الاستراتيجيه للبحث العلمي
اثر استخدام الحاسوب على تطوير العملية التربوية - صفحة 2 558251
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي العلمي
سنتشرف بتسجيلك والانضمام للنخبه العلميه
آلأسترآتيجيه للبحث العلمي اثر استخدام الحاسوب على تطوير العملية التربوية - صفحة 2 438964
ادارة المنتدي اثر استخدام الحاسوب على تطوير العملية التربوية - صفحة 2 298929

الاستراتيجيه للبحث العلمي
اثر استخدام الحاسوب على تطوير العملية التربوية - صفحة 2 558251
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي العلمي
سنتشرف بتسجيلك والانضمام للنخبه العلميه
آلأسترآتيجيه للبحث العلمي اثر استخدام الحاسوب على تطوير العملية التربوية - صفحة 2 438964
ادارة المنتدي اثر استخدام الحاسوب على تطوير العملية التربوية - صفحة 2 298929

الاستراتيجيه للبحث العلمي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الاستراتيجيه للبحث العلمي

البحث العلمي :إنه محاولة لاكتشاف المعرفة والتنقيب عنها وتنميتها وفحصها وتحقيقها بدقة ونقد عميق ثم عرضها بشكل متكامل ولكي تسير في ركب الحضارة العلمية ..
 
البوابةالرئيسيةمكتبة الصورالأحداثالمنشوراتس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

 

 اثر استخدام الحاسوب على تطوير العملية التربوية

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2
كاتب الموضوعرسالة
اَلَمَلَكَهَ بَلَقَيَــسَ
[ اَلَمَدَيَرَ آلَآسَتَــــرَآتَيَجَيَ ]
[ اَلَمَدَيَرَ آلَآسَتَــــرَآتَيَجَيَ ]



عدد الرسائل : 2104
تاريخ التسجيل : 26/02/2008

بطاقة الشخصية
معلومات: اهتماماتي للبحث العلمي

اثر استخدام الحاسوب على تطوير العملية التربوية - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: اثر استخدام الحاسوب على تطوير العملية التربوية   اثر استخدام الحاسوب على تطوير العملية التربوية - صفحة 2 I_icon_minitimeالأحد مارس 02, 2008 4:06 pm

7-1 بعض الاشكاليات حول استخدام الحاسوب في التعليم :

منذ اكثر من عشرين عاما أدرك الكثيرون ما للحاسوب من إمكانيات ضخمة لخدمة عمليتي التعلم والتعليم ومع التقدم الهائل في تقنية الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات اصبح اكثر ملاءمة للمطالب العديدة التي تفرضها صناعة وتنمية البشر .

ومع تزايد صيحات إدخال الحاسوب في نظم التعليم انقسم الناس إلى فريقين ما بين متفائل لاستخدام الحاسوب و بين متشائم وقد أقام كل من الفريقين وجهة نظره على أساس من الحجج والافتراضات التي لا يمكن لنا تجاهلها مع اقتناعنا بأن الحاسوب سيكون له دور حاسم في عمليتي التعلم والتعليم وان علاقته بالتربية ستزداد وستقوى يوم بعد يوم إلا انه من الأفضل استعراض آراء المتفائلين و أراء المتشائمين حول استخدام الكمبيوتر في الحياة :
1- الحاسوب هو الأمل الوحيد:

المتفائلون : ان الحاسوب هو الأمل الوحيد لأحداث التغير المطلوب في قلب منظومة التربية العربية التي تأزمت بصورة لا يجدي معها إلا العلاج بالصدمات , فالقضايا العديدة التي تطرح قضية إدخال الحاسوب في التعليم , ستؤدي الى مراجعة شاملة لسياساتنا التربوية ومناهجنا وأساليب تعلمنا وتعليمنا .
المتشائمون : ان الحاسوب لا يمكن ان يكون هو الحل الأمثل, لمشاكلنا التربوية المزمنة , بالإضافة ان موردنا البشرية والمادية ,التي لا تكفي ولو بالكاد بالخدمات التعليمية الراهنة فكيف لنا ان نتمادى في تصوراتنا غير الواقعية وكيف يتسنى بالنسبة لكثير من البلدان العربية الحديث عن تجهيز الفصول المكتظة بأجهزة الحاسوب والطلبة الجالسون على الأرض وبعض الفصول دون سبورة في بيئة مدرسية غير مواتية وبيئة ثقافية واجتماعية غير مهيأة لاستقبال هذه التكنولوجيا الوافدة.

1- الحاسوب وسيلة لتوفير خدمات تعليمية وتعلمية افضل:

المتفائلون : ان الحاسوب يمكن ان يكون وسيلة لتوفير خدمات تعليمية افضل وتوصيلها للمناطق الريفية والنائية ويمكن ان يقلل من اعتماد نظم التعليم العربية على الأداء المتواضع لكثير من المعلمين بل وربما يمكن ان يخلصنا أيضا من ظاهرة الدروس الخصوصية المتفشية في كثير من البلدان العربية بتركيزنا على تنمية المهارات لا على التحصيل والتلقين.
المتشائمون : ان الحاسوب على العكس سيؤدي الى مزيد من الطبقية التعليمية ويعمل على عدم تكافؤ الفرص حيث سيتاح لابناء النخبة القادرة وسيحرم منه أبناء الطبقات محدودة الدخل وإدخال الحاسوب في التعليم لا يعني تقليل اعتمادنا على المعلم بل احتياجنا الى معلم من نوعية راقية تعجز مراكز تأهيل المعلمين الحالية عن تكوينه .

3- الحاسوب ينمي المهارات الذهنية لدى التلاميذ:
المتفائلون : سينمي الحاسوب المهارات الذهنية لدى التلاميذ وسيزيد من قدرتهم على التفكير المنهجي المنظم و يحثهم على التفكير المجرد و سيجعلهم أكثر إدراكا للكيفية التي يفكرون بها و يتعلمون من خلالها .
المتشائمون : سيؤدي الحاسوب الى ضمور المهارات الحسابية و مهارات القراءة و الكتابة وسيجعل تفكير الطالب ميكانيكيا .

4- الحاسوب يكسب التعليم الطابع الذاتي :
المتفائلون : سيكسب الحاسوب التعليم الطابع الذاتي و سيتيح للمعلم وقد أعفاه من مهامه الروتينية وقتا أطول لتوجيه طلابه و اكتشاف مواهبهم و التعرف على نقاط ضعفهم .
المتشائمون : ان المعلم العربي المهموم بمشاكله يمكن أن يتخذ من إدخال الحاسوب في قاعات الدرس ذريعة للتهرب من المهام الموكلة إليه . وانه لا يمكن إكساب التعليم الطابع الذاتي في بيئة فصولنا المكتظة حيث تحتاج الى تجهيزات كبيرة لتوفير العدد المطلوب من أجهزة الحاسوب بالنسبة لأعداد الطلبة والتي تسعى دول العالم المتقدمة الى جعلها بمعدل جهاز لكل طالب علاوة على ذلك فان تحويل المعلم العربي من ناقل الى موجه وتخليصه من عادات التعليم الراهنة ليس بالأمر الهين و يحتاج الى تعديلات جذرية على جميع مستويات المنظومة التعليمية .

5- الحاسوب وسيلة فعالة للتخلص من آفة التلقي السلبي :
المتفائلون : ان الحاسوب بأسلوبه التجاوبي التفاعلي هو الوسيلة الفعالة للتخلص من آفة التلقي السلبي التي رسختها أساليب التعليم بالتلقين .
المتشائمون : ان الطالب سيزداد ارتباطه بحاسوبه كما تعلق الأطفال بالتلفاز فمن المحتمل أيضا ان يصبح أسير التعامل مع الحاسوب خاصة وقد اصبح قادر على التفاعل الإيجابي معه وسيؤدي ذلك الى زيادة التواصل مع الحاسوب على حساب ضعف قدرته على التواصل مع البشر علاوة على ذلك فان غزارة المعلومات لن تعطي له الفرصة للتأمل في مضمونها مما سيؤدي في النهاية الى انخفاض مستوى تفكيره .

6- الحاسوب وسيلة لمواجهة تضخم المادة التعليمية وانفجار المعرفة :
المتفائلون : ان الحاسوب هو الوسيلة الوحيدة لمواجهة تضخم المادة التعليمية و انفجار المعرفة بعد أن عجزت المادة المطبوعة وأساليب التعليم الراهنة عن مواجهة هذه الظاهرة و ان أساليب الذكاء الاصطناعي ستحدث ثورة حقيقية في طرق تعليمنا و تعلمنا .
المتشائمون: هل يمكن لمسئولي المناهج في البلدان العربية مواجهة هذا التحدي الهائل في تعديل محتوى المناهج و أساليبها ؟ وكيف لها أن تقوم بذلك وصناعة البرمجيات العربية ما زالت شبه غائبة وما زال تعريب لغات تأليف الدروس دون المستوى المطلوب لتطوير برامج تعليمية عربية متقدمة ؟ (1)
7- أدى انتشار استخدام الحاسوب في جميع مجالات الحياة إلى ظهور بعض الأمراض بصورة ملفتة للنظر سواء أكانت أمراض نفسية أو جسمية :
المتفائلون : إن وجود مثل هذه الأمراض و إن كان الحاسوب هو السبب الأساسي بها إلا أن الاستعمال الخاطئ من قبل المستخدمين هو السبب المباشر في ظهور مثل هذه الأمراض فالحاسوب كغيرة من التقنيات التي اكتشفها الإنسان له أسس علمية يجب على كل مستخدم أن يكون على وعي تام بها فإذا ما اتبع المستخدم الطرق العلمية السليمة في استخدام هذه التقنية قلت احتمالية إصابته بهذه الأمراض .
المتشائمون : إن استخدام الحاسوب يؤدي بالمستخدم للإصابة بالكثير من الأمراض كالصداع والام الظهر واليدين والمفاصل والتهاب العينين وهذه الأمراض لا تقتصر على المستخدم العادي بل تتعدى إلى هؤلاء المصممين والمبرمجين ومستخدمي شبكات الإنترنت .
8- الحاسوب وسيلة لتزويدنا بالمعلومات :
متفائلين: الحاسوب وسيلة لاعطاء كم هائل من المعلومات الحديثة عن أي موضوع وفي وقت ومن أي مكان في العالم ويقلل التكلفة المادية التي من الممكن أن تهدر إذا ما أتبعت الطرق التقليدية وبذلك فهو يختصر الوقت والجهد والمال .
المتشائمون : هل هذه المعلومات صحيحة وهل يمكن الحصول عليها كما تدعي بسهولة فهناك الكثير من المواقع التي تزودنا بتلك المعلومات تحتاج إلى اشتراك وحتى لو حصلنا على تلك المعلومات فكيف لي ان اعرف انها صحيحه أم لا ، مع ذلك فالكثير من المواقع التي من السهل الوصول اليها تعرض برامج غير اخلااقية تستهدف الشباب .
9- الحاسوب وسيلة لتخليص الطالب والمعلم من العبء الناتج من حمل الكتب والدفاتر :
متفائلين :الحاسوب وسيلة لتخليص الطالب والمعلم من العبء الناتج من حمل الكتب والدفاتر حيث وفر الحاسوب إمكانية تزويد الطالب بما يسمى cd الذي يحتوي على جميع المناهج فبدلا من أن يحمل الطالب الكثير من الكتب عند ذهابه إلى المدرسة فما علية إلا أن يحمل هذا cd معه من هنا فالحاسوب قلل من التذمر الصادر عن الأهالي والطلاب من كمية الكتب التي يحملها أبنائهم معهم عند ذهابهم إلى المدرسة .
متشائمين : قد تكون هذه الخدمة من الحاسوب جيدة ومقبولة ولكن أين ذلك من الواقع الذي نعيشه فتخيل التكلفة المادية الواجب توفرها حتى تحقق هذه الأمنية أم الحلم .
10- اصبح الحاسوب جزء اساسي في حياتنا :
متفائلون : اصبح الحاسوب جزء أساسي من حياتنا فقد غزا جهاز الحاسوب كل بيت في هذة الايام لما يوفرة من خدمات تعليمية او ترفيهية .
متشائمين : قد يكون الحاسوب قد غزا كل بيت ولكن هل دخوله لهذا البيت كان كجزء من ديكورات هذا البيت ام لانه موضة كون من المعروف عن الشعب العربي محب لمتابعة الموضة .







-1التصميم التعليمي باستخدام الحاسوب:
تمر عملية إعداد برامج الحاسوب بثلاث مراحل :
1- مرحلة التحليل : تتضمن هذه المرحلة تقييم الحاجات وتعرف خصائص المتعلم وتحديد الغايات والأهداف وتحديد الأوضاع التعليمية وتنظيم المحتوى وتحديد المتطلبات القبلية والسلوك المدخلي للمتعلمين وتحديد اختيار مهارة الغلق المناسبة لكل موفق .
2- مرحلة التطوير : تتضمن هذه المرحلة تحديد النموذج التربوي المستخدم في تدريس المحتوى والبرمجة الأولية أو البناء الأولي لوضع تصور وتنظيم عام للمعلومات من خلال تصميم خرائط التدفق وجداول الملاحظات وتحديد أنماط الاستجابة المرغوبة وتوفير عنصر التفاعلية ثم وضع الصورة النهائية للبرنامج .
3- مرحلة التقويم : وتتضمن تقويم تكويني لكل خطوة في البرنامج وتقويم تجميعي لجميع الخطوات بالإضافة إلى التقويم الذاتي للمتعلم ثم تجريب البرنامج بعد الانتهاء من تصميمه وتنفيذه لتعديله وتنقيحه وتطويره من خلال ملاحظات المتعلمين وحساب نفقات إنتاجه ثم إنتاجه في الصورة النهائية .


1-2 التكنولوجيا و مدرسة المستقبل :ـ

إذا ما انتقلنا إلى المدارس على مستوى المراحل التعليمية ( الابتدائية ، الأساسية ، الثانوية) وجدنا أن العملية التعليمية لا زالت تتم داخل الصفوف الدراسية ،
وتركز على المعلم كمصدر أساسي للمعلومات ، وتتم بالطرق التقليدية المعتمدة على الكتاب الورقي والقلم والسبورة وبعض الوسائل التعليمية القديمة ،
أما استخدام الحاسوب و الإنترنت فبدا باستخدامها قبل فترة ليست ببعيدة حيث أن المأمول من استخدامها هو اعم واشمل عما هو الحال الآن.

1-1-2 أهداف مدرسة المستقبل :ـ
1.وضوح الأهداف التربوية التي تعمل المدرسة على تحقيقها .
2.تحقيق النمو الشامل والمتكامل للمتعلمين في كافة المجالات (الوجدانية، المعرفية ، المهارية ) .
3.الإيمان بأهمية العلم والتكنولوجيا وضرورة امتلاك مهاراتهما و مقومات التعامل معهما .
4.ربط التعليم باحتياجات المجتمع والإيفاء بمتطلبات سوق العمل .
5.الأخذ مفهوم التربية المستمرة أو التعلم مدى الحياة .
6.تطبيق مبدا ديمقراطية التعليم و تحقيق مبدا تكافؤ القرص .

2-1-2البيئة التعليمية :ـ سيتم تصميم البيئة التعليمية بحيث تصبح بيئة إلكترونية وهي البيئة الافتراضية Virtual Education environment
و يتم تصميمها وفقا لفلسفة تكنولوجية تعمل على أهداف هذه المدرسة.

وتتصف البيئة التعليمية لمدرسة المستقبل بما يلي :ـ
1-تحتوي على تجهيزات بيئية تفاعلية وفصول افتراضية موزعة بالمدرسة وتوفير مداخل متنوعة لشبكات محلية وعالمية
وبريد إلكتروني والاتصال عن بعد telnet و الاتصال المباشر online .
2-تساعد بيئة مدرسة المستقبل على نشر المعلومات و الوثائق إلكترونيا في صور ووسائل متعددة مما يوفر تشكيلة معلومات واسعة ومتعددة المصادر والأشكال .
3- تتيح إمكانية استبدال المعلومات بأشكالها المختلفة عند الحاجة لذلك .
4- إدارة قواعد البيانات التعليمية عن بعد بمراكز التعلم الافتراضية والمكتبات الإلكترونية والشبكات التعليمية
5- تحقيق التعلم النشط من خلال المتعة القائمة على الإبداع العلمي و الفاعلية مما يسمح بتنمية الطالب في كافة الجوانب .



3-1-2مناهج مدرسة المستقبل :-
تحقيق التكامل بين الجوانب النظرية والجوانب التطبيقية و بين الأنشطة الصفية واللاصفية .
2-ربط المناهج الدراسية بالبنية المحلية واحتياجات المجتمع .
3-مراعاة الفروق الفردية بين المتعلمين .
4-اتباع أسلوب اللامركزية في وضع المناهج لمراعاة الاختلافات البيئية .
5-أن تتيح المناهج الفرصة لإكساب المتعلمين مهارات عليا في التفكير .
6-التكامل الأفقي و الراسي في بناء المناهج الدراسية بما يمنع الحشو والتكرار .
7-الاهتمام بتدريس اللغة الإنجليزية .

4-1-2 تقنيات التعليم والتعلم في مدرسة المستقبل :ـ
1-تجهيز مدرسة المستقبل بتقنيات التعليم الحديثة وبخاصة الحاسب الآلي ، أجهزة الاتصالات لاستخدامها في عمليتي التعليم والتعلم .
2-توفير المقررات المتخصصة لتدريس المعلوماتية وتكنولوجيا المعلومات .
3-ربط المدرسة بالمؤسسات التربوية الأخرى من خلال التوسع في استخدام شبكات المعلومات و الاتصال (المحلية الواسعة )
4-اعتماد تقنيات التعليم الحديثة كأساس في التعليم وليس كوسيط .
5-تدريب المعلمين على استخدام التقنيات ووسائل الاتصال الحديثة وتوظيفها في عمليتي التعلم والتعليم .

5-1- 2التقويم و الامتحانات في مدرسة المستقبل :ـ
1-الاستفادة من قدرات الحاسوب من خلال استخدامه في عمليات التقويم .
2-أن يكون التقويم شاملا لمختلف عناصر العملية التعليمية ولجوانبها المتعددة .
3-التركيز على تقويم الجوانب المهارية والوجدانية بجانب تحقيق مستويات عليا في الجانب العقلي .

2-2 إعداد معلم مدرسة المستقبل لمواكبة عصر التكنولوجيا :
أعدادهم في المجالات التالية :ـ
1-استخدام الوسائط المتعددة بكفاءة وفاعلية .
2-نظم تشغيل الحاسب وخصوصا ما يتصل منها بالشبكات .
3-التعامل مع العروض التفاعلية بكفاءة وفاعلية .

ويجب أن يتصف المعلم بالموصفات التالية :ـ
1. أن يكون قادرا على استخدام التقنيات الحديثة في عملية التعلم والتعليم .
2. أن يتمتع بقدرات عقلية فائقة .
3. التمتع باتجاهات إيجابية نحو طلابه .
4. إن يكون مدرب على تصميم ونشر الصفحات التعليمية على الإنترنت .
5. أن يكون قادرا عل تصفح الموضوعات ذات الصلة بتخصصه من خلال شبكات المعلومات .
6. أن يكون قادرا على إدارة العملية التعليمية الفعالة والمتفاعلة مع البيئة والتكنولوجية .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
قديسة المطر
الكاتب آلآستــــرآتيــجي الذهبي
الكاتب آلآستــــرآتيــجي الذهبي
avatar


انثى الابراج : العقرب الفأر
عدد الرسائل : 1137
الموقع : https://stst.yoo7.com
المزاج : تذكرني بكــره
احترام القانون : اثر استخدام الحاسوب على تطوير العملية التربوية - صفحة 2 69583210
اثر استخدام الحاسوب على تطوير العملية التربوية - صفحة 2 Oouu_o12
اثر استخدام الحاسوب على تطوير العملية التربوية - صفحة 2 Qmxve
تاريخ التسجيل : 06/07/2009
نقاط : 12599
السٌّمعَة : 14
تعاليق : يغــار [ قلبـي ] كثر ماتحبك الناس
ومن طيبك أعذر كل منهو ][ يحبـك ][
مدام كل [ الناس ] بـك ترفع الراس
أنا أول أنسان وقف ][ يفتخر بك ][

اثر استخدام الحاسوب على تطوير العملية التربوية - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: اثر استخدام الحاسوب على تطوير العملية التربوية   اثر استخدام الحاسوب على تطوير العملية التربوية - صفحة 2 I_icon_minitimeالأربعاء أغسطس 12, 2009 5:32 am

سلمت يديك ع الطرح المميز
كل الود ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
اثر استخدام الحاسوب على تطوير العملية التربوية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 2 من اصل 2انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الاستراتيجيه للبحث العلمي :: تطورات التكنولوجيا :: ابحاث الحاسوب والانترنت-
انتقل الى: