منتـديات مكتـــوب الاستراتيجية للبحث العلمي
علاج الم الاسنان للحامل 558251
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي العلمي
سنتشرف بتسجيلك والانضمام للنخبه العلميه
منتـديات مكتـــوب الاستراتيجية علاج الم الاسنان للحامل 438964
ادارة المنتدي علاج الم الاسنان للحامل 298929

منتـديات مكتـــوب الاستراتيجية للبحث العلمي
علاج الم الاسنان للحامل 558251
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي العلمي
سنتشرف بتسجيلك والانضمام للنخبه العلميه
منتـديات مكتـــوب الاستراتيجية علاج الم الاسنان للحامل 438964
ادارة المنتدي علاج الم الاسنان للحامل 298929

منتـديات مكتـــوب الاستراتيجية للبحث العلمي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتـديات مكتـــوب الاستراتيجية للبحث العلمي

اﻟﺒﺤﺚ اﻟﻌﻠﻤﻲ أو اﻟﺒﺤﺚ ﺑﺎﻟﻄﺮﻳﻘﺔ اﻟﻌﻠﻤﻴﺔ هو ﺳﻠﻮك إﻧﺴﺎﻧﻲ. ﻣﻨﻈﻢ ﻳﻬﺪف. اﺳﺘﻘـﺼﺎء ﺻـﺤﺔ ﻣﻌﻠﻮﻣـﺔ أو ﻓﺮﺿـﻴﺔ أو ﺗﻮﺿـﻴﺢ ﻟﻤﻮﻗـﻒ أو ﻇـﺎهرة وﻓﻬـﻢ أﺳـﺒﺎﺑﻬﺎ وﺁﻟﻴـﺎت.
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورالأحداثالمنشوراتس .و .جبحـثأحدث الصورالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

 

 علاج الم الاسنان للحامل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
صمت الرحيل
♞ باحث ♞
♞ باحث ♞
صمت الرحيل

جائزه تسجيل للعام 10 اعوام
جائزه المواضيع المميزه
جائزة الاعضاء كتاب المواضيع

انثى الابراج : العقرب الثعبان
عدد الرسائل : 31
احترام القانون : علاج الم الاسنان للحامل 69583210
علاج الم الاسنان للحامل 0d324d4f63fa0d
تاريخ التسجيل : 12/11/2014
نقاط : 3610
السٌّمعَة : 10

علاج الم الاسنان للحامل Empty
مُساهمةموضوع: علاج الم الاسنان للحامل   علاج الم الاسنان للحامل I_icon_minitimeالسبت يناير 03, 2015 11:07 pm

علاج الم الاسنان للحامل و طرق علاج الم الاسنان عند الحامل

علاج الأسنان عند المرأة الحامل

إن إهمال علاج أسنان المرأة الحامل قد يؤثر سلباً على صحة الحامل و صحة الجنين معاً و لكن يجب على المرأة الحامل إخبار طبيب الأسنان عن حملها لأن بعض الإجراءات العلاجية تتطلب بعض التدابير الوقائية لحماية الأم و الجنين.

هل يجوز للسيدة الحامل الذهاب لطبيب الأسنان للعلاج ؟

نعم يجوز للسيدة الحامل الذهاب إلى طبيب الأسنان ويجري لها كل ما تحتاج من علاج إذا كان حملها طبيعي ومستقر وتلد ولادة طبيعية. بل يجب على السيدة الحامل الذهاب للطبيب أكثر من السيدة الغير حامل حيث يتم اكتشاف الأسنان المصابة بالتسوس وعلاجها قبل أن يصل التسوس إلى عصب السن وتتفاقم الحالة.

هل هناك موانع من زيارة السيدة الحامل إلى الطبيب ؟

لا يوجد موانع لزيارة السيدة الحامل وعلاجها العلاج الكامل إذا كانت الحمل طبيعي ومستقر ويفضل أن يكون العلاج خلال الشهور الثلاث الوسطى (الرابع – الخامس – السادس) وفي بعض الحالات يؤجل حشو العصب لما بعد الولادة وذلك لتجنب تعرض السيدة الحامل لكمية كبيرة من الإشعاعات نتيجة تصوير السن في كل مراحل علاج العصب.

هل هناك أي مضار من استعمال البنج الموضعي على السيدة الحامل ؟

ليس هناك أي مضار على الحامل من استخدام البنج الموضعي ولكن لا يستخدم بكميات كبيرة أي أن الحد المستخدم في علاج الأسنان العلاج العادي لا يؤثر والبنج الموضعي مناسب لعلاج الحامل أكثر من البنج العام الذي قد يكون له أثار سلبية على الحامل أو الجنين.

هل يؤجل علاج الأسنان إلى بعد الولادة ؟

لا يؤجل العلاج إلى بعد الولادة ويجب أن يكون العلاج في الحال حتى لا يكون هناك فرصة لتكون الالتهابات والآلام الناتجة عنها وحتى تتمكن السيدة الحامل من مضغ الطعام جيدا لتستطيع أن تخذ قسطا من الراحة والنوم بدون آلام ولتتجنب تناول الأدوية من مسكنات ومضادات حيوية قد تؤثر على عملية الحمل.

ملاحظات:

- هناك ورم يظهر في اللثة قد يصيب بعض الحوامل هذا الورم ينقص حجمه بعد الولادة وقد يختفي تماما وهو مصاحب لطبقة البلاك. 
- مرض السكر قد يكون حالة عارضة لبعض الحوامل وقد يكون مزمن لمجموعة منهن راجعي طبيب أسنان ليتابع صحة لثتك باستمرار ويتابع عنايتك بها. 
- اللواتي يستخدمن حبوب منع الحمل يشبهن الحوامل فيما يتعرض له من أمراض لثوية بسبب الهرمونات لذا عليهن بمضاعفة العناية بأسنانهن ولثتهم و نذكرهن بأن ينتبهوا أن المضادات الحيوية تتعارض ومفعول حبوب منع الحمل. 
- النساء اللواتي وصلن إلى سن اليأس وانقطاع الدورة الشهرية قد يحسسن بجفاف في الحلق واللثة تكون حساسة و تظهر تغيرات في اللسان لذلك عليهن الإكثار من المضمضة بالماء واستخدام مضمضة تحتوي على الفلورايد بالإضافة الى زيادة العناية بتفريش اللسان وذلك لمضاعفة العناية بأسنانهن ولثتهن.


في مرحلة الحمل ترتفع معدلات الإصابة بأمراض اللثة، بسبب ارتفاع هورموني الاستروجين والبروجسترون. وعند تراكم فضلات الطعام على الأسنان واللثة يؤدي هذا إلى الإصابة بالالتهابات التي تظهر أعراضها كإحمرار وانتفاخ وحساسية اللثة المفرطة، إضافة إلى نزيف اللثة عند تنظيف الأسنان بالفرشاة أو بخيط تخليل ما بين الأسنان. وفي بعض الحالات تظهر أيضا تورمات صغيرة على اللثة وبين الأسنان التي يكبر حجمها خلال فترة الحمل ولكن سرعان ما تختفي بعد الوضع.

والسبب الرئيسي لضعف الأسنان خلال فترات الحمل يرجع إلى التغيرات الهورمونية التي تؤدي إلى التهابات اللثة المزمنة وضمور أنسجة عظام الفك حول الأسنان وليس نقص معدل الكالسيوم في الجسم كما هو متداول. إذْ من الشائع لدى البعض اعتقاد، غير صحيح، بأن نقص عنصر الكالسيوم من جسم المرأة خلال فترة الحمل، نتيجة امتصاص الجنين له، يُسبب نقص الكالسيوم في أسنانها، ما قد يؤدي إلى ضعف أسنان المرأة الحامل وربما تساقطها.

ومن الجدير ذكره أن أمراض اللثة، خاصة التهاب أنسجة العظم حول الأسنان تزيد من نسبة ولادة أجنة صغار الحجم. كما افترضت الأبحاث الطبية أن هناك علاقة بين مرض التهاب اللثة والولادة المبكرة غير المتوقعة للأجنة بسبب ارتفاع عدد البكتيريا التي تصل إلى الجنين عبر دم الأم من المشيمة، والتي تزيد من إفراز مادة كيميائية تسمى بروستوجلاندن. وهي مادة مسؤولة عن الولادة المبكرة للأجنة.

نصائح للحامل

يجب على الحامل، التي تعاني من الغثيان والقيء، أن تعمل على تخفيف نسبة الحموضة في الفم، خاصة على الأسنان، لأن ارتفاع حموضة الفم، نتيجة لوصول أحماض المعدة إلى الفم أثناء القيء أو ترجيع عصارات المعدة إلى المريء، يتسبب في تحلل وتآكل مكونات السن. وللتغلب على الحموضة في الفم، فعلى الحامل أن تستخدم اما معجون أسنان يحتوي على «بيكنج صودا»، أو أن تُكثر من المضمضة بالماء، خاصة بعد القيء. وللحوامل اللواتي يُثير معجون الأسنان لديهن إحساساً بالقيء، يُنصح بتفريش الأسنان بدواء الغرغرة ومحلول الفلوريد، بدلا من معجون الأسنان، للحفاظ على نظافة الأسنان وصحة اللثة.

ومن النصائح التي يجب ذكرها، أن تهتم الحامل بنظافة الأسنان والفم بالتنظيف بفرشة ناعمة واستعمال معجون أسنان بالفلوريد على الأقل مرتين في اليوم وبعد كل وجبة، واستعمال خيط الأسنان مرة كل يوم قبل النوم، والذهاب لتنظيف الأسنان عند طبيب الأسنان أو أخصائي التنظيف في الشهرين الثاني والثامن من الحمل. وتشير الجمعية الأمريكية لطب الأسنان (ada) إلى أن الفترة الآمنة للحامل لقيامها بمعالجة أسنانها مثل الحشوات والتركيبات وغيرها من أنواع العلاجات الاعتيادية للأسنان، هي الفترة ما بين الشهر الرابع والسادس فقط. علماً بأنه بالإمكان معالجة آلام الأسنان، بعد استشارة طبيب أمراض النساء والولادة، في أي وقت خلال فترة الحمل.

العناية بالفم

في مرحلة البلوغ تزيد احتمالات الإصابة بالتهابات اللثة، خاصة خلال فترة النزيف أثناء الدورة الشهرية، وقد يصاحب ذلك انتشار حبيبات بيضاء في الفم، ما قد يُؤدي إلى الشعور بالحرقة والألم في مناطق مختلفة من الفم. وعند تناول المرأة لحبوب منع الحمل لفترة طويلة ، تحصل تغيرات هورمونية، ما قد يؤدي إلى التهابات في اللثة، أسوة بتلك المصاحبة للحمل. ولذا على المرأة إخبار طبيب الأسنان في حالة تناولها لحبوب منع الحمل.

وعلى سبيل المثال تشير المصادر الطبية إلى ان المرأة التي تتناول حبوب منع الحمل لمدة طويلة معرضة للإصابة بآلام، بعد خلع السن، بمعدل ضعفي المرأة التي لا تتناول هذه الحبوب. جدير بالذكر أن وصف طبيب الأسنان مضادات حيوية، مثل البنسلين، للمرأة التي تأخذ حبوب منع الحمل، يمكن أن يُضعف من فاعلية تأثير هذه الحبوب، وبالتالي ترتفع احتمالات الحمل تبعاً لذلك. لذلك يجب إخبار الطبيب بتناولها، مانعاً للحمل لكي يصف أنواعاً أخرى من المضادات الحيوية التي لا تُخفف من فاعليته في منع الحمل.

وفي مرحلة بلوغ سن اليأس، يُصاب عددٌ من النساء بجفاف في الفم وحساسية في اللثة وحرقة وتغير في طعم الفم. ويجب في هذه الحالات زيارة طبيب الأسنان وإخباره بهذه الأعراض لينصحهن بما يجب فعله كي يستطعن الحفاظ على حركة سليمة للعاب في الفم والتخلص من الحساسية والحرقة. وثمة بعض الأدوية في الصيدليات يُمكن تناولها لتعويض اللعاب كما يُمكن علاج الحرقة وحساسية اللثة واللسان بالتخدير الموضعي عند المضمضة بأنواع من محاليل الغرغرة المحتوية على مواد مخدرة.

ويجب على النساء اللواتي يأخذن أدوية تخفيف الوزن، قراءة المنشورات المرفقة بهذه الأدوية، لان الكثير منها يؤدي إلى نقصان الإفرازات اللعابية في الفم، ما قد ينجم عنه زيادة في تسوس الأسنان وارتفاع في أمراض اللثة. ومرض البوليميا (التقيؤ المفتعل) مرض خطيرعلى صحة الأسنان، لأنه يتسبب في تآكلها، خاصة الأمامية منها، بسرعة كبيرة. وتجدر الإشارة إلى أن التدخين يؤدي إلى زيادة الإصابة بأمراض اللثة والتهاب أنسجة العظم المحيطة بالأسنان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
علاج الم الاسنان للحامل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» علاج البواسير علاج فعال وسريع بدون جراحة
» تبييض الاسنان
»  الرقية الشرعية علاج السحر سحر ربط الأزواج الرقية الشرعية علاج السحر سحر ربط الأزواج لرقية الشرعية كاملة mp3 و بجودة عالية - منتدى الرقية الشرعية
» علاج الاكتئاب
» علاج الوسواس القهري في 3 خطوات بهدي القرآن

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتـديات مكتـــوب الاستراتيجية للبحث العلمي  :: منـتـديات مكتــــوب MAKTOOB :: منتـديات عرب مكتـــوب :: منتـديات مكتـــوب العــام-
انتقل الى: