الاستراتيجيه للبحث العلمي
وسائل جذب التلاميذ 558251
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي العلمي
سنتشرف بتسجيلك والانضمام للنخبه العلميه
آلأسترآتيجيه للبحث العلمي وسائل جذب التلاميذ 438964
ادارة المنتدي وسائل جذب التلاميذ 298929

الاستراتيجيه للبحث العلمي
وسائل جذب التلاميذ 558251
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي العلمي
سنتشرف بتسجيلك والانضمام للنخبه العلميه
آلأسترآتيجيه للبحث العلمي وسائل جذب التلاميذ 438964
ادارة المنتدي وسائل جذب التلاميذ 298929

الاستراتيجيه للبحث العلمي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الاستراتيجيه للبحث العلمي

البحث العلمي :إنه محاولة لاكتشاف المعرفة والتنقيب عنها وتنميتها وفحصها وتحقيقها بدقة ونقد عميق ثم عرضها بشكل متكامل ولكي تسير في ركب الحضارة العلمية ..
 
البوابةالرئيسيةمكتبة الصورالأحداثالمنشوراتس .و .جبحـثأحدث الصورالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

 

 وسائل جذب التلاميذ

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عـبق آلياسمـين
النآئــب آلآستــــرآتيـــجي
النآئــب آلآستــــرآتيـــجي
عـبق آلياسمـين


انثى الابراج : السرطان الثور
عدد الرسائل : 136
الموقع : https://stst.yoo7.com/
احترام القانون : وسائل جذب التلاميذ 69583210
وسائل جذب التلاميذ 19



تاريخ التسجيل : 03/03/2008
نقاط : 9067
السٌّمعَة : 0

وسائل جذب التلاميذ Empty
مُساهمةموضوع: وسائل جذب التلاميذ   وسائل جذب التلاميذ I_icon_minitimeالإثنين أبريل 07, 2008 9:47 am

مسؤولية المعلم
إن المعلم صاحب رسالة سامية وعليه أن يكون مخلصا في هذه الرسالة مدركا للمسؤولية الكبرى الملقاة على عاتقه 0 والمعلم أمين على أبناء الأمة ومسؤولية المعلم كبيرة جدا فهي لا تقل خطورة عن مسؤولية الطبيب فالطبيب يستطيع أن يهلك مريضه إذ1 أساء علاجه عن إهمال أو جهالة 0 وكذلك الفلاح قد يهلك زرعه إذا أساء خدمته ورعايته عن إهمال أن سوء تدبير وكذلك المعلم يحطم تلاميذ إذا أساء أو أهمل في عمله والمعلم نائب عن الوالدين وموضع شفقتهما لأنهما قد وكلا إليه تربية ابنهما فهو يقوم في المدرسة بدور الوالدين 0

التمكن من المادة العلمية
والتمكن من المادة العلمية صفة ضرورية ولازمة لكل معلم 0 فالتمكن من المادة أمر ضروري لحفظ مركز المدرس من جهة وقدرته على التعليم من جهة أخرى 0 والتمكن من المادة العلمية يبعث في نفس المعلم نشاطا وإقبالا على عمله كما يجب أن يكون للمعلم ولا سيما معلم اللغة العربية ويجب فوق هذا أن يكون واسع الحفظ من شعر العرب ونثرهم 0

سمات الطريقة الناجحة للتدريس
هناك مقومات وأسس للطريقة الناجحة للتدريس وهذه أسس والمقومات هي :
1. أن تؤدي الغاية في أقل وقت وأيسر جهد يبذله المعلم والمتعلم 0
2. ان تثير التلاميذ وتحفزهم وتدفعهم إلى العمل الإيجابي والمشاركة الفعالة في الدرس 0
3. أن تشجع التلاميذ على التفكير 0
4. أن تكون الطريقة مرنة وغير جامدة فتارة في صور العاب ومسابقات وتارة في صورة محاورات و تمثيليات وتارة في صورة العاب ومسابقات لأن استمرار الطريقة على وتيرة واحدة يؤدي إلى الملل والسآمة داخل الفصل ولذلك فالتنويع مطلوب 0
5. أن تراعي الفروق الفردية بين الطلاب في الذكاء والميول والقدرات والتحصيل كما تراعي ظروفهم الاجتماعيةوالاقتصادية فما يصلح لتلاميذ المدن قد لا يصلح لتلاميذ القرى 0
6. أن تربط الطريقة بين المادة وبين واقع الطلاب 0
7. أن تربي الطريقة في التلاميذ الاعتماد على النفس و لا تخلو الطريقة من وسائل متنوعة ومناسبة 0
8. أن تكون الطريقة مبنية على أساس مبادئ علم النفس وعلى الخصائص النفسية للتلاميذ 0
9. أن تعمل على جعل التلميذ هو محور العملية التعليمية فلا يليق بالمعلم إهمال تلاميذه أثناء الدرس 0
10. وهكذا نعرف اختيار الطريقة المناسبة للدرس أمر علمي قائم على أصول معينة لا يمكن مجانبتها 0


معوقات العلاقة بين المعلم وتلاميذه
هناك فواصل عميقة بين المعلم وتلاميذه بوسائل قائمة على السلطة المباشرة والقسوة من قبل المعلم وتكاد تنعدم العلاقة المطلوب إيجادها وهناك معوقات تقف أمام هذه العلاقة منها :
1. اقتصار المعلم على تقديم المعلومات 0
2. العلاقة الفوقية من قبل المعلم 0
3. صرامة المعلم وقسوته على تلاميذه 0
4. عدم عدل المعلم بين تلاميذه 0
5. سخرية المعلم من تلاميذه 0
6. جمود العلاقة بين المعلم وتلاميذه وتواضعة لهم 0

هذا وقد قام أحدالتربويين بعمل استبانه يكشف فيها عن اتجاهات التلاميذ نحو مفاعلتهم وأظهرت النتائج ما يلي
1- كثير من المعلمين غير قادرين على إفهام الدرس0
2- لا يهتم بعض المعلمين بالطلاب 0
3- الملل والسآمة داخل الفصل 0
4- بعض المعلمين لا يشجعونهم 0
5- لا يهتم بعض المعلمين بآراء الطلاب 0
6- لا توجد علاقة صداقة بين المعلم والطلاب 0
7- أن المعلمين يسخرون منهم 0
8- أن المعلمين لا يعطونهم الثقة 0
9- بعض المعلمين لا يهتمون بمشكلات التلاميذ 0

عوامل مساعدة في التغلب على الملل والسآمة داخل الفصل
1- التنويع في طرائق التدريس 0
2- استخدام الوسائل المتنوعة 0
3- إثارة المدرس بالحوار والنقاش 0
4- إجراء المسابقات الخفيفة داخل الفصل
5- التشجيع والثناء داخل الفصل 0
6- الخروج عن الدرس قيل لا بقصة مناسبة للتلاميذ 0
7- تحريك التلاميذ بالأناشيد التي يميلون إليها 0
8- عدم مبالغة المعلم في إصدار الأوامر 0
9- زرع الثقة في التلاميذ وتقبل آرائهم ومناقشاتهم 0
10- تمثيل بعض النصوص داخل الفصل 0
11- تغير مكان الدرس ( الفصل ) 0 فإذا كان هناك مكان مناسب للدرس في المكتبة مثلا أو المصلى أ, الساحة فلماذا يكون الدرس في الفصل دائما 0
12- استضافة معلم أخر يقوم مع المعلم بالحديث حول الدرس على شكل حوار بين الاثنين 0

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قديسة المطر
الكاتب آلآستــــرآتيــجي الذهبي
الكاتب آلآستــــرآتيــجي الذهبي
avatar


انثى الابراج : العقرب الفأر
عدد الرسائل : 1137
الموقع : https://stst.yoo7.com
المزاج : تذكرني بكــره
احترام القانون : وسائل جذب التلاميذ 69583210
وسائل جذب التلاميذ Oouu_o12
وسائل جذب التلاميذ Qmxve
تاريخ التسجيل : 06/07/2009
نقاط : 13092
السٌّمعَة : 14
تعاليق : يغــار [ قلبـي ] كثر ماتحبك الناس
ومن طيبك أعذر كل منهو ][ يحبـك ][
مدام كل [ الناس ] بـك ترفع الراس
أنا أول أنسان وقف ][ يفتخر بك ][

وسائل جذب التلاميذ Empty
مُساهمةموضوع: رد: وسائل جذب التلاميذ   وسائل جذب التلاميذ I_icon_minitimeالأربعاء يوليو 15, 2009 4:27 am

يعطيك الف عافية

ننتظر ابدعاتك المتواصلة والف شكر لك .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المحبة لرسول الله
العضو آلآستــــرآتيــجي
العضو آلآستــــرآتيــجي
avatar


انثى الابراج : العذراء النمر
عدد الرسائل : 2
المزاج : عادي
احترام القانون : وسائل جذب التلاميذ 69583210
وسائل جذب التلاميذ Jb12915568671
تاريخ التسجيل : 06/03/2010
نقاط : 4838
السٌّمعَة : 10

وسائل جذب التلاميذ Empty
مُساهمةموضوع: رد: وسائل جذب التلاميذ   وسائل جذب التلاميذ I_icon_minitimeالأربعاء مارس 10, 2010 4:51 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

يعطيك العافية
ممكن طلب من الأخت ساندي
ممكن بما أنكي نشيطة في مجال البحوث مساعدتي في البحث عن مشروع تخرج أو رسالة ماجستير عن دور مجالس أولياء الأمور في مرحلة رياض الأطفال
وبكون شاكرة لشخصك الكريم
الرجاء المساعدة من كل من يستطيع مساعدتي في هذا الموضع
ولكم فائق الاحترام
وجزاكم الله خيرا وجمعنا واياكم في جنة عرضها السماوات والأرض يوم لا ينفع مال ولا بنون الا من أتى الله بقلب سليم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد جعفر
النآئــب آلآستــــرآتيـــجي
النآئــب آلآستــــرآتيـــجي
محمد جعفر


ذكر الابراج : الجوزاء التِنِّين
عدد الرسائل : 840
الموقع : فلسطين
المزاج : ربنا يسهل
احترام القانون : وسائل جذب التلاميذ 69583210
وسائل جذب التلاميذ Barika24

تاريخ التسجيل : 18/11/2010
نقاط : 7613
السٌّمعَة : 10

بطاقة الشخصية
معلومات:

وسائل جذب التلاميذ Empty
مُساهمةموضوع: رد: وسائل جذب التلاميذ   وسائل جذب التلاميذ I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 15, 2011 12:30 pm

اشكرك جزيل الشكر
احترامي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
وسائل جذب التلاميذ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كيف تنمي في التلاميذ مهارة الاستماع
» دور المعلم في تقليل تشتت انتباه التلاميذ داخل الصف
» وسائل الاتصالات الادارية
» وسائل الإعلام واللغة العربية
» الرصد الاعلامي لقضايا المرأه في وسائل الإعلام المصرية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الاستراتيجيه للبحث العلمي :: الابحاث التربوية :: الابحاث التربوية-
انتقل الى: