الاستراتيجيه للبحث العلمي
الإرشاد النفسي لأسر ذوي الاحتياجات الخاصة ..  558251
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي العلمي
سنتشرف بتسجيلك والانضمام للنخبه العلميه
آلأسترآتيجيه للبحث العلمي الإرشاد النفسي لأسر ذوي الاحتياجات الخاصة ..  438964
ادارة المنتدي الإرشاد النفسي لأسر ذوي الاحتياجات الخاصة ..  298929

الاستراتيجيه للبحث العلمي
الإرشاد النفسي لأسر ذوي الاحتياجات الخاصة ..  558251
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي العلمي
سنتشرف بتسجيلك والانضمام للنخبه العلميه
آلأسترآتيجيه للبحث العلمي الإرشاد النفسي لأسر ذوي الاحتياجات الخاصة ..  438964
ادارة المنتدي الإرشاد النفسي لأسر ذوي الاحتياجات الخاصة ..  298929

الاستراتيجيه للبحث العلمي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الاستراتيجيه للبحث العلمي

البحث العلمي :إنه محاولة لاكتشاف المعرفة والتنقيب عنها وتنميتها وفحصها وتحقيقها بدقة ونقد عميق ثم عرضها بشكل متكامل ولكي تسير في ركب الحضارة العلمية ..
 
البوابةالرئيسيةمكتبة الصورالأحداثالمنشوراتس .و .جبحـثأحدث الصورالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

 

 الإرشاد النفسي لأسر ذوي الاحتياجات الخاصة ..

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد جعفر
النآئــب آلآستــــرآتيـــجي
النآئــب آلآستــــرآتيـــجي
محمد جعفر


ذكر الابراج : الجوزاء التِنِّين
عدد الرسائل : 840
الموقع : فلسطين
المزاج : ربنا يسهل
احترام القانون : الإرشاد النفسي لأسر ذوي الاحتياجات الخاصة ..  69583210
الإرشاد النفسي لأسر ذوي الاحتياجات الخاصة ..  Barika24

تاريخ التسجيل : 18/11/2010
نقاط : 7613
السٌّمعَة : 10

بطاقة الشخصية
معلومات:

الإرشاد النفسي لأسر ذوي الاحتياجات الخاصة ..  Empty
مُساهمةموضوع: الإرشاد النفسي لأسر ذوي الاحتياجات الخاصة ..    الإرشاد النفسي لأسر ذوي الاحتياجات الخاصة ..  I_icon_minitimeالسبت يوليو 16, 2011 10:06 pm

الإرشاد : هو عملية تفاعل تحدث في موقف خاص بين شخصين احدهما مرشد والآخر مسترشد بهدف تسهيل حدوث تغيرات في سلوك المسترشد تمكنه من الوصول الى حلول مناسبة لمشكلته واحتياجاته .

أهداف ارشاد أسر الأطفال المعوقين عقلياً :


يمارس المرشد النفسي عمله مع أسر المعوقين عقلياً في إطار ثلاث مجموعات من الأهداف ، ويتم الاقتصار على استخدام إحداها أو استخدامها جميعاً طبقاً للاحتياجات الوالدية والأسرية وذلك في إطار خطوات التخطيط لبرامج الإرشاد وهي :

◄ التقيم الواقعي وتحديد المشكلة .
◄ تحديد الاحتياجات الارشادية .
◄ تحديد أولويات الاحتياجات .
◄ تحديد وصياغة الأهداف .
◄ تحديد التكنيكات المناسبة للعمل وتخطيط النشاطات اللازمة لتحقيق الأهداف .
◄ تقويم النتائج .

وتتلخص تلك الأهداف فيما يلي :

◄ الأهداف المعرفية ( خدمات المعلومات ) .
◄ الأهداف الوجدانية ( الإرشاد النفسي العلاجي ) .
◄ الأهداف السلوكية ( تدريب الأسرة ) .
تعتبر أصعب المراحل بالنسبة للأسرة عندما يتم تشخيص الطفل لأول مرة على انه معوق عقلياً حيث لا يمكنهم تقبل الأمر بسهولة وواقعية ، حيث يحتاج الأهل في هذه المرحلة الى الدعم والتشجيع النفسي والمساعدة في التخطيط للتغيرات التي ستطرأ على وضعهم واتخاذ القرار المناسب فيما يتعلق بوضع ابنهم .

مستويات وعي الأهل :

هناك ثلاثة مستويات لوعي الأهل ، حيث تختلف طبيعة واسلوب الارشاد حسب وعي الأهل ويمكن تحديد هذه المستويات من خلال عدة خصائص هي :

v الوعي الكامل

◄ يصرح الأهل بان الطفل معوق عقلياً .
◄ يدرك الأهل ان أي طرق للمعالجة ستكون محدودة .
◄ يطلب الأهل معلومات حول طرق الرعاية الملائمة والتدريب أو ادخال الطفل الى مؤسسة للرعاية الخاصة .

v الوعي الجزئي

◄ يدرك الاهل اعراض الاعاقة مع تساؤل عن اسبابها .
◄ يأمل الاهل بتحسن الحالة ولكن يخافون عدم جدوى العلاج .
◄ الاهل هنا غير متأكدين من كونهم قادرين على التعامل مع المشلة .
◄ يرى المختص ان الاهل لديهم وعي غير كامل من ناحية ادراكهم لمشكلة طفلهم .

v الوعي الادنى

◄ يرفض الاهل اعتبار بعض الخصائص والصفات انها غير طبيعية .
◄ يعزو الاهل الاعراض الى اسبابها وليس الى وجود الإعاقة .
◄ يعتقد الاهل ان العلاج سيجعل الطفل طبيعياً .

ويرى Burton أن الطبيب هو اول شخص يقوم بدور الاستشاري في هذه الحالات ، ولكن دوره غير مساعد بل يزيد من الأزمة لأنه لايستطيع التواصل مع الاهل بالشكل الصحيح ، بل انه غالباً ما يزيد من خوف وارباك الاهل وزيادة الوضع سوءاً ، فالاطباء يجب ان يكون متعاطفين بحيث يمكنهم التجاوب مع الاحتياجات العاطفية لدى الاهل وليس فقط تقديم المعلومات ، وخاصة في حالات اهل الاطفال ذوي الإعاقة الشديدة .

وتعتبر مشكلة تواصل الاطباء والاهل من أكبر المشاكل حيث يتردد الاهل في السؤال أحياناً ، كما يمكن للاطباء تشخيص الحالات ولكن لايمكنهم ايصال المعلومات بالشكل المطلوب .

وقد وضع Carr ثلاثة مباديء لتقديم المعلومات للوالدين من قبل الطبيب وهي :

◄ ان يأخذ وقتاً كافياً لذلك .
◄ ان يكون متعاطفاً مع الوالدين .
◄ ان يجيب على جميع اسئلة الوالدين بشكل كامل .

حاجات أسر أفراد المعوقين عقلياً :
تقوم الأسرة بوظائفها المختلفة لتلبية الحاجات الفردية والجماعية لافرادها وتتعلق بالوظائف التي تقوم بها الاسرة بالحاجات في المجالات السبعة التالية :

◄ المجال الاقتصادي .
◄ مجال الانتماء والهوية الذاتية .
◄ المجال الصحي .
◄ المجال العاطفي .
◄ المجال الترفيهي .
◄ المجال التربوي / المهني .
◄ المجال الاجتماعي .

المباديء الرئيسة التي تقوم عليها الخدمات الارشادية للأسرة :

◄ احترام فردية الأسرة من حيث القيم والحاجات والخبرات والمعتقدات .
◄ توجيه الجهود المبذولة لتلبية حاجات كل من الطفل والأسرة على نحو شامل .
◄ احترام كل فرد من أفراد الأسرة وتفهمه .
◄ النظر إلى الوالدين بوصفهما شريكين حقيقين في العلاقة المهنية .
◄ مساعدة الأسرة على تقوية مصادرها الذاتية وتعزيز ثقتها بذاتها .
◄ تزويد الأسرة بكل المعلومات المتاحة ، لتصبح قادرة على اتخاذ القرارات الملائمة .
◄ البدء بتقديم الدعم والإرشاد للأسرة بأسرع وقت ممكن بعد اكتشاف الإعاقة .

بعض الأمور التي يجب على المرشد توجيه اهتمام الأسرة لها :

◄ الموضوعية والفهم لحالة ابنهم المعوق .
◄ فهم اسباب الإعاقة العقلية .
◄ فهم ومعرفة درجة الإعاقة العقلية لدى الطفل وما هو السلوك المتوقع .
◄ فهم صعوبات الطفل واحتياجاته ومواجهة هذه الاحتياجات .
◄ فهم تأثير الطفل المعوق على النمو وأهمية وسائل التعلم الخاصة واستخدام استرتيجيات تعديل السلوك .
◄ معرفة المؤسسات التربوية الاجتماعية التي تقدم الخدمات اللازمة للطفل المعوق ونوع تلك الخدمات .

م\ن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الإرشاد النفسي لأسر ذوي الاحتياجات الخاصة ..
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مجالات الإرشاد النفسي
» الإرشاد الجماعي :Group Counselling
» رسالة ماجستير شرح روضة التقرير في اختلاف القراءات بين الإرشاد والتيسير " لأبي الحسن علي بن
» فاعلية برنامج في الإرشاد التربوي في استثارة دافعية الإنجاز لدى طالب يعاني من تدني الدافعية في التحصيل الدراسي (دراسة حالة)
» مصطلحات في التربية الخاصة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الاستراتيجيه للبحث العلمي :: الابحاث التربوية :: ابحاث علم النفس الاجتماعي-
انتقل الى: