تحميل رسائل ماجستير ودكتوراه مجانا في التنمر المدرسي
تحميل رسائل ماجستير ودكتوراه مجانا في التنمر المدرسي
بحث مجاني عن التنمر المدرسي
يمكنك تحميل بحث مجاني عن التنمر المدرسي للباحثة سليمة سايحي تحت عنوان" التنمر المدرسي: مفهومه، أسبابه، طرق علاجه"، وذلك حرصاً من شركة دراسة للاستشارات الأكاديمية وخدمات البحث العلمي والترجمة على تغطية كافة المجالات والتخصصات واستقطاب أكثر البحوث العلمية انتشاراً وتحميلاً وأهمية للباحثين في مختلف المجالات.هذا وقد تناولت الباحثة في هذا البحث مشكلة التنمر المدرسي كونه من المشاكل التي تحدث في الخفاء والتي تؤثر سلبياً على الطلاب والتلاميذ في المدارس ومن ثم على النظام المدرسي بأكمله، حيث أصبحت هذه الظاهرة أكثر شيوعاً في ظل التطورات الحديثة والانفجار المعرفي وثورة الاتصالات والمعلومات.وحرص هذا المقال على عرض أهم النقاط الرئيسية التي تناولتها الباحث من خلالها بحثها عن التنمر المدرسي مع توفير نسخة من البحث كاملاً بصيغة pdf في نهاية المقال، وقد تتضمن المقال النقاط التالية:
مفهوم التنمر المدرسي
يعتبر مفهوم التنمر من المفاهيم الحديثة نسبياً، ربما يرجع ذلك لحداثة الاعتراف به، باعتباره نوع من أنواع العنف، وتعتبر الدراسات التي تناولت هذا المفهوم قليلة بشكل عام ومن الصعب الرجوع إليها ومن ثم يصعب الاستناد على مقياس دقيق لتحديد السلوكيات التي يمكن اعتبارها تنمراً تختلف عن السلوكيات التي تحدث بشكل عابر.هذا وقالت الباحثة في بحثها أن تعريفات التمر تعددت نظراً لتعدد معانيه وثراء محتواه ومن ضمن هذه التعريفات:[list="box-sizing: border-box; padding: 0px; margin: 0px 30px 10px 0px; list-style-type: decimal; list-style-position: inside;"][*]التعريف اللغوي: كلمة تنمر تعني تشبه النمر في صفاته أو طباعه أي أنه أراد أن يخيف رفاقه فتشبه بالنمر وحاول أن بقلد شراسته.
[*]التعريف الاصطلاحي: يعرف التنمر بأنه شكل من أشكال العدوان لا يوجد فيه توازن للقوى بين المتنمر والضحية ودائماً ما يكون المتنمر أقوى من الضحية، والتنمر قد يكون لفظياً أو بدنياً أو نفسياً وقد يكون بطريقة مباشرة أو غير مباشرة.
[/list]
ومن خلال التعريفات السابقة أوضحت الباحثة أن التنمر المدرسي أحد أشكال العنف وهو عنف متعمد متكرر وليس عابر من فرد أو مجموعة، والذي ينتج عنه الإضرار بفرد أو مجموعة من نفس العمر، بحيث يكون هناك فرق في القوة، أو السلطة، بين المتنمر والضحية، ويحدث إما في الوسط المدرسي أو في الأماكن المحيطة بالمدرسة.
أهم خصائص التنمر
توضح الباحثة من خلال بحثها أن التنمر يتضمن ثلاثة خصائص أساسية وهي:[list="box-sizing: border-box; padding: 0px; margin: 0px 30px 10px 0px; list-style-type: decimal; list-style-position: inside;"][*]مقصود أي أن المتنمر يتعمد إيذاء شخص معين.
[*]متكرر أي أن التنمر غالباً ما يستهدف إيذاء نفس الشخص مرات متعددة.
[*]عادة ما يحتوي على عدم توازن القوى بين المتنمر والضحية فغالباً ما تكون الضحية أقل قوة من المتنمر.
[/list]
وقد وضحت الباحثة خصائص كلاً من المتنمر والمتنمر عليه (الضحية) كالتالي:أولاً: خصائص المتنمر:[list="box-sizing: border-box; padding: 0px; margin: 0px 30px 10px 0px; list-style-type: decimal; list-style-position: inside;"][*]القوة بسبب العمر الحجم الجنس.
[*]تعمد الأذى كونه يجد لذه ومتعه في توبيخ الضحية أو محاولة السيطرة عليها ويتمادى في ذلك عند إظهار الضحية عدم الارتياح.
[*]الفترة والشدة من خلال استمرار التنمر ومعاودته على فترات طويلة، إذ أن درجة التنمر محطمة لاحترام الذات لدى الضحية.
[/list]
ثانياً: خصائص المتنمر عليه (الضحية):للضحية في موقف التنمر بعض الخصائص وهي:[list="box-sizing: border-box; padding: 0px; margin: 0px 30px 10px 0px; list-style-type: decimal; list-style-position: inside;"][*]قابلية السقوط فالضحية سريعة الانخداع، ولا تستطيع أن تدافع عن نفسها، ولها خصائص جسدية ونفسية تجعلها عرضة لأن تكون الضحية.
[*]غياب الدعم فدائماً ما تشعر الضحية بالعزلة والضعف، وأحياناً لا تذكر الضحية المتنمر عليها خوفاً من انتقام المتنمر منها.
[*]لدى الضحية تقدير منخفض للذات وعدم ثقة بالنفس وعدد قليل من الأصدقاء.
[/list]
أشكال وأنواع التنمر المدرسي
أوضحت الباحثة أن هناك عدة أشكال من التنمر والاستقواء وهي كالتالي:[list="box-sizing: border-box; padding: 0px; margin: 0px 30px 10px 0px; list-style-type: decimal; list-style-position: inside;"][*]التنمر الجسمي: كالضرب أو الصفع أو القرص أو الرفس أو الإيقاع أرضاً أو السحب أو إجباره على فعل شيء.
[*]التنمر اللفظي: السبب والشتم واللعن أو الإثارة أو التهديد أو التعنيف أو الإشاعات الكاذبة أو إعطاء ألقاب ومسميات للفرد، أو إعطاء تسمية عرقية.
[*]التنمر الجنسي: استخدام أسماء جنسية وينادى بها أو كلمات قذرة أو لمس أو تهديد بالمماسة.
[*]التنمر العاطفي والنفسي وتتمثل في المضايقة والتهديد والتخويف والإذلال والرفض من الجماعة.
[*]التنمر في العلاقات الاجتماعية: منع بعض الأفراد من ممارسة بعض الأنشطة بإقصائهم أو رفض صداقتهم أو نشر شائعات عن آخرين.
[*]التنمر على الممتلكات وهي أخذ أشياء الآخرين والتصرف فيها عنهم أو عدم إرجاعها أو إتلافها.
[/list]
ما هي أسباب انتشار التنمر المدرسي؟
ترجع مشكلة التنمر إلى أسباب كثيرة، وقد صنفها المهتمون إلى عدة أصناف وهي:أولاً: أسباب ذاتية تتعلق بالمتنمر:وتتمثل في شخصية كلاً من المتنمر والضحية وهي كالتالي:[list="box-sizing: border-box; padding: 0px; margin: 0px 30px 10px 0px; list-style-type: decimal; list-style-position: inside;"][*]الغيرة والغض والعدوانية والاستقواء وإبراز القوة والاستعراض والنفوذ على الآخرين.
[*]الشعور بالإحباط واستخدام السلوكيات العدوانية كوسيلة للتعبير عن المشاعر.
[*]تقدير الذات المرتفع م الافتقار إلى مهارات الضبط الاجتماعي والضبط الانفعالي.
[*]انخفاض المستوى الأكاديمي.
[*]ضعف الوازع الديني عند المراهقين وتعاطي الكحول والمخدرات.
[/list]
ثانياً: أسباب ذاتية تتعلق بالضحية:[list="box-sizing: border-box; padding: 0px; margin: 0px 30px 10px 0px; list-style-type: decimal; list-style-position: inside;"][*]يتسم بالموهبة والتحصيل العلمي المرتفع ومحبوب وأكثر قبولاً لدى المعلمين.
[*]أصغر وأضعف من زملائه، أو قد يكون مصاب بالسمنة، أو بعيوب الوجه أو النطق أو أعاقات.
[*]ضعيف الثقة بالنفس، وتقدير الذات ويرتفع لديه القلق وسلبي وخجول ومستسلم للتنمر.
[*]يميل إلى الوحدة النفسية والعزلة الاجتماعية، وعدم القدرة على التكيف النفسي والاجتماعي بسهولة.
[/list]
ثالثاً: أسباب مشتركة بين المتنمر والضحية:[list="box-sizing: border-box; padding: 0px; margin: 0px 30px 10px 0px; list-style-type: decimal; list-style-position: inside;"][*]الشعور بالوحدة، والافتقار إلى الدعم الاجتماعي والأمن النفسي.
[*]ضعف في المهارات الاجتماعية مثل مهارات الضبط الاجتماعي والانفعالي والتواصل مع الآخرين.
[*]الاضطرابات النفسية المصاحبة لمرحلة المراهقة وعدم الإحساس بالمسؤولية.
[*]عدم الثقة بالنفس فمن جهة المتنمر يلجأ إلى العنف للتعويض، والضحية تزيد استهدافه من المتنمرين.
[/list]
الآثار المترتبة على التنمر المدرسي
الآثار المترتبة على التنمر المدرسي:يشمل التنمر المدرسي الضحايا والمتنمرين أنفسهم، والتلاميذ الموجودين أثناء موقف التنمر، وكل هذه المجموعات الثلاثة تتأثر بموقف التنمر، ويمكن توضيحها كالتالي:أولاً: أهم آثار التنمر على الضحايا:ينعكس التنمر بشكل سلبي على الأفراد المتعرضين له ومن أهم آثاره الآتي:[list="box-sizing: border-box; padding: 0px; margin: 0px 30px 10px 0px; list-style-type: decimal; list-style-position: inside;"][*]يؤدي التنمر إلى مشاكل نفسيه وعاطفية وسلوكية على المدى الطويل كالاكتئاب والشعور بالوحدة، وغيرها من المشاعر السلبية.
[*]يلجأ الفرد للسلوك العدواني نتيجة للتنمر، فقد يتحول هو نفسه مع الوقت إلى متنمر أو إلى إنسان عنيف.
[*]يزداد انسحاب الفرد من الأنشطة الاجتماعية الحاصلة في العائلة أو المدرسة.
[*]قد يوصل التنمر الضحية إلى الانتحار حيث أثبتت الدراسات أن ضحايا الانتحار بسبب التنمر في ازدياد مستمر.
[*]من آثار التنمر قلة النوم أو النوم بكثرة.
[*]كما يعاني من يتعرض للتنمر إلى الصداع وآلام المعدة وحالات من الخوف والذعر.
[*]تدني التحصيل الدراسي، بسبب ترك الدراسة أو كثرة التغيب.
[*]سوء العلاقات الاجتماعية وسوء الظن.
[/list]
ثانياً: أهم آثار التنمر على المتنمرين:[list="box-sizing: border-box; padding: 0px; margin: 0px 30px 10px 0px; list-style-type: decimal; list-style-position: inside;"][*]الإدمان على الخمور والمخدرات.
[*]الدخول في عراك وتخيب ممتلكات وترك الدراسة.
[*]ممارسة نشاطات جنسية مبكرة.
[*]التورط في أعمال إجرامية ومخالفات مرورية.
[*]يكون معتدياً وعنيفاً في علاقته مع زوجته أو أولاده مستقبلاً.
[/list]
ثالثاً: أهم آثار التنمر على الموجودين أثناء حدوث التنمر (المشاهدين):من المحتمل أن يتأثر الطلاب بالتنمر بصورة مباشرة أو غير مباشرة، وهذه الآثار تتنوع من المشكلات الصحية والنفسية للفرد إلى تبني ورعاية قيم اجتماعية عدوانية، وتبني ثقافة التنمر بالنسبة لمجتمع المدرسة ككل.
كيفية علاج التنمر المدرسي؟
أدكت الباحثة من خلال دراستها" التنمر المدرسي مفهومه، أسبابه، طرق علاجه" أن أول خطوة من خطوات علاج التنمر هو الاعتراف بوجوده، وتليها مرحلة التشخيص للوقوف على حجم هذه الظاهرة في المدراس مدى تأثيرها على الطلاب وقد قسمت الباحثة علاج التنمر إلى قسمين وهما:
أولاً: العلاج الأسري:تعد الأسرة البيئة الأولى التي تؤثر في سلوك الطفل وهي لذلك تتحمل أهمية بالغة في ترتيب المتدخلين في علاج التنمر ولكي يكون التدخل الأسري فعالاً يجب اتباع الآتي:[list="box-sizing: border-box; padding: 0px; margin: 0px 30px 10px 0px; list-style-type: decimal; list-style-position: inside;"][*]التروي وعدم العجلة في الحكم على سلوك الطفل ووصفه بالمتنمر.
[*]استشارة جميع المتدخلين في حياة الطفل.
[*]البحث عن الصعوبات التي يمكن أن يواجها الطفل في المدرسة.
[*]في حين ثبوت تنمر الطفل يجب مناقشته بهدوء وتعقل.
[*]التعرف على الأسباب التي دفعته لهذا السلوك.
[*]توضيح مدى خطوة هذا السلوك للطفل وآثاره المدمرة على الضحية.
[*]في جميع الأحوال يجل تفادي وصف الطفل بالمعتدي أو المتنمر.
[/list]
ثانياً: العلاج المدرسي:إن التعامل الأمثل مع المتنمر المدرسي يتم من خلال تطوير برامج مدرسية واسعة بالتعاون مع الإدارة التربوية والطلاب والمعلمين وأولياء الأمور بالإضافة إلى المجتمع المدني، ولكي يكون البرنامج العلاجي المدرسي فعالاً يجب أن بتضمن الأمور التالية:[list="box-sizing: border-box; padding: 0px; margin: 0px 30px 10px 0px; list-style-type: decimal; list-style-position: inside;"][*]توعية المعلمين والأهالي والطلبة بماهية سلوك التنمر وخطورته.
[*]إشراك المجتمع المدني والشركاء المؤسسين للمدرسة في محاربة الظاهرة.
[*]إدراج التربية على المواطنة والسلوك المدني في المناهج الدراسية.
[*]تشديد المراقبة واليقظة التربوية للرصد المبكر لحالات التنمر.
[*]وضع برامج علاجية للمتنمرين بالشراكة مع المختصين في علم النفس.
[*]تنظيم أنشطة موازية تهتم بتنمية الثقة بالنفس وتأكيد واحترام الذات.
[*]تشجيع الضحايا على التواصل مع المختصين في حالة تعرضهم لسلوكيات التنمر.
[/list]
تحميل بحث مجاني عن التنمر المدرسي pdf
حرصاً من شركة دراسة على تطوير وتنمية منظومة البحث العلمي في المملكة العربية السعودية والوطن العربي أتاحت تحميل العديد من البحوث ورسائل الماجستير والدكتوراه في كافة التخصصات والمجالات بصورة مجانية من خلال مكتبة واحة المعرفة الخاصة بالشركة، ولتجميل بحث مجاني عن التنمر المدرسي بصيغة pdf للباحثة سليمة سايحي تحت عنوان" التنمر المدرسي: مفهومه، أسبابه، طرق علاجه"، يمكنك الضغط على الرابط التالي (أضغط هنا).
التعليقات
ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ
دعـــونا نكـــــــــــون كــــــهذة ..[ ألجيـــــاد ]..
نستبـــــــــق لبـــلـــــــوغ المعـــالي والمعــانــي ..
ونطبــع بالبنــان مضاميــر حــروف ذات الــق ..
فـــي مقـــــــدور كــل منــا الكســـــــــــــــــب ..
لاننــا نستطيــــــــــــــــع ..
♞❦ ســـآلار ❦♞- ♔ السمو الملكي ♔
- جائزه تسجيل للعام 10 اعوامتاج 100 موضوعتاج المواضيعجائزه المواضيع امميزهعدد المشاركات بالمواضيع المميزهجائزه الاعجاباتجائزه التميز
- عدد الرسائل : 1061
العمل/الترفيه : متكــأ علــى ضفّــــةِ نهـــــر
الابراج :
الموقع : قلب آوراق الروح
احترام القانون :
المزاج : كُآسُ اٌلِـضُجِرُ
نقاط : 111109
السٌّمعَة : 81
تاريخ التسجيل : 28/02/2008
تعاليق : كن كما أنت على حقيقتك،
وقل ما تشعر به في أعماقك،
فالذين سيرفضونك لا قيمة لهم،
والذين لهم قيمة لن يرفضوك...
-----------
بين الأوتار والإحساس .. تستثار خلجات الروح
نتشابكـ في تغاريد البلابل .. وتدركنا اللحظات للبوح
نعيش الكلمات الممزوجة .. بـ أعذب الألحان
نحاكيها وتحاكينها ..وكذلكـ تحكي أشياءً حاصلةً فينا
---------
الكاتب الجيد لا يحمل روحه فقط
وإنما روح كافة أصدقائه
مواضيع مماثلة
» رسائل ماجستير ودكتوراه
» رسائل ماجستير ودكتوراه
» ملخص رسائل ماجستير ودكتوراه
» عناوين رسائل ماجستير ودكتوراه في العلوم الطبية
» للتحميل *** رسائل ماجستير ودكتوراه
» رسائل ماجستير ودكتوراه
» ملخص رسائل ماجستير ودكتوراه
» عناوين رسائل ماجستير ودكتوراه في العلوم الطبية
» للتحميل *** رسائل ماجستير ودكتوراه
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى