الاستراتيجيه للبحث العلمي
من حكم لقمان الحكيم 558251
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي العلمي
سنتشرف بتسجيلك والانضمام للنخبه العلميه
آلأسترآتيجيه للبحث العلمي من حكم لقمان الحكيم 438964
ادارة المنتدي من حكم لقمان الحكيم 298929

الاستراتيجيه للبحث العلمي
من حكم لقمان الحكيم 558251
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي العلمي
سنتشرف بتسجيلك والانضمام للنخبه العلميه
آلأسترآتيجيه للبحث العلمي من حكم لقمان الحكيم 438964
ادارة المنتدي من حكم لقمان الحكيم 298929

الاستراتيجيه للبحث العلمي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الاستراتيجيه للبحث العلمي

البحث العلمي :إنه محاولة لاكتشاف المعرفة والتنقيب عنها وتنميتها وفحصها وتحقيقها بدقة ونقد عميق ثم عرضها بشكل متكامل ولكي تسير في ركب الحضارة العلمية ..
 
البوابةالرئيسيةمكتبة الصورالأحداثالمنشوراتس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

 

 من حكم لقمان الحكيم

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
جهيدة
الكاتـــب آلآستــــرآتيــجي
الكاتـــب آلآستــــرآتيــجي
جهيدة


الابراج : الحمل الحصان
عدد الرسائل : 45
احترام القانون : من حكم لقمان الحكيم 69583210
من حكم لقمان الحكيم Jb12915568671
من حكم لقمان الحكيم M1m10

تاريخ التسجيل : 06/01/2011
نقاط : 5403
السٌّمعَة : 10

بطاقة الشخصية
معلومات: رحمة

من حكم لقمان الحكيم Empty
مُساهمةموضوع: من حكم لقمان الحكيم   من حكم لقمان الحكيم I_icon_minitimeالخميس أبريل 14, 2011 4:42 pm


1 - يا بني : لا يأكل طعامك إلا الأتقياء ، و شاور في أمرك العلماء .

2 -
لا ترغب في ود الجاهل فيرى أنك ترضى عمله ، و لا تهاون بمقتالحكيم فيزهذه فيك .

3 -
كن عبداً للأخيار و لا تكن خليلاً للأشرار .

4 -
اعتزل عدوك ،و احذر صديقك ، و لا تتعرض لما لا يعنيك .

5 -
من كتم سره كان الخيار بيده .

6 -
يا بني جالس العلماء وزاحمهم بركبتيك ، فإن الله تبارك و تعالى ليحيالقلوب بنور الحكمة كما يحي الأرض الميتة بوابل السماء .

7 -
يا بني للحاسدثلاث علامات : يغتاب صاحبه إن غاب ، ويتملق إذا شهد ويشمت بالمصيبة .

8 -
كنغنياً تكن أميناً .

9 -
لا تضع برك إلا عند راعيه .

10-
إن الدنيامعبرة فاعبرها ولا تعمرها .

11-
إنك قد استدبرت الدنيا من يوم نرلتهاواستقبلت الآخرة ، فأنت إلى دار تقرب منهاأقرب من دار تتباعد عنها .

12-
إذا أردت أن تواخي رجلاً فأغضبه قبل ذلك فإنم أنصفك عند غضبه و إلا فاحذره .

13-
لتكن كلمتك طيبة وليكن وجهك بسطاً تكن أحب إلى الناس ممن يعطيهمالعطاء .

14-
أنزل الناس من صاحبك منزلة من لا حاجة له بك ولا بد لك منه .

15-
كن كمن لا يبتغي محمدة الناس و لا يكسب ذمهم ، فنفسه منه في عناءوالناس منه في راحة .

16-
امتنع بما يخرج من فيك فإنك ما سكتَّ سالم ، وإنماينبغي لك من القول ما ينفعك ، إلى غير ذلك مما لا يحصى .

17-
اتخذ طاعة اللهتجارة تأتك الأرباح من غير بضاعة .

18-
يا بني : اتق الله ولا تري الناس أنكتخشى الله ليكرموك بذلك وقلبك فاجر .

19-
ألا أن يد الله على أفواه الحكماءلا يتكلم أحدهم إلا ماهيأ الله له.

20-
اعتزل الشر يعتز لك فإن الشر للشرخلق .

21-
إياك وشدة الغضب فإن شدة الغضب ممحقة لفؤادالحكيم .

22-
لا تكن أعجز من هذا الديك ، الذي يصوت بالأسحار ، وأنت نائم في الأسحار .

23-
عليك بمجالسة العلماء ، و استمع كلام الحكماء ، فإن الله تعالى يحيالقلب الميت بنور الحكمة ، كما يحيالأرض بوابل المطر ، فإن من كذب ذهب ماءوجهه ، ومن ساء خلقه كثر غمه ، ونقل الصخور من مواضعهاأيسر من إفهام من لايفهم .

24-
يأتي على الناس زمان لا تقر فيه عين حليم وفي رواية (عين حكيم ) .

25-
عود لسانك أن يقول : اللهم اغفر لي ، فإن لله ساعات لا ترد .

26-
من يحب المراء يشتم ، ومن يدخل مداخل السوء يتهم ، ومن يصاحب قرينالسوء لا يسلم ، ومن لا يملك لسانهيندم .

27-
لا تضيع مالك وتصلحمال غيرك ، فإن مالك ما قدمت ومال غيرك ما تركت .

28-
ليس من شيء أطيب مناللسان والقلب إذا طابا ولا أخبث منهما إذا خبثا .

29-
إن الله رضيني لك فلميوصيني بك ولم يرضك لي فأوصاك بي .

30-
بابني من كان له من نفسه واعظ ، كانله من الله عز وجل حافظ .

31-
لا تأكل شبعاً على شبع ، فإن إلقاءك إياهللكلب خير من أن تأكله .

32-
ليكن أول ما تفيد من الدنيا بعد خليل صالحامرأة صالحة .

33-
ليس غنى كصحة ولا نعمة كطيب نفس .

34-
لا تجالسالفجار و لا تماشهم ، اتق أن ينزل عليهم عذاب من السماء فيصيبك معهم .

35-
جالس العلماء و ماشهم عسى أن تنزل عليهم رحمة فتصيبك معهم .

36-
حملت الجندلو الحديد و كل شيء ثقيل ، فلم أحمل شيئاً هو أثقل من جار السوء ، وذقت المرار فلمأذق شيئاًهو أمر من الفقر .

37-
لا ترسل رسولك جاهلاً ، فإن لم تجدحكيماً فكن رسول نفسك .
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

يا بنى احضرالجنائز ولا تحضر العرس فان الجنائز تذكرك الاخره والعرس يشهيك الدنيايابنى لا تكن حلوا فتبلع ولا مرا فتلفظيابنى اذا اردت ان تؤاخى رجلا فاغضبهقبل ذلك فان انصفك عند غضبه والا فاحذرهيابنى لا تؤخر التوبه فان الموتياتى بغتهيا بنى ان الذهب يجرب بالنار والعبد الصالح يجرب بالبلاء فاذااحبالله قوما ابتلاهم فمن رضى فله الرضى ومن سخط فله السخطيا بنى بع دنياكبآخرتك تربحهما جميعا ولا تبع آخرتك بدنياك تخسرهمامعا
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
من حكم ووصايالقمان لابنه أشكم ( وقيلاسمه أنعم) وهى جوهر الحكمة:

يا بنى اذا امتلأت المعدة نامت الفكرة وخرستالحكمة وقعدت الأعضاء عن العبادةيابنى لا ينزلن بك أمر رضيته أو كرهته إلاجعلت فى الضمير أن ذلك خير لكيابنى جالس العلماء وزاحمهم بركبتيك فإن اللهيحيى القلوب بنور الحكمة كما يحيى الله الأرض الميتة بوابل السماءيابنىتعلم من العلم ما جهلت ،وعلم ما علمت ، واذا رأيت قوماً يذكرون الله فاجلس لعل أنيطلع عليهم برحمته فيرحمك معهميابنى اتخذ تقوى الله تعالى تجارتك يأتيكالربح من غير بضاعةيابنى احضر الجنائز ولا تحضر العرس فإن الجنائز تذكركالآخرة ، والعرس يشهيك الدنيايابنى لا تتعلم مالاتعلم حتى تعمل بما تعلميابنى انك منذ نزلت الى الدنيا استدبرتها واستقبلت الآخرة فدار انت اليهاتسير أقرب من دار انت عنها ترحليابنى لتكن كلمتك طيبة وليكن وجهك بسيطاًتكن أحب الى الناس ممن يعطيهم العطاءيابنى عود لسانك أن يقول : اللهم اغفرلى فان لله ساعات لا ترديا بنى اذا أردت أن تؤاخى رجلاً فأغضبه قبل ذلكفإن أنصفك عند غضبه وإلا فاحذرهيابنى لا تكن أعجز من هذا الديك الذى يصوتبالأسحار وأنت نائم على فراشكقيل للقمان :

-
أى الناس أعلم؟

-
من ازداد من علم الناس الى علمه

-
فأى الناس أغنى؟

-
الذىيرضى بما أوتى

-
فأى الناس خير؟

-
المؤمن الغنى

-
منالمال؟

-
لا بل من العلم فان احتاجوا اليه وجدوا عنده علماً وان لم يحتاجاليه أغنى نفسهيابنى انى موصيك بثمانية أمور:

احفظ قلبك فىالصلاةواحفظ نظرك فى بيوت الناسواحفظ لسانك فى مجالسالناسواحفظ بطنك من حلقومكواذكر اثنين وانس اثنين : اذكر اللهوالموت، وانس احسانك الى الناس واساءتهم اليكدار يوماً هذا الحوار بين أشكموأباهلقمان :

-
ياأبت أى الخصال من الانسان خير؟

-
الدين

-
فاذا كانتاثنتين ؟

-
الدين والمال

-
فاذا كانت ثلاثاً ؟

-
الدينوالمال والحياء

-
فاذا كانت أربعاً ؟

-
الدين والمال والحياء وحسنالخلق

-
فاذا كانت خمساً ؟

-
الدين والمال والحياء وحسن الخلقوالسخاء

-
فاذا كانت ستاً؟

-
يابنى اذا اجتمعت فيه الخمس خصال فهونقى تقى ولله ولى ومن الشيطان برىمنقول بتصرف من كتاب :

كنوز القرآنوبيان الفرقان –للاستاذ عبد العزيز الشناوى

من حكم لقمان الحكيم 12942385611


ان شاء الله تعجبكم مواضيعي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
اَلَمَلَكَهَ بَلَقَيَــسَ
[ اَلَمَدَيَرَ آلَآسَتَــــرَآتَيَجَيَ ]
[ اَلَمَدَيَرَ آلَآسَتَــــرَآتَيَجَيَ ]
اَلَمَلَكَهَ بَلَقَيَــسَ


انثى الابراج : الاسد التِنِّين
عدد الرسائل : 2104
الموقع : هوَ يشَبِه السّعادَةَ ؛ كلِ ماَ فكَرت فيَه ابتسَم !*
المزاج : لسى بدري...
احترام القانون : من حكم لقمان الحكيم 69583210
من حكم لقمان الحكيم Najran-un1376484686971
من حكم لقمان الحكيم 156820
من حكم لقمان الحكيم 13270197175


تاريخ التسجيل : 26/02/2008
نقاط : 47163
السٌّمعَة : 24

بطاقة الشخصية
معلومات: اهتماماتي للبحث العلمي

من حكم لقمان الحكيم Empty
مُساهمةموضوع: رد: من حكم لقمان الحكيم   من حكم لقمان الحكيم I_icon_minitimeالجمعة أبريل 15, 2011 10:17 am

جهيده

مواضيعك جدا افرحتنا انستا مميزه بكل جداره

نتمنا لك المزيد والمزيد

اسمري فنحن معك

thanks3

****************************************************************************** ( التــــــوقيــــــع ) ****************************************************************************
[rtl]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته[/rtl]
[rtl]جميعنا مسؤولون ومعنيون بنشر كل مفيد من ابحاث ومواضيع تعتمد ع الذات في كافة بقاع الأرض[/rtl]
[rtl]تبرع الآن وساهم حسب استطاعتك.[/rtl]
[rtl]يمكنك التبرع عبر حساب باي بال | paypal بالضغط على هذا الرابط:
[/rtl]
[ltr][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][/ltr]
[rtl]نحن بحاجة دعمكم [/rtl]



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
من حكم لقمان الحكيم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الاستراتيجيه للبحث العلمي :: الابحاث التربوية :: لمحه تاريخيه بالادب العربي-
انتقل الى: