منتـديات مكتـــوب الاستراتيجية للبحث العلمي MAKTOOB
الارشاد باللعب 170548925725661


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتـديات مكتـــوب الاستراتيجية للبحث العلمي MAKTOOB
الارشاد باللعب 170548925725661
منتـديات مكتـــوب الاستراتيجية للبحث العلمي MAKTOOB
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الارشاد باللعب

3 مشترك

اذهب الى الأسفل

الارشاد باللعب Empty الارشاد باللعب

مُساهمة من طرف محمد جعفر الأربعاء أغسطس 10, 2011 1:05 am

الإرشاد باللعب :

إن الأسس النفسية التي يرتكز عليها الإرشاد باللعب تقوم على أساس التنفيس الانفعالي أو تفريغ الشحنات الانفعالية المكبوتة داخل الفرد عن طريق اللعب، حيث يكشف من خلالها عن وإحباطاته وصراعاته وعلاقته بأفراد أسرته والمحيطين به الذين يمثلهم بالدمى التي يلعب بها، ويترك هذه المشاعر تطفو إلى السطح وهو يواجه مشاعره هذه بعد ذلك ويتعلم أن يضبطها أو يتحكم فيها أو يتخلى عنها، ويختلف اللعب في مراحل النمو المختلفة.. ففي مرحلة الطفولة يلاحظ أن اللعب بسيط وعضلي ثم تدخل عمليات التفكير والذكاء في لعب الطفل، وفي الطفولة المبكرة يكون اللعب في جملته فرديا، ثم يتجه إلى المشاركة مع الآخرين، ويحاول تقليد الكبار ولعب أدوارهم ويستخدم خياله بدرجة كبيرة، ثم يكون الطفل أصدقاء اللعب وتظهر أهمية السلوك الاجتماعي، ويتمايز لعب الذكور عن الإناث .. فنجد الذكور يهتمون بالفك والتركيب وألعاب العنف والحرب، بينما تهتم الإناث بالألعاب المهارية التي يقمن فيها بدور الأمومة والألعاب المنزلية، وفي مرحلة الطفولة المتأخرة ومرحلة المراهقة تظهر الألعاب الجماعية ثم الهوايات وتبزغ الميول والاهتمامات.






أنواع الألعاب وشروطها :

تختلف المواد المستخدمة في اللعب باختلاف سن الطالب وقدراته العقلية، والجسمية، والانفعالية، وأيضا باختلاف الاحترام الطالب، وينبغي أن تتوافر في هذه الألعاب مجموعة من الشروط لتحقيق الفائدة المرجوة منها .. ومن المواد المستخدمة في الألعاب ما يلي :

Û بيت اللعب : ويتضمن عرائس مطاطية تمثل الرجال والنساء والأطفال التي تعبر عن أفراد الأسرة والأشخاص المحيطين به .

Û ألعاب العنف : مثل المسدسات، والبنادق، والدبابات، والطائرات، والغواصات، والبوارج الحربية.. وغيرها

Û آلات موسيقية : مثل الطبلة، والمزمار، والبيانو، والجيتار، والأورج، والرق، .. وغيرها

Û الأدوات الفنية: مثل الألوان (المائية، والشمعية، والخشبية..) وكراسات الرسم، والصلصال.. وغيرها

Û الأدوات الرياضية : مثل الكرة بأنواعها، والمضارب، وقفازات الملاكمة، وملابس السباحة .. وغيرها

Û أدوات المهن المختلفة : كأدوات الطبيب، والنجار، والمهندس، والجزار، والميكانيكي .. وغيرها

Û ألعاب وسائل المواصلات : مثل السيارات، والطائرات، والسفن، والمناطيد .. وغيرها

Û ألعاب متنوعة : مثل دمى الحيوانات،وإناء الرمل والماء، والجواريف، والحبال .. وغيرها



أما الشروط الواجب توافرها في هذه الألعاب ما يلي :

(1) تصنع بحيث لا تكون مؤذية أو ضارة .

(2) تثير التشويق والاهتمام، أي يتوافر فيها عنصر الجذب .

(3) تقاوم أقصى درجات العنف المحتمل أن يصدر عن طفل عدواني.

(4) أن تتناسب والقدرات العقلية والجسمية والانفعالية لمستخدمها.

تقسيم الألعاب :

تقسم الألعاب وفقاً لعدد من الجوانب منها عدد المشتركين في اللعبة، أوحسب طبيعة اللعبة أو حسب نوع النشاط.. وفيما يلي تفصيل هذه التقسيمات:

(1)حسب عدد المشتركين :

أ- اللعب الفردي :

وفيه إما أن يقوم الطفل باللعب بمفرده تماما أو أن يلعب في حضور طفل آخر أو عدد من الأطفال ولكن كل منهم يلعب بألعابه الخاصة به بمفرده دون الاشتراك مع الأطفال الآخرين وغالبا ما يكون هذا النوع من الألعاب في عمر مبكر من حياة الطفل حينما لا يتعدى عمره الثلاث سنوات، وغالبا ما يكون اللعب في هذه المرحلة من النوع الاستكشافي.



ب - اللعب الجماعي :

في هذا النوع من الألعاب يشترك الطفل مع طفل آخر في اللعب أو مع مجموعة من الأطفال الآخرين، وهي تشمل الألعاب التي يقلد فيها الأطفال الآخرين، ويعد هذا النوع المفضل للأطفال من عمر ثلاث سنوات حتى الرابعة.

أما الأطفال من عمر أربع إلى ست سنوات فهم غالبا يفضلون الألعاب التي تتضمن تقليدا للآخرين يتبعها أوامر محددة، أما بالنسبة للأطفال الأكبر من عمر السادسة فإنهم يفضلون الألعاب الجماعية ذات القواعد المحددة والتي تخضع لأسس وتعليمات يلتزم بها اللاعبون ككرة القدم واليد والطائرة.. وغيرها من الألعاب الجماعية.

(2)حسب طبيعة اللعب :

أ-اللعب الحر :

ذلك النوع من الألعاب يكون تلقائيا وارتجاليا، لا يخضع لقواعد أو تنظيم محدد، فالطفل يلعب وقتما يشاء ويكف حينما يريد، ولا يستخدم فيه أدوات للعب فهو يعبث بأي شئ يصادفه وهي غالبا ألعاب فردية استكشافية فهذا النوع من الألعاب ينمي خيال الطفل .



ب - اللعب الإيهامي :

يعرف أيضا باللعب الدرامي، ويقوم الأطفال خلاله بتمثيل أدوار للشخصيات التي يحبونها في الحياة الحقيقية، ويكون في البداية من خلال العرائس والدمى التي تمثل الحيوانات فالبنت تلعب دور الأمومة مع عروستها، والولد يلعب بالعصا على إنها حصان أو بندقية .. وهكذا ثم يتطور إلى أن تستبدل هذه العرائس برفاق السن وكل منهم يأخذ أحد الأدوار المحببة إليه ويقوم بأدائها فمنهم من يقوم بدور الطبيب والآخر يقوم بدور المعلم.. وهكذا، وكلما تقدم الأطفال في العمر أصبحت ألعابهم الدرامية أكثر تعقيدا .



ج - اللعب التكويني :

أو ما يعرف "بألعاب البناء" وتلك الألعاب يستخدم فيها أدوات اللعب التي يقوم فيها بالفك والتركيب لعمل أشياء ليست لغرض نفعي ولكن بغرض الاستمتاع بما يفعلون، ويستخدم فيه المكعبات الخشبية والطين والصلصال وأدوات الرسم، وهذا النوع من الألعاب يعمل على تنمية بعض العمليات العقلية لديهم كالقدرة على التركيز والملاحظة والانتباه .



3- حسب نوع النشاط :

أ - اللعب الكلامي :

وهو نوع من اللعب الذي يستخدم الرموز والأصوات والكلمات للتعبير عنه، وهذا النوع يعتبر قاسما مشتركا في كثير من أنواع اللعب، ومن بين الألعاب الكلامية الألعاب السؤالية، والألغاز، والأناشيد وإطلاق المسميات الحقيقية والخيالية.



ب - اللعب الحركي :

يشمل اللعب الحركي ألعاب تعود الطفل على تنسيق الحركات بشكل خاص، والقيام بحركات قوية لأعضاء الجسم ويتوقف أداؤها على حجم المجهود المبذول فيها ومن أمثلتها (الجري والقفز والوثب..الخ).

ج - اللعب الحسي :

يشمل كل نشاط من شأنه تدريب الأطفال على أعمال الحواس المختلفة سواء أكانت حاسة السمع أو البصر أو اللمس أو الشم أو التذوق، الأمر الذي يؤدي إلى قيام أعضاء الحواس بوظيفتها على أكمل وجه، ومن هذه الألعاب الاستماع للموسيقى وترديد الأناشيد وأصوات الحيوانات، وكذلك التمييز البصري ما بين الألوان والأحجام والأطوال، وتنمية التمييز الشمي بالتدريب على التفرقة بين الروائح المختلفة.. وغيرها من أشكال التمييز باللمس والتذوق.



أساليب الإرشاد باللعب :

يبدأ الإخصائي النفسي بتكوين علاقة إيجابية مع الطفل، ويحاول كسب ود الطفل حتى يستطيع الطفل الاطمئنان له، و يرى حامد زهران (1998) بأنه ينبغي أن يتبع أحد الأساليب الآتية في الإرشاد باللعب:

1-اللعب الحـر:

وهو غير محدد وتترك فيه الحرية للطفل لاختيار اللعب وإعداد مسرح اللعب وتركه يلعب بما يشاء وبالطريقة التي يراها دون تهديد أو لوم أو استنكار أو رقابة أو عقاب، وقد يشارك الإخصائي في اللعب وقد لا يشارك وذلك حسب رغبة الطالب.



2-اللعب المحدد:

وهو لعب موجه مخطط، وفيه يحدد الإخصائي النفسي مسرح اللعب ويختار اللعب والأدوات بما يتناسب مع عمر الطفل وخبرته، بحيث تكون مألوفة له حتى تستثير نشاطا واقعيا أو أقرب إلى الواقع، ويصمم اللعب بما يناسب مشكلة الطفل، ثم يترك الطفل يلعب في جو يسوده التعاطف والتقبل، وغالبا يشترك الإخصائي في اللعب، ليعكس مشاعر الطفل ويوضحها له حتى يعرف إمكاناته ويحقق ذاته.



3-اللعب بطريقة الإرشاد السلوكي:

هناك بعض الحالات التي يستخدم فيها اللعب بطريقة الإرشاد السلوكي، فمثلا في حالات الخوف من حيوانات يمكن تحصين الطفل تدريجيا بتعويده على اللعب بدمى هذه الحيوانات في مواقف آمنة سارة متدرجة حتى تتكون ألفة تذهب بالحساسية والخوف مبدئيا، ويمكن أن يلي ذلك زيارات لحديقة الحيوانات لمشاهدة هذه الحيوانات في استرخاء دون خوف.



دور الإخصائي النفسي في الإرشاد باللعب :

يقوم الإخصائي النفسي بعد أن يقرر استخدام اللعب كوسيلة إرشادية بعدد من الإجراءات التي تعمل على تحقيق الهدف منه والتي تتمثل فيما يلي :

q يقوم الإخصائي النفسي بإقامة علاقة مع الطفل يسودها الألفة والتقبل ليطمئن الطفل للأخصائي النفسي ويستطيع أن يمارس حريته في اللعب في جو يسوده الشعور بالأمن.

q يقوم الإخصائي النفسي باختيار الألعاب التي تتناسب مع ميول كل طفل ومتطلبات المرحلة العمرية التي يمر بها.

q مع بدء الطفل في اللعب يقوم الإخصائي النفسي بمتابعة أسلوبه في اللعب والأدوار التي يقوم بها من خلال ذلك النشاط ومدى مشاركته للآخرين.

q يحاول الإخصائي النفسي أن يكون له دور إيجابي في مشاركة الطفل في ألعابه حتى يكشف عن قرب عن الصراعات والإحباطات والجوانب اللاشعورية لدى الطفل.

q بعد نهاية اللعب يوجه الإخصائي النفسي للطفل تساؤلات حول الشخصيات التي تمثلها العرائس التي يلعب بها، ولماذا حطم هذه اللعبة، ولماذا أبقى على لعبة أخرى بجانبه.. وغيرها من التساؤلات التي تكشف عن طبيعة المشكلة التي يعاني منها الطفل

م\ن
محمد جعفر
محمد جعفر
♕ المعالي ♕
♕ المعالي ♕
جائزه تسجيل للعام 10 اعوام
تاج 100 موضوع
تاج المواضيع
عدد المشاركات بالمواضيع المميزه
جائزه المواضيع امميزه

عدد الرسائل : 840
العمل/الترفيه : اخصائي نفسي تربوي
الابراج : الجوزاء التِنِّين
الموقع : فلسطين
احترام القانون : الارشاد باللعب 69583210
المزاج : ربنا يسهل
نقاط : 11416
السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 18/11/2010
ذكر الارشاد باللعب 0012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الارشاد باللعب Empty رد: الارشاد باللعب

مُساهمة من طرف انامن انا الخميس أغسطس 11, 2011 2:50 am

الموضوع جدا جميل وهادف...طرح جميل...مع تعقيب لي في نقطة أنواع اللعب وشروطها...فإذا ما كانت المعازف وسيلة للعب فهذا يولد تعلق بها ...افضل الطرق الأخر...يعافيكــ



ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ
اقول للناس: هناك عظماء كتب التاريخ عنهم... فكن منهم...وأجعل لنفسك صفحة فيه... انامن انا!!! مسلمة...وأعتز بديني...وهل غير الاسلام ابتغي!!! انامن انا...هذه أنا...لمن يسأل!!!
انامن انا
انامن انا
♝ آســاتذة ♝
♝ آســاتذة ♝
جائزه تسجيل للعام 10 اعوام
جائزه المواضيع المميزه
جائزة الاعضاء كتاب المواضيع

عدد الرسائل : 93
الابراج : القوس القط
احترام القانون : الارشاد باللعب 69583210
المزاج : من أروع مايكون...الحمدلله على نعمة...اللهم ادمها علينا نعمة...
نقاط : 7418
السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 15/12/2010
انثى الارشاد باللعب 0012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الارشاد باللعب Empty رد: الارشاد باللعب

مُساهمة من طرف فخامة آنثى الخميس أغسطس 11, 2011 12:06 pm

thanks3



ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ
الارشاد باللعب 6a1e97a5585173f5c67dfcff24e7f0e2
فخامة آنثى
فخامة آنثى
♛ مجلس الوزراء ♛
♛ مجلس الوزراء ♛
جائزه تسجيل للعام 10 اعوام
تاج 100 موضوع
تاج المواضيع
عدد المشاركات بالمواضيع المميزه
جائزه عدد النقاط
جائزه المواضيع امميزه
جائزه الاعجابات

عدد الرسائل : 550
العمل/الترفيه : مشـآقه لك...
الابراج : السرطان النمر
الموقع : stst.yoo7.com
احترام القانون : الارشاد باللعب 69583210
المزاج : بحبك
نقاط : 13659
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 28/02/2008
تعاليق : لو بهآلدنيآ لكـل شخص حآجـهـ تستديم
قلت: أبي قربك .. ولآ عقب هآلحـآجـهـ كلآم ..!
- عشقُكِ ما زالَ يُهديني إشراقه " الصَباح "

انثى الارشاد باللعب Image
الارشاد باللعب 871877595

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الارشاد باللعب Empty رد: الارشاد باللعب

مُساهمة من طرف محمد جعفر الجمعة أغسطس 12, 2011 12:22 am

اشكرك دودي

دمت بود



ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ
الارشاد باللعب 94chess-wallpaper-3d-01
الارشاد باللعب Preson_dans_tawwatcom
إنتبه !
نحن لانود اجباركم على الرد بأى وسيله كانت كاخفاء الروابط حتى يتم الرد اولا وغيرها
من الوسائل المهينة في نظري لشخصية العضو فلا تحبط من قام بتسخير نفسه لكتابة الموضوع ورفع محتوياته..
فلا تبخل وارفع من معناوياته ولن يكلفك مثلما تكلف هو بوضع ما يفيدك فقط اضغط على الرد السريع واكتب شكراً
وأنت المستفيد لأنك ستولد بداخله طاقه لخدمتك كل ما نريد هو ان تفيد وتستفيد بشكل أكثر تحضرا

وشكرا للجميع


محمد جعفر
محمد جعفر
♕ المعالي ♕
♕ المعالي ♕
جائزه تسجيل للعام 10 اعوام
تاج 100 موضوع
تاج المواضيع
عدد المشاركات بالمواضيع المميزه
جائزه المواضيع امميزه

عدد الرسائل : 840
العمل/الترفيه : اخصائي نفسي تربوي
الابراج : الجوزاء التِنِّين
الموقع : فلسطين
احترام القانون : الارشاد باللعب 69583210
المزاج : ربنا يسهل
نقاط : 11416
السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 18/11/2010
ذكر الارشاد باللعب 0012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الارشاد باللعب Empty رد: الارشاد باللعب

مُساهمة من طرف محمد جعفر الجمعة أغسطس 12, 2011 12:25 am

مشكورة اوسكار

احترامي



ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ
الارشاد باللعب 94chess-wallpaper-3d-01
الارشاد باللعب Preson_dans_tawwatcom
إنتبه !
نحن لانود اجباركم على الرد بأى وسيله كانت كاخفاء الروابط حتى يتم الرد اولا وغيرها
من الوسائل المهينة في نظري لشخصية العضو فلا تحبط من قام بتسخير نفسه لكتابة الموضوع ورفع محتوياته..
فلا تبخل وارفع من معناوياته ولن يكلفك مثلما تكلف هو بوضع ما يفيدك فقط اضغط على الرد السريع واكتب شكراً
وأنت المستفيد لأنك ستولد بداخله طاقه لخدمتك كل ما نريد هو ان تفيد وتستفيد بشكل أكثر تحضرا

وشكرا للجميع


محمد جعفر
محمد جعفر
♕ المعالي ♕
♕ المعالي ♕
جائزه تسجيل للعام 10 اعوام
تاج 100 موضوع
تاج المواضيع
عدد المشاركات بالمواضيع المميزه
جائزه المواضيع امميزه

عدد الرسائل : 840
العمل/الترفيه : اخصائي نفسي تربوي
الابراج : الجوزاء التِنِّين
الموقع : فلسطين
احترام القانون : الارشاد باللعب 69583210
المزاج : ربنا يسهل
نقاط : 11416
السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 18/11/2010
ذكر الارشاد باللعب 0012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى