الاستراتيجيه للبحث العلمي
تاريخية الاستنساخ البشري 558251
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي العلمي
سنتشرف بتسجيلك والانضمام للنخبه العلميه
آلأسترآتيجيه للبحث العلمي تاريخية الاستنساخ البشري 438964
ادارة المنتدي تاريخية الاستنساخ البشري 298929

الاستراتيجيه للبحث العلمي
تاريخية الاستنساخ البشري 558251
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي العلمي
سنتشرف بتسجيلك والانضمام للنخبه العلميه
آلأسترآتيجيه للبحث العلمي تاريخية الاستنساخ البشري 438964
ادارة المنتدي تاريخية الاستنساخ البشري 298929

الاستراتيجيه للبحث العلمي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الاستراتيجيه للبحث العلمي

البحث العلمي :إنه محاولة لاكتشاف المعرفة والتنقيب عنها وتنميتها وفحصها وتحقيقها بدقة ونقد عميق ثم عرضها بشكل متكامل ولكي تسير في ركب الحضارة العلمية ..
 
البوابةالرئيسيةمكتبة الصورالأحداثالمنشوراتس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

 

 تاريخية الاستنساخ البشري

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
اَلَمَلَكَهَ بَلَقَيَــسَ
[ اَلَمَدَيَرَ آلَآسَتَــــرَآتَيَجَيَ ]
[ اَلَمَدَيَرَ آلَآسَتَــــرَآتَيَجَيَ ]
اَلَمَلَكَهَ بَلَقَيَــسَ


انثى الابراج : الاسد التِنِّين
عدد الرسائل : 2105
الموقع : هوَ يشَبِه السّعادَةَ ؛ كلِ ماَ فكَرت فيَه ابتسَم !*
المزاج : لسى بدري...
احترام القانون : تاريخية الاستنساخ البشري 69583210
تاريخية الاستنساخ البشري Najran-un1376484686971
تاريخية الاستنساخ البشري 156820
تاريخية الاستنساخ البشري 13270197175


تاريخ التسجيل : 26/02/2008
نقاط : 47340
السٌّمعَة : 24

بطاقة الشخصية
معلومات: اهتماماتي للبحث العلمي

تاريخية الاستنساخ البشري Empty
مُساهمةموضوع: تاريخية الاستنساخ البشري   تاريخية الاستنساخ البشري I_icon_minitimeالخميس فبراير 28, 2008 12:41 pm

تأريخية الاستنساخ البشري
ـ قراءة في التراث الطبي العربي ـ
د. علاء جبر الموسوي
لم ُيثِر خبر ولادة طفل أو كائن حي الأوساط العلمية والدينية كما أثارها خبر ولادة النعجة (دولي) ،تلك النعجة التي باتت من أشهر المولودات في العلم على الإطلاق ،والسبب في ذلك إنها ولدت بطريقة تكاثر لا جنسية ،إذ اكتفت بأحد الأبوين وانتفت فيها الحاجة إلى وجودهما معاً.
دام العمل في هذا المشروع مدة زادت على العشر سنوات حتى استطاع فريق علمي في معهد روسلين في مدينة أد نبرة الاسكتلندية أن يعلنوا عن نجاح محاولة الاستنساخ التي اجروها على النعجة دولي ،وقد انضم إلى هذه النعجة فأر ليزيد عدد الحيوانات المستنسخة فقد اصبح الفار الذي أطلق عليه الباحثون اسم (سيرس) أول فأر يتم استنساخه ،وقد قال أحد الباحثين أن الفأر الجديد طبيعي من جميع النواحي ،وقد سبق هذه المحاولة محاولات كثيرة لاستنساخ حيوانات أخرى من خلاية تناسلية انثوية لكن اسبيرس تم استنساخه من خلايا أخذت من ذيول فئران ذكور ،ومن هنا كانت هذه العملية معقدة لدرجة إنهم استنسخوا فأراً حياً واحدا ً بعد (274) محاولة فاشلة .
ومن جهة أخرى بدأ فريق من العلماء في تايلند بتنفيذ مشروع يستغرق عشر سنوات للحفاظ على الفيلة من الانقراض يتضمن استنساخ فيل أبيض كان يملكه الملك التايلندي (راما الثالث) في القرن التاسع عشر وقد نجح الخبراء في الاحتفاظ بجثة الفيل سليمة طوال مائة عام داخل حجرة خاصة مليئة بالكحول .
وعلى الرغم من أن هذا الحلم ظل يراود علماء الجينات طويلاً حتى نجح هذا الفريق في محاولته هذه ،إلا إن عملية الاستنساخ هذه لم تكن غائبة عن ذهنية علمائنا العرب وأساتذتهم ،فقد أثبت لنا التأريخ إن الإمام الصادق (عليه السلام) قد أشار إلى هذه العملية بشيء من التفصيل نقله لنا عالم الكيمياء المعروف (جابر بن حيان الكوفي )،إذ أشار جابر إلى إن إشارة الإمام(عليه السلام) هذه كانت يقينية لديه بإمكانية القيام بهذه العملية الصعبة رغم انعدام وجود القدرة على تصورها في ذلك الوقت لعدم وجود هذا التطور العلمي الهائل في المجال الطبي.حيث استفادة جابر من هذه الملاحظات التي أسداها له الإمام فحاول أن يقوم بعملية الاستنساخ هذه وانه كان سبّاقاً لتلك المحاولات التي أجراها الفريق الاسكتلندي ،وقد وصف هذه العملية في رسائله التي كتبها حيث شرح كيفية القيام بهذه العملية .
وعلى الرغم من إننا لا نعلم يقينا هلً إن ابن حيان قام بإجراء عملية الاستنساخ التي تحدث عنها أم لا ،إلا إن كلامه يوحي بأنه كان متأكداً من إمكانية القيام بتلك العملية والتي وسمها بـ(التجميع) و(المثال ) .
وقد ركز ابن حيان على إمكانية خلق إنسان يتمتع بصفات وراثية معينة ،وهذه طفرة في تاريخ الطب العربي ،إذ أشار إلى إمكانية خلق إنسان بصفات عقلية معينة وخلق إنسان بصفات شكلية معينة ،بل انه تجاوز ذلك إلى القول بإمكانية خلق إنسان بجناحين(1) .
يمهد جابر بن حيان الكوفي إلى الحديث عن عملية الاستنساخ البشري (المثال) بقوله: ((فأما قولنا في المثال في تكون الحيوان خاصة ….فأن ينظر إلى الإنسان الذي يراد تكوين مثله أو أي شيء أُريد من الحيوان فلتؤخذ قوة فهمه أولاً ،إذ لا عالم أعلى من عالم العقل .…..،ثم بعد ذلك الذي يبغي أن يقوَّم هو الجسم الذي عليه العناصر )) (2) ،ويشير جابر إلى انه يمكننا بوساطة هذه العملية أن ننقل بدن جارية ،ووجه رجل ،أو عقل وجسم صبي كما أن نغير ما نُريد من جسم الإنسان بوساطتها(3) .
أما كيفية القيام بالعمل وأدواته فيقول جابر عنها : ((… ثم تتخذ آلة من زجاج أو بلور أو حجارة أو لون من الألوان ـوالزجاج أجودها إذا عُملت منه ـفي ثخن الإصبع وإن أُريد أن تجعل أنقص في الطول والعرض أو أكثر افعل ))(4) .ويتضح لنا إن العملية التي يهيأ بها المثال هي عملية بدائية تقوم على أساس خلق مثال (تمثال مشابه ) من الطين ووضع المني أو قطعة من لحم الحيوان الذي يراد تكوين مثله ووضع العقاقير الخاصة بهذه العملية ،وكل ذلك يكون في ميزان محدد لا يجوز الحياد عنه ،ويجب أن يوضع هذا (المثال ) بحيث يمكن تحريكه بحركتين مثلما يتحرك الجنين في بطن أمه ،إذ إن له حركتين حركة داخلية داخل الرحم الذي هو في داخل العالم الكبير (حركة الأم )(5).
ثم يشترط جابر مراقبة أيام العملية إذ يجب أن تكون العملية في أيام محددة إذ يقول: (( وإياك أن تكون قليل المعرفة بتمام الأيام فتنقصها أو تزيدها فيتلف ذلك الشي المتكون ))(6). ولعل الذي يجعلنا متأكدين بأن ابن حيان كان متأكداً من صحة هذه المعلومات وحقيقة خلق الإنسان المشابه (الاستنساخ) هو قسمه بـأنه إذ ما اتبعت الشروط في عملية التحضير ((فانه يخرج_ وحق سيدي _ أحسن من كل شخص في العالم وأتمه )) (7).
ويختم جابر هذا الحديث بالقول : ((إن الأصل الذي يولد منه الذكي هو الدماغ من ذلك الحيوان الذي يراد منه الشيء الذي كالإنسان من الإنسان أو الفرس من الفرس وان توليد الأشخاص الكية يحدث في جميع الأنواع ،وهو يسمي هذا النوع من التوليد بتوليد (أصحاب النواميس ) .

وتجدر الإشارة هنا إلى إن هذه العملية قد أثارت الشارع الإنساني عامة والإسلامي على وجه الخصوص ،و قد ظهرت نتيجة لهذه العملية الكثير من الآراء المتضاربة بين الرفض والقبول بها وبين التحريم والتحليل لها محاولة من العلماء الوقوف على شرعية هذا العمل الذي بات يكون حقيقة سهلة الاستعمال بعد أن كان حلم لا يمكن تصوره ولو على وجه الخيال(7) .


1-ينظر:مختار رسائل جابر بن حيان الكوفي ـتحقيق؛ب ـ كراوس ،طبعة مكتبة المثنى ،بغداد ،349.
2-م-،ن:342.
3- م-ن:344.
4-م،ن : 344 .
5-م-ن:345.
6-م-ن:346.
7- ينظر على سبيل المثال كتاب(فقه الاستنساخ البشري) للسيد محمد سعيد الحكيم،طبعة بيروت 2002.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
قديسة المطر
الكاتب آلآستــــرآتيــجي الذهبي
الكاتب آلآستــــرآتيــجي الذهبي
avatar


انثى الابراج : العقرب الفأر
عدد الرسائل : 1137
الموقع : https://stst.yoo7.com
المزاج : تذكرني بكــره
احترام القانون : تاريخية الاستنساخ البشري 69583210
تاريخية الاستنساخ البشري Oouu_o12
تاريخية الاستنساخ البشري Qmxve
تاريخ التسجيل : 06/07/2009
نقاط : 12726
السٌّمعَة : 14
تعاليق : يغــار [ قلبـي ] كثر ماتحبك الناس
ومن طيبك أعذر كل منهو ][ يحبـك ][
مدام كل [ الناس ] بـك ترفع الراس
أنا أول أنسان وقف ][ يفتخر بك ][

تاريخية الاستنساخ البشري Empty
مُساهمةموضوع: رد: تاريخية الاستنساخ البشري   تاريخية الاستنساخ البشري I_icon_minitimeالخميس يوليو 30, 2009 8:23 am

الفـ شكر لكـ على هذا الطرح

...


طرحكـ كانـ موفقا واصبتـ فى اختياره


...


فربما سيحتاجه الكثيروونـ منه لينتفعوو منـ معلوماته


...


فباركـ الله فيكـ على لذكـ


...


احترامى لشخصكـ


...


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
تاريخية الاستنساخ البشري
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الاستنساخ

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الاستراتيجيه للبحث العلمي :: البحث العلمي :: الابحاث الطبيه-
انتقل الى: