الاستراتيجيه للبحث العلمي
الليثيوم  558251
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي العلمي
سنتشرف بتسجيلك والانضمام للنخبه العلميه
آلأسترآتيجيه للبحث العلمي الليثيوم  438964
ادارة المنتدي الليثيوم  298929

الاستراتيجيه للبحث العلمي
الليثيوم  558251
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي العلمي
سنتشرف بتسجيلك والانضمام للنخبه العلميه
آلأسترآتيجيه للبحث العلمي الليثيوم  438964
ادارة المنتدي الليثيوم  298929

الاستراتيجيه للبحث العلمي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الاستراتيجيه للبحث العلمي

البحث العلمي :إنه محاولة لاكتشاف المعرفة والتنقيب عنها وتنميتها وفحصها وتحقيقها بدقة ونقد عميق ثم عرضها بشكل متكامل ولكي تسير في ركب الحضارة العلمية ..
 
البوابةالرئيسيةمكتبة الصورالأحداثالمنشوراتس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

 

 الليثيوم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد العساسفه
النآئــب آلآستــــرآتيـــجي
النآئــب آلآستــــرآتيـــجي
محمد العساسفه


ذكر الابراج : العقرب الثور
عدد الرسائل : 7
احترام القانون : الليثيوم  69583210
الليثيوم  Jb12915568671
تاريخ التسجيل : 02/12/2008
نقاط : 4774
السٌّمعَة : 0

الليثيوم  Empty
مُساهمةموضوع: الليثيوم    الليثيوم  I_icon_minitimeالسبت أكتوبر 20, 2012 11:25 am

الليثيوم هو عنصر كيميائي فلزي رمزه الكيميائي Li وعدده الذري 3، وفي الجدول الدوري، يقع الليثيوم في المجموعة الأولى مع الفلزات القلوية. الليثيوم النقي هو معدني لين، لونه أبيض لامع، ولكنه يتفاعل ويتأكسد بسرعة في الهواء والماء. والليثيوم اخف العناصر الصلبة ويستخدم في البطاريات ويدخل في تركيب بعض أدوية الامراض العصبية والاكتئاب في صورة كربونات الليثيوم.
محتويات [أخف]
1 خصائصه
2 اكتشافه
3 تواجده
4 نظائره
5 تحذيرات
6 استخداماته
[عدل]خصائصه

الليثيوم هو أخف المعادن، وكثافته هي نصف كثافة الماء تقريبا. وكغيره من الفلزات القلوية، يتفاعل الليثيوم بسهولة مع الماء، ولا يوجد في الطبيعة بشكل حر بسبب نشاطه التفاعلي، ولكنه أقل نشاطا من عنصر الصوديوم الشبيه به. عند تعريض الليثيوم مباشرة إلى لهب يعطي لونا احمر مزرق قوي، ولكن عند الاحتراق يصبح لون اللهب أبيض، وللليثيوم الكترون واحد نشط في التفاعلات.
[عدل]اكتشافه

اكتشف الليثيوم على يد العالم يوهان ارفيدسون في عام 1817 أثناء تحيليه لمركب LiAlSi4O10 المستخرج من صخور وجدت قرب ستوكهولم في السويد، وفي عام 1818 لاحظ كريستيان جميلين أن أملاح الليثيوم تعطي وهجا احمر عند تعرضها للهب المباشر، ولكن كلا العالمين فشل في الحصول على الليثيوم بشكل نقي.
لم يتم فصل العنصر بشكل نقي حتى قام و.ط. براندي والسير همفري ديفي بفصل العنصر عن طريق التحيلي الكهربائي لاكسيد الليثيوم، اما الإنتاج التجاري لليثيوم فتم في 1923 على يد شركة التعدين الألمانية Metallgesellschaft AG عن طريق التحليل الكهربائي لمصهور كلوريد الليثيوم وكلوريد البوتاسيوم.
وأطلق عليه اسم الليثيوم لانه اكتششف في الصخور (باليوناية λιθος ليثيوس وتعني الحجر أو الصخر) على عكس الفلزات القلوية الأخرى التي اكتشفت في الانسجة النباتية.
[عدل]تواجده

الليثيوم متوفر في الطبيعة، ولكنه غير موجود بشكل حر، فبسبب نشاطه التفاعلي العالي يوجد دائما متحدا مع عنصر أو أكثر في مركبات كيميائية. ويشكل الليثيوم نسبة ضئيلة في الكثير من الصخور البركانية، كما يوجد في المياه ذات تركيزات الأملاح العالية.
منذ نهاية الحرب العالمية الثانية، ازداد إنتاج الليثيوم بشكل كبير، ويتم فصله عن العناصر الأخرى في الصخور البركانية كما يستخرج من مياه الينابيع المعدنية. وتعتبر أملاح ليبيدوليت (بالإنجليزية: Lepidolite)، سبودومين (بالإنجليزية: spodumene)، بيتاليت (بالإنجليزية: petalite) وامبليجونيت (بالإنجليزية: amblygonite) أهم الأملاح والمعادن الحاوية على الليثيوم.
[عدل]نظائره

يوجد للليثيوم نظيرين مستقرين هما Li-6 و Li-7 ويشكل الأخير نسبة 92.5% من مجموع الليثيوم الموجود في الطبيعة، وهناك ستة نظائر مشعة لليثيوم، اكثرها استقرارا النظير Li-8 بعمر نصف مقداره 838 ميلي ثانية، يليه النظير Li-9 بعمر نصف مقداره 178.3 ميلي ثانية، اما البقية فعمر النصف لها اقل من 8.5 ميلي ثانية أو غير معروف.
ووجد العلماء أن نواة نظير الليثيوم-6 يمكن ان تتحطم بسهولة بالنيوترونات، وذلك يعود إلى أن نواة الليثيوم تمتص النيوترون وتصبح غير مستقرة وتتفكك إلى نواة الهيليوم الخامل، والى ذرة الهيدرجين الثقيل (التريتيوم النادر)
تتراوح الكتل الذرية للليثيوم بين 4.027 وحده كتلة ذرية للنظير Li-4 حتى 11.0438 وحده كتلة ذرية للنظير Li-11.
[عدل]تحذيرات

كغيره من الفلزات القلوية، الليثيوم شديد الاشتعال وقابل للانفجار في شكله الحر، وذلك عند تعرضه للهواء، وخاصة عند تعرضه للماء، كما يجب اخذ الحيطة والحذر لتجنب ملامسته للجلد، ويخزن الليثيوم في بيئة لا يستطيع التفاعل فيها كبعض مشتقات البترول أو مركبات هيدروكربونية أخرى. لا يلعب الليثيوم دورا حيويا طبيعي، ويعتبر ساما بدرجة قليلة، وعند استخدامه في الادوية، يجدر مراقبة ضغط الدم.
[عدل]استخداماته

بسبب السعة الحرارية العالية لليثيوم (الأعلى بين المواد الصلبة) فالليثيوم يستخدم في :
تطبيقات النقل الحراري، كما أنه يستخدم في، الامر الذي جعله يستخدم كمنظم للتفاعلات النووية وفي الحواجز الواقية من الاشعاع.
ويستخدم في صناعة بطاريات السيارات لكونه موصل للكهرباء.
وأيضاً يستخدم في الطب النفسي في ضبط نوبات الإكتئاب والهوس للمرضى الذين يعانون من الإضطراب الوجداني ثنائي القطبين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الليثيوم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الاستراتيجيه للبحث العلمي :: تطورات التكنولوجيا :: ابحاث الكيمياء-
انتقل الى: