الاستراتيجيه للبحث العلمي
طريقة التعلّم بالأستقصاء inquiry based learning 558251
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي العلمي
سنتشرف بتسجيلك والانضمام للنخبه العلميه
آلأسترآتيجيه للبحث العلمي طريقة التعلّم بالأستقصاء inquiry based learning 438964
ادارة المنتدي طريقة التعلّم بالأستقصاء inquiry based learning 298929

الاستراتيجيه للبحث العلمي
طريقة التعلّم بالأستقصاء inquiry based learning 558251
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي العلمي
سنتشرف بتسجيلك والانضمام للنخبه العلميه
آلأسترآتيجيه للبحث العلمي طريقة التعلّم بالأستقصاء inquiry based learning 438964
ادارة المنتدي طريقة التعلّم بالأستقصاء inquiry based learning 298929

الاستراتيجيه للبحث العلمي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الاستراتيجيه للبحث العلمي

البحث العلمي :إنه محاولة لاكتشاف المعرفة والتنقيب عنها وتنميتها وفحصها وتحقيقها بدقة ونقد عميق ثم عرضها بشكل متكامل ولكي تسير في ركب الحضارة العلمية ..
 
البوابةالرئيسيةمكتبة الصورالأحداثالمنشوراتس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

 

 طريقة التعلّم بالأستقصاء inquiry based learning

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
محمد جعفر
النآئــب آلآستــــرآتيـــجي
النآئــب آلآستــــرآتيـــجي
محمد جعفر


ذكر الابراج : الجوزاء التِنِّين
عدد الرسائل : 840
الموقع : فلسطين
المزاج : ربنا يسهل
احترام القانون : طريقة التعلّم بالأستقصاء inquiry based learning 69583210
طريقة التعلّم بالأستقصاء inquiry based learning Barika24

تاريخ التسجيل : 18/11/2010
نقاط : 7123
السٌّمعَة : 10

بطاقة الشخصية
معلومات:

طريقة التعلّم بالأستقصاء inquiry based learning Empty
مُساهمةموضوع: طريقة التعلّم بالأستقصاء inquiry based learning   طريقة التعلّم بالأستقصاء inquiry based learning I_icon_minitimeالخميس مارس 01, 2012 1:51 am



تعتمد
طريقة التعلّم بالأستقصاء inquiry based learning على تحفيز المتعلم
وأعانته على الفهم والأستيعاب. وتنطوي هذه الطريقة على استثمار مايتمتع به
المتعلم من مهارات وأستعدادات ذهنية للأنطلاق منها لطرح الأسئلة
والأستفسارات التي تهدف الى أيجاد أجابات وافية في ذات الوقت الذي يتم فيه
أكتساب المعلومات الجديدة.
وتعني كلمة (الأستقصاء) أو (الأستعلام) inquiry البحث عن المعرفة أو
المعلومات أو الحقيقة من خلال طرح التساؤلات. ورغم أن مثل هذا الأمر يشكل
جزء من حياة الناس جميعا فأنه لايمت بصلة للطريقة الأستقصائية المذكورة ،
فالأطفال على سبيل المثال يلجأون الى التقصي للتعاطي مع العالم من حولهم ،
كما يلتفت الأطفال بأتجاه الأصوات ويضعون مايمسكون به من أشياء في أفواههم
ويحاولون فهم الأشياء وملاحظة الوجوه التي تقترب منهم. عليه تتصل عملية
الاستقصاء في جوهرها بجمع المعلومات وتطبيقها على حواس مثل الشم والتذوق
واللمس والسماع والرؤية.
لقد دأبت طرق التدريس التقليدية على تعويق عملية الأستقصاء فهي لاتشجع
الطلبة على طرح الأسئلة في المراحل الدراسية المختلفة ، وتجعل دورهم محصورا
بالأستماع الى المدرسين وترديد الأجابات التي تصدر عن المعلمين. ومثل هذا
الموقف يعزى الى سوء فهم طريقة التعلّم بالأستقصاء ، فهذا النهج لايعني طرح
الأسئلة فحسب أنما يدل في جوهره على تحويل المعلومات الى معرفة مفيدة
تستند الى عوامل عديدة مختلفة مثل تباين الأسئلة من حيث المستوى وطبيعة
توجهات الأسئلة والأطار العام لتلك الأسئلة وسياق الاسئلة.
تجدر الأشارة أن هناك الكثير من المعلومات والحقائق الجذابة والمتيسرة التي
تقتضي أولا فهما لكيفية أستثمارها ومن ثم تحويلها الى معرفة نافعة. عليه
يتعين على المعلمين والمدرسين أن يعوا أن الأمر لايقتصر على تراكم المعرفة
لدى الطلبة فحسب ، أنما العمل على تحويلها الى معرفة عملية مجدية ونافعة.
ويرتكز التعلّم بطريقة الأستقصاء على اربعة عناصر اساسية ، فأولا ينبغي أن
لاتكون أنماط التعلّم والمعاني مضللة للمتعلمين المبتدئين ، وثانيا لابد أن
تكون المعلومات المفيدة حول حقل معرفي ما منظّمة وموجهة بشكل صحيح ،
وثالثا لابد أن تكون مثل هذه المعرفة المنظمة قابلة للتطبيق وأيضا قابلة
للتحويل فضلا عن أمكانية الأستفادة منها في شتى المواقف، ورابعا ينبغي أن
تكون مثل تلك المعرفة سهلة التذكر بحيث يمكن أسترجاع المعلومات الخاصة بحقل
معرفي ما دون جهد كبير.
من جانب آخر يمكن تطبيق التعلّم بالأستقصاء في مختلف جوانب المعرفة وهذا
ماأثبتته الكثير من البحوث. ولأن المتعلمين ينظرون الى العالم من حولهم
برؤى مختلفة (أقتصادية أو تاريخية أو علمية أو فنية ألخ) فأن الحقول
المعرفية المختلفة يمكن أن تتداخل من خلال هذا المنهج وهو مايعني تكامل
مختلف الحقول المعرفية ووجهات النظر العالمية أزاءها.
في الختام لابد أن يعمل المعلمون والمدرسون على تنظيم أوراق العمل الخاصة
بهم وفق تغير المعرفة وتفاعلها ونقلها فورقة العمل التي يعدها المدرس بدقة
وأهتمام تمكّن الطالب من تطوير مهاراته الدراسية من خلال النظر الى العالم
من حوله من زوايا مختلفة والتواصل معه فضلا عن طرح أسئلة وقضايا جديدة
مستوحاة من الحياة اليومية والبحث عن أسئلة لها. أن طرح الأسئلة ومن ثم
التوصل الى أجوبتها عامل هام للغاية في ميدان التعلم بطريقة الأستقصاء لأن
ذلك يعين المتعلم على أنتاج المعرفة بفاعلية ، الأمر الذي يعني أن فهم
الطلبة للعالم الذي يعيشون فيه ويتواصلون معه ويتعلمون فيه سوف يكون أكثر
عمقا وجدوى.

المصدر

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


****************************************************************************** ( التــــــوقيــــــع ) ****************************************************************************
طريقة التعلّم بالأستقصاء inquiry based learning 94chess-wallpaper-3d-01
طريقة التعلّم بالأستقصاء inquiry based learning Preson_dans_tawwatcom
إنتبه !
نحن لانود اجباركم على الرد بأى وسيله كانت كاخفاء الروابط حتى يتم الرد اولا وغيرها
من الوسائل المهينة في نظري لشخصية العضو فلا تحبط من قام بتسخير نفسه لكتابة الموضوع ورفع محتوياته..
فلا تبخل وارفع من معناوياته ولن يكلفك مثلما تكلف هو بوضع ما يفيدك فقط اضغط على الرد السريع واكتب شكراً
وأنت المستفيد لأنك ستولد بداخله طاقه لخدمتك كل ما نريد هو ان تفيد وتستفيد بشكل أكثر تحضرا

وشكرا للجميع


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
اَلَمَلَكَهَ بَلَقَيَــسَ
[ اَلَمَدَيَرَ آلَآسَتَــــرَآتَيَجَيَ ]
[ اَلَمَدَيَرَ آلَآسَتَــــرَآتَيَجَيَ ]
اَلَمَلَكَهَ بَلَقَيَــسَ


انثى الابراج : الاسد التِنِّين
عدد الرسائل : 2104
الموقع : هوَ يشَبِه السّعادَةَ ؛ كلِ ماَ فكَرت فيَه ابتسَم !*
المزاج : لسى بدري...
احترام القانون : طريقة التعلّم بالأستقصاء inquiry based learning 69583210
طريقة التعلّم بالأستقصاء inquiry based learning Najran-un1376484686971
طريقة التعلّم بالأستقصاء inquiry based learning 156820
طريقة التعلّم بالأستقصاء inquiry based learning 13270197175


تاريخ التسجيل : 26/02/2008
نقاط : 47208
السٌّمعَة : 24

بطاقة الشخصية
معلومات: اهتماماتي للبحث العلمي

طريقة التعلّم بالأستقصاء inquiry based learning Empty
مُساهمةموضوع: رد: طريقة التعلّم بالأستقصاء inquiry based learning   طريقة التعلّم بالأستقصاء inquiry based learning I_icon_minitimeالسبت مارس 03, 2012 3:50 pm

51465669bea3

****************************************************************************** ( التــــــوقيــــــع ) ****************************************************************************
[rtl]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته[/rtl]
[rtl]جميعنا مسؤولون ومعنيون بنشر كل مفيد من ابحاث ومواضيع تعتمد ع الذات في كافة بقاع الأرض[/rtl]
[rtl]تبرع الآن وساهم حسب استطاعتك.[/rtl]
[rtl]يمكنك التبرع عبر حساب باي بال | paypal بالضغط على هذا الرابط:
[/rtl]
[ltr][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][/ltr]
[rtl]نحن بحاجة دعمكم [/rtl]



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
محمد جعفر
النآئــب آلآستــــرآتيـــجي
النآئــب آلآستــــرآتيـــجي
محمد جعفر


ذكر الابراج : الجوزاء التِنِّين
عدد الرسائل : 840
الموقع : فلسطين
المزاج : ربنا يسهل
احترام القانون : طريقة التعلّم بالأستقصاء inquiry based learning 69583210
طريقة التعلّم بالأستقصاء inquiry based learning Barika24

تاريخ التسجيل : 18/11/2010
نقاط : 7123
السٌّمعَة : 10

بطاقة الشخصية
معلومات:

طريقة التعلّم بالأستقصاء inquiry based learning Empty
مُساهمةموضوع: رد: طريقة التعلّم بالأستقصاء inquiry based learning   طريقة التعلّم بالأستقصاء inquiry based learning I_icon_minitimeالسبت مارس 03, 2012 9:22 pm

اشكرك جزيل الشكر
دمت بالف خير

****************************************************************************** ( التــــــوقيــــــع ) ****************************************************************************
طريقة التعلّم بالأستقصاء inquiry based learning 94chess-wallpaper-3d-01
طريقة التعلّم بالأستقصاء inquiry based learning Preson_dans_tawwatcom
إنتبه !
نحن لانود اجباركم على الرد بأى وسيله كانت كاخفاء الروابط حتى يتم الرد اولا وغيرها
من الوسائل المهينة في نظري لشخصية العضو فلا تحبط من قام بتسخير نفسه لكتابة الموضوع ورفع محتوياته..
فلا تبخل وارفع من معناوياته ولن يكلفك مثلما تكلف هو بوضع ما يفيدك فقط اضغط على الرد السريع واكتب شكراً
وأنت المستفيد لأنك ستولد بداخله طاقه لخدمتك كل ما نريد هو ان تفيد وتستفيد بشكل أكثر تحضرا

وشكرا للجميع


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
طريقة التعلّم بالأستقصاء inquiry based learning
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الاستراتيجيه للبحث العلمي :: الابحاث الادبيه و الاداريه :: ابحاث التعليم والمعلمين والمناهج-
انتقل الى: