أثر التعلم التعاوني على التحصيل الرياضي والاتجاهات نحو الرياضيات
2 مشترك
منتـديات مكتـــوب الاستراتيجية للبحث العلمي MAKTOOB :: الابحــاث الأدبيــة والإداريـــة :: رسـائل ماجستـيــر ودكتـــوراة و بـحـوث جـامعيـة الابحــاث الأدبيــة والإداريـــة :: ابحاث المحاسبه
صفحة 1 من اصل 1
أثر التعلم التعاوني على التحصيل الرياضي والاتجاهات نحو الرياضيات
المملكة العربية السعودية
وزارة التعليم العالي
جامعة طيبة
كلية التربية والعلوم الإنسانية
قسم المناهج وطرق التدريس
أثر التعلم التعاوني على التحصيل الرياضي والاتجاهات نحو الرياضيات
لدى طالبات الصف الأول المتوسط بالمدينة المنورة
رسالة مقدمة لاستكمال متطلبات الحصول على درجة الماجستير في تخصص طرق تدريس
الرياضيات
إعداد
حنين سالم الردادي
مستخلص البحث
هدفت الدراسة إلى معرفة أثر التعلم التعاوني على التحصيل الرياضي والاتجاهات
نحو الرياضيات لدى طالبات الصف الأول المتوسط .تم استخدام المنهج التجريبي حيث تم
تقسيم الطالبات إلى مجموعتين ضابطة درست بالطريقة المعتادة وتجريبية درست باستخدام
التعلم التعاوني ،طبقت الدراسة على عينة بلغت ( ١٤٦ )طالبة من الصف الأول المتوسط
بالمدرسة التاسعة بالمدينة المنورة للعام الدراسي ١٤٢٦ ه،اُختيروا عشوائيا من خمسة
فصول فصلين ليمثلوا اوعة التجريبية وفصلين لتمثيل اموعة الضابطة واستغرقت
التجربة أربعة أسابيع،قِيس بعدها تحصيل الطالبات باستخدام اختبار تحصيلي من إعداد
الباحثة في المستويات المعرفية الدنيا ( تذكر، فهم ،تطبيق) حسب تصنيف بلوم وزملائه،
وتطبيق مقياس أحمد شكري لاتجاه الطالبات نحو مادة الرياضيات.
وذلك للمقارنات SPSS ُاستخدم اختبار "ت"باستخدام رزمة التحليل الإحصائي
البعدية بين اموعتين في التحصيل والاتجاه. وظهرت فروق دالة إحصائياً في التحصيل عند
مستوى( ٠,٠٥ ) بين متوسطي درجات طالبات اموعة التجريبية وطالبات اموعة
الضابطة وذلك لصالح اموعة التجريبية في الاختبار لموضوع مجموعة الأعداد الصحيحة،
وبلغ متوسط درجات اموعة الضابطة( ١٥ ) ومتوسط درجات اموعة التجريبية( ١٧,٨
).بالنسبة للاتجاه ظهرت فروق دالة إحصائياً في التحصيل عند مستوى( ٠,٠٥ ) بين
متوسطي درجات طالبات اموعة التجريبية وطالبات اموعة الضابطة وذلك لصالح
اموعة التجريبية في مقياس الاتجاهات نحو مادة الرياضيات، حيث بلغ متوسط درجات
.( اموعة الضابطة ( ٢٩,٩٧ )ومتوسط درجات اموعة التجريبية( ٣٦,٨٥
من توصيات الرسالة تنظيم محتوى منهج الرياضيات لكي يكون أكثر ملاءمة
لتطبيق التعلم التعاوني، وتضمين برامج إعداد المعلمين والمعلمات بكيفية تصميم
استراتيجيات التعلم التعاوني، مراعاة حاجات وخصائص الطلبة عند دراسة الرياضيات .
من مقترحات الدراسة دراسة استراتيجيات التعلم التعاوني على تلاميذ الفئات
الخاصة (بطيءِ التعلم – الموهوبين )، إجراء دراسة مقارنة بين فاعلية التعلم التعاوني وبعض
الاستراتيجيات الأخرى.
ABSTRACT
This study has aimed at knowing the effect of cooperative learning
on the mathematics achievement and attitudes towards mathematics
among the girls students of first year in the intermediate school. Semiempirical
research method was used whereby the girls students were
divided in to two groups, a control group who learned through the formal
normal way and an experimental group who learnt through cooperative
learning . The study have been applied on a sample of (146) girls students
from the first year of the intermediate school from the 9th school for girls
in medina for the academic year 1426H, those students have been chosen
randomly from five classes, two classes to represent the experimental
group and two classes to represent the control group, and the experiment
has longed for four weeks, whereby the achievements of the girls students
was measured using achievement test prepared by the teacher concerning
the lower cognitive level (retaining, understanding, applying) using
bloom and his friends classification, and applying a ready scale for the
attitudes of the girls towards mathematics.
t-test was applied using the statistical analyzing set for the post
comparisons between the two groups in achievement and attitude. There
were significant statistical differences in achievement at the level (0.05)
between the averages of the scores of the experimental group and the
control group whereby it was for the advantage of the experimental group
in the test for the topic of "whole numbers". The average score of the
control group has reached (15), and the average score of the experimental
group (17.8). concerning the attitudes, significant statistical differences
were seen at the level (0.05) between the average score of the
experimental group and the control group for the advantage of the
experimental group in the scale of attitudes for mathematics, whereby the
average score of the control group has reached (29.97) and the average
score of the experimental group (36.85).
among the recommendations of the research is to organize the
content of mathematics to appropriately comply with cooperative
learning, and inclusion of teacher training programs in how to design the
strategies of cooperative learning, and also regarding of the needs and
characteristics of students when studying mathematics.
Among the suggestions of the study is to make studies of the
strategies of cooperative learning on the special groups of students ( slow
learners- and talented), and to undertake a comparing study between
efficiency cooperative learning and some other strategies
PDF created with pdfFactory trial version www.pdffactory.com
وزارة التعليم العالي
جامعة طيبة
كلية التربية والعلوم الإنسانية
قسم المناهج وطرق التدريس
أثر التعلم التعاوني على التحصيل الرياضي والاتجاهات نحو الرياضيات
لدى طالبات الصف الأول المتوسط بالمدينة المنورة
رسالة مقدمة لاستكمال متطلبات الحصول على درجة الماجستير في تخصص طرق تدريس
الرياضيات
إعداد
حنين سالم الردادي
مستخلص البحث
هدفت الدراسة إلى معرفة أثر التعلم التعاوني على التحصيل الرياضي والاتجاهات
نحو الرياضيات لدى طالبات الصف الأول المتوسط .تم استخدام المنهج التجريبي حيث تم
تقسيم الطالبات إلى مجموعتين ضابطة درست بالطريقة المعتادة وتجريبية درست باستخدام
التعلم التعاوني ،طبقت الدراسة على عينة بلغت ( ١٤٦ )طالبة من الصف الأول المتوسط
بالمدرسة التاسعة بالمدينة المنورة للعام الدراسي ١٤٢٦ ه،اُختيروا عشوائيا من خمسة
فصول فصلين ليمثلوا اوعة التجريبية وفصلين لتمثيل اموعة الضابطة واستغرقت
التجربة أربعة أسابيع،قِيس بعدها تحصيل الطالبات باستخدام اختبار تحصيلي من إعداد
الباحثة في المستويات المعرفية الدنيا ( تذكر، فهم ،تطبيق) حسب تصنيف بلوم وزملائه،
وتطبيق مقياس أحمد شكري لاتجاه الطالبات نحو مادة الرياضيات.
وذلك للمقارنات SPSS ُاستخدم اختبار "ت"باستخدام رزمة التحليل الإحصائي
البعدية بين اموعتين في التحصيل والاتجاه. وظهرت فروق دالة إحصائياً في التحصيل عند
مستوى( ٠,٠٥ ) بين متوسطي درجات طالبات اموعة التجريبية وطالبات اموعة
الضابطة وذلك لصالح اموعة التجريبية في الاختبار لموضوع مجموعة الأعداد الصحيحة،
وبلغ متوسط درجات اموعة الضابطة( ١٥ ) ومتوسط درجات اموعة التجريبية( ١٧,٨
).بالنسبة للاتجاه ظهرت فروق دالة إحصائياً في التحصيل عند مستوى( ٠,٠٥ ) بين
متوسطي درجات طالبات اموعة التجريبية وطالبات اموعة الضابطة وذلك لصالح
اموعة التجريبية في مقياس الاتجاهات نحو مادة الرياضيات، حيث بلغ متوسط درجات
.( اموعة الضابطة ( ٢٩,٩٧ )ومتوسط درجات اموعة التجريبية( ٣٦,٨٥
من توصيات الرسالة تنظيم محتوى منهج الرياضيات لكي يكون أكثر ملاءمة
لتطبيق التعلم التعاوني، وتضمين برامج إعداد المعلمين والمعلمات بكيفية تصميم
استراتيجيات التعلم التعاوني، مراعاة حاجات وخصائص الطلبة عند دراسة الرياضيات .
من مقترحات الدراسة دراسة استراتيجيات التعلم التعاوني على تلاميذ الفئات
الخاصة (بطيءِ التعلم – الموهوبين )، إجراء دراسة مقارنة بين فاعلية التعلم التعاوني وبعض
الاستراتيجيات الأخرى.
ABSTRACT
This study has aimed at knowing the effect of cooperative learning
on the mathematics achievement and attitudes towards mathematics
among the girls students of first year in the intermediate school. Semiempirical
research method was used whereby the girls students were
divided in to two groups, a control group who learned through the formal
normal way and an experimental group who learnt through cooperative
learning . The study have been applied on a sample of (146) girls students
from the first year of the intermediate school from the 9th school for girls
in medina for the academic year 1426H, those students have been chosen
randomly from five classes, two classes to represent the experimental
group and two classes to represent the control group, and the experiment
has longed for four weeks, whereby the achievements of the girls students
was measured using achievement test prepared by the teacher concerning
the lower cognitive level (retaining, understanding, applying) using
bloom and his friends classification, and applying a ready scale for the
attitudes of the girls towards mathematics.
t-test was applied using the statistical analyzing set for the post
comparisons between the two groups in achievement and attitude. There
were significant statistical differences in achievement at the level (0.05)
between the averages of the scores of the experimental group and the
control group whereby it was for the advantage of the experimental group
in the test for the topic of "whole numbers". The average score of the
control group has reached (15), and the average score of the experimental
group (17.8). concerning the attitudes, significant statistical differences
were seen at the level (0.05) between the average score of the
experimental group and the control group for the advantage of the
experimental group in the scale of attitudes for mathematics, whereby the
average score of the control group has reached (29.97) and the average
score of the experimental group (36.85).
among the recommendations of the research is to organize the
content of mathematics to appropriately comply with cooperative
learning, and inclusion of teacher training programs in how to design the
strategies of cooperative learning, and also regarding of the needs and
characteristics of students when studying mathematics.
Among the suggestions of the study is to make studies of the
strategies of cooperative learning on the special groups of students ( slow
learners- and talented), and to undertake a comparing study between
efficiency cooperative learning and some other strategies
PDF created with pdfFactory trial version www.pdffactory.com
أيمن الأحمد- ♝ آســاتذة ♝
- جائزه تسجيل للعام 10 اعوامجائزه المواضيع المميزهجائزة الاعضاء كتاب المواضيع
- عدد الرسائل : 79
العمل/الترفيه : مدرس وطالب ماجستير قياس وتقويم تربوي نفسي
الابراج :
الموقع : استراتيجيه البحث العلمي
احترام القانون :
المزاج : هادئ بعون الله
نقاط : 7494
السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 11/12/2010
رد: أثر التعلم التعاوني على التحصيل الرياضي والاتجاهات نحو الرياضيات
اسعد الله اوقاتك
وشكرا جزيلا لك
وشكرا جزيلا لك
ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ
رسالتنا للزوار الكرام : سجل عضويتك اليوم لتصلك رسائلنا لأخر مواضيع الأبحاث ورسائل الماجستير و الدكتورة عبر الايميل بشكل جميل.
♔ اَلَملَكهَ بَلَقَيــس♔- ♔ السمو الملكي ♔
- جائزه تسجيل للعام 10 اعوامجائزه الاعجاباتتاج 100 موضوعتاج المواضيعجائزه المواضيع امميزهعدد المشاركات بالمواضيع المميزهوسام التميزجائزه التميز
- عدد الرسائل : 3257
العمل/الترفيه : /لـآ شَي أوجَع منْ الحَنينْ ..~
الابراج :
الموقع : هوَ يشَبِه السّعادَةَ ؛ كلِ ماَ فكَرت فيَه ابتسَم !*
احترام القانون :
المزاج : ♡༽رفُُقُُآ بًًنِِبًًض قُُلََبًًيََ༼♡
نقاط : 56488
السٌّمعَة : 43
تاريخ التسجيل : 26/02/2008
تعاليق : الحب يزهر إذ التقينا بما يجمعنا لا بما يعجبنا !
مواضيع مماثلة
» التحصيل الدراسي مفهومة وأهميته دراسة
» أهمية علم الرياضيات في المجتمع
» البحث العلمي , المجال الرياضي
» عناوين رسائل ماجستير في علم النفس الرياضي
» فاعلية برنامج في الإرشاد التربوي في استثارة دافعية الإنجاز لدى طالب يعاني من تدني الدافعية في التحصيل الدراسي (دراسة حالة)
» أهمية علم الرياضيات في المجتمع
» البحث العلمي , المجال الرياضي
» عناوين رسائل ماجستير في علم النفس الرياضي
» فاعلية برنامج في الإرشاد التربوي في استثارة دافعية الإنجاز لدى طالب يعاني من تدني الدافعية في التحصيل الدراسي (دراسة حالة)
منتـديات مكتـــوب الاستراتيجية للبحث العلمي MAKTOOB :: الابحــاث الأدبيــة والإداريـــة :: رسـائل ماجستـيــر ودكتـــوراة و بـحـوث جـامعيـة الابحــاث الأدبيــة والإداريـــة :: ابحاث المحاسبه
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى