- تطور علم الاقتصاد :
3 مشترك
منتـديات مكتـــوب الاستراتيجية للبحث العلمي MAKTOOB :: الابحــاث الأدبيــة والإداريـــة :: رسـائل ماجستـيــر ودكتـــوراة و بـحـوث جـامعيـة الابحــاث الأدبيــة والإداريـــة :: ابحاث الاقتصاد والتجارة
صفحة 1 من اصل 1
- تطور علم الاقتصاد :
إن علم الاقتصاد هو علم حديث العهدة نسبيا فقبل القرن 17 أو 18 لم يكن هناك شيء اسمه علم الاقتصاد، ففي الوقت الذي نجد فيه الغالبية تعتبر أن ADAM SMITH هو أبو علم الاقتصاد الحديث، ويعتبرون كتابه "بحث في طبيعة وأسباب ثروة الأمم" المنشور عام 1776 بداية التاريخ لعلم الاقتصاد.
فإننا نجد آخرين يقولون أن كتابات الاقتصادي الانجليزي W. Petty في الفترة 1623 – 1874 كانت هي بداية ظهور علم الاقتصاد.
وهناك مجموعة أخرى يقولون أن ولادة علم الاقتصاد كانت منذ ظهور كتابات الطبيب الفرنسي كيناي عميد المدرسة الطبيعية 1698- 1774.
وعلى أي حال من الطبيعي أن هذا العلم الحديث قد مر بعدة مراحل إلى أن وصل إلى ما هو عليه الآن، وفيما يلي نستعرض المراحل المختلفة التي مر بها هذا العلم.
المرحلة الأولى : مرحلة الاقتصاد السياسي (ابتداء من القرن 16)فمع اكتشاف الأمريكيتين بدأ لظهور اتجاه جديد من "البحث الاقتصادي" وذلك الاتجاه تمثل في عزل الاقتصاد عن الفلسفة والأخلاق، وعندما نجح علماء الاقتصاد من استخدام وسائل علمية مميزة في بحثهم ظهر "علم الاقتصاد" وخلال القرن 18 و19 كان المصطلح الشائع لعلم الاقتصاد هو الاقتصاد السياسي، وأما السبب في شيوع هذا المصطلح فيرجع إلى اهتمام الاقتصاديين بالعوامل السياسية والاجتماعية عند بحثهم للمشاكل الاقتصادية، بل لم يكن مستغربا أن يتجه الاقتصاد لخدمة السياسة حتى قيل أن الاقتصاد هو في خدمة السياسة، ونميز في هذه المرحلة بين مدارس فكرية ثلاثة أو مذاهب فكرية ثلاثة هي :
مذهب الاقتصاد المسخر (المدرسة التجارية)
فبعد عملية الاكتشافات الجغرافية وتوسع التجارة قيل عندها أن الذهب وحده كاف لتحقيق حاجات الإنسان فظهرت هذه النظرية أو المدرسة التجارية وأهم ما نادت به هاته النظرية هو ضرورة تدخل الدولة في الحياة الاقتصادية وأن الذهب وحده أساس الثورة.
مذهب الاقتصاد الحر (المدرسة الفيزيوقراطية والكلاسيكية)
فالمدرسة الطبيعية (الفيزوقراط) هي التي أرست الأساس الفكري الاقتصادي العلمي، حيث يؤسس فكر هذه المدرسة على وجود نظام طبيعي واضح، سماته الملكية الخاصة والحريات الفردية والسلطة السيادية كحقوق طبيعية. والنشاط الزراعي هو دعامة النشاط الاقتصادي، وتوصي هذه المدرسة كذلك بضرورة تبني التشريع للقانون الطبيعي مع انحسار تدخل الدولة في النشاط الاقتصادي وقصره على فرض الضرائب.
وأما المدرسة الكلاسيكية (التقليديون) يرون أن الإنسان في سعيه لتحقيق المصلحة الشخصية إنما يقوم في نفس الوقت بتحقيق الصالح العام، وبالتالي فإن وظيفة الدولة ودورها ينحصر في حفظ النظام والأمن الداخلي والخارجي وإقامة العدل بين الناس وتقديم بعض الخدمات العامة، وطالبوا بالحد من الضرائب وعدم التوسع فيها ونادوا بمبدأ حيادية الميزانية العامة. وأما المجالات الأخرى فتترك للقطاع الخاص والذي يكون هدفه هو تحقيق الربح، وهذا ويتصور أن هناك يد خفية تحقق التوازن بين المصالح الخاصة والمصالح العامة.
الاقتصاد الموجه أو التدخلي (جون ستيوارت ميل، ماركس)
يرى هذا الأخير أن نظام الحرية (المنافع الشخصية) هو نظام حتمي في مجال الانتاج ولابد من تدخل الدولة في مجال التوزيع فهو هنا يضيف لدور الدولة توجيه المشاريع الإقتصادية.
وأما ماركس فقد نادى بالملكية الجماعية وإعادة التوزيع على أساس مبدأ "لكل حسب حاجته ومن كل حسب قدرته".
المرحلة الثانية : مرحلة الاقتصاد البحت
فمع أواخر القرن 19 ظهرت المدرسة النيوكلاسيكية بقيادة « Mashall » و"بيجو" قد أعطوا دفعا جديدا لما أصبح يسمى بالاقتصاد البحت الذي يبتعد في الأفكار الاقتصادية عن السياسة، ومن هنا اختفى تدريجيا مفهوم الاقتصاد السياسي.
هذا وقد ساهمت أفكار المدرسة الكينزية (1936) في تصحيح مسار النظام الرأسمالي وذلك لضمان استمراريته، حيث وجه كينز نقدا كبيرا للنظرية الكلاسيكية ونادى بالسياسة الاقتصادية لمعالجة الاختلال وكانت إضافته العملية أنه :
انتقل بالتحليل الاقتصادي من تحليل جزئي إلى تحليل كلي وأدخل أسلوب الأبحاث الإحصائية العامة في صلب الدراسات الاقتصادية التحليلية، أي أنه هو الذي وضع الأسس الأولى للاقتصاد الرياضي، وحتى هنا وجدنا اتجاها جديدا في علم الاقتصاد وهو ما أصبح يعرف باسم الاقتصاد القياسي.
المرحلة الثالثة : الاقتصاد القياسيالاقتصاد القياسي ينحصر في التعبير عن النظرية الاقتصادية بأسلوب رياضي تمهيدا للتحقق منها باستخدام الطرق الاحصائية.
ويمكن القول أن الاقتصاد القياسي قد استفاد من الإحصاء والرياضيات في عمليات تفسير قوى السوق والتنبؤ للدورات التجارية ومن ثم البرمجة أو التخطيط الاقتصادي.
فإننا نجد آخرين يقولون أن كتابات الاقتصادي الانجليزي W. Petty في الفترة 1623 – 1874 كانت هي بداية ظهور علم الاقتصاد.
وهناك مجموعة أخرى يقولون أن ولادة علم الاقتصاد كانت منذ ظهور كتابات الطبيب الفرنسي كيناي عميد المدرسة الطبيعية 1698- 1774.
وعلى أي حال من الطبيعي أن هذا العلم الحديث قد مر بعدة مراحل إلى أن وصل إلى ما هو عليه الآن، وفيما يلي نستعرض المراحل المختلفة التي مر بها هذا العلم.
المرحلة الأولى : مرحلة الاقتصاد السياسي (ابتداء من القرن 16)فمع اكتشاف الأمريكيتين بدأ لظهور اتجاه جديد من "البحث الاقتصادي" وذلك الاتجاه تمثل في عزل الاقتصاد عن الفلسفة والأخلاق، وعندما نجح علماء الاقتصاد من استخدام وسائل علمية مميزة في بحثهم ظهر "علم الاقتصاد" وخلال القرن 18 و19 كان المصطلح الشائع لعلم الاقتصاد هو الاقتصاد السياسي، وأما السبب في شيوع هذا المصطلح فيرجع إلى اهتمام الاقتصاديين بالعوامل السياسية والاجتماعية عند بحثهم للمشاكل الاقتصادية، بل لم يكن مستغربا أن يتجه الاقتصاد لخدمة السياسة حتى قيل أن الاقتصاد هو في خدمة السياسة، ونميز في هذه المرحلة بين مدارس فكرية ثلاثة أو مذاهب فكرية ثلاثة هي :
مذهب الاقتصاد المسخر (المدرسة التجارية)
فبعد عملية الاكتشافات الجغرافية وتوسع التجارة قيل عندها أن الذهب وحده كاف لتحقيق حاجات الإنسان فظهرت هذه النظرية أو المدرسة التجارية وأهم ما نادت به هاته النظرية هو ضرورة تدخل الدولة في الحياة الاقتصادية وأن الذهب وحده أساس الثورة.
مذهب الاقتصاد الحر (المدرسة الفيزيوقراطية والكلاسيكية)
فالمدرسة الطبيعية (الفيزوقراط) هي التي أرست الأساس الفكري الاقتصادي العلمي، حيث يؤسس فكر هذه المدرسة على وجود نظام طبيعي واضح، سماته الملكية الخاصة والحريات الفردية والسلطة السيادية كحقوق طبيعية. والنشاط الزراعي هو دعامة النشاط الاقتصادي، وتوصي هذه المدرسة كذلك بضرورة تبني التشريع للقانون الطبيعي مع انحسار تدخل الدولة في النشاط الاقتصادي وقصره على فرض الضرائب.
وأما المدرسة الكلاسيكية (التقليديون) يرون أن الإنسان في سعيه لتحقيق المصلحة الشخصية إنما يقوم في نفس الوقت بتحقيق الصالح العام، وبالتالي فإن وظيفة الدولة ودورها ينحصر في حفظ النظام والأمن الداخلي والخارجي وإقامة العدل بين الناس وتقديم بعض الخدمات العامة، وطالبوا بالحد من الضرائب وعدم التوسع فيها ونادوا بمبدأ حيادية الميزانية العامة. وأما المجالات الأخرى فتترك للقطاع الخاص والذي يكون هدفه هو تحقيق الربح، وهذا ويتصور أن هناك يد خفية تحقق التوازن بين المصالح الخاصة والمصالح العامة.
الاقتصاد الموجه أو التدخلي (جون ستيوارت ميل، ماركس)
يرى هذا الأخير أن نظام الحرية (المنافع الشخصية) هو نظام حتمي في مجال الانتاج ولابد من تدخل الدولة في مجال التوزيع فهو هنا يضيف لدور الدولة توجيه المشاريع الإقتصادية.
وأما ماركس فقد نادى بالملكية الجماعية وإعادة التوزيع على أساس مبدأ "لكل حسب حاجته ومن كل حسب قدرته".
المرحلة الثانية : مرحلة الاقتصاد البحت
فمع أواخر القرن 19 ظهرت المدرسة النيوكلاسيكية بقيادة « Mashall » و"بيجو" قد أعطوا دفعا جديدا لما أصبح يسمى بالاقتصاد البحت الذي يبتعد في الأفكار الاقتصادية عن السياسة، ومن هنا اختفى تدريجيا مفهوم الاقتصاد السياسي.
هذا وقد ساهمت أفكار المدرسة الكينزية (1936) في تصحيح مسار النظام الرأسمالي وذلك لضمان استمراريته، حيث وجه كينز نقدا كبيرا للنظرية الكلاسيكية ونادى بالسياسة الاقتصادية لمعالجة الاختلال وكانت إضافته العملية أنه :
انتقل بالتحليل الاقتصادي من تحليل جزئي إلى تحليل كلي وأدخل أسلوب الأبحاث الإحصائية العامة في صلب الدراسات الاقتصادية التحليلية، أي أنه هو الذي وضع الأسس الأولى للاقتصاد الرياضي، وحتى هنا وجدنا اتجاها جديدا في علم الاقتصاد وهو ما أصبح يعرف باسم الاقتصاد القياسي.
المرحلة الثالثة : الاقتصاد القياسيالاقتصاد القياسي ينحصر في التعبير عن النظرية الاقتصادية بأسلوب رياضي تمهيدا للتحقق منها باستخدام الطرق الاحصائية.
ويمكن القول أن الاقتصاد القياسي قد استفاد من الإحصاء والرياضيات في عمليات تفسير قوى السوق والتنبؤ للدورات التجارية ومن ثم البرمجة أو التخطيط الاقتصادي.
سارة الجزائر- ❣ المبدعون ❣
- جائزه تسجيل للعام 10 اعوامجائزه المواضيع المميزه
- عدد الرسائل : 16
العمل/الترفيه : طالبة جامعية/ماستير
الابراج :
احترام القانون :
المزاج : متفائلة
نقاط : 6184
السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 05/05/2010
رد: - تطور علم الاقتصاد :
شكرا لك جهود مبارك
ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ
إنتبه !
نحن لانود اجباركم على الرد بأى وسيله كانت كاخفاء الروابط حتى يتم الرد اولا وغيرها
من الوسائل المهينة في نظري لشخصية العضو فلا تحبط من قام بتسخير نفسه لكتابة الموضوع ورفع محتوياته..
فلا تبخل وارفع من معناوياته ولن يكلفك مثلما تكلف هو بوضع ما يفيدك فقط اضغط على الرد السريع واكتب شكراً
وأنت المستفيد لأنك ستولد بداخله طاقه لخدمتك كل ما نريد هو ان تفيد وتستفيد بشكل أكثر تحضرا
وشكرا للجميع
رد: - تطور علم الاقتصاد :
تقديري بحجم البحر
محبتي وودي
محبتي وودي
ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ
رسالتنا للزوار الكرام : سجل عضويتك اليوم لتصلك رسائلنا لأخر مواضيع الأبحاث ورسائل الماجستير و الدكتورة عبر الايميل بشكل جميل.
♔ اَلَملَكهَ بَلَقَيــس♔- ♔ السمو الملكي ♔
- جائزه تسجيل للعام 10 اعوامجائزه الاعجاباتتاج 100 موضوعتاج المواضيعجائزه المواضيع امميزهعدد المشاركات بالمواضيع المميزهوسام التميزجائزه التميز
- عدد الرسائل : 3257
العمل/الترفيه : /لـآ شَي أوجَع منْ الحَنينْ ..~
الابراج :
الموقع : هوَ يشَبِه السّعادَةَ ؛ كلِ ماَ فكَرت فيَه ابتسَم !*
احترام القانون :
المزاج : ♡༽رفُُقُُآ بًًنِِبًًض قُُلََبًًيََ༼♡
نقاط : 56493
السٌّمعَة : 43
تاريخ التسجيل : 26/02/2008
تعاليق : الحب يزهر إذ التقينا بما يجمعنا لا بما يعجبنا !
مواضيع مماثلة
» 30 بحث في الاقتصاد حمل بلمسة زر
» أهمية المدرس الخصوصي للأطفال في تطور التعليم
» 30 بحث في الاقتصاد حمل بلمسة زر
» علم الاقتصاد والمشكلة الاقتصادية :
» 34 بحث جديد في الاقتصاد
» أهمية المدرس الخصوصي للأطفال في تطور التعليم
» 30 بحث في الاقتصاد حمل بلمسة زر
» علم الاقتصاد والمشكلة الاقتصادية :
» 34 بحث جديد في الاقتصاد
منتـديات مكتـــوب الاستراتيجية للبحث العلمي MAKTOOB :: الابحــاث الأدبيــة والإداريـــة :: رسـائل ماجستـيــر ودكتـــوراة و بـحـوث جـامعيـة الابحــاث الأدبيــة والإداريـــة :: ابحاث الاقتصاد والتجارة
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى