طريقة التعلّم بالأستقصاء inquiry based learning
2 مشترك
منتـديات مكتـــوب الاستراتيجية للبحث العلمي MAKTOOB :: الابحــاث الأدبيــة والإداريـــة :: رسـائل ماجستـيــر ودكتـــوراة و بـحـوث جـامعيـة الابحــاث الأدبيــة والإداريـــة :: ابحاث التعليم والمعلمين والمناهج
صفحة 1 من اصل 1
طريقة التعلّم بالأستقصاء inquiry based learning
تعتمد
طريقة التعلّم بالأستقصاء inquiry based learning على تحفيز المتعلم
وأعانته على الفهم والأستيعاب. وتنطوي هذه الطريقة على استثمار مايتمتع به
المتعلم من مهارات وأستعدادات ذهنية للأنطلاق منها لطرح الأسئلة
والأستفسارات التي تهدف الى أيجاد أجابات وافية في ذات الوقت الذي يتم فيه
أكتساب المعلومات الجديدة.
وتعني كلمة (الأستقصاء) أو (الأستعلام) inquiry البحث عن المعرفة أو
المعلومات أو الحقيقة من خلال طرح التساؤلات. ورغم أن مثل هذا الأمر يشكل
جزء من حياة الناس جميعا فأنه لايمت بصلة للطريقة الأستقصائية المذكورة ،
فالأطفال على سبيل المثال يلجأون الى التقصي للتعاطي مع العالم من حولهم ،
كما يلتفت الأطفال بأتجاه الأصوات ويضعون مايمسكون به من أشياء في أفواههم
ويحاولون فهم الأشياء وملاحظة الوجوه التي تقترب منهم. عليه تتصل عملية
الاستقصاء في جوهرها بجمع المعلومات وتطبيقها على حواس مثل الشم والتذوق
واللمس والسماع والرؤية.
لقد دأبت طرق التدريس التقليدية على تعويق عملية الأستقصاء فهي لاتشجع
الطلبة على طرح الأسئلة في المراحل الدراسية المختلفة ، وتجعل دورهم محصورا
بالأستماع الى المدرسين وترديد الأجابات التي تصدر عن المعلمين. ومثل هذا
الموقف يعزى الى سوء فهم طريقة التعلّم بالأستقصاء ، فهذا النهج لايعني طرح
الأسئلة فحسب أنما يدل في جوهره على تحويل المعلومات الى معرفة مفيدة
تستند الى عوامل عديدة مختلفة مثل تباين الأسئلة من حيث المستوى وطبيعة
توجهات الأسئلة والأطار العام لتلك الأسئلة وسياق الاسئلة.
تجدر الأشارة أن هناك الكثير من المعلومات والحقائق الجذابة والمتيسرة التي
تقتضي أولا فهما لكيفية أستثمارها ومن ثم تحويلها الى معرفة نافعة. عليه
يتعين على المعلمين والمدرسين أن يعوا أن الأمر لايقتصر على تراكم المعرفة
لدى الطلبة فحسب ، أنما العمل على تحويلها الى معرفة عملية مجدية ونافعة.
ويرتكز التعلّم بطريقة الأستقصاء على اربعة عناصر اساسية ، فأولا ينبغي أن
لاتكون أنماط التعلّم والمعاني مضللة للمتعلمين المبتدئين ، وثانيا لابد أن
تكون المعلومات المفيدة حول حقل معرفي ما منظّمة وموجهة بشكل صحيح ،
وثالثا لابد أن تكون مثل هذه المعرفة المنظمة قابلة للتطبيق وأيضا قابلة
للتحويل فضلا عن أمكانية الأستفادة منها في شتى المواقف، ورابعا ينبغي أن
تكون مثل تلك المعرفة سهلة التذكر بحيث يمكن أسترجاع المعلومات الخاصة بحقل
معرفي ما دون جهد كبير.
من جانب آخر يمكن تطبيق التعلّم بالأستقصاء في مختلف جوانب المعرفة وهذا
ماأثبتته الكثير من البحوث. ولأن المتعلمين ينظرون الى العالم من حولهم
برؤى مختلفة (أقتصادية أو تاريخية أو علمية أو فنية ألخ) فأن الحقول
المعرفية المختلفة يمكن أن تتداخل من خلال هذا المنهج وهو مايعني تكامل
مختلف الحقول المعرفية ووجهات النظر العالمية أزاءها.
في الختام لابد أن يعمل المعلمون والمدرسون على تنظيم أوراق العمل الخاصة
بهم وفق تغير المعرفة وتفاعلها ونقلها فورقة العمل التي يعدها المدرس بدقة
وأهتمام تمكّن الطالب من تطوير مهاراته الدراسية من خلال النظر الى العالم
من حوله من زوايا مختلفة والتواصل معه فضلا عن طرح أسئلة وقضايا جديدة
مستوحاة من الحياة اليومية والبحث عن أسئلة لها. أن طرح الأسئلة ومن ثم
التوصل الى أجوبتها عامل هام للغاية في ميدان التعلم بطريقة الأستقصاء لأن
ذلك يعين المتعلم على أنتاج المعرفة بفاعلية ، الأمر الذي يعني أن فهم
الطلبة للعالم الذي يعيشون فيه ويتواصلون معه ويتعلمون فيه سوف يكون أكثر
عمقا وجدوى.
المصدر
www.reach-nology.com/currenttrends/inquiry/
طريقة التعلّم بالأستقصاء inquiry based learning على تحفيز المتعلم
وأعانته على الفهم والأستيعاب. وتنطوي هذه الطريقة على استثمار مايتمتع به
المتعلم من مهارات وأستعدادات ذهنية للأنطلاق منها لطرح الأسئلة
والأستفسارات التي تهدف الى أيجاد أجابات وافية في ذات الوقت الذي يتم فيه
أكتساب المعلومات الجديدة.
وتعني كلمة (الأستقصاء) أو (الأستعلام) inquiry البحث عن المعرفة أو
المعلومات أو الحقيقة من خلال طرح التساؤلات. ورغم أن مثل هذا الأمر يشكل
جزء من حياة الناس جميعا فأنه لايمت بصلة للطريقة الأستقصائية المذكورة ،
فالأطفال على سبيل المثال يلجأون الى التقصي للتعاطي مع العالم من حولهم ،
كما يلتفت الأطفال بأتجاه الأصوات ويضعون مايمسكون به من أشياء في أفواههم
ويحاولون فهم الأشياء وملاحظة الوجوه التي تقترب منهم. عليه تتصل عملية
الاستقصاء في جوهرها بجمع المعلومات وتطبيقها على حواس مثل الشم والتذوق
واللمس والسماع والرؤية.
لقد دأبت طرق التدريس التقليدية على تعويق عملية الأستقصاء فهي لاتشجع
الطلبة على طرح الأسئلة في المراحل الدراسية المختلفة ، وتجعل دورهم محصورا
بالأستماع الى المدرسين وترديد الأجابات التي تصدر عن المعلمين. ومثل هذا
الموقف يعزى الى سوء فهم طريقة التعلّم بالأستقصاء ، فهذا النهج لايعني طرح
الأسئلة فحسب أنما يدل في جوهره على تحويل المعلومات الى معرفة مفيدة
تستند الى عوامل عديدة مختلفة مثل تباين الأسئلة من حيث المستوى وطبيعة
توجهات الأسئلة والأطار العام لتلك الأسئلة وسياق الاسئلة.
تجدر الأشارة أن هناك الكثير من المعلومات والحقائق الجذابة والمتيسرة التي
تقتضي أولا فهما لكيفية أستثمارها ومن ثم تحويلها الى معرفة نافعة. عليه
يتعين على المعلمين والمدرسين أن يعوا أن الأمر لايقتصر على تراكم المعرفة
لدى الطلبة فحسب ، أنما العمل على تحويلها الى معرفة عملية مجدية ونافعة.
ويرتكز التعلّم بطريقة الأستقصاء على اربعة عناصر اساسية ، فأولا ينبغي أن
لاتكون أنماط التعلّم والمعاني مضللة للمتعلمين المبتدئين ، وثانيا لابد أن
تكون المعلومات المفيدة حول حقل معرفي ما منظّمة وموجهة بشكل صحيح ،
وثالثا لابد أن تكون مثل هذه المعرفة المنظمة قابلة للتطبيق وأيضا قابلة
للتحويل فضلا عن أمكانية الأستفادة منها في شتى المواقف، ورابعا ينبغي أن
تكون مثل تلك المعرفة سهلة التذكر بحيث يمكن أسترجاع المعلومات الخاصة بحقل
معرفي ما دون جهد كبير.
من جانب آخر يمكن تطبيق التعلّم بالأستقصاء في مختلف جوانب المعرفة وهذا
ماأثبتته الكثير من البحوث. ولأن المتعلمين ينظرون الى العالم من حولهم
برؤى مختلفة (أقتصادية أو تاريخية أو علمية أو فنية ألخ) فأن الحقول
المعرفية المختلفة يمكن أن تتداخل من خلال هذا المنهج وهو مايعني تكامل
مختلف الحقول المعرفية ووجهات النظر العالمية أزاءها.
في الختام لابد أن يعمل المعلمون والمدرسون على تنظيم أوراق العمل الخاصة
بهم وفق تغير المعرفة وتفاعلها ونقلها فورقة العمل التي يعدها المدرس بدقة
وأهتمام تمكّن الطالب من تطوير مهاراته الدراسية من خلال النظر الى العالم
من حوله من زوايا مختلفة والتواصل معه فضلا عن طرح أسئلة وقضايا جديدة
مستوحاة من الحياة اليومية والبحث عن أسئلة لها. أن طرح الأسئلة ومن ثم
التوصل الى أجوبتها عامل هام للغاية في ميدان التعلم بطريقة الأستقصاء لأن
ذلك يعين المتعلم على أنتاج المعرفة بفاعلية ، الأمر الذي يعني أن فهم
الطلبة للعالم الذي يعيشون فيه ويتواصلون معه ويتعلمون فيه سوف يكون أكثر
عمقا وجدوى.
المصدر
www.reach-nology.com/currenttrends/inquiry/
ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ
إنتبه !
نحن لانود اجباركم على الرد بأى وسيله كانت كاخفاء الروابط حتى يتم الرد اولا وغيرها
من الوسائل المهينة في نظري لشخصية العضو فلا تحبط من قام بتسخير نفسه لكتابة الموضوع ورفع محتوياته..
فلا تبخل وارفع من معناوياته ولن يكلفك مثلما تكلف هو بوضع ما يفيدك فقط اضغط على الرد السريع واكتب شكراً
وأنت المستفيد لأنك ستولد بداخله طاقه لخدمتك كل ما نريد هو ان تفيد وتستفيد بشكل أكثر تحضرا
وشكرا للجميع
محمد جعفر- ♕ المعالي ♕
- جائزه تسجيل للعام 10 اعوامتاج 100 موضوعتاج المواضيععدد المشاركات بالمواضيع المميزهجائزه المواضيع امميزه
- عدد الرسائل : 840
العمل/الترفيه : اخصائي نفسي تربوي
الابراج :
الموقع : فلسطين
احترام القانون :
المزاج : ربنا يسهل
نقاط : 11522
السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 18/11/2010
رد: طريقة التعلّم بالأستقصاء inquiry based learning
ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ
رسالتنا للزوار الكرام : سجل عضويتك اليوم لتصلك رسائلنا لأخر مواضيع الأبحاث ورسائل الماجستير و الدكتورة عبر الايميل بشكل جميل.
♔ اَلَملَكهَ بَلَقَيــس♔- ♔ السمو الملكي ♔
- جائزه تسجيل للعام 10 اعوامجائزه الاعجاباتتاج 100 موضوعتاج المواضيعجائزه المواضيع امميزهعدد المشاركات بالمواضيع المميزهوسام التميزجائزه التميز
- عدد الرسائل : 3256
العمل/الترفيه : /لـآ شَي أوجَع منْ الحَنينْ ..~
الابراج :
الموقع : هوَ يشَبِه السّعادَةَ ؛ كلِ ماَ فكَرت فيَه ابتسَم !*
احترام القانون :
المزاج : ♡༽رفُُقُُآ بًًنِِبًًض قُُلََبًًيََ༼♡
نقاط : 56472
السٌّمعَة : 43
تاريخ التسجيل : 26/02/2008
تعاليق : الحب يزهر إذ التقينا بما يجمعنا لا بما يعجبنا !
رد: طريقة التعلّم بالأستقصاء inquiry based learning
اشكرك جزيل الشكر
دمت بالف خير
دمت بالف خير
ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ
إنتبه !
نحن لانود اجباركم على الرد بأى وسيله كانت كاخفاء الروابط حتى يتم الرد اولا وغيرها
من الوسائل المهينة في نظري لشخصية العضو فلا تحبط من قام بتسخير نفسه لكتابة الموضوع ورفع محتوياته..
فلا تبخل وارفع من معناوياته ولن يكلفك مثلما تكلف هو بوضع ما يفيدك فقط اضغط على الرد السريع واكتب شكراً
وأنت المستفيد لأنك ستولد بداخله طاقه لخدمتك كل ما نريد هو ان تفيد وتستفيد بشكل أكثر تحضرا
وشكرا للجميع
محمد جعفر- ♕ المعالي ♕
- جائزه تسجيل للعام 10 اعوامتاج 100 موضوعتاج المواضيععدد المشاركات بالمواضيع المميزهجائزه المواضيع امميزه
- عدد الرسائل : 840
العمل/الترفيه : اخصائي نفسي تربوي
الابراج :
الموقع : فلسطين
احترام القانون :
المزاج : ربنا يسهل
نقاط : 11522
السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 18/11/2010
مواضيع مماثلة
» التعلّم الجماعي collaborative learning
» How distance learning helps in learning new languages
» دورة كتابة سياسات وإجراءات الموارد البشرية - التعلّم الافتراضي
» دورة معايير بازل 3، تقييم المخاطر واختبار التحمل - التعلّم الافتراضي
» How to deal with learning difficulties
» How distance learning helps in learning new languages
» دورة كتابة سياسات وإجراءات الموارد البشرية - التعلّم الافتراضي
» دورة معايير بازل 3، تقييم المخاطر واختبار التحمل - التعلّم الافتراضي
» How to deal with learning difficulties
منتـديات مكتـــوب الاستراتيجية للبحث العلمي MAKTOOB :: الابحــاث الأدبيــة والإداريـــة :: رسـائل ماجستـيــر ودكتـــوراة و بـحـوث جـامعيـة الابحــاث الأدبيــة والإداريـــة :: ابحاث التعليم والمعلمين والمناهج
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى