انتاج النماذج المجسمة والمجسمات كوسائل تعليمية
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 2 • 1, 2
انتاج النماذج المجسمة والمجسمات كوسائل تعليمية
تصميم وانتاج النماذج المجسمة
والمجسمات كوسائل تعليمية
من خلال تجربة مارستها في عدة مدارس ابتدائية....اعدادية....ثانوية.....حاولت ان اتخذ من تصميم وانتاج بعض النماذج المجسمة والمجسمات كوسائل تعليمية لتعزيز بعض المواقف التعليمية وخاصة في الانشطة العلمية والرياضيات ....مراعيا تفعيل التعلمات المكتسبة وادماجها في تصميم وانتاج الوسيلة التعليمية مع مراعات محتوى المادة الدراسية بجوانبها المعرفي والنفس حركي والوجداني ....كما وجدت في انتاج هذا النوع من الوسائل وسيلة للتطبيق الفعلي للتعلمات المكتسبة ....في الهندسة .....الفيزياء....الرياضيات.....التكنولوجيا....والخروج بمنتوج عملي يكتسب من خلاله المتعلم خبرة تعليمية قابلة للملاحظة والقياس ....كما تثير دافعية المتعلم نحو التعلم عن طريق التطبيق المباشر للمعرفة العلمية والخروج من تلقين المعارف وتراكمها داخل الدماغ الى منطق آخر يقوم على تفاعل المتعلمين وتنمية قدراتهم الذاتية واتاحة الفرص امامهم في الابداع والابتكار فضلا عن تمكينهم من اكتساب المهارات العلمية العملية والتي لا تكتسب الا من خلال التعامل مع الاشياء ....مع المادة.....وبكل الحواس ...وخاصة حاسة اللمس أي التطبيق الفعلي للعلم والتعلم ....فانتاج هذا النوع من النماذج المجسمة والمجسمات يحتاج الى تدبير مواد من خامات البيئة والموجودة في محيط المتعلم ......خشب....جبس.....ابلاستيك....صفائح من حديد....اسلاك نحاس ...شمع....اسفنج....بوليسترين ...ادوات العمل .....مقص......قاطع.....ادوات الهندسة....مسامير.....محركات كهربائية بسيطة....واشياء اخرى موجودة في محيط المتعلم ....فهذه المواد الخام هذه العناصر المادية وسيلة من الوسائل التي يتفاعل معها المدرس والمتعلمين لبناء موقف تعليمي تطبيقي موجه الى المتعلمين للخروج من التلقين العلمي الى الفعل العلمي والى امتلاك ملكة التعامل مع العلم وتطبيقاته ...الى امتلاك مبادىء الصناعة ..والتكنولوجيا واستيعابها وتوليدها....الى تفعيل المعلومات العلمية والادوات العملية والتركيز على الاختبار المعملي وتحفيز المتعلم على التفكير والممارسة العلمية المعملية لتنمية الخيال العلمي والتفكير الابداعي والاهتمام بمهارات الاستكشاف وهذا لا يكون الا داخل المختبر او النادي العلمي والذي يكون كفضاء للانشطة العلمية العملية داخل المؤ سسة التعليمية حتى يترسخ في ذهن المتعلم كون العلم سلسلة غير متكاملة من الافكار والقوانين والمعادلات وان بامكانه الاسهام في تعديلها وتطويرها وان لا يعتبر ان العلوم كيانا ثابتا من الافكار واعتبار العلم كيان متحجر من الافكار السابقة التجهيز والمعدة للاستخدام الفوري الاستهلاكي وفق آليات الاجترار والحفظ ......
.....قداري محمد .........منشط تربوي
والمجسمات كوسائل تعليمية
من خلال تجربة مارستها في عدة مدارس ابتدائية....اعدادية....ثانوية.....حاولت ان اتخذ من تصميم وانتاج بعض النماذج المجسمة والمجسمات كوسائل تعليمية لتعزيز بعض المواقف التعليمية وخاصة في الانشطة العلمية والرياضيات ....مراعيا تفعيل التعلمات المكتسبة وادماجها في تصميم وانتاج الوسيلة التعليمية مع مراعات محتوى المادة الدراسية بجوانبها المعرفي والنفس حركي والوجداني ....كما وجدت في انتاج هذا النوع من الوسائل وسيلة للتطبيق الفعلي للتعلمات المكتسبة ....في الهندسة .....الفيزياء....الرياضيات.....التكنولوجيا....والخروج بمنتوج عملي يكتسب من خلاله المتعلم خبرة تعليمية قابلة للملاحظة والقياس ....كما تثير دافعية المتعلم نحو التعلم عن طريق التطبيق المباشر للمعرفة العلمية والخروج من تلقين المعارف وتراكمها داخل الدماغ الى منطق آخر يقوم على تفاعل المتعلمين وتنمية قدراتهم الذاتية واتاحة الفرص امامهم في الابداع والابتكار فضلا عن تمكينهم من اكتساب المهارات العلمية العملية والتي لا تكتسب الا من خلال التعامل مع الاشياء ....مع المادة.....وبكل الحواس ...وخاصة حاسة اللمس أي التطبيق الفعلي للعلم والتعلم ....فانتاج هذا النوع من النماذج المجسمة والمجسمات يحتاج الى تدبير مواد من خامات البيئة والموجودة في محيط المتعلم ......خشب....جبس.....ابلاستيك....صفائح من حديد....اسلاك نحاس ...شمع....اسفنج....بوليسترين ...ادوات العمل .....مقص......قاطع.....ادوات الهندسة....مسامير.....محركات كهربائية بسيطة....واشياء اخرى موجودة في محيط المتعلم ....فهذه المواد الخام هذه العناصر المادية وسيلة من الوسائل التي يتفاعل معها المدرس والمتعلمين لبناء موقف تعليمي تطبيقي موجه الى المتعلمين للخروج من التلقين العلمي الى الفعل العلمي والى امتلاك ملكة التعامل مع العلم وتطبيقاته ...الى امتلاك مبادىء الصناعة ..والتكنولوجيا واستيعابها وتوليدها....الى تفعيل المعلومات العلمية والادوات العملية والتركيز على الاختبار المعملي وتحفيز المتعلم على التفكير والممارسة العلمية المعملية لتنمية الخيال العلمي والتفكير الابداعي والاهتمام بمهارات الاستكشاف وهذا لا يكون الا داخل المختبر او النادي العلمي والذي يكون كفضاء للانشطة العلمية العملية داخل المؤ سسة التعليمية حتى يترسخ في ذهن المتعلم كون العلم سلسلة غير متكاملة من الافكار والقوانين والمعادلات وان بامكانه الاسهام في تعديلها وتطويرها وان لا يعتبر ان العلوم كيانا ثابتا من الافكار واعتبار العلم كيان متحجر من الافكار السابقة التجهيز والمعدة للاستخدام الفوري الاستهلاكي وفق آليات الاجترار والحفظ ......
.....قداري محمد .........منشط تربوي
قداري محمد- ❣ المبدعون ❣
- جائزه تسجيل للعام 10 اعوامجائزه المواضيع المميزه
- عدد الرسائل : 29
العمل/الترفيه : منشط تربوي
الابراج :
احترام القانون :
نقاط : 5432
السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 12/05/2012
قداري محمد- ❣ المبدعون ❣
- جائزه تسجيل للعام 10 اعوامجائزه المواضيع المميزه
- عدد الرسائل : 29
العمل/الترفيه : منشط تربوي
الابراج :
احترام القانون :
نقاط : 5432
السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 12/05/2012
قداري محمد- ❣ المبدعون ❣
- جائزه تسجيل للعام 10 اعوامجائزه المواضيع المميزه
- عدد الرسائل : 29
العمل/الترفيه : منشط تربوي
الابراج :
احترام القانون :
نقاط : 5432
السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 12/05/2012
قداري محمد- ❣ المبدعون ❣
- جائزه تسجيل للعام 10 اعوامجائزه المواضيع المميزه
- عدد الرسائل : 29
العمل/الترفيه : منشط تربوي
الابراج :
احترام القانون :
نقاط : 5432
السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 12/05/2012
قداري محمد- ❣ المبدعون ❣
- جائزه تسجيل للعام 10 اعوامجائزه المواضيع المميزه
- عدد الرسائل : 29
العمل/الترفيه : منشط تربوي
الابراج :
احترام القانون :
نقاط : 5432
السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 12/05/2012
صفحة 1 من اصل 2 • 1, 2
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى