Ghassan Al Dwiri ♝ آســاتذة ♝


جائزه تسجيل للعام 10 اعوام
جائزة الاعضاء كتاب المواضيع
الابراج :  عدد الرسائل : 74 العمل/الترفيه : مدير جودة التدريب ومدرب جودة شاملة احترام القانون :   تاريخ التسجيل : 12/02/2012 نقاط : 6236 السٌّمعَة : 10
 | موضوع: التحدث الإثنين مارس 31, 2014 1:04 am | |
| [rtl]التحدث[/rtl] [rtl] [/rtl] [rtl]يعتبر التحدث نشاطا أساسيا من أنشطة الاتصال بين البشر، وهو الطرف الثاني من عملية الاتصال الشفوي، وإذا كان الاستماع وسيلة لتحقيق الفهم، فإن التحدث وسيلة للإفهام. والفهم والإفهام طرفا عملية الاتصال، ويتسع الحديث عن التحدث ليشمل نطق الأصوات والمفردات والحوار والتعبير الشفوي. [/rtl] [rtl] [/rtl] [rtl]وهناك بلا شك فرق كبير بين تنمية القدرة على إجراء حوار وبين طرح الأسئلة والإجابة عليها. من هذه الأفكار أيضاً أن تنمية قدرة الدارس على التحدث يمكن أن تتحقق بأن يحفظ كثيراً من الحوارات، فنماذج الحوارات تشتمل على مختلف الصيغ والتراكيب التي يحتاج إليها الدارس مثل النفي والإثبات والتعجب والاستفهام، وغير ذلك من أساليب ترتفع بمستوى أداء الدارس، ومثل هذه الأفكار تستند إلى منطلق مؤداه أن الدقة في الأداء اللغوي شرط لحسن التحدث، وهو ما لا يتفق مع واقع الحياة. فالتحدث كنشاط اتصالي عبارة عن حوار يدور بين فردين يتبادلان الأدوار، فالفرد قد يكون متكلماً ثم يصير مستمعاً وهكذا، والمتكلم كما نعلم يستعين بتوصيل رسالته بألفاظ وجمل وتراكيب. ولاشك أن الحرص على توافر الدقة اللغوية فقط سوف يكون على حساب قيمة القدرة الاتصالية أي القدرة على أن يكون طرفاً حقيقياً في عملية الاتصال. [/rtl] | |
|