منتـديات مكتـــوب الاستراتيجية للبحث العلمي MAKTOOB
الحالات البينية و التنظيمات الحدية 170548925725661


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتـديات مكتـــوب الاستراتيجية للبحث العلمي MAKTOOB
الحالات البينية و التنظيمات الحدية 170548925725661
منتـديات مكتـــوب الاستراتيجية للبحث العلمي MAKTOOB
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الحالات البينية و التنظيمات الحدية

اذهب الى الأسفل

الحالات البينية و التنظيمات الحدية Empty الحالات البينية و التنظيمات الحدية

مُساهمة من طرف محمد جعفر الإثنين فبراير 20, 2012 10:07 pm

الحالات البينية و التنظيمات الحدية:



الحالات الحدية أو البينية هي فئة مرضية تقع بين العصاب و الذهان بحيث تكون حد فاصل بين الاضطراب النفسي الخفيف والاضطراب النفسي الحاد .

و الفئة العيادية البينية كانت و لازالت موضع نقاش نظريكبير من حيث وجودها و مميزاتها .

و حتى الثنائية عصاب/ ذهان كانت إلى زمنقريب موضع نقاش العديد من العلماء في علم النفس .و من هذا المنطلق ظهرت فكرة وضعفئة مرضية تتموضع بين فئة الذهان و فئة العصاب و كانت هذه بداية ظهور التنظيمات الحدية .

و أول تصور للاضطرابات النفسية الحدية BorderLine كان في عام 1884من طرف: C. Hugues في دراسة للأمراض النفسية المتداخلة بين العصاب و الذهان إلا أن مفهوم البينة الحدية Limites لم يكن بالشكل الذي نعرفه اليوم إلي غاية بدايات القرن العشرين ففي في القرن XIX و بالضبط في أوربا ظهر اختلاف بين تيارين في علم النفس هما المدرسة المرضية بزعامة Magnan بفرنسا و Kraeplin بألمانيا المتبني للأثيولوجيا التطورية الخاصة بالمتلازمات العيادية .و في خضم هذا الاختلاف نادت المدرسةالأنجلوساكسونية بضرورة الأخذ بعين الاعتبار حقيقة المرض النفسي في نطاق تمايزالحالات العيادية من فئة لأخرى، و هذا ما ساهم في تأكيد وجود فئة ثالثة في تصنيف الاضطرابات النفسية سميت بالحالات الحدية أو البينية لوقوعها حد بين فئتي العصاب والذهان.

و ظهر أول تصور حديث للحالات الحدية في الولايات المتحدة الأمريكية في شكل ثلاث مفاهيم مرضية :المفهوم الأول الفصام المابعد العصابي و المفهوم الثاني التي تكلما عنه Bergeret في شكل اضطرابات ميزاجية حادة و المفهوم الثالث الممثل في بنية عصابية حادة تميزها استجابات ذهانية نوعية و كان هذا في عام 1970 و تجدرالإشارة إلى أن استعمال المصطلح كان قبل هذه السنة في أعمال V.W. Eisenstein عام 1950 .

الجانب العيادي للحالات البينية:
للجانب العيادي في الحالات الحدية أساسين للتميز وفقوجهة النظر العيادية: الأساس الأول يكمن في الفئات المرضية العصابية الحادة مثل القلق البيني الاكتئاب الحدي و الانحرافات السلوكية .و الأساس الثاني يكون في نوع القلق و الصراع و الميكانزمات الدفاعية المستعملة للتخفيف من حدتة .

القلق البيني :

هنا يختلف عن القلق العصابي بميزة عدم قدرة الشخص على مقاومة القلق إضافة إلى نوبات تشتت الشخصية ، و القلق الحدي لا يكون ناتج عن مشاعر خوف من العقاب -كما الشأن في القلق العصابي في شكل قلق خصاء- و لا هو قلق من فقدان و تجزأ الأنا – كما هو فيالذهان- بل هو قلق الانفصال أو فقدان الموضوع المثالي . و يظهر ذلك في شكل مشاعرالنقص ، الضياع و الفراغ الداخلي الكبير ، إضافة إلى فقدان طعم الحياة .

الاكتئاب البيني:
يتشكلجراء تهديد دائم و متناوب للشخصية و في شكل نوبات تختلف في الحدة و المدة و قد تتمازج معها نوبات من الهوس المرضي في شكل قطب مقابل للاكتئاب
و يكون الشخص الاكتئابي البيني غير قادر على مقاومة أي نوع من أنواع الاحباطات فينشأ بذلك إحتمال القيام بفعل الانتحار كشكل من أشكال حل الصراع .

الانحرافات السلوكية:
و يكون هنا في عدة أشكال منالاضطرابات السلوكية مثل السلوكات العدوانية الاجتماعية ( الشخصية الضد اجتماعية) والسلوكات الإدمانية و يظهر جليا الفرد في عدم تكيف مع المحيط سواء على المستوى الاجتماعي ، المهني و العلائقي . في شكل حالة من القطيعة و الصراعات و التغيرالمفاجئ للعلاقات بدون أي سبب مقنع ( التغير المزاجي السريع و المفاجئ) بالرغم من أن الشخص قد يرتبط بأشخاص بصفة سريعة و قوية لكن انفصاله يكون مفاجئ و بعدوانية كبيرة.

و في الأخير لا يسعنا إلا أن نقول أن الفئة البينية ساهمت إلى حد كبير في فهم التركيبة المرضية للاضطرابات النفسية من حيث أنها شكلت فئة فاصلة بينفئتي الذهان و العصاب اللتان كانتا في تمايز كبير و إختلاف أكبر لم يغيره سوى وضع تصنيف جديد يربط بينهما.



ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ
الحالات البينية و التنظيمات الحدية 94chess-wallpaper-3d-01
الحالات البينية و التنظيمات الحدية Preson_dans_tawwatcom
إنتبه !
نحن لانود اجباركم على الرد بأى وسيله كانت كاخفاء الروابط حتى يتم الرد اولا وغيرها
من الوسائل المهينة في نظري لشخصية العضو فلا تحبط من قام بتسخير نفسه لكتابة الموضوع ورفع محتوياته..
فلا تبخل وارفع من معناوياته ولن يكلفك مثلما تكلف هو بوضع ما يفيدك فقط اضغط على الرد السريع واكتب شكراً
وأنت المستفيد لأنك ستولد بداخله طاقه لخدمتك كل ما نريد هو ان تفيد وتستفيد بشكل أكثر تحضرا

وشكرا للجميع


محمد جعفر
محمد جعفر
♕ المعالي ♕
♕ المعالي ♕
جائزه تسجيل للعام 10 اعوام
تاج 100 موضوع
تاج المواضيع
عدد المشاركات بالمواضيع المميزه
جائزه المواضيع امميزه

عدد الرسائل : 840
العمل/الترفيه : اخصائي نفسي تربوي
الابراج : الجوزاء التِنِّين
الموقع : فلسطين
احترام القانون : الحالات البينية و التنظيمات الحدية 69583210
المزاج : ربنا يسهل
نقاط : 11414
السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 18/11/2010
ذكر الحالات البينية و التنظيمات الحدية 0012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى