منتـديات مكتـــوب الاستراتيجية للبحث العلمي
في جدوى النقاش أو الجدل 558251
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي العلمي
سنتشرف بتسجيلك والانضمام للنخبه العلميه
منتـديات مكتـــوب الاستراتيجية في جدوى النقاش أو الجدل 438964
ادارة المنتدي في جدوى النقاش أو الجدل 298929

منتـديات مكتـــوب الاستراتيجية للبحث العلمي
في جدوى النقاش أو الجدل 558251
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي العلمي
سنتشرف بتسجيلك والانضمام للنخبه العلميه
منتـديات مكتـــوب الاستراتيجية في جدوى النقاش أو الجدل 438964
ادارة المنتدي في جدوى النقاش أو الجدل 298929

منتـديات مكتـــوب الاستراتيجية للبحث العلمي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتـديات مكتـــوب الاستراتيجية للبحث العلمي

اﻟﺒﺤﺚ اﻟﻌﻠﻤﻲ أو اﻟﺒﺤﺚ ﺑﺎﻟﻄﺮﻳﻘﺔ اﻟﻌﻠﻤﻴﺔ هو ﺳﻠﻮك إﻧﺴﺎﻧﻲ. ﻣﻨﻈﻢ ﻳﻬﺪف. اﺳﺘﻘـﺼﺎء ﺻـﺤﺔ ﻣﻌﻠﻮﻣـﺔ أو ﻓﺮﺿـﻴﺔ أو ﺗﻮﺿـﻴﺢ ﻟﻤﻮﻗـﻒ أو ﻇـﺎهرة وﻓﻬـﻢ أﺳـﺒﺎﺑﻬﺎ وﺁﻟﻴـﺎت.
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورالأحداثالمنشوراتس .و .جبحـثأحدث الصورالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

 

 في جدوى النقاش أو الجدل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فخآمة أنثى
♔ السمو الملكي ♔
♔ السمو الملكي ♔
فخآمة أنثى

جائزه تسجيل للعام 10 اعوام
جائزة الاعضاء المبدعون
تاج 100 موضوع
جائزه عدد النقاط
تاج المواضيع
جائزه المواضيع امميزه
عدد المشاركات بالمواضيع المميزه

انثى الابراج : الجدي الفأر
عدد الرسائل : 1078
الموقع : https://stst.yoo7.com
العمل/الترفيه : ترى كل الفصول " اربع " .. وحبكـ فصلي ... الخـــامس .. !
المزاج : كليوباترا
احترام القانون : في جدوى النقاش أو الجدل 69583210
في جدوى النقاش أو الجدل 169633654136351


في جدوى النقاش أو الجدل Image


تاريخ التسجيل : 28/02/2008
نقاط : 16363
السٌّمعَة : 25
تعاليق : جــالــسه ببحـالــي ولـحـالــي
هـزنــي الــشــوق وذكــرتــك
يعني معقولة يا غالي كل هذا وما وحشتك ؟؟


في جدوى النقاش أو الجدل Empty
مُساهمةموضوع: في جدوى النقاش أو الجدل   في جدوى النقاش أو الجدل I_icon_minitimeالإثنين نوفمبر 20, 2023 9:24 am

في جدوى النقاش أو الجدل 3db06203-84b1-4af9-8a24-d9ac43277a37

إن تلك الفكرة العتيقة النمطية القائلة بأن النقاش هو تلك الساحة حيث يعرض كل طرف حجته في موضوع ما، وينتصر في النهاية ينتصر الأقوى حجة والأكثر قدرة على الإقناع. هي فكرة مغلوطة إلى حد كبير. إن الإنسان بطبيعته لا يقبل الهزيمة حتى لو هزم. ولن يكون هدفه سوى أن يخرج بتلك الصورة الجميلة التي دخل بها المناظرة. لتكون النتيجة الحتمية أن كل طرف يخرج منتصراً بشكل أو بآخر من كل مناظرة أو نقاش يدخله. فهل نتوقف عن النقاش إذاً؟
حسناً، إن تأثير الأفكار لا يكون فورياً على الإطلاق، لكن أثرها أعمق بكثير من ما يتصور الكثير منا. يتحدث مايكل ساندل في دورته الشهيرة المنشورة على منصة edx، يتحدث كثيراً وبإسهاب عن أفكار الفيلسوف الكبير جون لوك، والتي تصف إلى حد كبير واقعنا اليوم. لكن بالعودة إلى جون نفسه نجد أنه لم يقنع إلا القليلين بنظريته في الحقوق الفردية، وعلاقة السلطة بالفرد مثلاً. كذلك كانت فكرة اسبينوزا مدانة حول حرية الاعتقاد، حتى إن كتابه الأشهر عن "الأخلاق" لم ينشر إلا بعد وفاته.
   
فبالمعايير السطحية يمكن أن نقول أن كل هؤلاء الفلاسفة -و غيرهم- فشلوا في مناظراتهم فشلاً ذريعاً، لكن الواقع أننا نعيش اليوم أفكار المهزومين في تلك المناظرات. وصيغت قوانين ونظم الأمم المتحدة والمنظمات الحقوقية على أساس تلك الأفكار التي لم يكتب لها الانتصار يوم عرضها أصحابها.
وعلى ذكر الهزائم، لعله من المثير للسخرية أن غاليليو حين نادى بأن الشمس هي مركز الكون، واتهم بالهرطقة. ثم تمت محاكمته؛ قرر القاضي أن الأرض هي مركز الكون، وصاح "الغوغاء"، والطيبون على حد السواء فرحا بهذا الحكم العادل، و"هزم" غاليليو. واليوم يعد الأمر مسلمة غير قابلة للنقاش. ومرة أخرى نعيش أفكار المهزومين.
إذا كانت لديك فكرة ما، عبر عنها فقط. ولا تتوقع رد فعل في اللحظة. فقط دعها تسبح عميقاً وفي خيالات الآخرين وسيأتيك أغلبهم بعد فترة مقتنعين راضين وأحيانا متعصبين للفكرة ذاتها التي أثبتوا بالمنطق والتاريخ والعلم أنها خاطئة
[size]
وفي تاريخنا العربي مثلا، تلقى الشيخ الأكبر ابن عربي أشد أنواع الإدانة، من السب والشتم وحتى التكفير، حين قال إن قلبه بستان يتسع للعالم والراهب والقسيس. واليوم يتبنى شيخ الأزهر – وغيره من الرموز الدينية المرموقة- خطاب ابن عربي الكوني المتسامح، ويرونه الوجه الحقيقي للإسلام السمح، الذي يحب أن نريه للعالم. فالفكرة هنا لم تقنع العامة، والكثير من الخاصة يوم طرحت، لكنها ظلت حية في قلوب مريدي الرجل ومحبيه حتى ثبتت عظمة فلسفة الرجل وأفكاره.
المثال الآخر يمكن أن نأخذه من حياتنا اليومية؛ بمعنى أنه لو دارت عدة نقاشات بين شخصين حول مخاطر التدخين مثلا، الأول مدخن والثاني غير مدخن. فسيدافع كل منهما باستماتة عن قناعاته. لكن بعد فترة ليس من المستبعد أن يقلع الأول ويبدأ الثاني بالتدخين. كون كل منهما قد تشبع دون وعي بأفكار الآخر، وقد شاهدت هذه الحالة تحديداً أكثر من مرة.
إنك حين تدخل نقاشاً وتتصور أنك غلبت خصمك، وانتهى الأمر. أنت في الحقيقة لا تخرج من ذلك النقاش كما دخلته على الإطلاق. وليس عملية النضج التي تستمر مع تقدمنا في السن نتيجة لمرور الساعات والأيام بقدر ماهي تحول بطيء لقناعاتنا؛ نتيجة عشرات ومئات النقاشات مع من هم أهم أكبر سنا، وأكثر تجارباً. 
وإذا كانت لديك فكرة ما، عبر عنها فقط. ولا تتوقع رد فعل في اللحظة. فقط دعها تسبح عميقاً وفي خيالات الآخرين وسيأتيك أغلبهم بعد فترة مقتنعين راضين وأحيانا متعصبين للفكرة ذاتها التي أثبتوا بالمنطق والتاريخ والعلم أنها خاطئة. وربما يمكن أن نستنتج في النهاية أن تغيير القناعات لا يرتبط فقط بدرجة الإقناع في الحجة، أو درجة المنطقية بها. وإنما بعامل الزمن أيضا، وربما هو العامل الأهم.
[/size]

-----------------------------------------------------------------
إنتبه !
نحن لانود اجباركم على الرد بأى وسيله كانت كاخفاء الروابط حتى يتم الرد اولا وغيرها
من الوسائل المهينة في نظري لشخصية العضو فلا تحبط من قام بتسخير نفسه لكتابة الموضوع ورفع محتوياته..
فلا تبخل وارفع من معناوياته ولن يكلفك مثلما تكلف هو بوضع ما يفيدك فقط اضغط على الرد السريع واكتب شكراً
وأنت المستفيد لأنك ستولد بداخله طاقه لخدمتك كل ما نريد هو ان تفيد وتستفيد بشكل أكثر تحضرا

وشكرا للجميع


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://stst.yoo7.com
 
في جدوى النقاش أو الجدل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» بين الجدل والنقاش والحوار.. تعرّف على التشابه والفروق بينهم
» دراسة جدوى جاهزة لعيونكم من النوع الفاخر هديتي لمنتداكم المحترم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتـديات مكتـــوب الاستراتيجية للبحث العلمي  :: منـتـديات مكتــــوب MAKTOOB :: منتـديات عرب مكتـــوب :: مكتــــوب الآراء والحــــوار-
انتقل الى: