تلاوة القرآن أثرها علي اطمئنان النفس
منتـديات مكتـــوب الاستراتيجية للبحث العلمي MAKTOOB :: الابحــــاث التــربـويـــة والقـــانونيـــة والتـــاريخيـــة :: رسـائل ماجستـيــر ودكتـــوراة الابحــــاث التــربـويـــة والحقوقيـــة والتـاريخيــة و بـحـوث جـامعيـة جـاهــزة :: أبحـاث فـي الفلسفــة
تلاوة القرآن أثرها علي اطمئنان النفس
أ.د. محمد يوسف خليل -مستشار الطب النفسي
كان حديث الحلقة السابعة عن أسرار أم الكتاب ، وقلت أنها كلمات وآيات ، وصف ربنا سبحانه بها نفسه , و أحاط علمه فهي اصدق حديث واجمل قول اختارها الله سبحانه لتحيط معانيها بجلاله وكماله ، ولتحيط بأبعاد عظمته وقدرته وهيمنته وسلطانه ولو كانت قراءة أم الكتاب اختيارا وحاول العبد أن يردد غيرها في مقام العبادة لظهر ضعف العباد أمام قدرة المعبود . ويبدأ قراءة الفاتحة بالبسلمة . وللقارئ أن يجهر بالبسلمة أو يسر بها في نفسه ولكن لابد أن يبدأ بها وألا ينسي الاستعاذة في بداية القراءة . الحمد لله رب العالمين ينطق بها اللسان ويصدقها القلب فهي قمة الرضا وقمة الثقة في عدله والرضا بقضائه الحمد لله الذي لا يحمد علي مكروه سواه . فالمكروه منه عدل وصبرنا عليه نعمة منه وفضل ، واحتسابنا اجر وجزاء – يقولها الذي انعم الله عليه شكرا وحمدا واعترافا بنعمته وتقديرا لإحسانه ، ويقولها الذي ابتلاه فقدر عليه رزقه ، دعاء ورجاء وصبرا وثباتا فالحمد لله علي كل حال . الحمد لله يقولها العبد الذي ابتلاه ربه فزاده من فضله ورزقه من الطيبات , ويقولها الذي ابتلاه بنقص من المال والأنفس والثمرات فالحياة عند الله ابتلاء . ] فأما الإنسان إذا ما بتلاه ربه فأكرمه ونعمه فيقول ربي اكرمن (15) وأما إذا ما ابتلاه فقدر عليه رزقه فيقول ربي أهانن (16) [
( الآية 15-16 من سورة الفجر ) كلا .. أنها عند الله سواء ولكنها حكمته وعدله ، أما فضله ، فيصيب به من يشاء نحمدك اللهم فنحن عبيدك بنو عبيدك بنو إيمائك ماض فينا حكمك عدل فينا قضاؤك فلا يحمد علي النعمة إلا ذاتك ولا يحمد علي المكروه سواك . فإذا صدقت كلمة الحمد من العبد – يقول الرب سبحانه لملائكته ( حمدني عبدي ) . الرحمن الرحيم : وما نحن فيه من شدة وكرب ومحنة وخطب ، ومهما كان من أمر دنيانا ، أقبلت أم أدبرت ، ضاقت أم انفرجت مهما كان أمرها معنا وامرنا معها فهي رحمتك تصيب بها من تشاء من عبادك فالرحمة منك واليك وأنت ارحم الراحمين . ] الذين يحملون العرش ومن حوله يسبحون بحمد ربهم ويؤمنون به ويستغفرون للذين أمنوا ربنا وسعت كل شئ رحمة وعلما فاغفر للذين تابوا واتبعوا سبيلك وقهم عذاب الجحيم[
( الآية 7 من سورة غافر ) فعلمك بنا وإحاطتك بأحوالنا ما يصلحنا وما يفسدنا – رحمتنا به من أنفسنا فحبست به عنا نعمة تنسينا ، وزويت عنا جاها يطغينا ، وحرمتنا عافية لو بقيت لكانت مصدر هلاك لنا في ديننا ودنيانا أو مصدر شقاء لنا في أخرانا – فكل ما نحن فيه بفضل رحمتك يا ارحم الراحمين نستغيث اصلح لنا شأننا كله ولا تكلنا لأنفسنا طرفة عين . ] قالا ربنا ظلمنا أنفسنا وان لم تغفر لنا وترحمنا لنكونن من الخاسرين [
( الأعراف 23 ) فإذا قالها العبد موقنا بها – قال الرب سبحانه : ( أثني علي عبدي ) مالك يوم الدين : قمة التمجيد لله الواحد سبحانه وقمة التعظيم لجلاله ، فقد ملك سبحانه الدنيا والآخرة لا ينازعه أحد من خلقه وهاهو ذا رب العزة سبحانه يملك يوم الدين ملكا خاصا لا ينازعه فيه أحد . ] يوم هم علي النار يفتون (13) ذوقوا فتنتكم هذا الذي كنتم به تستعجلون (14) [ .
( الآية 14 من سورة الذاريات ) ] يوم تجد كل نفس ما عملت من خير محضرا وما عملت من سوء تود لو أن بينها وبينه أمدا بعيدا [
( آل عمران 30 ) ] ويوم يعض الظالم علي يديه يقول يا ليتني اتخذت مع الرسول سبيلا (27) يا ويلتني ليتني لم اتخذ من فلانا خليلا (28) لقد أضلني عن الذكر بعد أن جاءني وكان الشيطان للإنسان خذولا (29) [
( الآية 27 من سورة الفرقان ) ] يوم لا ينفع مال ولا بنون (88) إلا من آتي الله بقلب سليم [
( الآية 88 من سورة الشعراء ) ] اليوم تجزي كل نفس بما كسبت لا ظلم اليوم أن الله سريع الحساب (17) [
( الآية 17 من سورة غافر ) ] اليوم نختم علي أفواههم وتكلمنا أيديهم وتشهد أرجلهم بما كانوا يكسبون [
( الآية 65 من سورة يس ) ] يوم لا تملك نفس لنفس شيئا والأمر يومئذ لله [
( الانفطار 190 ) سبحانك ربي ملكت الدنيا والآخرة ، وهذا يوم الدين يوم الفصل جمعناكم والأولين . ] لمن الملك اليوم لله الواحد القهار [
( الآية 16 من سورة غافر ) فإذا قال العبد " مالك يوم الدين " قال الرب " مجدني عبدي " . إياك نعبد و إياك نستعين : موقف عبودية واستكانة وموقف ضراعة ودعاء فأنت المعبود يا الله و أنت المسئول يا الله فلا نعبد غيرك ولا نسأل سواك أنت الأول بلا بداية وأنت الأخر بلا نهاية ، فأنت وحدك المسئول وأنت وحدك المستعان لا اله إلا أنت وحدك لا شريك لك تبرأنا ممن استعان بغيرك أو عبد سواك فإذا قالها العبد : قال الرب سبحانه : ( هذا بيني وبين عبدي ولعبدي ما سأل ). أهدنا الصراط المستقيم صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين : فإذا قالها العبد ، قال الرب سبحانه : ( هذا لعبدي ولعبدي ما سأله ) حقا أنها أم الكتاب إيجاز وأعجاز ، نستكمل الحديث عما تحققه تلاوتها من الاطمئنان بالمفاهيم النفسية المعاصرة في الحلقة القادمة أن شاء الله .
أيمن الأحمد- ♝ آســاتذة ♝
- جائزه تسجيل للعام 10 اعوامجائزه المواضيع المميزهجائزة الاعضاء كتاب المواضيع
- عدد الرسائل : 79
العمل/الترفيه : مدرس وطالب ماجستير قياس وتقويم تربوي نفسي
الابراج :
الموقع : استراتيجيه البحث العلمي
احترام القانون :
المزاج : هادئ بعون الله
نقاط : 7479
السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 11/12/2010
رد: تلاوة القرآن أثرها علي اطمئنان النفس
وصباحك خير استاذ ايمن
كل التقدير
ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ
♕ فخآمة أوركيـد ♕- ♔ السمو الملكي ♔
- جائزه تسجيل للعام 10 اعوامتاج 100 موضوعجائزه عدد النقاطتاج المواضيعجائزه المواضيع امميزهعدد المشاركات بالمواضيع المميزهجائزه الاعجابات
- عدد الرسائل : 1176
العمل/الترفيه : ترى كل الفصول " اربع " .. وحبكـ فصلي ... الخـــامس .. !
الابراج :
الموقع : الحديث مع روح تحبها سعادة تغنيك عن الدنيا
احترام القانون :
المزاج : كليوباترا
نقاط : 21153
السٌّمعَة : 25
تاريخ التسجيل : 28/02/2008
تعاليق : جــالــسه ببحـالــي ولـحـالــي
هـزنــي الــشــوق وذكــرتــك
يعني معقولة يا غالي كل هذا وما وحشتك ؟؟
------------
الأهمية في البحث العلمي تعني القيمة والأثر الذي يمكن أن يحققه البحث العلمي
في حل المشكلات وتطوير المعرفة في مجال معين، و يتم تحقيق الأهمية من خلال
توفير إجابات واضحة ودقيقة للأسئلة البحثية، وتقديم حلول للتحديات العلمية والتكنولوجية المعقدة.
رد: تلاوة القرآن أثرها علي اطمئنان النفس
بوركت حهودك
ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ
إنتبه !
نحن لانود اجباركم على الرد بأى وسيله كانت كاخفاء الروابط حتى يتم الرد اولا وغيرها
من الوسائل المهينة في نظري لشخصية العضو فلا تحبط من قام بتسخير نفسه لكتابة الموضوع ورفع محتوياته..
فلا تبخل وارفع من معناوياته ولن يكلفك مثلما تكلف هو بوضع ما يفيدك فقط اضغط على الرد السريع واكتب شكراً
وأنت المستفيد لأنك ستولد بداخله طاقه لخدمتك كل ما نريد هو ان تفيد وتستفيد بشكل أكثر تحضرا
وشكرا للجميع
محمد جعفر- ♕ المعالي ♕
- جائزه تسجيل للعام 10 اعوامتاج 100 موضوعتاج المواضيععدد المشاركات بالمواضيع المميزهجائزه المواضيع امميزه
- عدد الرسائل : 840
العمل/الترفيه : اخصائي نفسي تربوي
الابراج :
الموقع : فلسطين
احترام القانون :
المزاج : ربنا يسهل
نقاط : 11522
السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 18/11/2010
» علاج النفس بسماع القرآن الكريم.. بحث ايماني
» تطبيق علم النفس في الاعلام (علم النفس الاعلامي)
» علم النفس
» علم النفس
منتـديات مكتـــوب الاستراتيجية للبحث العلمي MAKTOOB :: الابحــــاث التــربـويـــة والقـــانونيـــة والتـــاريخيـــة :: رسـائل ماجستـيــر ودكتـــوراة الابحــــاث التــربـويـــة والحقوقيـــة والتـاريخيــة و بـحـوث جـامعيـة جـاهــزة :: أبحـاث فـي الفلسفــة