منتـديات مكتـــوب الاستراتيجية للبحث العلمي MAKTOOB

عمل استبيان بحث علمي 170548925725661


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتـديات مكتـــوب الاستراتيجية للبحث العلمي MAKTOOB

عمل استبيان بحث علمي 170548925725661
منتـديات مكتـــوب الاستراتيجية للبحث العلمي MAKTOOB
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

عمل استبيان بحث علمي

اذهب الى الأسفل

عمل استبيان بحث علمي Empty عمل استبيان بحث علمي

مُساهمة من طرف ♔ اَلَملَكهَ بَلَقَيــس♔ الثلاثاء مارس 19, 2024 2:24 pm

عمل استبيان بحث علمي
استبيان البحث العلمي
عمل استبيان بحث علمي يعتبر استبيان البحث أداة مهمة تُستخدم في عمليات جمع البيانات والمعلومات في أي بحث علمي، حيث يضع الباحث سلسلة من الأسئلة المختارة بدقة، والتي تستهدف فهم وتحليل مظاهر معينة في موضوع البحث، وبالتالي يتيح الاستبيان للباحثين جمع البيانات من عينة معينة من الأفراد أو الجماهير المستهدفة، وهذا ضروري ليسهم في استنتاجات أكثر دقة وتحليلات شاملة في البحث العلمي. ويجب عمل الاستبيان بدقة واهتمام لضمان موثوقيته وصدقه، وعادةً ما يحمل الاستبيان في ثناياه أسئلة متعددة الاختيارات، أو أسئلة نصية تتعلق بموضوع البحث، مع الحرص على مراعاة مبادئ استبانة علمية للحصول على نتائج دقيقة وموثوقة.



عناصر استبيان بحث علمي

تتضمن استبانة البحث العلمي مجموعة من العناصر والمكونات التي تمكن الباحثين من جمع البيانات بشكل فعّال وتحليلها بدقة. وهذه العناصر هي:

العناوين والمعلومات الأساسية: تتضمن هذه العناصر العنوان الرئيسي للاستبانة، واسم الباحث أو الجهة المنفذة للبحث، وتاريخ الاستبانة، وأية معلومات تعريفية أخرى.
المقدمة: تحتوي مقدمة الاستبانة على شرح موجز للغرض من البحث والهدف من الاستبانة، ويتم في هذا القسم توجيه المشاركين وتوضيح أهمية مشاركتهم.
الأسئلة: تشمل الأسئلة الجوانب المختلفة للبحث وتستند إلى الأهداف والفرضيات المحددة، ويمكن أن تكون الأسئلة متنوعة، بما في ذلك أسئلة متعددة الاختيارات وأسئلة نصية.
المقاييس: في بعض الأحيان يتم استخدام مقاييس قياسية لقياس متغيرات معينة، ويجب تضمين هذه المقاييس مع توضيح طريقة تقديرها وتحليل النتائج.
الاستمارة الشخصية: تحتوي هذه القسم على أسئلة تتعلق بمعلومات شخصية عن المشاركين مثل الجنس، العمر، المستوى التعليمي، وأية معلومات أخرى ذات صلة.
ترتيب الأسئلة: يجب ترتيب الأسئلة بشكل منطقي ومتسلسل لتسهيل استجابة المشاركين، ويمكن تقسيم الاستبانة إلى أقسام إذا كان ذلك مناسبًا.
التعليمات: يجب توفير تعليمات واضحة للمشاركين حول كيفية ملء الاستبانة والتعامل مع الأسئلة المختلفة.
خيارات الإجابة: يجب توفير خيارات إجابة محددة للأسئلة متعددة الاختيارات، وكذلك مساحة للإجابات النصية.
ملاحظات إضافية: تحتوي هذه القسم على أي ملاحظات أو توجيهات إضافية يجب على المشاركين مراعاتها.
كتابة نص الشكر وتقدير: يجب أن تتضمن الاستبانة تعبيرًا عن شكر الباحث للمشاركين على وقتهم وجهدهم في ملء الاستبانة.
معلومات الاتصال: عند الختام يمكن توفير معلومات الاتصال بالباحث أو الجهة المنفذة للبحث لأية استفسارات إضافية أو تواصل مستقبلي.
التصميم والتنسيق: يجب تصميم الاستبانة بشكل جذاب وسهل القراءة مع مراعاة تنسيق الألوان والخطوط والهيكل العام للصفحة.


عمل استبيان بحث علمي
هنالك عدة طرق لعمل استبيان للبحث العلمي. وفيما يأتي طرق عمل استبيان بحث علمي:

تحديد الأهداف والأسئلة البحثية: قبل بدء إعداد الاستبيان يجب تحديد الأهداف الرئيسية للبحث ،وصياغة الأسئلة البحثية التي ترغب في الإجابة عليها من خلال الاستبيان.
اختيار العينة: وذلك بتحديد عدد المشاركين في الاستبيان واختيار الطريقة المناسبة لاختيار العينة، سواء كان ذلك بالعينة العشوائية أو العينة الاستبانية أو غيرها.
تصميم الاستبيان: تصميم الاستبيان بشكل يتناسب مع أهداف البحث، وضمن هذا التصميم حدد الأسئلة، واختر نوع الأسئلة المناسب (متعددة الاختيارات، نصية، مقياس ليكرت، إلخ)، ثم جدّد الاستبيان ليظهر بشكل مهني ومنظم.
اختبار الاستبيان: قبل توزيع الاستبيان على المشاركين قم بإجراء اختبار صغير من الاستبيان للتحقق من وضوح الأسئلة والإجابات، ومدى تحقيق الاستبيان أهداف البحث.
توزيع الاستبيان: بعد اجتياز اختبار الجودة يتم توزيع الاستبيان على العينة المختارة، ويمكن أن يكون ذلك من خلال البريد الإلكتروني، أو عبر الإنترنت، أو بطرق أخرى حسب الاحتياجات.
جمع البيانات: وذلك بجمع إجابات المشاركين، ثم تسجيلها بعناية، والتأكد من الحفاظ على سرية معلومات المشاركين إذا كان ذلك ضروريًا.
تحليل البيانات: بعد جمع البيانات من الضروري تحليلها باستخدام الأدوات والتقنيات المناسبة، مثل الإحصاءات وبرامج تحليل البيانات.
إعداد التقرير:وها يكون بإعداد تقرير البحث العلمي الذي يشمل تحليل البيانات وتفسيرها ومقارنتها مع الأهداف والأسئلة البحثية.
المناقشة والاستنتاج: يتضمن ذلك تقديم نتائج البحث ومناقشها، والاستنتاج منها، واقتراح توصيات إذا كان ذلك مناسبًا.
المراجعة والتحسين: قبل نشر البحث أو تقديمه لا بد من مراجعة الاستبيان والبحث للتحقق من دقتهما وتحسينهما إذا كان ذلك ضروريًا.
النشر والتوثيق: إذا كنت تنوي نشر البحث قم بكتابته بشكل علمي وفقًا لأسلوب التوثيق المعتمد في مجال البحث (مثل APA أو MLA).
متابعة الاقتباس: تأكد من متابعة الاقتباسات لعملك، واحترام حقوق المؤلفين، والالتزام بقواعد الاقتباس في البحث العلمي.


فيما يأتي جدول يوضح المعلومات السابقة:


الخطوة الوصف
تحديد الأهداف والأسئلة البحثية تحديد الأهداف وصياغة الأسئلة البحثية التي ترغب في الإجابة عليها من خلال الاستبيان.
اختيار العينة تحديد عدد المشاركين وكيفية اختيارهم بناءً على نوع البحث والأهداف.
تصميم الاستبيان تصميم الاستبيان بشكل يتناسب مع أهداف البحث وضمنه تحديد الأسئلة واختيار نوع الأسئلة المناسب.
اختبار الاستبيان اختبار الاستبيان قبل توزيعه على المشاركين للتحقق من وضوح الأسئلة والإجابات.
توزيع الاستبيان توزيع الاستبيان على العينة المختارة باستخدام الوسائل المناسبة.
جمع البيانات جمع إجابات المشاركين بعناية وتسجيلها.
تحليل البيانات تحليل البيانات باستخدام الأدوات المناسبة.
إعداد التقرير إعداد تقرير البحث الذي يتضمن تحليل البيانات وتفسيرها.
المناقشة والاستنتاج مناقشة نتائج البحث واستنتاجها بناءً على البيانات والتحليل.
المراجعة والتحسين مراجعة الاستبيان والبحث وتحسينهما إذا كان ذلك ضروريًا.
النشر والتوثيق إذا كنت تنوي نشر البحث، قم بكتابته بشكل علمي وفقًا لأسلوب التوثيق المعترف به.


ما هي أهمية الاستبيان بالبحث العلمي
تعتبر الاستبيانات أداة قوية في البحث العلمي تُستخدم لفحص وقياس مجموعة متنوعة من الظواهر والمتغيرات في مجموعة واسعة من المجالات، وللاستبيانات أهمية كبيرة في البحث العلمي والدراسات العليا، وتُستخدم لأغراض عدة بما في ذلك ما يأتي:

جمع البيانات: الاستبيانات تساعد في جمع البيانات من مجموعة كبيرة من الأفراد أو العينات بسرعة وبكفاءة، ويمكن استخدامها لجمع معلومات حول موضوع معين من مجموعة واسعة من الأشخاص.
قياس الظواهر والمتغيرات: تمكن الاستبيانات الباحثين من قياس ودراسة مختلف الظواهر والمتغيرات في مجالات متعددة مثل الصحة، والتعليم، والاقتصاد، والسلوك الاجتماعي، وغيرها.
اختبار الفرضيات: تساعد الاستبيانات في اختبار الفرضيات البحثية والعلاقات المتوقعة بين المتغيرات، ويمكن للباحثين استخدام الاستبيانات للتحقق من صحة فروضهم وتوقعاتهم.
استقصاء الرأي العام: يُستخدم الاستبيان لقياس آراء ومشاعر الجمهور العام حيال قضايا معينة أو قرارات سياسية، وهذا يمكن أن يسهم في صنع القرارات السياسية والاجتماعية.
تقييم البرامج والخدمات: يُستخدم الاستبيان لتقييم فعالية البرامج والخدمات المقدمة في مجموعة معينة، مما يمكن المنظمات والحكومات من اتخاذ إجراءات تصحيحية أو تطوير الخدمات.
إجراء الأبحاث الطويلة المدى: الاستبيانات تعد وسيلة فعّالة لجمع البيانات على مر الوقت، مما يسمح بإجراء الأبحاث طويلة المدى وتحليل التغيرات على مر الزمن.
القياس والتقييم: تساهم الاستبيانات في قياس الأداء والأثر الاجتماعي والاقتصادي لبرامج ومشروعات معينة، مما يساعد في اتخاذ قرارات تحسين الأداء.
توجيه البحوث المستقبلية: نتائج الاستبيانات يمكن أن تساعد في توجيه البحوث المستقبلية وتحديد المجالات التي تحتاج إلى دراسات أعمق أو تطوير إجراءات جديدة.
تطوير السياسات: يُستخدم الاستبيان لتقديم معلومات هامة للمسؤولين وصناع القرار لتطوير وتنفيذ السياسات الحكومية والاقتصادية.


google استبيان
Google Forms هو أداة مفيدة ومتعددة الاستخدامات لإنشاء استبيانات وجمع المعلومات بسهولة وفعالية، وتقدمها Google كجزء من خدماتها السحابية وتكون مجانية للاستخدام، كما إنها تمكن المستخدمين من إنشاء استبيانات واستطلاعات بسهولة وتسهيل جمع المعلومات والردود من مجموعات متعددة من الأشخاص. وتُستخدم Google Forms في مجموعة متنوعة من السياقات والأغراض، بما في ذلك:

جمع المعلومات: يمكن استخدام Google Forms لجمع معلومات من الأشخاص بشكل فعّال، ويمكن للمستخدمين إنشاء استبيانات تحتوي على أسئلة متعددة الخيارات، وأسئلة نصية، وأسئلة تقييم، وأكثر من ذلك، ثم مشاركة الاستبيان مع الجمهور المستهدف.
إجراء استطلاعات: يمكن للمنظمات والمؤسسات استخدام Google Forms لإجراء استطلاعات لقياس رأي الجمهور في مجموعة متنوعة من المواضيع مثل رضا العملاء أو تقييم البرامج.
تنظيم الفعاليات والأحداث: يمكن استخدام Google Forms لانشاء نماذج تسجيل للفعاليات والأحداث وجمع معلومات الحضور وتفاصيل الاتصال.
إدارة الاستبيانات: يمكن لمنشئي الاستبيانات تحليل البيانات والاجابات عبر لوحة التحكم في Google Forms، والتي توفر ملخصات وإحصائيات تفصيلية حول الردود.
التعاون والمشاركة: يمكن مشاركة الاستبيانات مع الأفراد أو الفرق والعمل عليها معًا بسهولة باستخدام خدمة Google Drive.
الاستخدام في التعليم: يُستخدم Google Forms في المدارس والجامعات لإنشاء اختبارات واستبيانات تعليمية وتقييم الطلاب.
سهولة الاستخدام: تتيح واجهة Google Forms إنشاء الاستبيانات بسهولة من خلال السحب والإفلات واختيار الخيارات المناسبة.
التخصيص: يمكن للمستخدمين تخصيص استبياناتهم بشكل كبير من خلال تغيير الألوان والخلفيات وإضافة صور وشعارات.


google forms استبيان
Google Forms هو أداة قوية تم تقديمها من قبل Google تُستخدم لإنشاء استبيانات عبر الإنترنت وجمع البيانات والردود من المشاركين بسهولة. وإليك معلومات مفصلة حول Google Forms:

إنشاء الاستبيان: يمكنك إنشاء استبيان خاص بك بسهولة باستخدام Google Forms، كما يمكنك تخصيص الاستبيان بوضع الأسئلة والإجابات وتحديد نوع السؤال مثل النص، والخيارات المتعددة، والمزيد.
التخصيص: يمكنك تخصيص شكل الاستبيان باستخدام العديد من القوالب المتاحة أو بإضافة الصور وتعديل الألوان والخلفيات حسب احتياجاتك.
المشاركة والانتشار: بمجرد إنشاء الاستبيان، يمكنك مشاركته بسهولة مع الجمهور المستهدف عبر الرابط المباشر أو تضمينه في موقع الويب الخاص بك أو مشاركته عبر البريد الإلكتروني. ويمكنك أيضًا ضبط إعدادات الوصول للتحكم في من يمكنه الرد على الاستبيان.
جمع البيانات: Google Forms يجمع البيانات تلقائيًا وينظم الردود في جداول بيانات قابلة للتحرير مباشرة في Google Sheets. وبالتالي هذا يسهل تحليل البيانات وإجراء الإحصائيات.
الإشعارات والتنبيهات: يمكنك تكوين إشعارات وتنبيهات لتصلك عندما يتم الرد على الاستبيان. وهذا يمكن أن يساعدك في متابعة الردود بشكل فعال.
التعاون: يمكن للمستخدمين المشاركة في إنشاء الاستبيان وتحريره معًا بنفس الوقت، مما يتيح التعاون الفعّال على المشاريع.
التحليل: يمكنك استخدام ميزات التحليل المدمجة في Google Forms لفهم البيانات بشكل أفضل، مع إمكانية إنشاء رسوم بيانية وإحصائيات.
الاستخدام المجاني: خدمة Google Forms مجانية ومتاحة للجميع وتكون مكونة ضمن مجموعة أدوات Google Workspace.


نموذج استبيان بحث علمي جاهز
فيما يأتي نموذج بسيط لاستبيان بحث علمي يمكنك استخدامه كنقطة انطلاق لإنشاء استبيان خاص بك. يُرجى ملاحظة أنه يجب تخصيصه ليتناسب مع موضوع بحثك الخاص واحتياجات البحث.

عنوان الاستبيان: (ضع هنا عنوان استبيانك)
مقدمة: نحن نقدر مشاركتكم في هذا الاستبيان الذي يهدف إلى جمع معلومات حول (ضع هنا موضوع البحث العلمي). إن مشاركتكم ستساعدنا في تحقيق أهداف بحثنا. الرجاء الإجابة على الأسئلة بصدق ودقة. الجزء 1: المعلومات الشخصية

الاسم:
العمر:
الجنس:
ذكر
أنثى
آخر
الجزء 2: الخلفية التعليمية 4. المستوى التعليمي:

ثانوية
جامعة
ماجستير
دكتوراه
آخر
الجزء 3: تفاصيل البحث 5. هل لديك خلفية في موضوع البحث (ضع نعم أو لا):

نعم
لا
إذا كانت الإجابة نعم، يرجى تقديم مزيد من المعلومات عن خلفيتك في هذا المجال.
الجزء 4: أسئلة البحث 7. ما هو السؤال الرئيسي لبحثك؟ (ضع السؤال الرئيسي هنا)

هل لديك فرضيات لهذا البحث؟
نعم
لا
إذا كانت الإجابة نعم، يرجى تقديم الفرضيات.
الجزء 5: جمع البيانات 10. كيف تنوي جمع البيانات لبحثك؟

استبيان
مقابلات
تحليل وثائق
تجارب
آخر (يرجى التوضيح)
الجزء 6: التوصيات والختام 11. هل لديك أي توصيات أو ملاحظات أخرى ترغب في مشاركتها بشأن هذا الاستبيان؟ شكراً جزيلاً على مساهمتك. سيتم استخدام البيانات التي تم جمعها من خلال هذا الاستبيان بشكل سري وسيتم معالجتها بسرية تامة.

موقع لعمل استبيان بحث علمي
يعتبر موقع "مبتعث" واحد من أفضل المواقع لإجراء استبيانات البحث العلمي وجمع البيانات بشكل فعال ومنهجي، كما يُعتبر هذا الموقع موجَّهًا بشكل رئيسي للباحثين والطلاب الجامعيين الذين يجرون أبحاثًا علمية في مختلف التخصصات الأكاديمية. وفيما يأتي بعض الأسباب التي تجعل موقع "مبتعث" واحدًا من أفضل المواقع لعمل استبيان بحث علمي:

تخصص في البحث العلمي: موقع "مبتعث" مُصمَّم خصيصًا لدعم الباحثين والطلاب في البحث العلمي، مما يعني أنه يوفر الأدوات والميزات التي يحتاجها الباحثون لإجراء استبياناتهم بنجاح.
سهولة الاستخدام: يتيح موقع "مبتعث" إنشاء استبيانات بسهولة باستخدام واجهة بسيطة ومستخدمة. يمكن للباحثين تخصيص الأسئلة وإعداد الخيارات وتنظيم الاستبيان بسهولة تامة.
تحليل البيانات: الموقع يقدم أدوات تحليل بيانات قوية تساعد الباحثين على فهم وتفسير النتائج بشكل منهجي. يمكن عرض البيانات على شكل جداول ورسوم بيانية لتسهيل الفهم.
تخزين آمن للبيانات: يمكن للباحثين تخزين البيانات التي تم جمعها على الموقع بشكل آمن وخاص. يتميز الموقع بمستويات عالية من الأمان والسرية.
دعم فني: موقع "مبتعث" يقدم دعمًا فنيًا متاحًا للمستخدمين في حالة وجود أي استفسارات أو مشكلات تقنية.
إمكانية الوصول للعينة: يمكن للباحثين الوصول بسهولة إلى العينة المستهدفة وإرسال الاستبيان إليها عبر الإنترنت، مما يساهم في جمع البيانات بفعالية.
توفير الوقت والجهد: باستخدام موقع "مبتعث"، يمكن للباحثين توفير الكثير من الوقت والجهد الذي قد يستهلكه إعداد الاستبيانات بشكل يدوي.


الخاتمة
وقد تحدثنا في هذا المقال عن عمل استبيان بحث علمي، واستبيان البحث العلمي، وعناصر استبيان بحث علمي ، وعمل استبيان بحث علمي، وما هي أهمية الاستبيان بالبحث العلمي، وgoogl استبيان، و google forms استبيان، ونموذج استبيان بحث علمي جاهز، وموقع لعمل استبيان بحث علمي، وللاستفادة من هذه الخدمة وهي عمل استبيان لبحث علمي أو رسالة ماجستير أو دكتوراه يمكن طلبها ومعرفة تفاصيلها من خلال التواصل على الرابط الآتي الخاص بموقع مبتعث: https://mobt3ath.com/contact.php

المراجع
http://thesis.univ-biskra.dz/2026/9/%D8

https://research-solution.com/dets.php?page=10

https://elibrary.mediu.edu.my/books/2016/MEDIU5842.pdf

https://www.noor-book.com/%D9%83% 8%D9%8A%D9%8

https://www.bts-academy.com/blog

https://sites.pitt.edu/~super1/ResearchMeth

https://www.alukah.net/library/0/
♔ اَلَملَكهَ بَلَقَيــس♔
♔ اَلَملَكهَ بَلَقَيــس♔
♔ السمو الملكي ♔
♔ السمو الملكي ♔
جائزه تسجيل للعام 10 اعوام
جائزه الاعجابات
تاج 100 موضوع
تاج المواضيع
جائزه المواضيع امميزه
عدد المشاركات بالمواضيع المميزه
وسام التميز
جائزه التميز

عدد الرسائل : 3178
العمل/الترفيه : /لـآ شَي أوجَع منْ الحَنينْ ..~
الابراج : الاسد الحصان
الموقع : هوَ يشَبِه السّعادَةَ ؛ كلِ ماَ فكَرت فيَه ابتسَم !*
احترام القانون : عمل استبيان بحث علمي 69583210
المزاج : ♡༽رفُُقُُآ بًًنِِبًًض قُُلََبًًيََ༼♡
نقاط : 56194
السٌّمعَة : 31
تاريخ التسجيل : 26/02/2008
تعاليق : الحب يزهر إذ التقينا بما يجمعنا لا بما يعجبنا !
انثى عمل استبيان بحث علمي 171174978257881

عمل استبيان بحث علمي 446716274

عمل استبيان بحث علمي 16737377393454

عمل استبيان بحث علمي 167374338518784

عمل استبيان بحث علمي 167373932050434

عمل استبيان بحث علمي 170367735118151

عمل استبيان بحث علمي 170889244870381


https://stst.yoo7.com/

♔ اَلَملَكهَ بَلَقَيــس♔ يعجبه هذا الموضوع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى