الاستراتيجيه للبحث العلمي
بعض طرق التدريب على النطق والكلام  558251
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي العلمي
سنتشرف بتسجيلك والانضمام للنخبه العلميه
آلأسترآتيجيه للبحث العلمي بعض طرق التدريب على النطق والكلام  438964
ادارة المنتدي بعض طرق التدريب على النطق والكلام  298929

الاستراتيجيه للبحث العلمي
بعض طرق التدريب على النطق والكلام  558251
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي العلمي
سنتشرف بتسجيلك والانضمام للنخبه العلميه
آلأسترآتيجيه للبحث العلمي بعض طرق التدريب على النطق والكلام  438964
ادارة المنتدي بعض طرق التدريب على النطق والكلام  298929

الاستراتيجيه للبحث العلمي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الاستراتيجيه للبحث العلمي

البحث العلمي :إنه محاولة لاكتشاف المعرفة والتنقيب عنها وتنميتها وفحصها وتحقيقها بدقة ونقد عميق ثم عرضها بشكل متكامل ولكي تسير في ركب الحضارة العلمية ..
 
البوابةالرئيسيةمكتبة الصورالأحداثالمنشوراتس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

 

 بعض طرق التدريب على النطق والكلام

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد جعفر
النآئــب آلآستــــرآتيـــجي
النآئــب آلآستــــرآتيـــجي
محمد جعفر


ذكر الابراج : الجوزاء التِنِّين
عدد الرسائل : 840
الموقع : فلسطين
المزاج : ربنا يسهل
احترام القانون : بعض طرق التدريب على النطق والكلام  69583210
بعض طرق التدريب على النطق والكلام  Barika24

تاريخ التسجيل : 18/11/2010
نقاط : 7120
السٌّمعَة : 10

بطاقة الشخصية
معلومات:

بعض طرق التدريب على النطق والكلام  Empty
مُساهمةموضوع: بعض طرق التدريب على النطق والكلام    بعض طرق التدريب على النطق والكلام  I_icon_minitimeالأربعاء يوليو 20, 2011 10:30 am

بعض طرق التدريب على النطق والكلام

طرق علاج صعوبات النطق :
توجد عدة اتجاهات لعلاج صعوبة النطق والكلام سوف نستعرض بعض منها :

1) الاتجاه الذي يعتمد على مكان او مخرج الصوت .ويعتمد هذا الاتجاه على تعريف المريض كيفية إنتاج الصوت الذي يعاني من نطقه وذلك بأن يوضح المعالج للمريض مكان إنتاج الصوت، وينجح هذا الأسلوب مع الأصوات المرئية والمحسوسة مثل الأصوات الشفوية والاسنانية واللثوية .[]> ( المرآة ضرورية ومهمة جدا في هذه الحالة )

2) اتجاه التدريب السمعي : وينقسم إلى مرحلتين :أ‌- الإعداد السمعيعلى الطفل أن يدرك ويحدد الصوت بشكله الصحيح قبل نطقه من خلال الاستماع وتدريب الأذن على عزل الصوت واستثارة الطفل سمعياً بالصوت ليصبح مألوفاً لديه .
ب‌- إنتاج الصوت : من خلال
- التدريب على نطق الصوت منفصلاً .- التدريب على نطق الصوت مع الحركات ومع مقاطع ( المدود ) - التدريب على نطق الصوت في كلمات وتغير مكان الصوت في الكلمة .- التدريب على نطق الصوت في كلمات من خلال جمل .3- الاتجاه الحسي الحركي :يقوم هذا الاتجاه على افتراض أن نطق الصوت يتأثر بالأصوات المجاورة ومن هنا يجب اختيار نطق الصوت في أكثر من بيئة صوتية لتحديد البيئة الصوتية الميسرة للنطق وتعميم النطق الصحيح في كل البينات الصوتية مثال : طفل يجد صعوبة في نطق / ك / ولكن في جملة مثل ( شباك الدار ) لا يجد صعوبة من هذه النقطة نبدأ العلاج من خلال استخدام كلمات جديدة " شباك الصف - شباك الدار – شباك البيت " ثم نقل الصوت إلى كلمات أخرى 4- اتجاه نظام التغذية الراجعة :يقوم هذا الاتجاه على زيادة حساسية المريض للخطأ وإشعاره أن هذا الخطأ غير مقبول من خلال مواجهة المريض بأن لديه صعوبات في النطق وتوضيح هذه الأخطاء والطلب من المريض نفسه بالتصحيح أثناء الحديث تستخدم هذه الطريقة مع الأشخاص القادرين على تلقي الارشاد المباشر والغير حساسين .5- الاتجاه الذي يعتمد على التمييزيقوم هذا الاتجاه على إجراءات للتعامل مع أخطاء النطق وهي :- تحديد الأصوات التي يواجه المريض صعوبات في نطقها مع تحديد الأماكن التي تظهر فيها الصعوبات .- جمع أشياء مختلفة تقع هذه الأصوات من ضمن تسميتها أو وصفها .- نطق الأسماء من قبل المعالج أكثر من مرة .- حث المريض على تسمية هذه الأشياء ونطقها بشكل صحيح .6- اتجاه التدريج ويهدف هذا الاتجاه إلى تمكين المريض من النطق بشكل تدريجي مقصود باستخدام مقاطع غير ذات معنى وصولاً إلى المحادثة الطبيعية ونتبع الإجراءات التالية :- تدريب الطفل على نطق مقاطع بدون معنى تحوي الصوت المطلوب ونتدرج من البسيط إلى الأصعب تا - كا >- زيادة عدد المقاطع وتعقيدها .>- استخدام كلمات فيها تتابع صوتي سهل بدون معنى مثل : لململم - سفسفسف.- الانتقال من الكلام الذي لا معنى له إلى كلام له معنى7- الاتجاه السلوكي :من خلال أن نطلب من الطفل أن ينطق أصوات لا يواجه صعوبة في نطقها ونعززه عند نطقها بشكل صحيح ومن ثم ننتقل إلى الأصوات التي نرغب تدريبه عليها مع استخدام المعززات .8- اتجاه الوحدة المصغرة :
أ‌- تحديد الأصوات التي تواجه الشخص صعوبات في نطقها .
ب‌- جمع عشر كلمات تحوي هذا الصوت على النحو التالي :
- أربع كلمات الصوت في البداية - ثلاث كلمات الصوت في الوسط- ثلاث كلمات الصوت في نهايتهاويتم نطق هذه الكلمات من خلال :1) الإعادة والتقليد خلف المعالج 2) صور ويقوم المريض بتسميتها .3) القراءة نكتب الكلمات ويقرأها المريض
4)المثير المزدوج من خلال عرض خمس صور وخمس رموز كلمات ويطلب من المريض إنشاء جمل باستخدام الصورة والكلمات المكتوبة .
م\ن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
بعض طرق التدريب على النطق والكلام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الاستراتيجيه للبحث العلمي :: الابحاث الادبيه و الاداريه :: ابحاث التعليم والمعلمين والمناهج-
انتقل الى: