المعايير الأساسية لنقد البحوث التربوية
منتـديات مكتـــوب الاستراتيجية للبحث العلمي MAKTOOB :: الابحــــاث التــربـويـــة والقـــانونيـــة والتـــاريخيـــة :: رسـائل ماجستـيــر ودكتـــوراة الابحــــاث التــربـويـــة والحقوقيـــة والتـاريخيــة و بـحـوث جـامعيـة جـاهــزة :: الابحاث التربوية
المعايير الأساسية لنقد البحوث التربوية
في ضوء ما تحدده مصادر البحث العلمي في المجالات التربوية يمكن تحديد الأساسات لنقد البحوث التربوية في النقاط الرئيسية التالية:.
أولا:أن يكون هناك مشكلة أو سؤالا رئيسيا تسعي الدراسة إلى الإجابة عليه في ضوء ما يلى:
1- هل تعالج المشكلة موضوع جديدا أم موضوع مكررا ؟
2- هل تسهم الدراسة في إضافة علمية معينة ؟وهل تساعد على نمو المجتمع ؟
3- هل تؤدي إلى توجيه الاهتمام ببحوث ودراسات أخرى؟
4- هل أظهر الباحث قدرة ومهارة علمية في صياغة المشكلة بعبارات محددة الدلالة؟
5- هل يمكن تعميم النتائج التي ستحققها الدراسة؟
ثانيا :أن يكون هناك استعراضا للدراسات السابقة وفق مايلى :
1- هل أظهر الباحث مهارة علمية عالية في ألرجوع إلى المصادر المتعددة وثيقة الصلة بموضوع الدراسة سواء الأولية منها أو الثانوية ؟
2- هل استشار الدوريات والأبحاث العلمية المحلية منها أو الأقلمية أو العالمية؟
3- هل أستطاع الباحث أن يظهر براعة واضحة في تحليل ونقد وعرض الدراسات السابقة بأسلوب متميز؟
4- هل أسهمت الدراسات السابقة بشكل واضح في بلورة دراسته وتحديد ابعادها؟
5 -هل زودته بالأفكار أو الأدوات أو الإجراءات المفيدة لدراسته؟
6- هل جنبته الوقوع في تكرار ودراسة سابقة؟
ثالثا :أن يكون هناك هدفا أو أهدافا معينة لبحث وفق مايلى:
1- هل تمكن الباحث من توضيح ما يريد الوصول إلية من البحث؟
2- هل الأهداف واقعية وممكنة التحقيق من خلال البحث؟
3- هل صاغ الباحث أهدافه بوضوح تام وبلغة سهلة؟
4- ما المصادر التي جاءت منها أهداف الدراسة؟
رابعا: أن يكون هناك فروضا للدراسة (إذا كانت الدراسة من النوع الذي يحتمل ذلك كالبحوث التجريبية وبحوث المقارنة وغيرها ).
1- هل صاغ الباحث فروضة بلغة واضحة ومحددة لا تحتمل التأويل ؟
2- هل الفروض في نطاق إمكانيات الباحث من حيث الزمن والجهد المبذول في البحث؟
3- كيف صاغ الباحث فروضة ؟ وهل هي بالطريقة المباشرة أم بالطريقة الصفرية؟
4- هل ساعدت الفروض الباحث في تحديد إجراءات وأساليب وأدوات بحثه؟
5- هل ساعدته في تقديم تفسير للعلاقات بين المغيرات؟وبعنى هل أمدته بإطار لنتائج بحثه؟
خامسا:أن يكون هناك مجتمعا وعينة للدراسات وفق مايلي:
1- هل حدد الباحث المجال أو الميدان العام الذي تنطبق علية نتائج للدراسة (المجتمع)؟ (كالتعليم الابتدائي , أو المتوسط ,أو الثانوي,أو التعليم العالي ,أو التعليم المهني ,أو التعليم الخاص...الخ)
2- هل حدد الباحث العينة الممثلة لمجتمع بحثه؟ وما الأسلوب الذي أتبعة في تحديد العينة؟
3- هل تناسبت العينة مع المجتمع العام المراد دراسته؟
4- هل حدد الباحث مواصفات العينة بدقة ؟(كالحالة الاجتماعية ,أو ألاقتصاديه , أو الثقافية ,أو الجنس أو العمر...الخ )
سادسا :أن يكون هناك أداة أو أدوات للدراسة في ضوء مايلى:
1- هل أحسن الباحث انتقاء الأداة أو الأدوات المناسبة للدراسة؟
2- هل قنن الباحث أداته أو أدواته (الصدق والثبات)؟
3- إذا كانت الأداة هي الاستبانة على سبيل المثال ؟
- فهل حدد أهدافها وأهميتها البحثية ؟ وهلل حدد سبب اختياره لها دون غيرها من الأدوات ؟
- ما نوع الأستبانه المستخدمة ؟ هل هي مغلقة أم مفتوحة ؟ أم مغلقة مفتوحة؟
_هل هناك قواعد عامة أعتمد عليها الباحث في بناء الاستبانه؟ ماهي؟
_ما لإجراءات التي تم بموجبها توزيع الاستبانة على عينة لبحث (هل هو بالبريد ,أم المناولة الشخصية من الباحث أو غيرة.الخ)
_وهل وفق الباحث في تطبيق أداته بشكل سليم)
سابعا :أن تكون هناك معالجة إحصائية لتحليل نتائج الدراسة ونحو الآتي:
1- هل أستخدم الباحث الإجراء الإحصائي الملائم لبحثه ؟
2- هل أظهر الباحث مقدرة علمية واضحة في توظيف الإجراءات الإحصائية لبحثه بشكل سليم؟
3- هل تمكن الباحث من تحليل نتائج دراسته بشكل صحيح؟
4- هل حدد الباحث توصياته ومقترحاته بشكل صحيح؟
ثامنا:أن تكون الإجراءات العلمية للبحث سليمة وفق مايلي:
1- هل اتبع الباحث الخطوات العلمية الصحيحة في البحث مثل (تحديد الإطار العام ,أبوابه فصوله ,أقسامة . عناصره الرئيسة..... الخ)
2- هل إلتزم الباحث بالموضوعية العلمية في التصنيف والاقتباس وأسلوب الوصف والتحليل؟
3- هل قام بتصنيف المصادر العلمية بالأسلوب المعترف علية علميا؟
4- هل أرفق الملاحق لبحثه الهامة للدارسة؟
5- هل تضمن البحث فوائد المحتوى , والجداول والأساسية ,وملاحقة المختلفة؟
ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ
♔ اَلَملَكهَ بَلَقَيــس♔- ♔ السمو الملكي ♔
- جائزه تسجيل للعام 10 اعوامجائزه الاعجاباتتاج 100 موضوعتاج المواضيعجائزه المواضيع امميزهعدد المشاركات بالمواضيع المميزهوسام التميزجائزه التميز
- عدد الرسائل : 3256
العمل/الترفيه : /لـآ شَي أوجَع منْ الحَنينْ ..~
الابراج :
الموقع : هوَ يشَبِه السّعادَةَ ؛ كلِ ماَ فكَرت فيَه ابتسَم !*
احترام القانون :
المزاج : ♡༽رفُُقُُآ بًًنِِبًًض قُُلََبًًيََ༼♡
نقاط : 56472
السٌّمعَة : 43
تاريخ التسجيل : 26/02/2008
تعاليق : الحب يزهر إذ التقينا بما يجمعنا لا بما يعجبنا !
♛ هيبـــة ملكــ ♛ يعجبه هذا الموضوع
♛ هيبـــة ملكــ ♛- ♛ مجلس الوزراء ♛
- جائزه تسجيل للعام 10 اعوامجائزه المواضيع المميزهجائزه عدد النقاطجائزة الاعضاء المبدعونجائز المجموعاتعدد المشاركات بالمواضيع المميزه
- عدد الرسائل : 161
العمل/الترفيه : واستنشقنا عبير كلماتها عطراً ..
الابراج :
الموقع : الجمال هنا و هناك و حيثما تكون..
احترام القانون :
المزاج : قلب تنبض
نقاط : 7690
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 02/12/2008
تعاليق : اشتهي قهوتك صباحاً
وانا اقرأ الجريدة
والكلمات المتعبة
♔ اَلَملَكهَ بَلَقَيــس♔ يعجبه هذا الموضوع
» مــكــتــبــة الــبــحـــوث للجميع البحوث التربوية
» مفهوم المهارات الحركية الأساسية وأهميتها
» بناء نظام توصية متعدد المعايير خوارزمية سَلسَلة المعايير Criteria Chaining ماجستير ابراهيم الإبراهيم د.ياسر رحال نظم دعم القرار (المعلوميات)
» المعايير الشرعية والمحاسبية الإسلامية
منتـديات مكتـــوب الاستراتيجية للبحث العلمي MAKTOOB :: الابحــــاث التــربـويـــة والقـــانونيـــة والتـــاريخيـــة :: رسـائل ماجستـيــر ودكتـــوراة الابحــــاث التــربـويـــة والحقوقيـــة والتـاريخيــة و بـحـوث جـامعيـة جـاهــزة :: الابحاث التربوية