محمد جعفر النآئــب آلآستــــرآتيـــجي


الابراج :  عدد الرسائل : 840 الموقع : فلسطين المزاج : ربنا يسهل احترام القانون :  
تاريخ التسجيل : 18/11/2010 نقاط : 7498 السٌّمعَة : 10
بطاقة الشخصية معلومات:
 | موضوع: نقل الخبرة والتعلم إلى مواقف جديدة الإثنين أكتوبر 29, 2012 10:20 am | |
| نقل الخبرة والتعلم إلى مواقف جديدة: إن مهارةنقل الخبرة والتعلم إلى مواقف جديدة تلخص في: 1 - وجود عناصر مشتركة بين المشكلة كموضوع الدراسة والمشكلات الجديدة. 2 - توافر عناصر التعميم المرتبط بالتشابه في الظروف والحالة والعناصر. 3 - توافر نشاط المتعلم وسعيه المتواصل لنقل الخبرة إلى مواقف أو خبرات أو مشكلات جديدة. ويمكن تحديد الشروط التي يتم نقل الخبرة والتعلم فيها إلى مواقف جديدة وهي: 1 ـ التشابه بين عناصر المشكلة الحالية والمشكلة الجديدة. 2 ـ التشابه بين العلاقات التي تضمها المشكلة الحالية والمشكلة الجديدة. 3 ـ التشابه والاشتراك في عناصر المشكلة الحالية والمشكلة الجديدة. 4 ـ التشابه في درجات التعميم وشروطه وظروفه مع الشروط والظروف في المشكلة الجديدة. 5 ـ التشابه في الهدف. دور المعلم و المتعلم في نقل الخبرة و التعلم : 1 ـ دور المعلم: ويتمثل دور المعلم في تهيئة الظروف المناسبة والملائمة أمام المتعلمين لنقل خبراتهم وتعليمهم إلى مواقف جديدة في مهارة حل المشكلة ويمكن ذكر بعض الممارسات المتوقعة من المعلم بالآتي: 1 ـ مساعدة المتعلمين للتعرف على العناصر المشتركة بين الخبرة التي تم استيعابها والخبرة الجديدة، وعناصر المهارة التي تم إتقانها كذلك. 2 ـ مساعدة المتعلمين على إدراك التشابه أو الاختلاف بين المهارة التي تم استيعابها أدائياً والمهارة الجديدة بهدف الإعداد والتجهيز لها. 3 ـ تنظيم عدد من المواقف يمكِّن نقل المهارات التي تم استيعابها لمعالجتها وحلها. 4 ـ تنظيم مواقف حياتية جديدة مستقاة من حياة المتعلمين يمكنهم فيها ممارسة أدائهم ومهاراتهم التي استوعبوها. 5 ـ إعداد مواقف تسمح للمتعلمين نقل مهاراتهم لكتابتها أو أجزاء منها لممارسة حلها والإفادة مما تم استيعابه. 2 ـ دور المتعلمين: ويمكن تحوير الأدوار المميزة للمتعلمين الذين يلعبون أدواراً حيوية نشطة وفاعلة بالآتي: 1 ـ إستيعاب عناصر الخبرة الجديدة ومتطلبات المهارة الجديدة. 2 ـالتأكد من توافر الإستعدادات اللازمة للمهارة الجديدة. 3 ـ إكتشاف العناصرالمشتركة بين المهارة السابقة والمهارة الجديدة. 4 ـ تعداد أوجه الشبه وأوجهالإختلاف بين المهارة التي تم استيعابها والمهارة الجديدة لحل المشكلة. 5 ـ تنظيم خبراتهم لتحديد ما يحتاجونه من متطلبات لتحقيق حد يسمح لهم بإنجازالمهارة. 6 ـ أن يتحدثون عن طبيعة المهارة المتضمنة في المشكلة الجديدة. 7 ـ أن يبني المتعلم مواقف جديدة تتطلب استخدام المهارة التي تم تخزينها واستيعابها على صورة أداءات.
| |
|
اَلَمَلَكَهَ بَلَقَيَــسَ [ اَلَمَدَيَرَ آلَآسَتَــــرَآتَيَجَيَ ]
![[ اَلَمَدَيَرَ آلَآسَتَــــرَآتَيَجَيَ ] [ اَلَمَدَيَرَ آلَآسَتَــــرَآتَيَجَيَ ]](https://i.servimg.com/u/f73/12/23/55/37/modir10.gif)

الابراج :  عدد الرسائل : 2107 الموقع : هوَ يشَبِه السّعادَةَ ؛ كلِ ماَ فكَرت فيَه ابتسَم !* المزاج : لسى بدري... احترام القانون :  


تاريخ التسجيل : 26/02/2008 نقاط : 47602 السٌّمعَة : 24
بطاقة الشخصية معلومات: اهتماماتي للبحث العلمي
 | موضوع: رد: نقل الخبرة والتعلم إلى مواقف جديدة الإثنين نوفمبر 05, 2012 1:21 pm | |
| | |
|
محمد جعفر النآئــب آلآستــــرآتيـــجي


الابراج :  عدد الرسائل : 840 الموقع : فلسطين المزاج : ربنا يسهل احترام القانون :  
تاريخ التسجيل : 18/11/2010 نقاط : 7498 السٌّمعَة : 10
بطاقة الشخصية معلومات:
 | موضوع: رد: نقل الخبرة والتعلم إلى مواقف جديدة الثلاثاء نوفمبر 06, 2012 9:12 pm | |
| | |
|