التقنية تتسارع لكن الإنسان دائمًا هو الحل
التقنية تتسارع لكن الإنسان دائمًا هو الحل
مع كل تقنية اتصال وتواصل جديدة تزداد السرعة والفاعلية، ففي الماضي كانت الرسائل تحتاج إلى أسابيع وأشهر لتنتقل من المرسِل إلى المرسَل إليه، ومع ظهور القطارات تقلصت المسافة والوقت، وما كان يتطلب أسابيع أصبح يصل الآن في أيام، وبظهور تقنية التليقراف تقلصت المسافة أكثر وأصبحت الرسائل تصل في اليوم نفسه، لكن بتكلفة عالية، لذلك لم تستخدم التقنية إلا للمهم ولرسائل قصيرة؛ إذ إن التكلفة تحسب بالكلمات.
استمر الناس في تطوير تقنيات الاتصال، وظهر المذياع وتقنيات البث اللاسلكي التي استخدمت في الحربين العالميتين، ومع انتشار شبكات الهواتف تمكن الناس من الاتصال من أي دولة إلى أي دولة أخرى. وقد كانت المكالمات الدولية تكلف الكثير، لذلك لم تُستخدَم إلا لأمر مهم، وما زالت المكالمات الدولية تدهشني مع أنها أمر قديم منذ عقود.
مع كل تسارع في تقنيات الاتصال والإعلام تتوسع دائرة المعلومات التي تحيط بالفرد، ففي الماضي كان الفرد محدودًا بمحيطه المحلي، وغالبًا ما تكون الأخبار المهمة متعلقة بما يحدث حوله في قريته أو مدينته، أما الأخبار من المدن الأخرى فلن تصل إليه سريعًا إلا إن كان هناك حدث مهم حقًّا. ثم مع ظهور تقنيات الاتصال أصبحت دائرة المعلومات تشمل المدن الأخرى في البلد نفسه ثم بلدان أخرى، ثم أصبح الخبر من طرف العالم يصل إلينا خلال يوم؛ مأساة حدثت بالأمس في دولة ما نقرأ عنها في الصباح التالي في الصحف!
جذب الانتباه هدف التقنية من الأخبار!
ثم جاءت التقنيات الرقمية، وغيَّرت الكثير، فأصبح بإمكان الفرد، بفضل تسارع التقنيات الرقمية نفسها وتسارع خطوط الاتصال وإمكانية استخدامها طوال الوقت، أن يعرف خبرًا ما خلال دقائق، كما أصبح الناس، باستخدام الهواتف الذكية، يمارسون دور الإعلام بتصويرهم الأحداث وبثها على الشبكات الاجتماعية، وهذا يعني أن:
كل خبر صغير أصبح له فرصة الوصول إلى العالمية وجذب انتباه الناس حتى لو لم يكن مهمًّا إلا لعدد قليل من الناس في المكان الذي حدث فيه الخبر. Click To Tweet
تسارع التقنية أغرق الناس بالمعلومات والاتصالات. والشكوى من ازدياد المعلومات قديمة قدم تقنية الطباعة نفسها، لكن التقنيات الرقمية حاليًّا أتاحت للناس الاتصال بشبكة يصل إليها مليارات الناس عالميًّا، وهناك طلب كبير على جذب انتباه الناس يفوق ما يمكن للناس تقديمه، مهما كان الفرد فهو محدود بالوقت والطاقة اللذين يملكهما في يومه، ولا يمكن للفرد أن يشتت انتباهه على كل شيء، ويتوقع أن ينجز شيئًا أو حتى يعيش في سلام، نحن لم نخلق لكي نستهلك كل هذا المحتوى الذي يبثه العالم.
صُمِّمت الشبكات الاجتماعية لكي تجعلنا مستهلكين للمحتوى، كما صُمِّمت خوازرمياتها لكي تعرض المحتوى الجاذب للانتباه على أكبر عدد من الناس، هذا يعني انتشار المحتوى الضحل أو المحتوى الذي يثير سخط الناس على شيء ما أو فرد ما، وعليه فلا غرابة أن تصبح الشبكات الاجتماعية آلات لتصنيع الغضب، وقد كان لهذا وما زال عواقب على أرض الواقع.
التقنية سجن بلا جدران
غيرت فيسبوك اسمها إلى «متا»، وبدأت تطوير ما يسمى «متافيرس»، وهذه محاولة للتخلص من الاسم القديم، وكذلك محاولة لخلق سوق رقمي تبيع فيه الشركة أشياء رقمية، كما تفعل كثير من شركات ألعاب الفيديو، لكن متا ترغب في أن تصبح تقنية المتافيرس المكانَ الذي تعيشُ وتمارسُ فيه معظم حياتك، وتصبح حياتك خارجها لإنجاز الضروري فقط. ترى الشركة في هذه التقنية سوقًا كبيرًا لم يُستغلَّ بعدُ، ولفعل ذلك تطور تقنيةً لا تكتفي بجذب انتباهك بل تسجنك في عالمها؛ ضع النظارات الكبيرة على عينيك وانسَ العالم الواقعي وادخل إلى العالم الرقمي المثالي. ما كان تحذيرًا في رواية خيال علمي أصبح الآن دليل استخدام لشركة متا!
ما الذي يمكن للفرد فعله في مواجهة كل هذا؟ العالم يطلب انتباهك ووقتك، وإن انتبهت إلى كل شيء ستستهلك حياتك وتضيع دون أن تشعر، كم من يوم يمضي والناس ينظرون في شاشات هواتفهم وإلى التلفاز والحاسوب؟ البعض يبدأ في فعل ذلك منذ أن يستيقظ وحتى يعود للنوم، يستيقظ ليرى شاشة ويرى الشاشة قبل أن ينام.
لكي تخرج من دائرة الاستهلاك عليك أن تدرك أن حياتك محدودة، ومهما طال عمرك فإن لديك وقتًا محدودًا، اختر ما يهمك وارضَ بأن كل شيء آخر سيفوتك.
أتقنت الشركات التقنية اللعب بمخاوف الناس واستخدمت ما يسمى بـ«الفومو» (الخوف من فوات شيء) لكي تقيد الناس بخدماتها وتطبيقاتها.
ضع حدودًا لما يهمك
وضع حدود لما تستهلك جزء من الحل، الحد يمكن أن يكون عددًا من الساعات كل يوم، وتقليل عدد من تتابعهم في الشبكات الاجتماعية وعدد من تتواصل معهم، تذكر أن لديك وقتًا محدودًا، ولا يمكنك متابعة المئات من الناس. وما زلت أستغرب كيف يمكن للبعض متابعة مئة فرد أو أكثر؟ بل هناك من يتابع الآلاف في تويتر، ولا أستطيع تخيل كم المحتوى الذي يمر عليهم يوميًّا.
كما أن العودة للوسائل القديمة جزء من الحل، فأنْ تقرأ كتابًا ورقيًّا يجعلك تضع هاتفك بعيدًا، فالكتاب الورقي لا يتابعك، ولا يرسل إليك تنبيهات مختلفة، ولا يحتاج إلى شحن بطارية، كذلك المذياع فهو وسيلة إعلامية رائعة في رأيي، وشهرة البودكاست دليل على ذلك، فالناس يحبون الاستماع إلى الآخرين، لكني أرى أن المذياع أفضل، لأنك لا تختار ما يبث من خلاله، إذ يمكنك أن تستمع إليه أو تتركه، بخلاف البودكاست الذي تستطيع أن تستمع إليه طوال اليوم؛ الأمر الذي يمكن أن يؤدي إلى استنزاف وقتك، وعليه فإن وجود حد لما تستهلكه من المحتوى أمر إيجابي، لذلك لا بد من مقاومة التقنيات الرقمية، لأنها بلا حد، ولأنها لن تتردد في استهلاك حياتك إن تركتها تفعل ذلك.
الإنتاج يحررك من قوقعة الاستهلاك
جزء آخر من الحل أن تكون منتجًا ولا تكتفي بالاستهلاك، الإنتاج قد يعني كتابة تدوينة أو التقاط صور أو مقاطع فيديو، وهذا ما يفعله الكثيرون في الشبكات الاجتماعية، لكن أرى أن فعل ذلك مع تغيير وسيلة النشر أمر مختلف، عندما تصنع مكانًا لإنتاجك كموقع أو مدونة شخصية فأنت تخرج من دائرة الشبكات الاجتماعية وتصنع لنفسك مكانًا يمكن للآخرين زيارته متى ما أرادوا، موقعك لن يستهلك انتباه الزائر كما تفعل الشبكات الاجتماعية.
هل تك توك منصة نشر مفيدة؟
صناعة المحتوى الرقمي تتغير كل يوم، فحاول أن تستوعب هذه المتغيّرات، وتواضع أمام التقنيات الجديدة في صناعة المحتوى.
7 سبتمبر، 2022
لا يعني الإنتاج بالطبع صنع المحتوى فقط، بل يمكن أن يكون صنع أدوات كذلك مثل البرامج، أو استخدام الأدوات الرقمية لتنظيم أنشطة اجتماعية وثقافية على أرض الواقع وتتطلب وجود الناس في مكان ما.
استمر الناس في تطوير تقنيات الاتصال، وظهر المذياع وتقنيات البث اللاسلكي التي استخدمت في الحربين العالميتين، ومع انتشار شبكات الهواتف تمكن الناس من الاتصال من أي دولة إلى أي دولة أخرى. وقد كانت المكالمات الدولية تكلف الكثير، لذلك لم تُستخدَم إلا لأمر مهم، وما زالت المكالمات الدولية تدهشني مع أنها أمر قديم منذ عقود.
مع كل تسارع في تقنيات الاتصال والإعلام تتوسع دائرة المعلومات التي تحيط بالفرد، ففي الماضي كان الفرد محدودًا بمحيطه المحلي، وغالبًا ما تكون الأخبار المهمة متعلقة بما يحدث حوله في قريته أو مدينته، أما الأخبار من المدن الأخرى فلن تصل إليه سريعًا إلا إن كان هناك حدث مهم حقًّا. ثم مع ظهور تقنيات الاتصال أصبحت دائرة المعلومات تشمل المدن الأخرى في البلد نفسه ثم بلدان أخرى، ثم أصبح الخبر من طرف العالم يصل إلينا خلال يوم؛ مأساة حدثت بالأمس في دولة ما نقرأ عنها في الصباح التالي في الصحف!
جذب الانتباه هدف التقنية من الأخبار!
ثم جاءت التقنيات الرقمية، وغيَّرت الكثير، فأصبح بإمكان الفرد، بفضل تسارع التقنيات الرقمية نفسها وتسارع خطوط الاتصال وإمكانية استخدامها طوال الوقت، أن يعرف خبرًا ما خلال دقائق، كما أصبح الناس، باستخدام الهواتف الذكية، يمارسون دور الإعلام بتصويرهم الأحداث وبثها على الشبكات الاجتماعية، وهذا يعني أن:
كل خبر صغير أصبح له فرصة الوصول إلى العالمية وجذب انتباه الناس حتى لو لم يكن مهمًّا إلا لعدد قليل من الناس في المكان الذي حدث فيه الخبر. Click To Tweet
تسارع التقنية أغرق الناس بالمعلومات والاتصالات. والشكوى من ازدياد المعلومات قديمة قدم تقنية الطباعة نفسها، لكن التقنيات الرقمية حاليًّا أتاحت للناس الاتصال بشبكة يصل إليها مليارات الناس عالميًّا، وهناك طلب كبير على جذب انتباه الناس يفوق ما يمكن للناس تقديمه، مهما كان الفرد فهو محدود بالوقت والطاقة اللذين يملكهما في يومه، ولا يمكن للفرد أن يشتت انتباهه على كل شيء، ويتوقع أن ينجز شيئًا أو حتى يعيش في سلام، نحن لم نخلق لكي نستهلك كل هذا المحتوى الذي يبثه العالم.
صُمِّمت الشبكات الاجتماعية لكي تجعلنا مستهلكين للمحتوى، كما صُمِّمت خوازرمياتها لكي تعرض المحتوى الجاذب للانتباه على أكبر عدد من الناس، هذا يعني انتشار المحتوى الضحل أو المحتوى الذي يثير سخط الناس على شيء ما أو فرد ما، وعليه فلا غرابة أن تصبح الشبكات الاجتماعية آلات لتصنيع الغضب، وقد كان لهذا وما زال عواقب على أرض الواقع.
التقنية سجن بلا جدران
غيرت فيسبوك اسمها إلى «متا»، وبدأت تطوير ما يسمى «متافيرس»، وهذه محاولة للتخلص من الاسم القديم، وكذلك محاولة لخلق سوق رقمي تبيع فيه الشركة أشياء رقمية، كما تفعل كثير من شركات ألعاب الفيديو، لكن متا ترغب في أن تصبح تقنية المتافيرس المكانَ الذي تعيشُ وتمارسُ فيه معظم حياتك، وتصبح حياتك خارجها لإنجاز الضروري فقط. ترى الشركة في هذه التقنية سوقًا كبيرًا لم يُستغلَّ بعدُ، ولفعل ذلك تطور تقنيةً لا تكتفي بجذب انتباهك بل تسجنك في عالمها؛ ضع النظارات الكبيرة على عينيك وانسَ العالم الواقعي وادخل إلى العالم الرقمي المثالي. ما كان تحذيرًا في رواية خيال علمي أصبح الآن دليل استخدام لشركة متا!
ما الذي يمكن للفرد فعله في مواجهة كل هذا؟ العالم يطلب انتباهك ووقتك، وإن انتبهت إلى كل شيء ستستهلك حياتك وتضيع دون أن تشعر، كم من يوم يمضي والناس ينظرون في شاشات هواتفهم وإلى التلفاز والحاسوب؟ البعض يبدأ في فعل ذلك منذ أن يستيقظ وحتى يعود للنوم، يستيقظ ليرى شاشة ويرى الشاشة قبل أن ينام.
لكي تخرج من دائرة الاستهلاك عليك أن تدرك أن حياتك محدودة، ومهما طال عمرك فإن لديك وقتًا محدودًا، اختر ما يهمك وارضَ بأن كل شيء آخر سيفوتك.
أتقنت الشركات التقنية اللعب بمخاوف الناس واستخدمت ما يسمى بـ«الفومو» (الخوف من فوات شيء) لكي تقيد الناس بخدماتها وتطبيقاتها.
ضع حدودًا لما يهمك
وضع حدود لما تستهلك جزء من الحل، الحد يمكن أن يكون عددًا من الساعات كل يوم، وتقليل عدد من تتابعهم في الشبكات الاجتماعية وعدد من تتواصل معهم، تذكر أن لديك وقتًا محدودًا، ولا يمكنك متابعة المئات من الناس. وما زلت أستغرب كيف يمكن للبعض متابعة مئة فرد أو أكثر؟ بل هناك من يتابع الآلاف في تويتر، ولا أستطيع تخيل كم المحتوى الذي يمر عليهم يوميًّا.
كما أن العودة للوسائل القديمة جزء من الحل، فأنْ تقرأ كتابًا ورقيًّا يجعلك تضع هاتفك بعيدًا، فالكتاب الورقي لا يتابعك، ولا يرسل إليك تنبيهات مختلفة، ولا يحتاج إلى شحن بطارية، كذلك المذياع فهو وسيلة إعلامية رائعة في رأيي، وشهرة البودكاست دليل على ذلك، فالناس يحبون الاستماع إلى الآخرين، لكني أرى أن المذياع أفضل، لأنك لا تختار ما يبث من خلاله، إذ يمكنك أن تستمع إليه أو تتركه، بخلاف البودكاست الذي تستطيع أن تستمع إليه طوال اليوم؛ الأمر الذي يمكن أن يؤدي إلى استنزاف وقتك، وعليه فإن وجود حد لما تستهلكه من المحتوى أمر إيجابي، لذلك لا بد من مقاومة التقنيات الرقمية، لأنها بلا حد، ولأنها لن تتردد في استهلاك حياتك إن تركتها تفعل ذلك.
الإنتاج يحررك من قوقعة الاستهلاك
جزء آخر من الحل أن تكون منتجًا ولا تكتفي بالاستهلاك، الإنتاج قد يعني كتابة تدوينة أو التقاط صور أو مقاطع فيديو، وهذا ما يفعله الكثيرون في الشبكات الاجتماعية، لكن أرى أن فعل ذلك مع تغيير وسيلة النشر أمر مختلف، عندما تصنع مكانًا لإنتاجك كموقع أو مدونة شخصية فأنت تخرج من دائرة الشبكات الاجتماعية وتصنع لنفسك مكانًا يمكن للآخرين زيارته متى ما أرادوا، موقعك لن يستهلك انتباه الزائر كما تفعل الشبكات الاجتماعية.
هل تك توك منصة نشر مفيدة؟
صناعة المحتوى الرقمي تتغير كل يوم، فحاول أن تستوعب هذه المتغيّرات، وتواضع أمام التقنيات الجديدة في صناعة المحتوى.
7 سبتمبر، 2022
لا يعني الإنتاج بالطبع صنع المحتوى فقط، بل يمكن أن يكون صنع أدوات كذلك مثل البرامج، أو استخدام الأدوات الرقمية لتنظيم أنشطة اجتماعية وثقافية على أرض الواقع وتتطلب وجود الناس في مكان ما.
ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ
رسالتنا للزوار الكرام : سجل عضويتك اليوم لتصلك رسائلنا لأخر مواضيع الأبحاث ورسائل الماجستير و الدكتورة عبر الايميل بشكل جميل.
♔ اَلَملَكهَ بَلَقَيــس♔- ♔ السمو الملكي ♔
- جائزه تسجيل للعام 10 اعوامجائزه الاعجاباتتاج 100 موضوعتاج المواضيعجائزه المواضيع امميزهعدد المشاركات بالمواضيع المميزهوسام التميزجائزه التميز
- عدد الرسائل : 3256
العمل/الترفيه : /لـآ شَي أوجَع منْ الحَنينْ ..~
الابراج :
الموقع : هوَ يشَبِه السّعادَةَ ؛ كلِ ماَ فكَرت فيَه ابتسَم !*
احترام القانون :
المزاج : ♡༽رفُُقُُآ بًًنِِبًًض قُُلََبًًيََ༼♡
نقاط : 56472
السٌّمعَة : 43
تاريخ التسجيل : 26/02/2008
تعاليق : الحب يزهر إذ التقينا بما يجمعنا لا بما يعجبنا !
مواضيع مماثلة
» هل الإنسان يصنع اسماً أم الاسم يصنع الإنسان؟
» مجموعات الميثيل: مفتاح تشكل الجينات واستقلاب الكربوهيدرات
» « عرض جميع نتائج البحث في الويب لـ جامعة الطفيلة التقنية
» أهمية البحث العلمي للحياة الإنسان
» البحث العلمي هو الحل
» مجموعات الميثيل: مفتاح تشكل الجينات واستقلاب الكربوهيدرات
» « عرض جميع نتائج البحث في الويب لـ جامعة الطفيلة التقنية
» أهمية البحث العلمي للحياة الإنسان
» البحث العلمي هو الحل
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى