القلق دافع للنجاح
منتـديات مكتـــوب الاستراتيجية للبحث العلمي MAKTOOB :: الابحــاث الأدبيــة والإداريـــة :: رسـائل ماجستـيــر ودكتـــوراة و بـحـوث جـامعيـة الابحــاث الأدبيــة والإداريـــة :: ابحاث التعليم والمعلمين والمناهج
صفحة 1 من اصل 1
القلق دافع للنجاح
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام
عليكم ورحمة الله وبركاته ..ان هذه الأوقات هي أوقات عصيبة على أعزائنا
الطلبة ,حيث تشكل فترة الامتحانات مصدرضغط للطالب الذي يجلس قبل الامتحان
معدا نفسه بعد أن بدأ عامه الدراسي بحماس ونشاط وسرعان ما برد هذا النشاط
عند اقتراب الامتحانات وتحول التفاؤل فجأة إلى خوف من الامتحانات..خوف من
الفشل ...خوف من معوقات النجاح....وأصبح هذا الخوف يجر صاحبه إلى الأفكار
السلبية .
تؤكد الحقائق التجريبية على وجود علاقة بين مستوى القلق ومستوى الأداء
,بحيث يصل مستوى الأداء إلى الذروة عندما يكون مستوى القلق في مستوى
المتوسط ,ويمكن اعتبار القلق دافعا من الدوافع الهامة التي تساعد على
الإنجاز والنجاح والتفوق وتؤكد نظريات التعلم على أهمية الدافعية في التعلم
,ويعرف الدافع بأنه حالة داخلية عند الفرد توجه سلوكه وتؤثر عليه والدافع
عامل انفعالي يعمل على توجيه السلوك ,ولذا فإنه ينزع إلى عمل معين ,
وتوصل (يركز _درسن ) إلى النتائج التالية :
1-.القلق العالي يؤدي إلى تسهيل الأداء في حالة الاتقان التام للمهارة
2-القلق العالي يؤدي إلى تعطيل الأداء في حالة عدم الاتقان للمهارة.
3-يتدهور أداء الأفراد ذوي القلق العالي في حالة الضغوط المرتفعة والاستثارة العالية
4-يتحسن أداء الأفراد ذوي القلق المنخفض في حالة الضغوط المرتفعة والاستثارة العالية
5-يتدهور أداء الأفراد ذوي القلق المنخفض في حالة الضغوط المنخفضة والاستثارة المنخفضة
6-إذا زادت صعوبة العمل فإن المستوى الامثل للقلق اللازم للأداء الناجح يجب أن يكون منخفضا
وهناك بعض النقاط التي قرأتها في مجلة (طور حياتك) وأحببت أن أذكرها وهي:
أولا: ابدأ الان واتقن البداية:البداية
المتقنة فاتحة العمل والانجاز,كما أن الصبر على أعباء الدراسة وما تتطلبه
من جهود يتحقق من خلال التركيز والتفرغ لهذه الأعمال وانشغالنا بالأمور
التي من شأنها احباط اعمالنا, تضعف الانطلاقة الأولى وجودة
الانجاز..الاسراع في البداية واتقانها من عوامل النجاح.
ثانيا:لاتتراجع.. الإصرار مفتاح النجاح: لاتخلق تبريرات تجعلك تتراجع عن أدائك
ثالثا:تذكر دوافعك: ان دوافعك لها أثر كبير على تحقيق نجاحك الدراسي ,فاشحن دوافعك وتصور الفوائد التي تجنيهامن تحقيقك لنجاحك هذا..
رابعا:قارن بين الربح والخسارة في حال تقاعس همتك عن السير في طريق الناجحين
خامسا:لبدنك عليك حق: لا تنسى أن الصحة تاج فوق رؤوس الاصحاء,والتعب ارهاق للروح والبدن والاستراحة مهمة لتجديد الطاقة .
سادسا:ادرس بفرح...فإن الفرح والسرور يدفعك إلى الاجتهاد والتفوق, وابتسم لنفسك والحياة فأن البسمة مفتاح للرضا والنجاح ......
اتمنى لكم النجاح والتوفيق.عليكم ورحمة الله وبركاته ..ان هذه الأوقات هي أوقات عصيبة على أعزائنا
الطلبة ,حيث تشكل فترة الامتحانات مصدرضغط للطالب الذي يجلس قبل الامتحان
معدا نفسه بعد أن بدأ عامه الدراسي بحماس ونشاط وسرعان ما برد هذا النشاط
عند اقتراب الامتحانات وتحول التفاؤل فجأة إلى خوف من الامتحانات..خوف من
الفشل ...خوف من معوقات النجاح....وأصبح هذا الخوف يجر صاحبه إلى الأفكار
السلبية .
تؤكد الحقائق التجريبية على وجود علاقة بين مستوى القلق ومستوى الأداء
,بحيث يصل مستوى الأداء إلى الذروة عندما يكون مستوى القلق في مستوى
المتوسط ,ويمكن اعتبار القلق دافعا من الدوافع الهامة التي تساعد على
الإنجاز والنجاح والتفوق وتؤكد نظريات التعلم على أهمية الدافعية في التعلم
,ويعرف الدافع بأنه حالة داخلية عند الفرد توجه سلوكه وتؤثر عليه والدافع
عامل انفعالي يعمل على توجيه السلوك ,ولذا فإنه ينزع إلى عمل معين ,
وتوصل (يركز _درسن ) إلى النتائج التالية :
1-.القلق العالي يؤدي إلى تسهيل الأداء في حالة الاتقان التام للمهارة
2-القلق العالي يؤدي إلى تعطيل الأداء في حالة عدم الاتقان للمهارة.
3-يتدهور أداء الأفراد ذوي القلق العالي في حالة الضغوط المرتفعة والاستثارة العالية
4-يتحسن أداء الأفراد ذوي القلق المنخفض في حالة الضغوط المرتفعة والاستثارة العالية
5-يتدهور أداء الأفراد ذوي القلق المنخفض في حالة الضغوط المنخفضة والاستثارة المنخفضة
6-إذا زادت صعوبة العمل فإن المستوى الامثل للقلق اللازم للأداء الناجح يجب أن يكون منخفضا
وهناك بعض النقاط التي قرأتها في مجلة (طور حياتك) وأحببت أن أذكرها وهي:
أولا: ابدأ الان واتقن البداية:البداية
المتقنة فاتحة العمل والانجاز,كما أن الصبر على أعباء الدراسة وما تتطلبه
من جهود يتحقق من خلال التركيز والتفرغ لهذه الأعمال وانشغالنا بالأمور
التي من شأنها احباط اعمالنا, تضعف الانطلاقة الأولى وجودة
الانجاز..الاسراع في البداية واتقانها من عوامل النجاح.
ثانيا:لاتتراجع.. الإصرار مفتاح النجاح: لاتخلق تبريرات تجعلك تتراجع عن أدائك
ثالثا:تذكر دوافعك: ان دوافعك لها أثر كبير على تحقيق نجاحك الدراسي ,فاشحن دوافعك وتصور الفوائد التي تجنيهامن تحقيقك لنجاحك هذا..
رابعا:قارن بين الربح والخسارة في حال تقاعس همتك عن السير في طريق الناجحين
خامسا:لبدنك عليك حق: لا تنسى أن الصحة تاج فوق رؤوس الاصحاء,والتعب ارهاق للروح والبدن والاستراحة مهمة لتجديد الطاقة .
سادسا:ادرس بفرح...فإن الفرح والسرور يدفعك إلى الاجتهاد والتفوق, وابتسم لنفسك والحياة فأن البسمة مفتاح للرضا والنجاح ......
أ.مهندالعبسي
ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ
إنتبه !
نحن لانود اجباركم على الرد بأى وسيله كانت كاخفاء الروابط حتى يتم الرد اولا وغيرها
من الوسائل المهينة في نظري لشخصية العضو فلا تحبط من قام بتسخير نفسه لكتابة الموضوع ورفع محتوياته..
فلا تبخل وارفع من معناوياته ولن يكلفك مثلما تكلف هو بوضع ما يفيدك فقط اضغط على الرد السريع واكتب شكراً
وأنت المستفيد لأنك ستولد بداخله طاقه لخدمتك كل ما نريد هو ان تفيد وتستفيد بشكل أكثر تحضرا
وشكرا للجميع
محمد جعفر- ♕ المعالي ♕
- جائزه تسجيل للعام 10 اعوامتاج 100 موضوعتاج المواضيععدد المشاركات بالمواضيع المميزهجائزه المواضيع امميزه
- عدد الرسائل : 840
العمل/الترفيه : اخصائي نفسي تربوي
الابراج :
الموقع : فلسطين
احترام القانون :
المزاج : ربنا يسهل
نقاط : 11522
السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 18/11/2010
مواضيع مماثلة
» دافع عن عرض نبيك واحفظ معنا ايه الافك
» منصة المدرسة دوت كوم: مساعدك للنجاح في الامسات
» دليلك الشامل للنجاح: الدروس الخصوصية في أبو ظبي
» تنمية المهارات اللغوية للنجاح في امتحان ايلتس
» القلق المعرفي
» منصة المدرسة دوت كوم: مساعدك للنجاح في الامسات
» دليلك الشامل للنجاح: الدروس الخصوصية في أبو ظبي
» تنمية المهارات اللغوية للنجاح في امتحان ايلتس
» القلق المعرفي
منتـديات مكتـــوب الاستراتيجية للبحث العلمي MAKTOOB :: الابحــاث الأدبيــة والإداريـــة :: رسـائل ماجستـيــر ودكتـــوراة و بـحـوث جـامعيـة الابحــاث الأدبيــة والإداريـــة :: ابحاث التعليم والمعلمين والمناهج
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى