تعليم الاحترام و التهذيب للأطفال باستخدام الألعاب
2 مشترك
منتـديات مكتـــوب الاستراتيجية للبحث العلمي MAKTOOB :: الابحــاث الأدبيــة والإداريـــة :: رسـائل ماجستـيــر ودكتـــوراة و بـحـوث جـامعيـة الابحــاث الأدبيــة والإداريـــة :: ابحاث التعليم والمعلمين والمناهج
صفحة 1 من اصل 1
تعليم الاحترام و التهذيب للأطفال باستخدام الألعاب
تعليم الاحترام و التهذيب للأطفال باستخدام الألعاب
1 - لعبة التعاريف :
تقوم هذه اللعبة على إدخال
كلمة احترام إلى مفردات الأطفال بحيث نتمكن و إياهم من استخدام هذه الكلمة
بشكل صحيح ، إذ علينا أن نوضح لهم أن لكمة احترام تعني : " التصرف و التحدث
المهذب" و لنحدثهم بعد هذا عن تصرفات طفل ما و ليكن خالد (( شخصية وهمية
)) ، و نسألهم بعد كل جملة عما إذا كان تصرف خالد يعبر عن الاحترام أم لا ،
مثلاً:
2 - لعبة تمثيل الأدوار :
لعبة تساعد الأطفال الصغار على ضرورة إظهار الاحترام .
يمكن لأحدنا أن يقوم بتمثيل
دور طفل ، و جمل الطفل على تقمص هذا الفعل و القيام به عندما يوضع في موقف
مشابه إذا كان فعلاً لائقاً ، و الابتعاد عنه إذا كان غير لائق ، مثلاً
نقوم بتمثيل الحالات التالية (( نحمل الأطفال على أن يقرروا مباشرة إذا كان
هذا الفعل لائقاً أم لا )) :
3 - جدول العلامات السوداء و الخضراء (( لعبة يومية أو أسبوعية )) :
يمكن لهذا التمرين أن يساعد الأطفال الصغار على معرفة التصرفات التي تعبر عن الاحترام و التصرفات التي لا تعبر عنه .
نرسم جدولاً صغيراً لكل طفل ،
و نشرح لهم أننا سنضع لهم علامة سوداء إذا كان تصرفهم يتسم بعدم الاحترام
مثل : (( الصراخ على ماما ، أخذ شيء ما دون إذن صاحبه ، ضرب أخيه الصغير ..
)) ، و أننا سنضع علامة خضراء كلما قام بتصرف ينم عن الاحترام (( ترتيب
الغرفة عند الاستيقاظ ، تنظيف أسنانه بالفرشاة و المعجون عند الاستيقاظ ،
تنظيف حديقة المنزل من الأوساخ .. ))، و نقسم الجدول إلى أيام و نشجع الطفل
على أن يحصل على أكبر عدد ممكن من النقاط الخضراء و أن يسعى لئلا يحصل على
أي نقطة سوداء .
4 - جدول {{ من و كيف }}للاحترام :
فعالية تساعد الأطفال التخطيط
لكي تكون تصرفاتهم متسمة بالاحترام ، ونسأل الأطفال عن أصناف الناس الذين
يستحقون الاحترام و نسجلها في العمود الأيمن ، و كلما سجلنا اسماً نناقش
الأطفال حول الطريقة الفعالة التي يمكن من خلالها التعبير عن الاحترام لذلك
الشيء أو الشخص و نسجلها في العمود الأيسر كمايلي :
الطبيعة :
5 - تعليم الاحترام للأطفال باستخدام القصة :
طريقة بسيطة و سهلة و لا
تحتاج للكثير من الجهد ، عن طريقها نستطيع أن نقدم مثالاً بارزاً للاحترام ،
وتعتمد هذه القصة بالدرجة الأولى على سعة أفق من يقوم بتأليف هذه القصة ((
الأب أو المدرس )) و لا بد من التنويه على أن القصة يجب أن تحتوي على كافة
العناصر الأساسية للقصة (( التشويق ، الحبكة ، الإثارة ، المتعة ، العصر
الأهم و هو المغزى ، ... )) .
6 - طريقة المناقشة : لماذا الاحترام :
هذه الطريقة من الصعب غالباً تطبيقها مع الأطفال الصغار ، و الأنسب استخدامها مع المراهقين .
في هذه الطريقة علينا أن نحمل
أطفالنا على أن يفكروا بالنواحي العملية و يستنتجوا ما يجب فعله حول
العادات و التهذيب ، مثلاً نقول : أليست العادات الحميدة بليدة إلى حد ما ؟
لماذا يجب أن نستخدم كلمات قليلة بدون مبرر ؟ لماذا نفتح الأبواب للناس في
حين أنه يمكنهم فتحها ؟ لماذا يطلب منا أن نقف لتحية الناس ؟ لماذا نلتزم
بهذه التصرفات الرسمية و التقليدية ؟ علينا أن نحث الأطفال على الدفاع عن
الاحترام و التهذيب ، و اكتساب مضمونيهما بأنفسهم .
منقول .
1 - لعبة التعاريف :
تقوم هذه اللعبة على إدخال
كلمة احترام إلى مفردات الأطفال بحيث نتمكن و إياهم من استخدام هذه الكلمة
بشكل صحيح ، إذ علينا أن نوضح لهم أن لكمة احترام تعني : " التصرف و التحدث
المهذب" و لنحدثهم بعد هذا عن تصرفات طفل ما و ليكن خالد (( شخصية وهمية
)) ، و نسألهم بعد كل جملة عما إذا كان تصرف خالد يعبر عن الاحترام أم لا ،
مثلاً:
- قام خالد بقطف الأزهار من حديقة الجيران (( يجيب الأطفال : تصرف غير مهذب ))
- اعتذر خالد من الجيران لأنه قطف الأزهار من حديقتهم (( تصرف مهذب ))
- ترك خالد دمية صديقه تحت المطر (( غير مهذب ))
- عندما يفشل خالد في حل أحجية ما فإنه يصف نفسه بالغبي (( غير مهذب ))
2 - لعبة تمثيل الأدوار :
لعبة تساعد الأطفال الصغار على ضرورة إظهار الاحترام .
يمكن لأحدنا أن يقوم بتمثيل
دور طفل ، و جمل الطفل على تقمص هذا الفعل و القيام به عندما يوضع في موقف
مشابه إذا كان فعلاً لائقاً ، و الابتعاد عنه إذا كان غير لائق ، مثلاً
نقوم بتمثيل الحالات التالية (( نحمل الأطفال على أن يقرروا مباشرة إذا كان
هذا الفعل لائقاً أم لا )) :
- نمثل دور طفل يصدر الضجيج في الصف بينما يحاول المعلم تعليمهم ((تصرف غير مهذب ))
- طفل يدس نفسه قبل سيدة مسنة لدفع الحساب في البقالية (( غير مهذب ))
- طفل يشكر أمه على طعام العشاء قائلاً : شكراً يا ماما (( مهذب ))
- طفل يواصل مقاطعة أبيه و هو يكلم صديقه (( غير مهذب ))
- طفل يساعد شيخاً مسناً على عبور الطريق (( مهذب ))
3 - جدول العلامات السوداء و الخضراء (( لعبة يومية أو أسبوعية )) :
يمكن لهذا التمرين أن يساعد الأطفال الصغار على معرفة التصرفات التي تعبر عن الاحترام و التصرفات التي لا تعبر عنه .
نرسم جدولاً صغيراً لكل طفل ،
و نشرح لهم أننا سنضع لهم علامة سوداء إذا كان تصرفهم يتسم بعدم الاحترام
مثل : (( الصراخ على ماما ، أخذ شيء ما دون إذن صاحبه ، ضرب أخيه الصغير ..
)) ، و أننا سنضع علامة خضراء كلما قام بتصرف ينم عن الاحترام (( ترتيب
الغرفة عند الاستيقاظ ، تنظيف أسنانه بالفرشاة و المعجون عند الاستيقاظ ،
تنظيف حديقة المنزل من الأوساخ .. ))، و نقسم الجدول إلى أيام و نشجع الطفل
على أن يحصل على أكبر عدد ممكن من النقاط الخضراء و أن يسعى لئلا يحصل على
أي نقطة سوداء .
4 - جدول {{ من و كيف }}للاحترام :
فعالية تساعد الأطفال التخطيط
لكي تكون تصرفاتهم متسمة بالاحترام ، ونسأل الأطفال عن أصناف الناس الذين
يستحقون الاحترام و نسجلها في العمود الأيمن ، و كلما سجلنا اسماً نناقش
الأطفال حول الطريقة الفعالة التي يمكن من خلالها التعبير عن الاحترام لذلك
الشيء أو الشخص و نسجلها في العمود الأيسر كمايلي :
من نحترم ؟ كيف نحترم ؟
الأم :
- الطاعة
- إجابتها باحترام
- التحدث معها بلباقة
الطبيعة :
- المحافظة عليها
- حمايتها
- تنظيفها
- زراعتها
الذات :
- تفادي نقد الذات بشكل سلبي دائما
- التفكير بالصفات الإيجابية
5 - تعليم الاحترام للأطفال باستخدام القصة :
طريقة بسيطة و سهلة و لا
تحتاج للكثير من الجهد ، عن طريقها نستطيع أن نقدم مثالاً بارزاً للاحترام ،
وتعتمد هذه القصة بالدرجة الأولى على سعة أفق من يقوم بتأليف هذه القصة ((
الأب أو المدرس )) و لا بد من التنويه على أن القصة يجب أن تحتوي على كافة
العناصر الأساسية للقصة (( التشويق ، الحبكة ، الإثارة ، المتعة ، العصر
الأهم و هو المغزى ، ... )) .
6 - طريقة المناقشة : لماذا الاحترام :
هذه الطريقة من الصعب غالباً تطبيقها مع الأطفال الصغار ، و الأنسب استخدامها مع المراهقين .
في هذه الطريقة علينا أن نحمل
أطفالنا على أن يفكروا بالنواحي العملية و يستنتجوا ما يجب فعله حول
العادات و التهذيب ، مثلاً نقول : أليست العادات الحميدة بليدة إلى حد ما ؟
لماذا يجب أن نستخدم كلمات قليلة بدون مبرر ؟ لماذا نفتح الأبواب للناس في
حين أنه يمكنهم فتحها ؟ لماذا يطلب منا أن نقف لتحية الناس ؟ لماذا نلتزم
بهذه التصرفات الرسمية و التقليدية ؟ علينا أن نحث الأطفال على الدفاع عن
الاحترام و التهذيب ، و اكتساب مضمونيهما بأنفسهم .
منقول .
ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ
إنتبه !
نحن لانود اجباركم على الرد بأى وسيله كانت كاخفاء الروابط حتى يتم الرد اولا وغيرها
من الوسائل المهينة في نظري لشخصية العضو فلا تحبط من قام بتسخير نفسه لكتابة الموضوع ورفع محتوياته..
فلا تبخل وارفع من معناوياته ولن يكلفك مثلما تكلف هو بوضع ما يفيدك فقط اضغط على الرد السريع واكتب شكراً
وأنت المستفيد لأنك ستولد بداخله طاقه لخدمتك كل ما نريد هو ان تفيد وتستفيد بشكل أكثر تحضرا
وشكرا للجميع
محمد جعفر- ♕ المعالي ♕
- جائزه تسجيل للعام 10 اعوامتاج 100 موضوعتاج المواضيععدد المشاركات بالمواضيع المميزهجائزه المواضيع امميزه
- عدد الرسائل : 840
العمل/الترفيه : اخصائي نفسي تربوي
الابراج :
الموقع : فلسطين
احترام القانون :
المزاج : ربنا يسهل
نقاط : 11522
السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 18/11/2010
رد: تعليم الاحترام و التهذيب للأطفال باستخدام الألعاب
ثقتنا بك بمحلها اشكرك من اعماق قلبي
كثير من الاعضاء سيطلعون عليه شكرا لك
ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ
رسالتنا للزوار الكرام : سجل عضويتك اليوم لتصلك رسائلنا لأخر مواضيع الأبحاث ورسائل الماجستير و الدكتورة عبر الايميل بشكل جميل.
♔ اَلَملَكهَ بَلَقَيــس♔- ♔ السمو الملكي ♔
- جائزه تسجيل للعام 10 اعوامجائزه الاعجاباتتاج 100 موضوعتاج المواضيعجائزه المواضيع امميزهعدد المشاركات بالمواضيع المميزهوسام التميزجائزه التميز
- عدد الرسائل : 3256
العمل/الترفيه : /لـآ شَي أوجَع منْ الحَنينْ ..~
الابراج :
الموقع : هوَ يشَبِه السّعادَةَ ؛ كلِ ماَ فكَرت فيَه ابتسَم !*
احترام القانون :
المزاج : ♡༽رفُُقُُآ بًًنِِبًًض قُُلََبًًيََ༼♡
نقاط : 56472
السٌّمعَة : 43
تاريخ التسجيل : 26/02/2008
تعاليق : الحب يزهر إذ التقينا بما يجمعنا لا بما يعجبنا !
رد: تعليم الاحترام و التهذيب للأطفال باستخدام الألعاب
و الشكر موصول لك
دمت بود
دمت بود
ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ
إنتبه !
نحن لانود اجباركم على الرد بأى وسيله كانت كاخفاء الروابط حتى يتم الرد اولا وغيرها
من الوسائل المهينة في نظري لشخصية العضو فلا تحبط من قام بتسخير نفسه لكتابة الموضوع ورفع محتوياته..
فلا تبخل وارفع من معناوياته ولن يكلفك مثلما تكلف هو بوضع ما يفيدك فقط اضغط على الرد السريع واكتب شكراً
وأنت المستفيد لأنك ستولد بداخله طاقه لخدمتك كل ما نريد هو ان تفيد وتستفيد بشكل أكثر تحضرا
وشكرا للجميع
محمد جعفر- ♕ المعالي ♕
- جائزه تسجيل للعام 10 اعوامتاج 100 موضوعتاج المواضيععدد المشاركات بالمواضيع المميزهجائزه المواضيع امميزه
- عدد الرسائل : 840
العمل/الترفيه : اخصائي نفسي تربوي
الابراج :
الموقع : فلسطين
احترام القانون :
المزاج : ربنا يسهل
نقاط : 11522
السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 18/11/2010
مواضيع مماثلة
» كيفية تعليم اللغة العربية للأطفال في الإمارات
» ناء نموذج باستخدام تحليل الشبكة الاجتماعية للكشف عن مجتمعات المشتركين باستخدام سجلات معلومات الاتصال ضمن شركة Syria Tel
» الملاحة التكاملیة باستخدام منصة قیاس عطالیة ونظام الـ GPSوالرؤیة باستخدام الحاسب ايهم شحود د. إبراهيم شعيب د. آصف جعفر التحكم
» الألعاب التعليمية (Instructional Games)
» حل التضاربات في صنع قرار متعدد المستويات باعتماد نظرية الألعاب
» ناء نموذج باستخدام تحليل الشبكة الاجتماعية للكشف عن مجتمعات المشتركين باستخدام سجلات معلومات الاتصال ضمن شركة Syria Tel
» الملاحة التكاملیة باستخدام منصة قیاس عطالیة ونظام الـ GPSوالرؤیة باستخدام الحاسب ايهم شحود د. إبراهيم شعيب د. آصف جعفر التحكم
» الألعاب التعليمية (Instructional Games)
» حل التضاربات في صنع قرار متعدد المستويات باعتماد نظرية الألعاب
منتـديات مكتـــوب الاستراتيجية للبحث العلمي MAKTOOB :: الابحــاث الأدبيــة والإداريـــة :: رسـائل ماجستـيــر ودكتـــوراة و بـحـوث جـامعيـة الابحــاث الأدبيــة والإداريـــة :: ابحاث التعليم والمعلمين والمناهج
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى