آداب المعلم والمتعلم عند الإمام العلموي من خلال كتابه المعيد في آداب المفيد والمستفيد
2 مشترك
منتـديات مكتـــوب الاستراتيجية للبحث العلمي MAKTOOB :: الابحــاث الأدبيــة والإداريـــة :: رسـائل ماجستـيــر ودكتـــوراة و بـحـوث جـامعيـة الابحــاث الأدبيــة والإداريـــة :: الأبحاث الإسلامية في أصول الدين
صفحة 1 من اصل 1
آداب المعلم والمتعلم عند الإمام العلموي من خلال كتابه المعيد في آداب المفيد والمستفيد
عنوان الرسالة: | آداب المعلم والمتعلم عند الإمام العلموي من خلال كتابه المعيد في آداب المفيد والمستفيد |
الباحث: | أ. معيوض عوض حميد العصيمي |
جنسية الباحث: | غير محدد |
الجامعة/الكلية/القسم: | جامعة أم القرى - مكة المكرمة / كلية التربية / تربية إسلامية |
التخصص: | تربية إسلامية |
عدد الأجزاء: | 1 |
نبذة موجزة: | ملخص الرسالة ـ مشكلة البحث والهدف منه : ـ هناك ضرورة ملحة لإعادة النظر في الفكر التربوي الإسلامي والاستفادة منه في العملية التربوية المعاصرة بدلا من الاعتماد على النظريات الأخرى ومنها الغربية ، كما أن التراث الإسلامي التربوي والأخلاقي الذي خلفه العلماء المسلمون خاصة في مجال أخلاق العالم والمتعلم جدير بأن يكون البديل للكثير من أنظمة التعليم السائدة والتي استحدث من الغرب. وقد حدد الباحث الهدف من دراسته في النقاط التالية : 1ـ التعرف على الآداب التي ينبغي أن يتحلى بها كل من المعلم والمتعلم كما وردت في كتاب ( المعيد في أدب المفيد والمستفيد ) للشيخ العلموي. 2ـ نقد هذه الآراء وموقعها من نظرائه كالغزالي وابن جماعة وابن عبد البر وغيرهم . 3ـ دراسة وتحليل هذه الآداب حتى يمكن الاستفادة منها في التطبيقات التربوية في عصرنا الحاضر. ـ منهج الدراسة : اعتمد الباحث في دراسته هذه على المنهج التاريخي وذلك عند دراسة العصر الذي عاش فيه الشيخ العلموي ،وقد حدد الباحث الخطوات الإجرائية في استخدام المنهج التاريخي في النقاط التالية : 1ـ تحليل العوامل التي أثرت على اتجاهات الشيخ العلموي في تلك الفترة . 2ـ إلى أي مدى تجاوب مع حاجات ومتطلبات عصره . 3ـ استنتاج التطبيقات التربوية وذلك لتحديد أخلاقيات مهنة التعليم للمعلم والمتعلم في عصرنا الحاضر. ـ فصول الدراسة : الفصل التمهيدي : وقد تضمن خطة البحث. الفصل الأول : وتناول فيه الباحث التعريف بالإمام العلموي وطبيعة العصر الذي عاش فيه من النواحي السياسية ، الدينية ، الاجتماعية ، والعلمية ، إضافة إلى العوامل المؤثرة في الناحية العلمية ، ثم تعرض لدور التعليم ونظام الدراسة وطرق التدريس وحركة التأليف والمؤلفين في عصر الإمام العلموي. الفصل الثاني : وكان موضوعه الآداب التي ينبغي أن يتحلى بها المعلم وتناول فيه الباحث الخصائص التي يختص بها المعلم في نفسه ، والخصائص التي ينبغي توفرها أثناء تعامل المعلم مع طلبته ، وأخيرا تناول صفات وخصائص ينبغي مراعاتها عند القيام بعملية التدريس. الفصل الثالث : وتناول فيها الباحث الآداب التي يجب أن يتحلى بها المتعلم عند الإمام العلموي وذكر منها الآداب التي يختص بها المتعلم في نفسه ، الآداب التي ينبغي أن يتحلى بها المتعلم مع معلمه والآداب التي ينبغي أن يتحلى بها المتعلم أثناء درسه . الفصل الرابع : واستعرض فيه الباحث الآداب التي يشترك فيها كل من المعلم والمتعلم وذكر منها إخلاص النية لله قولا وفعلا ، المحافظة والالتزام بشعائر الإسلام ، الاهتمام بالعلوم ذات الفائدة للفرد في الحياة والآخرة ، البعد عن الأخلاق الذميمة والاهتمام بالقراءة والتحصيل المستمر. الفصل الخامس : وقد تناول فيه الباحث مكانة الإمام العلموي بين علماء المسلمين . الفصل السادس : وأورد فيه الباحث الإسهامات التربوية لأفكار الإمام العلموي التربوية حيث تناول قواعد مهنة التعليم ، الآداب والقواعد الأخلاقية ، القواعد الصحية والجسمية . الفصل السابع : وقد تضمن النتائج والتوصيات . ـ نتائج الدراسة : توصل الباحث في نهاية دراسته إلى عدد من النتائج أهمها ما يلي : 1ـ أهمية الآداب التي يجب أن يتحلى بها المعلم والمتعلم في نجاح العملية التعليمية . 2ـ أن ما ذكر في وقتنا الحاضر من معايير لمهنة التعليم فإنها تكاد تتفق مع ما ذكره العلموي وغيره من علماء المسلمين ، وهذا يؤكد أصالة الفكر الإسلامي. 3ـ أن تلك الآداب يمكن اتخاذها قواعد لمهنة التعليم في العصر الحاضر والتي يمكن في ضوئها إعادة النظر في برامج مؤسسات إعداد المعلم . |
الدرجة العلمية: | ماجستير |
المشرفون: | أ.د. عنتر لطفي محمد [البلد: غير محدد] |
ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ
رسالتنا للزوار الكرام : سجل عضويتك اليوم لتصلك رسائلنا لأخر مواضيع الأبحاث ورسائل الماجستير و الدكتورة عبر الايميل بشكل جميل.
♔ اَلَملَكهَ بَلَقَيــس♔- ♔ السمو الملكي ♔
- جائزه تسجيل للعام 10 اعوامجائزه الاعجاباتتاج 100 موضوعتاج المواضيعجائزه المواضيع امميزهعدد المشاركات بالمواضيع المميزهوسام التميزجائزه التميز
- عدد الرسائل : 3256
العمل/الترفيه : /لـآ شَي أوجَع منْ الحَنينْ ..~
الابراج :
الموقع : هوَ يشَبِه السّعادَةَ ؛ كلِ ماَ فكَرت فيَه ابتسَم !*
احترام القانون :
المزاج : ♡༽رفُُقُُآ بًًنِِبًًض قُُلََبًًيََ༼♡
نقاط : 56472
السٌّمعَة : 43
تاريخ التسجيل : 26/02/2008
تعاليق : الحب يزهر إذ التقينا بما يجمعنا لا بما يعجبنا !
رد: آداب المعلم والمتعلم عند الإمام العلموي من خلال كتابه المعيد في آداب المفيد والمستفيد
مبدع كعادتك
لاعدمنا جديدك
تقبل مروري
قديسة المطر- ♛ الفخامة ♛
- جائزه تسجيل للعام 10 اعوامتاج 100 موضوعجائزه عدد النقاطتاج المواضيععدد المشاركات بالمواضيع المميزهوسام التميزجائزة الاعضاء المبدعونجائزه المواضيع امميزه
- عدد الرسائل : 1133
العمل/الترفيه : الفكر..
الابراج :
الموقع : https://stst.yoo7.com
احترام القانون :
المزاج : تذكرني بكــره
نقاط : 17000
السٌّمعَة : 13
تاريخ التسجيل : 06/07/2009
تعاليق : يغــار [ قلبـي ] كثر ماتحبك الناس
ومن طيبك أعذر كل منهو ][ يحبـك ][
مدام كل [ الناس ] بـك ترفع الراس
أنا أول أنسان وقف ][ يفتخر بك ][
مواضيع مماثلة
» جان بياجه وآراؤه عن المعلم والمتعلم
» منهج ابن سعد في نقد الرواة من خلال كتابه الطبقات الكبرى
» وصايا في آداب الحياة
» انظر الي المعلم
» المعلم و أساليب التدريس
» منهج ابن سعد في نقد الرواة من خلال كتابه الطبقات الكبرى
» وصايا في آداب الحياة
» انظر الي المعلم
» المعلم و أساليب التدريس
منتـديات مكتـــوب الاستراتيجية للبحث العلمي MAKTOOB :: الابحــاث الأدبيــة والإداريـــة :: رسـائل ماجستـيــر ودكتـــوراة و بـحـوث جـامعيـة الابحــاث الأدبيــة والإداريـــة :: الأبحاث الإسلامية في أصول الدين
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى