الاستراتيجيه للبحث العلمي
نقل الخبرة والتعلم إلى مواقف جديدة 558251
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي العلمي
سنتشرف بتسجيلك والانضمام للنخبه العلميه
آلأسترآتيجيه للبحث العلمي نقل الخبرة والتعلم إلى مواقف جديدة 438964
ادارة المنتدي نقل الخبرة والتعلم إلى مواقف جديدة 298929

الاستراتيجيه للبحث العلمي
نقل الخبرة والتعلم إلى مواقف جديدة 558251
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي العلمي
سنتشرف بتسجيلك والانضمام للنخبه العلميه
آلأسترآتيجيه للبحث العلمي نقل الخبرة والتعلم إلى مواقف جديدة 438964
ادارة المنتدي نقل الخبرة والتعلم إلى مواقف جديدة 298929

الاستراتيجيه للبحث العلمي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الاستراتيجيه للبحث العلمي

البحث العلمي :إنه محاولة لاكتشاف المعرفة والتنقيب عنها وتنميتها وفحصها وتحقيقها بدقة ونقد عميق ثم عرضها بشكل متكامل ولكي تسير في ركب الحضارة العلمية ..
 
البوابةالرئيسيةمكتبة الصورالأحداثالمنشوراتس .و .جبحـثأحدث الصورالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

 

 نقل الخبرة والتعلم إلى مواقف جديدة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
محمد جعفر
النآئــب آلآستــــرآتيـــجي
النآئــب آلآستــــرآتيـــجي
محمد جعفر


ذكر الابراج : الجوزاء التِنِّين
عدد الرسائل : 840
الموقع : فلسطين
المزاج : ربنا يسهل
احترام القانون : نقل الخبرة والتعلم إلى مواقف جديدة 69583210
نقل الخبرة والتعلم إلى مواقف جديدة Barika24

تاريخ التسجيل : 18/11/2010
نقاط : 7498
السٌّمعَة : 10

بطاقة الشخصية
معلومات:

نقل الخبرة والتعلم إلى مواقف جديدة Empty
مُساهمةموضوع: نقل الخبرة والتعلم إلى مواقف جديدة   نقل الخبرة والتعلم إلى مواقف جديدة I_icon_minitimeالإثنين أكتوبر 29, 2012 10:20 am

نقل الخبرة والتعلم إلى مواقف جديدة:

إن مهارةنقل الخبرة والتعلم إلى مواقف جديدة تلخص في:
1 - وجود عناصر مشتركة بين المشكلة كموضوع الدراسة والمشكلات الجديدة.
2 - توافر عناصر التعميم المرتبط بالتشابه في الظروف والحالة والعناصر.
3 - توافر نشاط المتعلم وسعيه المتواصل لنقل الخبرة إلى مواقف أو خبرات أو مشكلات جديدة.

ويمكن تحديد الشروط التي يتم نقل الخبرة والتعلم فيها إلى مواقف جديدة وهي:
1 ـ التشابه بين عناصر المشكلة الحالية والمشكلة الجديدة.
2 ـ التشابه بين العلاقات التي تضمها المشكلة الحالية والمشكلة الجديدة.
3 ـ التشابه والاشتراك في عناصر المشكلة الحالية والمشكلة الجديدة.
4 ـ التشابه في درجات التعميم وشروطه وظروفه مع الشروط والظروف في المشكلة الجديدة.
5 ـ التشابه في الهدف.
دور المعلم و المتعلم في نقل الخبرة و التعلم :

1 ـ دور المعلم:
ويتمثل دور المعلم في تهيئة
الظروف المناسبة والملائمة أمام المتعلمين لنقل خبراتهم وتعليمهم إلى مواقف
جديدة في مهارة حل المشكلة ويمكن ذكر بعض الممارسات المتوقعة من المعلم
بالآتي:

1 ـ مساعدة المتعلمين للتعرف على
العناصر المشتركة بين الخبرة التي تم استيعابها والخبرة الجديدة، وعناصر
المهارة التي تم إتقانها كذلك.

2 ـ مساعدة المتعلمين على إدراك
التشابه أو الاختلاف بين المهارة التي تم استيعابها أدائياً والمهارة
الجديدة بهدف الإعداد والتجهيز لها.

3 ـ تنظيم عدد من المواقف يمكِّن نقل المهارات التي تم استيعابها لمعالجتها وحلها.
4 ـ تنظيم مواقف حياتية جديدة مستقاة من حياة المتعلمين يمكنهم فيها ممارسة أدائهم ومهاراتهم التي استوعبوها.
5 ـ إعداد مواقف تسمح للمتعلمين نقل مهاراتهم لكتابتها أو أجزاء منها لممارسة حلها والإفادة مما تم استيعابه.

2 ـ دور المتعلمين:
ويمكن تحوير الأدوار المميزة للمتعلمين الذين يلعبون أدواراً حيوية نشطة وفاعلة بالآتي:
1 ـ إستيعاب عناصر الخبرة الجديدة ومتطلبات المهارة الجديدة.
2 ـالتأكد من توافر الإستعدادات اللازمة للمهارة الجديدة.
3 ـ إكتشاف العناصرالمشتركة بين المهارة السابقة والمهارة الجديدة.
4 ـ تعداد أوجه الشبه وأوجهالإختلاف بين المهارة التي تم استيعابها والمهارة الجديدة لحل المشكلة.
5 ـ تنظيم خبراتهم لتحديد ما يحتاجونه من متطلبات لتحقيق حد يسمح لهم بإنجازالمهارة.
6 ـ أن يتحدثون عن طبيعة المهارة المتضمنة في المشكلة الجديدة.
7 ـ أن يبني المتعلم مواقف جديدة تتطلب استخدام المهارة التي تم تخزينها واستيعابها على صورة أداءات.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
اَلَمَلَكَهَ بَلَقَيَــسَ
[ اَلَمَدَيَرَ آلَآسَتَــــرَآتَيَجَيَ ]
[ اَلَمَدَيَرَ آلَآسَتَــــرَآتَيَجَيَ ]
اَلَمَلَكَهَ بَلَقَيَــسَ


انثى الابراج : الاسد التِنِّين
عدد الرسائل : 2107
الموقع : هوَ يشَبِه السّعادَةَ ؛ كلِ ماَ فكَرت فيَه ابتسَم !*
المزاج : لسى بدري...
احترام القانون : نقل الخبرة والتعلم إلى مواقف جديدة 69583210
نقل الخبرة والتعلم إلى مواقف جديدة Najran-un1376484686971
نقل الخبرة والتعلم إلى مواقف جديدة 156820
نقل الخبرة والتعلم إلى مواقف جديدة 13270197175


تاريخ التسجيل : 26/02/2008
نقاط : 47602
السٌّمعَة : 24

بطاقة الشخصية
معلومات: اهتماماتي للبحث العلمي

نقل الخبرة والتعلم إلى مواقف جديدة Empty
مُساهمةموضوع: رد: نقل الخبرة والتعلم إلى مواقف جديدة   نقل الخبرة والتعلم إلى مواقف جديدة I_icon_minitimeالإثنين نوفمبر 05, 2012 1:21 pm

شكرا لكـــ
ثقتنا بك بمحلها اشكرك من اعماق قلبي
كثير من الاعضاء سيطلعون عليه شكرا لك
thanks3
Rolling Eyes
affraid
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
محمد جعفر
النآئــب آلآستــــرآتيـــجي
النآئــب آلآستــــرآتيـــجي
محمد جعفر


ذكر الابراج : الجوزاء التِنِّين
عدد الرسائل : 840
الموقع : فلسطين
المزاج : ربنا يسهل
احترام القانون : نقل الخبرة والتعلم إلى مواقف جديدة 69583210
نقل الخبرة والتعلم إلى مواقف جديدة Barika24

تاريخ التسجيل : 18/11/2010
نقاط : 7498
السٌّمعَة : 10

بطاقة الشخصية
معلومات:

نقل الخبرة والتعلم إلى مواقف جديدة Empty
مُساهمةموضوع: رد: نقل الخبرة والتعلم إلى مواقف جديدة   نقل الخبرة والتعلم إلى مواقف جديدة I_icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 06, 2012 9:12 pm

و الشكر موصول لك
دمت بود
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
نقل الخبرة والتعلم إلى مواقف جديدة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الدماغ والإدراك والذكاء والتعلم
» بافلوف : أبحاثه في الجهاز العصبي والتعلم والتدريب وظواهر أخرى - عبد المجيد كركوتلي
» عضوة جديدة
» صور جديدة تصف كارثة تسونامي اليابان
» دراسات جديدة كاملة للتحميل

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الاستراتيجيه للبحث العلمي :: الابحاث الادبيه و الاداريه :: ابحاث التعليم والمعلمين والمناهج-
انتقل الى: