الاستراتيجيه للبحث العلمي
أفكار لمكأفاة طفلك بدون إرهاق ميزانيتك 558251
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي العلمي
سنتشرف بتسجيلك والانضمام للنخبه العلميه
آلأسترآتيجيه للبحث العلمي أفكار لمكأفاة طفلك بدون إرهاق ميزانيتك 438964
ادارة المنتدي أفكار لمكأفاة طفلك بدون إرهاق ميزانيتك 298929

الاستراتيجيه للبحث العلمي
أفكار لمكأفاة طفلك بدون إرهاق ميزانيتك 558251
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي العلمي
سنتشرف بتسجيلك والانضمام للنخبه العلميه
آلأسترآتيجيه للبحث العلمي أفكار لمكأفاة طفلك بدون إرهاق ميزانيتك 438964
ادارة المنتدي أفكار لمكأفاة طفلك بدون إرهاق ميزانيتك 298929

الاستراتيجيه للبحث العلمي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الاستراتيجيه للبحث العلمي

البحث العلمي :إنه محاولة لاكتشاف المعرفة والتنقيب عنها وتنميتها وفحصها وتحقيقها بدقة ونقد عميق ثم عرضها بشكل متكامل ولكي تسير في ركب الحضارة العلمية ..
 
البوابةالرئيسيةمكتبة الصورالأحداثالمنشوراتس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

 

 أفكار لمكأفاة طفلك بدون إرهاق ميزانيتك

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد جعفر
النآئــب آلآستــــرآتيـــجي
النآئــب آلآستــــرآتيـــجي
محمد جعفر


ذكر الابراج : الجوزاء التِنِّين
عدد الرسائل : 840
الموقع : فلسطين
المزاج : ربنا يسهل
احترام القانون : أفكار لمكأفاة طفلك بدون إرهاق ميزانيتك 69583210
أفكار لمكأفاة طفلك بدون إرهاق ميزانيتك Barika24

تاريخ التسجيل : 18/11/2010
نقاط : 7120
السٌّمعَة : 10

بطاقة الشخصية
معلومات:

أفكار لمكأفاة طفلك بدون إرهاق ميزانيتك Empty
مُساهمةموضوع: أفكار لمكأفاة طفلك بدون إرهاق ميزانيتك   أفكار لمكأفاة طفلك بدون إرهاق ميزانيتك I_icon_minitimeالجمعة يوليو 15, 2011 5:54 pm

أفكار لمكأفاة طفلك بدون إرهاق ميزانيتك




مع مشاغل الحياة ، أصبح الكثير من الأهل لا يمضون وقتا كافياً مع أولادهم ويحاولون تعويض احساسهم بالتقصير باغراقهم بالهدايا، في الوقت الذي يحتاج فيه الطفل إلى أشياء أهم .

ويشير الخبراء" أنه تكفي أحيانا لمسة حب وحنان لاشعارهم بأهميتهم في حياة اهلهم وتعزيز ثقتهم بانفسهم ، كما يعد مكافأة السلوك الجيد حافز مهم للأطفال الصغار، فمعظمهم يحتاجون إلى المكافأة كحافز لتعزيز سلوكهم الجيد. وليس صحيحا أن هذه المكافآت ينبغي أن تكون غالية ومكلفة، فالكثير منها يمكن أن تكون بسيطا وبأقل قدر من المال.

وإليك بعض الأفكار التي تساعدك على مكافأة السلوك الجيد لطفلك من دون إرهاق ميزانيتك.

- الابتسامة : واحدة من أسهل الطرق الفعالة لمكافأة سلوك طفلك الجيد مجرد الابتسامة عندما يفعل شيئا جيدا. هذه الابتسامة تعني له الكثير، فهي تشعره بالحب، وبانه مميز لديك، وترسل له رسالة تحمل معنى الرعاية والاهتمام.

كما أن الثناء على تصرفاته الجيدة ببعض الكلمات الرقيقة لا تكلف شيئا، عبارات الثناء طريقة سهلة لمكافأة طفلك.
عندما يتصرف بطريقة جيدة اسمعيه بعض هذه الكلمات «جيد، برافو، أحسنت» وستجدين على وجهه الشعور بالزهو.

- العناق : أكدت العديد من الدراسات على أن للعناق تأثيرا عجيبا على الطفل، فهو يخفف من بكائه

العناق مكافأة مجانية لطفلك لكنها ذات تأثير بالغ عليه. عندما ينجز عملا جيدا أو يتصرف بالطريقة التي تتوقعينها منه، لا تترددي في عناقه، إنها مكافأة ينتظرها كل الأطفال.

- امتيازات إضافية : المكافآت التي تمنح للطفل تقديرا له على التصرف بطريقة جيدة لا يجب أن تنحصر في المال والهدايا، فهو يحب الحصول على بعض الامتيازات الإضافية كتلك التي يتمتع بها أشقاؤه الأكبر سنا.

عندما يحسن التصرف كافئيه بمنحه بعض الامتيازات الإضافية: 30 دقيقة إضافية على الكمبيوتر، زيارة أحد أصدقائه، تأخير وقت النوم لمدة ربع ساعة، إجراء مكالمة هاتفية مع صديق. هذه الامتيازات الإضافية دافع قوي له لكي يتعاون معك والأهم أنها تعلمه مفهوم الحرية المسؤولة.



- ملصقاته المفضلة : واحدة من أرخص الطرق لمكافأة طفلك منحه ملصقا في كل مرة يفعل فيه شيئا جيدا، فالملصقات واحدة من أكثر الأشياء التي تجذب الأطفال ويحبون الحصول عليها طوال الوقت، الملصقات تُشترى عادة في حزَم غير مكلفة.

كل ما عليك هو وضع ورقة من الورق المقوى عليها صورة طفلك واسمه في مكان ظاهر بالمنزل كالجدران أو الأبواب، استخدمي أشكال ملونة مثل: النجمات والقلوب والرسوم المتحركة والسيارات. امنحيه واحدة عن كل سلوك جيد يقوم به، على أن يحصل على مكافأة أو هدية على ما يقوم بتجميعه طوال أسبوع أو أشهر، جربيها وستجدينه يفعل الكثير من الأشياء الجيدة في غضون أيام.

- أفضل كتاب : لا يوجد شيء يمكنك به مكافأة طفلك على سلوكه الجيد أفضل من الكتاب، كل الأطفال من جميع الأعمار يستمتعون بالكتاب، فهو لا يعني لهم المتعة فقط لكنه يدرب الطفل على أن يكون قارئا جيدا ويقوي ثقافته ومعلوماته العامة، كما أن القراءة ترفع من مستواه الدراسي.

عندما يتصرف طفلك بطريقة جيدة أو يحقق إنجازا ما كافئيه بكتاب. لكن شراء الكتاب ليس المهم لكن الأهم اختيار كتاب جذاب يثير اهتمامه ويناسب سنّه. اصطحبيه إلى المكتبات ودعيه يشارك في اختيار الكتاب المناسب، كما يمكن بدلا من الشراء اصطحابه إلى المكتبة العامة واستعارة كتاب.

- هدايا منوعة : يحب الأطفال الهدايا مثل الكبار تماما، الكثير من الهدايا يمكن شراؤها بمبالغ زهيدة مثل: الأقلام الملونة والقبعات والجوارب.

هذه الأشياء البسيطة والرخيصة عندما تقدم للطفل كمكافأة له على تميزه في أداء عمل أو تقديرا لسلوكه الجيد في البيت والمدرسة، ستسعده وتكون بمنزلة الحافز لكي يستمر على هذا المنوال.

- وجبته المفضلة : مكافأة الطفل صاحب السلوك الجيد بوجبة عشاء من اختياره لن تكلف شيئا، فالكثير من المطاعم تقدم وجبات للأطفال بأسعار زهيدة، مع اختيار المطاعم التي تقدم الوجبات الصحية.

وإن كنت لا تسمحين لطفلك بتناول الطعام في مطاعم الوجبات السريعة يمكن أن تطلبي منه تحديد وجبة العشاء التي يريد تناولها وإعدادها في مطبخ البيت ودعوته لمساعدتك في الطهي.
يحب الأطفال مساعدة أمهاتهم في المطبخ، لذا أنت تكافئيه وفي الوقت نفسه تمنحيه فرصة للعمل وتعلم بعض الأشياء الجديدة المتعلقة بفن الطهي.




أفكار لمكأفاة طفلك بدون إرهاق ميزانيتك Fff8809a1ca34882ce86bea7e17d4391

التصرفات الجيدة فقط






يحب الأطفال الإشادة دائما بما فعلوه من تصرفات جيدة بغض النظر عما قاموا به، قد يكون التصرف الجيد منطقيا وطبيعيا وروتينيا من وجهة نظرنا ككبار، لكن الطفل يحب الإشادة به مهما كان هذا الفعل الجيد صغيرا أو لا يعني لنا شيئا نحن الكبار.

الأطفال الذين يكافأون على سلوكهم الجيد يتصرفون دائما بطريقة جيدة، النصيحة التي يؤكدها المتخصصون هي «ينبغي مكافأة التصرفات الجيدة لطفلك مهما كانت صغيرة».
مكافأة بدون رشوة

المكافأة أسلوب ناجح في دفع الطفل للتصرف بطريقة مناسبة وجيدة، لكن المشكلة التي تواجه الكثير من الأمهات هي عدم معرفة الخط الفاصل بين المكافأة وهي أسلوب مرغوب فيه وبين الرشوة وهي طريقة سيئة ومرفوضة في التعامل مع الطفل.

المكافأة تكون للسلوك الجيد وتُعطى للطفل بعد التصرف بشكل جيد كأن نشتري له لعبة مكافأة على حصوله على العلامة الكاملة في اختبار اللغة الإنكليزية، لكن أن نشتري هذه اللعبة للطفل من أجل حثه على المذاكرة فهذه رشوة وتعتبر بمنزلة رسالة خاطئة للطفل بأن لا يذاكر دروسه إلا بعد نيل رشوة.


كما أن مقايضة الطفل على أن يفعل شيئا مقابل نيل شيء آخر تدخل تحت بند الرشوة «إذا كنت ستأكل البازلاء سأعطيك بعض الحلوى اللذيذة».. هذه رشوة وليست مكافأة، لأننا نكافىء بذلك السلوك السيئ وليس الجيد.




م\ن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
أفكار لمكأفاة طفلك بدون إرهاق ميزانيتك
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الاستراتيجيه للبحث العلمي :: الابحاث التربوية :: الابحاث التربوية-
انتقل الى: