الاستراتيجيه للبحث العلمي
التعليم المبرمج  558251
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي العلمي
سنتشرف بتسجيلك والانضمام للنخبه العلميه
آلأسترآتيجيه للبحث العلمي التعليم المبرمج  438964
ادارة المنتدي التعليم المبرمج  298929

الاستراتيجيه للبحث العلمي
التعليم المبرمج  558251
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي العلمي
سنتشرف بتسجيلك والانضمام للنخبه العلميه
آلأسترآتيجيه للبحث العلمي التعليم المبرمج  438964
ادارة المنتدي التعليم المبرمج  298929

الاستراتيجيه للبحث العلمي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الاستراتيجيه للبحث العلمي

البحث العلمي :إنه محاولة لاكتشاف المعرفة والتنقيب عنها وتنميتها وفحصها وتحقيقها بدقة ونقد عميق ثم عرضها بشكل متكامل ولكي تسير في ركب الحضارة العلمية ..
 
البوابةالرئيسيةمكتبة الصورالأحداثالمنشوراتس .و .جبحـثأحدث الصورالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

 

 التعليم المبرمج

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد جعفر
النآئــب آلآستــــرآتيـــجي
النآئــب آلآستــــرآتيـــجي
محمد جعفر


ذكر الابراج : الجوزاء التِنِّين
عدد الرسائل : 840
الموقع : فلسطين
المزاج : ربنا يسهل
احترام القانون : التعليم المبرمج  69583210
التعليم المبرمج  Barika24

تاريخ التسجيل : 18/11/2010
نقاط : 7544
السٌّمعَة : 10

بطاقة الشخصية
معلومات:

التعليم المبرمج  Empty
مُساهمةموضوع: التعليم المبرمج    التعليم المبرمج  I_icon_minitimeالجمعة يوليو 22, 2011 9:30 am

التعليم المبرمج


مقدمة
توصل الفكر الإنساني خلال العقدين الرابع والخامس من القرن العشرين إلى ابتكار يعد أعظم ما قدمته الحضارة الإنسانية ويماثل في أهميته وخطورة نتائجه على المجتمع البشري أهمية اختراع الطباعة وما عقبها من انعكاسات حضارية عظيمة ألا وهو ابتكار الحاسوب ولقد كان هذا الاختراع ثمرة مسيرة طويلة من العمل شارك فيه الكثير من العلماء البارزين.
مشكلة البحث:
تتحدد مشكلة البحث من أن معظم المعلمين مايزالون يعتمدون على الأساليب والطرائق التلقينية والتقليدية في التدريس والتي تجعل عملية اكتساب المعارف ناقصة وتخلق جو من الملل لدى المتعلمين داخل الصف.
بالإضافة إلى قلة توافر التجهيزات والامكانات اللازمة لاستخدام تقنية التعليم المبرمج في التدريس والنقص في اعداد المعلمين الأكفاء القادرين على تطبيق هذه الطربقة في التدريس في الشكل الامثل فهل التعليم المبرمج قادر على تفادي هذه المشكلات وخاصة ما يتعلق منها بمعالجة ملل المتعلمين وجعل اكتسابهم للمعارف كافي وجيد؟.
أهمية البحث:
تأتي أهمية البحث من أهمية طريقة التعليم المبرمجلما تحققه من مرعاة للفروق الفردية بين المتعلمين حيث يسير كل متعلم وفق سرعته الذاتية كما أنها تجمع بين المثير والاستجابة والتغذية الراجعة فتثير نشاط المتعلمين وتطلعهم على نتيجة عملهم.
أهداف البحث :
يهدف هذا البحث الى التعرف على طريقة التعليم المبرمج من جوانبها المختلفة كوسيلة تناسب العصر وبيان فاعليتها ودورها الذي تؤديه في التعليم من حيث اختبار قدرتها على توفير الوقت والتعليم الامثل وتحفيز دافعية المعلمين للتعلم ومراعاة الفروق الفردية بين التلاميذ,
فرضيات البحث:
هل توجد علاقة بين التعليم المبرمج وبين توفير الوقت؟
هل توجد علاقة بين التعليم المبرمج وبين زيادة دافعية الطلاب للتعلم؟
هل توجد علاقة بين التعليم المبرمج وبين مراعاة الفروق الفردية بين الطلاب؟
مصطلحات البحث:
البرمجيات: هي مجموعة من التعليمات والاوامر ( البرامج) التي تمكننا من حل مشكلة معينة.
التقنية: الاجهزة والالات التي تستخدم من قبل الطفل مثل برمجيات العاب الحاسب والالعاب الالكترونية وغيرها.
التعريفات الإجرائية:
مبادئ التعليم المبرمج: هي مجموعة من القواعد الواجب التزامها لإمكان تنفيذ الطريقة بالشكل الأمثل حتى نستطيع تحقيق الأهداف المتوقعة والمرسومة مسبقا.
الفروق الفردية: مجموعة من العوامل النفسية والانفعالية والعقلية التي تخص كل طالب على حدة.
الدافعية : هي المثير والمحفز للتعلم.


الدرسات السابقة:
احتلت فكرة التعليم المبرمج اهتمام المربين حيث اصدر سكنر عام 1961م برنامجا بعنوان تحليل السلوك ويكمن اسهام سكنر البالغ الاهمية في مجال التعليم المبرمج في الدفع المنهجي الذي اعطاه لهذا التعليم.
(ابو النور, مرتضى , 2009, ص 143)
الجانب النظري:
تعريف التعليم المبرمج:
هو تلك العملية التي تقوم بتنظيم محتوى التعلم في وحدات خاصة حسب حاجة المتعلم وترتيب تسلس هذه الوحدات بطرائق مختلفة وتقديمها للمتعلمين بطرائق مختلفة ضمن اهداف سلوكية محددة بحيث يستطيع المتعلم من خلالها تحقيق التعلم المطلوب.
مبادئ التعليم المبرمج:
وضع سكنر مبادئ للتعليم المبرمج هي :
1- تقسيم كل مهمة لتبدأ من الصغير الى الكبير فيها .-
2-- للانتقال الى الخطوة التالية يجب ان يكون هناك ايجابية للمشاركة .
-3- يجب التأكد من نتيجة الاستجابة.
-4- الاستمرار في متابعة المتعلم حسب قدراته
-5- أن تتم عملية التقويم ذاتيا لللتلميذ.
مزايا التعليم المبرمج :
1 يعلم بشكل جيد
2 يوفر الوقت
3 يحفز المتعلم للتعلم
4 يراعي الفروق الفردية بين المتعلمين
5 تعديل السلوك الفردي مباشرة
6 يكسب التلميذ مهارات جديدة في البرامج المعروضة

سلبيات التعليم المبرمج:
1 الملل والفتور لطول البرنامج
2 قلة وجود الاهداف العاطفية
3 يجعل التلميذ اسيرا للالة
4 تزيد عبئ المتعلم لعدم اتاحة الفرصة لمعرفة تجارب منفردة

(أبو النور , مرتضى , 2009,ص 148)
الجانب الميداني:
منهج البحث: وصفي تحليلي
مجتمع البحث: عينة من طلاب الماجستير في دار المعلمين بدمشق
حدود البحث الزمانية :19-نيسان-2010
حدود البحث المكانية :دار المعلمين المزه- دمشق.
أداة البحث: تم استخدام استبيان للتأكد من صحة الفرضيات والوصول إلى نتائج.
نتائج البحث :
إن التعليم المبرمج طريقة فعالة جدا في التعليم تؤدي الى توفير الوقت وزيادة دافعية المتعلمين ومراعاة الفروق الفردية حسب ما جاء كنيجة للاستبيان لكنها غير مطبقة في مدارسنا لعدم وجود الإمكانات اللازمة لتفيده بالإضافة الى كونها لاتعير الاهداف العاطفية او الوجدانية اهتمام كبير
تفسير النتائج :
بالنسبة للمعلمين الذين كانت إجابتهم نعم:





النسبة المئوية
التكرار
السؤال
57,14%
4
هل تعتبر التعليم المبرمج أفضل طريقة تعليمية بالنسبة لك؟
71,4%
5
هل تعتقد أن التعليم المبرمج يوفر الوقت؟
85,4%
6
هل تعتقد أن التعليم المبرمج يثير دافعية طلابك للتعلم؟
71,4%
5
هل تعتقد أن التعليم المبرمج يراعي الفروق الفردية بين التلاميذ؟
57,14%
4
هل تعتقد أن التعليم المبرمج ينمي عند طلابك مهارات التعامل مع البرامج المعروضة؟







بالنسبة الى المعلمين الذين كانت اجابتهم لا:
النسبة المئوية
التكرار
السؤال
42,8%
3
هل تعتبر التعليم المبرمج أفضل طريقة تعليمية بالنسبة لك؟
28,5%
2
هل تعتقد أن التعليم المبرمج يوفر الوقت؟
14,21%
1
هل تعتقد أن التعليم المبرمج يثير دافعية طلابك للتعلم؟
28,5%
2
هل تعتقد أن التعليم المبرمج يراعي الفروق الفردية بين التلاميذ؟
42,8%
3
هل تعتقد أن التعليم المبرمج ينمي عند طلابك مهارات التعامل مع البرامج المعروضة؟

كما أن فرضيات البحث مقبولة لكونها جمعيها اتت نسبتها فوق 55%
المقترحات:
تخفيض اعداد التلاميذ في الصف المدرسي
إعداد مدرسين مؤهلين وأكفاء قادرين على القيام بهذه المهمة
محاولة جعل التعليم بهذه الطريقة يحمل بعض معاني الاهداف الوجدانية
استخدام الوسائل التعليمية كمعين للشرح مع الحاسوب .
الملاحق :
وتتضمن بنود الاستبيان
هل تعتبر التعليم المبرمج أفضل طريقة تعليمية بالنسبة لك؟
هل تعتقد أن التعليم المبرمج يوفر الوقت؟
هل تعتقد أن التعليم المبرمج يثير دافعية طلابك للتعلم؟
هل تعتقد أن التعليم المبرمج يراعي الفروق الفردية بين التلاميذ؟
هل تعتقد أن التعليم المبرمج ينمي عند طلابك مهارات التعامل مع البرامج المعروضة؟


خاتمة:
وهكذا نجد كيف أن التعلم المبرمج طريقة من طرائق التعلم الذاتي اثبتت فعاليتها في في التعليم المعلمي وفي تعليم الكبار وهذا النوع من التعليم هو الافضل والاسرع فهو يسهم في خفض الوقت و التكاليف وفي عملية التعليم كما أن عدم ارتباطه بوقت معين مكن الدارسين بأن يكيفوا دراستهم حسب اعمالهم اليومية وعلاوة على ذلك فإن ظروف مجتمعنا العربي في الوقت الحاضر الذي لايسمح بتوفير الاكفاء ولو للمجموعات الكبيرةمن الدراسين لذا نؤكد على اهمية طريقة التعليم المبرمج ولاخذ بطريقته.

م\ن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التعليم المبرمج
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التعليم عن بعد
» الإنترنت في التعليم
» استخدام الحاسوب في التعليم
» الأهداف السلوكية في التعليم
» التعليم عن بُعد الحاجة إليه وكيفية تطبيقه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الاستراتيجيه للبحث العلمي :: الابحاث الادبيه و الاداريه :: ابحاث التعليم والمعلمين والمناهج-
انتقل الى: