الطريقة الاكاديمية لمشروع بحث أو دراسة علمية
2 مشترك
الطريقة الاكاديمية لمشروع بحث أو دراسة علمية
الطريقة الاكاديمية لمشروع بحث أو دراسة علمية
1- معنى البحث :
1. تصنيف وتنظيم.
2. تأليف.
3. جمع متفرق.
4. إعداد وتحضير.
5. صناعة.
6. دراسة وتحليل.
7. ابتكار وإبداع وتجديد.
8. تحقيق معلومة مجهولة.
إنَّ
كتابة البحث لا تعدَّ هما؛لأنه يمكنك الاستعانة بفكرك وقدراتك المستريحة.
يمكنك الاستعانة بالمكتبة الإنترنت. ويمكنك مناقشة موضوع البحث مع المشرف.
ويمكنك الاستعانة بذوي الخبرة . ويمكنك الاستفادة من زميلاتك ممن تمرست في
كتابة البحث.
2 : موضوع البحث:
يدور موضوع البحث حول قضية من القضايا التي تهم الباحث على الصعيد
الاجتماعي او السياسي اوالثقافي او الاقتصادي، بحيث يعالج البحث مشكلة
واقعية حياتية في موضوعات متخصصة.
3- خطوات البحث العلمي:
أولا : تعريف مشكلة البحث: ويكون بتحديد الموضوع( مشكلة البحث )، وطرح الأسئلة ضمن الزمان والمكان والأحداث والأشخاص والعلاقات.
ثانيا:
تجميع المعلومات : ( من الكتب والمراجع والمعاجم والمقابلات والاستبانات
…) ومعرفة ما يؤثر فيها من عوامل، أو علاقات تربط بينها وبين غيرها من
المتغيرات والأفكار .
ثالثاً:
تشكيل الفرضيات: ( الفرض هو تخمين ذكي من صاحب المشكلة يتأثر بنوع الخبرة
السابقة بموضوع المشكلة، ويكون على شكل جملة خبرية تتطلب البحث عن علاقة
بين متغيرين، أو فكرتين، أو مقولتين؛ نحو : يؤثر الدوام الطويل للمكتبة
على سرعة إنجاز البحث الصفي ) .
رابعا:" تحليل المعلومات: (وهي القياسات ) ويكون بالتأكد من صحة الفرضيات باختبارها ومراجعتها وموازنتها .
خامسا : استخلاص النتائج ونشرها ( التوصل إلى الحل ) ويكون بتفسير ومناقشة ما تم التوصل إليه من حلول وكشف العلاقات ( غاية البحث ).
4: مهارات ضرورية في كتابة البحث العلمي وهي
متطلبات هامة للورقة البحثية:
1. تصميم صفحة العنوان.
بيانات المقدمة.
2. طرق نقل المعلومات للبحث.
3. اختصار المعلومات( التلخيص).
4. تحديد عناوين البحث الرئيسة والفرعية.
4. استخدام البطاقات لكتابة المعلومات وجمعها من مصادرها.
5 . التقسيم إلى فصول.
6. توثيق البحث(الهوامش)
7. إبداء الرأي الشخصي عند النقل.
8. الخاتمة ونتائج البحث.
9. تنظيم صفحة المحتويات.
10. تنظيم مصادر ومراجع البحث.
5- المقدمة وتتضمن العناصر التالية:
1. عنوان البحث.
2. أهمية موضوع البحث وسبب اختياره.
3. الهدف من البحث وأهميته، وسبب الكتابة.
4. أقسام الورقة البحثية ومكوناتها. [عرض فصول البحث أو أقسامه أو أجزاؤه ] .
5. طريقة معالجة موضوع البحث(المنهج).[الطريقة والإجراءات].
6. الإشارة إلى ما وجده الباحث من ملاحظات أثناء قيامه بالبحث.
7. الدراسات السابقة باختصار.
8. أهم نتيجة توصل إليها الباحث.
9. توجيه الشكر لكل من قدم له مساعدة ومنهم المشرف.
6: شروط اختيار النقطة البحثية :
1. توفر المراجع والمصادر حولها.
2. اتصال النقطة البحثية بالتخصص المدروس.
3. مناسبتها للوقت اللازم لإنجازها.
4. وضوح الهدف من النقطة البحثية.
5. توفر المكان الذي تطبق فيه النقطة البحثية.
6. كيف نقوم بإنجاز النقطة البحثية.
7: توجيهات وملاحظات : إذا كان الورقة البحثية تتضمن تعريفات كثيرة فلابد من :
1. تعريف الكلمات والمصطلحات الواردة خصوصاً تلك المصطلحات التي تتضمن معان كثيرة .
2. استخدم سؤلاً ليكون الجملة الرئيسة .
3. يجب أن يكون التعريف جامعاً مانعاً غير ناقص ولا مجتزأ.
في حالة وجود نوع من المقارنة في الورقة البحثية فلا بد من الآتي:
1. تقديم مفصل لكلا النقطتين محل المقارنة .
2. فصل في النقطة الأولى قبل الانتقال إلى المقارنة .
3. استخدم كلمات مناسبة للمقارنة مثل : مقارنة بـ ، من جهة أخرى، وعلى
العكس من، ومن جانب آخر، وبصورة أخرى، وعلى النقيض من هذا الرأي يرى
الباحث ، … ).
في حالة وجود وصف في الورقة البحثية احرص على الآتي:
1. جملة رئيسة في بداية الفقرة أو في نهايتها .
2. لا تبسط في الوصف بتقليل المعلومات الضرورية .
3. لا تقدم حكماً مبــــكراً .
4. نظم المعلومات بطريقة سهلة وطبيعية .
5. رأي الباحث حيث يتم تقديمه بطريقة المقارنة السابقة التي أشرنا إليها.
8 : الخاتمـــــــة:
وتتضمن النتائج التي توصل إليها الباحث بعد استعراض أشبه ما يكون بما تم تقديمه في المقدمة. وتتضمن العناصر التالية :
1. عنوان البحث وعرض أو ذكر فصول البحث أو أقسامه أو أجزائه .
2. تقديم النتائج التي انتهت إليها الباحثة بشكل متسلسل حسب أسئلة
الدراسة، أو حسب تسلسل فروضها أو حسب ورود القضايا والمحاور الرئيسة في
البحث .
3. تحليل وبيان أسباب تلك النتائج التي توصل إليها الباحث وبيان علاقتها بالمتغيرات المختلفة .
4. مقارنة نتيجتها بنتيجة غيرها من الباحثين .
5. وضع مقترحات وتوصيات لإكمال الموضوع أو فروعه أو متعلقاته على يد باحث آخر .
9 : قائمة للتعرف على طريقة الكتابة حيث تساعد في مرحلة المراجعة وقبل الكتابة النهائية:
تركيب الجملة
تنظيم المعلومات المجمعة للبحث، وتقسيمها إلى أقسام صغيرة مترابطة. ويشترط في الفقرة الخاصة بالتقسيم ما يلي:
تقديم جملة رئيسة تحدد النقطة الأساسية في الفقرة . وتحديد الأقسام
.وتعريف كل قسم .ثم ضرب الأمثلة، وأخيرا جملة ختامية تلخص الأقسام السابقة.
ويمكن للتحقق من كتابة البحث طرح التساؤلات التالية:
1. هل الجمل طويلة جداً؟
2. هل الجمل غير واضحة المعنى؟
3. هل الزمن(ماض، أم مضارع) مناسب للكتابة .
4. هل المبتدأ والخبر متناسقان إعراباً ( الرفع) .
5. هل الضمائر التي تشير إلى أشخاص أو أحداث واضحة غير مربكة للقارئ ؟
6. هل الصفات مناسبة للموصوفات من حيث العدد والنوع ؟
9 : التنظيم ( على مستوى الفقرة) داخليا
1. هل الفكرة واضحة، مختصرة، ومباشرة؟
2. هل تحوي كل فقرة فكرة جديدة ؟
3. هل تحوي كل فقرة جملة رئيسة تضبط الفقرة ؟ وما هي ؟
4. هل الفقرة كافية في التفاصيل والأمثلة ؟
5. هل كل جملة في الفقرة ترتبط عضوياً بالجملة الرئيسة ؟
6. هل أدوات الربط مناسبة ؟
7. هل المعلومات المقدمة متناسقة معنوياً ؟
8. هل الخاتمة كافية ؟
9. هل دعمت الآراء المقدمة بالأمثلة والشواهد ؟
10: الأسلـــــــوب:
1. هل اللغة والمفردات المستخدمة تناسب المعنى المقصود ؟ ( اللغة معاصرة أم تراثية، مباشرة أم أدبية، سهلة واضحة )
2. هل استخدمت بعض العبارات أو المصطلحات أكثر من اللازم ؟
3. هل هناك تكرار في بعض الكلمات؟ ؛ الكاتب يلجأ إلى الاستطراد. وهل يكثر من المترادفات والأضداد .وهل الاستطراد مفيد أم معيب ؟
4. هل يستخدم الكاتب المؤكدات في بداية الجمل ؟
5. أي الجمل أكثر سيطرة أهي الجمل الفعلية أم الاسمية ؟
6. هل يلف الغموض الفكرة أم أنها واضحة جلية ؟
7. هل استدل بالآيات القرآنية والأحاديث النبوية أو المأثورات نثرا أو شعرا ؟.وهل الاقتباسات تتناسب والسياق ؟
8. هل الأسلوب سردي أو حواري أو بطريقة ترقيم الأفكار ؟ وهل هو صعب معقد أو دقيق واضح، وهل هو تعليمي .
11 : الإملاء والترقيــــم:
1. مراجعة النص للتأكد من خلوه من الأخطاء الإملائية، وخاصة في كتابة الهمزات؛ لكثرة من يخطئ فيها.
2.تأكد من وجود علامات الترقيم في مكانها الصحيح المعبر عن الوقفات الصحيحة ، ومنها:
أ- النقــــــطة .
ب- علامات الاستفهام .
ت- علامات التعجب .
ث- الفاصــــلة .
ج- الفاصلة المنقوطة .
ح- الشرطة.
خ- علامات التنصيص .
د- علامات التقسيم إلى فروع .
ذ- الأعــداد وتنسيقها .
13 : فهرس البحث( المحتويات )
يوضع في بداية البحث أو في آخره ، ويتضمن توزيع المادة الواردة في البحث
حسب ورودها متسلسلة ، حيث يوضع كل عنوان رئيسي أو فرعي ويقابله رقم
الصفحات التي ورد فيها . مثال :
فهرس المحتويات
الموضـــــــــــوع
الصفحة
الإهداء
المقدمة
الفصـــــــل الأول
الفصـــــــل الثاني
الفصـــــــل الثالث
الخاتمة او نتائج البحث
المراجع والمصادر
صفحة المصادر والمراجع
ترتب صفحة قائمة المصادر والمراجع حسب أسماء المؤلفين ترتيبا ألفبائياً ،
وهي كما يلي : أ ب ت ث ج ح خ د ذ ر ز س ش ص ض ط ظ ع غ ف ق ك ل م ن هـ و ي .
ويكون توثيق وترتيب المعلومات إذا كانت من الكتب كما يلي :[ توثيق الكتب]
1-اسم المؤلف 2- اسم الكتاب 3- مكان النشر 4-دار النشر 5- رقم الطبعة 6-سنة النشر
ويكون ترتيب وتوثيق المعلومات إذا كانت من دوريات: [الصحف والمجلات اليومية والأسبوعية والشهرية ] كما يلي :
1-اسم المؤلف 2-(عنوان المقال) ويكون بين قوسين 3-اسـم الدورية ويوضع خط
تحت الاسم 4- مكان النشر 5- رقم والعـدد المجـلد 6-تاريخ نشر العدد
ويُـفصل بين كل معلومة وأخرى بفاصلة ، ويوضع خط تحت اسم الكتاب عندما يكون
مرجعا، ويوضع خط تحت اسم الدورية إذا كانت مرجعا، وتنتهي المعلومات
بالنقطة.
نقلا عن موقع علمي
1- معنى البحث :
1. تصنيف وتنظيم.
2. تأليف.
3. جمع متفرق.
4. إعداد وتحضير.
5. صناعة.
6. دراسة وتحليل.
7. ابتكار وإبداع وتجديد.
8. تحقيق معلومة مجهولة.
إنَّ
كتابة البحث لا تعدَّ هما؛لأنه يمكنك الاستعانة بفكرك وقدراتك المستريحة.
يمكنك الاستعانة بالمكتبة الإنترنت. ويمكنك مناقشة موضوع البحث مع المشرف.
ويمكنك الاستعانة بذوي الخبرة . ويمكنك الاستفادة من زميلاتك ممن تمرست في
كتابة البحث.
2 : موضوع البحث:
يدور موضوع البحث حول قضية من القضايا التي تهم الباحث على الصعيد
الاجتماعي او السياسي اوالثقافي او الاقتصادي، بحيث يعالج البحث مشكلة
واقعية حياتية في موضوعات متخصصة.
3- خطوات البحث العلمي:
أولا : تعريف مشكلة البحث: ويكون بتحديد الموضوع( مشكلة البحث )، وطرح الأسئلة ضمن الزمان والمكان والأحداث والأشخاص والعلاقات.
ثانيا:
تجميع المعلومات : ( من الكتب والمراجع والمعاجم والمقابلات والاستبانات
…) ومعرفة ما يؤثر فيها من عوامل، أو علاقات تربط بينها وبين غيرها من
المتغيرات والأفكار .
ثالثاً:
تشكيل الفرضيات: ( الفرض هو تخمين ذكي من صاحب المشكلة يتأثر بنوع الخبرة
السابقة بموضوع المشكلة، ويكون على شكل جملة خبرية تتطلب البحث عن علاقة
بين متغيرين، أو فكرتين، أو مقولتين؛ نحو : يؤثر الدوام الطويل للمكتبة
على سرعة إنجاز البحث الصفي ) .
رابعا:" تحليل المعلومات: (وهي القياسات ) ويكون بالتأكد من صحة الفرضيات باختبارها ومراجعتها وموازنتها .
خامسا : استخلاص النتائج ونشرها ( التوصل إلى الحل ) ويكون بتفسير ومناقشة ما تم التوصل إليه من حلول وكشف العلاقات ( غاية البحث ).
4: مهارات ضرورية في كتابة البحث العلمي وهي
متطلبات هامة للورقة البحثية:
1. تصميم صفحة العنوان.
بيانات المقدمة.
2. طرق نقل المعلومات للبحث.
3. اختصار المعلومات( التلخيص).
4. تحديد عناوين البحث الرئيسة والفرعية.
4. استخدام البطاقات لكتابة المعلومات وجمعها من مصادرها.
5 . التقسيم إلى فصول.
6. توثيق البحث(الهوامش)
7. إبداء الرأي الشخصي عند النقل.
8. الخاتمة ونتائج البحث.
9. تنظيم صفحة المحتويات.
10. تنظيم مصادر ومراجع البحث.
5- المقدمة وتتضمن العناصر التالية:
1. عنوان البحث.
2. أهمية موضوع البحث وسبب اختياره.
3. الهدف من البحث وأهميته، وسبب الكتابة.
4. أقسام الورقة البحثية ومكوناتها. [عرض فصول البحث أو أقسامه أو أجزاؤه ] .
5. طريقة معالجة موضوع البحث(المنهج).[الطريقة والإجراءات].
6. الإشارة إلى ما وجده الباحث من ملاحظات أثناء قيامه بالبحث.
7. الدراسات السابقة باختصار.
8. أهم نتيجة توصل إليها الباحث.
9. توجيه الشكر لكل من قدم له مساعدة ومنهم المشرف.
6: شروط اختيار النقطة البحثية :
1. توفر المراجع والمصادر حولها.
2. اتصال النقطة البحثية بالتخصص المدروس.
3. مناسبتها للوقت اللازم لإنجازها.
4. وضوح الهدف من النقطة البحثية.
5. توفر المكان الذي تطبق فيه النقطة البحثية.
6. كيف نقوم بإنجاز النقطة البحثية.
7: توجيهات وملاحظات : إذا كان الورقة البحثية تتضمن تعريفات كثيرة فلابد من :
1. تعريف الكلمات والمصطلحات الواردة خصوصاً تلك المصطلحات التي تتضمن معان كثيرة .
2. استخدم سؤلاً ليكون الجملة الرئيسة .
3. يجب أن يكون التعريف جامعاً مانعاً غير ناقص ولا مجتزأ.
في حالة وجود نوع من المقارنة في الورقة البحثية فلا بد من الآتي:
1. تقديم مفصل لكلا النقطتين محل المقارنة .
2. فصل في النقطة الأولى قبل الانتقال إلى المقارنة .
3. استخدم كلمات مناسبة للمقارنة مثل : مقارنة بـ ، من جهة أخرى، وعلى
العكس من، ومن جانب آخر، وبصورة أخرى، وعلى النقيض من هذا الرأي يرى
الباحث ، … ).
في حالة وجود وصف في الورقة البحثية احرص على الآتي:
1. جملة رئيسة في بداية الفقرة أو في نهايتها .
2. لا تبسط في الوصف بتقليل المعلومات الضرورية .
3. لا تقدم حكماً مبــــكراً .
4. نظم المعلومات بطريقة سهلة وطبيعية .
5. رأي الباحث حيث يتم تقديمه بطريقة المقارنة السابقة التي أشرنا إليها.
8 : الخاتمـــــــة:
وتتضمن النتائج التي توصل إليها الباحث بعد استعراض أشبه ما يكون بما تم تقديمه في المقدمة. وتتضمن العناصر التالية :
1. عنوان البحث وعرض أو ذكر فصول البحث أو أقسامه أو أجزائه .
2. تقديم النتائج التي انتهت إليها الباحثة بشكل متسلسل حسب أسئلة
الدراسة، أو حسب تسلسل فروضها أو حسب ورود القضايا والمحاور الرئيسة في
البحث .
3. تحليل وبيان أسباب تلك النتائج التي توصل إليها الباحث وبيان علاقتها بالمتغيرات المختلفة .
4. مقارنة نتيجتها بنتيجة غيرها من الباحثين .
5. وضع مقترحات وتوصيات لإكمال الموضوع أو فروعه أو متعلقاته على يد باحث آخر .
9 : قائمة للتعرف على طريقة الكتابة حيث تساعد في مرحلة المراجعة وقبل الكتابة النهائية:
تركيب الجملة
تنظيم المعلومات المجمعة للبحث، وتقسيمها إلى أقسام صغيرة مترابطة. ويشترط في الفقرة الخاصة بالتقسيم ما يلي:
تقديم جملة رئيسة تحدد النقطة الأساسية في الفقرة . وتحديد الأقسام
.وتعريف كل قسم .ثم ضرب الأمثلة، وأخيرا جملة ختامية تلخص الأقسام السابقة.
ويمكن للتحقق من كتابة البحث طرح التساؤلات التالية:
1. هل الجمل طويلة جداً؟
2. هل الجمل غير واضحة المعنى؟
3. هل الزمن(ماض، أم مضارع) مناسب للكتابة .
4. هل المبتدأ والخبر متناسقان إعراباً ( الرفع) .
5. هل الضمائر التي تشير إلى أشخاص أو أحداث واضحة غير مربكة للقارئ ؟
6. هل الصفات مناسبة للموصوفات من حيث العدد والنوع ؟
9 : التنظيم ( على مستوى الفقرة) داخليا
1. هل الفكرة واضحة، مختصرة، ومباشرة؟
2. هل تحوي كل فقرة فكرة جديدة ؟
3. هل تحوي كل فقرة جملة رئيسة تضبط الفقرة ؟ وما هي ؟
4. هل الفقرة كافية في التفاصيل والأمثلة ؟
5. هل كل جملة في الفقرة ترتبط عضوياً بالجملة الرئيسة ؟
6. هل أدوات الربط مناسبة ؟
7. هل المعلومات المقدمة متناسقة معنوياً ؟
8. هل الخاتمة كافية ؟
9. هل دعمت الآراء المقدمة بالأمثلة والشواهد ؟
10: الأسلـــــــوب:
1. هل اللغة والمفردات المستخدمة تناسب المعنى المقصود ؟ ( اللغة معاصرة أم تراثية، مباشرة أم أدبية، سهلة واضحة )
2. هل استخدمت بعض العبارات أو المصطلحات أكثر من اللازم ؟
3. هل هناك تكرار في بعض الكلمات؟ ؛ الكاتب يلجأ إلى الاستطراد. وهل يكثر من المترادفات والأضداد .وهل الاستطراد مفيد أم معيب ؟
4. هل يستخدم الكاتب المؤكدات في بداية الجمل ؟
5. أي الجمل أكثر سيطرة أهي الجمل الفعلية أم الاسمية ؟
6. هل يلف الغموض الفكرة أم أنها واضحة جلية ؟
7. هل استدل بالآيات القرآنية والأحاديث النبوية أو المأثورات نثرا أو شعرا ؟.وهل الاقتباسات تتناسب والسياق ؟
8. هل الأسلوب سردي أو حواري أو بطريقة ترقيم الأفكار ؟ وهل هو صعب معقد أو دقيق واضح، وهل هو تعليمي .
11 : الإملاء والترقيــــم:
1. مراجعة النص للتأكد من خلوه من الأخطاء الإملائية، وخاصة في كتابة الهمزات؛ لكثرة من يخطئ فيها.
2.تأكد من وجود علامات الترقيم في مكانها الصحيح المعبر عن الوقفات الصحيحة ، ومنها:
أ- النقــــــطة .
ب- علامات الاستفهام .
ت- علامات التعجب .
ث- الفاصــــلة .
ج- الفاصلة المنقوطة .
ح- الشرطة.
خ- علامات التنصيص .
د- علامات التقسيم إلى فروع .
ذ- الأعــداد وتنسيقها .
13 : فهرس البحث( المحتويات )
يوضع في بداية البحث أو في آخره ، ويتضمن توزيع المادة الواردة في البحث
حسب ورودها متسلسلة ، حيث يوضع كل عنوان رئيسي أو فرعي ويقابله رقم
الصفحات التي ورد فيها . مثال :
فهرس المحتويات
الموضـــــــــــوع
الصفحة
الإهداء
المقدمة
الفصـــــــل الأول
الفصـــــــل الثاني
الفصـــــــل الثالث
الخاتمة او نتائج البحث
المراجع والمصادر
صفحة المصادر والمراجع
ترتب صفحة قائمة المصادر والمراجع حسب أسماء المؤلفين ترتيبا ألفبائياً ،
وهي كما يلي : أ ب ت ث ج ح خ د ذ ر ز س ش ص ض ط ظ ع غ ف ق ك ل م ن هـ و ي .
ويكون توثيق وترتيب المعلومات إذا كانت من الكتب كما يلي :[ توثيق الكتب]
1-اسم المؤلف 2- اسم الكتاب 3- مكان النشر 4-دار النشر 5- رقم الطبعة 6-سنة النشر
ويكون ترتيب وتوثيق المعلومات إذا كانت من دوريات: [الصحف والمجلات اليومية والأسبوعية والشهرية ] كما يلي :
1-اسم المؤلف 2-(عنوان المقال) ويكون بين قوسين 3-اسـم الدورية ويوضع خط
تحت الاسم 4- مكان النشر 5- رقم والعـدد المجـلد 6-تاريخ نشر العدد
ويُـفصل بين كل معلومة وأخرى بفاصلة ، ويوضع خط تحت اسم الكتاب عندما يكون
مرجعا، ويوضع خط تحت اسم الدورية إذا كانت مرجعا، وتنتهي المعلومات
بالنقطة.
نقلا عن موقع علمي
قديسة المطر- ♛ الفخامة ♛
- جائزه تسجيل للعام 10 اعوامتاج 100 موضوعجائزه عدد النقاطتاج المواضيععدد المشاركات بالمواضيع المميزهوسام التميزجائزة الاعضاء المبدعونجائزه المواضيع امميزه
- عدد الرسائل : 1133
العمل/الترفيه : الفكر..
الابراج :
الموقع : https://stst.yoo7.com
احترام القانون :
المزاج : تذكرني بكــره
نقاط : 17000
السٌّمعَة : 13
تاريخ التسجيل : 06/07/2009
تعاليق : يغــار [ قلبـي ] كثر ماتحبك الناس
ومن طيبك أعذر كل منهو ][ يحبـك ][
مدام كل [ الناس ] بـك ترفع الراس
أنا أول أنسان وقف ][ يفتخر بك ][
رد: الطريقة الاكاديمية لمشروع بحث أو دراسة علمية
. . .
,’
يسلمو دياتك على روعة الموضوع
يعطيكـ ـآلف عآفية ،،
كل الشكر والتقدير
,’
يسلمو دياتك على روعة الموضوع
يعطيكـ ـآلف عآفية ،،
كل الشكر والتقدير
آهـــوآكـــ- ♛ مجلس الوزراء ♛
- جائزه تسجيل للعام 10 اعوامجائزه المواضيع المميزهجائز المجموعاتجائزه عدد النقاطعدد المشاركات بالمواضيع المميزهجائزه الاعجابات
- عدد الرسائل : 281
الابراج :
الموقع : بستان ورود
احترام القانون :
نقاط : 15306
السٌّمعَة : 8
تاريخ التسجيل : 09/04/2008
تعاليق : { .. أبيــــــــــك .. }
بكل مآفيني أبيك ..
تعآل و رجع لي البسمه .. تعآل و رجع لي كيآني ..
تعآل و لمني بشوق و احضني .. ترى غيآبك بعـــــثرني .. بعثرني .. بعثرني ..
مواضيع مماثلة
» الكتاب : الطريقة الواضحة الى البينة الراجحة
» نموذج الطلب الأولي لمشروع بحث علمي
» مساعدة : عنوان لمشروع تخرج ماستر في الاستراتيجية
» دراسة لحام صفائح الألمنيوم الرقيقة("دراسة تجريبية مقارنة بين طرائق لحام الـ MIGالتقليدي ولحام الـ MIGعلى البارد ) C عادل نوفل د. أحمد رصيص
» ودي بشوفك ماتهم الطريقة
» نموذج الطلب الأولي لمشروع بحث علمي
» مساعدة : عنوان لمشروع تخرج ماستر في الاستراتيجية
» دراسة لحام صفائح الألمنيوم الرقيقة("دراسة تجريبية مقارنة بين طرائق لحام الـ MIGالتقليدي ولحام الـ MIGعلى البارد ) C عادل نوفل د. أحمد رصيص
» ودي بشوفك ماتهم الطريقة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى