التعــريف بالشعر العباسي ...
منتـديات مكتـــوب الاستراتيجية للبحث العلمي MAKTOOB :: الابحــــاث التــربـويـــة والقـــانونيـــة والتـــاريخيـــة :: رسـائل ماجستـيــر ودكتـــوراة الابحــــاث التــربـويـــة والحقوقيـــة والتـاريخيــة و بـحـوث جـامعيـة جـاهــزة :: لمحه تاريخيه بالادب العربي
التعــريف بالشعر العباسي ...
الشعر العباسي
تحول الشعر في هذا العهد إلى زينة اجتماعية ، أو وسيلة كسب ، أو تعبير عن واقع الحياة وآمال الشعب وآلامه .
1-منزلة الشعر والشاعر :
#الشاعر بلبل القصور ونديم الملوك وروح الغناء .
#وهو لسان الحياة في شتى مظاهرها .
2-أقسام الشعر العباسي وأغراضه :
أ) الشعر الرسمي :
*هو مدح للأمراء واستدرار لأكفهم .
*هدفه الكسب وأسلوبه دغدغة الأثرة الملكية .
*مغالاة في المعاني ، وتزييف في العواطف .
*جلال القدم وتأن وتنميق .
ب)الشعر الشعبي :
هو الذي يردد أصداء الحياة ويميل إلى إرضاء الناس عامة ومنهوا مايلي :
1-اللهو والغزل :
# تعدى الغزل حدود التقليد العربي وأغرق في الفحش إلى حدود
الشذوذ المقيت .
# سهولة وابتعاد عن الصعب .
# خضوع للغناء .
2-الخمر :
- إكثار من وصف الخمر والغناء ووصف مجالسهما .
- مجاهرة بالدعوة إلى ممارسة الخمرة والغناء .
- مبالغة جرت الكثيرين إلى الإلحاد والزندقة والاستهتار بالدين .
3-الزهد والتصوف :
- شيوع التزهد والتوجد في من قسم من الشعر .
- تطور شعر الزهد عن شعر الدين .
-ت طور الشعر الزهدي إلى شعر صوفي .
4-الحكمة :
- نحا الشعر الحكمي نحوا جديدا في العمق .
- عالج مذاهب حياتية مستقاة من الفلسفة والتجربة .
- أصبح فلسفة مع أبي العلاء المعري .
احصائيات حول الشعر في العصر العباسي
بلغ متوسط عدد القصائد للشاعر الواحد 146 قصيدة ومتوسط عدد الأبيات في القصيدة الواحدة هو 11 بيتا ومتوسط عدد الأبيات للشاعر الواحد هو 1636 بيتا .وأكبر عدد للقصائد سجل في هذا العصر هو 2039 قصيدة لابن الرومي وثاني عدد هو 1000 قصيدة لأبي نؤاس . وأكثر الأبيات لابن الرومي وهي 30530 بيتا يليه منصور النمري بـ 22515 بيتا . ومن أشهر شعراء هذه الحقبة هم الخليفة هارون الرشيد والخليفة المأمون والخليل الفراهيدي والمتنبي وغيرهم .
اشهر شعراء العصر العباسي
هم شعراء عاشوا في العصر العباسي واشتهروا بنظم الشعر
ومنهم من شعراء المعلقات ذاع صيتهم في ارجاء البلاد
الاسلامية آنذاك وقد عرفوا كأشهر من نار على علم ومنهم
: ابو فراس الحمداني وابو نواس وابو العلاء المعري و
المتنبي وابو تمام وبشار بن برد.
(( أمير الشعراء في العصر العباسي))
أبو الطيب المتنبي
# تاريخه : هو أبو الطيب أحمد بن الحسين الجعفي الكندي الكوفي
المتنبي الشاعر الحكيم ، وخاتم ثلاثة شعراء ،
وآخر من بلغ شعره غاية الارتقاء . وهو من سلالة
عربية جعفي بن سعد العشيرة إحدى قبائل اليمانية
ولد بالكوفة سنة 303هـ في محلة كندة ، ونشأ بها وأولع بتعلم
العربية من صباه ، وكان أبوه سقاء فخرج به إلى الشام .
ورأى أبو الطيب أن استتمام علمه باللغة والشعر لا يكون إلا بالمعيشة
في البادية ، فخرج إلى بادية بني كلب فأقام بينهم مدة ينشدهم
من شعره ويأخذ عنهم اللغة فعظم شأنه بينهم . وكانت الأعراب
الضاربون بمشارف الشام شديدي الشغب على ولاتها فوشى بعضهم إلى لؤلؤة
أمير حمص من قبل الإخشيدية بأن أبا الطيب ادعى النبوة في بني كلب ،
وتبعه منهم خلق كثير ، ويخشى على ملك الشام منه . فخرج لؤلؤة إلى
بني كلب وحاربهم وقبض على المتنبي وسجنه طويلا ، ثم استتابه وأطلقه .
فخرج من السجن وقد لصق به اسم المتنبي مع كراهته له . ثم تكسب بالشعر
مدة انتهت بلحاقه بسيف الدولة بن حمدان فمدحه بما خلد اسمه أبد الدهر .
وتعلم منه الفروسية وحضر معه وقائعه العظيمة مع الروم حتى عد من أبطال
القتال رجاء أن يكون صاحب دولة . ثم قصد كافور الإخشيدي أمير مصر
ومدحه ووعده كافور أن يقلده إمارة أو ولاية ، ولكنه لما رأى تغاليه
في شعره وفخره بنفسه عدل أن يوليه . وعاتبهم بعضهم في ذلك ،
فقال : يا قوم ، من ادعى النبوة بعد محمد ( صلى الله عليه وسلم )
أما يدعي المملكة بعد كافور ، فحسبكم فعاتبه أبو الطيب واستأذن
في الخروج من مصر فأبى . فتغفله في ليلة عيد النحر ،
وخرج منها يريد الكوفة ومنها قصد عضد الدولة بني بويه
بفارس مارا ببغداد ، فمدحه ومدح وزيره ابن العميد
فأجزل صلته وعاد إلى بغداد . وخرج إلى الكوفة فخرج عليه
أعراب بني ضبة وفيهم فاتك بن أبي جهل ، وكان المتنبي
قد هجاه هجاء مقذعا فقاتله قتالا شديدا حتى قتل المتنبي
وابنه وغلامه سنة 354هـ .
شعره : لا خلاف عند أهل الأدب في أنه لم ينبغ بعد المتنبي
في الشعر من بلغ شأوه أو داناه . والمعري على بعد غوره
وفرط ذكائه وتوقد خاطره وشدة تعمقه في المعاني والتصورات
الفلسفية يعترف بأبي الطيب ويقدمه على نفسه وغيره . ومن قوله :
إذا رأيت نيوب الليث بارزة فلا تظنّن أن الليث يبتسم
ومن قوله أيضا :
ذو العقل يشقى في النعيم بعقله وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم
ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ
♔ اَلَملَكهَ بَلَقَيــس♔- ♔ السمو الملكي ♔
- جائزه تسجيل للعام 10 اعوامجائزه الاعجاباتتاج 100 موضوعتاج المواضيعجائزه المواضيع امميزهعدد المشاركات بالمواضيع المميزهوسام التميزجائزه التميز
- عدد الرسائل : 3257
العمل/الترفيه : /لـآ شَي أوجَع منْ الحَنينْ ..~
الابراج :
الموقع : هوَ يشَبِه السّعادَةَ ؛ كلِ ماَ فكَرت فيَه ابتسَم !*
احترام القانون :
المزاج : ♡༽رفُُقُُآ بًًنِِبًًض قُُلََبًًيََ༼♡
نقاط : 56489
السٌّمعَة : 43
تاريخ التسجيل : 26/02/2008
تعاليق : الحب يزهر إذ التقينا بما يجمعنا لا بما يعجبنا !
» اكبر موسوعةبالتعريف بالشعر و فنونه و اغراضه من العصرالجاهلي الى العصر الحديث
منتـديات مكتـــوب الاستراتيجية للبحث العلمي MAKTOOB :: الابحــــاث التــربـويـــة والقـــانونيـــة والتـــاريخيـــة :: رسـائل ماجستـيــر ودكتـــوراة الابحــــاث التــربـويـــة والحقوقيـــة والتـاريخيــة و بـحـوث جـامعيـة جـاهــزة :: لمحه تاريخيه بالادب العربي