الاستراتيجيه للبحث العلمي
أساليب تهيئة الطلاب للدرس الجديد  558251
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي العلمي
سنتشرف بتسجيلك والانضمام للنخبه العلميه
آلأسترآتيجيه للبحث العلمي أساليب تهيئة الطلاب للدرس الجديد  438964
ادارة المنتدي أساليب تهيئة الطلاب للدرس الجديد  298929

الاستراتيجيه للبحث العلمي
أساليب تهيئة الطلاب للدرس الجديد  558251
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي العلمي
سنتشرف بتسجيلك والانضمام للنخبه العلميه
آلأسترآتيجيه للبحث العلمي أساليب تهيئة الطلاب للدرس الجديد  438964
ادارة المنتدي أساليب تهيئة الطلاب للدرس الجديد  298929

الاستراتيجيه للبحث العلمي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الاستراتيجيه للبحث العلمي

البحث العلمي :إنه محاولة لاكتشاف المعرفة والتنقيب عنها وتنميتها وفحصها وتحقيقها بدقة ونقد عميق ثم عرضها بشكل متكامل ولكي تسير في ركب الحضارة العلمية ..
 
البوابةالرئيسيةمكتبة الصورالأحداثالمنشوراتس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

 

 أساليب تهيئة الطلاب للدرس الجديد

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
محمد جعفر
النآئــب آلآستــــرآتيـــجي
النآئــب آلآستــــرآتيـــجي
محمد جعفر


ذكر الابراج : الجوزاء التِنِّين
عدد الرسائل : 840
الموقع : فلسطين
المزاج : ربنا يسهل
احترام القانون : أساليب تهيئة الطلاب للدرس الجديد  69583210
أساليب تهيئة الطلاب للدرس الجديد  Barika24

تاريخ التسجيل : 18/11/2010
نقاط : 7123
السٌّمعَة : 10

بطاقة الشخصية
معلومات:

أساليب تهيئة الطلاب للدرس الجديد  Empty
مُساهمةموضوع: أساليب تهيئة الطلاب للدرس الجديد    أساليب تهيئة الطلاب للدرس الجديد  I_icon_minitimeالجمعة يوليو 29, 2011 2:38 pm

أساليب تهيئة الطلاب للدرس الجديد :
ـ تعتبر تهيئة الطلاب وإعدادهم عقليا ووجدانياً وجسمياً لتعلم الدرس الجديد من أهم الأمور التي ينبغي للمعلم العناية بها ، وكما هو معلوم فمن الأخطاء التي يقع فيها بعض المعلمين أنه لا يهتم بالتهيئة للدرس الجديد ، فكل ما يفعله أن يكتب عنوان الدرس وقد لا يكتب العنوان . ويجعل بعض المعلمين أسلوب التمهيد والتهيئة للدرس بمراجعة الدرس السابق ولا ينوع في تهيئته للدرس ، مع أن هناك عدة أنواع لأسلوب التهيئة للدرس الجديد ومنها :
1 ـ طرح الأسئلة التحفيزية :
فيطرح المعلم سؤالاً للطلاب ويبدأ في تلقي الإجابات ويسجل الأفكار الأساسية منها ويشجع الطلاب على طرح العديد من الإجابات ولا يتعرض للحكم عليها ، ثم بعد الانتهاء منها يقول سنتعرف على الإجابة الصحيحة من خلال درسنا لهذا اليوم .
2 ـ الطرائف :
حيث يطرح المعلم لطلابه سؤالاً يحدث لهم عجباً ودهشة ويتلقى إجاباتهم على أنها الإجابة الصحيحة ، ثم يقول لهم ولكن هناك إجابة صحيحة فينكر الطلاب ذلك فيقول إن ذلك ممكن ثم يوضح لهم كيف يتم ذلك .
وبالمثال يتضح المقال : " حيث يسأل المعلم طلابه : كيف يمكن تحويل ماء البحر إلى ماء شرب دون القيام بعملية تقطير ؟ "
ويبدأ في تلقي الإجابات والتي تدور حول : إن هذا غير ممكن .
فيقول المعلم إن هذا ممكن فيشعر الطلاب بالدهشة ويتساءلون كيف ؟ فيخبرهم كيف يتم ذلك .
ثم بعد الطرح العملي للدرس يطرح على طلابه السؤال التالي :
ما الأساليب التي يمكن بها تحويل الماء المالح إلى ماء عذب ؟
3 ـ سرد القصص :
حيث يبدأ الدرس بقصة حقيقية أو خيالية تدور حول موضوع الدرس وبعد سرد القصة يترك جزءاً منها ويطلب من الطلاب إكماله ويدون الإجابات ومن خلال هذه الإجابات يتم تعلم عناصر أو نقاط ذلك الدرس .
4 ـ عرض الأحداث الجارية :
يبدأ المعلم الدرس بقراءة خبر من إحدى الصحف يتعلق بموضوع الدرس ، ثم يسأل الطلاب بعض الأسئلة المتعلقة بالدرس ويبدأ في تعليمهم الدرس .
5 ـ ممارسة الطلاب الطريقة الاستقصائية أو الاستكشافية :
حيث يكلف الطلاب بنشاط ويتلقى إجاباتهم ويعتبر هذا النشاط مقدمة للدرس .
6 ـ تقديم بعض الآيات القرآنية أو الأحاديث الشريفة أو الأقوال المأثورة :
يبدأ المعلم بعرض بعض الآيات القرآنية أو الأحاديث النبوية ، أو الأقوال المأثورة ، ويكتبها على السبورة ثم يناقش الطلاب في تفسيرها ومعناها .. وعقب المناقشة يكتب عنوان الدرس على السبورة ويبدأ تعليمهم نقاط الدرس .
7 ـ إعلام الطلاب بأهداف الدرس :
يكتب المعلم عنوان الدرس ثم يدون أهدافه على السبورة ويخبر المتعلم أنه في نهاية الحصة يتوقع أن يتعلم ما يحقق هذه الأهداف .
8 ـ ربط الدرس السابق بالدرس الحالي :
حيث يذكر الطلاب بالدرس السابق ثم يذكر الدرس الجديد وعلاقته بالدرس السابق .
9 ـ استخدام خريطة المفاهيم :
حيث يقوم المعلم بعرض الدرس بشكل خريطة مفاهيم ويناقش الطلاب في هذا الخريطة مع التوضيح والمناقشة .
م\ن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الفـــردوس
النآئــب آلآستــــرآتيـــجي
النآئــب آلآستــــرآتيـــجي
الفـــردوس


انثى الابراج : السرطان النمر
عدد الرسائل : 418
الموقع : stst.yoo7.com
المزاج : بحبك
احترام القانون : أساليب تهيئة الطلاب للدرس الجديد  69583210
أساليب تهيئة الطلاب للدرس الجديد  Star1011

تاريخ التسجيل : 28/02/2008
نقاط : 8839
السٌّمعَة : 1
تعاليق : لو بهآلدنيآ لكـل شخص حآجـهـ تستديم
قلت: أبي قربك .. ولآ عقب هآلحـآجـهـ كلآم ..!
- عشقُكِ ما زالَ يُهديني إشراقه " الصَباح "


أساليب تهيئة الطلاب للدرس الجديد  Empty
مُساهمةموضوع: رد: أساليب تهيئة الطلاب للدرس الجديد    أساليب تهيئة الطلاب للدرس الجديد  I_icon_minitimeالأحد يوليو 31, 2011 8:45 am

شكرا لكـــ
51465669bea3

****************************************************************************** ( التــــــوقيــــــع ) ****************************************************************************
أساليب تهيئة الطلاب للدرس الجديد  Img_1287006312_524

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
محمد جعفر
النآئــب آلآستــــرآتيـــجي
النآئــب آلآستــــرآتيـــجي
محمد جعفر


ذكر الابراج : الجوزاء التِنِّين
عدد الرسائل : 840
الموقع : فلسطين
المزاج : ربنا يسهل
احترام القانون : أساليب تهيئة الطلاب للدرس الجديد  69583210
أساليب تهيئة الطلاب للدرس الجديد  Barika24

تاريخ التسجيل : 18/11/2010
نقاط : 7123
السٌّمعَة : 10

بطاقة الشخصية
معلومات:

أساليب تهيئة الطلاب للدرس الجديد  Empty
مُساهمةموضوع: رد: أساليب تهيئة الطلاب للدرس الجديد    أساليب تهيئة الطلاب للدرس الجديد  I_icon_minitimeالأحد يوليو 31, 2011 11:16 pm

ليدي اوسكار كتب:
أساليب تهيئة الطلاب للدرس الجديد  4153902084
أساليب تهيئة الطلاب للدرس الجديد  1174500920



أساليب تهيئة الطلاب للدرس الجديد  4967586
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
أساليب تهيئة الطلاب للدرس الجديد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الاستراتيجيه للبحث العلمي :: الابحاث الادبيه و الاداريه :: ابحاث التعليم والمعلمين والمناهج-
انتقل الى: