دمج الأطفال ذوي الإعاقات والاحتياجات الخاصة
منتـديات مكتـــوب الاستراتيجية للبحث العلمي MAKTOOB :: الابحــــاث التــربـويـــة والقـــانونيـــة والتـــاريخيـــة :: رسـائل ماجستـيــر ودكتـــوراة الابحــــاث التــربـويـــة والحقوقيـــة والتـاريخيــة و بـحـوث جـامعيـة جـاهــزة :: أبحـاث فـي الفلسفــة
دمج الأطفال ذوي الإعاقات والاحتياجات الخاصة
العنوان الثانوي: المفاهيم والاحتياجات والتحديات
المؤلف (ين): إعداد فريد أنطون، إندو بالاغوبال وغانم بيبي
الفئة المستهدفة: المربون والمعنيون بالتربية والأهل والمعلمون والعاملون مع ذوي الاحتياجات الخاصة
الوصف: يوثّق هذا التقرير وقائع ورشة عمل إقليمية عن "الدمج في الطفولة المبكرة"، 1998. يتضمن التقرير نبذة عما سبق الورشة من عمل وصولاً إلى النهج الدمجي، ونبذة عن اليونسكو والتعليم والحاجات الخاصة ومن ثم عرض للمنظور العربي لدمج الأطفال وعن عوائق وتحدّيات الدمج وكيفية العمل على تحويل الدمج إلى واقع. يضم التقرير أيضاً عدداً من الملاحق أهمها ملحق عن اللغة والمصطلحات وبعض المراجع المفيدة في هذا المجال.
http://www.mawared.org/arabic/files/44.pdf
كف البصر وصعوبات الرؤية
العنوان الثانوي: دليل مصوّر للأهل والعاملين مع الأطفال
المؤلف (ين): إعداد سمر اليسير عن كتاب لديفيد ورنر وكتاب ج. و. كيرك هورتون؛ شارك في المراجعة العلمية ريما حاطوم، عامر مكارم، صلاح لاذقي وإفتكار النابلسي؛ التحرير: غانم بيبي مع إلياس سحاب
الفئة المستهدفة: المربون والمعنيون بالتربية والأهل والمعلمون والعاملون مع الأطفال مكفوفي البصر
الوصف: يقدم هذا الكتيّب معلومات وأفكاراً في رعاية وتأهيل ودمج الأطفال المكفوفين والأطفال الذين يعانون من ضعف شديد في البصر: * الحفز المبكّر والتدريب على الاستقلالية في الحركة * تدريب الحواس، وأنشطة لتطوير مهارات الحياة اليومية في اللعب والمدرسة * تعليم الطفل الكفيف ودمجه في المدارس العادية * سبل الوقاية من كف البصر * أسباب كف البصر وصعوبات الرؤية. هذا الكتيّب موجّه بشكل أساسي إلى: * أفراد عائلات الأطفال الذين يعانون من كف البصر وصعوبات في الرؤية. * المعلمين والمعلمات في المدارس التي تشجّع اندماج الأطفال المعوقين في صفوفها. * أخصائيي التأهيل في المجتمعات المحلية. * العاملين الصحيين.
كف البصر و صعوبات الرؤية : دليل مصوّر للأهل و العاملين مع الأطفال (PDF)
http://www.mawared.org/arabic/RESDOW...kafelbasar.pdf
التربية المختصة
العنوان الثانوي: دليل لتعليم الأطفال المعوقين عقلياً
المؤلف (ين): تأليف كريستين مايلز؛ تقديم بيتر ميتلر؛ الترجمة والمراجعة عفيف الرزّاز بمشاركة من محمود المصري ومؤنس عبد الوهاب وفاديا الملا؛ المراجعة العلمية والتعديل: ريتا مفرّج مرهج وموسى شرف الدين.
الفئة المستهدفة: المربون والمعنيون بالتربية والأهل والمعلمون والعاملون مع الأطفال و/ أو ذوي الاحتياجات الخاصة
الوصف: كتاب شامل، يقدم معرفة واسعة ويشدد، في الوقت نفسه، على الناحية التطبيقية. وهو مهم في ضوء قلّة النصوص والكتب المتوافرة باللغة العربية حول الإعاقات عموماً، والإعاقة العقلية خصوصاً. يساعد هذا الكتاب كل من يعمل مع الأولاد المعوقين على اكتساب معرفة نظرية ضرورية في مجال الإعاقات. وهو يرشد المربية إلى الخطوات الواجب إتباعها في العمل مع المعوقين عقلياً وتعليمهم. وهو مرجع للطلاب ومرشد للأهل يساعدهم على فهم الجوانب المختلفة لإعاقة طفلهم ولعقد "شراكة" ضرورية مع المربية أو الأخصائي تسمح بأن يكون الجانبان "فريق عمل" واحد.
التربية المختصة : دليل تعليم الأطفال المعوقين عقلياً(PDF)
http://www.mawared.org/arabic/?q=node/18
خارطة تطور الطفل حتى 5 سنوات
المؤلف (ين): تأليف ديفيد ورنر، أشرف على الإعداد سمر اليسير بالاشتراك مع غانم بيبي
الفئة المستهدفة: المربون والمعنيون بالتربية والأهل والمعلمون والعاملون مع الأطفال و/ أو ذوي الاحتياجات الخاصة
الوصف: تصور البطاقة مجالات تطور الطفل المختلفة (الحركية والحسية والعقلية والاجتماعية) بحسب العمر، من الولادة وحتى خمس سنوات. مرجع مهم لكل أم أو أب وكل من يعمل مع الأطفال في حياتهم المكبرة.
http://www.mawared.org/arabic/?q=node/26
العمل مع الأطفال: نحو تطوير استخدام مناهج الطفولة المبكرة
العنوان الثانوي: دليل تعلّمي للعاملات والعاملين مع الأطفال الصغار
المؤلف (ين): إعداد ماري جين دراموند، مارغاريت لالي وجيليان بيو مع مجموعة تضم: بيتر هيسليب، جيني ليندون، جين بيتزينغ وسوزان ويليافر؛ الترجمة: عفيف الرزّاز
الفئة المستهدفة: المربون والمعنيون بالتربية والأهل والمعلمون والعاملون مع الأطفال
الوصف: هذا الدليل مخصص لمساندة العاملات والعاملين مع الأطفال الصغار في الحضانات والمدارس ومجموعات العمل ورياض الأطفال ومراكز رعاية العائلة، ممن يودون العمل على درس الممارسات الحالية والتخطيط المدروس للمستقبل. يهدف الدليل إلى مساعدة العاملات والعاملين على: إدراك أوضح لما يحاولون تحقيقه في عملهم مع الأطفال والصغار، تطوير مهاراتهم في مراقبة الأطفال، استكشاف العملية المركبة التي تتكوّن منها عملية التعلّم عند الأطفال الصغار، مراجعة دورهم الخاص في مؤازرة عملية التعلّم عند الأطفال، النظر في القيم التي تحرك عملهم. يتكوّن هذا الدليل من 38 نشاطاً تُستخدم في مجموعات صغيرة: إنه ليس منهاجاً جاهزاً، بل أداة تساعد العاملات والعاملين على رفع درجة فهم المنهاج الذي يقدمونه في أماكن عملهم، ودعمهم في محاولة تطوير تطبيقات أكثر فعالية.
http://www.mawared.org/arabic/?q=node/32
الكبار والصغار يتعلّمون: النهج الشمولي التكاملي1
العنوان الثانوي: 1- المفاهيم والمبادئ
المؤلف (ين): تأليف جاكلين صفير وجوليا جيلكس
الفئة المستهدفة: المربون والمعنيون بالتربية والأهل والمعلمون والعاملون مع الأطفال
الوصف: دليل في 3 أجزاء: الجزء الأول: المفاهيم والمبادئ: يستكشف هذا الجزء أسئلة جوهرية في حقل الطفولة المبكرة، ويتعرض للحوار التاريخي والفلسفي الذي يجري اليوم في المنطقة العربية، وهو يدفع باتجاه تأسيس نهج حقوقي في العمل في مجال الطفولة المبكرة ويدعم استخدام استراتيجيات ملائمة في إطار التقاليد الثقافية المحلية. وهو يصف العملية التي تساعد على تبني "إطار المبادئ" الخاصة برعاية وتنمية الطفولة المبكرة، ويورد أمثلة تساعد على استخدام المبادئ في توليد مؤشرات تُستعمل في مراجعة الممارسات الراهنة والبرامج والسياسات. ويرى النهج الشمولي التكاملي أن كل الأطفال عندهم حاجات متنوعة ومترابطة تتطلب أن تنعكس في خدمات مرنة ومتكاملة ويمكن تحمل تكاليفها. هذا المرشد العملي للمسهَلين هو أداة تدريب ذاتي تدعم الانتقال من "التعليم الرسمي" باتجاه "تسهيل التعلّم". ويساهم هذا الانتقال في "تمكين" الممارسين والوالدين والأطفال، وزيادة قدراتهم وذلك من خلال تحدّي البنى التراتبية التقليدية وتعزيز الشراكات في التدريب وفي تطوير البرامج وحملات المناداة. ويتطرق هذا الجزء إلى التبدل في أدوار المسهَلين والمشاركين في "التدريب التشاركي"، وهو يقدم "سلة من الأدوات" التي توفر أفكاراً وتوصيات مبتكرة، ودراسات حالة وغيرها من الموارد المفيدة في تدعيم مهارات المسهّل وثقته الذاتية. (الطبعة الأولى).
للتنزيل الدليل
•المقدمة
http://www.mawared.org/arabic/RESDOWN/acl/75/intro.pdf
•تمهيد
http://www.mawared.org/arabic/RESDOW...75/tamheed.pdf
•الفصل الاول http://www.mawared.org/arabic/RESDOW...5/chapter1.pdf
•الفصل الثاني http://www.mawared.org/arabic/RESDOW...5/chapter2.pdf
•المرفقات http://www.mawared.org/arabic/RESDOW...75/annexes.pdf
الكبار والصغار يتعلّمون النهج الشمولي التكاملي2
العنوان الثانوي: كتاب الأنشطة والتمارين
المؤلف (ين): تأليف جاكلين صفير وجوليا جيلكس
الفئة المستهدفة: المربون والمعنيون بالتربية والأهل والمعلمون والعاملون مع الأطفال
الوصف: الجزء الثاني: كتاب الأنشطة والتمارين. هذا هو دليل العمل، المرشد إلى التدريب الذاتي للعاملين في حقل الطفولة المبكرة، فهو يساعدهم على تيسير التدريب والأنشطة والمناداة. ويغطي الدليل سبعة وعشرين موضوعاً قابلاً للتكييف والتوسيع. تتوزع المواضيع على تشعة محاور في ثلاثة أقسام: 1في القسم الأول يعالج الدليل أهمية الطفل والطفولة في القيم والتقاليد والمواقف الثقافية السائدة في المجتمع وكيفية تأثير ذلك على الممارسات والبرامج في الطفولة المبكرة. في القسم الثاني يوفر الدليل فرصة لمراجعة الفهم السائد لنمو وتعلّم الأطفال وذلك من زاوية حقوق الطفل. ويراجع الدليل المهارات الحيوية التي يجب أن يمتلكها العاملون والعاملات مع الأطفال في أعوامهم الأولى. وهو يركّز، بشكل خاص، على كيفية تسهيل التعلّم وعلى تحدّي انتشار تلقين صغار الأطفال. في القسم الثالث يطرح الدليل "المناداة" والتأثير في السياسات الخاصة بالطفولة، وضرورة تعزيز الشراكات مع الكبار والأطفال في العمل "من أجل طفولة أفضل" لجميع الأطفال. (الطبعة الأولى).
لتنزيل الدليل:
•المقدمة
http://www.mawared.org/arabic/RESDOWN/acl/76/intro.pdf
•تمهيد http://www.mawared.org/arabic/RESDOW...76/tamheed.pdf
•الفصل الاول http://www.mawared.org/arabic/RESDOW...6/chapter1.pdf
•الفصل الثاني: القسم الاول http://www.mawared.org/arabic/RESDOW...pter2_sec1.pdf
•الفصل الثاني: القسم الثاني http://www.mawared.org/arabic/RESDOW...pter2_sec2.pdf
•الصفحة 342 http://www.mawared.org/arabic/RESDOW...76/page342.pdf
الكبار والصغار يتعلّمون: النهج الشمولي التكاملي3
العنوان الثانوي: قراءات
المؤلف (ين): تأليف جاكلين صفير وجوليا جيلكس
الفئة المستهدفة: المربون والمعنيون بالتربية والأهل والمعلمون والعاملون مع الأطفال
الوصف: دليل في ثلاثة أجزاء: الجزء الثالث: قراءات. اختارت المؤلفتان هذه المجموعة من المقالات والمواد المستلّة من مصادر مختلفة، بشكل خاص، لأنها تعزّز النهج الذي يبني عليه هذا الدليل. يركّز هذا النهج على حقوق الطفل وعلى الأسرة والشراكات والبرمجية الشمولية والتكاملية والمرنة في مجال الطفولة المبكرة. تساعد هذه النصوص في: - توفير معلومات جديدة تعزّز المعرفة بالمبادئ والمفاهيم الرئيسية. - توفير مواد يمكن تكييفها واستنساخها واستعمالها من قبل الطلاب أو في المناسبات الخاصة. - إعطاء اتجاهات للبحث وبناء مجموعات خاصة من المواد المرجعية والمساندة. تنتظم مواد هذا الجزء في أربع مجموعات مترابطة: 1- وثائق أساسية حول حقوق الطفل ومبادئ النهج الشمولي التكاملي في الطفولة المبكرة. 2- نصوص تعزّز المعرفة عن الممارسات السائدة في تنشئة صغار الأطفال، وعن دور الكبار. 3- نصوص عن الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة وعن مشاركة الأطفال في "صنع القرار". 4- طرق مبتكرة في المناداة بخدمات أفضل لصغار الأطفال. وهناك ملحق بالجزء يشمل بيبليوغرافيا عامة بمصادر الدليل بالعربية والإنكليزية. (الطبعة الأولى).
لتنزيل الدليل:
المقدمة
http://www.mawared.org/arabic/RESDOWN/acl/77/intro.pdf
قراءات http://www.mawared.org/arabic/RESDOW...7/readings.pdf
الشراكة مع الأهل
العنوان الثانوي: نحو إشراك الآباء والأمهات في تربية الطفولة المبكرة - 1
المؤلف (ين): إعداد غانم بيبي
الفئة المستهدفة: المربون والمعنيون بالتربية والأهل والمعلمون والعاملون مع الأطفال
الوصف: لماذا العمل مع الأهل؟ وما التحديات التي تواجه تطوير العلاقات مع الأهل إلى شراكة؟ أسئلة يطرحها تقرير عن ورشة عمل في لبنان - سبلين، (1993)، تدارست التغيّرات الراهنة في حياة الأسرة والطفل، وتأثيراتها على "الشراكة" بين الآباء والأمهات وبين العاملات في رياض الأطفال والحضانات ومراكز الرعاية الأخرى.
http://www.mawared.org/arabic/files/48.pdf
ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ
♕ فخآمة أوركيـد ♕- ♔ السمو الملكي ♔
- جائزه تسجيل للعام 10 اعوامتاج 100 موضوعجائزه عدد النقاطتاج المواضيعجائزه المواضيع امميزهعدد المشاركات بالمواضيع المميزهجائزه الاعجابات
- عدد الرسائل : 1176
العمل/الترفيه : ترى كل الفصول " اربع " .. وحبكـ فصلي ... الخـــامس .. !
الابراج :
الموقع : الحديث مع روح تحبها سعادة تغنيك عن الدنيا
احترام القانون :
المزاج : كليوباترا
نقاط : 21153
السٌّمعَة : 25
تاريخ التسجيل : 28/02/2008
تعاليق : جــالــسه ببحـالــي ولـحـالــي
هـزنــي الــشــوق وذكــرتــك
يعني معقولة يا غالي كل هذا وما وحشتك ؟؟
------------
الأهمية في البحث العلمي تعني القيمة والأثر الذي يمكن أن يحققه البحث العلمي
في حل المشكلات وتطوير المعرفة في مجال معين، و يتم تحقيق الأهمية من خلال
توفير إجابات واضحة ودقيقة للأسئلة البحثية، وتقديم حلول للتحديات العلمية والتكنولوجية المعقدة.
رد: دمج الأطفال ذوي الإعاقات والاحتياجات الخاصة
تبارك الله
بوركت الجهود المميزة
ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ
إنتبه !
نحن لانود اجباركم على الرد بأى وسيله كانت كاخفاء الروابط حتى يتم الرد اولا وغيرها
من الوسائل المهينة في نظري لشخصية العضو فلا تحبط من قام بتسخير نفسه لكتابة الموضوع ورفع محتوياته..
فلا تبخل وارفع من معناوياته ولن يكلفك مثلما تكلف هو بوضع ما يفيدك فقط اضغط على الرد السريع واكتب شكراً
وأنت المستفيد لأنك ستولد بداخله طاقه لخدمتك كل ما نريد هو ان تفيد وتستفيد بشكل أكثر تحضرا
وشكرا للجميع
محمد جعفر- ♕ المعالي ♕
- جائزه تسجيل للعام 10 اعوامتاج 100 موضوعتاج المواضيععدد المشاركات بالمواضيع المميزهجائزه المواضيع امميزه
- عدد الرسائل : 840
العمل/الترفيه : اخصائي نفسي تربوي
الابراج :
الموقع : فلسطين
احترام القانون :
المزاج : ربنا يسهل
نقاط : 11522
السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 18/11/2010
» التربية الخاصة ( مفهومها ، أهدافها ، مبادئها )
» الإرشاد النفسي لأسر ذوي الاحتياجات الخاصة ..
» ضرب الأطفال
» التسمم عند الأطفال
منتـديات مكتـــوب الاستراتيجية للبحث العلمي MAKTOOB :: الابحــــاث التــربـويـــة والقـــانونيـــة والتـــاريخيـــة :: رسـائل ماجستـيــر ودكتـــوراة الابحــــاث التــربـويـــة والحقوقيـــة والتـاريخيــة و بـحـوث جـامعيـة جـاهــزة :: أبحـاث فـي الفلسفــة