فاعلية برنامج ارشادي جمعي لتوعية الامهات بطرق التعامل مع ابنائهم
منتـديات مكتـــوب الاستراتيجية للبحث العلمي MAKTOOB :: الابحــــاث التــربـويـــة والقـــانونيـــة والتـــاريخيـــة :: رسـائل ماجستـيــر ودكتـــوراة الابحــــاث التــربـويـــة والحقوقيـــة والتـاريخيــة و بـحـوث جـامعيـة جـاهــزة :: ابحاث علم النفس الاجتماعي
صفحة 1 من اصل 2 • 1, 2
فاعلية برنامج ارشادي جمعي لتوعية الامهات بطرق التعامل مع ابنائهم
( الجلسة الاولى )
(التعارف )القواعد الارشادية :
1-
2-
3-
4-
5-
6-
7-
8-
الزمن
مجموعة...
(زهرة البيلسان )
الاسم:
اليوم والتاريخ:
ما هي توقعاتك من البرنامج؟
العدد
(1)
(2)
(3)
وتذكر دائما:
أنتالآن أكثر أهمية مما كنت عليه، وأقل أهمية مما ستكون عليه...
فرانكتايجر
************************************************** **********
المكان
الزمن
اليوم
الجلسة
اسم المجموعة
التعارف
قاعة الحاسوب
الطابق الأول
10-11 صباحا
الاثنين
(1)
مجموعة...
الأهداف:
- أن يتم التعارف وكسر الجمود بين الأعضاء.
- تحديد الهدف العام من البرنامج وما يمكن تحقيقه.
- التعرف على القواعد الأساسية للمجموعة الإرشادية.
- أن تحدد كل مشاركة هدفها من الالتحاق بالبرنامج الإرشادي.
المواد:
- أقلام وأوراق.
- لوح وأقلام تأشير حبر ملون ((Marker.
- نموذج نشاط القواعد الإرشادية رقم (1).
- نموذج سجل مواقف ذاتية رقم (2) للواجبات البيتية.
النشاطات الإرشادية:
المبرر المنطقي للجلسة Rational of the group Counseling Sessions)):
- التعارف: حيث تقوم المرشدة بالتعريف بنفسها ومن ثم تعريف الأعضاء بأنفسهم،مع إتاحة الفرصة للمشاركات للتعريف بأنفسهن بشكل أكبر وتقديم التشجيع المتواصل على الكشف الذاتي والانفتاح الذاتي
1- الترحيب بالحضور، والتعريف بعنوان الجلسة.
2- كسر الجمود بين الأعضاء (والسؤال عن أحوالهم، كيف الجو اليوم وشكرهن على الالتزام بالحضور والمشاركة بالبرنامج.
3- التعارف، تعريف المرشدة بنفسها بشكل مختصر:
اسمي.مرام... عمري..سنه.. تخصصي..إرشاد.. هواياتي..السفر والتسوق والطبخ ..ترتيبي بين أخوتي.. الأولى.. أحب أن يناديني الناس باسم ..زهرة الارشاد...،ثم تؤكد المرشدة على السرية والالتزام اللذان ذكرتهما المرشدة في التعاقد أثناء المرحلة التمهيدية ومن ثم تنمذج المشاركات طريقة المرشدة في التعريف بنفسها بالقيام بالتعريف بأنفسهن بشكل مختصر، اسمي.. عمري.. تخصصي.. هواياتي..أجمل ما في حياتي.. أحب أن يناديني الناس باسم... .
4- التعرف على القواعد الإرشادية: توضح المرشدة أن لكل برنامج إرشادي قواعد خاصة به يضعها الأعضاء مع بعضهم بالاتفاق مع المرشدة والتأكيد على مبدأ الالتزام بها، ويتم التعرف على القواعد الإرشادية بالطرق التالية:
ü التذكير بالقواعد الهامة التي سبق وأن ذكرتها المرشدة في بداية الجلسة، وفي المرحلة التمهيدية وسُجلت في التعاقد لدى كل مشاركة وهي : الحفاظ على السرية وأن ما يحدث بالجلسة يبقى بالجلسة، والالتزام بالحضور قدر الإمكان حتى تتم الاستفادة المرجوة من البرنامج، وأهمية الواجبات البيتية...
ü تطلب المرشدة من كل مشاركة إبداء قاعدة من وجهة نظرها بمساعدة المرشدة في إعادة صياغتها.
ü تطلب المرشدة من كل واحدة اقترحت قاعدة أن تقوم بكتابتها على اللوح حتى تكتمل لدينا القواعد التي أجمع عليها الأعضاء.
ü تطلب المرشدة من الأعضاء أن يقمن بكتابة القواعد الإرشادية التي توصلن إليها في نموذج الجلسة الإرشادية وفي النهاية تقوم كل مشاركة بالتوقيع في أسفل الصفحة .
5- تسأل المرشدة المشاركات ماذا تعرفون عن الإرشاد؟ ومن من المشاركات لديها خبرة بالإرشاد لتعطينا نبذة مختصرة عن كيفية استفادتها منه.
6- تقوم المرشدة بإعطاء نبذه عن طرق تعامل الأمهات مع أبنائهم: حيث أن طرق التربية السليمة تُسهم في تحسين العلاقات الإنسانية ما بين الأفراد ، وتقلل من الخلافات بينهم، وترفع من الإحساس بالراحة ، ويهدف البرنامج إلى توعية الأمهات وتطوير مهاراتهم في التعامل مع أبنائهم الأمهات و لمساعدتهم في بناء علاقة أفضل مع أبنائهم وأفراد الأسرة الممتدة ومن ثم المجتمع الخارجي ويهدف البرنامج أيضاً إلى رفع تقدير الذات وتقليل سلوك العنف ضد الأسرة لزيادة القدرة على التعامل مع المواقف الحياتية ورفع التحصيل المدرسي لدى الأبناء.
7- تطلب المرشدة من كل مشاركة أن توضح هدفها من الالتحاق في البرنامج الإرشادي وبعد ذلك تقوم المرشدة بتوضيح هدفها من عقد البرنامج.
8- تقوم المرشدة بالتحدث عن البرنامج: يتكون من 8 جلسات، حيث يركز في الجلسات على المواضيع التالية: التعبير عن الحب والاحترام - رسائل أنا وأنت- توكيد الذات- التأخر الدراسي- تنظيم الوقت- المشاجرات والعناد.
9- تقوم المرشدة بالتعاون مع الأعضاء بالاتفاق على مكان انعقاد الجلسات في قاعة الحاسوب، والزمان كل اثنين من الساعة 10-11 صباحاً.
10-الواجب البيتي: على كل مشاركة أن تذكر توقعاتها من البرنامج الإرشادي.
11- إنهاء الجلسة:
تشكر المرشدة الأعضاء على التزامهن بالحضور في المجموعة الإرشادية، وتذكرهم بموعد ومكان الجلسة القادمة والتي بعنوان (التعبير عن الحب والاحترام) ، والتأكيد على أهمية الواجبات البيتية لعرضها في الجلسة القادمة ، وتشكرهن على التزامهن بالحضور.
ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ
♔ اَلَملَكهَ بَلَقَيــس♔- ♔ السمو الملكي ♔
- جائزه تسجيل للعام 10 اعوامجائزه الاعجاباتتاج 100 موضوعتاج المواضيعجائزه المواضيع امميزهعدد المشاركات بالمواضيع المميزهوسام التميزجائزه التميز
- عدد الرسائل : 3256
العمل/الترفيه : /لـآ شَي أوجَع منْ الحَنينْ ..~
الابراج :
الموقع : هوَ يشَبِه السّعادَةَ ؛ كلِ ماَ فكَرت فيَه ابتسَم !*
احترام القانون :
المزاج : ♡༽رفُُقُُآ بًًنِِبًًض قُُلََبًًيََ༼♡
نقاط : 56472
السٌّمعَة : 43
تاريخ التسجيل : 26/02/2008
تعاليق : الحب يزهر إذ التقينا بما يجمعنا لا بما يعجبنا !
رد: فاعلية برنامج ارشادي جمعي لتوعية الامهات بطرق التعامل مع ابنائهم
التعبير عن الحب والاحترام
المجموعة الإرشادية
(زهرة البيلسان )
العدد: 8 أعضاء
بإمكانكِ الإجابة على هذه الفقرات إما بنعم، وإما بلا مع التوضيح المبسّط لكلا الحالتين:
1- أركز أنا كأم على الطريقة التي أتعامل بها مع أبنائي.
2- أتقبل أبنائي كما هم أم يتوقف تقبلي على مدى الحسنات والايجابيات التي يمتلكونها.
3- أهتم بدراسة أبنائي وأركز على تحصيلهم الدراسي.
4- عندما أواجه صعوبة مع أبنائي لا أفكر بطريقة للتغلب على المصاعب.
5- أنا أفضل أم لأولادي لأنهم لن يجدوا الحب والاحترام الذي لدي عند أحد غيري.
**********************************************
نموذج الواجبات البيتية – سجل مواقف ذاتية
المكان
الزمن
اليوم
الجلسة
اسم المجموعة
التعبير عن الحب والاحترام
قاعة الحاسوب
الطابق الأول
10-11 صباحا
الاثنين
(2)
مجموعة....
الاسم:
اليوم والتاريخ:
استجابة الابن/ الابنة
طريقة الأم في التعبير عن الحب والاحترام
الموقف
1
2
وتذكر دائما:
أن كل إنسان هو بطل قصة حياتة..
************************************************** *
المكان
الزمن
اليوم
الجلسة
اسم المجموعة
التعبير عن الحب والاحترام
قاعة الحاسوب
الطابق الأول
10-11 صباحا
الاثنين
(2)
مجموعة....
الأهداف:
- التذكير بالقواعد الأساسية للمجموعة الإرشادية.
- مراجعة موضوع الجلسة السابقة.
- مناقشة الواجب البيتي.
- أن تتعرف المشاركات على أهمية التعبير عن الحب والاحترام في الأسرة .
- أن تتعرف المشاركات على طرق تعبيرهن عن الحب والاحترام لأبنائهن.
- توعية المشاركات بخطورة إهمال التعبير عن الحب والاحترام .
المواد:
- أقلام وأوراق.
- لوح وأقلام تأشير حبر ملون ((Marker.
- نموذج نشاط التعبير عن الحب والاحترام رقم (1).
- نموذج سجل مواقف ذاتية رقم (2) للواجبات البيتية.
النشاطات الإرشادية:
المبرر المنطقي للجلسة Rational of the group Counseling Sessions)):
· أولاً: تعريف المشاركات بأهمية التعبير عن الحب والاحترام في الأسرة وكيف أنهما تعملان على زيادة مستوى الاتصال والتفاعل بين الوالدين وأبنائهم، وتوعية المشاركات بخطورة إهمالهما وخصوصاً مع الأطفال والمراهقين، مع إتاحة الفرصة للمشاركات للتعرف على مفهوم الحب والاحترام من وجهة نظر كل واحدة منهن.
1- كسر الجمود بين الأعضاء (والسؤال عن أحوالهم،خبر سعيد لإحداهن .. .
2- مراجعة مادة الجلسة السابقة بشكل سريع.
3- مراجعة القواعد الأساسية حسب ما وردت في الجلسة السابقة.
4- مراجعة نماذج من الواجبات البيتية وتقديم التعزيز والتغذية الراجعة من الأعضاء والمرشدة.
5- التعرف على مفهوم الحب والاحترام في الأسرة من وجهة نظر كل واحدة منهن.
مثال على ذلك:
- أن أنقل المشاعر التي بداخلي لابني/ ابنتي بحيث يحس بوجودها فعلاً وليس لفظاً.
- أن أقف بجانب ابني / ابنتي عندما يتعرض لمشكلة ما، بحيث يشعر بأنه يوجد من يحبه ويوفر له الحماية.
- أن أقدر وأحترم معظم ما يقوله ابني/ ابنتي من آراء وأقدر حاجاته ورغباته وتقبله كما هو دون التركيز على جوانب الضعف لديه، والعمل على تنميك كل ما هو ايجابي لديه.
6- نشاط التعبير عن الحب والاحترام:
تخصص المرشدة في هذا النشاط عدة فقرات للتعرف على كيفية التواصل بين الأم وأبنائها بحيث تجيب المشاركة إما بنعم، وإما بلا مع التوضيح المبسّط لكلا الحالتين:
ü أركز أنا كأم على الطريقة التي أتعامل بها مع أبنائي.
ü أتقبل أبنائي كما هم أم يتوقف تقبلي على مدى الحسنات والايجابيات التي يمتلكونها.
ü أهتم بدراسة أبنائي وأركز على تحصيلهم الدراسي.
ü عندما أواجه صعوبة مع أبنائي لا أفكر بطريقة للتغلب على المصاعب.
ü أنا أفضل أم لأولادي لأنهم لن يجدوا الحب والاحترام الذي لدي عند أحد غيري.
7- تقوم المرشدة بالتلخيص بعد كل مشاركة ، وتوضح لهن خطورة إهمال الحب والاحترام اللذان موجودان لدى معظم الأمهات إلا أن غالبيتهن لا يدركن خطورة عدم التعبير عنهما ، لأن التقصير قد يؤثر على الأبناء الآن وقد يمتد إلى السنوات اللاحقة.
8- في نهاية الجلسة تقود المرشدة المشاركات لتقديم التغذية الراجعة للجلسة، ومن ثم تقوم المرشدة بتلخيص الجلسة.
9- الواجب البيتي: على كل مشاركة أن تطبق المهارة التي تم تعلمها في الجلسة الإرشاديةوتسجل في نموذج الواجبات البيتية وتسجل الموقف الذي طبقت فيه المهارة وكيف كانت طريقة تعبيرها عن الحب والاحترام؟ وما هي استجابة الابن/ الابنة؟وما هي النتيجة؟
10- إنهاء الجلسة:
تشكر المرشدة الأعضاء على التزامهن بالحضور في المجموعة الإرشادية، وتذكرهم بموعد ومكان الجلسة القادمة والتي بعنوان (رسائل أنا وأنت) ، والتأكيد على أهمية الواجبات البيتية لعرضها في الجلسة القادمة ، وتشكرهن على التزامهن بالحضور.[/center]
ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ
♔ اَلَملَكهَ بَلَقَيــس♔- ♔ السمو الملكي ♔
- جائزه تسجيل للعام 10 اعوامجائزه الاعجاباتتاج 100 موضوعتاج المواضيعجائزه المواضيع امميزهعدد المشاركات بالمواضيع المميزهوسام التميزجائزه التميز
- عدد الرسائل : 3256
العمل/الترفيه : /لـآ شَي أوجَع منْ الحَنينْ ..~
الابراج :
الموقع : هوَ يشَبِه السّعادَةَ ؛ كلِ ماَ فكَرت فيَه ابتسَم !*
احترام القانون :
المزاج : ♡༽رفُُقُُآ بًًنِِبًًض قُُلََبًًيََ༼♡
نقاط : 56472
السٌّمعَة : 43
تاريخ التسجيل : 26/02/2008
تعاليق : الحب يزهر إذ التقينا بما يجمعنا لا بما يعجبنا !
رد: فاعلية برنامج ارشادي جمعي لتوعية الامهات بطرق التعامل مع ابنائهم
رسائل أنا وأنت
المجموعة الإرشادية
زهرة البيلسان
العدد: 8 أعضاء
نشاط أ .. رسائل أنا
مثال على أنا التعبيرية:
مثال على أنا الاستجابة:
مثال على أنا الوقائية:
بناءً على الموقف المعروض ستوجه كل أم رسالة إلى ابنتها رداً على ما تمت مشاهدته:
[center]عنوان الجلسة
المكان
الزمن
اليوم
الجلسة
اسم المجموعة
رسائل أنا وأنت
قاعة الحاسوب
الطابق الأول
10-11 صباحا
الاثنين
(3)
مجموعة ...
الاسم:
اليوم والتاريخ:
الرسائل المستخدمة
الموقف
وتذكر دائما:
كل دقيقة تقضيها و أنت غاضب تضيع بها 60 ثانية من السعادة.
عنوان الجلسة
المكان
الزمن
اليوم
الجلسة
اسم المجموعة
رسائل أنا وأنت
قاعة الحاسوب
الطابق الأول
10-11 صباحا
الاثنين
(3)
مجموعة ...
الأهداف:
- التذكير بالقواعد الأساسية للمجموعة الإرشادية.
- مراجعة موضوع الجلسة السابقة.
- مناقشة الواجب البيتي.
- أن تدرك المشاركات الفرق بين رسائل أنت ورسائل أنا (الكشف الذاتي).
- أن تميز المشاركات أثر رسائل أنا وأنت على العلاقات بين الأشخاص.
المواد:
- أقلام وأوراق.
- سكين وفواكه تحتاج لتقشير كالتفاح.
- لوح وأقلام تأشير حبر ملون ((Marker.
- نموذج نشاط رسائل أنا وأنت رقم (1).
- نموذج سجل مواقف ذاتية رقم (2) للواجبات البيتية.
النشاطات الإرشادية:
المبرر المنطقي للجلسة Rational of the group Counseling Sessions)):
أولاً: أن تدرك المشاركات الفرق بين رسائل أنت ورسائل أنا (الكشف الذاتي)، ويميزن أثر رسائل أنا وأنت على العلاقة بين الأشخاص وخصوصاً بين أفراد الأسرة الواحدة، كما توضح المرشدة أن رسائل أنا طريقة لتحمل المسؤولية عن أنفسنا وكشف ما بداخلنا للآخرين.
كما أنها تصف ما يحدث بداخلك وأفكارك ومشاعرك بطريقة مباشرة وملائمة.وتوضح السلبيات المترتبة على رسائل أنت.
1- كسر الجمود بين الأعضاء ( أجمل موقف حدث معك أيام الدراسة في المدرسة .
2- مراجعة مادة الجلسة السابقة بشكل سريع.
3- مراجعة القواعد الأساسية حسب ما وردت في الجلسة السابقة.
4- مراجعة نماذج من الواجبات البيتية وتقديم التعزيز والتغذية الراجعة من الأعضاء والمرشدة.
5- تعرض المرشدة قائمة بأنواع رسائل أنا:
ü أنا التعبيرية: وهي تكشف عن معتقداتك وردود فعلك وما تحبين وما تكرهين، واهتماماتك وأفكارك واتجاهاتك، مثل : أنا أشعر بالراحة في هذه الجلسة.
ü أنا الاستجابية: ردة فعلك عندما يطلب منك شخص معين فعل شيء ما، هذه الرسائل تقول بوضوح ( لا) تريدين فعل ذلك الأمر وتوضحين لماذا، أو تقولين (نعم) عندما يكون الطلب مقبولاً، مثل:لن أكون قادرة على الذهاب لزيارة أخي لأن الثلوج تغلق الطريق– أحب الذهاب معك في رحلة فالوقت يبدو جميلاً.
ü أنا الوقائية: وهي الرسائل التي تساعد الآخرين أن يعرفوا ما تحتاجينه أو تريدينه ، وهي التي تساعد الآخرين أن يلبوا حاجاتك إذا فهموها بوضوح، مثل: أريد أن أعرف متى تريدين مني الذهاب معك حتى أنظم أموري (بنات ،2004).
6- تناقش المرشدة مع المشاركات فوائد ومخاطر الكشف الذاتي، وتركز المرشدة على ضرورة استخدام الكشف الذاتي وخصوصاً أثناء التعامل أو الحديث مع أفراد الأسرة كالأبناء والزوج ، لأنه لن يُعرف ما بداخلهن بدون التعبير.
7- تبدأ المرشدة باستخدام نشاط رسائل أنت.
8- تخبر المرشدة المشاركات أنها ستقوم بالتعاون مع مساعدتها Co-leader)) التي ستلعب دور الابنة ، وتقوم المرشدة بدور الأم، وأن عليهن أن يستجبن للابنة ويلعبن دور الأم ، وكل واحدة سوف تتخيل المشهد وتقول رسالة موجهة للابنة بعد إعطاء المرشدة ( الأم) رسالتها للابنة Co-leader)) .
المشهد:
تجلس الابنة وتشاهد التلفاز غير مكترثة بدراستها، وتتناول الفاكهة، وتقوم بتقشيرها على الأرض، ثم تحضر الأم وترى المشهد.
9- تطلب المرشدة من كل مشاركة أن تقول الجملة أو الرسالة بصوت عالٍ.
يتم كتابة الجمل على ورقة ثم تعرض المرشدة الرسائل المكتوبة مسبقاً حول المشهد.
ü أنت بنت مستهترة ولا تقدرين تعبي.
ü إذا لم تنظفي المكان فسوف أحرمك من المصروف.
ü يوجد لدينا أطباق لوضع القشور بدلاً من رميها على الأرض.
ü إلى متى الإهمال وعدم النظافة.
ü لماذا ترمي القشور على الأرض أو على السجاد؟
ü ألا يكفي فشلك الدراسي بل أيضاً فاشلة على الصعيد الشخصي.
10-تناقش المرشدة مع المشاركات فوائد ومضار استخدام رسائل (أنت) ، وتتيح الفرصة للمشاركات للتعبير عن مشاعرهن ، وأفكارهن، أو ردود أفعالهن نحو التمرين، وتؤكد المرشدة على أن رسائل أنت تؤذي أكثر مما تساعد في العلاقات مع الآخرين .
11-تطلب المرشدة من كل واحدة من المشاركات أن تحول رسالتها السابقة حول المشهد إلى رسالة ايجابية، ومن ثم تتناقش المرشدة مع المشاركات في الفرق بين الرسائل الايجابية والسلبية وأثرها على المتلقي سلباً أو إيجابا.
12-في نهاية الجلسة تقود المرشدة المشاركات لتقديم التغذية الراجعة للجلسة، ومن ثم تقوم المرشدة بتلخيص الجلسة.
13- الواجب البيتي: على كل مشاركة أن تطبق المهارة التي تم تعلمها في الجلسة الإرشاديةوتسجل في نموذج الواجبات البيتية الموقف الذي طبقت فيه المهارة . وما هي الرسائل التي تم استخدامها؟
14- إنهاء الجلسة:
تشكر المرشدة الأعضاء على التزامهن بالحضور في المجموعة الإرشادية، وتذكرهم بموعد ومكان الجلسة القادمة والتي بعنوان (توكيد الذات) ، والتأكيد على أهمية الواجبات البيتية لعرضها في الجلسة القادمة ، وتشكرهن على التزامهن بالحضور.[/center]
[/center]
[/center]
ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ
♔ اَلَملَكهَ بَلَقَيــس♔- ♔ السمو الملكي ♔
- جائزه تسجيل للعام 10 اعوامجائزه الاعجاباتتاج 100 موضوعتاج المواضيعجائزه المواضيع امميزهعدد المشاركات بالمواضيع المميزهوسام التميزجائزه التميز
- عدد الرسائل : 3256
العمل/الترفيه : /لـآ شَي أوجَع منْ الحَنينْ ..~
الابراج :
الموقع : هوَ يشَبِه السّعادَةَ ؛ كلِ ماَ فكَرت فيَه ابتسَم !*
احترام القانون :
المزاج : ♡༽رفُُقُُآ بًًنِِبًًض قُُلََبًًيََ༼♡
نقاط : 56472
السٌّمعَة : 43
تاريخ التسجيل : 26/02/2008
تعاليق : الحب يزهر إذ التقينا بما يجمعنا لا بما يعجبنا !
رد: فاعلية برنامج ارشادي جمعي لتوعية الامهات بطرق التعامل مع ابنائهم
اختاري أحد المواضيع التالية:
- أم تطلب من أبنائها قضاء العيد عند الأقارب.
- أم تطلب من ابنتها الكبرى عدم الذهاب إلى حفلة صديقتها لكي تعتني بإخوتها الصغار.
أنواع الاستجابات:
الاستجابة غير المؤكدة:
الاستجابة العدوانية:
الاستجابة المؤكدة:
[center]عنوان الجلسة
المكان
الزمن
اليوم
الجلسة
اسم المجموعة
زهرة البيلسان
قاعة الحاسوب
10-11 صباحا
الاثنين
(4)
مجموعة ...
الاسم:
اليوم والتاريخ:
ردة فعل الابن/ الابنة
سلوك الأم بشكل مؤكد
الموقف
وتذكر دائما:
ما يهُم أكثر كيف ترى نفسك!!
المكان
الزمن
اليوم
الجلسة
اسم المجموعة
توكيد الذات
قاعة الحاسوب
الطابق الأول
10-11 صباحا
الاثنين
(4)
مجموعة ....
الأهداف:
- التذكير بالقواعد الأساسية للمجموعة الإرشادية.
- مراجعة موضوع الجلسة السابقة.
- مناقشة الواجب البيتي.
- الأهداف:
- التذكير بالقواعد الأساسية للمجموعة الإرشادية.
- مراجعة موضوع الجلسة السابقة.
- مناقشة الواجب البيتي.
.
- أن تميز المشاركات بين الاستجابة غير المؤكدة والاستجابة العدوانية والاستجابة المؤكدة.
- أن تتدرب المشاركات على السلوك المؤكد من خلال لعب الدور.
المواد:
- أقلام وأوراق.
- لوح وأقلام تأشير حبر ملون ((Marker.
- نموذج نشاط توكيد الذات رقم (1).
- نموذج سجل مواقف ذاتية رقم (2) للواجبات البيتية.
النشاطات الإرشادية:
المبرر المنطقي للجلسة Rational of the group Counseling Sessions)):
أولاً: التعريف بمهارة توكيد الذات وهي أن تعبري عن رأيك ومشاعرك وتطالبي بحقوقك دون الإيذاء أو التعدي على حقوق الآخرين،وكيف أن مهارة توكيد الذات من أهم مهارات الاتصال التي يترتب على إتقانها إتقان
مهارات الاتصال الأخرى.
1- كسر الجمود بين الأعضاء بطرح سؤال: ما أكثر هدية أفرح بتقديمها لي؟
2- مراجعة مادة الجلسة السابقة بشكل سريع.
3- مراجعة القواعد الأساسية حسب ما وردت في الجلسة السابقة.
4- مراجعة نماذج من الواجبات البيتية وتقديم التعزيز والتغذية الراجعة من الأعضاء والمرشدة.
5- تعريف المشاركات:
ü مهارة توكيد الذات: وهي أن تعبري عن رأيك ومشاعرك وتطالبي بحقوقك دون الإيذاء أو التعدي على حقوق الآخرين باستجابة مناسبة وبطريقة تسيطرين فيها على نفسك.
ü الاستجابة غير المؤكدة:
عدم التعبير عن المشاعر أو الآراء،وتقديم مصلحة الغير على مصلحة حسابه الخاصة مما يشعر الفرد بالضيق والعجز، وتجعله فاقداً للقدرة على نفسه.
ü الاستجابة العدوانية:
التعبير عن المشاعر والآراء بالتهديد وإجبار الآخرين على الأخذ برأيه مما يجعل علاقته بالآخرين متوترة ولا يستطيع ضبط نفسه ويشعر بعدم الراحة.
6- تقوم المرشدة بعرض المثال التالي على المشاركات يوضح المثال الفرق بين التصرف بشكل مؤكد، وغير مؤكد، وعدواني.
· المثال كالتالي:
تذهب الأم لزيارة إحدى جاراتها ، وبعد انتهاء الزيارة تعود الأم إلى البيت وتُفاجأ بأن أبنائها الذين تركتهم يؤدون واجباتهم المدرسية قد تركوها، وقرروا أن يلعبوا في غرفتهم بكل الألعاب التي يحبونها حيث تحولت الغرفة التي قامت الأم بترتيبها إلى ملعب لكرة القدم للذكور، أما البنات فقررن أن يعددن مائدة للطعام في الغرفة، حيث أصبحت الغرفة غير نظيفة نهائياً.
§ التصرف بشكل غير مؤكد:
تقول الأم آه من الأولاد ففي كل مرة تحدث نفس المشكلة، لكني لا أحب أن أعكر عليهم استمتاعهم، وتصمت.. وما أن يعود الأب حتى يعاقب الأولاد على ما فعلوه بغرفتهم وإهمال لدراستهم.
§ التصرف بشكل عدواني:
تغضب الأم وتقوم بضرب الأولاد، وحرمانهم من الألعاب لمدة طويلة ، وعندما يعود الأب تطلب منه أن يعاقبهم بشده لأنها لا تقوى على أن ترتب كل ما يفسده الأولاد.
§ التصرف بشكل مؤكد:
أنا أعلم أنكم تحبون اللعب ولا أريد أن أمنعكم منه ، لكن يا أولادي مثلما خصصت وقتاً للعبك خصص وقتاً لترتيب الغرفة ، وبعد ذلك بإمكانكم العودة لإكمال واجباتكم المدرسية.
7- تطلب المرشدة من المشاركات الثمانية أن ينقسموا إلى مجموعتين، بحيث تختار كل مجموعة أحد المواضيع التالية:
- أم تطلب من أبنائها قضاء العيد عند الأقارب.
- أم تطلب من ابنتها الكبرى عدم الذهاب إلى حفلة صديقتها لكي تعتني بإخوتها الصغار.
8- بعد أن تختار كل مجموعة دوراً يتم تمثيل الدور من قبل المشاركات بحيث تقوم إحداهن بدور الأبناء/ البنت، وباقي المشاركات بدور (الأم) تتصرف إحداهن بشكل مؤكد ، والأخرى بشكل غير مؤكد، والأخيرة بشكل عدواني.
9- بعد الانتهاء من لعب الدور ، تقوم المرشدة والمشاركات بمناقشة ردة فعل المشاركة التي تلعب دور الزوج اتجاه كل استجابة قامت بها المشاركات عن طريق الأسئلة التالية:
كيف شعرت أثناء استماعك للاستجابة المؤكدة؟
كيف شعرت أثناء استماعك للاستجابة غير المؤكدة؟
كيف شعرت أثناء استماعك للاستجابة العدوانية؟
لو كنت مكان الابن/ الابنة فعلاً فكيف ستكون ردة فعلك على استجابة المشاركة العدوانية، والمؤكدة، وغير المؤكدة؟
10-تناقش المرشدة مع المشاركات أية أفكار لديهن ، أو خبرات يرغبن بها بالجلسة مع إعطائهن فرصة للتعبير عن مشاعرهن.
11-تعزز المرشدة المشاركات على عملهن بشكل جماعي.
12-في نهاية الجلسة تقود المرشدة المشاركات لتقديم التغذية الراجعة للجلسة، ومن ثم تقوم المرشدة بتلخيص الجلسة.
13- الواجب البيتي: على كل مشاركة أن تطبق المهارة التي تم تعلمها في الجلسة الإرشاديةوتسجل في نموذج الواجبات البيتية الموقف الذي طبقت فيه المهارة . وكيف كان سلوك الأم بشكل مؤكد؟ وردة فعل الابن/ الابنة ؟ وشعور الأم اتجاه سلوكها بشكل مؤكد ؟
14- إنهاء الجلسة:
تشكر المرشدة الأعضاء على التزامهن بالحضور في المجموعة الإرشادية، وتذكرهم بموعد ومكان الجلسة القادمة والتي بعنوان (التأخر الدراسي) ، والتأكيد على أهمية الواجبات البيتية لعرضها في الجلسة القادمة ، وتشكرهن على التزامهن بالحضور. [/center]
ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ
♔ اَلَملَكهَ بَلَقَيــس♔- ♔ السمو الملكي ♔
- جائزه تسجيل للعام 10 اعوامجائزه الاعجاباتتاج 100 موضوعتاج المواضيعجائزه المواضيع امميزهعدد المشاركات بالمواضيع المميزهوسام التميزجائزه التميز
- عدد الرسائل : 3256
العمل/الترفيه : /لـآ شَي أوجَع منْ الحَنينْ ..~
الابراج :
الموقع : هوَ يشَبِه السّعادَةَ ؛ كلِ ماَ فكَرت فيَه ابتسَم !*
احترام القانون :
المزاج : ♡༽رفُُقُُآ بًًنِِبًًض قُُلََبًًيََ༼♡
نقاط : 56472
السٌّمعَة : 43
تاريخ التسجيل : 26/02/2008
تعاليق : الحب يزهر إذ التقينا بما يجمعنا لا بما يعجبنا !
رد: فاعلية برنامج ارشادي جمعي لتوعية الامهات بطرق التعامل مع ابنائهم
شيء ما كان ابنك/ بنتك قد تعلمه بشكل جيد بالماضي
المكان
الزمن
اليوم
الجلسة
اسم المجموعة
التأخر الدراسي
قاعة الحاسوب
الطابق الأول
10-11 صباحا
الاثنين
(5)
مجموعة ...
اليوم والتاريخ:
الموقف
ما يهُم أكثر كيف ترى نفسك!!
المكان
الزمن
اليوم
الجلسة
اسم المجموعة
التأخر الدراسي
قاعة الحاسوب
الطابق الأول
10-11 صباحا
الاثنين
(5)
مجموعة ....
- التذكير بالقواعد الأساسية للمجموعة الإرشادية.
- مراجعة موضوع الجلسة السابقة.
- مناقشة الواجب البيتي.
- أن تتعرف المشاركات على أكثر المشكلات الدراسية التي تواجه أبنائهن.
- أن تتدرب المشاركات على الأساليب الإرشادية لرفع التحصيل الدراسي.
المواد:
- أقلام وأوراق.
- لوح وأقلام تأشير حبر ملون ((Marker.
- نموذج نشاط رفع التحصيل الدراسي رقم (1).
- نموذج سجل مواقف ذاتية رقم (2) للواجبات البيتية.
النشاطات الإرشادية:
المبرر المنطقي للجلسة Rational of the group Counseling Sessions)):
أولاً: أن تتعرف المشاركات على أكثر المشكلات الدراسية التي تواجه أبنائهن، ثم تقوم المرشدة بتعريف المشاركات بالأساليب الإرشادية لرفع التحصيل الدراسي لأبنائهن.
1- كسر الجمود بين الأعضاء والسؤال عن أحوالهم..
2- مراجعة مادة الجلسة السابقة بشكل سريع.
3- مراجعة القواعد الأساسية حسب ما وردت في الجلسة السابقة.
4- مراجعة نماذج من الواجبات البيتية وتقديم التعزيز والتغذية الراجعة من الأعضاء والمرشدة.
5- تقوم المرشدة بطرح السؤال التالي:
ما أكثر المشكلات الدراسية التي تواجه أبناء كل واحدة من المشاركات؟
تقوم المرشدة بتحديد المشاركات اللواتي يشترك أبنائهن في نفس المشكلة، حتى يسهل حصر المشكلات الشائعة لدى المشاركات ويواجهن صعوبة في التعامل معها.
6- توضح المرشدة بأن لكل إنسان محاولات متكررة لتعلم شيء ما، فمن خلال تكرار المحاولات يستطيع الإنسان أن يميز المحاولات الصائبة من المحاولات الخاطئة حتى يتمكن من الوصول إلى الهدف المراد تعلمه.
7- نشاط رفع التحصيل الدراسي:
شيء ما كان ابنك/ بنتك قد تعلمه بشكل جيد بالماضي، وما هي أسباب النجاح؟
كالمشي- ركوب الدراجة- القراءة- التهذيب.
8- بعد توصل المجموعة إلى قائمة من الأعمال الناجحة التي أتقنها الابن/ البنت تصل المرشدة بالمجموعة إلى أن الإنسان بإمكانه الوصول إلى ما يريد عن يضع هدفه أمام عينيه.
9- تدرب المرشدة المشاركات على استخدام لوحة النجوم حيث تتفق مع ابنها على أنه تضع له نجمة خضراء عند تأديته لواجباته المدرسية وكلما جمّع خمسة نجوم سوف تحقق له رغبه من رغباته كالخروج واللعب مع أقرانه،
وحتى تقوي الأم من دافعية الطفل نحو الدراسة تتفق معه على أن تشتري له شيء يحبه ويريده في حال حصوله على عشرة نجوم حمراء حتى تضع الأم نجمة واحدة مقابل علامة مرتفعة عن العلامات السابقة مثلاً: إذا اعتاد احمد مثلاً على علامة 10 من 20 فانه في حال حصوله على علامة 13من 20 تضع له ثلاثة نجوم حمراء وعند حصوله على عشرة نجوم حمراء تشتري له الشيء الذي يحبه وتم الاتفاق عليه سابقاً.
10-في نهاية الجلسة تقود المرشدة المشاركات لتقديم التغذية الراجعة للجلسة، ومن ثم تقوم المرشدة بتلخيص الجلسة.
11-الواجب البيتي: على كل مشاركة أن تذكر كيف دار الموقف مع ابنها عندما قامت باستخدام لوحة النجوم مع ابنها/ ابنتها؟
12- إنهاء الجلسة:
تشكر المرشدة الأعضاء على التزامهن بالحضور في المجموعة الإرشادية، وتذكرهم بموعد ومكان الجلسة القادمة والتي بعنوان ( تنظيم الوقت) ، والتأكيد على أهمية الواجبات البيتية لعرضها في الجلسة القادمة ، وتشكرهن على التزامهن بالحضور [/center]
ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ
♔ اَلَملَكهَ بَلَقَيــس♔- ♔ السمو الملكي ♔
- جائزه تسجيل للعام 10 اعوامجائزه الاعجاباتتاج 100 موضوعتاج المواضيعجائزه المواضيع امميزهعدد المشاركات بالمواضيع المميزهوسام التميزجائزه التميز
- عدد الرسائل : 3256
العمل/الترفيه : /لـآ شَي أوجَع منْ الحَنينْ ..~
الابراج :
الموقع : هوَ يشَبِه السّعادَةَ ؛ كلِ ماَ فكَرت فيَه ابتسَم !*
احترام القانون :
المزاج : ♡༽رفُُقُُآ بًًنِِبًًض قُُلََبًًيََ༼♡
نقاط : 56472
السٌّمعَة : 43
تاريخ التسجيل : 26/02/2008
تعاليق : الحب يزهر إذ التقينا بما يجمعنا لا بما يعجبنا !
صفحة 1 من اصل 2 • 1, 2
» فاعلية برنامج في الإرشاد التربوي في استثارة دافعية الإنجاز لدى طالب يعاني من تدني الدافعية في التحصيل الدراسي (دراسة حالة)
» حماية المعادن من التآكل بطرق كيميائية وسام كيوان د.يمن الأتاسي 2010
» فاعلية التشريط تحت العتبة الإدراكية كمحك فارقي إكلينيكي
» فاعلية إدارة أصول وخصوم المصارف التجارية وآثرها على الربحية
منتـديات مكتـــوب الاستراتيجية للبحث العلمي MAKTOOB :: الابحــــاث التــربـويـــة والقـــانونيـــة والتـــاريخيـــة :: رسـائل ماجستـيــر ودكتـــوراة الابحــــاث التــربـويـــة والحقوقيـــة والتـاريخيــة و بـحـوث جـامعيـة جـاهــزة :: ابحاث علم النفس الاجتماعي