ماهية العلاقة بين المعلم والتلميذ
4 مشترك
منتـديات مكتـــوب الاستراتيجية للبحث العلمي MAKTOOB :: الابحــاث الأدبيــة والإداريـــة :: رسـائل ماجستـيــر ودكتـــوراة و بـحـوث جـامعيـة الابحــاث الأدبيــة والإداريـــة :: ابحاث التعليم والمعلمين والمناهج
صفحة 1 من اصل 2
صفحة 1 من اصل 2 • 1, 2
ماهية العلاقة بين المعلم والتلميذ
ماهية العلاقة بين المعلم والتلميذ - نظرة نقدية -
قال تعالى : (إنما يخشى الله من عباده العلماء)
وقال الشاعر :
قف للمعلم وفه التبجيلا ××××××××× كاد المعلم أن يكون رسولا
للعلم والعلماء فضل ومكانة كبيرة في الإسلام ، حيث حثنا الله ورسوله على العلم وطلبه بأقصى بقاع الارض ورفع من قدر العلماء وفضلهم على من سواهم وذكروا في كتاب الله
الموضوع الذي أطرحه اليوم على طاولة النقاش يتطرق لنقطة الأختلاف والتباين في التعليم بين الأمس واليوم ، والعلاقة بين الطالب والمعلم ما لها وما عليها
ما دفعني لكتابة هذا الموضوع هو ما نراه ونسمعه كل يوم من حوادث ومشكلات في المدارس بين الطلبة والمعلمين ، يقع ضحيتها الطالب تارة ، واخرى يكون المعلم
فأحيانا نسمع ونقرأ عن طالب ضرب المعلم ، وآخر صفعه كف أمام الطلبة في الصف ، وثالث تربص به ويطعنه بالسلاح الابيض !!!
وهذه والدة طالبة تعتدي على إحدى المعلمات أمام الطالبات وتوسعها ضربا وركلا على مرأى ومسمع من الجميع
هذا بالنسبة للطلاب أما المعلمين فالوضع لا يختلف كثيرا
فهذا معلم يحرم أحد الطلاب من درجة اعمال الشهر ، وهذا اخر يضرب ويعنف الطالب المهمل امام زمالائة واقرانه ، لدرجة احيانا يسبب له من الضرب المبرح عاهة مستديمة
وتلك معلمة تستهزئ بطالباتها وتهينهم على اتفه واقل الاسباب بلا داعي
و و و و و و ........
حوادث كثيرة تمر علينا ونشهد أحداثها وبداية فصولها منذ بداية العام الدراسي إلى نهايته تطرحه نفسها بقوة على الساحة التعليمية ومعها تطرح عدة تساؤلات هامة أبرزها
أين هي هيبة المعلم ؟
بل أين هي قدسية التعليم ؟
::
::
::
::
فلنعد بالزمن قليلا للوراء أيام زمان أول ، عندما كان الأطفال يذهبون للشيخ لطلب العلم وحفظ القرآن الكريم وبعض أحاديث السنة النبوية الشريفة وتعلم المبادئ الأساسية للقراءة والكتابة
فمنذ الصباح الباكر ومع تسلل أشعة الشمس معلنة عن يوم جديد تراهم يتسابقون بكل همة ونشاط للوصول أولا مباهين بما حفظوه من آيات وسور في اليوم السابق ، كيف لا ومن منهم لم يحفظ ما قرر له يتوعده حساب عسير وعقاب يجعله محط استهزاء وضحك زملاءه
ومع هذا كله تجد للشيخ هيبة كبيرة وكلمة مسموعة لا ترد أبدا حتى أن الأباء في المنزل أحيانا يتوعدون ويهددون ابناءهم بعقابهم باخبار الشيخ اذا فعلوا ما يغضبهم
طلاب الأمس هم رجال اليوم " أجدادنا وآباءنا " ، هم من بنوا وعمروا هذه الاوطان بجدهم ومثابرتهم ، ولولا العلم الذي تلقوه بالامس لما كانوا ما هم عليه اليوم
بالأمس كان الشيخ المصدر الوحيد للتعليم والمرجع الرئيسي لطلب العلم ، أما اليوم فقد تعددت وسائل التعليم ، من مرئية ومسموعة ، انتهاءا بالكمبيوتر والانترنت بالتحديد ، ويكفي الطالب أنه بلوحة مفاتيح وفارة وشاشة يمكنه أن يتعلم ويستفيد الكثير والكثير إذا استخدمها بالشكل الصحيح طبعا
بل انه قد يصل احيانا لمرحلة يعتقد بها أنه يمكنه الاستغناء عن المعلم والكتب ، ولا يهمه من الدراسة سوى الشهادة فقط والتي تعينه في مجاله الوظيفي مستقبلا
بالتأكيد هناك خلل ما ، وأكيد ان الخطأ والتقصير متبادل بين الطرفين المعلم والطالب ، لا أقول هنا أن المعلم هو الضحية والطالب هو الجاني !! فكلاهما جاني ومجني عليه إذا لم يعي كل منهما دوره ومكانته بالمجتمع
::
::
::
::
::
::
::
أتســــــــــــــــاءل
من هو السبب لما آلت عليه العلاقة بين الطالب والمعلم ؟
هل هو الطالب باهماله احيانا وتكاسله ؟
أم المعلم بما يحمله من هموم ومشاكل وضغوط عمل وحياة ؟
أم هي طرق واساليب التعليم الجامدة والمملة احيانا ؟
أم هم الاهل الذين تناسوا في غمرة المشاغل أن يربوا في أبناءهم حب العلم واحترام المعلم ؟
ام لعله اختراع القرن العشرين المذم هم الاهل الذين تناسوا في غمرة المشاغل أن يربوا في أبناءهم حب العلم واحترام المعلم ؟هل " الانترنت " ؟
إذا كان هذا هو حال التعليم اليوم فكيف سيكون في الغد ؟
لماذا دائما نقول الغرب يسبقونا بأشواط وأشواط ؟ ما الذي ينقصنا من امكانات وعقليات حتى نسبقهم نحن ؟
عند مقارنة نسبة الامية واعداد المتعلمين والمثقفين والجامعين بينا وبين الغرب نجد فرق شاسع مهول بالفعل يند له الجبين ، لما هذا التقاعس ونحن امة إقرأ ؟
الحديث ذو شجون ويطول ويطول ويتشعب لمحاور كثيرة أترك المجال لكم لمشاركتي هذا الحوار واختم بسؤال موجه للجميع
لو كنت مسئولا عن الحركة التعليمية في بلدك ، ما الذي تفعله أو تضيفيه أو تلغيه للرقي والتقدم بها ومواكبتها تطورات العصر بما يحفظ هويتها الإسلامية والعربية ؟
م\ن
قال تعالى : (إنما يخشى الله من عباده العلماء)
وقال الشاعر :
قف للمعلم وفه التبجيلا ××××××××× كاد المعلم أن يكون رسولا
للعلم والعلماء فضل ومكانة كبيرة في الإسلام ، حيث حثنا الله ورسوله على العلم وطلبه بأقصى بقاع الارض ورفع من قدر العلماء وفضلهم على من سواهم وذكروا في كتاب الله
الموضوع الذي أطرحه اليوم على طاولة النقاش يتطرق لنقطة الأختلاف والتباين في التعليم بين الأمس واليوم ، والعلاقة بين الطالب والمعلم ما لها وما عليها
ما دفعني لكتابة هذا الموضوع هو ما نراه ونسمعه كل يوم من حوادث ومشكلات في المدارس بين الطلبة والمعلمين ، يقع ضحيتها الطالب تارة ، واخرى يكون المعلم
فأحيانا نسمع ونقرأ عن طالب ضرب المعلم ، وآخر صفعه كف أمام الطلبة في الصف ، وثالث تربص به ويطعنه بالسلاح الابيض !!!
وهذه والدة طالبة تعتدي على إحدى المعلمات أمام الطالبات وتوسعها ضربا وركلا على مرأى ومسمع من الجميع
هذا بالنسبة للطلاب أما المعلمين فالوضع لا يختلف كثيرا
فهذا معلم يحرم أحد الطلاب من درجة اعمال الشهر ، وهذا اخر يضرب ويعنف الطالب المهمل امام زمالائة واقرانه ، لدرجة احيانا يسبب له من الضرب المبرح عاهة مستديمة
وتلك معلمة تستهزئ بطالباتها وتهينهم على اتفه واقل الاسباب بلا داعي
و و و و و و ........
حوادث كثيرة تمر علينا ونشهد أحداثها وبداية فصولها منذ بداية العام الدراسي إلى نهايته تطرحه نفسها بقوة على الساحة التعليمية ومعها تطرح عدة تساؤلات هامة أبرزها
أين هي هيبة المعلم ؟
بل أين هي قدسية التعليم ؟
::
::
::
::
فلنعد بالزمن قليلا للوراء أيام زمان أول ، عندما كان الأطفال يذهبون للشيخ لطلب العلم وحفظ القرآن الكريم وبعض أحاديث السنة النبوية الشريفة وتعلم المبادئ الأساسية للقراءة والكتابة
فمنذ الصباح الباكر ومع تسلل أشعة الشمس معلنة عن يوم جديد تراهم يتسابقون بكل همة ونشاط للوصول أولا مباهين بما حفظوه من آيات وسور في اليوم السابق ، كيف لا ومن منهم لم يحفظ ما قرر له يتوعده حساب عسير وعقاب يجعله محط استهزاء وضحك زملاءه
ومع هذا كله تجد للشيخ هيبة كبيرة وكلمة مسموعة لا ترد أبدا حتى أن الأباء في المنزل أحيانا يتوعدون ويهددون ابناءهم بعقابهم باخبار الشيخ اذا فعلوا ما يغضبهم
طلاب الأمس هم رجال اليوم " أجدادنا وآباءنا " ، هم من بنوا وعمروا هذه الاوطان بجدهم ومثابرتهم ، ولولا العلم الذي تلقوه بالامس لما كانوا ما هم عليه اليوم
بالأمس كان الشيخ المصدر الوحيد للتعليم والمرجع الرئيسي لطلب العلم ، أما اليوم فقد تعددت وسائل التعليم ، من مرئية ومسموعة ، انتهاءا بالكمبيوتر والانترنت بالتحديد ، ويكفي الطالب أنه بلوحة مفاتيح وفارة وشاشة يمكنه أن يتعلم ويستفيد الكثير والكثير إذا استخدمها بالشكل الصحيح طبعا
بل انه قد يصل احيانا لمرحلة يعتقد بها أنه يمكنه الاستغناء عن المعلم والكتب ، ولا يهمه من الدراسة سوى الشهادة فقط والتي تعينه في مجاله الوظيفي مستقبلا
بالتأكيد هناك خلل ما ، وأكيد ان الخطأ والتقصير متبادل بين الطرفين المعلم والطالب ، لا أقول هنا أن المعلم هو الضحية والطالب هو الجاني !! فكلاهما جاني ومجني عليه إذا لم يعي كل منهما دوره ومكانته بالمجتمع
::
::
::
::
::
::
::
أتســــــــــــــــاءل
من هو السبب لما آلت عليه العلاقة بين الطالب والمعلم ؟
هل هو الطالب باهماله احيانا وتكاسله ؟
أم المعلم بما يحمله من هموم ومشاكل وضغوط عمل وحياة ؟
أم هي طرق واساليب التعليم الجامدة والمملة احيانا ؟
أم هم الاهل الذين تناسوا في غمرة المشاغل أن يربوا في أبناءهم حب العلم واحترام المعلم ؟
ام لعله اختراع القرن العشرين المذم هم الاهل الذين تناسوا في غمرة المشاغل أن يربوا في أبناءهم حب العلم واحترام المعلم ؟هل " الانترنت " ؟
إذا كان هذا هو حال التعليم اليوم فكيف سيكون في الغد ؟
لماذا دائما نقول الغرب يسبقونا بأشواط وأشواط ؟ ما الذي ينقصنا من امكانات وعقليات حتى نسبقهم نحن ؟
عند مقارنة نسبة الامية واعداد المتعلمين والمثقفين والجامعين بينا وبين الغرب نجد فرق شاسع مهول بالفعل يند له الجبين ، لما هذا التقاعس ونحن امة إقرأ ؟
الحديث ذو شجون ويطول ويطول ويتشعب لمحاور كثيرة أترك المجال لكم لمشاركتي هذا الحوار واختم بسؤال موجه للجميع
لو كنت مسئولا عن الحركة التعليمية في بلدك ، ما الذي تفعله أو تضيفيه أو تلغيه للرقي والتقدم بها ومواكبتها تطورات العصر بما يحفظ هويتها الإسلامية والعربية ؟
م\ن
محمد جعفر- ♕ المعالي ♕
- جائزه تسجيل للعام 10 اعوامتاج 100 موضوعتاج المواضيععدد المشاركات بالمواضيع المميزهجائزه المواضيع امميزه
- عدد الرسائل : 840
العمل/الترفيه : اخصائي نفسي تربوي
الابراج :
الموقع : فلسطين
احترام القانون :
المزاج : ربنا يسهل
نقاط : 11522
السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 18/11/2010
اراء مشتركة
ان العاملين في ميدان التربية والتعليم يستشعرون اكثر من غيرهم نوع العلاقة بين المعلم والتلميذ , وانا من اشد المعجبين بلفظة تلميذ اكثر منه طالب .
اما ما يتعلق بما اطلق عليه اصطلاحا ً تحويل التنظير الى عمل او اعمال منظوره , فاقول وكلي ثقة ( ان محاولة المعلم خلق اثر لطيف على من يرعاهم ) وهنا لايحتاج الى الخطط طويلة الامد ولكن الى جهد مهني وعلمي خالص النية والاتجاه , وهو عمق الرسالة التربوية التعليمية .شكرا ً لكم .
محمد المولى- ☆ الأعضاء ☆
- جائزه تسجيل للعام 10 اعوامجائزه المواضيع المميزه
- عدد الرسائل : 5
الابراج :
احترام القانون :
نقاط : 4671
السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 16/06/2012
رد: ماهية العلاقة بين المعلم والتلميذ
مميز.,.,
ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ
رسالتنا للزوار الكرام : سجل عضويتك اليوم لتصلك رسائلنا لأخر مواضيع الأبحاث ورسائل الماجستير و الدكتورة عبر الايميل بشكل جميل.
♔ اَلَملَكهَ بَلَقَيــس♔- ♔ السمو الملكي ♔
- جائزه تسجيل للعام 10 اعوامجائزه الاعجاباتتاج 100 موضوعتاج المواضيعجائزه المواضيع امميزهعدد المشاركات بالمواضيع المميزهوسام التميزجائزه التميز
- عدد الرسائل : 3256
العمل/الترفيه : /لـآ شَي أوجَع منْ الحَنينْ ..~
الابراج :
الموقع : هوَ يشَبِه السّعادَةَ ؛ كلِ ماَ فكَرت فيَه ابتسَم !*
احترام القانون :
المزاج : ♡༽رفُُقُُآ بًًنِِبًًض قُُلََبًًيََ༼♡
نقاط : 56472
السٌّمعَة : 43
تاريخ التسجيل : 26/02/2008
تعاليق : الحب يزهر إذ التقينا بما يجمعنا لا بما يعجبنا !
رد: ماهية العلاقة بين المعلم والتلميذ
محمد المولى
اشكرك جزيل الشكر
اشكرك جزيل الشكر
ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ
إنتبه !
نحن لانود اجباركم على الرد بأى وسيله كانت كاخفاء الروابط حتى يتم الرد اولا وغيرها
من الوسائل المهينة في نظري لشخصية العضو فلا تحبط من قام بتسخير نفسه لكتابة الموضوع ورفع محتوياته..
فلا تبخل وارفع من معناوياته ولن يكلفك مثلما تكلف هو بوضع ما يفيدك فقط اضغط على الرد السريع واكتب شكراً
وأنت المستفيد لأنك ستولد بداخله طاقه لخدمتك كل ما نريد هو ان تفيد وتستفيد بشكل أكثر تحضرا
وشكرا للجميع
محمد جعفر- ♕ المعالي ♕
- جائزه تسجيل للعام 10 اعوامتاج 100 موضوعتاج المواضيععدد المشاركات بالمواضيع المميزهجائزه المواضيع امميزه
- عدد الرسائل : 840
العمل/الترفيه : اخصائي نفسي تربوي
الابراج :
الموقع : فلسطين
احترام القانون :
المزاج : ربنا يسهل
نقاط : 11522
السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 18/11/2010
رد: ماهية العلاقة بين المعلم والتلميذ
الشبكة الاستراتيجية
اشكرك للمرور
اشكرك للمرور
ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ
إنتبه !
نحن لانود اجباركم على الرد بأى وسيله كانت كاخفاء الروابط حتى يتم الرد اولا وغيرها
من الوسائل المهينة في نظري لشخصية العضو فلا تحبط من قام بتسخير نفسه لكتابة الموضوع ورفع محتوياته..
فلا تبخل وارفع من معناوياته ولن يكلفك مثلما تكلف هو بوضع ما يفيدك فقط اضغط على الرد السريع واكتب شكراً
وأنت المستفيد لأنك ستولد بداخله طاقه لخدمتك كل ما نريد هو ان تفيد وتستفيد بشكل أكثر تحضرا
وشكرا للجميع
محمد جعفر- ♕ المعالي ♕
- جائزه تسجيل للعام 10 اعوامتاج 100 موضوعتاج المواضيععدد المشاركات بالمواضيع المميزهجائزه المواضيع امميزه
- عدد الرسائل : 840
العمل/الترفيه : اخصائي نفسي تربوي
الابراج :
الموقع : فلسطين
احترام القانون :
المزاج : ربنا يسهل
نقاط : 11522
السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 18/11/2010
صفحة 1 من اصل 2 • 1, 2
مواضيع مماثلة
» جان بياجه وآراؤه عن المعلم والمتعلم
» ماهية الإنابة القضائية (مبرراتها وأغراضها)
» انظر الي المعلم
» دور المعلم في الادارة الصفية
» المعلم و أساليب التدريس
» ماهية الإنابة القضائية (مبرراتها وأغراضها)
» انظر الي المعلم
» دور المعلم في الادارة الصفية
» المعلم و أساليب التدريس
منتـديات مكتـــوب الاستراتيجية للبحث العلمي MAKTOOB :: الابحــاث الأدبيــة والإداريـــة :: رسـائل ماجستـيــر ودكتـــوراة و بـحـوث جـامعيـة الابحــاث الأدبيــة والإداريـــة :: ابحاث التعليم والمعلمين والمناهج
صفحة 1 من اصل 2
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى