العلاقة بين المهارات الادراكية السمعية والبصرية وبعض صعوبات التعلم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بدولة البحرين
منتـديات مكتـــوب الاستراتيجية للبحث العلمي MAKTOOB :: الابحــــاث التــربـويـــة والقـــانونيـــة والتـــاريخيـــة :: رسـائل ماجستـيــر ودكتـــوراة الابحــــاث التــربـويـــة والحقوقيـــة والتـاريخيــة و بـحـوث جـامعيـة جـاهــزة :: ابحاث علم النفس الاجتماعي
العلاقة بين المهارات الادراكية السمعية والبصرية وبعض صعوبات التعلم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بدولة البحرين
العلاقة بين المهارات الادراكية السمعية والبصرية وبعض صعوبات التعلم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بدولة البحرين
الباحث/ بدرية عبدالله علي
هـدفـ الـدراسة :
الـتـعرف على طـبـيـعـة الـعلاقـة الارتباطية بين مهـارات الإدراك السمعي والبصري وبعض صعوبات الحساب لدى تلاميذ الصفين الثاني والثالث بالمرحلة الابتدائية بدولة البحرين.
العينة:
تكونت عينة الدراسة من (133) تلميذا و تلميذه من الصفين الثاني و الثالث الابتدائي من مدارس نظام معلم الفصل بوزارة التربية والتعليم بدولة البحرين. والذين تم تشخيصهم على انهم ذوي صعوبات تعلم الحساب.
الأدوات:
اسـتـخـدمت فـي الـدراسـة الأدوات الـتـالـيـــــة : اختبار المصفوفات المتتابعة الملونة لرافن (إعداد : عبدالفتاح القرشي، 1987)، اختبار رسم الرجل لجودانف – هاريس (إعداد : كمال مرسي 1993م)، اختبارين لقياس مهارات الإدراك السمعي و الإدراك البصري (لمورسون جاردنر)، تعريب د. فتحي عبدالرحيم و آخرون 1991، اختبار تشخيصي في صعوبات الحساب من إعداد الباحثة.
الـنـتـائـج :
توجد علاقة ارتباطيه بين بعض مهارات الإدراك السمعي و بين بعض صعوبات الحساب في المهارات التالية : المعالجة السمعية وتذكر إعادة الأرقام والتفسير السمعي للتعليمات وتذكر الجمل والتمييز السمعي للكلمات (في مظهر الاختلاف) مع صعوبات الحساب في مجموع أخطاء الجمع والطرح.
ولم تظهر مهارة تذكر الأرقام بالعكس ومهارة التمييز السمعي (في مظهر التماثل) ومهارة تذكر الكلمات ارتباطات سالبة دالة مع صعوبات الحساب في مجموع أخطاء الجمع و الطرح.
توجد علاقات ارتباطيه سالبة بين جميع مهارات الإدراك البصري مع صعوبات الحساب في مجموع أخطاء الجمع والطرح.
وقد يرجع ذلك إلى أن تعلم الحساب يعتمد على الإدراك البصري اكثر منه على الإدراك السمعي. إن معاملات الارتباط السالبة الدالة بين المهارات الادراكية السمعية والبصرية وبين الصعوبات الحسابية في الصف الثالث اكثر عددا وأعلى قيمة من مثيلاتها في الصف الثاني.
وقد يرجع ذلك إلى أن نمو المهارات الادراكية يزداد مع تقدم العمر الزمني، وإلى خبرة تلاميذ الصف الثالث في إجراء العمليات الحسابية في الجمع و الطرح.
أيمن الأحمد- ♝ آســاتذة ♝
- جائزه تسجيل للعام 10 اعوامجائزه المواضيع المميزهجائزة الاعضاء كتاب المواضيع
- عدد الرسائل : 79
العمل/الترفيه : مدرس وطالب ماجستير قياس وتقويم تربوي نفسي
الابراج :
الموقع : استراتيجيه البحث العلمي
احترام القانون :
المزاج : هادئ بعون الله
نقاط : 7498
السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 11/12/2010
رد: العلاقة بين المهارات الادراكية السمعية والبصرية وبعض صعوبات التعلم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بدولة البحرين
دمت بخير
ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ
إنتبه !
نحن لانود اجباركم على الرد بأى وسيله كانت كاخفاء الروابط حتى يتم الرد اولا وغيرها
من الوسائل المهينة في نظري لشخصية العضو فلا تحبط من قام بتسخير نفسه لكتابة الموضوع ورفع محتوياته..
فلا تبخل وارفع من معناوياته ولن يكلفك مثلما تكلف هو بوضع ما يفيدك فقط اضغط على الرد السريع واكتب شكراً
وأنت المستفيد لأنك ستولد بداخله طاقه لخدمتك كل ما نريد هو ان تفيد وتستفيد بشكل أكثر تحضرا
وشكرا للجميع
محمد جعفر- ♕ المعالي ♕
- جائزه تسجيل للعام 10 اعوامتاج 100 موضوعتاج المواضيععدد المشاركات بالمواضيع المميزهجائزه المواضيع امميزه
- عدد الرسائل : 840
العمل/الترفيه : اخصائي نفسي تربوي
الابراج :
الموقع : فلسطين
احترام القانون :
المزاج : ربنا يسهل
نقاط : 11541
السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 18/11/2010
» كيفية مواجهة صعوبات التعلم عند الاطفال
» أهمية التعرف على صعوبات التعلم النمائي
» ما هي صعوبات التعلم الاكاديمية وكيفية التعامل معها
» دليلك للتعرف على كيفية التعامل مع صعوبات التعلم
منتـديات مكتـــوب الاستراتيجية للبحث العلمي MAKTOOB :: الابحــــاث التــربـويـــة والقـــانونيـــة والتـــاريخيـــة :: رسـائل ماجستـيــر ودكتـــوراة الابحــــاث التــربـويـــة والحقوقيـــة والتـاريخيــة و بـحـوث جـامعيـة جـاهــزة :: ابحاث علم النفس الاجتماعي