الاستراتيجيه للبحث العلمي
أسلوب لعب الأدوار 558251
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي العلمي
سنتشرف بتسجيلك والانضمام للنخبه العلميه
آلأسترآتيجيه للبحث العلمي أسلوب لعب الأدوار 438964
ادارة المنتدي أسلوب لعب الأدوار 298929

الاستراتيجيه للبحث العلمي
أسلوب لعب الأدوار 558251
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي العلمي
سنتشرف بتسجيلك والانضمام للنخبه العلميه
آلأسترآتيجيه للبحث العلمي أسلوب لعب الأدوار 438964
ادارة المنتدي أسلوب لعب الأدوار 298929

الاستراتيجيه للبحث العلمي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الاستراتيجيه للبحث العلمي

البحث العلمي :إنه محاولة لاكتشاف المعرفة والتنقيب عنها وتنميتها وفحصها وتحقيقها بدقة ونقد عميق ثم عرضها بشكل متكامل ولكي تسير في ركب الحضارة العلمية ..
 
البوابةالرئيسيةمكتبة الصورالأحداثالمنشوراتس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

 

 أسلوب لعب الأدوار

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد جعفر
النآئــب آلآستــــرآتيـــجي
النآئــب آلآستــــرآتيـــجي
محمد جعفر


ذكر الابراج : الجوزاء التِنِّين
عدد الرسائل : 840
الموقع : فلسطين
المزاج : ربنا يسهل
احترام القانون : أسلوب لعب الأدوار 69583210
أسلوب لعب الأدوار Barika24

تاريخ التسجيل : 18/11/2010
نقاط : 7123
السٌّمعَة : 10

بطاقة الشخصية
معلومات:

أسلوب لعب الأدوار Empty
مُساهمةموضوع: أسلوب لعب الأدوار   أسلوب لعب الأدوار I_icon_minitimeالإثنين فبراير 20, 2012 11:12 pm


أسلوب لعب الأدوار
الطريقة
الناجحة هي التي تقوم على أساس معرفة طبيعة الطلاب، وتستند إلى حاجاتهم
ودوافعهم، فيتم إيقاظ الحاجة أو الدافع أولا، وذلك بوضع الطلاب في موقف
مولد لهذه الحاجة أو الدافع، ثم الاعتماد على النشاط الذاتي لكل طالب،
فيلاحظ ويبحث ويربط الحقائق، ويعبر عنها بنفسه

مفهوم لعب الأدوار:
1 – هو أحد أساليب التعليم والتدريب الذي
يمثل سلوكًا حقيقيًا في موقف مصطنع، حيث يقوم المشتركون بتمثيل الأدوار
التي تسند إليهم بصورة تلقائية، وينغمسون في أدوارهم حتى يظهروا الموقف
كأنه حقيقة.(أحمد زكي بدوي، 1987).


2 – هو أحد أساليب
التدريس أو التدريب التي تُستخدم في تعليم الجماعة، ويلعب فيه الطلاب
أدوار الأبطال؛ لتوضيح موقف معين أو التوصل إلى حل مشكلة من خلاله.(
(Tomas,1988
3 – أسلوب واسع الاستخدام في التعليم لاكتساب المهارات المعرفية، كما أنه السبيل الوحيد لمحاكاة الخبرة لتظهر حقيقية.(Barbara,1993).
4 – للعب الدور قيمة تعليمية عظيمة في جميع المراحل العمرية، وذلك لأنه يسهم في اكتساب المفاهيم، وصقل مهارات التفكير وزيادة الفهم.(Allan,1989).
5- لعب الدور ينبه الذكاء ويساعد على غرس بعض الفضائل الاجتماعية مثل التعاون وتحمل المسئولية.( ( Stephan,1992.
6- لعب الدور يجعل الطلاب أكثر قدرة على تقديم ما تعلموه للآخرين ، ويساعد على تنمية الميول،كما أنه يعمل كذاكره مساعدة. .(Ballett,1985)

بالإضافة إلى ذلك فهو يساعد على تغيير الاتجاهات وتوجيهها الوجهة المرغوبة.( (Marry,1994
7-
لعب الدور يقوي الثقة بالنقص ويهيئ للطالب الخجول المنعزل فرصة الاندماج
مع الآخرين،فيكون بذلك أسلوباً علاجياً للشخصية الإنطوائية.( مجاور، 1983)




مميزات استراتيجية لعب الأدوار:
1. توفر فرص التعبير عن الذات، وعن الانفعالات لدى الطلاب.
2. تُثير الدافعية لدى الطلاب، وتزيد اهتمامهم بموضوع الدرس؛ لأنه يتقمص الشخصية التي يمثلها.
3. تكسب الطلاب قيمًا واتجاهات وتعديلاً لسلوكهم، وتساعدهم على حسن التصرف في المواقف الطارئة التي يمكن أن يتعرضوا لها.
4. تساعد في تنمية التفكير والتحليل لدى الطلاب.
5. تُضفي روح المرح والحيوية على الموقف التعليمي.
6. تساعد على اكتشاف الموهوبين وذوي القدرات.
7. تقوي إحساس الطلاب بالآخرين، وتراعي مشاعرهم، وتحترم أفكارهم.
8. تساهم في حل مشاكل الطلاب النفسية، وتعبر عن ذواتهم دون رهبة من الجمهور.
فوائد التدريس باستراتيجية لعب الأدوار :
من المميزات السابقة يمكن أن نحقق الفوائد التالية :
1. علاج المظاهر الانطوائية عند الطلاب.
2. إطلاق ألسنة الطلاب، وإكسابهم مبادئ الطلاقة في الكلام.
3. تجسيد القصة في التمثيل يسهم في التمييز بين الخيال والواقع.
4. حل المشكلات النفسية، والتعبير عن ذواتهم دون رهبة من الجمهور.
5. تُسهم في تطوير المقررات الدراسية.
6. تُساعد على تحديد ميول الطلاب واهتماماتهم.

خطوات يجب على المعلم أو المدرب أن يقوم بها لتنفيذ نشاط لعب الدور وهذه الخطوات هي :
1- تهيئة المجموعة.
2- اختيار المشاركين.
3- تهيئة المسرح أو المكان.
4- إعداد المراقبين أو المشاهدين.
5- التمثيل أو الأداء.
6- المناقشة والتقويم.
7- إعادة الأداء والتمثيل.
8- المناقشة والتقويم (للمرة الثانية).
9- المشاركة في الخبرات والتعميم.
ولكل من هذه الخطوات أو المراحل هدف تسهم
به في الإثراء أو التركيز على النشاط التعليمي، وتتطلب كلها مجتمعة إتباع
خط من التفكير خلال جميع النشاطات، واستعداد الطلاب لتأدية أدوارهم، وتتطلب
أيضا أن يكون هدف لعب الدور واضحا ومحددا، وهدف النقاش اللاحق بناءا بحيث
يظهر الطلاب فهما ومناقشة جادة، واعتبار النقاش مهمة أيضا ينبغي عليهم
الاندماج فيها وتفعيلها.

****************************************************************************** ( التــــــوقيــــــع ) ****************************************************************************
أسلوب لعب الأدوار 94chess-wallpaper-3d-01
أسلوب لعب الأدوار Preson_dans_tawwatcom
إنتبه !
نحن لانود اجباركم على الرد بأى وسيله كانت كاخفاء الروابط حتى يتم الرد اولا وغيرها
من الوسائل المهينة في نظري لشخصية العضو فلا تحبط من قام بتسخير نفسه لكتابة الموضوع ورفع محتوياته..
فلا تبخل وارفع من معناوياته ولن يكلفك مثلما تكلف هو بوضع ما يفيدك فقط اضغط على الرد السريع واكتب شكراً
وأنت المستفيد لأنك ستولد بداخله طاقه لخدمتك كل ما نريد هو ان تفيد وتستفيد بشكل أكثر تحضرا

وشكرا للجميع


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
أسلوب لعب الأدوار
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الاستراتيجيه للبحث العلمي :: الابحاث الادبيه و الاداريه :: ابحاث التعليم والمعلمين والمناهج-
انتقل الى: