المقروء، وإكمال الجمل، والتناظر اللفظي، ودلالات المفردات، أما أسئلة القسم الكمي فتستهدف اختبار قدرات الطالب وفقاً لتخصصه في الثانوية علمي أو نظري، ويركز على القياس والاستنتاج وحل المسائل الرياضية، ويحتاج إلى معلومات أساسية بسيطة.
وينفذ هذا الاختبار المركز الوطني للقياس والتقويم في التعليم العالي في المملكة العربية السعودية.
ب- اختبار القدرات العامة للجامعيين في المملكة العربية السعودية
وهو اختبار خاص بخريجي الجامعات المقبلين على الدراسات العليا، أو على برامج ما بعد الجامعة، وهو قريب من الاختبار المعروف (GRE) ويشتمل هذا الاختبار على الجزأين اللفظي، والكمي، الموصوفين في اختبار القدرات العامة الخاص بخريجي الثانوية العامة، لكن بمستوى أعلى من مستوى ذلك الاختبار، ويشتمل هذا الاختبار أيضاً على جزء ثالث يتضمن مسائل متعلقة بالمنطق وتفسير النتائج.
وينفذ هذا الاختبار المركز الوطني للقياس والتقويم في التعليم العالي في المملكة العربية السعودية.
ج- الاختبار التحصيلي (المقررات) في المملكة العربية السعودية
وهو اختبارين، احدهما خاص بخريجي المرحلة الثانوية الراغبين في الالتحاق بالكليات العلمية ويشترط إلى جانب نتيجة اختبار القدرات العامة ونتيجة الثانوية العامة، ويستغرق هذا الاختبار ثلاث ساعات، ويركز على المفاهيم الرئيسة في مقررات: الرياضيات، الأحياء، والكيمياء، والفيزياء، واللغة الإنجليزية التي درسها الطالب في الثانوية العامة بسنواتها الثلاث.
والثاني: خاص بخريجي المرحلة الثانوية الراغبين في الالتحاق بالكليات النظرية.
وينفذ هذا الاختبار المركز الوطني للقياس والتقويم في التعليم العالي في المملكة العربية السعودية.
وللمزيد من التفاصيل أنظر اختبارات المركز
ثانياً: اختبارات اللغات
ومن أشهر الاختبارات الدولية في اللغة الإنجليزية الاختبارات الآتية:
1- اختبار التوفل TOEFL .
وهو أحد الاختبارات العالمية المقننة في اللغة الانجليزية، بل هو أشهرها وأكثرها قبولا في معظم الجامعات العالمية. والكثير من الجامعات تتطلب الحصول على درجة تتراوح بين 500-600، وكلمة توفل TOEFL تمثل الأحرف الأولى من العبارة الانجليزية: اختبار اللغة الانجليزية كلغة أجنبية Test of English as a Foreign Language
ويقيم اختبار التوفل قدرات من يستخدمون اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية وليسوا من متحدثيها، وهو معد للطلاب الذين يرغبون الدراسة في كليات وجامعات الولايات المتحدة الامريكية وكندا من كل أنحاء العالم، وكذلك فإن الجامعات في دول أخرى مثل بريطانيا واستراليا ونيوزيلندا وماليزيا وغيرها تشترط الحصول على درجة معينة في التوفل أو في اختبارات أخرى مشابهة مثل اختبار Cambridge أو IELTS أو غيرهما.
وينقسم اختبار التوفل إلى ثلاثة أنواع هي:
أ- اختبار التوفل باستخدام الورقة والقلم PBT.
ب- اختبار التوفل باستخدام الحاسب الآلي CBT.
ج- اختبار التوفل باستخدام الإنترنت IBT.
وتشتمل على الاستماع والبناء والتراكيب والقراءة مع الفهم، ويطلب من الطالب أن يجتاز اختبار الكتابة باللغة الإنجليزية.
ويقدم هذا الاختبار مركز عالمي في الولايات المتحدة يسمى مركز خدمات الاختبارات التربوية (Educational Testing Services ETS).
ويعقد هذا الاختبار في جميع أنحاء العالم، وعادة ما يعقد ما بين 4-5 اختبارات سنوية، في الأشهر يناير ومارس و مايو و أغسطس وأكتوبر و نوفمبر و تكون في الغالب حول منتصف الشهر الميلادي أيام الجمعة أو السبت.
وينتهي التسجيل بمدة لا تقل عن شهر ونصف قبل الموعد المحدد لأي اختبار.
ولمزيد من التفاصيل انظر www.ets.org
2- اختبار TOEIC
يعتبر امتحان ال (TOEIC) الأكثر اعتمادا في العالم في تقييم مؤهلات الفرد في اللغة الإنجليزية، ويتم إجراء ما يزيد عن المليون ممتحن سنويا.
علي عكس الامتحانات التي تركز على اللغة الإنجليزية في محيط أكاديمي، فإن امتحان ال (TOEIC) يقيس مقدرات الطالب في اللغة الإنجليزية في واقع الحياة والاستعمالات التجارية.
ويشرف على هذا الاختبار مركز خدمات الاختبارات التربوية بكندا.
Educational Testing Service Canada Inc (ETS)
ولمزيد من التفاصيل انظر www.etscanada.ca
3- اختبار IELTS
يقوم اختبار الـIELTS بقياس جميع مهارات اللغة الإنجليزية مثل الاستماع و القراءة و الكتابة و التحدث، ويعتبر هذا الاختبار أحد الأساسيات المهمة عند الأشخاص الراغبين في مواصلة دراستهم الجامعية باللغة الإنجليزية.
ويشرف على هذا الاختبار كل من:
•The University of CambridgeLocal Examinations Syndicate UCLES.
• The British Council .
• IDP Education Australia .
وشهادة اختبار IELTS معترف بها على نطاق أكاديمي واسع في كندا و أستراليا و المملكة المتحدة و نيوزلندا و الولايات المتحدة الأمريكية ومعترف بها أيضا من قبل الكثير من الشركات و المؤسسات في مختلف الصناعات.
وللمزيد من التفاصيل انظر www.ielts.org
4- شهادة كامبردج للغة الإنجليزية.
وتنقسم شهادة كامبردج للغة الإنجليزية إلى:
أ- شهادة كامبردج الأولى للغة الإنجليزية :
وهي شهادة مخصصة للأشخاص ذوي المستوى المتوسط في اللغة الإنجليزية وهذه الشهادة معترف بها في معظم المجالات التجارية والصناعية والأكاديمية.
ب- شهادة كامبردج للغة الإنجليزية المتقدمة:
بدأ هذا الاختبار في عام 1991 ويعد مقياسا للغة الإنجليزية على المستوى المتقدم وهو معترف به في جميع المجالات الأكاديمية والتجارية.
ج- شهادة كامبردج لاحتراف اللغة الإنجليزية :
تعد هذه الشهادة مقياسا مهما للغة الإنجليزية خصوصا في المجال التعليمي ويتقدم لاختبار الحصول عليها الأشخاص ذوي المستوى المتقدم والمهارات العالية في اللغة الإنجليزية.
ولمزيد من التفاصيل انظر www.cambridgeesol.org
5- شهادة الانجليزية لإدارة الأعمال
امتحانات برامج اللغة الإنجليزية لإدارة الأعمال يمكن من الحصول على شهادات معتمدة و معروفة دولياً وهى مصممة للمساعدة على تطوير مهارات التعامل و التخاطب باللغة الإنجليزية في موقع العمل. والامتحانات ترتكز كلياً على جوانب عملية بهدف تدريب الطلاب على استخدام اللغة الإنجليزية في ظروف عمل حقيقة و هي مناسبة لمؤسسات الأعمال التي لديها مكاتب دولية أو تلك التي لديها النية لتوسيع عملياتها التجارية على مستوى عالمي.
وهذه الشهادات مصممة لتطوير مهارات و قدرات القراءة، والاستماع، والكتابة، والتحدث و التخاطب
وهنالك ثلاث امتحانات لثلاث مستويات لهذه الشهادة :
أ- شهادة المستوى الأول في اللغة الإنجليزية لإدارة الأعمال و هذه مصممة لمن تعدى مستواهم مرحلة المبتدئين بقليل.
ب- شهادة المستوى الثاني في اللغة الإنجليزية لإدارة الأعمال وهذه مناسبة للمتوسطين في اللغة الإنجليزية.
ج- شهادة المستوى الثالث في اللغة الإنجليزية لإدارة الأعمال و هذه تمثل المرحلة الأخيرة في سلسلة الامتحانات و هي لمن مستواهم متقدم في اللغة الإنجليزية.
ولمزيد من التفاصيل انظر www.britishcouncil.org
6- امتحانات اللغة لإدارة الأعمال:
وهي امتحانات مصممة لتلبى احتياجات ومتطلبات المنظمات والشركات فهي توفر كافة المعلومات اللازمة التي تساعد الإدارة في المنظمة أو الشركة على تكوين فكرة سليمة و دقيقة عن مهارات اللغة لدى الموظفين المطلوبين لأداء العمل.
ولمزيد من التفاصيل انظر
www.britishcouncil.org/ar/arabic-english-exams-ielts
7- امتحانات هيئة كمبريدج للصغار في السن.
وهي امتحانات مخصصة للأطفال من سن 7 إلى 12 سنة الذين يتعلمون اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية و تم إعداد هذه الامتحانات بالتعاون مع كلية هومرتون في كمبريدج المشهورة بتصميم ونشر العديد من الموارد التعليمية السهلة و الممتعة خاصة السي دي روم للطلاب في هذا العمر ولايوجد في هذه الامتحانات درجات تحدد النجاح أو الرسوب، وإنما تقدم شهادة لكل طالب تقديراً لمشاركته و المجهود الذي بذله في الامتحان. هذه الامتحانات متوفرة في ثلاث مستويات و هي المبتدئين، المتوسطين والمتقدمين.
وهي معادلة لامتحان كمبريدج للغة الإنجليزية المعروف "كيت"، وتعد الخطوة الأولى نحو الحصول على مؤهلات دولية معتمدة.
وتنقسم تلك الامتحانات إلى:
أ- امتحانات المبتدئين.
هذه تمثل المستوى الأول من سلسلة الامتحانات و هي مصممة للطلاب في سن السابعة الذين أتموا حوالي 100 ساعة دراسية في اللغة الإنجليزية.
ب- امتحانات المتوسطين.
تمثل المستوى الثاني وهى تناسب الطلاب في سن 8 إلى 11 سنة الذين أكملوا 175 ساعة دراسية في اللغة الإنجليزية.
ج- امتحانات المتقدمين.
وهو مصمم لمن هم في سن 9 إلي 12 سنة و الذين أكملوا حوالي 250 ساعة دراسية في اللغة الإنجليزية.
ولمزيد من التفاصيل انظر www.britishcouncil.org
8- اختبار المركز الوطني للقياس والتقويم في المملكة العربية السعودية للغة الإنجليزية.
وهو اختبار قريب من الاختبار الأمريكي المعروف (بالتوفل) (TOFEL)، ويقدم للطلاب الراغبين في الالتحاق ببرامج اللغة الإنجليزية في الجامعات السعودية، أو في البرامج التي تشترط مستوى معين في اللغة الإنجليزية، أو للراغبين في الحصول على شهادة تحدد مستواهم أو درجة تأهيلهم في اللغة الإنجليزية، وهو اختبار يقيس مهارات الكتابة والاستماع وفهم المقروء، والبناء اللغوي.
وينفذ هذا الاختبار المركز الوطني للقياس والتقويم في التعليم العالي في المملكة العربية السعودية.
وللمزيد من التفاصيل أنظر www.qiyas.org
ثالثاً: الاختبارات الخاصة بالترخيص لمزاولة المهن
درجت، في الآونة الأخيرة، العديد من الدول الاشتراط على الذين يرغبون مزاولة أي مهنة من المهن اجتياز اختبارات مقننة تنظمها جهات معتمدة يتم بموجبها منح شهادة أو رخصة لمزاولة المهنة في تلك الدولة، ومن ذلك شهادات الزمالة الخاصة بالمحامين، والأطباء، والمهندسين، وغيرها من الشهادات، ومن هذه الاختبارات:
أولاً: اختبار زمالة الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين (SOCPA)
وهو اختبار تنظمه الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين ويعقد مرتين في السنة في مدينة الرياض، ويمكن عقده خارجها إذا توافر عدد لا يقل عن (10) من المقبولين للاختبار.
ويهدف الاختبار إلى قياس كفاءة الأفراد الذين يرغبون في الحصول على زمالة الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين من حيث المعرفة النظرية والقدرة على تطبيقها بمهارة ومدى إدراك المسؤولية المهنية والصفات السلوكية التي يتعين على المحاسب القانوني التحلي بها، ويتكون الاختبار من خمس مواد تشمل المحاسبة/ المراجعة /الزكاة والضريبة / فقه المعاملات / الأنظمة التجارية، وعدد ساعات الاختبار (20) ساعة موزعة على أربعة أيام.
وتتكون أسئلة الاختبار في كل مادة من أسئلة ذات اختيار متعدد وأسئلة مقاليه، ونسبة النجاح فيه 60% لكل مادة.
وتقوم الهيئة بتنظيم دورات متخصصة تعرف باختبار الزمالة والإعداد له بما يسهل اجتيازه بنجاح.
وتمنح شهادة الزمالة من قبل مجلس الإدارة لمن اجتاز الاختبار بنجاح في جميع المواد بناءً على توصية من لجنة الاختبارات.
ويقبل للتقدم لاختبار الزمالة كل من يحصل على شهادة جامعية في المحاسبة أو ما يعادلها بغض النظر عن حقل الاختصاص. ويتعين على من يتقدم للاختبار من غير خريجي أقسام المحاسبة في الجامعات الوفاء ببعض المتطلبات الخاصة التي تحددها لجنة الاختبارات.
وتنطبق القواعد العامة لاختبار زمالة الهيئة على كل من يتقدم للحصول على زمالة الهيئة من الحاصلين على زمالة معهد المحاسبين القانونيين الأمريكي ومعهد المحاسبين القانونيين بإنجلترا وويلز ، ومعهد المحاسبين القانونيين بكندا.
وللمزيد من التفاصيل انظر socpa.org.sa
ثانياً: اختبار زمالة المحاسبين القانونيين الأمريكية Cp.
ويهدف الاختبار لحماية المصالح العامة عن طريق التأكد من أن الأفراد المؤهلين فقط هم الذين يحق لهم ممارسة المهنة والحصول على الترخيص اللازم لذلك، ويتكون الاختبار من مستوى واحد فقط.
ويعقد الاختبار مرتين في العام في شهر مايو ونوفمبر من كل عام، وينفذ هذا الاختبار المعهد الأمريكي للمحاسبين القانونيين، ونسبة النجاح 75%.
وتحدد مواضيع الاختبار تفصيلياً من قبل المعهد الأمريكي للمحاسبين القانونيين.
وتوجد مؤسسات تعليمية متعددة حول العالم متخصصة في تأهيل الطلاب لامتحانات زمالة الهيئة .
وتعقد الاختبارات في جميع الولايات الأمريكية و على المتقدم أن يجلس للاختبار في الولاية التي يود أن ينتسب إليها ولا يتم عقد الاختبار خارج الولايات المتحدة الأمريكية، وتختلف رسوم الاختبار حسب الولاية التي يعقد فيها الاختبار.
وللمزيد من التفاصيل انظر www.aicpa.org
ثالثاً: اختبار الإرشاد السياحي العام.
وهو اختبار أعده المركز الوطني للقياس والتقويم في التعليم العالي في المملكة العربية السعودية كأول اختبار مهني لصالح الهيئة العليا للسياحة، وهو اختبار يقيس توفر الحد الأدنى من الكفايات الشخصية، والمهنية، والمعلومات، والمعارف، لدى المتقدم لعمل المرشد السياحي العام، وذلك في مجالات العلوم الإنسانية والاجتماعية والإدارية، والتاريخية والجغرافية، والآثارية الضرورية لممارسة العمل في الإرشاد السياحي بنجاح.
ويهدف الاختبار إلى انتقاء أفضل الكوادر الوطنية المتقدمة للعمل في الإرشاد السياحي العام، ويقدم هذا الاختبار على الحاسب الآلي، ويتكون من ثلاثة أجزاء رئيسة هي:
1- السمات والخصائص الشخصية والاجتماعية: مثل القدرة على تحمل المهام، ومهارات التعامل مع الآخرين واحترامهم.
2- المهارات المهنية: مثل مهارات تنفيذ البرامج السياحية، ومهارات الأداء الميداني، ومهارات اتخاذ القرارات.
3- المعلومات العامة والمعارف: مثل المعلومات الجغرافية، والتاريخية، والآثارية، وأبرز أماكن الجذب السياحي والخدمات العامة.
ومدة هذا الاختبار ساعة ونصف.
وللمزيد من التفاصيل أنظر الاختبارات المهنية
رابعاً: اختبار الإرشاد السياحي للمناطق.
وهو اختبار مهني أعده المركز الوطني للقياس والتقويم في التعليم العالي في المملكة العربية السعودية لصالح الهيئة العليا للسياحة ويقيس مدى توفر الحد الأدنى من الكفايات الشخصية والمهنية والمعلومات والمعارف الضرورية لدى المتقدم لعمل المرشد السياحي للمنطقة لممارسة العمل في الإرشاد السياحي بنجاح.
ويهدف الاختبار إلى انتقاء أفضل الكوادر الوطنية المتقدمة للعمل في الإرشاد السياحي الخاص بكل منطقة من مناطق المملكة الثلاث عشرة, مما يزيد من حرفية العمل السياحي ومهنيته.
ويبلغ عدد هذه الاختبارات ثلاثة عشر اختباراً بعدد المناطق الإدارية للمملكة، ويتكون كل اختبار من (95) سؤالاً تقع في ثلاثة أجزاء:
الجزء الأول: تتناول أسئلته السمات والخصائص الشخصية والاجتماعية, مثل: القدرة على تحمل المهام والفطنة وحسن التصرف في المواقف المختلفة, ومهارات التعامل مع الآخرين واحترامهم.
الجزء الثاني: تتناول أسئلته المهارات المهنية مثل: مهارات تنفيذ البرامج السياحية. ومهارات الأداء الميداني, ومهارات اتخاذ القرارات.
الجزء الثالث: تتناول أسئلته جوانب من المعلومات العامة, مثل: المعلومات الجغرافية والتاريخية والآثارية والاجتماعية للمنطقة, والإلمام بمعلومات عن أبرز أماكن الجذب السياحي والخدمات والمرافق المتوفرة والخاصة بكل منطقة، ومدة هذا الاختبار ساعة ونصف.
وللمزيد من التفاصيل أنظر الاختبارات المهنية
رابعاً: الاختبارات النفسية
أولاً: اختبارات الذكاء
1- مقياس ستانفورد- بينيه للذكاء
Stanford-Binet Intelligence Scale. Fourth Edition
صمم اختبار بينيه للذكاء للأعمار من سنتين وحتى سن الرشد للمجتمع الطبيعي، وهو اختبار لقياس الذكاء الفردي، ويشتمل هذا الاختبار على:
- الاستدلال اللفظي(المفردات، الاستيعاب، العلاقات اللفظية، الكلي).
- الاستدلال البصري، المجرد (تحليل النمط، النسخ، المصفوفات، ثني وقص الورق، الكلي).
- الاستدلال الكمي ( سلاسل الإعداد، بناء المعادلات، الكلي)
و تعطى فقرات الاختبار بطرق متعددة، بعض الفقرات تتطلب استجابات محددة، بعض الفقرات تتطلب استجابات غير محددة ، وبعضها تتطلب تصميم أشكال مثل بناء نموذج معين من المكعبات، وبنيت مواد الاختبار بشكل جيد لضمان ديمومتها.
ويتميز هذا الاختبار بمرونة تطبيقه، حيث تم تطوير (4 ) كتيبات تقلب فيها الصفحات بسهولة بعد عرضها بحيث تكون مواد الاختبار من جهة المفحوص وتكون تعليمات التطبيق من جهة الفاحص ولا يراها المفحوص.
وتعليمات الاختبار واضحة ويمكن إتباعها بسهولة، وتوجد التعليمات العامة وتعليمات الاختبارات المحددة في كتيب التعليمات الخاص بالفاحص،وكذلك توجد تعليمات التطبيق الخاصة بتحديد مستوى الطالب.
ويتضمن تطبيق الاختبار عملية من مرحلتين هما:
أولاً: يبدأ الفاحص باختبار المفردات الذي يساعد الفاحص في تحديد مستوى الطالب الذي سيبدأ منه الفاحص في الاختبارات المتبقية الأخرى، والعمر الزمني للمفحوص يحدد من أين نبدأ في اختبار المفردات معه.
ثانياً: يقوم الفاحص باتباع قواعد وتعليمات محددة لتحديد المستوى القاعدي والمستوى السقفي لكل اختبار بالاعتماد على أداء المفحوص.
أما إجراءات تصحيح الاختبار فتوجد ( 10) اختيارات لكل منها اجابة صحيحة واحدة، وهي في متناول الفاحص في كراسة الاجابة ،وفي الكتيبات التي تحوي الفقرات، وهناك أيضاً (5)فقرات تتطلب استجابات حرة (غير محددة)، وتعليمات التصحيح موضحة بشكل موسع ومحدد في الدليل، ويقوم الفاحص بتصحيح كل فقرة مباشرة بعد إعطائها من قبل المفحوص.
كما يشترط أن يكون لدى الفاحص تدريب مناسب، وشهادة أو رخصة ممارسة، بالإضافة لمؤهل على مستوى الدراسات العليا يتضمن تدريباً عاماً على تطبيق الاختبارات، ويمكن تطبيق الاختبار من قبل أخصائي علم النفس المدرسي، الأخصائي التربوي، أخصائي علم النفس الإكلينيكي.
ويتمتع هذا المقياس بالصدق الظاهري كأداة لقياس القدرات المعرفية المتصلة بالتحصيل في المدرسة، وإلى حدّ ما في بعض مجالات الحياة العملية.
وللمزيد من التفاصيل انظر www.cps.nova.edu
2- مقياس وكسلر لذكاء الأطفال - المنقح
Wechsler Intelligence Scale for Children- Revised (WISC- R)
يعتبر هذا الاختبار من المقاييس الحديثة والممتعة بالنسبة للمفحوص ووضع هذا الاختبار لقياس الذكاء كقدرة عامة وهو اختبار ذكاء فردي وصمم للأعمار من (6-17) سنة ويحتاج تطبيق هذا الاختبار ما بين (50-75) دقيقة، أما تصحيحه وتفسير نتائجه، فيأخذ ما بين (30-4) دقيقة، أما الدرجات التي يحصل عليها من الاختبار فتنقسم إلى:
1- درجة لفظية: وتضم (المعلومات، المتشابهات، الحساب المفردات، الاستيعاب، إعادة الأرقام (احتياطي).
2- درجة أدائيةتكميل الصور، ترتيب الصور، تصميم المكعبات، تجميع الأشياء، الترميز، المتاهات (احتياطي ).
3- درجة ذكاء كلية.
وهي درجات معيارية، وتعطى فقرات الاختبار بطرق متعددة، بعض الفقرات تتطلب استجابات محددة، بعض الفقرات تتطلب استجابات غير محددة، وبعضها تتطلب تصميم أشكال مثل بناء نموذج معين من المكعبات.
ورتبت الفقرات ضمن كل اختبار فرعي بحيث يزداد مستوى صعوبتها، وبنيت مواد الاختبار بشكل جيد لضمان ديمومتها.
وتطبيق هذا الاختبار فيه مرونة، ويوجد في كتيبات تقلب فيها الصفحات بسهولة بعد عرضها بحيث تكون مواد الاختبار من جهة المفحوص وتكون تعليمات التطبيق من جهة الفاحص ولا يراها المفحوص.
وتعليمات الاختبار واضحة ويمكن اتباعها بسهولة، وتوجد التعليمات العامة وتعليمات الاختبارات المحددة في كتيب التعليمات الخاص بالفاحص،وكذلك توجد تعليمات التطبيق الخاصة بتحديد المستوى المدخلي للطالب.
وإجراءات التصحيح للاختبار تكون في متناول الفاحص في كراسة الإجابة، وتعليمات التصحيح موضحة بشكل موسع ومحدد في الدليل، ويقوم الفاحص بتصحيح كل فقرة مباشرة بعد إعطائها من قبل المفحوص.
ويجب أن يكون لدى الفاحص تدريب مناسب، وشهادة أو رخصة ممارسة، بالإضافة لمؤهل على مستوى الدراسات العليا يتضمن تدريباً عاماً على تطبيق الاختبارات، ويمكن تطبيق الاختبار من قبل أخصائي علم النفس المدرسي، الأخصائي التربوي، أخصائي علم النفس الإكلينيكي.
وللمزيد من التفاصيل انظر www.cps.nova.edu
مأخوذ عن مركز المقاييس و الاختبارات
الرابط :
http://www.qeyas.com/qiyas/Info/IntMeasu.aspx
ثانياً: اختبارات اللغات.
ثالثاً: الاختبارات الخاصة بالترخيص لمزاولة المهن.
رابعاً: الاختبارات النفسية.
- الذكاء.
- الشخصية.
- الإكلينيكية.
أولاً: اختبارات القبول في الجامعات
ويقصد باختبار القبول في الجامعات تلك الاختبارات التي لجأت لها الجامعات ومؤسسات التعليم العالي في معظم دول العالم، واعتمدتها كضوابط للقبول فيها، وفقاً لمعايير موضوعية شاملة ودقيقة، وتتمثل تلك الاختبارات في اختبارات قدرات ومهارات، واختبارات تحصيلية، وغيرها من الاختبارات.
ومن أشهر أنواع اختبارات القبول في العالم ما يلي:
1- اختبار (SAT) (Scholastic Assessment Test)
والذي يعد من أشهر اختبارات القبول للجامعات في الولايات المتحدة الأمريكية، ويتضمن الاختبار الذي يستغرق ثلاث ساعات وخمسة وأربعين دقيقة ثلاثة أجزاء، جزء اللفظي، وآخر الرياضي، وثالث للكتابة: ويتكون من جزأين، جزء الأسئلة من متعدد الخيارات، وجزء الكتابة الحرة.
وتشرف على هذا الاختبار مؤسسة الاختبارات التربوية (Educational Testing Service) (ETS) مع اتحاد الكليات الأمريكية (College board)، كما تشرف هذه المؤسسة على العديد من الاختبارات الأكاديمية الأخرى.
ولمزيد من التفاصيل انظر www.collegeboard.com/splash
2- اختبار (SAT) SAT subject Tests
وهو اختبار موضوعي مصمم لقياس المعرفة و المهارات في مجالات مواضيع معينة. يأخذ الطلاب هذا الاختبار في العادة لتوضيح مدى إتقانهم لمجالات معرفية معينة مثل اللغة الإنجليزية، و التاريخ، و الرياضيات، و العلوم للجامعات التي يرغبون التقدم لها. وتدور أسئلة الاختبارات حول المفاهيم العامة الموجودة في مناهج الثانوية، ولكن أنواع الأسئلة تختلف من سنة إلى سنة.
وتتضمن أقسام الاختبار عدداً من المجالات المعرفية والمتمثلة في، اللغة الإنجليزية: الأدب، واللغات ألأخرى مثل: الصينية، الفرنسية، الألمانية، الأسبانية، و الإيطالية و غيرها، والتاريخ و العلوم الإنسانية، والرياضيات: المستوى الأول و الثاني من الرياضيات، والعلوم: الأحياء، الكيمياء، الفيزياء.
ولمزيد من التفاصيل انظر www.collegeboard.com/student/testing/sat/about/SATII
3- اختبار الكليات الأمريكية (ACT) (American College Testing)
وهو عبارة عن بطارية (أي مجموعة) اختبارات مكونة من خمسة اختبارات فرعية هي:
أ- اختبار تطبيق اللغة الإنجليزية، ويشمل استخدام علامات الترقيم، وتطبيق اللغة، والأسلوب، والتنظيم. وهذا الاختبار مكون من 75 سؤالاً موضوعياً تستغرق الإجابة عليها 45 دقيقة.
ب- اختبار تطبيق الرياضيات وقدرة الطالب على الاستدلال الرياضي، ويركز الاختبار على حل مسائل كمية تطبيقية ويشتمل على 60 فقرة تستغرق الإجابة عليها 60 دقيقة.
ج- اختبار العلوم الطبيعية، ويقيس الاختبار مهارة الطالب في الاستدلال وحل المسائل العلمية في مجال المواد العلمية. ويحتوي هذا الاختبار على 40 سؤالاً ويستغرق الإجابة عليه 35 دقيقة.
د- اختبار القراءة: ويتألف هذا الاختبار من 40 فقرة ومدته 35 دقيقة ويقيس هذا الاختبار القدرة على الفهم أثناء القراءة.
هـ- الكتابة (Writing): ويستغرق هذا الاختبار 30 دقيقة وهو اختياري.
ولمزيد من التفاصيل انظر www.act.org
4- اختبار الاستعداد المدرسي السويدي (Sweden Scholastic Aptitude Test) والذي يشتمل على ستة اختبارات فرعية هي:
1- المفردات.
2- فهم المقروء.
3- تحليل البيانات العددية.
4- تفسير الأشكال البيانية والصور والخرائط.
5- المعرفة العامة.
6- فهم اللغة الإنجليزية.
ولمزيد من التفاصيل انظر www.HSV.Se
5- اختبارات القبول في الجامعات الاسترالية
ويشرف على هذا الاختبار الهيئة الاسترالية للبحوث التربوية (Australian Council for Educational research- ACER) وهي هيئة مستقلة غير ربحية، تقوم بإعداد اختبارات القبول في الجامعات.
وهي اختبارات مكونة من جزأين هما:
· التحليل المنطقي (التعرف على المعاني، التفسير).
· التحليل الكمي (التحليل، اتخاذ القرار).
كما تقدم الهيئة أيضاً اختبار الدخول إلى الكليات الطبية (MSAT). واختبارات الدخول إلى كليات القانون (ALSET).
ولمزيد من التفاصيل انظر www.acer.edu.au
6- اختبار القبول في الجامعات الصينية
ويسمى بالاختبار الوطني للقبول الجامعي (National College Entrance Examination)، وهو اختبار يقيس القدرات العقلية المختلفة، وتشرف على هذا الاختبار و تعده و تقدمه وزارة التربية الصينية منذ عام (1978م) بشكل متزامن في جميع محافظات الصين.
ولمزيد من التفاصيل انظر www.moe.edu.cn
7- اختبارات القبول في كوريا
ينفذ المعهد الكوري للمناهج و التقييم (Korea Institute of Curriculum & Evaluation-KICE) الاختبارات الوطنية واختبارات القبول في الجامعات والمتمثلة في:
· اختبار الاستعداد للدراسة الطبية (Medical Education Eligibility Test).
· اختبار كفاءة اللغة الكورية (Test of Proficiency in Korean).
· اختبار القبول للمرحلة الثانوية (High School Entrance Exam).
· اختبار الاستعداد للدراسة الجامعية (College Scholastic Ability Test-CSAT).
ولمزيد من التفاصيل انظر www.kice.re.kr/kice/eng
8- اختبارات القبول في تركيا
تعتمد الدولة التركية على نظام موحد في قبول الطلاب للجامعات، وذلك من خلال الاختبار الموحد للقبول بالجامعات التركية (OSS) والجهة المسئولة عن الاختبار هي "مركز اختيار و توجيه الطلاب بالجامعات" (OSYM).
ويتألف اختبار (OSS) من جزئيين أساسيين هما:
1- اختبار القدرة اللغوية: وهو للتأكد من إتقان اللغة التركية.
2- اختبار القدرة الحسابية: وهو للتأكد من إتقان استخدام أساسيات الرياضيات والقدرة على التحليل باستخدام مفاهيم العلوم الطبيعية.
ويقدم الاختبار مرة واحدة سنوياً وعلى مستوى وطني.
ولمزيد من التفاصيل انظر WWW.osym.gov.tr
9- اختبارات القبول في اليابان
تعتمد اليابان في قبول الطلاب للجامعات على اختبار قبول عام مشترك بين الجامعات، ويشرف على إعداد وتطبيق الاختبار المشترك المركز الوطني للامتحان الجامعي (National Center for University Examination).
ويقيس هذا الاختبار مزيجاً من المهارات والمعارف التي اكتسبها الطالب خلال سنواته الدراسية السابقة، حيث يركز الاختبار على:
1- إلمام الطالب بمعرفة الحقائق، وقدرته على فهم النصوص المقروءة.
2- تفسير الأشكال والرسوم البيانية.
3- حل المسائل في موضوعات مختلفة.
4- تطبيق ما تعلمه الطالب في مواقف جديدة.
وبعد ظهور نتيجة هذا الاختبار واجتياز الطالب له يتم اختباره في المرحلة الثانية من قبل الجامعة التي يختارها.
كما يقوم المركز بتقديم اختبار القبول في الجامعات اليابانية للطلاب الأجانب. (The Examination for Japanese University Admission for International Students-EJU). يقيس مدى إتقان الطلاب الأجانب الراغبين في الدراسة في الجامعات اليابانية للغة اليابانية و المهارات الأساسية للدراسة في تلك الجامعات.
ولمزيد من التفاصيل انظر WWW.dnc.ac.jp
10- اختبارات القبول في تايوان
تعتمد تايوان على اختبار موحد للقبول في الجامعات، ويشرف على هذه الاختبارات الموحد مركز اختبار القبول للجامعات. (College Entrance Examination Center-CEEC).
ويشرف على المركز مجلس مدراء (Board of Directors) مؤلف من بعض مدراء جامعات تايوان.
ولمزيد من التفاصيل انظر www.ceec.edu.tw
11- اختبارات القبول في الفلبين
تعتمد الفلبين في قبول طلابها في الجامعات على الامتحان الوطني لدخول الكليات (National College Entrance Examination)، وصمم هذا الاختبار ليقيس القدرات العقلية المتطورة لدى طالب المرحلة الثانوية، التي تعتبر ضرورية للنجاح في التعليم العالي، ويقوم هذا الاختبار بقياس القدرة اللغوية، والقدرة الرياضية، والقدرة الاستدلالية.
ولمزيد من التفاصيل انظر www.Cem-inc.org.ph
12- اختبارات القبول في هونغ كونغ
تشرف هيئة هونغ كونغ للاختبارات والتقويم (HKEAA)، مسؤولية تقديم شهادة اختبار هونغ كونغ (HKCEE) كما تشرف على جميع اختبارات هونغ كونغ العامة.
ومن أهم الاختبارات التي تقدمها الهيئة اختبار هونغ كونغ المتقدم المستوى، والذي يعد من أصعب الاختبارات في العالم (HKALE). والاختبار الآخر هو اختبار هونغ كونغ ذو المستوى الإضافي (HKASEL)، وتعد هذه الاختبارات شرط أساسي من شروط التقديم للجامعات لديهم.
كما تقوم هيئة هونغ كونغ للاختبارات والتقويم بتنظيم بعض الاختبارات الإضافية والمتمثلة في:
1- اختبار المحاسبين التقنيين (Accounting Technician Examination HKIAAT).
2- اختبار الرخصة البنكية (Banking Certificate Examination-HKIB)
3- اختبار رخصة المحاسبين العاملين بهونغ كونغ (Practicing Certificate Examination-HKICPA).
4- تقييم كفاءة المعلمين في اللغة (Language Proficiency Assessment for teachers).
5- اختبار رخصة موظفي الأمن (Licensing Examination for Securities and Futures Intermediates-LE).
6- الاختبار ألتأهيلي لأفراد المبيعات (Salespersons Qualifying Examination-EAA).
ولمزيد من التفاصيل انظر eantal.Hkeaa.du.hk
13- اختبارات القبول في المملكة العربية السعودية
أ- اختبار القدرات العامة لخريجي المرحلة الثانوية
وهو أحد الاختبارات التي تستخدمها الجامعات ومؤسسات التعليم العالي لأغراض القبول، بهدف تحقيق العدالة وتساوي الفرص في التعليم العالي، وهو اختبار مقنن مدته ساعتين ونصف، يقدم باللغة العربية، ويقيس القدرة التحليلية، والاستدلالية لدى الطالب، وذلك في جزأين: أحدهما لفظي (لغوي) والآخر كمي (رياضي).
وتستهدف أسئلة القسم اللفظي التعرف على قدرة الطالب في استيعاب المقروء، وإكمال الجمل، والتناظر اللفظي، ودلالات المفردات، أما أسئلة القسم الكمي فتستهدف اختبار قدرات الطالب وفقاً لتخصصه في الثانوية علمي أو نظري، ويركز على القياس والاستنتاج وحل المسائل الرياضية، ويحتاج إلى معلومات أساسية بسيطة.
وينفذ هذا الاختبار المركز الوطني للقياس والتقويم في التعليم العالي في المملكة العربية السعودية.
ب- اختبار القدرات العامة للجامعيين في المملكة العربية السعودية
وهو اختبار خاص بخريجي الجامعات المقبلين على الدراسات العليا، أو على برامج ما بعد الجامعة، وهو قريب من الاختبار المعروف (GRE) ويشتمل هذا الاختبار على الجزأين اللفظي، والكمي، الموصوفين في اختبار القدرات العامة الخاص بخريجي الثانوية العامة، لكن بمستوى أعلى من مستوى ذلك الاختبار، ويشتمل هذا الاختبار أيضاً على جزء ثالث يتضمن مسائل متعلقة بالمنطق وتفسير النتائج.
وينفذ هذا الاختبار المركز الوطني للقياس والتقويم في التعليم العالي في المملكة العربية السعودية.
ج- الاختبار التحصيلي (المقررات) في المملكة العربية السعودية
وهو اختبارين، احدهما خاص بخريجي المرحلة الثانوية الراغبين في الالتحاق بالكليات العلمية ويشترط إلى جانب نتيجة اختبار القدرات العامة ونتيجة الثانوية العامة، ويستغرق هذا الاختبار ثلاث ساعات، ويركز على المفاهيم الرئيسة في مقررات: الرياضيات، الأحياء، والكيمياء، والفيزياء، واللغة الإنجليزية التي درسها الطالب في الثانوية العامة بسنواتها الثلاث.
والثاني: خاص بخريجي المرحلة الثانوية الراغبين في الالتحاق بالكليات النظرية.
وينفذ هذا الاختبار المركز الوطني للقياس والتقويم في التعليم العالي في المملكة العربية السعودية.
وللمزيد من التفاصيل أنظر اختبارات المركز
ثانياً: اختبارات اللغات
ومن أشهر الاختبارات الدولية في اللغة الإنجليزية الاختبارات الآتية:
1- اختبار التوفل TOEFL .
وهو أحد الاختبارات العالمية المقننة في اللغة الانجليزية، بل هو أشهرها وأكثرها قبولا في معظم الجامعات العالمية. والكثير من الجامعات تتطلب الحصول على درجة تتراوح بين 500-600، وكلمة توفل TOEFL تمثل الأحرف الأولى من العبارة الانجليزية: اختبار اللغة الانجليزية كلغة أجنبية Test of English as a Foreign Language
ويقيم اختبار التوفل قدرات من يستخدمون اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية وليسوا من متحدثيها، وهو معد للطلاب الذين يرغبون الدراسة في كليات وجامعات الولايات المتحدة الامريكية وكندا من كل أنحاء العالم، وكذلك فإن الجامعات في دول أخرى مثل بريطانيا واستراليا ونيوزيلندا وماليزيا وغيرها تشترط الحصول على درجة معينة في التوفل أو في اختبارات أخرى مشابهة مثل اختبار Cambridge أو IELTS أو غيرهما.
وينقسم اختبار التوفل إلى ثلاثة أنواع هي:
أ- اختبار التوفل باستخدام الورقة والقلم PBT.
ب- اختبار التوفل باستخدام الحاسب الآلي CBT.
ج- اختبار التوفل باستخدام الإنترنت IBT.
وتشتمل على الاستماع والبناء والتراكيب والقراءة مع الفهم، ويطلب من الطالب أن يجتاز اختبار الكتابة باللغة الإنجليزية.
ويقدم هذا الاختبار مركز عالمي في الولايات المتحدة يسمى مركز خدمات الاختبارات التربوية (Educational Testing Services ETS).
ويعقد هذا الاختبار في جميع أنحاء العالم، وعادة ما يعقد ما بين 4-5 اختبارات سنوية، في الأشهر يناير ومارس و مايو و أغسطس وأكتوبر و نوفمبر و تكون في الغالب حول منتصف الشهر الميلادي أيام الجمعة أو السبت.
وينتهي التسجيل بمدة لا تقل عن شهر ونصف قبل الموعد المحدد لأي اختبار.
ولمزيد من التفاصيل انظر www.ets.org
2- اختبار TOEIC
يعتبر امتحان ال (TOEIC) الأكثر اعتمادا في العالم في تقييم مؤهلات الفرد في اللغة الإنجليزية، ويتم إجراء ما يزيد عن المليون ممتحن سنويا.
علي عكس الامتحانات التي تركز على اللغة الإنجليزية في محيط أكاديمي، فإن امتحان ال (TOEIC) يقيس مقدرات الطالب في اللغة الإنجليزية في واقع الحياة والاستعمالات التجارية.
ويشرف على هذا الاختبار مركز خدمات الاختبارات التربوية بكندا.
Educational Testing Service Canada Inc (ETS)
ولمزيد من التفاصيل انظر www.etscanada.ca
3- اختبار IELTS
يقوم اختبار الـIELTS بقياس جميع مهارات اللغة الإنجليزية مثل الاستماع و القراءة و الكتابة و التحدث، ويعتبر هذا الاختبار أحد الأساسيات المهمة عند الأشخاص الراغبين في مواصلة دراستهم الجامعية باللغة الإنجليزية.
ويشرف على هذا الاختبار كل من:
•The University of CambridgeLocal Examinations Syndicate UCLES.
• The British Council .
• IDP Education Australia .
وشهادة اختبار IELTS معترف بها على نطاق أكاديمي واسع في كندا و أستراليا و المملكة المتحدة و نيوزلندا و الولايات المتحدة الأمريكية ومعترف بها أيضا من قبل الكثير من الشركات و المؤسسات في مختلف الصناعات.
وللمزيد من التفاصيل انظر www.ielts.org
4- شهادة كامبردج للغة الإنجليزية.
وتنقسم شهادة كامبردج للغة الإنجليزية إلى:
أ- شهادة كامبردج الأولى للغة الإنجليزية :
وهي شهادة مخصصة للأشخاص ذوي المستوى المتوسط في اللغة الإنجليزية وهذه الشهادة معترف بها في معظم المجالات التجارية والصناعية والأكاديمية.
ب- شهادة كامبردج للغة الإنجليزية المتقدمة:
بدأ هذا الاختبار في عام 1991 ويعد مقياسا للغة الإنجليزية على المستوى المتقدم وهو معترف به في جميع المجالات الأكاديمية والتجارية.
ج- شهادة كامبردج لاحتراف اللغة الإنجليزية :
تعد هذه الشهادة مقياسا مهما للغة الإنجليزية خصوصا في المجال التعليمي ويتقدم لاختبار الحصول عليها الأشخاص ذوي المستوى المتقدم والمهارات العالية في اللغة الإنجليزية.
ولمزيد من التفاصيل انظر www.cambridgeesol.org
5- شهادة الانجليزية لإدارة الأعمال
امتحانات برامج اللغة الإنجليزية لإدارة الأعمال يمكن من الحصول على شهادات معتمدة و معروفة دولياً وهى مصممة للمساعدة على تطوير مهارات التعامل و التخاطب باللغة الإنجليزية في موقع العمل. والامتحانات ترتكز كلياً على جوانب عملية بهدف تدريب الطلاب على استخدام اللغة الإنجليزية في ظروف عمل حقيقة و هي مناسبة لمؤسسات الأعمال التي لديها مكاتب دولية أو تلك التي لديها النية لتوسيع عملياتها التجارية على مستوى عالمي.
وهذه الشهادات مصممة لتطوير مهارات و قدرات القراءة، والاستماع، والكتابة، والتحدث و التخاطب
وهنالك ثلاث امتحانات لثلاث مستويات لهذه الشهادة :
أ- شهادة المستوى الأول في اللغة الإنجليزية لإدارة الأعمال و هذه مصممة لمن تعدى مستواهم مرحلة المبتدئين بقليل.
ب- شهادة المستوى الثاني في اللغة الإنجليزية لإدارة الأعمال وهذه مناسبة للمتوسطين في اللغة الإنجليزية.
ج- شهادة المستوى الثالث في اللغة الإنجليزية لإدارة الأعمال و هذه تمثل المرحلة الأخيرة في سلسلة الامتحانات و هي لمن مستواهم متقدم في اللغة الإنجليزية.
ولمزيد من التفاصيل انظر www.britishcouncil.org
6- امتحانات اللغة لإدارة الأعمال:
وهي امتحانات مصممة لتلبى احتياجات ومتطلبات المنظمات والشركات فهي توفر كافة المعلومات اللازمة التي تساعد الإدارة في المنظمة أو الشركة على تكوين فكرة سليمة و دقيقة عن مهارات اللغة لدى الموظفين المطلوبين لأداء العمل.
ولمزيد من التفاصيل انظر
www.britishcouncil.org/ar/arabic-english-exams-ielts
7- امتحانات هيئة كمبريدج للصغار في السن.
وهي امتحانات مخصصة للأطفال من سن 7 إلى 12 سنة الذين يتعلمون اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية و تم إعداد هذه الامتحانات بالتعاون مع كلية هومرتون في كمبريدج المشهورة بتصميم ونشر العديد من الموارد التعليمية السهلة و الممتعة خاصة السي دي روم للطلاب في هذا العمر ولايوجد في هذه الامتحانات درجات تحدد النجاح أو الرسوب، وإنما تقدم شهادة لكل طالب تقديراً لمشاركته و المجهود الذي بذله في الامتحان. هذه الامتحانات متوفرة في ثلاث مستويات و هي المبتدئين، المتوسطين والمتقدمين.
وهي معادلة لامتحان كمبريدج للغة الإنجليزية المعروف "كيت"، وتعد الخطوة الأولى نحو الحصول على مؤهلات دولية معتمدة.
وتنقسم تلك الامتحانات إلى:
أ- امتحانات المبتدئين.
هذه تمثل المستوى الأول من سلسلة الامتحانات و هي مصممة للطلاب في سن السابعة الذين أتموا حوالي 100 ساعة دراسية في اللغة الإنجليزية.
ب- امتحانات المتوسطين.
تمثل المستوى الثاني وهى تناسب الطلاب في سن 8 إلى 11 سنة الذين أكملوا 175 ساعة دراسية في اللغة الإنجليزية.
ج- امتحانات المتقدمين.
وهو مصمم لمن هم في سن 9 إلي 12 سنة و الذين أكملوا حوالي 250 ساعة دراسية في اللغة الإنجليزية.
ولمزيد من التفاصيل انظر www.britishcouncil.org
8- اختبار المركز الوطني للقياس والتقويم في المملكة العربية السعودية للغة الإنجليزية.
وهو اختبار قريب من الاختبار الأمريكي المعروف (بالتوفل) (TOFEL)، ويقدم للطلاب الراغبين في الالتحاق ببرامج اللغة الإنجليزية في الجامعات السعودية، أو في البرامج التي تشترط مستوى معين في اللغة الإنجليزية، أو للراغبين في الحصول على شهادة تحدد مستواهم أو درجة تأهيلهم في اللغة الإنجليزية، وهو اختبار يقيس مهارات الكتابة والاستماع وفهم المقروء، والبناء اللغوي.
وينفذ هذا الاختبار المركز الوطني للقياس والتقويم في التعليم العالي في المملكة العربية السعودية.
وللمزيد من التفاصيل أنظر www.qiyas.org
ثالثاً: الاختبارات الخاصة بالترخيص لمزاولة المهن
درجت، في الآونة الأخيرة، العديد من الدول الاشتراط على الذين يرغبون مزاولة أي مهنة من المهن اجتياز اختبارات مقننة تنظمها جهات معتمدة يتم بموجبها منح شهادة أو رخصة لمزاولة المهنة في تلك الدولة، ومن ذلك شهادات الزمالة الخاصة بالمحامين، والأطباء، والمهندسين، وغيرها من الشهادات، ومن هذه الاختبارات:
أولاً: اختبار زمالة الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين (SOCPA)
وهو اختبار تنظمه الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين ويعقد مرتين في السنة في مدينة الرياض، ويمكن عقده خارجها إذا توافر عدد لا يقل عن (10) من المقبولين للاختبار.
ويهدف الاختبار إلى قياس كفاءة الأفراد الذين يرغبون في الحصول على زمالة الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين من حيث المعرفة النظرية والقدرة على تطبيقها بمهارة ومدى إدراك المسؤولية المهنية والصفات السلوكية التي يتعين على المحاسب القانوني التحلي بها، ويتكون الاختبار من خمس مواد تشمل المحاسبة/ المراجعة /الزكاة والضريبة / فقه المعاملات / الأنظمة التجارية، وعدد ساعات الاختبار (20) ساعة موزعة على أربعة أيام.
وتتكون أسئلة الاختبار في كل مادة من أسئلة ذات اختيار متعدد وأسئلة مقاليه، ونسبة النجاح فيه 60% لكل مادة.
وتقوم الهيئة بتنظيم دورات متخصصة تعرف باختبار الزمالة والإعداد له بما يسهل اجتيازه بنجاح.
وتمنح شهادة الزمالة من قبل مجلس الإدارة لمن اجتاز الاختبار بنجاح في جميع المواد بناءً على توصية من لجنة الاختبارات.
ويقبل للتقدم لاختبار الزمالة كل من يحصل على شهادة جامعية في المحاسبة أو ما يعادلها بغض النظر عن حقل الاختصاص. ويتعين على من يتقدم للاختبار من غير خريجي أقسام المحاسبة في الجامعات الوفاء ببعض المتطلبات الخاصة التي تحددها لجنة الاختبارات.
وتنطبق القواعد العامة لاختبار زمالة الهيئة على كل من يتقدم للحصول على زمالة الهيئة من الحاصلين على زمالة معهد المحاسبين القانونيين الأمريكي ومعهد المحاسبين القانونيين بإنجلترا وويلز ، ومعهد المحاسبين القانونيين بكندا.
وللمزيد من التفاصيل انظر socpa.org.sa
ثانياً: اختبار زمالة المحاسبين القانونيين الأمريكية Cp.
ويهدف الاختبار لحماية المصالح العامة عن طريق التأكد من أن الأفراد المؤهلين فقط هم الذين يحق لهم ممارسة المهنة والحصول على الترخيص اللازم لذلك، ويتكون الاختبار من مستوى واحد فقط.
ويعقد الاختبار مرتين في العام في شهر مايو ونوفمبر من كل عام، وينفذ هذا الاختبار المعهد الأمريكي للمحاسبين القانونيين، ونسبة النجاح 75%.
وتحدد مواضيع الاختبار تفصيلياً من قبل المعهد الأمريكي للمحاسبين القانونيين.
وتوجد مؤسسات تعليمية متعددة حول العالم متخصصة في تأهيل الطلاب لامتحانات زمالة الهيئة .
وتعقد الاختبارات في جميع الولايات الأمريكية و على المتقدم أن يجلس للاختبار في الولاية التي يود أن ينتسب إليها ولا يتم عقد الاختبار خارج الولايات المتحدة الأمريكية، وتختلف رسوم الاختبار حسب الولاية التي يعقد فيها الاختبار.
وللمزيد من التفاصيل انظر www.aicpa.org
ثالثاً: اختبار الإرشاد السياحي العام.
وهو اختبار أعده المركز الوطني للقياس والتقويم في التعليم العالي في المملكة العربية السعودية كأول اختبار مهني لصالح الهيئة العليا للسياحة، وهو اختبار يقيس توفر الحد الأدنى من الكفايات الشخصية، والمهنية، والمعلومات، والمعارف، لدى المتقدم لعمل المرشد السياحي العام، وذلك في مجالات العلوم الإنسانية والاجتماعية والإدارية، والتاريخية والجغرافية، والآثارية الضرورية لممارسة العمل في الإرشاد السياحي بنجاح.
ويهدف الاختبار إلى انتقاء أفضل الكوادر الوطنية المتقدمة للعمل في الإرشاد السياحي العام، ويقدم هذا الاختبار على الحاسب الآلي، ويتكون من ثلاثة أجزاء رئيسة هي:
1- السمات والخصائص الشخصية والاجتماعية: مثل القدرة على تحمل المهام، ومهارات التعامل مع الآخرين واحترامهم.
2- المهارات المهنية: مثل مهارات تنفيذ البرامج السياحية، ومهارات الأداء الميداني، ومهارات اتخاذ القرارات.
3- المعلومات العامة والمعارف: مثل المعلومات الجغرافية، والتاريخية، والآثارية، وأبرز أماكن الجذب السياحي والخدمات العامة.
ومدة هذا الاختبار ساعة ونصف.
وللمزيد من التفاصيل أنظر الاختبارات المهنية
رابعاً: اختبار الإرشاد السياحي للمناطق.
وهو اختبار مهني أعده المركز الوطني للقياس والتقويم في التعليم العالي في المملكة العربية السعودية لصالح الهيئة العليا للسياحة ويقيس مدى توفر الحد الأدنى من الكفايات الشخصية والمهنية والمعلومات والمعارف الضرورية لدى المتقدم لعمل المرشد السياحي للمنطقة لممارسة العمل في الإرشاد السياحي بنجاح.
ويهدف الاختبار إلى انتقاء أفضل الكوادر الوطنية المتقدمة للعمل في الإرشاد السياحي الخاص بكل منطقة من مناطق المملكة الثلاث عشرة, مما يزيد من حرفية العمل السياحي ومهنيته.
ويبلغ عدد هذه الاختبارات ثلاثة عشر اختباراً بعدد المناطق الإدارية للمملكة، ويتكون كل اختبار من (95) سؤالاً تقع في ثلاثة أجزاء:
الجزء الأول: تتناول أسئلته السمات والخصائص الشخصية والاجتماعية, مثل: القدرة على تحمل المهام والفطنة وحسن التصرف في المواقف المختلفة, ومهارات التعامل مع الآخرين واحترامهم.
الجزء الثاني: تتناول أسئلته المهارات المهنية مثل: مهارات تنفيذ البرامج السياحية. ومهارات الأداء الميداني, ومهارات اتخاذ القرارات.
الجزء الثالث: تتناول أسئلته جوانب من المعلومات العامة, مثل: المعلومات الجغرافية والتاريخية والآثارية والاجتماعية للمنطقة, والإلمام بمعلومات عن أبرز أماكن الجذب السياحي والخدمات والمرافق المتوفرة والخاصة بكل منطقة، ومدة هذا الاختبار ساعة ونصف.
وللمزيد من التفاصيل أنظر الاختبارات المهنية
رابعاً: الاختبارات النفسية
أولاً: اختبارات الذكاء
1- مقياس ستانفورد- بينيه للذكاء
Stanford-Binet Intelligence Scale. Fourth Edition
صمم اختبار بينيه للذكاء للأعمار من سنتين وحتى سن الرشد للمجتمع الطبيعي، وهو اختبار لقياس الذكاء الفردي، ويشتمل هذا الاختبار على:
- الاستدلال اللفظي(المفردات، الاستيعاب، العلاقات اللفظية، الكلي).
- الاستدلال البصري، المجرد (تحليل النمط، النسخ، المصفوفات، ثني وقص الورق، الكلي).
- الاستدلال الكمي ( سلاسل الإعداد، بناء المعادلات، الكلي)
و تعطى فقرات الاختبار بطرق متعددة، بعض الفقرات تتطلب استجابات محددة، بعض الفقرات تتطلب استجابات غير محددة ، وبعضها تتطلب تصميم أشكال مثل بناء نموذج معين من المكعبات، وبنيت مواد الاختبار بشكل جيد لضمان ديمومتها.
ويتميز هذا الاختبار بمرونة تطبيقه، حيث تم تطوير (4 ) كتيبات تقلب فيها الصفحات بسهولة بعد عرضها بحيث تكون مواد الاختبار من جهة المفحوص وتكون تعليمات التطبيق من جهة الفاحص ولا يراها المفحوص.
وتعليمات الاختبار واضحة ويمكن إتباعها بسهولة، وتوجد التعليمات العامة وتعليمات الاختبارات المحددة في كتيب التعليمات الخاص بالفاحص،وكذلك توجد تعليمات التطبيق الخاصة بتحديد مستوى الطالب.
ويتضمن تطبيق الاختبار عملية من مرحلتين هما:
أولاً: يبدأ الفاحص باختبار المفردات الذي يساعد الفاحص في تحديد مستوى الطالب الذي سيبدأ منه الفاحص في الاختبارات المتبقية الأخرى، والعمر الزمني للمفحوص يحدد من أين نبدأ في اختبار المفردات معه.
ثانياً: يقوم الفاحص باتباع قواعد وتعليمات محددة لتحديد المستوى القاعدي والمستوى السقفي لكل اختبار بالاعتماد على أداء المفحوص.
أما إجراءات تصحيح الاختبار فتوجد ( 10) اختيارات لكل منها اجابة صحيحة واحدة، وهي في متناول الفاحص في كراسة الاجابة ،وفي الكتيبات التي تحوي الفقرات، وهناك أيضاً (5)فقرات تتطلب استجابات حرة (غير محددة)، وتعليمات التصحيح موضحة بشكل موسع ومحدد في الدليل، ويقوم الفاحص بتصحيح كل فقرة مباشرة بعد إعطائها من قبل المفحوص.
كما يشترط أن يكون لدى الفاحص تدريب مناسب، وشهادة أو رخصة ممارسة، بالإضافة لمؤهل على مستوى الدراسات العليا يتضمن تدريباً عاماً على تطبيق الاختبارات، ويمكن تطبيق الاختبار من قبل أخصائي علم النفس المدرسي، الأخصائي التربوي، أخصائي علم النفس الإكلينيكي.
ويتمتع هذا المقياس بالصدق الظاهري كأداة لقياس القدرات المعرفية المتصلة بالتحصيل في المدرسة، وإلى حدّ ما في بعض مجالات الحياة العملية.
وللمزيد من التفاصيل انظر www.cps.nova.edu
2- مقياس وكسلر لذكاء الأطفال - المنقح
Wechsler Intelligence Scale for Children- Revised (WISC- R)
يعتبر هذا الاختبار من المقاييس الحديثة والممتعة بالنسبة للمفحوص ووضع هذا الاختبار لقياس الذكاء كقدرة عامة وهو اختبار ذكاء فردي وصمم للأعمار من (6-17) سنة ويحتاج تطبيق هذا الاختبار ما بين (50-75) دقيقة، أما تصحيحه وتفسير نتائجه، فيأخذ ما بين (30-4) دقيقة، أما الدرجات التي يحصل عليها من الاختبار فتنقسم إلى:
1- درجة لفظية: وتضم (المعلومات، المتشابهات، الحساب المفردات، الاستيعاب، إعادة الأرقام (احتياطي).
2- درجة أدائيةتكميل الصور، ترتيب الصور، تصميم المكعبات، تجميع الأشياء، الترميز، المتاهات (احتياطي ).
3- درجة ذكاء كلية.
وهي درجات معيارية، وتعطى فقرات الاختبار بطرق متعددة، بعض الفقرات تتطلب استجابات محددة، بعض الفقرات تتطلب استجابات غير محددة، وبعضها تتطلب تصميم أشكال مثل بناء نموذج معين من المكعبات.
ورتبت الفقرات ضمن كل اختبار فرعي بحيث يزداد مستوى صعوبتها، وبنيت مواد الاختبار بشكل جيد لضمان ديمومتها.
وتطبيق هذا الاختبار فيه مرونة، ويوجد في كتيبات تقلب فيها الصفحات بسهولة بعد عرضها بحيث تكون مواد الاختبار من جهة المفحوص وتكون تعليمات التطبيق من جهة الفاحص ولا يراها المفحوص.
وتعليمات الاختبار واضحة ويمكن اتباعها بسهولة، وتوجد التعليمات العامة وتعليمات الاختبارات المحددة في كتيب التعليمات الخاص بالفاحص،وكذلك توجد تعليمات التطبيق الخاصة بتحديد المستوى المدخلي للطالب.
وإجراءات التصحيح للاختبار تكون في متناول الفاحص في كراسة الإجابة، وتعليمات التصحيح موضحة بشكل موسع ومحدد في الدليل، ويقوم الفاحص بتصحيح كل فقرة مباشرة بعد إعطائها من قبل المفحوص.
ويجب أن يكون لدى الفاحص تدريب مناسب، وشهادة أو رخصة ممارسة، بالإضافة لمؤهل على مستوى الدراسات العليا يتضمن تدريباً عاماً على تطبيق الاختبارات، ويمكن تطبيق الاختبار من قبل أخصائي علم النفس المدرسي، الأخصائي التربوي، أخصائي علم النفس الإكلينيكي.
وللمزيد من التفاصيل انظر www.cps.nova.edu
مأخوذ عن مركز المقاييس و الاختبارات
الرابط :
http://www.qeyas.com/qiyas/Info/IntMeasu.aspx
أيمن الأحمد- ♝ آســاتذة ♝
- جائزه تسجيل للعام 10 اعوامجائزه المواضيع المميزهجائزة الاعضاء كتاب المواضيع
- عدد الرسائل : 79
العمل/الترفيه : مدرس وطالب ماجستير قياس وتقويم تربوي نفسي
الابراج :
الموقع : استراتيجيه البحث العلمي
احترام القانون :
المزاج : هادئ بعون الله
نقاط : 7497
السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 11/12/2010
رد: الاختبارات و المقاييس العالمية
شكرا لك وبارك الله بجهودك
تم نقل موضوعك لقسم الاداره العامه
تم نقل موضوعك لقسم الاداره العامه
ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ
رسالتنا للزوار الكرام : سجل عضويتك اليوم لتصلك رسائلنا لأخر مواضيع الأبحاث ورسائل الماجستير و الدكتورة عبر الايميل بشكل جميل.
♔ اَلَملَكهَ بَلَقَيــس♔- ♔ السمو الملكي ♔
- جائزه تسجيل للعام 10 اعوامجائزه الاعجاباتتاج 100 موضوعتاج المواضيعجائزه المواضيع امميزهعدد المشاركات بالمواضيع المميزهوسام التميزجائزه التميز
- عدد الرسائل : 3257
العمل/الترفيه : /لـآ شَي أوجَع منْ الحَنينْ ..~
الابراج :
الموقع : هوَ يشَبِه السّعادَةَ ؛ كلِ ماَ فكَرت فيَه ابتسَم !*
احترام القانون :
المزاج : ♡༽رفُُقُُآ بًًنِِبًًض قُُلََبًًيََ༼♡
نقاط : 56491
السٌّمعَة : 43
تاريخ التسجيل : 26/02/2008
تعاليق : الحب يزهر إذ التقينا بما يجمعنا لا بما يعجبنا !
رد: الاختبارات و المقاييس العالمية
مشكووووووووووووور
دمت بود
دمت بود
ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ
إنتبه !
نحن لانود اجباركم على الرد بأى وسيله كانت كاخفاء الروابط حتى يتم الرد اولا وغيرها
من الوسائل المهينة في نظري لشخصية العضو فلا تحبط من قام بتسخير نفسه لكتابة الموضوع ورفع محتوياته..
فلا تبخل وارفع من معناوياته ولن يكلفك مثلما تكلف هو بوضع ما يفيدك فقط اضغط على الرد السريع واكتب شكراً
وأنت المستفيد لأنك ستولد بداخله طاقه لخدمتك كل ما نريد هو ان تفيد وتستفيد بشكل أكثر تحضرا
وشكرا للجميع
محمد جعفر- ♕ المعالي ♕
- جائزه تسجيل للعام 10 اعوامتاج 100 موضوعتاج المواضيععدد المشاركات بالمواضيع المميزهجائزه المواضيع امميزه
- عدد الرسائل : 840
العمل/الترفيه : اخصائي نفسي تربوي
الابراج :
الموقع : فلسطين
احترام القانون :
المزاج : ربنا يسهل
نقاط : 11540
السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 18/11/2010
مواضيع مماثلة
» الانتهاء من الاختبارات النصفية لفصل فبراير 2020 بجامعة المدينة العالمية
» الإختبارات و المقاييس
» عرض لبعض الاختبارات النفسية
» الاختبارات النفسية : تقنياتها وإجراءاتها - فيصل عباس
» الأزمة المالية العالمية
» الإختبارات و المقاييس
» عرض لبعض الاختبارات النفسية
» الاختبارات النفسية : تقنياتها وإجراءاتها - فيصل عباس
» الأزمة المالية العالمية
منتـديات مكتـــوب الاستراتيجية للبحث العلمي MAKTOOB :: الابحــاث الأدبيــة والإداريـــة :: رسـائل ماجستـيــر ودكتـــوراة و بـحـوث جـامعيـة الابحــاث الأدبيــة والإداريـــة :: ابحاث الاداره العامه
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى