نقل الخبرة والتعلم إلى مواقف جديدة
2 مشترك
منتـديات مكتـــوب الاستراتيجية للبحث العلمي MAKTOOB :: الابحــاث الأدبيــة والإداريـــة :: رسـائل ماجستـيــر ودكتـــوراة و بـحـوث جـامعيـة الابحــاث الأدبيــة والإداريـــة :: ابحاث التعليم والمعلمين والمناهج
صفحة 1 من اصل 1
نقل الخبرة والتعلم إلى مواقف جديدة
نقل الخبرة والتعلم إلى مواقف جديدة:
إن مهارةنقل الخبرة والتعلم إلى مواقف جديدة تلخص في:
1 - وجود عناصر مشتركة بين المشكلة كموضوع الدراسة والمشكلات الجديدة.
2 - توافر عناصر التعميم المرتبط بالتشابه في الظروف والحالة والعناصر.
3 - توافر نشاط المتعلم وسعيه المتواصل لنقل الخبرة إلى مواقف أو خبرات أو مشكلات جديدة.
ويمكن تحديد الشروط التي يتم نقل الخبرة والتعلم فيها إلى مواقف جديدة وهي:
1 ـ التشابه بين عناصر المشكلة الحالية والمشكلة الجديدة.
2 ـ التشابه بين العلاقات التي تضمها المشكلة الحالية والمشكلة الجديدة.
3 ـ التشابه والاشتراك في عناصر المشكلة الحالية والمشكلة الجديدة.
4 ـ التشابه في درجات التعميم وشروطه وظروفه مع الشروط والظروف في المشكلة الجديدة.
5 ـ التشابه في الهدف.
دور المعلم و المتعلم في نقل الخبرة و التعلم :
1 ـ دور المعلم:
ويتمثل دور المعلم في تهيئة
الظروف المناسبة والملائمة أمام المتعلمين لنقل خبراتهم وتعليمهم إلى مواقف
جديدة في مهارة حل المشكلة ويمكن ذكر بعض الممارسات المتوقعة من المعلم
بالآتي:
1 ـ مساعدة المتعلمين للتعرف على
العناصر المشتركة بين الخبرة التي تم استيعابها والخبرة الجديدة، وعناصر
المهارة التي تم إتقانها كذلك.
2 ـ مساعدة المتعلمين على إدراك
التشابه أو الاختلاف بين المهارة التي تم استيعابها أدائياً والمهارة
الجديدة بهدف الإعداد والتجهيز لها.
3 ـ تنظيم عدد من المواقف يمكِّن نقل المهارات التي تم استيعابها لمعالجتها وحلها.
4 ـ تنظيم مواقف حياتية جديدة مستقاة من حياة المتعلمين يمكنهم فيها ممارسة أدائهم ومهاراتهم التي استوعبوها.
5 ـ إعداد مواقف تسمح للمتعلمين نقل مهاراتهم لكتابتها أو أجزاء منها لممارسة حلها والإفادة مما تم استيعابه.
2 ـ دور المتعلمين:
ويمكن تحوير الأدوار المميزة للمتعلمين الذين يلعبون أدواراً حيوية نشطة وفاعلة بالآتي:
1 ـ إستيعاب عناصر الخبرة الجديدة ومتطلبات المهارة الجديدة.
2 ـالتأكد من توافر الإستعدادات اللازمة للمهارة الجديدة.
3 ـ إكتشاف العناصرالمشتركة بين المهارة السابقة والمهارة الجديدة.
4 ـ تعداد أوجه الشبه وأوجهالإختلاف بين المهارة التي تم استيعابها والمهارة الجديدة لحل المشكلة.
5 ـ تنظيم خبراتهم لتحديد ما يحتاجونه من متطلبات لتحقيق حد يسمح لهم بإنجازالمهارة.
6 ـ أن يتحدثون عن طبيعة المهارة المتضمنة في المشكلة الجديدة.
7 ـ أن يبني المتعلم مواقف جديدة تتطلب استخدام المهارة التي تم تخزينها واستيعابها على صورة أداءات.
إن مهارةنقل الخبرة والتعلم إلى مواقف جديدة تلخص في:
1 - وجود عناصر مشتركة بين المشكلة كموضوع الدراسة والمشكلات الجديدة.
2 - توافر عناصر التعميم المرتبط بالتشابه في الظروف والحالة والعناصر.
3 - توافر نشاط المتعلم وسعيه المتواصل لنقل الخبرة إلى مواقف أو خبرات أو مشكلات جديدة.
ويمكن تحديد الشروط التي يتم نقل الخبرة والتعلم فيها إلى مواقف جديدة وهي:
1 ـ التشابه بين عناصر المشكلة الحالية والمشكلة الجديدة.
2 ـ التشابه بين العلاقات التي تضمها المشكلة الحالية والمشكلة الجديدة.
3 ـ التشابه والاشتراك في عناصر المشكلة الحالية والمشكلة الجديدة.
4 ـ التشابه في درجات التعميم وشروطه وظروفه مع الشروط والظروف في المشكلة الجديدة.
5 ـ التشابه في الهدف.
دور المعلم و المتعلم في نقل الخبرة و التعلم :
1 ـ دور المعلم:
ويتمثل دور المعلم في تهيئة
الظروف المناسبة والملائمة أمام المتعلمين لنقل خبراتهم وتعليمهم إلى مواقف
جديدة في مهارة حل المشكلة ويمكن ذكر بعض الممارسات المتوقعة من المعلم
بالآتي:
1 ـ مساعدة المتعلمين للتعرف على
العناصر المشتركة بين الخبرة التي تم استيعابها والخبرة الجديدة، وعناصر
المهارة التي تم إتقانها كذلك.
2 ـ مساعدة المتعلمين على إدراك
التشابه أو الاختلاف بين المهارة التي تم استيعابها أدائياً والمهارة
الجديدة بهدف الإعداد والتجهيز لها.
3 ـ تنظيم عدد من المواقف يمكِّن نقل المهارات التي تم استيعابها لمعالجتها وحلها.
4 ـ تنظيم مواقف حياتية جديدة مستقاة من حياة المتعلمين يمكنهم فيها ممارسة أدائهم ومهاراتهم التي استوعبوها.
5 ـ إعداد مواقف تسمح للمتعلمين نقل مهاراتهم لكتابتها أو أجزاء منها لممارسة حلها والإفادة مما تم استيعابه.
2 ـ دور المتعلمين:
ويمكن تحوير الأدوار المميزة للمتعلمين الذين يلعبون أدواراً حيوية نشطة وفاعلة بالآتي:
1 ـ إستيعاب عناصر الخبرة الجديدة ومتطلبات المهارة الجديدة.
2 ـالتأكد من توافر الإستعدادات اللازمة للمهارة الجديدة.
3 ـ إكتشاف العناصرالمشتركة بين المهارة السابقة والمهارة الجديدة.
4 ـ تعداد أوجه الشبه وأوجهالإختلاف بين المهارة التي تم استيعابها والمهارة الجديدة لحل المشكلة.
5 ـ تنظيم خبراتهم لتحديد ما يحتاجونه من متطلبات لتحقيق حد يسمح لهم بإنجازالمهارة.
6 ـ أن يتحدثون عن طبيعة المهارة المتضمنة في المشكلة الجديدة.
7 ـ أن يبني المتعلم مواقف جديدة تتطلب استخدام المهارة التي تم تخزينها واستيعابها على صورة أداءات.
ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ
إنتبه !
نحن لانود اجباركم على الرد بأى وسيله كانت كاخفاء الروابط حتى يتم الرد اولا وغيرها
من الوسائل المهينة في نظري لشخصية العضو فلا تحبط من قام بتسخير نفسه لكتابة الموضوع ورفع محتوياته..
فلا تبخل وارفع من معناوياته ولن يكلفك مثلما تكلف هو بوضع ما يفيدك فقط اضغط على الرد السريع واكتب شكراً
وأنت المستفيد لأنك ستولد بداخله طاقه لخدمتك كل ما نريد هو ان تفيد وتستفيد بشكل أكثر تحضرا
وشكرا للجميع
محمد جعفر- ♕ المعالي ♕
- جائزه تسجيل للعام 10 اعوامتاج 100 موضوعتاج المواضيععدد المشاركات بالمواضيع المميزهجائزه المواضيع امميزه
- عدد الرسائل : 840
العمل/الترفيه : اخصائي نفسي تربوي
الابراج :
الموقع : فلسطين
احترام القانون :
المزاج : ربنا يسهل
نقاط : 11522
السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 18/11/2010
رد: نقل الخبرة والتعلم إلى مواقف جديدة
ثقتنا بك بمحلها اشكرك من اعماق قلبي
كثير من الاعضاء سيطلعون عليه شكرا لك
ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ
رسالتنا للزوار الكرام : سجل عضويتك اليوم لتصلك رسائلنا لأخر مواضيع الأبحاث ورسائل الماجستير و الدكتورة عبر الايميل بشكل جميل.
♔ اَلَملَكهَ بَلَقَيــس♔- ♔ السمو الملكي ♔
- جائزه تسجيل للعام 10 اعوامجائزه الاعجاباتتاج 100 موضوعتاج المواضيعجائزه المواضيع امميزهعدد المشاركات بالمواضيع المميزهوسام التميزجائزه التميز
- عدد الرسائل : 3256
العمل/الترفيه : /لـآ شَي أوجَع منْ الحَنينْ ..~
الابراج :
الموقع : هوَ يشَبِه السّعادَةَ ؛ كلِ ماَ فكَرت فيَه ابتسَم !*
احترام القانون :
المزاج : ♡༽رفُُقُُآ بًًنِِبًًض قُُلََبًًيََ༼♡
نقاط : 56472
السٌّمعَة : 43
تاريخ التسجيل : 26/02/2008
تعاليق : الحب يزهر إذ التقينا بما يجمعنا لا بما يعجبنا !
رد: نقل الخبرة والتعلم إلى مواقف جديدة
و الشكر موصول لك
دمت بود
دمت بود
ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ
إنتبه !
نحن لانود اجباركم على الرد بأى وسيله كانت كاخفاء الروابط حتى يتم الرد اولا وغيرها
من الوسائل المهينة في نظري لشخصية العضو فلا تحبط من قام بتسخير نفسه لكتابة الموضوع ورفع محتوياته..
فلا تبخل وارفع من معناوياته ولن يكلفك مثلما تكلف هو بوضع ما يفيدك فقط اضغط على الرد السريع واكتب شكراً
وأنت المستفيد لأنك ستولد بداخله طاقه لخدمتك كل ما نريد هو ان تفيد وتستفيد بشكل أكثر تحضرا
وشكرا للجميع
محمد جعفر- ♕ المعالي ♕
- جائزه تسجيل للعام 10 اعوامتاج 100 موضوعتاج المواضيععدد المشاركات بالمواضيع المميزهجائزه المواضيع امميزه
- عدد الرسائل : 840
العمل/الترفيه : اخصائي نفسي تربوي
الابراج :
الموقع : فلسطين
احترام القانون :
المزاج : ربنا يسهل
نقاط : 11522
السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 18/11/2010
مواضيع مماثلة
» الدماغ والإدراك والذكاء والتعلم
» بافلوف : أبحاثه في الجهاز العصبي والتعلم والتدريب وظواهر أخرى - عبد المجيد كركوتلي
» علمتنا الأيام أن الحب أخلاق و أفعال و مواقف ...
» عضوة جديدة
» دراسات جديدة كاملة للتحميل
» بافلوف : أبحاثه في الجهاز العصبي والتعلم والتدريب وظواهر أخرى - عبد المجيد كركوتلي
» علمتنا الأيام أن الحب أخلاق و أفعال و مواقف ...
» عضوة جديدة
» دراسات جديدة كاملة للتحميل
منتـديات مكتـــوب الاستراتيجية للبحث العلمي MAKTOOB :: الابحــاث الأدبيــة والإداريـــة :: رسـائل ماجستـيــر ودكتـــوراة و بـحـوث جـامعيـة الابحــاث الأدبيــة والإداريـــة :: ابحاث التعليم والمعلمين والمناهج
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى