الاستراتيجيه للبحث العلمي
التعلّم الجماعي collaborative learning 558251
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي العلمي
سنتشرف بتسجيلك والانضمام للنخبه العلميه
آلأسترآتيجيه للبحث العلمي التعلّم الجماعي collaborative learning 438964
ادارة المنتدي التعلّم الجماعي collaborative learning 298929

الاستراتيجيه للبحث العلمي
التعلّم الجماعي collaborative learning 558251
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي العلمي
سنتشرف بتسجيلك والانضمام للنخبه العلميه
آلأسترآتيجيه للبحث العلمي التعلّم الجماعي collaborative learning 438964
ادارة المنتدي التعلّم الجماعي collaborative learning 298929

الاستراتيجيه للبحث العلمي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الاستراتيجيه للبحث العلمي

البحث العلمي :إنه محاولة لاكتشاف المعرفة والتنقيب عنها وتنميتها وفحصها وتحقيقها بدقة ونقد عميق ثم عرضها بشكل متكامل ولكي تسير في ركب الحضارة العلمية ..
 
البوابةالرئيسيةمكتبة الصورالأحداثالمنشوراتس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

 

 التعلّم الجماعي collaborative learning

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد جعفر
النآئــب آلآستــــرآتيـــجي
النآئــب آلآستــــرآتيـــجي
محمد جعفر


ذكر الابراج : الجوزاء التِنِّين
عدد الرسائل : 840
الموقع : فلسطين
المزاج : ربنا يسهل
احترام القانون : التعلّم الجماعي collaborative learning 69583210
التعلّم الجماعي collaborative learning Barika24

تاريخ التسجيل : 18/11/2010
نقاط : 7123
السٌّمعَة : 10

بطاقة الشخصية
معلومات:

التعلّم الجماعي collaborative learning Empty
مُساهمةموضوع: التعلّم الجماعي collaborative learning   التعلّم الجماعي collaborative learning I_icon_minitimeالخميس مارس 01, 2012 1:49 am



التعلّم
الجماعي collaborative learning أحدى طرق التعليم التي يتعاون في ضوئها
عدد محدود من الأشخاص معا في تجربة تعليمية يسهمون فيها ويشتركون في فهم
الموضوع الذي يتعاطون معه ومن ثم يسعون لأتمام مهمة مشتركة. ويحظى هذا
النمط من التعليم بأهتمام وذيوع مستمر في ثقافتنا (في الولايات المتحدة
الأمريكية) حيث بدأت أنظمتنا التعليمية تدرك بأن الطلبة الأمريكيين ينساقون
، في بعض الأحيان ، الى التنافس المفرط مما يتسبب في حصول مشاكل لهم لدى
وجودهم في مكان العمل وخاصة في الحالات التي تستدعي التعاون الجماعي.
ولاشك أن التعاون الجماعي يشكل بحد ذاته جزءا طبيعيا من الحياة الأمر الذي
يحتم أدخاله في المناهج الدراسية. والتعلّم الجماعي يهدف الى أعانة الطلبة
على اللعب مع الآخرين مثلما تعلم الكثيرون منا أثناء وجودنا في رياض
الأطفال.
على أن خطط الدروس الخاصة بالتعلّم الجماعي تتباين الى حد كبير ويحصل في
بعض الأحيان أن يعمد المعلم الى وضع خطة درس خاصة بالتعلّم الجماعي وفرق
العمل فحسب. ويمكن للمعلم أيضا أن يلجأ الى الكثير من الألعاب والفعاليات
والنشاطات الخاصة بتشكيل المجموعات teambuilding والتي يمكن القيام بها
داخل القاعة الدراسية من خلال حث الطلبة على العمل معا لأكمال مهمة ما حيث
يمكن على سبيل المثال تقسيم الطلبة الى مجاميع وتكليفهم بأتمام واجب ما مثل
الأستعانة بالبطاقات التي تضم معلومات معينة وتخصيص جائزة لأفضل أداء تقوم
به أحدى المجاميع. والملفت للنظر أن مثل هذه الفعالية تشيع جوا من المتعة
والأرتياح لكنها في الوقت ذاته تعلّم الطلبة مهارات التعاون الجماعي المهمة
في الوقت ذاته.
ويتم أجراء تطبيقات وتمارين تتعلق بالتعلم الجماعي من خلال التركيز على أحد
المواضيع التي يتم تدريسها ، ففي درس الخطابة ، على سبيل المثال ، يستطيع
المعلم تقسيم الطلبة الى عدة مجاميع ويحثهم على العمل معا لتقديم عرض مشترك
presentation حول ذلك الموضوع. في ضوء هذا التوجه بمقدور الطلبة أن
يتعلموا بنفس الكيفية التي يقومون بموجبها بأعداد ذلك العرض بأنفسهم فرادى ،
لكنهم يحظون بمنفعة مضافة تنجم عن تعلمهم كيفية التعاون.
وهناك بعض الصعوبات التي تبرز لدى التخطيط للتعلّم الجماعي وتنفيذه فالوضع
الطبيعي يقتضي حصول الطلبة على تقييمات فردية وليس تقييمات جماعية وفق
نظامنا التعليمي الأمر الذي يخلق في بعض الأحيان صعوبة في تحديد تقييمات
الطلبة الذين كانوا جزءا من مشروع ناجح أو غير ناجح. أضف الى ذلك يمكن أن
يعطي مثل هذا التعليم نتائج عكسية لأنه ربما يتحول احيانا الى جدل حاد أو
حتى الى شجار ، وربما يؤدي الأمر الى أن يضمر بعض الطلبة مشاعر قاسية أزاء
زملائهم الطلبة الأخرين. مع ذلك يجد الكثير من المعلمين بعض السبل الكفيلة
بتقليص مثل تلك المصاعب الى الحد الأدنى ، فالطلبة يمكن أن يضعوا تقييمات
لبعضهم البعض بأشراف المعلم بناء على مشاركتهم في مشروع جماعي وأعطاء
الطلبة علامات أستنادا الى نجاح المشروع مع الأخذ بالحسبان تقييمات أعضاء
المجموعة الأخرى. وربما يعمد المعلم أيضا الى تقليص الآثار السلبية الناجمة
عن حوار ما من خلال حث الطلبة على الجلوس معا وتبادل الآراء والأفكار عن
مسببات الشجار ودواعي شعورهم في تلك اللحظة. ومثل هذه التجربة ابعد ماتكون
عن السلبية لأنها بمثابة فرصة مؤاتية لأعانة الطلبة على تفهم العلاقات التي
تجمعهم.
في الختام نشير الى أن التعلم الجماعي يشهد خطا تصاعديا في صفوفنا الدراسية
لأن ممارسته بشكل متقن توفر فرصة سانحة للتخلص من الملل الذي يصاحب
المحاضرات المتعارف عليها وتعليم طلبتنا العمل الجماعي فضلا عن الأخذ
بأيديهم لأن يكونوا أعضاء منتجين في المجتمع.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


****************************************************************************** ( التــــــوقيــــــع ) ****************************************************************************
التعلّم الجماعي collaborative learning 94chess-wallpaper-3d-01
التعلّم الجماعي collaborative learning Preson_dans_tawwatcom
إنتبه !
نحن لانود اجباركم على الرد بأى وسيله كانت كاخفاء الروابط حتى يتم الرد اولا وغيرها
من الوسائل المهينة في نظري لشخصية العضو فلا تحبط من قام بتسخير نفسه لكتابة الموضوع ورفع محتوياته..
فلا تبخل وارفع من معناوياته ولن يكلفك مثلما تكلف هو بوضع ما يفيدك فقط اضغط على الرد السريع واكتب شكراً
وأنت المستفيد لأنك ستولد بداخله طاقه لخدمتك كل ما نريد هو ان تفيد وتستفيد بشكل أكثر تحضرا

وشكرا للجميع


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
التعلّم الجماعي collaborative learning
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الاستراتيجيه للبحث العلمي :: الابحاث الادبيه و الاداريه :: ابحاث التعليم والمعلمين والمناهج-
انتقل الى: