منتـديات مكتـــوب الاستراتيجية للبحث العلمي MAKTOOB
دمج الأطفال ذوي الإعاقات والاحتياجات الخاصة 170548925725661


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتـديات مكتـــوب الاستراتيجية للبحث العلمي MAKTOOB
دمج الأطفال ذوي الإعاقات والاحتياجات الخاصة 170548925725661
منتـديات مكتـــوب الاستراتيجية للبحث العلمي MAKTOOB
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

دمج الأطفال ذوي الإعاقات والاحتياجات الخاصة

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

دمج الأطفال ذوي الإعاقات والاحتياجات الخاصة Empty دمج الأطفال ذوي الإعاقات والاحتياجات الخاصة

مُساهمة من طرف ♕ فخآمة أوركيـد ♕ الخميس مارس 31, 2011 10:19 am

دمج الأطفال ذوي الإعاقات والاحتياجات الخاصة في برامج الطفولة المبكرة:

العنوان الثانوي: المفاهيم والاحتياجات والتحديات
المؤلف (ين): إعداد فريد أنطون، إندو بالاغوبال وغانم بيبي
الفئة المستهدفة: المربون والمعنيون بالتربية والأهل والمعلمون والعاملون مع ذوي الاحتياجات الخاصة
الوصف: يوثّق هذا التقرير وقائع ورشة عمل إقليمية عن "الدمج في الطفولة المبكرة"، 1998. يتضمن التقرير نبذة عما سبق الورشة من عمل وصولاً إلى النهج الدمجي، ونبذة عن اليونسكو والتعليم والحاجات الخاصة ومن ثم عرض للمنظور العربي لدمج الأطفال وعن عوائق وتحدّيات الدمج وكيفية العمل على تحويل الدمج إلى واقع. يضم التقرير أيضاً عدداً من الملاحق أهمها ملحق عن اللغة والمصطلحات وبعض المراجع المفيدة في هذا المجال.

http://www.mawared.org/arabic/files/44.pdf

كف البصر وصعوبات الرؤية

العنوان الثانوي: دليل مصوّر للأهل والعاملين مع الأطفال
المؤلف (ين): إعداد سمر اليسير عن كتاب لديفيد ورنر وكتاب ج. و. كيرك هورتون؛ شارك في المراجعة العلمية ريما حاطوم، عامر مكارم، صلاح لاذقي وإفتكار النابلسي؛ التحرير: غانم بيبي مع إلياس سحاب
الفئة المستهدفة: المربون والمعنيون بالتربية والأهل والمعلمون والعاملون مع الأطفال مكفوفي البصر
الوصف: يقدم هذا الكتيّب معلومات وأفكاراً في رعاية وتأهيل ودمج الأطفال المكفوفين والأطفال الذين يعانون من ضعف شديد في البصر: * الحفز المبكّر والتدريب على الاستقلالية في الحركة * تدريب الحواس، وأنشطة لتطوير مهارات الحياة اليومية في اللعب والمدرسة * تعليم الطفل الكفيف ودمجه في المدارس العادية * سبل الوقاية من كف البصر * أسباب كف البصر وصعوبات الرؤية. هذا الكتيّب موجّه بشكل أساسي إلى: * أفراد عائلات الأطفال الذين يعانون من كف البصر وصعوبات في الرؤية. * المعلمين والمعلمات في المدارس التي تشجّع اندماج الأطفال المعوقين في صفوفها. * أخصائيي التأهيل في المجتمعات المحلية. * العاملين الصحيين.
كف البصر و صعوبات الرؤية : دليل مصوّر للأهل و العاملين مع الأطفال (PDF)

http://www.mawared.org/arabic/RESDOW...kafelbasar.pdf

التربية المختصة

العنوان الثانوي: دليل لتعليم الأطفال المعوقين عقلياً
المؤلف (ين): تأليف كريستين مايلز؛ تقديم بيتر ميتلر؛ الترجمة والمراجعة عفيف الرزّاز بمشاركة من محمود المصري ومؤنس عبد الوهاب وفاديا الملا؛ المراجعة العلمية والتعديل: ريتا مفرّج مرهج وموسى شرف الدين.
الفئة المستهدفة: المربون والمعنيون بالتربية والأهل والمعلمون والعاملون مع الأطفال و/ أو ذوي الاحتياجات الخاصة
الوصف: كتاب شامل، يقدم معرفة واسعة ويشدد، في الوقت نفسه، على الناحية التطبيقية. وهو مهم في ضوء قلّة النصوص والكتب المتوافرة باللغة العربية حول الإعاقات عموماً، والإعاقة العقلية خصوصاً. يساعد هذا الكتاب كل من يعمل مع الأولاد المعوقين على اكتساب معرفة نظرية ضرورية في مجال الإعاقات. وهو يرشد المربية إلى الخطوات الواجب إتباعها في العمل مع المعوقين عقلياً وتعليمهم. وهو مرجع للطلاب ومرشد للأهل يساعدهم على فهم الجوانب المختلفة لإعاقة طفلهم ولعقد "شراكة" ضرورية مع المربية أو الأخصائي تسمح بأن يكون الجانبان "فريق عمل" واحد.
التربية المختصة : دليل تعليم الأطفال المعوقين عقلياً(PDF)

http://www.mawared.org/arabic/?q=node/18

خارطة تطور الطفل حتى 5 سنوات

المؤلف (ين): تأليف ديفيد ورنر، أشرف على الإعداد سمر اليسير بالاشتراك مع غانم بيبي
الفئة المستهدفة: المربون والمعنيون بالتربية والأهل والمعلمون والعاملون مع الأطفال و/ أو ذوي الاحتياجات الخاصة
الوصف: تصور البطاقة مجالات تطور الطفل المختلفة (الحركية والحسية والعقلية والاجتماعية) بحسب العمر، من الولادة وحتى خمس سنوات. مرجع مهم لكل أم أو أب وكل من يعمل مع الأطفال في حياتهم المكبرة.

http://www.mawared.org/arabic/?q=node/26

العمل مع الأطفال: نحو تطوير استخدام مناهج الطفولة المبكرة

العنوان الثانوي: دليل تعلّمي للعاملات والعاملين مع الأطفال الصغار
المؤلف (ين): إعداد ماري جين دراموند، مارغاريت لالي وجيليان بيو مع مجموعة تضم: بيتر هيسليب، جيني ليندون، جين بيتزينغ وسوزان ويليافر؛ الترجمة: عفيف الرزّاز
الفئة المستهدفة: المربون والمعنيون بالتربية والأهل والمعلمون والعاملون مع الأطفال
الوصف: هذا الدليل مخصص لمساندة العاملات والعاملين مع الأطفال الصغار في الحضانات والمدارس ومجموعات العمل ورياض الأطفال ومراكز رعاية العائلة، ممن يودون العمل على درس الممارسات الحالية والتخطيط المدروس للمستقبل. يهدف الدليل إلى مساعدة العاملات والعاملين على: إدراك أوضح لما يحاولون تحقيقه في عملهم مع الأطفال والصغار، تطوير مهاراتهم في مراقبة الأطفال، استكشاف العملية المركبة التي تتكوّن منها عملية التعلّم عند الأطفال الصغار، مراجعة دورهم الخاص في مؤازرة عملية التعلّم عند الأطفال، النظر في القيم التي تحرك عملهم. يتكوّن هذا الدليل من 38 نشاطاً تُستخدم في مجموعات صغيرة: إنه ليس منهاجاً جاهزاً، بل أداة تساعد العاملات والعاملين على رفع درجة فهم المنهاج الذي يقدمونه في أماكن عملهم، ودعمهم في محاولة تطوير تطبيقات أكثر فعالية.

http://www.mawared.org/arabic/?q=node/32

الكبار والصغار يتعلّمون: النهج الشمولي التكاملي1

العنوان الثانوي: 1- المفاهيم والمبادئ
المؤلف (ين): تأليف جاكلين صفير وجوليا جيلكس
الفئة المستهدفة: المربون والمعنيون بالتربية والأهل والمعلمون والعاملون مع الأطفال
الوصف: دليل في 3 أجزاء: الجزء الأول: المفاهيم والمبادئ: يستكشف هذا الجزء أسئلة جوهرية في حقل الطفولة المبكرة، ويتعرض للحوار التاريخي والفلسفي الذي يجري اليوم في المنطقة العربية، وهو يدفع باتجاه تأسيس نهج حقوقي في العمل في مجال الطفولة المبكرة ويدعم استخدام استراتيجيات ملائمة في إطار التقاليد الثقافية المحلية. وهو يصف العملية التي تساعد على تبني "إطار المبادئ" الخاصة برعاية وتنمية الطفولة المبكرة، ويورد أمثلة تساعد على استخدام المبادئ في توليد مؤشرات تُستعمل في مراجعة الممارسات الراهنة والبرامج والسياسات. ويرى النهج الشمولي التكاملي أن كل الأطفال عندهم حاجات متنوعة ومترابطة تتطلب أن تنعكس في خدمات مرنة ومتكاملة ويمكن تحمل تكاليفها. هذا المرشد العملي للمسهَلين هو أداة تدريب ذاتي تدعم الانتقال من "التعليم الرسمي" باتجاه "تسهيل التعلّم". ويساهم هذا الانتقال في "تمكين" الممارسين والوالدين والأطفال، وزيادة قدراتهم وذلك من خلال تحدّي البنى التراتبية التقليدية وتعزيز الشراكات في التدريب وفي تطوير البرامج وحملات المناداة. ويتطرق هذا الجزء إلى التبدل في أدوار المسهَلين والمشاركين في "التدريب التشاركي"، وهو يقدم "سلة من الأدوات" التي توفر أفكاراً وتوصيات مبتكرة، ودراسات حالة وغيرها من الموارد المفيدة في تدعيم مهارات المسهّل وثقته الذاتية. (الطبعة الأولى).
للتنزيل الدليل

•المقدمة
http://www.mawared.org/arabic/RESDOWN/acl/75/intro.pdf
•تمهيد
http://www.mawared.org/arabic/RESDOW...75/tamheed.pdf
•الفصل الاول http://www.mawared.org/arabic/RESDOW...5/chapter1.pdf
•الفصل الثاني http://www.mawared.org/arabic/RESDOW...5/chapter2.pdf
•المرفقات http://www.mawared.org/arabic/RESDOW...75/annexes.pdf

الكبار والصغار يتعلّمون النهج الشمولي التكاملي2

العنوان الثانوي: كتاب الأنشطة والتمارين
المؤلف (ين): تأليف جاكلين صفير وجوليا جيلكس
الفئة المستهدفة: المربون والمعنيون بالتربية والأهل والمعلمون والعاملون مع الأطفال
الوصف: الجزء الثاني: كتاب الأنشطة والتمارين. هذا هو دليل العمل، المرشد إلى التدريب الذاتي للعاملين في حقل الطفولة المبكرة، فهو يساعدهم على تيسير التدريب والأنشطة والمناداة. ويغطي الدليل سبعة وعشرين موضوعاً قابلاً للتكييف والتوسيع. تتوزع المواضيع على تشعة محاور في ثلاثة أقسام: 1في القسم الأول يعالج الدليل أهمية الطفل والطفولة في القيم والتقاليد والمواقف الثقافية السائدة في المجتمع وكيفية تأثير ذلك على الممارسات والبرامج في الطفولة المبكرة. في القسم الثاني يوفر الدليل فرصة لمراجعة الفهم السائد لنمو وتعلّم الأطفال وذلك من زاوية حقوق الطفل. ويراجع الدليل المهارات الحيوية التي يجب أن يمتلكها العاملون والعاملات مع الأطفال في أعوامهم الأولى. وهو يركّز، بشكل خاص، على كيفية تسهيل التعلّم وعلى تحدّي انتشار تلقين صغار الأطفال. في القسم الثالث يطرح الدليل "المناداة" والتأثير في السياسات الخاصة بالطفولة، وضرورة تعزيز الشراكات مع الكبار والأطفال في العمل "من أجل طفولة أفضل" لجميع الأطفال. (الطبعة الأولى).

لتنزيل الدليل:
•المقدمة
http://www.mawared.org/arabic/RESDOWN/acl/76/intro.pdf
•تمهيد http://www.mawared.org/arabic/RESDOW...76/tamheed.pdf
•الفصل الاول http://www.mawared.org/arabic/RESDOW...6/chapter1.pdf
•الفصل الثاني: القسم الاول http://www.mawared.org/arabic/RESDOW...pter2_sec1.pdf
•الفصل الثاني: القسم الثاني http://www.mawared.org/arabic/RESDOW...pter2_sec2.pdf
•الصفحة 342 http://www.mawared.org/arabic/RESDOW...76/page342.pdf

الكبار والصغار يتعلّمون: النهج الشمولي التكاملي3

العنوان الثانوي: قراءات
المؤلف (ين): تأليف جاكلين صفير وجوليا جيلكس
الفئة المستهدفة: المربون والمعنيون بالتربية والأهل والمعلمون والعاملون مع الأطفال
الوصف: دليل في ثلاثة أجزاء: الجزء الثالث: قراءات. اختارت المؤلفتان هذه المجموعة من المقالات والمواد المستلّة من مصادر مختلفة، بشكل خاص، لأنها تعزّز النهج الذي يبني عليه هذا الدليل. يركّز هذا النهج على حقوق الطفل وعلى الأسرة والشراكات والبرمجية الشمولية والتكاملية والمرنة في مجال الطفولة المبكرة. تساعد هذه النصوص في: - توفير معلومات جديدة تعزّز المعرفة بالمبادئ والمفاهيم الرئيسية. - توفير مواد يمكن تكييفها واستنساخها واستعمالها من قبل الطلاب أو في المناسبات الخاصة. - إعطاء اتجاهات للبحث وبناء مجموعات خاصة من المواد المرجعية والمساندة. تنتظم مواد هذا الجزء في أربع مجموعات مترابطة: 1- وثائق أساسية حول حقوق الطفل ومبادئ النهج الشمولي التكاملي في الطفولة المبكرة. 2- نصوص تعزّز المعرفة عن الممارسات السائدة في تنشئة صغار الأطفال، وعن دور الكبار. 3- نصوص عن الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة وعن مشاركة الأطفال في "صنع القرار". 4- طرق مبتكرة في المناداة بخدمات أفضل لصغار الأطفال. وهناك ملحق بالجزء يشمل بيبليوغرافيا عامة بمصادر الدليل بالعربية والإنكليزية. (الطبعة الأولى).

لتنزيل الدليل:
المقدمة
http://www.mawared.org/arabic/RESDOWN/acl/77/intro.pdf
قراءات http://www.mawared.org/arabic/RESDOW...7/readings.pdf

الشراكة مع الأهل

العنوان الثانوي: نحو إشراك الآباء والأمهات في تربية الطفولة المبكرة - 1
المؤلف (ين): إعداد غانم بيبي
الفئة المستهدفة: المربون والمعنيون بالتربية والأهل والمعلمون والعاملون مع الأطفال
الوصف: لماذا العمل مع الأهل؟ وما التحديات التي تواجه تطوير العلاقات مع الأهل إلى شراكة؟ أسئلة يطرحها تقرير عن ورشة عمل في لبنان - سبلين، (1993)، تدارست التغيّرات الراهنة في حياة الأسرة والطفل، وتأثيراتها على "الشراكة" بين الآباء والأمهات وبين العاملات في رياض الأطفال والحضانات ومراكز الرعاية الأخرى.

http://www.mawared.org/arabic/files/48.pdf






ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ
دمج الأطفال ذوي الإعاقات والاحتياجات الخاصة 168577812043364
♕ فخآمة أوركيـد ♕
♕ فخآمة أوركيـد ♕
♔ السمو الملكي ♔
♔ السمو الملكي ♔
جائزه تسجيل للعام 10 اعوام
تاج 100 موضوع
جائزه عدد النقاط
تاج المواضيع
جائزه المواضيع امميزه
عدد المشاركات بالمواضيع المميزه
جائزه الاعجابات

عدد الرسائل : 1149
العمل/الترفيه : ترى كل الفصول " اربع " .. وحبكـ فصلي ... الخـــامس .. !
الابراج : الجدي الثعبان
الموقع : https://stst.yoo7.com
احترام القانون : دمج الأطفال ذوي الإعاقات والاحتياجات الخاصة 69583210
المزاج : كليوباترا
نقاط : 20984
السٌّمعَة : 25
تاريخ التسجيل : 28/02/2008
تعاليق : جــالــسه ببحـالــي ولـحـالــي
هـزنــي الــشــوق وذكــرتــك
يعني معقولة يا غالي كل هذا وما وحشتك ؟؟
------------

الأهمية في البحث العلمي تعني القيمة والأثر الذي يمكن أن يحققه البحث العلمي
في حل المشكلات وتطوير المعرفة في مجال معين، و يتم تحقيق الأهمية من خلال
توفير إجابات واضحة ودقيقة للأسئلة البحثية، وتقديم حلول للتحديات العلمية والتكنولوجية المعقدة.

انثى دمج الأطفال ذوي الإعاقات والاحتياجات الخاصة 168577812041052
دمج الأطفال ذوي الإعاقات والاحتياجات الخاصة 71

دمج الأطفال ذوي الإعاقات والاحتياجات الخاصة 17091472744831
دمج الأطفال ذوي الإعاقات والاحتياجات الخاصة 41
دمج الأطفال ذوي الإعاقات والاحتياجات الخاصة 16737366727412
دمج الأطفال ذوي الإعاقات والاحتياجات الخاصة 170367735118151

https://stst.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

دمج الأطفال ذوي الإعاقات والاحتياجات الخاصة Empty رد: دمج الأطفال ذوي الإعاقات والاحتياجات الخاصة

مُساهمة من طرف محمد جعفر الجمعة يوليو 15, 2011 5:07 pm

ما شاء الله
تبارك الله
بوركت الجهود المميزة



ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ
دمج الأطفال ذوي الإعاقات والاحتياجات الخاصة 94chess-wallpaper-3d-01
دمج الأطفال ذوي الإعاقات والاحتياجات الخاصة Preson_dans_tawwatcom
إنتبه !
نحن لانود اجباركم على الرد بأى وسيله كانت كاخفاء الروابط حتى يتم الرد اولا وغيرها
من الوسائل المهينة في نظري لشخصية العضو فلا تحبط من قام بتسخير نفسه لكتابة الموضوع ورفع محتوياته..
فلا تبخل وارفع من معناوياته ولن يكلفك مثلما تكلف هو بوضع ما يفيدك فقط اضغط على الرد السريع واكتب شكراً
وأنت المستفيد لأنك ستولد بداخله طاقه لخدمتك كل ما نريد هو ان تفيد وتستفيد بشكل أكثر تحضرا

وشكرا للجميع


محمد جعفر
محمد جعفر
♕ المعالي ♕
♕ المعالي ♕
جائزه تسجيل للعام 10 اعوام
تاج 100 موضوع
تاج المواضيع
عدد المشاركات بالمواضيع المميزه
جائزه المواضيع امميزه

عدد الرسائل : 840
العمل/الترفيه : اخصائي نفسي تربوي
الابراج : الجوزاء التِنِّين
الموقع : فلسطين
احترام القانون : دمج الأطفال ذوي الإعاقات والاحتياجات الخاصة 69583210
المزاج : ربنا يسهل
نقاط : 11382
السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 18/11/2010
ذكر دمج الأطفال ذوي الإعاقات والاحتياجات الخاصة 0012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى