جان بياجه وآراؤه عن المعلم والمتعلم
منتـديات مكتـــوب الاستراتيجية للبحث العلمي MAKTOOB :: الابحــاث الأدبيــة والإداريـــة :: رسـائل ماجستـيــر ودكتـــوراة و بـحـوث جـامعيـة الابحــاث الأدبيــة والإداريـــة :: ابحاث التعليم والمعلمين والمناهج
صفحة 1 من اصل 1
جان بياجه وآراؤه عن المعلم والمتعلم
جان بياجه وآراؤه عن المعلم والمتعلم
جان بياجه : عملية التدريس حسب النظرية البنائية في التدريسي هي عملية تنظيم لمواقف التعلم في غرفة الصف وغيرها . ما يمكن المتعلم من بناء معرفته بنفسه مع قليل من التوجيه والإرشاد من قبل المعلم .
العوامل المؤثرة في التعلم :
1.الاستعداد و القابلية للتعلم .
2.الطرق التي يمكن أن تعد بها مجموعة من المعارف التي يمكن أن يستوعبها المتعلم .
3.التسلسل الأفضل الذي يمكن أن تقدم به المادة الدراسية .
4.طبيعة الثواب والعقاب وتوقيت كل منهما .
مبادئ التدريس :
1.التأكيد على التعلم لا على عملية التدريس .
2.التفكير والنظر في التعلم على أنه عملية .
3.التأكيد على السياق الذي يحدث فيه التعلم .
4.أخذ النموذج العقلي للمتعلم في الاعتبار .
5.تشجيع وقبول ذاتي المتعلم ومبادراته .
6.النظر إلى المتعلمين على أنهم أصحاب إرادة وغرض .
7.أخذ طريقة تعلم المتعلمين في الاعتبار .
8.أخذ معتقدات المتعلمين واتجاهاتهم بعين الاعتبار .
9.دمج المتعلمين في مواقف تعلم الحقيقة .
10.التأكيد على الأداء والفهم عند تقييم المتعلم .
مراحل التدريس البنائي :
التنشيط :ويقوم المعلم بإثارة الدافعية لتعلم موضوع الدرس التعرف ما لدى الطلاب من أفكار أولية مسبقة حول موضوع الدرس طرح المشكلة السؤال المطلوب والبحث عن حل أو إجابات عنة .
الاستكشاف :وفيها يتوصل الطلاب بأنفسهم إلى الحلول ( الإجابات للمشكلة ) السؤال موضوع الاستكشاف ممارسة الطلاب لعمليات البحث العلمي .
المشاركة :تبادل الأفكار بين أفراد الصف فيما وصلوا إليه من إجابات وحدوث تعديلات من أبنيتهم ( تراكيبهم ) المعرفية .
التوسيع :وفيها يتم أثراء معرفة الطلاب عن موضوع الدرس تطبيق ما توصلوا إليه من معلومات في حياتهم العملية واستخدام هذه المعارف في اتخاذ قرارات في القضايا الشخصية والمجتمعية .
التدريس الفعال :هو التدريس الذي يخاطب البنية المعرفية للمتعلم ويواكب النمو المعرفي لديه ويراكم نواتج تعلمه ويساعد على تحقيق درجة أعلى من المعالجة للمعلومات والاكتشاف القائم على شبكة مفاهيم في عقله
أدوار المعلم حسب بياجه :
تنظيم بيئة التعلم وتوفير أدوات التعلم بالتعاون مع طلابه , دمج الطلاب في خبرات تتحدى المفاهيم أو المدركات السابقة لديه .
تنمية روح التساؤل والاستفسار لدى طلابه , إشراك طلابه في عملية إدارة المتعلم وتقويمه , استخدام أساليب وأدوات متنوعة في التقويم تتناسب مع مختلف الممارسات التدريبية .
أدوار المعلم حسب بياجه :
1.اكتشاف ما تعلمه من خلال ممارسة للتفكير العلمي .
2.بناء المعرفة الذاتي بنفسه .
3.البحث عن معنى لخبراته مع مهام التعلم .
4.مشاركة زملائه في انجاز مهام التعلم .
5.مشاركة المعلم الزملاء في إدارة التعلم وتقويمه .
سمات المعلم عند بياجه :
1.معلم متعلم .
2.يفصل بين المعرفة واكتسابها .
3.ذكي في انتقاء أنشطة التعلم .
4.يسمح بوقت انتظار بين السؤال والإجابة .
5.يقبل ذاتية المتعلم ومبادراته .
6.يغذي الفضول الطبيعي لدى طلابه .
7.يشجع استفسارات الطلاب .
8.يسمح بوجود قدر من الضوضاء إذا كانت هذه الضوضاء ناجمة عن الحركة والتفاعل والتفاوض الاجتماعي .
9.نموذج يكتسب منه الطلاب الخبرة ( التلمذة المعرفية ) .
10.أنه يمثل أحد مصادر تعلم الطلاب وليس المصدر الرئيسي للمعلومات
المقولات الرئيسية للبنائية كنظرية في التعلم المعرفي :
1-المتعلم لا يستقبل المعرفة ويتلقاها بشكل سلبي لكنه يبنيها من خلال نشاطه ومشاركته الفعالة في عمليتي التعلم والتعليم .
2-يحضر المتعلم فهمه المسبق إلى مواقف التعلم ويؤثر هذا الفهم في تعلمه للمعرفة الجديدة .
3-أن معرفة الفرد دالة على خبرته فالمعرفة دائماً قرينته أو سياقية بمعنى أنها لا ننفصل عن المعارف فيها و لا عن مواقف الخبرة المنبثقة عنها .
4-المعرفة ليست موجودة بشكل مستقل عن المتعلم فهي من ابتكاره هو وتكمن في عقله ودماغه ومن ثم فهي تصبح أساس نظرية للعالم من حوله و على أساسها يفسر ظواهر هذا العالم وأحداثه
5-المعرفة (( عملية )) وليست نتيجة .
6-يبني المتعلم ما يتعلمه بناءً ذاتياً حيث يشكل المعنى داخل أبنيته المعرفية بناء على رؤيته الخاصة به فالأفكار ليست ذات معان ثابتة لدى الأفراد .
7-يحضر المعلم فهمه المسبق إلى مواقف التعلم .
المقولات الرئيسية في النظرية البنائية عند جان بياجه :
1.يبني الفرد الواعي أو المطلع معرفته الذاتية في عقله اعتماداً على خبرته و لا يستقبلها بصورة سلبية من الآخرين .
2.المعرفة وسيلة نفعية وظيفتها التكيف مع العالم التجريبي( الحس ) وخدمة تنظيم العالم التجريبي .
3.المعرفة تكون جيدة طالما تؤدي إلى تسيير أمور الفرد معرفياً عند تعامله مع عالم ( الحس ) .
م\ن
محمد جعفر- ♕ المعالي ♕
- جائزه تسجيل للعام 10 اعوامتاج 100 موضوعتاج المواضيععدد المشاركات بالمواضيع المميزهجائزه المواضيع امميزه
- عدد الرسائل : 840
العمل/الترفيه : اخصائي نفسي تربوي
الابراج :
الموقع : فلسطين
احترام القانون :
المزاج : ربنا يسهل
نقاط : 11540
السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 18/11/2010
مواضيع مماثلة
» ماهية العلاقة بين المعلم والتلميذ
» ابن خلدون وآراؤه الاعتقادية، عرض ونقد
» انظر الي المعلم
» دور المعلم في الادارة الصفية
» المعلم و أساليب التدريس
» ابن خلدون وآراؤه الاعتقادية، عرض ونقد
» انظر الي المعلم
» دور المعلم في الادارة الصفية
» المعلم و أساليب التدريس
منتـديات مكتـــوب الاستراتيجية للبحث العلمي MAKTOOB :: الابحــاث الأدبيــة والإداريـــة :: رسـائل ماجستـيــر ودكتـــوراة و بـحـوث جـامعيـة الابحــاث الأدبيــة والإداريـــة :: ابحاث التعليم والمعلمين والمناهج
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى